شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > كُتاب يكررون أعمالهم !!
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2011, 12:32 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12430
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
المشاركات: 135
الـجــنــس: ذكر

افتراضي كُتاب يكررون أعمالهم !!


منذ مطلع الالفية كان الكُتاب ينعدون على الأصابع بالساحة الفنية الكويتية والخليجية .. وأغلبهم كانت لهم بصمات بالساحة وأغلبهم مرت أعمالهم مرور الكرام و السبب .. هو تكرار أفكارهم بالأعمال التي يقدمونها مع بعض التغيرات الطفيفة .. فلنا أمثلة كثيرة ..

الكاتب حمد بدر .. لأنه لفت انتباهي بتكرار للأفكار نفسها ..

كان من أفضل الكتاب في طرحه للقضايا الشائكة وكانت أغلب أعماله تثير الجدل .. لكن بغضون سنوات فقد هذا الكتاب أدواته الكتابية .. ومنذ بروزه بالساحة الفنية وهو يكتب شخصيتين أساسيتين هما «بدر» و «هند» وهالشخصيتين يعشقون بعض لحد الجنون .. وفي نهاية المطاف تتوفى هند وتصبح صدمة لبدر العاشق الولهان ..

وتكرر هذا السيناريو في كثير من أعماله وأليكم ..

مسلسل حتى التجمد .. بطولة : زينب العسكري .. عبدالمحسن النمر .. عبدالأمام عبدالله .. ليلى السلمان .. إخراج محمد دحام الشمري ..

وكانت شخصية «هند» لعبتها الفنانة المعتزلة زينب العسكري وشخصية «بدر» لعبها الفنان عبدالمحسن النمر وكان يحب هند لحد الجنون وكانت أخر حلقة من المسلسل بان هند في غرفة الولادة ووالدها وبدر ينتظران خروج الدكتور ليطمئنهما على صحتها فكان الجواب أن هند قد فارقت الحياة .. فكانت صدمة لبدر

وتكرر السيناريو مره أخرى في مسلسل البارونات ..
بطولة : هدى الخطيب .. عبدالعزيز الجاسم .. شيماء علي .. مشعل الجاسر ..

وكان بالعمل أيضا الشخصيتان نفسها «بدر» الذي كان يؤديها الفنان مشعل الجاسر .. و « هند» التي تؤديها الفنانة شيماء علي ..

وفي آخر حلقة في المستشفى عندما أصيبت هند بطلقة نارية من طليقها وبدر ينتظر خروج الدكتور فكان الجواب أيضاً بأنها قد رحت عن الدنيا ..

وتكرر السيناريو أيضا بالمسلسل الأخير لحمد بدر برمضان 2010 «حيتان وذئاب»

وكان كل هذا أستهلاك واضح ومخزي لأفكار الكاتب نفسه .. أو أنه يكتب النص لأجل المادة أو لأسباب نجهلها .. وكأن الدراما خُلقت لشخصية هند وبدر .. وأنا أقول وعلى هذا المنبر (( كفاكم أستخفاف بعقول المشاهدين ))

أترك التعليق لكم ..

تحياتي ..

 

 

__________________

 




کُلنآ بأقلامنآ .. لنصنع درامآ رآقيـة

سيناريست مبتدئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 01:33 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,957

افتراضي

حمد بدر كاتب عادي برأيي , افضل عمل له كان ( خطوات على الجليد ) وباقي اعماله عناوينها جذابة لكن محتواها سخيف ..
واسخف اعماله على الاطلاق كان ( البارونات ) عمل سخيف سخيف سخيف لدرجة لا توصف ..

وبخصوص هند وبدر .. فحسب معلوماتي ان حتى مسلسله ( حتى التجمد ) كانت هي اسماء الابطال , وكذلك في ( ليلة عيد ) كان هناك هند وبدر في القصة ولكن شخصيات ثانوية

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 02:23 PM   #3 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,092
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

طرح موفق وراق كما هو حال قلمك أخي العزيز

وإذا كنت مبتدئا ً , فأنت في النقاش والتحليل قد وصلت لمراتب عليا

حقيقة يتلخص ماذكرته وقد خصصت كاتب واحد لنقده وهو حمد بدر في بوتقة " الإفلاس "

إن سنة الحياة هي التغيير والمبدع القارئ للتاريخ والحاضر هو من يغير في الوقت المناسب


على سبيل المثال الموسيقار محمد عبدالوهاب بدأ رحلته الفنية سنة 1919 وإنهاها في 1991

لك أن تتخيل أنه كان الموسيقار رقم 1 طوال أكثر من 70 عام في تاريخ الموسيقى العربية مالسبب !

السبب أنه كان متجدد ولو عاش للآن لرأيته يتجدد


إذن نخرج بفكرة أن التجديد المتقن والممنهج هو الطريق الصحيح للإبداع والإستمرار


هنالك من يعجز عن التجديد , فتجده يكتفي ويكف عن كتابة الاعمال او الابداع بكل أنواعه حتى لا يفسد

تاريخه ونجاحاته وهذا ايضا ذكاء


وهنالك فئة تعتبر الاسوء وهي لا تقرأ التاريخ ولا الحاضر وهي من تستميت حتى تستمر وإن كان ذلك

على حساب التكرار الممل والذي لا يحترم عقل المشاهد والناتج :

جمهور لا يحترم هذا الكاتب او هذا الفنان الذي لم يحترم نفسه من الاساس ولم يحترم جمهوره ومتابعيه

بطبيعة الأمر


شكرا ً سيناريست ,, طرح موفق وجميل أهنؤك

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 03:07 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12430
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
المشاركات: 135
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
حمد بدر كاتب عادي برأيي , افضل عمل له كان ( خطوات على الجليد ) وباقي اعماله عناوينها جذابة لكن محتواها سخيف ..
واسخف اعماله على الاطلاق كان ( البارونات ) عمل سخيف سخيف سخيف لدرجة لا توصف ..

وبخصوص هند وبدر .. فحسب معلوماتي ان حتى مسلسله ( حتى التجمد ) كانت هي اسماء الابطال , وكذلك في ( ليلة عيد ) كان هناك هند وبدر في القصة ولكن شخصيات ثانوية

السؤال يا أخي بحر الحب .. إلى متى هالتكرار ؟؟.. ومع هذا كل موسم رمضاني تجد له عمل !!

 

 

سيناريست مبتدئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 03:09 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12430
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
المشاركات: 135
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سامي مشاهدة المشاركة
طرح موفق وراق كما هو حال قلمك أخي العزيز

وإذا كنت مبتدئا ً , فأنت في النقاش والتحليل قد وصلت لمراتب عليا

حقيقة يتلخص ماذكرته وقد خصصت كاتب واحد لنقده وهو حمد بدر في بوتقة " الإفلاس "

إن سنة الحياة هي التغيير والمبدع القارئ للتاريخ والحاضر هو من يغير في الوقت المناسب


على سبيل المثال الموسيقار محمد عبدالوهاب بدأ رحلته الفنية سنة 1919 وإنهاها في 1991

لك أن تتخيل أنه كان الموسيقار رقم 1 طوال أكثر من 70 عام في تاريخ الموسيقى العربية مالسبب !

السبب أنه كان متجدد ولو عاش للآن لرأيته يتجدد


إذن نخرج بفكرة أن التجديد المتقن والممنهج هو الطريق الصحيح للإبداع والإستمرار


هنالك من يعجز عن التجديد , فتجده يكتفي ويكف عن كتابة الاعمال او الابداع بكل أنواعه حتى لا يفسد

تاريخه ونجاحاته وهذا ايضا ذكاء


وهنالك فئة تعتبر الاسوء وهي لا تقرأ التاريخ ولا الحاضر وهي من تستميت حتى تستمر وإن كان ذلك

على حساب التكرار الممل والذي لا يحترم عقل المشاهد والناتج :

جمهور لا يحترم هذا الكاتب او هذا الفنان الذي لم يحترم نفسه من الاساس ولم يحترم جمهوره ومتابعيه

بطبيعة الأمر


شكرا ً سيناريست ,, طرح موفق وجميل أهنؤك
أؤديك بكل كلمة قلتها .. فعلاً نحن محتاجين التجديد في الدراما وتحريك المياه الراكدة ..

 

 

سيناريست مبتدئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011, 11:45 PM   #6 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,541
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

بعض الكتّاب ينجحون بعمل و يحاولون أن يكررون هذا النجاح في اكثر من مسلسل إلى أن يتم وضعه في مزيلة الفن

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 09:04 PM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,437
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

قبل أن نرى كيف هو التكرار و لماذا هو التكرار و نسلط الضوء عليه , علينا مشاهدة من نتحدث عنه ... نحن نتحدث عن كاتب فاشل و من أضعف الكتاب في تاريخ الخليج و لم يتمكن من تحدي "هبة حمادة و الحشاش" مع انهم شباب و جداد و هو قديم ... ماذا تنتظرون من كاتب فاشل ؟شيء طبيعي لن يتمكن من تغيير نوعية القصة لأن النصوص الي يكتبها من ناحية القصة (سهلة جدا) ... هو يسلك خط الدراما الإجتماعية البسيطة و مع ذلك لم يفلح و ينجح , بإعتقادي التغيير سيظهر عيوب الكاتب بشكل واضح جدا

شكرا

 

 

__________________

 




كم اشتقنا لكم "بوصالح و بو حسين"

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2011, 03:42 PM   #8 (permalink)
مؤلف قصص
 
الصورة الرمزية هرول
 
 العــضوية: 13197
تاريخ التسجيل: 04/04/2011
المشاركات: 476
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اخوي انت عارف شنو النوع الي يكتبون فيه جميع الكتاب الخليجين؟
نوع واحد
واقعي اجتماعي
وتحت هذا النوعين
طريقين
كوميديه اجتماعيه واقعيه
درامه اجتماعيه واقعيه
الاساس واقعي اجتماعي .
نوع واحد بالسنة الواحده ينزل منه فوق ميتين عمل يتوزعون مابين القنوات
وموزعات على الطريقين كوميديه , دراما

الاسباب التي تدعو الى التكرار
النوع هذا نفسه استهلك خلاص
مافيه شيء جديد يقدمه الكتاب لهذا النوع
شقوه شق
حاول البعض منهم البحث عن الاكشن
لكن خلاص قلمه يدور النوع هذا ادمن عليه
اخرهم الحشاش
حاول يعمل قصه اكشن بس ماقدر
الواقعي الاجتماعي جر قلمه وصار يعطيه افكار واقعيه اجتماعيه
فكرة رئيسيه اكشن , افكار فرعيه واقعيه اجتماعيه
ماتترقع .ولا تنبلع
الخلاصه

الفن الخليجي بحاجة الى كتاب جدد
اقلامهم لنق طازة تبداء تكتب لك انواع جديده

اما نفس الكتاب يتكررون عليك كل سنه
منت شام اعمال الا براطم وموسيقا تصويريه شغاله طول الحلقه
وكل شوي يلقطون لك لقطه خارجيه للبيت
او للحديقه
او للسيارات
او للخدامه
وسلم لي على الحشو وملئ الوقت .

 

 

هرول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحمد جوهر: المؤلفون الجدد يسرقون أعمالهم الدرامية من الأفلام القديمة أحمد مشاري الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 06-03-2011 05:38 AM
حسين مهدي: أخذنا فرصتنا كشباب وقدرنا نسوي شي بشهادة الفنانين الكبار العميد الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 24-09-2009 10:55 AM
الوطن سألتهم عن أحب أعمالهم إليهم !!.. [ حياة الفهد _ عبدالرحمن العقل _ هدى حسين _ عبدالناصر الزاير _ باسم عبدالأمير _ منى شداد ] أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 28-05-2009 06:03 PM


الساعة الآن 09:23 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292