شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > إيقاظ العبقرية في الفصل
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2011, 01:00 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي إيقاظ العبقرية في الفصل


كتاب Awakening Genius in the Classroom أي إيقاظ العبقرية في الفصل الدراسي /المؤلف: Thomas Armstrong

لخالد عاشور - باحث تربوي

كل طالب عبقري

كل طالب عبقري . ولا أقصد أنه عبقري بالمقياس السيكومترىpsychometric (1)الذي لا بد أن يحوز فيه الطالبُ على نسبة 99% وفق مقياس ثابت للذكاء ليكون كفؤاً . ولا أقصد كذلك أنه عبقري بمعنى أن يكون كل طالب بطلاً في الشطرنج وعظيما في عزف الكمان وفناناً عالمياً . فهذه بعض المعاني المقبولة اليوم لكلمة عبقري في ثقافتنا ولكن لا علاقة لها بموضوع الكتاب .
ولمعنى عبقري المستخدم في هذا الكتاب ، رجعت إلى جذور الكلمة .. فوفقاً لقاموس Compact Oxford English Dictionary (1991 , p.664) فان كلمة عبقري مأخوذة من الكلمات اللاتينية والإغريقية بمعنى "يُنجب" ، "يولّد" ، أو "يوجد" (وهي قريبة من كلمة genesis أي الخروج) كما أنها مرتبطة بكلمة genial ، التي تعني - من بين معان أخرى – "خفيف الظل" , مساعد على النمو" , "مُفعم بالحياة" و "مَرِح" . وبدمج مجموعتي التعريفات نصل إلى معنى عبقري المستخدم في هذا الكتاب "ولادة مرح الإنسان" .
ومن ناحية التعليم ، فعبقري معناها أساساً "ولادة بهجة التعلم " . وأود أن أبين أن هذه هي المهمة الأساس للمعلمين . فعبقرية الطالب هي المحرك وراء التعلم كله . وقبل تبني المعلمين لأي من المسائل المهمة الأخرى في التعلم ، عليهم أولاً أن يفهموا بشكل كامل أساس الحافز الداخلي لكل طالب ليتعلم وأن هذا الحافز موجود في عبقرية كل طالب .
إنّ كلمة" عبقرية" لها تاريخ ثقافي متنوع . فقد استخدمها الرومان الأقدمون للإشارة إلى روح حارسة تحمي الإفراد جميعاً عبر رحلة حياتهم . فجميع الأشخاص وُلدوا بعبقريتهم الفريدة التي كانت ترعاهم ، تساعدهم في مواجهة الصعوبات وتلهمهم في لحظات عصيبة من حياتهم . وعندما يحين موعد عيد ميلاد شخص ما، فإن الرومان كانوا يحتفلون بعيد ميلاده وعيد ميلاد العبقرية .
كما أن انجازات الإفراد كانت تُعزا لعبقريتهم (انظر موسوعة بريتانيكا الجديدة 1980). وفي الشرق الأوسط ، ارتبطت الكلمة بكلمة جنّي jinni أو عفريت genie، تلك القوة السحرية التي كُتب عنها في "ألف ليلة وليلة" القابعة في مصباح علاء الدين ، وتقوم مسحاتُ عدة على جانب المصباح "بتوليد" روح مرحة أحياناً وأحياناً لا (Zipes 1991) .
العبقري رمز لركاز(2) الشخص : كل ما يمكن أن يكونه الإنسانُ وهذا الذي يمكن أن يكونه قابع و مختوم عليه داخل الإنسان عبر سنوات حياته الأولى . فعندما نقول بأنّ علينا كمعلمين أن نطور ركازهم ، فإننا نعني انه علينا أن نساعدهم في العثور على عبقريتهم الداخلية وندعمهم في توجيهها في مسارات تؤدي إلى إشباع ذاتي والى نفع من يحيط بهم .


خصائص العباقرة الـ12
ولتزويد المعلم ببناء يجعل مفهوم العبقرية عملياً ، وسّعت معناه ليشمل 12 خاصية أساسية : الفضول ،اللعب ، الخيال ،الإبداع ، الاندهاش ، الحكمة ،الاختراع ، الحيوية،الحساسية ، المرونة ، الدعابة ، المرح والبهجة .
وبعكس ذكاءات جاردنر الثمانية (أضاف ذكاءا جديدا إلى ذكاءاته السبعة . انظر جاردنر Gardner1983 ، 1996), فان هذه الخصائص الـ 12 ليست قائمة على معايير معينة . فمفهوم العبقرية يمكن أن تمثله 3 أو 15 أو 50 خاصية مختلفة . ومع ذلك فان الـ 12 خاصية تمثل خصائص عريضة ومتنوعة تعطي بنية لفكرة العبقرية المحيرة . إنها سمات حياة يعرفها المعلمُ داخل وخارج الفصل . و مع أن هذه السمات تفقد التطبيق الصارم للمعايير الموجودة في نظرية الذكاء المتعدد (جاردنر 1983 ، ص 59-70) فإنها مدعومة - كما سنرى لاحقا – بأبحاث في مجالات علم الأعصاب , علم الأناسي ، علم النفس التطوري , ومصادر أخرى أيضاً .
وقبل عرض بعض هذه الأبحاث ، أود أن أصف الخصائص الـ 12 التي تؤسس بنيان عبقرية كل طالب .


الفضول

يتمتع الأطفال بفضول طبيعي للعلم المحيط بهم وهذا مُلاحظ من أسابيع حياتهم الأولى. فالتلوي الذي يقوم به الرضيع هو في حقيقة الأمر مظهر لانخراط مركز إحساساته الدماغية في اكتشاف العالم: وهذا فضول في أعلى درجاته.وعندما يبدأ الطفل بالمشي فإنه يسير باتجاه كل ما يثير فضوله وعندما يبدأ بالكلام فإنه دائم السؤال "ما هذا ماما؟". وبدخول الطفل المرحلة الابتدائية وحصوله على معلومات أكثر عن العالم فإن فضوله يتفرع إلى هوايات وتسالي وما يجمعه من أشياء مختلفة واهتمامات قد تتغير أسبوعيا. وفي مرحلة المراهقة قد يضعُف فضوله المقبول اجتماعيا ويحل مكانه فضول خفي يتعلق بأسئلة عن الحياة والموت والحب والنفس والحقيقة.
والغريب هو أن المعلمين كثيراً ما لا يرون فضول الطالب عندما يعبر عن نفسه. وبدلاً من ذلك ، قد يعدونه مسلكا خارج المقرر على الطلاب وأمرا لا علاقة له بمنهجهم وسخفا بل وفظاظة من الطالب . وقد ترى معلمة منهمكة بشرح درس عن المستعمرات الاميريكية وإذا بطالب يسألها "مم صنعت القلادة التي ترتدينها ؟" ولا شك أن سؤالاً كهذا في فصل يركز على قضية تعديل السلوك سيؤدي إلى خصم درجة . أما المعلمُ ذو الخبرة فانه يعرف كيف يوظف السؤال لخدمة أهداف الدرس "إنها مصنوعة من الأصداف . هل تعتقد أن بعض المستعمرين كانوا يرتدون قلادات مصنوعة من الصدف ؟ " وقبل هذا التوظيف ، لا بد أن يدرك المعلمون أن أسئلة بريئة كهذه تأتي من عبقرية الطالب - حاجته النهمة لمعرفة كل ما يستطيعه عن العالم . وعلى المعلمين اعتبار هذا الفضول دافعا صحيا وليس مُعيقا لإنسيابية العملية التعليمية في الفصل الدراسي . والسؤال الأهم هو كيف نجعل من هذا الفضول الداخلي بأي شكل من أشكاله جزءاً من المنهاج ؟ (انظر Mann 1996) .


اللعب
لن تبدو عبقرية الطالب في أوضح تعبيراتها كما تبدو أثناء اللعب . فعندما يلعب الأطفال فإنهم يعيدون اختراع العالم . فالأطفال الذين يشيدون الحصون ويمثلون دور الملوك والأمراء ،يستبطنون هياكل اجتماعية ويحاكون أحداثا تاريخية ويمثلون أفكاراً أسطورية . واللعب يتيح للأطفال التعامل مع نزاعات عاطفية وتطوير وتجريب فرضيات عن العالم وفحص أدوار اجتماعية معقدة ، والإعداد لمشاركة ناضجة في العائلة والمجتمع وتطوير طرائق أنسب في التعامل مع الزملاء (انظر 1973 Singer ، 1981 Singer and Singer)
. وكما حكاها مؤسس التمهيدي Friedrich Froebel (1887):

اللعب أعلى مراحل تطور الطفل ... انه يعطي ... البهجة ، الحرية، الإشباع، راحة داخلية وخارجية ، سلام مع العالم ... لعب الطفولة هو أوراق الأشجار الجنينية لكل حياتهم المستقبلية "ص 54-55"

واللعبُ يتجاور التمهيدي . انه موقف تجاه الحياة يحكيه مسلكُ طالب رابعة ابتدائي وهو يتمايل متجهاً إلى فصله كما أنه موقف يعبر عنه طالب الصف الحادي عشر بحركات "الولد الفهلوي". ويظن بعض المعلمين أنهم حين يقدمون للطلاب "ألعابا" معينة فإنهم يتيحون اللعب في فصولهم . والعجيب أن القواعد الرسمية والتنافس الذي تقوم عليه بعض الألعاب يَذهبان بالمرح . فالمرح واللعب يأتيان بشكل غير متوقع أثناء الفصل الدراسي - فمثلاً في حصة الهندسة (الطفل الذي يمشي حول الفصل بشكل مثلث)، وعندما يصطف الطلابُ للذهاب إلى الغداء (الطالب الذي يقلد المرأة ذات الصوت الأجش في قاعة الطعام) ، أو أثناء القراءة الصامتة (الأطفال الذين يُنشئون سيمفونية التجشؤ). وعندما نقدر المرح واللعب كعنصرين أساسيين لعبقرية الطفل , فان اللعب سيجد طريقه إلى أجزاء كثيرة من اليوم المدرسي بشكل ملائم (انظر- مثلا Mann 1996).


(1) المقاييس المقننة للقدرة الإنسانية(المترجم)
(2) كلمة ركاز استحسنها الأستاذ محمد بلال الجيوسي لترجمة كلمة Potential يقول" والركاز في العربية هو المعدن المدفون في باطن الأرض وبذلك تكون الإمكانات الكامنة في النفس الإنسانية هي بمثابة ركازها". أنظر كتاب "أطر العقل" تأليف هوارد غاردنر وترجمة الدكتور محمد بلال الجيوسي والناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج 1425/ 2004(المترجم)


لمتابعة البحث كاملا - المعهد العربي للبحوث و الدراسات الاستراتيجية _على الرابط التالي :
http://www.airssforum.com/f1084/t71779.html

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العبقرية, الفشل, في, إيقاظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفشل هو الخطوه الأولى للنجاح ! نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 30-12-2010 03:41 PM
الوحـــــــــــــــــــــدة ...الفشل شيء بشع. خديجة العماري القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 02-11-2010 07:17 PM
الفنانات وادوار الشر .... لماذ الفشل ؟؟ بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 13-09-2010 11:44 PM
طرق التعامل مع الفشل ..؟!! نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 09-08-2010 01:49 AM
متعة الفشل -د. سليمان العلي نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 20-04-2010 04:56 PM


الساعة الآن 05:17 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292