شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > دراما مكتملة العناصر .. لكن اصحابها جلاس في بيوتهم !! ( نقاش حول الدراما البحرينية )
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2010, 07:49 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8900
تاريخ التسجيل: 29/04/2010
الدولة: السعودية ..{KSA}..
المشاركات: 1,091

Exclamation


المملكه ملئيه بلمواهب والأبداع الفني لكن للأسف غير مسلط عليهم الأضواء
وأغلب الذين خرجوا من القناة بدعم من حسن عسيري لذا أصبح توجههم منحرف بعض الشي !!
وأتمنى من الأم بي سي وقنوات روتانا وكبار الفنانين عندنا بلمملكه أن يدعموهم ويستمروا معهم إلى آخر رمق
ويتم توجههم بطريق صحيح ومشرف
إذا الأعلام السعودي لم يظهرهم مين أجل بيطلعهم ؟؟!!!

للمعلومية :/ السعوديه مهتمه كثير بلفن وبلمسرح وعندنا شركات انتاجيه كبيرة وصالات مسرحية للعرض تفوق جميع الدول العربية لكن التعثر من ناحية عدم وجود معاهد فنية تدريسية والأغلب تجي معهم بلموهبة اللي هي أكبر وأهم عامل
انما الدراسه تصقلها بدرجه ..
السبب الثاني عدم الدعم الكافي والتشجيع سواء من الأعلام أو وزاره الثقافة بشكل أفضل وأقوى
ومن حق الأعلام السعودي دعم أبناء جلدته كما يحق لبقيه الدول تشجيع فنانيها !!!

تحيآتي


 

 

__________________

 


رحمك الله يا غانم ..

جنون أنثى && غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 03:36 PM   #2 (permalink)
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 818

افتراضي

الأستاذ الكبير / يخليك ربي

دائماً يكون الحوار معك ذا طابع ولذة لا يمكن وصفهما
أخي العزيز ... من الصعب جداً – بل من المستحيل – أن تسحق تاريخ فني عظيم امتد لأكثر من أربعين سنة بضغطة زر بإصبعك على لوحة المفاتيح، فلا يمكنني الاقتراب من مسيرة أعظم هرم فني ولدته الخليج وتربى في هوليوود الخليج – الكويت – ألا وهو الفنان العملاق عبدالحسين عبدالرضا، فمن منا ينسى مسلسلات ( درب الزلق / درس خصوصي / قاصد خير / زمان الإسكافي / سوق المقاصيص ) وغيرها مما لم يستحضرني في هذا الوقت ؟ ومن منا ينسى المسرحيات الخادة ( باي باي لندن / باي باي عرب / سيف العرب / على هامان يا فرعون / عزوبي السالمية / فرسان الماخ ) وغيرها ؟ هل لأحد أن ينكر أهمية هذه الأعمال على خارطة الفن الخليجي عموماً والكويتي خصوصاً وخلودها حتى وقتنا الحاضر ؟! بالطبع لا يا صديقي ..

ولكن دعني أسألك : ماذا قدم عبدالحسين ( فنياً ) – وليس فكرياً – من أدوار ؟ نعم .. أتفق معك في نقطة هامة وهي أنه لا من السهل أن تمثل دوراً تراجيدياً ولكن من الصعب أن ترسم البسمة على جميع الشفاه، ولكن أقول لك : أليس الفنان غانم الصالح فنان كوميدي ؟ أليس الفنان أحمد جوهر فنان كوميدي ؟ ما الذي جعلهم ينجحون درامياً ؟ ذلك لأنهم سعوا إلى تطوير قدراتهم والتلون الدائم في أدوارهم، فكيف دور غانم الصالح في مسلسل ( الموذي ) وكيف دوره في مسلسل ( أم البنات ) وكيف دوره في مسلسل ( أيام الفرج )، ولو تحدثنا عن حياة الفهد، فكيف هو دورها في مسلسل ( جرح الزمن ) وكيف هو دورها في مسلسل ( ثمن عمري ) وكيف هو دورها في مسلسل ( الخراز ) وكيف هو دورها في مسلسل ( دمعة يتيم )، حتى سعد الفرج – رغم عدم دخوله إلى قلبي – أراه يتلون في شخصياته، فأين سعد الفرج أيام مسلسل ( سوق المقاصيص ) وأين هو في مسلسل ( شر النفوس 1 ) ؟ ولكن لنأتِ من الناحية الأخرى ونرى الأدوار التي قدمها الفنان عبدالحسين لنلاحظ أنه لا اختلاف في أسلوبه مع اختلاف الشخصيات التي قدمها، حتى المسلسلات التي في السابق كانت بنفس الأسلوب مع اختلاف القصة، فهناك تشابه كبير بين مسلسلات ( على الدنيا السلام / خالتي قناشة / خرج ولم يعد )، ولكن منذ بداية التسعينات سعى الممثلون إلى تجديد ثوبهم الفني إلا عبدالحسين الذي لم يخلع ثوبه منذ ولادته الفنية .
ولأضرب مثالاً جلياً أستشهد كلامي هذا بالنجم الزعيم عادل إمام، هل تستطيع أن تنكر أنه فنان كوميدي درجة أولى ؟ فلنأتِ لنستعرض بعض أفلامه، فأين دوره في فيلم ( البحث عن فضيحة ) وأين دوره في فيلم ( شمس الزناتي ) وأين دوره في فيلم ( النمر والأنثى ) وأين دوره في فيم ( سلام يا صاحبي ) وأين دوره في فيلم ( حنفي الأبهى ) وأين دوره في فيلم ( طيور الظلام ) وأين دوره في فيلم ( الإرهابي ) وأين دوره في فيلم ( الواد محروس بتاع الوزير ) وأين دوره في فيلم ( عمارة يعقوبيان ) وصولاً إلى دوره في فيلم ( حسن ومرقص ) ؟ تذكر أدواره في هذه الأفلام ولاحظ تنوع الأسلوب والتلون المتجدد وستعرف ما أعنيه من كلامي .

أما بالنسبة للممثلين البحرينيين، فأستعرض ثلاثة نماذج منهم :
1- الفنان مبارك خميس : لاحظ تلونه في شخصياته وتقمصه لأدق الأدوار، فقارن بين أدواره في مسلسلات ( سعدون / سرور / نيران / السديم / هدوء وعواصف ) لترى الفرق .
2- الفنان أحمد عيسى : من أجمل الممثلين البحرينيين الذين يمتعون المشاهد بأدوارهم، أنظر إلى أدواره في مسلسلات ( سعدون / نيران / هدوء وعواصف / قيود الزمن / طفاش ) ليظهر لك جلياً التحول الذي يحدث في أدواره .
3- الفنان عبدالله ملك : لاحظ أدواره في مسلسلات ( حسن ونور السنا / ملفى الأياويد / سرور ) لترى مدى إبداع هذا الفنان في أدواره .
نأتي الآن للفن البحريني ...

بعيداً عن الحديث عن الفنانات، لا شك أن الفن البحريني ولّاد لشتى الفنيين الرجال القادرين على تسيير أي مسلسل كان وإرساءه إلى بر الأمان، سواء ممثلين ( أحمد عيسى / سعد بوالعينين / عبدالله ملك / مبارك خميس / جمعان الرويعي / إبراهيم بحر / يوسف بوهلول / ... ) أو مألفين ( أمين صالح / راشد الجودر / عيسى الحمر / أحمد الفردان / ... ) أو مصورين ( عبدالنبي الفردان / عبدالرحمن الملا / ... ) أو موسيقيين ( المايسترو خليفة زيمان / أحمد الهرمي / رضوان نصري / جمال القائد / ... ) أو مهندسي صوت وإضاءة ( هاني الغانم / راشد المقلة ) أو مخرجين ( أحمد المقلة / محمد القفاص / مصطفى رشيد / ... )، ولكن أين الاهتمام بالفن من بعد مسلسل ( نيران ) ؟ كلها أعمال ( على البركة ) لا تجد لها مساحة للمشاهدة وسط زحام المسلسلات في شهر رمضان المبارك، وهنا أستعرض بعض أسباب تراجع الفن البحريني :
• عدم الاهتمام بالفنان البحريني : فليس هناك تفريغ للفنان البحريني للمشاركة في عمل فني خارجي وإطلاق سراحه في سماء الإبداع واعتباره سفيراً يمثل الفن البحريني لا نفسه، فجميع الفنانين – الرجال – يشكون عدم تفريغهم للتمثيل ! تصوروا أن المخرج أحمد المقلة لم يتم تفريغه إلا قبل سنة ونصف أو سنتين ! .
• الاعتماد الكلي على المنتج المنفذ : فنحن نرى الآن أن أغلب الأعمال تنتجها شركات قطاع خاص، فنحن في البحرين ليس مهماً أن يكون الممثل أو المألف أو الكادر الفني أو المخرج بحرينيين قدر أهمية أن يكون هناك عمل يحمل اسم البحرين، فليس هناك تدخل من قبل الجهات الرسمية المسؤولة في عمل المنتجين وإلزامهم بأهمية إقحام الفنان البحريني بأدوار البطولة، ولكن ما نراه الآن هو تمثيله دور ( الكومبارس ) !
• تغييب الأعمال التي تحاكي الواقع : هناك أعمال – للأسف – لم تُعرَض إلا مرة واحدة فقط، فأين مسلسل ( بقايا رماد ) ؟ وأين مسلسل ( مواطن طيب ) ؟ وأين مسلسل ( شريك الحياة ) ؟ جميع هذه المسلسلات كانت جميلة ناجحة، ولكن لم يكن جرمها سوى أنها عكست الصورة الحقيقية للبحرين، فكان الحكم عليها بالإعدام .
• عدم الأخذ بأيدي المتميزين : أين هو المعد ( فوزي الجفن ) – صاحب فكرة المسلسل الرائع ( الكلمة الطيبة ) - ؟ وأين المخرج الرائع ( جمال الشوملي ) – مخرج مسلسل ( الكلمة الطيبة ) - ؟ وأين المخرج ( عبدالله يوسف ) ؟ وأين المخرج ( محمد سلمان ) – مخرج مسلسل ( سرور ) - ؟ جميع هذه الأسماء أثرت الساحة الفنية البحرينية بأعمال جميلة .
• عدم تهيئة المناخ للكتاب المتميزين والمخرجين المبدعين : لماذا نرى الكاتبين المبدعين ( أمين صالح / عيسى الحمر ) يكتبون لمسلسلات من الخارج ؟ أليس من الأولى احتضانهم وإتاحة الفرصة لهم لتولي مسؤولية عمل بحريني خالص يتولى إخراجه المخرجون المهاجرون – فنياً – ( أحمد المقلة / محمد القفاص / مصطفى رشيد / جمعان الرويعي ) ؟ أليس وطنهم أولى بجهودهم وإبداعاتهم ؟ ما الذي دفعهم للعمل بالخارج ؟
• عدم إتاحة الفرصة للمسلسلات البحرينية بالظهور : تصور أن مسلسلاً بحرينياً – كان الثاني مع مسلسل آخر – لا يعرض على قناة البحرين ! نعم .. حدث هذا في عام 2008م عندما رفض تلفزيون البحرين شراء مسلسل ( طفاش 1 ) بمبلغ لا يتجاوز 10000 دينار وفضّل عليه مسلسل ( لاهوب ) بمبلغ 30000 دينار – رغم أن البحرين في ذلك الاعم لم تنتج إلا مسلسلين ( ملامح بشر / طفاش 1 ) - .
إنني أعتصر ألماً لما يحدث للفنان البحريني حالياً، ولكم سعدت بمشاركة الفنان ( قحطان القحطاني ) مع الفنانة القديرة حياة الفهد في مسلسل ( ليلة عيد )، ولعلها تكون فاتحة خير لبقية الفنانين البحرينيين

آسف على الإطالة
شكراً لكم
وشكر خاص لصاحب الموضوع الكبير الأستاذ / بحر الحب

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 04:50 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 3454
تاريخ التسجيل: 01/06/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 205
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أستاذي الغالي (الهوا هوانا)

أشكرك على هذا الإثراء في ردك الأخير الذي (قلبت فيه المواجع)

بالنسبة لموضوع الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا و إقتصاره على أدوار معينه و عدم تنوعه في تجسيد مختلف الشخصيات , فهنا أريد أن أوضح نقطة معينة وقد كررتها في الكثير من المواضع , وهي أن الفنان عبدالحسين عبدالرضا مقل جداً جداً في أعماله التلفزيونية و المسرحية مقارنة بزملائه و أبناء جيله أمثال غانم الصالح أو حياة الفهد ..

فعلى سبيل المثال في الثمانينات , عبدالحسين لم يقدم سوى عملين وهم (العتاويه) و (درس خصوصي) على صعيد المسلسلات التفزيونية , و كذلك في التسعينات لم يقدم سوى عملين و هم (قاصد خير) و (زمان الإسكافي) و هذه الأعمال ظهرت بفارق سنوات فاصلة أحياناً تصل إلى أكثر من خمس سنوات كما هو الحال بين قاصد خير الذي تم إنتاجه عام 1993 و زمان الإسكافي الذي تم إنتاجه عام 1998 !!!

بعكس غانم الصالح و حياة الفهد يعملون أكثر من مسلسل في السنة الواحدة و هذا فرق شاسع بين سياسة عبدالحسين و سياسة الآخرين !!!

من جانب آخر صحيح أن الفنان المرحوم غانم الصالح كان يحرص على تنويع أدواره و عدم الجمود و الثبات عند نقطة معينة , لكنه أيضاً كرر الكثير من الأدوار في عدة أعمال و على سبيل مثال دور (الأب المتسلط) أو (البخيل) أو دور (الرجل المزواج) و عدد كبير من مسلسلات غانم الصالح كان يظهر فيها في دور الرجل الغني الثري !!! , أما حياة الفهد فأسمح لي أختلف معك بشكل كبير جداً , حياة الفهد لأكثر من عشر سنوات الآن وهي تحصر نفسها في أغلب أعمالها في شخصية المرأة المظلومة و المحرومه و المكافحة و المضحيه في سبيل راحة الآخرين ولا أرى تجديد في أدوارها حالياً بصراحه !!!

نرجع إلى (أبو عدنان) قد أتفق معك أن الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا كرر بعض الشخصيات مثل شخصيات (العاشق) أو (الكلكجي - الحيال) أو (النصاب) في أكثر من عمل لكن مع ذلك عبدالحسين قدم مجموعة من الأدوار التي عجز عن تقديمها حتى أقوى الممثلين على مستوى العالم !!! لا أقول هذا الكلام تعصباً لعبدالحسين لكن هذا هو الواقع !!! و علينا هنا عندما نأتي لتقييم مستوى فنان ان نتناوله من جميع الزوايا , مسرح , تلفزيون , أوبريت غنائي , سينما , و أن لا نقتصر فقط على جانب دون آخر !!!

فعلى صعيد المسرح عبدالحسين عبدالرضا قدم العديد من الشخصيات المعجزة في الحقيقة و يكفي هنا أن أتحدث عن تجسيد أبو عدنان بكل إتقان لشخصية الرئيس العراقي المقبور (صدام حسين) في المسرحية التاريخية (سيف العرب) !!!

أبو عدنان أتقن شخصية صدام شكلاً و صوتاً و أداءً و حركةً , حتى أبسط الأمور مثل ضحكة صدام !!! , لدرجة أنك والله ما تقدر تميز بين أبو عدنان و بين صدام !!! , و مع العلم الكثير الكثير من الفنانين الكويتيين بعد التحرير حاولوا تجسيد شخصية صدام حسين و على ما أعتقد أبرزهم أحمد جوهر و داوود حسين و عبدالعزيز المسلم , لكن جميعهم فشلوا فشل ذريع في أداء شخصية صدام أمام العملاق عبدالحسين عبدالرضا ,

و العديد من الممثلين الساخرين في لبنان و العراق حاولوا تجسيد شخصية صدام و مؤخراً الفيلم العالمي (house off saddm) الذي عرض على قناة BBC و الذي كان مجسد شخصية صدام قمة في الفشل في إتقان الشخصية , و هنا فقط يكفيني أن أقول أن هذه الشخصية التي أتقن تقليدها العملاق أبو عدنان و تفوق فيها على العشرات من مختلف بلدان الوطن العربي و العالم هي كفيلة بأن تثبت بأن أبو عدنان هو صاحب قدرات هائلة قل نظيرها !!!

بالإضافة إلى ذلك أبو عدنان جسد الكثير من الشخصيات الصعبة و المتنوعة في العديد من الأوبريتات الغنائية و لعل أبرزها أوبريت (بساط الفقر) الذي قدم فيه أبو عدنان عدة شخصيات متنوعة و صعبة و تحدث و غنى فيه بلهجات مختلفه !!! , (العراقي) , (المصري) , (اللبناني) , (شخصية عنتر بن شداد) , (البدوي) , (الهندي) !!!

و على صعيد التلفزيون يكفيني أن أقول أن عبدالحسين قدم أصعب الأدوار إطلاقاً في مسلسل (زمان الإسكافي) و الذي كان يعتمد من خلاله على أداء شخصيتين مختلفتين في آن واحد !!! , و هي شخصية الوالي (أبو شجاع) الحاكم العادل و الجاد و ذو الهيبة و الوقار , و شخصية (معروف الإسكافي) الفقير المغلوب على أمره , الفكاهي الساخر من واقع الحياة !!! و بعض المشاهد في المسلسل كانت تعتمد على وجود الشخصيتين مع بعضهما البعض في حوار و هذه بحد ذاتها قمة الصعوبة في عالم الفن و التمثيل !!! أن تتحدث و تتحاور مع المجهول أمام الكاميرا !!!

أما بالنسبة للتراجيديا , للأمانة أبو عدنان له محاولات للظهور في أعمال جادة و بعضها أعمال ذات مستوى راقي و رائع , لكن المشكلة أن الجمهور لا يستسيغ أبو عدنان في هذه النوعية من الأعمال , فالجمهور لا يريد أبو عدنان إلا بالحس الفكاهي , و على سبيل المثال كانت لأبو عدنان تجربة في عمل مسلسل مصري تراجيدي بعنوان (لن أمشي طريق الأمس) كانت تجربة جداً ممتازة من جميع النواحي , لكن أين الجمهور عن هذا العمل ؟؟؟ و تجربة أخرى قديمة في الثمانينات بعنوان (الإنحراف) لكن أين الجمهور عن هذا العمل ؟؟؟ و (التنديل) أيضاً يعتبر من التجارب التي جمعت بين التراجيديا و الكوميديا , و لكن أين الجمهور عن هذا العمل ؟؟؟

مع العلم أن أبو عدنان كما هو مبدع في (إضحاك الجمهور) مبدع في (إبكاء الجمهور) و هذا بالتحديد ما حصل في الحلقة الأخيرة من (درب الزلق) التي أبكى فيها عبدالحسين الجمهور و ذرف دموعهم لقوة أداءه خصوصاً في المشهد الأول وهو جالس على التجوري و مشهد إلقاء نفسه في الجليب , بعد 12 حلقة من الضحك و الكوميديا المتواصلة !!!

الخلاصة الفنان يستمر في الإطار الذي يشعر من خلاله بالنجاح و الأصداء الطيبة عند الجماهير و ليس العكس و لذلك أبو عدنان لم يستمر في الأعمال التراجيدية و صدقني لو إستقبل الجمهور أنا و أنت و الآخرين تجارب أبو عدنان التراجيدية بحفاوة و ثناء , لرأيناه يظهر في أكثر من عمل تراجيدي بناء على رغبة و نجاح التجربة عند الجمهور !!!

أما بالنسبة للموضوع الرئيسي وهو الفن البحريني , فأنا أتفق معك في كلام ذكرته ولا أزيد على كلامك الكبير يا أستاذي الغالي , و لكن لي ملاحظة بسيطة و هي بالنسبة لمسلسل (سوالف طفاش) الذي تم رفضه من قبل وزارة الإعلام في البحرين ..

بصراحه رغم إختلافي الكبير مع منهج وزارة الإعلام في البحرين على قلة دعمها للمبدع البحريني , إلا أنني أتفق مع وزارة الإعلام في رفضها للمسلسل السخيف (سوالف طفاش) و عندهم حق في ذلك , لأن هذا العمل بصراحه ليس سوى تهريج في تهريج و إساءة للتراث البحريني الأصيل , و تشويه للأعمال الرائعة التي قدمها المخرج أحمد يعقوب المقلة التي كانت تبرز جانب التلاحم و التعاون و الشجاعة و الرجولة في زمان آبائنا و أجدادنا ...

بعكس (سوالف طفاش) الذي يظهر ذلك الزمن على أنه زمن المسخره و التهريج , مع العلم جميع الأفكار التي قدمها (طفاش) مأخوذة من مسلسل بحريني تراثي قديم بعنوان (غناوي بوتعب) و الذي كان يتحدث عن المهن البحرينية القديمة و التي قام مؤلف (طفاش) بإعادتها في أحداث مسلسل طفاش الذي يبحث بشكل يومي عن عمل و مهنة جديدة !!!

هذا و تقبل خالص محبتي و مودتي
و أعتذر على الإطالة أستاذي

 

 

يخليك ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 09:28 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,927

افتراضي

اقتباس:
فكيف يا أخي تثق فيك الـ mbc أو القنوات الفضائية الأخرى , إذا كان تلفزيون ديرتك ما عنده ثقه فيك و متخلي عنك و يفضل الغريب عليك ؟؟؟


اذن الحل برأيي انشاء قناة خاصة بحرينية على غرار قناة الوطن الكويتية او الام بي سي السعودية تدعم المواهب وتخرجها الى النور حتى لا نخسرها
ردودك في الصميم يا يخليك ربي .. لي عوة للتعليق على بقيتها


اقتباس:
من جانب آخر صحيح أن الفنان المرحوم غانم الصالح كان يحرص على تنويع أدواره و عدم الجمود و الثبات عند نقطة معينة , لكنه أيضاً كرر الكثير من الأدوار في عدة أعمال و على سبيل مثال دور (الأب المتسلط) أو (البخيل) أو دور (الرجل المزواج) و عدد كبير من مسلسلات غانم الصالح كان يظهر فيها في دور الرجل الغني الثري !!! , أما حياة الفهد فأسمح لي أختلف معك بشكل كبير جداً , حياة الفهد لأكثر من عشر سنوات الآن وهي تحصر نفسها في أغلب أعمالها في شخصية المرأة المظلومة و المحرومه و المكافحة و المضحيه في سبيل راحة الآخرين ولا أرى تجديد في أدوارها حالياً بصراحه !!!
الفرق بين العملاق غانم والعملاق عبدالحسين ..
ان عبدالحسين يبقى عبدالحسين امامنا مهما ادى الدور
اما غانم تغيب طبيعته عن الدور ونرى الشخصية وطبيعتها امامنا

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 09:32 PM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,927

افتراضي

اقتباس:
عندي تساؤل مهم
ليه مانشوف هجرة لكبار فناني وصناع الدراما في البحرين
على غرار هجرة الفنانات
مانبي هالمبدعين يندثرون !
الكسل .. الكسل .. الكسل
الكسل خلاهم جلاس في بيوتهم


اقتباس:
* مخطئ من يعتقد أن الفن البحريني يقتصر على الابداع الذي تجلى في المسلسلات التراثية ، فالفنان البحريني متمكن تماماً وقادر على أن يقدم مستوى متميز على كافة الأصعدة وكافة الألوان متى ما تواجدت الظروف المناسبة .. فلا يمكن أبداً أن نتجاهل ما يقدمه الفنان البحريني في المسلسلات الخليجية المعاصرة ، وكذلك بعض المحاولات المحلية المتميزة كمسلسل "على موتها أغني" ، وهذا دليل أن الموهبة موجودة وأن ما ينقص فقط هو الاهتمام بهؤلاء الفنانين وإظهارهم بالشكل المطلوب ..
فعلا يا محمود .. على موتها اغني واولاد بوجاسم وكثير من الاعمال الرائعة كانت خارج اطار التراث


اقتباس:
* موهبة بعض الفنانين البحرينيين "المظلومين" هي أكبر بكثير من موهبة "بعض" الفنانين الكويتيين الذين هم في الحقيقة محسوبين على الفن لا أقل ولا أكثر ومع ذلك ينالون فرص كثيرة للظهور في الساحة الفنية .. وهذا هو الفرق الجوهري بين الفن في الكويت والبحرين فنياً ..
خل الطبق مستور .. 60 % من الفنانين الكويتيين مواهب زائفة

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 12:49 AM   #6 (permalink)
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 818

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة


الكسل .. الكسل .. الكسل
الكسل خلاهم جلاس في بيوتهم


الأستاذ الكبير / بحر الحب

برغم أهمية ما ذكرته بخصوص إنشاء قنوات بحرينية خاصة، فأنا سأعلق على الجزئية التي اقتبستها من كلامك

من قال لك أخي العزيز أن الفنانين البحرينيين كسولين ؟

سأقول لك أمراً : لو كان لديكم في الكويت أن قدم منتج للممثل - لن أقول فناناً - ( شهاب حاجيه ) - والذي يعتبر من الدخلاء على الفن - أنه سيدفع له 5 دنانير للحلقة الواحدة، يا ترى هل سيوافق ؟

الفنان البحريني - صاحب الدور الرئيسي أو دور البطولة - يتقاضى 200 دينار أو أقل مقابل تجسيده لدور من الأدوار، ولكن الفنانين أنفسهم قابلين ما دام أنهم يزاولون المهنة التي يحبونها؛ لأنهم يريدون التمثيل لأجل التمثيل لا لأجل المادة .

المشكلة التي وضعت الحواجز والتي حالت دون انتشار الفنان البحريني خليجياً هي عدم التفريغ من قبل الدوائر الحكومية

قبل ثلاثة أيام، سمعت لقاءً للمخرج ( محمد القفاص ) - في برنامج إذاعي - تحدث فيه بهذا الخصوص فقال : نحن في البحرين يجب أن يعاملنا المسؤولون كما لو كنا لاعبين، اللاعب البحريني إذا احترف في قطر أو الكويت أو السعودية أو الإمارات وسجل هدفاً، يقال أن اللاعب ( البحريني ) الفلاني هو الذي سجل الهدف، فقبل أن نمثل أنفسنا نحن نمثل بلدنا البحرين، ليعلم المسؤولون أن أي نجاح نحققه من العمل في الخارج هو نجاح لهم؛ لأننا منتمون لكيان البحرين، لماذا هاجر ( مصطفى رشيد ) لدبي ؟ بعد أن ضاقت به السبل وهو يكبت طاقته بين جدران وزارة افعلام قدم استقالته وذهب لدبي، وها هو اليوم من أنجح مخرجي الخليج، الكاتب المسرحي والإذاعي ( جمال الصقر ) لماذا يكتب عملين في شهر رمضان لإذاعة خليجية ؟ لماذا لا تتبنى البحرين أحد العملين وهي أولى بتبنيه ؟ هل يريدني المسؤولون أن أقدم استقالتي انا كذلك ظ لا، أنا لن أقدمها، أنا لدي الحق الكامل أن يتم تفريغي وأساهم بما أملك كي أرفع اسم وطني الفني قبل ان أرفع اسمي .

ولكن - وللأسف - كما قال الشاعر :

لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

شكراً جزيلاً

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 05:03 PM   #7 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,757
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

اود ان اوضح نقطة ..


ان الفنانين والفنانات هم ألـــــوان ....

و الوسط الفني او الاعمال التلفزيونية والمسرحيات تنتظم في علـــبـــة ..

اي بما معنى وسط فني ...

فـ الألوان كثيرة وجميلة وكل لون يتميز عن الون الآخر ولانستطيع ان نقارن مابين اللونين ...


فـمثلاً الفنان الكبير العملاق عبد الحسين عبد الرضا و الفنان الكبير العملاق سعد البوعينين بنسبة لي لا يوجد بينهم فرق ولاكن كل منهم له مميزات تختلف عن الآخـر ، وكل منهم مر في مراحل ساعدته على الظهور ، والآخر لم تأته الفرصة لكي يقدم المزيد بسبب الاجواء المناخية في الوسط الفني ...

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 05:06 PM   #8 (permalink)
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 818

افتراضي

الأخ الغالي / يخليك ربي

أحترم بشكل كبير وجهة نظرك، كما أنني أؤكد مرة أخرى حبي الشديد وإعجابي اللا متناهي بالعملاق عبدالحسين عبدالرضا

أنا عندما ضربت مثالاً على مسلسل ( سوالف طفاش ) لم أعنِ بذلك الجودة أو ماشابه، وإنما كنتُ أعني جانب التهميش الذي يتعرض له ( الفنان ) البحريني ولم أركز على المسلسل نفسه

شكراً لك أخي الكبير

وبالتوفيق إن شاء الله

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 06:38 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 9083
تاريخ التسجيل: 16/05/2010
المشاركات: 18

افتراضي

يبه العمالقه ملوت الكويت اهم اولا حسين عبدالرضا خالد النفيسى غانم الصالح النمش المفيدى العقل المنصور الفرج القلاليف سمير وكاظم وبعدين الحريم سعاد وحياه وانتصار

 

 

__________________

 



الله يخليك لنا يا بو عدنانatch_lov:

شاه زمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
!!, .., مكتملة, لكن, العناصر, اصحابها, بيوتهم, جلاسا, دراما, عمالقة, في, ولكن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيلم وثائقي عن تاريخ الدراما البحرينية التراثية زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 20-12-2017 01:51 PM
موسوعة خاصة [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب زهرة البحرينية أكبر أرشيف للمواضيع الفنية الكبرى بالإنترنت 13 28-03-2015 12:52 PM
عمالقة الدراما البحرينية [ فجروا ] مافي القلوب ... لقاء جماعي مميز صريح وجريء زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 30-11-2013 05:58 PM
عودة الدراما البحرينية في شهر رمضان القادم 2012 مع لولو ومرجان .. زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 02-07-2012 09:01 AM
[الدراما البحرينية التراثية] + عوامل نجاحها + باقة من الصور النادرة زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 12 18-02-2012 05:04 PM


الساعة الآن 11:51 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292