شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > أكبر أرشيف للمواضيع الفنية الكبرى بالإنترنت > موسوعة خاصة [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-06-2012, 12:52 AM | #1 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,776
الـجــنــس: أنثى | موسوعة خاصة [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب تعتبر الدراما البحرينية من أبرز الدراما الخليجية وقد تعتبر أفضل دراما خليجية بعد الكويتية وهذا المقام لم يأتي عبثاً أو بسبب عدد الاعمال الفنية التي قدمت في البحرين بل بسبب الكوادر والطاقات الفنية والثقافات التي يملكها أهل الفن في البحرين ... بدايات الدراما البحرينية الحقيقة وفترة ظهورها وإبرازها كانت مع بداية سنوت التسعينات وتحديداً أثناء الغزو الصدامي الغاشم على دولة الكويت وتوقف عروض الاعمال الفنية في بداية اعوام التسعينات هذا ما جعل الدراما البحرينية تتألق ويتجه الجمهور الخليجي والعربي لمشاهدة الاعمال البحرينية كبديل لدراما الكويتية. صُورت أعمال عديدة في فترة الثمانينات وخصوصاً المسرحيات وأكثرها لم تعرض سوا مرة واحدة فقط ولم تُعاد وأبرزها: سهرة عليا وأبا زيد + مسلسل ربيع لكل الفصول + سهرة الأعتذار + فيلم القناع + سهرة حاجز الذكريات + فيلم ملائكة الأرض + مسلسل شعراء العرب + فيلم وثائقي البحرين وجه مشرق + فيلم قلعة عراد + مسرحية سوق المقاصيص. تجارب عديدة أقدم عليها الكوادر والطاقات الفنية بفضل كثرة التعاون حينها كانت البدايات الجميلة البريئة ، وعلى رغم من أهمية بعض تلك التجارب مثل: ثلاثية ‘’العين’’ 1988 تأليف: راشد الجودر // اخراج:بسام الذوادي // بطولة: سعد البوعينين ومحمد عواد والأجزاء 3 من مسلسل أم هلال تأليف:عيسى الحمر // اخراج: محيي الدين جلال // بطولة: سلوى بخيت و جاسم الصايغ في الأعوام 1987 و1988 و1998 فقد أرهصت لبداية حقبة جديدة من الاهتمام بالدراما التلفزيونية، وسجلت نجاحات جماهيرية، وعقدت صلحاً مشهوداً بينها وبين الجمهور البحريني وتعتبرا لبداية الفعلية للدراما في تلفزيون البحرين كانت مع الجزئين الأول والثاني من : مسلسل ‘’بن عقل’’ تأليف: راشد الجودر إخراج: عبد الله يوسف عرض عام: 1990و 1999 للميلاد. وفي العام 1991 قدّم الكاتب أمين صالح مع المخرج بسام الذوادي لوناً برامجياً جديداً شمل لوحات تمثيلية ومواقف ساخرة من خلال برنامج ‘’بث غير مباشر’’. كما شهد العام 1992 انتاج ثلاثة أعمال درامية دفعة واحدة، ما شكل نقلة نوعية في مسيرة الدراما التلفزيونية، فقد قدّم الكاتب راشد الجودر والمخرج أحمد المقلة أول عمل مشترك لهما وهو البرنامج الدرامي ‘’صور قديمة’’، كما قدم التلفزيون البحريني عملاً مميزاً درامياً غنائياً عشقه الصغير والكبير والمرأة والرجل مسلسل غناوي بو تعب بطولة الفنان القدير عبد الله ملك تأليف: الشاعر علي الشرقاوي إخراج: احمد يعقوب المقلة وهو عبارة عن عمل غنائي من الأساطير التراثية البحرينية كالفوازير ولكن بطابع تراثي. كما اقدم تلفزيون البحرين بإنتاج العديد من الأعمال الفنية والبرامج والمسرحيات والمسلسلات ومن ضمنها: مسلسل ملح وذهب للكاتب أمين صالح وقاسم حداد // اخراج: عبد الله يوسف // بطولة: ابراهيم البنكي و جاسم الصايغ وفي العام 1993 يعود أمين صالح مع مواقفه الساخرة في البرنامج الدرامي ‘’حالات’’ ولكن هذه المرة مع المخرج أحمد المقلة، في حين انتقل بسام الذوادي للعمل في مسلسل فتاة أخرى من تأليف حمد الشهابي // اخراج: بسام الذوادي بطولة: جاسم الشريدة وأنور أحمد وزينب العسكري كما عمل المقلة مع راشد الجودر في الدراما التراثية الغنائية التي جمعت نخبة من الممثلين البحرينين في: مسلسل البيت العود المخرج بسام الذوادي يعود للعمل مع أمين صالح في العام 1994 في برنامج ‘’تلفزيون صور الملون’’، وفي نفس اللعام تم تقديم عمل في القرية التراثية كذلك ويكرر الكاتب المتميز القدير راشد الجودر مع المخرج احمد يعقوب المقلة تجاربهما التراثية من خلال مسلسل ’فرجان لوّل كم يخطو التلفزيون للمرة الأولى تجربة ضخمة في الانتاج المشترك باستضافته الكاتب المصري محمد جلال عبد القوي والمخرج مجدي أبوعميرة لكتابة وإخراج مسلسل أولاد بوجاسم الذي قام ببطولته نخبة من ممثلي البحرين، اضافة الى ممثلين من دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، وسوريا، ولبنان، وحقق نجاحاً كبيراً على مستوى المسلسلات الاجتماعية الرومانسية في منطقة الخليج. في العام 1995 يواصل أمين صالح مسلسلاته بكتابة برنامجه ‘’أبيض وأسود’’ ويخرجه أحمد المقلة ولم يكتفي أحمد يعقوب المقلة بهذا العمل بل تعاون مجدداً مع الكاتب القدير راشد الجودر بتقديم مسلسل ملفى الأياويد بطولة: سعد البوعينين وابراهيم بحر وعبد الله ملك في حين عاد المخرج القدير بسام الذوادي للعمل مع حمد الشهابي في إنتاج عمل مميز يختلف عن بقية الأعمال السابقة حيث هذا العمل مقتبس من لف ليلة وليلة ومن الأساطير الشعبية العربية المشوقة وهو مسلسل حسن ونور السنا تأليف: حمد الشهابي // اخراج: بسام الذاوادي // بطولة: أنور أحمد وزينب العسكري وعبدالله ملك كما أنتج التلفزيون في ذلك العام ثلاث سهرات منفصلة من اعداد فوزي الجفن وأحمد عبدالله، ‘’الناس مظاهر’’ من اخراج محمد سلمان، و’’الناس والتلفزيون’’ من اخراج فاضل الكواري، و’’الناس والراتب’’ من اخراج أمير الشايب. كما شهد العام 1996 زخماَ كبيراً وتوجهاً لدراما الأطفال حيث تم تقديم عدد كبير من المسلسلات الكارتونية بالأضافة إلى مسرحيات الطفل و دراما التي تجذب الطفل والشاب والكبار من الذكور والاناث حيث تم تقديم أعمال عديدة ومن ضنها: مسلسل صانعو التاريخ تأليف: أمين صالح // إخراج: محمد سلمان وكرر الكاتب أمين صالح و المؤلف قاسم حداد الكتابة المشتركة في مسلسل ‘’الهارب’’ الذي أخرجه بسام الذوادي وقام بتقديمه نخبة من النجوم والفنانين والفنانات البحرينين. وتم تقديم عمل تراثي مهم درامي كوميدي تراثي يعتبر من الأعمال الدرامية الواقعية التاريخية التي تشهد كيف كان أهل البحرين في الحقبة التي شهدت المنطقة تطورات وبداية دخولها الى عالم التكنلوجيا و دخول أول طيارة في البحرين وأول سيارة ووصول الكهرباء وأول سينما في البحرين و أول راديو دخل البحرين كل هذه المشاهد كانت في حقبة واحدة تم طرحها في هذا العمل المميز وهو مسلسل عجايب زمان تأليف: حمد الشهابي // اخراج: أمير الشايب وفي نفس العام 1996 تم تقديم العديد من المسرحيات ومن ضمنها مسرحية المفهي التي حققت صدى كبير و لم يكتفي المقلة والجودر فهم لازالوا مصرين على مواصلة المشوار في إبراز الدراما البحرينية وخصوصا الأعمال التراثية استغلالاً للقرية أو للاستويو المالكية الذي كان مهيء لتصوير الأعمال التراثية حيث كانت القرية تطل على البحر و على بستان من النخيل ومُعد بشكل كامل لتقديم عمل تراثي وتم تقديم مسلسل حزاوي الدار للكاتب راشد الجودر والمخرج احمد المقلة. وفي العام 1997 أنتج التلفزيون خمسة مسلسلات دفعة واحدة، فقد عمل الكاتب أحمد جمعة مع المخرج أمير الشايب في مسلسل ‘’ناس من ناس’’. ويعود أمين صالح لكتابة مسلسل مقتبس من حكايات القصص الخيالية التي تحمل الحكمة والموعظة والنصيحة والتي تروي الحكايات بطريقة درامية غنائية باللغة العربية الفصحى في مسلسل بحر الحكايات ويعمل ابراهيم راشد الدوسري مع المخرج المرحوم ابراهيم عيسى في مسلسل ‘’ذاكرة الأغنية البحرينية’’، ولم يفترق الكاتب الكبير راشد الجودر مع المخرج القدير احمد يعقوب المقلة ولنجاحات السابقة التي اجمعتهم اجبرتهم في التماسك معاً لتقديم جزء ثاني من مسلسل حزاوي الدار2 وفي نفس العام تم تقديم عمل خاص للكاتب يوسف السند مع المخرج جمال الشوملي في مسلسل إجتماعي معاصر يجمع القضايا البحرينية الخليجية العربية والتي تعانيها اكثر الاسر الخليجية والعربية حيث كانت تعالج هذه القضايا في المسلسل بالقران الكريم حيث تعرض في كل حلقة آية قرأنية ومحاضرة بسيطة لأحدى الشيوخ الدين تبدأ إما في بداية الحلقة أو في نهاية الحلقة وهو العمل مسلسل الكلمة الطيبة أما في العام 1998 قدم الكاتب القدير حمد الشهابي مع المخرج مصطفى رشيد مسلسلاً اجتماعياً معاصراً درامياً حقق نسبة مشاهدة عالية في دول الخليج وهو مسلسل تالي العمر وفي نفس العام لم يتوقف التعاون المميز الذي يجمع المخرج احمد يعقوب المقلة والكاتب راشد الجودر حيث تم طرح فكرة تراثية تختلف عن الاعمال التراثية السابقة حيث كانوا يهتموا بتطوير أعمالهم والابتعاد عن الروتين في طرح قضية تراثية او بالأحرى حقبة صعبة مرت بها البحرين في القرون الماضية وتحديداً فترة الأستعمار البريطاني للبحرين وكيف كان أثرهم وكيف كان يخطط أهل البحرين في المواجهة معهم وكل هذه الاحداث طرحت في العمل المميز مسلسل سعدون بطولة: جمعان الرويعي ومبارك خميس وابراهيم بحر وعلي الغرير واحمد مجلي ومريم زيمان وفاطمة عبد الرحيم واحمد عيسى وزينب العسكري ويوسف بوهلول وفي نفس العام كتب الكاتب القدير راشد الجودر عملاً تراثياً يحكي عن حقبة واقعية عاشتها البحرين في قرون سابقة وهي دخول أحمد الفاتح للبحرين بعد ان فتحها وحررها من النهابة الطامعين في البحرين وهذا تم تصويره كعمل ارشيفي وهو مسلسل سرور بطولة: جمال الغيلان وجمعان الرويعي ومبارك خميس و فرح علي ولطيفة المجرن وعبد الله ملك وابراهيم بحر اخراج: محمد سلمان لم يكتفي تلفزيون البحرين بهذا بل قادم بإنتاج العديد من الأعمال الدرامية وبعد نجاح مسلسل الكلمة الطيبة الذي حقق نجاح باهر و وقدم حلول لمعظم المشاكل الأسرية في العام 1997 هذا الذي شجع تلفزيون البحرين بعقد اجتماع خاص حول هذا الموضوع والذي أعاد المخرج جمال الشوملي للعمل في مسلسل ‘’الكلمة الطيبة2’’ ولكن هذه المرة مع الكاتب عيسى الحمر. في العام 1999 تم تقديم عمل درامي واقعي درامي يناقش قضية إجتماعية مع بعض المشاهد الكوميديا والتي تتناول قصة تحكي عن أسرة يتيمة الأب وتعتمد مصروفها على شقيقها الأكبر الذي يتحمل مسئولية أسرته ويعيش الوهم مع بنت خاله التي ينتظرها لمدة طويلة وفجأة تتراكم الظروف عليه وهذا في العمل الدرامي الإجتماعي مسلسل آخر الرجال تأليف: عيسى الحمر إخراج: مصطفى رشيد بطولة: عبد الله ملك و سعاد علي وأحلام محمد وشيماء سبت ومبارك خميس وسعد البوعينين وابراهيم البنكي وحميد مراد وماجدة سلطان ويوسف البوهلول وايمان القصيبي بعد نجاح المسلسل الإجتماعي الأسري الكلمة الطيبة للجزأين الذين عرضوا عام 1997 و 1998 لازال الجمهور يطالب بجزء ثالث بعد نجاح هذا المسلسل كفكرة بشكل رهيب وهذا ما جعل الكاتب القدير عيسى الحمر يقدم في كتابة مسلسل ‘’الكلمة الطيبة3’’ الذي أخرجه كالمعتاد جمال الشوملي. وفي نفس العام أقدم الكاتب أمين صالح مع المخرج مصطفى رشيد على تهيئة عملاً مختلفاً عن الأعمال الأخرى والذي جاء متناسقاً مع أبطال العمل ويعتبر هذا الأعمال درامي كوميدي غنائي يعتمد على المواقف الكوميدية في مسلسل غناوي المرتاحين بطولة: يوسف البوهلول وعلي الغرير وفاطمة عبد الرحيم ووفاء مكي وابراهيم البنكي أما في العام 2000 لم يقدم تلفزيون البحرين سوى عملين فقط وهذان العملين يعتبروا أضخم الأعمال الدرامية التراثية الأول عبارة عن عمل أسطوري مقتبس من الروايات القصص الشعبية العربية للكبار الكتاب من طاجسكتان وهو مسلسل نيران الكاتب: أمين صالح المخرج: أحمد يعقوب المقلة بطولة حشد من نجوم البحرين بالإضافة إلى الأبطال من دولة الكويت القدير محمد المنصور والقدير جاسم النبهان. وفي نفس الوقت تم تقديم عملاً مميزاً تراثياً يختلف من نوعه حيث كان يتناول العديد من العصور التي كان يعيشها أهل البحرين سابقاً من قوة صلابة المرأة و جبروت التجار و حكم القوي على الضعيف و العديد من هذه المشاهد كانت في مسلسل’’ليل البنادر’’ للكاتب عيسى الحمر والمخرج عبدا لله يوسف بطولة: يوسف البوهلول و أحلام محمد و سامي رشدان وابراهيم البنكي وسعد علي . أما في عام 2001 تم تقديم عملين فقط وهما مسلسل أحلام رمادية و فيلم القصير بعنوان" ورقة ". ومنذ عام 2002 بدأت الدراما البحرينية تتحول إلى دراما خليجية حيث كانت أكثر الأعمال التي تنتج تُصور في البحرين ويكن طاقمها بحرينين ولكن بدأت تُطعم بنجوم من دولة الكويت أو من دول الخليج فمنذ عام 2002 وحتى هذا العام 2012 أكثر الأعمال تُطعم بنجوم من دول الخليج ويتم طرح أعمال تتناول قضايا خليجية عامة ، من أبرز الأعمال الأخيرة التي تعتبر خاتمة لدراما البحرينية والتي تضم طواقم بحرينية: (مسلسل بقايا رماد) تأليف: معصومة المطاوعة // اخراج: جمال الشوملي 2002 (مسلسل السديم) تأليف: أمين صالح / أخراج: احمد يعقوب المقلة 2002 (مسلسل عويشة) تأليف: راشد الجودر / أخراج: عبد الله يوسف 2003 (مسلسل أخوة الشر) تأليف: عيسى الحمر // اخراج: جمال الشوملي 2003 (فيلم السينمائي زائر) تأليف: فريد رمضان / إخراج: بسام الذوادي 2003 (مسلسل مواطن طيب) تأليف: حمد الشهابي / اخراج: مصطفى رشيد (مسلسل ملاذ الطير) تأليف: عيسى الحمر / إخراج: يوسف حموده 2003 (مسلسل هدوء وعواصف) تأليف: أحمد الفردان / إخراج محمد القفاص 2004 (مسلسل صور من الحياة) تأليف: عيسى الحمر ومعصومة المطاوعة / إخراج: جمال الشوملي 2005 (مسلسل دروب) تأليف: عيسى الحمر / اخراج: عبد الله يوسف 2005 (مسلسل القناص) تأليف: جمال صقر / إخراج: رائد الدرازي 2006 (فيلم حكاية بحرينية) تأليف: فريد رمضان / إخراج: بسام الذوادي 2006 (مسلسل 321 أكشن) تأليف: / اخراج: 2007 نلاحظ من السابق أن الفترة الواقعة من العام 1993 الى العام 1997 سجلت أعلى نسبة من الإنتاج الدرامي، كما شهدت تلوناً في مناحي العمل الدرامي، وقدمّت جيلاً من الكتّاب المحليين، وخلقت نجوماً من المخرجين والممثلين والفنيين، مازالت معظم شركات الإنتاج الخليجية والمحطات التلفزيونية تتهافت عليهم لتقديم خبراتهم، كما شهدت تلك الفترة تواجداً كبيراً للمطربين والملحنين البحرينيين والفرق الشعبية من خلال الدراما التراثية، ودراما الأطفال، والمقدمات والفواصل الموسيقية. وقد كان للزخم الدرامي في تلك الحقبة دور في التعاقد مع طاقات شابة من خارج التلفزيون لعبت دوراً مهماً في ادارة الانتاج، وتم التخطيط معها لوضع الموازنات وتحديد مواعيد التصوير وتقديم الخدمات الانتاجية كافة ليسير العمل حسب الصورة المعدّة له. وقد نالت الأعمال الدرامية البحرينية اعجاب معظم الفنانين العرب وذوي القرار في المحطات التلفزيونية العربية من خلال مشاركتها في المهرجانات التلفزيونية، كمهرجان الخليج للانتاج الاذاعي والتلفزيوني، ومهرجان القاهرة، والمهرجان الذي يعقده اتحاد اذاعات الدول العربية، واستطاعت أن تحقق أعلى درجات الفوز والاستحقاق. وأودُ هنا أن أسجل تحية كبيرة لكل من تصدى لتلك الأعمال وبذلوا جهوداً عظيمة لتحقيقها، فهم بحق الأبطال الحقيقيون وراء كل تلك النجاحات. ومن الملاحظ إن عام 2006 هو اللعام الذي انهى الدراما البحرينية وتحولت الأعمال البحرينية إلى أعمال خليجية أي تُطعم بنجوم من دول الخليج بعكس ما كانت تعتمد على نجوم وأبطال بحرينين فقط وأبرز هذه الأعمال : [مسلسل دموع الرجال] طُعم بالنجوم:أحمد الصالح+عبدالمحسن النمر+محمد المنيع + علي السبع + حسين المنصور و ... [مسلسل عذاري] طُعم بالنجوم:حسام الشاه+أحمد السلمان+محمدالعجيمي+شمعةمحمد+خالد البريكي+منى الشداد+مشعل الجاسر+الاء شاكر+فيصل دشتي+أحمدالحسن [مسلسل بلارحمة] طُعم بالنجوم: مريم الصالح+علي جمعة+هبةالدري+عبيرالجندي+إبراهيم الزدجالي [مسلسل عندما تعود الأيام] طُعم بالنجوم: عبير أحمد + خالد البريكي [مسلسل قيود الزمن] طُعم بالنجوم: أحمد ايراج+عبيرأحمد+شمعةمحمد+عبدالله عبدالعزيز+شوق+مي عبدالله +نجوى+ملاك [مسلسل الفجر المستحيل] طُعم بالنجوم: بدرية أحمد + آلاء شاكر + سعيد صالح + علاء ملص [مسلسل لحظة ضعف] طُعم بالنجوم:غانم الصالح+عبيرعيسى+أحمدالسلمان+عبدالامام عبدالله+شهاب جوهر+شوق [مسلسل عيون من زجاج] طُعم بالنجوم: غازي حسين + بدرية أحمد+ محمودبوشهري+ يعقوب عبدالله + لارا الصفدي] [مسلسل لعنة إمراءه] طُعم بالنجوم:سهيز زكي+أحمد الصالح+فاطمةالحوسني+محمدالعجيمي+حسين المنصور +فرح بسيسو+ليلى سلمان+شمعةمحمد [مسلسل بيت العنكبوت]: طُعم بالنجوم: شيماء علي + آلاء شاكر [مسلسل ملامح بشر] طُعم بالنجوم:ميلاديوسف+غازي حسين+مشاري البلام+فخرية خميس+هبةالدري+روعةياسين+احمدايراج هذا وإلى جانب العديد من الأعمال التي قدمت منذ عام 2005-2006 وحتى يومنا هذا وكل الأعمال التي تُصور في البحرين والتي يعتبرها البعض أعمال بحرينية هي ليست أعمال بحرينية وإنما خليجية ومن ضمنها : مسلسل ليلى 2009-2011 مسلسل للحياة ثمن 2010 ومسلسل بنات آدم 2010 ومسلسل متلف الروح 2010 ومسلسل على موتها اغني 2010 ومسلسل شوية أمل 2011 ومسلسل وجع الأنتصار 2011 ومسلسل الحب المستحيل 2011 ومسلسل أكون أولا 2012 ومسلسل الحلال والحرام 2012 وحتى مسلسل لو باقي ليلى 2013 كل هذه الأعمال خليجية بحت وليست بحرينية كما يضن البعض لأنها تعتمد على كوادر مختلفة من دول الخليج من أبطال وفنيين وحتى موضوع القصة أو النص لاتمس البحرين بشكل خاص بل تمس الخليج بشكل عام . مسلسل سوالف طفاش هو العمل الذي يعتبر بحريني والذي قدم بعد عدة سنوات والذي ضم نخبة من الطواقم البحرينية المتميزة ولم يكن لطاقم العمل التوقع أن ينجح العمل ولكن بمشيئة الله تم نجاح هذا العمل وحقق نسبة مشاهدة كبيرة جداً و هذا ما دفع المنتج ليقوم بإنتاج جزء ثاني للعمل رغم إن العمل خالي من الأهداف ولكنه أعتمد على البساطة و المتعة التي يتشوق لها المشاهد خالية من التصنع رغم إن أكثر المشاهد المسلسل جاءت من الممثلين بأسلوب إرتجال ولقدرة الممثلين على جذب المشاهدين وهذا يعني بانهم لازالوا في قمة القدرات على العطاء. الدراما البحرينية قدمت المزيد من الأعمال المميزة لمن لا يعرف المساهمين في إبراز الدراما البحرينية والذين أخمدوا الدراما البحرينية والذين قادرين على إعادتها مجدداً خصوصاً وإن أغلبهم يعمل في مجال مهم وحساس ويستطيع أن يساهم في العودة لو كان هناك تكاتف من الجميع ، لنتعرف عليهم معاً ونبدأ بـ أبرز المخرجيين: أحمد يعقوب المقلة جمعان الرويعي مصطفى رشيد محمد سلمان عبد الله يوسف بسام الذوادي ياسر ناصر خالد الرويعي محمد القفاص علي العلي محمد القصاب + رائد الدرازي + و ...... إما شركات الإنتاج والمنتجين البحرينين المتواجدين بالساحة حالياً: مؤسسة المجرن للإنتاج التابعه للفنانة لطيفة المجرن + شركة إنتاج الفنانة سعاد علي + مؤسسة عمران ميديا للأستاذ عمران الموسوي + شركة 4 سبت لصاحبتها الفنانة شيماء سبت وأخواتها + أحمد الكوهجي منتج ومخرج مسلسل سوالف طفاش + الفنان محمد البهدهي للانتاج المسرحي + شركة انتاج الكاتبة فاطمة المير إما من أبرز الكتاب والمؤلفي واصحاب الأقلام المميزة التي لها الفضل الأكبر في إبراز كل الأعمال البحرينية: راشد الجودر إبراهيم بحر خليفة العريفي سعد البوعينين جمال صقر عيسى الحـمر حـمد الشهابي زينب العسكري علي الصايغ حسين المهدي فاطمة المير أمين صالح فريد رمضان نوال الحوطة معصومة المطاوعة من الممثلين "الذكور" : سعد البوعينين جاسم الصايغ محمد ياسين خليفة العريفي إبراهيم بحر محمد البهدهي محمد عواد مبارك خميس عبد الله وليد أحمد عيسى قحطان القحطاني عبد الله ملك ابراهيم الغانم سعد الجزاف عبد الله السعداوي إبراهيم البنكي أحمد الصائغ سالم سلطان يحي عبد الرسول يوسف البوهلول ابراهيم خلفان أنور أحمد أحمد الصايغ جمال صقر عبد الرحمن محمود جمعان الرويعي علي الغرير جمال الغيلان أحمد مبارك أحمد مجلي ياسر سيف عماد عبد الله جاسم الضامن محمد الصفار عادل شمس حسين الرفاعي عبد الله سويد طاهر محسن ياسر القرمزي منير سيف حمد عتيق علي درويش سامي رشدان أمين الصايغ حسن محمد عباس السماك خليل الرميثي عصام ناصر عبد الله بحـر نضال بدر منصور الجداوي صنقيمة هيثم الدرازي صادق الشعباني محمد شريدة علي سلمان حسن الماجد أمير دسمال نجيب النواخذة فوزي أحمد أحمد محمد العجلان إبراهيم البيراوي من الممثلات "الاناث" سلوى بخيت لطيفة المجرن هدى سلطان ماجدة سلطان أحلام محمد مريم زيمان سعاد علي أمينة القفاص فاطمة اسماعيل نورة البلوشي شفيقة يوسف مريم الراشد زهرة عرفات فضيلة المبشر سميرة العابد سعاد عيسى غادة الفيحاني زينب العسكري شيماء سبت فاطمة عبد الرحيم في الشرقاوي زهور حسين دينا الخنجي سمية الخنة فرح علي ابتسام عبد الله أميرة محمد حورية عرفات إيمان القصيبي ريتا قاسم وفاء مكي هيفاء حسين ابتسام العطاوي مروة خليل منى فيروز سوسن البوسطة شيماء الجناحي لمياء الشويخ رنا الشويخ نجوى الكيبيسي مروة خليل شذى سبت سارة البلوشي دانة آل سالم ايمان سبت نوف سبت نجيبة زينل شيخة زويد دارين خالد الشيخ سمر الزاكي لمياء البحرينية وجدان - مريم ابرار سبت شيلاء سبت فجر الماجد ------z-----ز---هـ-----ر-----ة-----ا----لـ----ب----حـ---ر-----يـ----نـ----يـ-----ـة----z------ المسارح الفنية المساهمة في إبراز العديد من الأعمال الفنية خصوصا المسرحية : مسرح البيادر + مسرح أوال + مسرح الريف + مسرح الصواري + مسرح جلجامش + مسرح الجزيرة يا من ذكرت أسمائكم .... الجمهور لا زال ينتظر تحرككم المشاهد لازال يتعطش لأبداعكم لانلومكم ولكن الجمهور ينتظر أعمالكم هلموا ولا تتريثوا في تقديم مالديكم فأنتم أهل الفن والجمهور البحريني والخليجي والعربي لازال ينتظر أبداعاتكم ...... أكثركم في لقاءاته وفي تصريحاته يلوم وزارة الأعلام البحرينية على أهمالها و عدم مواصلة إنتاجاتها ولكني أتعجب كيف تلومون وزارة الأعلام وأنتم " يا من ذكرتُ أسمائكم " 80% منكم يعمل في وزارة الأعلام وفئة كبيرة منكم مسئولة في وزارة الأعلام .. إذا كان المعضم دخل مجال الإنتاج فهل هذا يصعب عليكم الأمور ؟ أم يسهلها ؟ إذا كانت الفنانة لطيفة المجرن + الفنانة سعاد علي + الفنانة زينب العسكري + الفنانة شيماء سبت وأخواتها + القدير محمد البهدهي و ... دخلوا مجال الإنتاج وافتتحوا شركات إنتاجية فنية أينهم من الإنتاج الأعمال البحرينية ؟ إذا كان أبرزكم أصبح مؤهلاً في كتابة الأعمال الدرامية ويُعتمد عليه في كتابة العديد من المسلسلات تحكي واقع البحرين كـ إبراهيم بحر + جمال صقر + زينب العسكري + سعد البوعينين إذا كان أغلبكم أصبح أسمه يتلئلئ في سماء الفن الخليجي وأصبحوا أرقام صعبة ولهم القرار في أختيار النجوم وأختيار مكان التصوير كـ المخرج أحمد يعقوب المقلة + المخرج علي العلي + المخرج محمد القفاص + المخرج جمعان الرويعي + المخرج ياسر ناصر + المخرج مصطفى رشيد . إذا كان بعضكم يعمل في مناصب في وزارة الأعلام والجهات الحكومية التي بإمكانهم المساهمة ولو في الشيئ البسيط كــ المخرج أحمد يعقوب المقلة من أكبر الموظفين في وزارة الأعلام المعتمد عليهم المخرج محمد السلمان موظف في هيئة شئون الأعلام والعتمد عليهم في إدارة شئون الإخراج الكاتب والفنان جمال صقر رئيس إدارة المطبوعات وإجازة النصوص الكاتب القدير راشد الجودر مسئول في وزارة الأعلام في إدارة الآثار والتراث والموسوعة التاريخية الفنان القديرة مريم زيمان مديرة قسم الدراما والإنتاج في هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين الفنان القدير سعد البوعينين من أبرز وأكبر الممثلين في البحرين وله وزنه وثقله وكلمته وهو متقاعد من وزارة التربية والتعليم الكاتب والفنان إبراهيم بحر اختصاصي أول للإنتاج الإذاعي بمركز التقنيات التربوية الفنان القدير محمد عواد رئيس مسرح ومؤسس مهرجانات سنوية ، معتمد عليه في الدولة بتدريب وتأهيل ألمع الممثلين والممثلات الشباب الفنان القدير قحطان القحطاني احدى أكبر وألمع المسئولين في وزارة الأعلام و مسئول الإنتاج الدرامي في تلفزيون البحرين الفنان القدير يوسف البوهلول رئيس قسم المسرح والسينما بوزارة الثقافة الفنان المميز أمين الصايغ موظف في إذاعة وتلفزيون البحرين الفنان المميز عصام ناصر مذيع في تلفزيون البحرين ويعتمد عليه في العديد من المهمات في تلفزيون البحرين الفنان علي سلمان ممثل واداري يعتمد عليه وله ثقله في مسرح الريف الفنان منير سيف مصمم ومنفذ الديكور يعتمد عليه في أغلب الأعمال والبرامج التلفزيونية المذيع محمد درويش المسئول المباشر في وزارة الأعلام والتلفزيون قسم الإنتاج والتسويق صلاح جناحي مدير الإنتاج وموظف في وزارة الاعلام الفنان ياسر سيف المعتمد عليه رسمياً في الماكير والمكياج في البحرين والخليج ودول العربية الفنان فهد المندي ضابط سابقاً في وزارة الداخلية في البحرين والمعتمد عليه حالياً في الماكير والمكياج عبد الرحمن الملا المصور و مسئول معتمد عليه في وزارة الأعلام في تصوير الأعمال الفنية الفنان حمد عتيق موظف في هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين عبد النبي الفردان مشرف المصورين في تلفزيون البحرين الفنان خليل الرميثي سكرتير الخاص لوزير التربية والتعليم الفنان يوسف القصير رسام اكتروني الشاعر علي الشرقاوي كاتب الأشعار و الأغاني والمعتمد عليه في أكثر الأعمال الفنية في البحرين وخارجها جمال المطوع من كبار المصممين الديكورات المعتمد عليه في وزارة الأعلام الفنان عماد عبد الله مذيع و موظف في هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين ومذيع رسمي في قسم الأذاعة الفنان علي درويش موظف في تلفزيون البحرين مخرج البرامج التلفزيونية جاسم الحربان مصمم الرقصات الشعبية الفنية الشعبية المعتمد عليه في البحرين أحمد عيد مهندس الأضاءه المعتمد عليه في وزارات الأعلام الفنانة غادة الفيحاني مساعدة مخرج و موظفة سابقاً في وزارة الأعلام عبد العزيز المندي إحدى كبار الفنيين والمتابعيين للحركة الدرامية و من كبار الماكير في البحرين الفنان طاهر محسن مساعد مخرج مرافق دائم مع المخرج احمد يعقوب المقلة راشد كويتان إحدى الشخصيات البارزة في تصاميم وتنفيد الديكور في الأعمال الفنية والبرامج عايض الكعبي إحدى الفنيين في وزارة الأعلام والمعتمد عليهم في قسم المونتاج فرقة البحرين للفنون الشعبية + مدير إدارة الثقافة والفنون + مدير إدارة المتاحـف + مدير إدارة الآثار والتراث + مدير إدارة المسرح + مدير إدارة التلفزيون + فرقة جاسم الحربان للفنون الشعبية ... كل هؤلاء الفنانيين والفنانات والفنيين هم من يطالبوا بالإنتاج الدرامي والبعض لديه مناصب عالية ويعتمد عليها في الدولة وأغلبهم في وزارة الأعلام .... أيعقل بأنهم لا يستطيعوا التحرك في إعادة الإنتاج البحريني ؟؟؟ -------z-----ز---هـ-----ر-----ة-----ا----لـ----ب----حـ---ر-----يـ----نـ----يـ-----ـة----z-------- أبرز العوامل المساهمة في إنهاء الدراما البحرينية وتوقيفها بشكل نهائي: 1- إحراق القرية التراثية في قرية المالكية عام 2004 التي كان يعتمد عليها في تصوير الأعمال التراثية والتي كانت تشجع الجميع في تقديم العديد من الأعمال ، وبعد إحراقها تراجعت الدراما البحرينية للوراء وأصبحت فقيرة درامياً رغم الطاقات المبدعة و احرام الجمهور البحريني والخليجي من هذه الأبداعات التي لازال يتعطش ويتشدق لها . 2- تعيين مسئولين جدد في التلفزيون أو وزارة الأعلام لا يعترفوا بالفن والتمثيل ويعتبروه لا شيئ و كل الأموال المخصصة للأنتاج تم أستخدامها لفتح معارض و مجمعات و برامج و كل الميزانية صرفت على هذه الأمور إلى أن أصبحت الدراما البحرينية شبه مشلولة بسبب عدم تواجد الميزانية المخصصة للأنتاج التلفزيوني. -------z-----ز---هـ-----ر-----ة-----ا----لـ----ب----حـ---ر-----يـ----نـ----يـ-----ـة----z-------- مواضيع أخرى تتعلق بالدراما البحرينية: • http://forum.fnkuwait.com/t15432 • http://forum.fnkuwait.com/t20578
__________________
ZaHra_BaH2
|
13-06-2012, 01:25 AM | #2 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,776
الـجــنــس: أنثى | رد: تتتت أرشيف خاص لبعض الأعمال البحرينية عبد الله وليد - مسلسل صانعو التاريخ فهد المندي و مريم زيمان - فيلم حكاية بحرينية زهرة عرفات ياسر سيف وعلي الغرير ابراهيم البنكي و سلوى بخيت " ام هلال " زهرة عرفات - مسلسل بحر الحكايات احمد يعقوب المقلة - توجيه الكاميرا يوسف بوهلول - مسلسل حزاوي الدار "كركتر بوشلاخ" هدى سلطان وشيماء سبت - مسلسل بحر الحكايات عماد عبد الله - مسلسل بحر الحكايات "كركتر الوحش" قحطان القحطاني - مذيع احدى البرامج القديمة في الثمانينات زهرة عرفات - مسلسل بحر الحكايات فرقة البحرين للفنون الشعبية - مسلسل حزاوي الدار جمال صقر ويوسف البوهلول واحمد يعقوب المقلة وابراهيم خلفان - كواليس مسلسل حزاوي الدار مريم زيمان - مسلسل حزاوي الدار مريم زيمان - مسلسل حزاوي الدار مريم زيمان - مسلسل حزاوي الدار "كركتر ام سلمان" زينب العسكري - مسلسل حزاوي الدار جمال صقر - مسلسل حزاوي الدار مريم زيمان وماجدة سلطان - مسلسل حزاوي الدار مريم زيمان استوديو المالكية - القرية التراثية
|
13-06-2012, 01:49 AM | #3 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,776
الـجــنــس: أنثى | رد: تتتت أرشيف خاص لبعض الأعمال البحرينية 2 في الشرقاوي جمال الغيلان ومبارك خميس - مسلسل سرور جانب من جمهور القرية يتابع إحدى المسرحيات عام 1982في البحرين احمد مبارك ويوسف بوهلول و ابراهيم بحر وسعد البوعينين ووعبد الله ملك - مسلسل ملفى الاياويد لطيفة المجرن - مسلسل حزاوي الدار شيماء سبت ماجدة سلطان احمد يعقوب المقلة و مريم زيمان - مسلسل حزاوي الدار مريم زيمان - مسلسل حزاوي الدار ------------------------------------------------------------------------------------------------------------- أرجوا ان ينال اعجابكمــ
|
13-06-2012, 02:29 AM | #4 (permalink) |
عـضـو V I P العــضوية: 14501 تاريخ التسجيل: 29/01/2012 الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,458
الـجــنــس: أنثى | رد: موضوع موسوعي خاص [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب كثرة الدخلاء على الدراما البحرينية يساهم بشكل كبير في نهاية الفن البحريني .. موضوع جبار ومجهود تشكرين عليه حبيبتي يثبت ..
|
13-06-2012, 03:14 PM | #5 (permalink) |
عضو شرف العــضوية: 14707 تاريخ التسجيل: 05/04/2012
المشاركات: 567
الـجــنــس: ذكر | رد: موضوع موسوعي خاص [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب ما شاء الله .. دائما يا زهرة بين كل فترة وفترة تحطين موضوع عن الدراما البحرينية .. وهذا يبين تعطشك والملايين من الناس للدراما البحرينية .. وكلنا نحط عتابنا على الفنانين المذكورين .. وياليت توصل مواضيعج هاذي لوزارة الاعلام !!! او حتى موظفيها من الفنانين ! لأن مايصير رسالة عتاب من دون (مرسل إليه) .. وأخيرا .. نتمناها تعود ...... ربما تعود .. وربما نعود ( لذكر مثل هذه المواضيع) .. ^_^ أشكرج يا زهرة على ماتقدمينه . في سبيل عودتها ...
__________________
الله يشفيـــك
|
13-06-2012, 05:22 PM | #7 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,776
الـجــنــس: أنثى | رد: موضوع موسوعي خاص [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب هنادي .............. مشكورة حبيبتي على طلتك الحلوة وتثبيتك للموضوع ولد الديرة ............. بلاشك ان مثل هذا الموضوع سيصل للجهات المعنية وللفنانين وللعاملين في المجال الفني والا مستحيل اضع جهدي في موضوع الا وانا متاكدة بانه سيصل لهم والحمد لله لحد الآن اطلع عليه كل من: الكاتب القدير عيسى الحمر + الفنان يوسف البوهلول وابدأو تعليقاتهم : وانا متعمدة لوضع أرشيف كامل لدراما البحرينية + رسالة ... الصراحة .......................... يبدو لي انك لم تتابع سوى العملين فقط نيران وفرجان لول - اساساً لااحد يستطيع أن يفضل عمل عن بقية الاعمال لانهم ذو مستوى واحد وجمالية واحدة ولايمكن لأحد ان يفرق بين هذا وذاك ... مسلسل نيران استثنائي لايُقارن ببقية الاعمال .... شاكرة لك طلتك الحلوة وتعليقك
|
15-06-2012, 09:32 PM | #8 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 6455 تاريخ التسجيل: 27/10/2009 الدولة: السعودية - القطيف
المشاركات: 320
الـجــنــس: ذكر | رد: موسوعة خاصة [الدراما البحرينية]+رسالة عتاب مبدعة أختي العزيزة زهرة موضوع يصلح ان يكون مرجعا و موسوعة لغزارة المعلومات التي فيه و ان يكون كذلك برنامج وثائقي شكرًا جزيلا أختي زهرة
|
24-06-2012, 04:28 AM | #9 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,776
الـجــنــس: أنثى | رد: موسوعة خاصة [ الدراما البحرينية ] + رسالة عتاب ندوة صحيفة الوقت البحرينية مع المبدعين المؤسسين لدراما البحرينية المخرج احمد يعقوب المقلة + الكاتب القدير راشد الجودر الفنان عبد الله ملك + الفنان قحطان القحطاني + الفنانة مريم زيمان ضمن الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، والاشتغال المكثف الآن للمنتجين البحرينيين على إنتاج أعمالهم، ارتأينا أن نخصص ندوة ‘’الوقت’’ الفنية لمناقشة شؤون الدراما البحرينية في الوقت الراهن، لنتساءل: ماذا يحدث الآن في مجال الإنتاج الدرامي البحريني؟ وإلى أين سنصل؟ وهل سنشاهد إنتاجا مختلفا في شهر رمضان المقبل أم تكرارا للسنوات الأخيرة الماضية؟ في الجزء الأول طرحنا تقييما عاما للدراما من وجهة نظر المشاركين، وهل حدث تقدم أو تراجع لمستوى الإنتاج؟ وكذلك ما مضمون ما يُقدَّم؟ وفي الجزء الثاني والأخير نتناول الحرية المسموح بها، وظروف الإنتاج المتعلقة. وإذا انتقلنا بعيدا عن مضمون ما يقدم في المسلسلات - ناقشناه في الجزء الأول وهنا تتمة له -، إلى ظروف الإنتاج التلفزيوني فستجدها صعبة، وربما يرى البعض أنها ‘’غير مُبشرة’’. إنهم الممثلون والمخرجون يعانون من عدم تقديرهم ماديا ومعنويا، فالأجر الذي يستلمه الممثل البحريني يخجل من ذكره لأقرانه من الخليجيين. إضافة إلى احتكار جهة الإنتاج لمن يملك المال والنفوذ. ضيوفنا هم: المخرج البحريني القدير المُجدد أحمد المقلة، والممثل البحريني صاحب الخبرة الطويلة والقائم على الإنتاج سابقا في تلفزيون البحرين قحطان القحطاني ومؤلف سلسلة الأعمال التراثية في تلفزيون البحرين الكاتب راشد الجودر والممثل القدير المتوهج عبدالله ملك والممثلة البحرينية القديرة رئيسة قسم الدراما في تلفزيون البحرين مريم زيمان. وفي نهاية الجزء الأول من ندوة ‘’الوقت’’ الفنية، التي تطرح موضوع الدراما البحرينية، ‘’ترحم’’ الفنان عبدالله ملك على ما أسماها فترة ‘’الثلاثي’’. إليكم تكملة الحوار الذي جرى. الوقت: هل يوجد تباين كبير في مستوى الإنتاج الدرامي في العشر سنوات الماضية؟ - عبدالله ملك: نحن الآن نترحم على الفترة الماضية وأقصد تحديدا فترة الثلاثي: المرحوم طارق المؤيد، وهالة العمران، وقحطان القحطاني. فعلى رغم وجود بعض الملاحظات في طريقة التعامل مع الآخرين، إلا أن تلك الفترة بمثابة نهضة الدراما لدينا. كان يوجد هناك من يريد أن يعمل دراما، والآن الأمر مختلف. لجنة الدراما في تلفزيون البحرين خلال سنتين تعاقب عليها ثلاثة أشخاص ومن يأتي لا يعلم ماذا فعل سابقه. ببساطة التخطيط غائب. الوقت: هناك نقطة أخرى تتعلق بالمضمون، وهي حرية النص.. ما الحدود المسموح بها لكاتب النص ولا يستطيع تجاوزها؟ هل يضغط تلفزيون البحرين على الكاتب لتناول موضوعات معينة؟ - راشد الجودر: هذه المشاكل لا تعاني منها البحرين فقط، فالدول الأخرى الخليجية تعاني من المشكلة نفسها أيضا. إنها مسألة نسبية تختلف من مجتمع إلى آخر. - عبدالله ملك: الحرية موجودة ومفرطة أيضا، يكتبون ما يريدون، ولهذا تجد نقدا من الشارع لما يُقدم في الموضوعات الأخلاقية والموضوعات الأخرى. ربما نحن لا نملك الجرأة للخوض في القضايا السياسية والدينية. توجد لدينا محاذير وخطوط حمراء في الجانبين المذكورين، ولكن فيما عدا ذلك الجمهور يتذمر مما يشاهده من هذه ‘’الحرية’’ التي تطرح ‘’إباحية’’. - أحمد المقلة: المؤسف أن الجانب الأخير الذي ذكره عبدالله ملك هو الذي يقولون عنه إنهم حصلوا فيه على ‘’حرية’’، مؤسف حقا ‘’قلة الأدب’’ التي نشاهدها. لقد تم استغلال الحرية بشكل مسيء جدا. في تصوري هناك خطوط حمراء كثيرة أمام الكاتب، ولا توجد الحرية التي نتكلم عنها. الوقت: إذاً.. من يضع حدود هذه الحرية التي نتكلم عنها؟ الدولة أم المجتمع؟ - أحمد مقلة: دعني أوضح لك أكثر. على سبيل المثال قبل سنتين طرح موضوع مسلسل على تلفزيون البحرين، ثم بعد ذلك تغير موضوع هذا المسلسل 180 درجة بسبب أن العمل يحوي بعدا سياسيا. تحول موضوع المسلسل من مسلسل سياسي إلى مسلسل اجتماعي عادي. الوقت: لماذا حدث ذلك وتغير موضوع المسلسل.. أليس ذلك غريبا؟ - أحمد المقلة: إدارة التلفزيون رفضت الفكرة. - راشد الجودر: الحرية لا تعني الفوضى. الحرية تعني الالتزام. طريقة معالجة الموضوع تتحكم كثيرا في هذه العملية التي نتحدث عنها. سأطرح لك مثالا هو مسلسل ‘’سعدون’’ الذي احتوى على مضامين سياسية كثيرة مثل وجود المظاهرات وتوزيع المنشورات ومقاومة الإنجليز، فحينما طرحت هذه الفكرة رفضت في بادئ الأمر، ثم تحولت إلى واقع درامي، وتفهمت إدارة التلفزيون أبعاد هذا المسلسل. لكن كيف جرى ذلك؟ تدخل أحد المسؤولين الكبار في التلفزيون في ذلك الوقت وتساءل عن تفاصيل كثيرة في هذا المسلسل، وجرى بيني وبينه حوار وتفهم تماما أبعاد مضامين المسلسل. أريد أن أؤكد أن طريقة التناول هي التي تحكم أن تكون مقبولة أو تكون من المحرمات. الوقت: هل أفهم من كلامك أنك تلقي باللائمة على المنتجين لأنهم يخافون من طرح القضايا السياسية؟ - راشد الجودر: إني أحمل المسؤولية الكاتب وكيف يتعامل مع الموضوعات الحساسة. - مريم زيمان: هناك كتاب يدرسون الموضوع بجدية ويعرفون كيف يطرحون موضوعاتهم، والبعض الآخر ‘’ينشرون الغسيل’’ ولا يقدمون معالجة حقيقية. الدراما ليست عرضا فقط، الدراما نعيشها ونشعر بها، وقبل ذلك الكاتب يعيشها. الوقت: ننتقل إلى موضوع آخر يتعلق بظروف الإنتاج. الكثير من الفنانين البحرينيين يشتكون من قلة الأجر وقلة التقدير.. لنقل بصريح العبارة: لا تقديرا ماديا ولا تقديرا معنويا. من يتحمل مسؤولية ذلك في اعتقادكم؟ - عبدالله ملك: كانت هناك محاولات وحتى في مرحلة قحطان لتصنيف الفنان البحريني. كنا في البداية نتلقى أجرا هو 70 دينارا و75 دينارا، ثم منذ مسلسل ‘’أولاد بوجاسم’’ (أنتج في العام 1994) ارتفع الأجر إلى 120 دينارا. والآن نحن في اعوام الألفين للتو ارتفع الأجر إلى 150 دينارا، وهو الأجر العادي الذي يتلقاه أي ممثل عادي في الخليج. حينما سألنا سعادة الوزير في لقاء سابق، وكان أحد الممثلين الخليجيين حاضرا، ‘’ما الأجر الذي يتلقاه الممثل الخليجي’’، فذكر الممثل الخليجي مثالا معينا وقال له ‘’يتلقى ذلك الممثل الخليجي في الحلقة الواحدة 700 دينار بحريني’’. هناك ممثلون نجوم يستلمون في الحلقة الواحدة 1000 دينار و1500 دينار. - أحمد المقلة: سأضيف ما تفضل به عبدالله، هناك ممثلون أعداء لأنفسهم، فلا يعطي لنفسه قيمة. هناك ممثلون وصلوا إلى درجة الاحتراف ولا يعرفون كيف يفرضون شروطهم على المنتج. لماذا لا يكون العقد واضحا، ولا يتم خداعهم، أو خداع أنفسهم، فهذا الأمر لا يوجد فيه حياء، فأغلب الممثلين البحرينيين يذبحهم الخجل. المفترض أن الممثل البحريني يرفع من قيمته ويطالب بالأجر نفسه الذي يدفع للممثل من خارج البحرين. - عبدالله ملك: إننا نخجل من ذكر أجورنا لزملائنا الفنانين الخليجيين. اللوم يقع على إدارة تلفزيون البحرين التي لم تقم بعمل تصنيف يحافظ على الفنان البحريني. واللوم يقع كذلك على الممثل الرخيص الذي رخص وقلل من شأنه. يجب أن يرفض الممثل الأجر حينما يكون قليلا. كرامة ومبدأ الإنسان يجب أن لا تتزعزع بحجة أن ‘’الجمهور نساني’’ أو ‘’هذا رزق’’، إذا كان هناك تنازل سيكون تنازلا جماعيا، أو بسبب أن هذا منتجا لأول مرة، ولكن المشكلة أن أغلبهم يقولون إنهم ‘’منتجون لأول مرة’’. - قحطان القحطاني: لما كنت أتولى منصبا قياديا أثناء عملي في تلفزيون البحرين، وردا على سؤالك عن ظروف الإنتاج، كنا مربوطين بموازنة محددة وفي حدود 900 ألف دينار وكانت تشمل الإنتاج والبرامج سوية، وللأسف الشديد لم نكن في قسم الإنتاج أو البرامج نتلقى أي بيان يحدد لنا كمية الصرف أو المبلغ المتبقي. الموازنة موجودة، قسم البرامج يأخذون منها ما يسعهم، وأهل الدراما يأخذون ما يسعهم وفي نهاية العام لا يوجد شيء في الموازنة، ولا يوجد ما ندفعه كأجور للفنانين، فما يحدث (حدث ذلك أكثر من مرة) أننا ندخل في موازنة العام الجديد وندفع للممثلين الأجور المتبقية. لقد رفعت أجور الممثلين من 70 دينارا إلى 120 دينارا وكانت طفرة كبيرة، ولقيت معارضة شديدة عليها. وبالنسبة إلى تصنيف الممثلين اشتغلت على هذا الموضوع وبعثت برسائل إلى مجالس المسارح الأهلية الثلاثة في ذلك الوقت وهم أوال والجزيرة والصواري، وطلبت منهم مساعدتي في عملية التصنيف. وللأسف وحتى اليوم لم أتلق أي رد من أي مسرح. حاولنا تطوير الوضع، وهو يأتي على مراحل. - أحمد المقلة: هنا نقطة مطروحة للنقاش. هل نجوم وممثلي الخليج وراءهم جهة أو تلفزيون يدعمهم وقام بتصنيفهم؟ هل يتعطل الممثل وينقص من شأنه إذا لم يتحرك الآخرون له. - مريم زيمان: أؤيد فكرة وجود تصنيف للممثلين. لا بد من وجود جهة تتابع مستوى الفنانين، وتقوم بتقييم أدائهم، ومن المفترض أن يقوم التلفزيون بعمل ذلك. الوقت: برأيكم كيف يتفاعل الجمهور البحريني مع الإنتاج الفني المحلي؟ هل مازال التفاعل ما كان في الماضي؟ - عبدالله ملك: حتى قبل خمس سنوات، كان الناس هنا يعتبرون الدراما من أساسيات الحياة، فكما كان المواطن يطالب بالماء والكهرباء ومستلزمات الحياة الأخرى، فقد كان يطالب بدراما بحرينية راقية. الآن هذا النداء اختفى، لأن الدراما افتقدت تأثيرها على الجمهور. صارت صناعة الدراما ‘’فبركة’’.
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
تثبت |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
انواع عرض الموضوع |
العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[الدراما البحرينية التراثية] + عوامل نجاحها + باقة من الصور النادرة | زهرة البحرينية | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 12 | 18-02-2012 05:04 PM |
النجمة الغائبة الحاضرة زينب العسكري [موسوعة خاصة+تهنئة من القلب] .. | زهرة البحرينية | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 18 | 12-02-2012 07:41 PM |
رسالة إنتقاد لـ الدخيل " عبدالعزيز الطوالة " ~ و رسالة عتاب للنجم الرائع محمد العيسى | ابورشدي | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 8 | 23-09-2011 04:32 PM |
الحقد لايولد إلا الإنفجار وبالحب تستمر الحياة ... رسالة لأصحاب الفتن خاصة والاعضاء المحترمين عامة | روائي | القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) | 2 | 08-04-2011 08:09 PM |
رسالة خاصة | زهراء | القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) | 3 | 14-09-2009 02:41 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
LinkBack |
LinkBack URL |
About LinkBacks |