شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > فتوى تحريم الاختلاط في التمثيل باطلة.. ولا أساس لها!!
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2011, 05:58 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12186
تاريخ التسجيل: 15/11/2010
المشاركات: 48
الـجــنــس: ذكر

افتراضي فتوى تحريم الاختلاط في التمثيل باطلة.. ولا أساس لها!!


أستغرب أن البعض أصدر علينا فتوى بتحريم التمثيل بسبب وجود الاختلاط فيه ... ولا أدري بأي عقلية يفكر بعض هؤلاء الناس!! الاختلاط المنكر هو الذي يكون بين رجل وامرأة بمفردهما دون وجود أي طرف معهما لأن ذلك الوضع يشجع على ارتكاب المعصية دون وجود ما يمنع وقوعها... أما في التمثيل وبقية مجالات العمل في الحياة، يعتبر الاختلاط أمرا طبيعيا وجيدا ويشجع على التنافس والإبداع بين الجنسين.. طبعا مع شروط وهي الابتعاد عن الملابس غير المحتشمة التي ترتديها بعض الدخيلات والباحثات عن الإثارة الرخيصة...
والذي يقول إن الفن حرام بسبب الاختلاط ... أقول له يجب عليك أن تتوقف فورا عن متابعة الفن ولا تكن منافقا أيها المنافق الكذاب ...

 

 

المناسب غير متواجد حالياً  
قديم 06-04-2011, 06:03 PM   #2 (permalink)
عضو الشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية عبدالإله
 
 العــضوية: 3424
تاريخ التسجيل: 29/05/2009
المشاركات: 629

افتراضي

طيب شنو رايك في المشاهد
الي تكون في غرف النوم لما تكون فنانة تجسد زوجة فنان

ويتواجدون في مشهد على السرير ...سواء يتكلمون او لقطة ..؟

شنو الحكم ؟

 

 

__________________

 







كم ’ اه ’ تشـــهق بأسمك يــاغانم ..
رحمــك الله

عبدالإله غير متواجد حالياً  
قديم 06-04-2011, 09:32 PM   #3 (permalink)
عضو الشبكة الاعلامية
 
الصورة الرمزية عزووووز
 
 العــضوية: 7686
تاريخ التسجيل: 29/01/2010
المشاركات: 175
الـجــنــس: ذكر
العمر: 15

افتراضي

بس فيه اخواننا العرب يستخدمون الفن بشكل خاطئ

 

 

عزووووز غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2011, 06:24 AM   #4 (permalink)
مؤلف قصص
 
الصورة الرمزية هرول
 
 العــضوية: 13197
تاريخ التسجيل: 04/04/2011
المشاركات: 476
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

شكرا مولانا

 

 

هرول غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2011, 06:28 AM   #5 (permalink)
مؤلف قصص
 
الصورة الرمزية هرول
 
 العــضوية: 13197
تاريخ التسجيل: 04/04/2011
المشاركات: 476
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اخوي المناسب ,, انت قاعد تتكلم عن فتوى

طريقة الرد ماتكون بطريقتك هذي ..
السرد يكون فيه ادله من القرءان والسنة
هذي فتوى بالدين
والامور ماتجي جذيه ..
لو بالطريقه ذي الفتاوي كان انا صرت مفتي وحللت لك الوسكي

 

 

هرول غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2011, 07:33 AM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8938
تاريخ التسجيل: 02/05/2010
الدولة: بلد الحرمين الشريفين
المشاركات: 578
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

طيب انتوا بس تفكرون بالكاميرا واللي خلفها؟

ما فكرتوا بالممثلات اللي يسافرون مع الممثلين والمخرجين والمنتجين من بلد الى بلد للتصوير؟

هل هذا يجوز وانا اعرف ممثلة لما قالت باخذ امي معاي قالولها ممنوع تعالي لوحدك (هبة الدري في الفرية)

 

 

فارس الخبر غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2011, 11:13 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2921
تاريخ التسجيل: 16/04/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 703

افتراضي

والله اللي نعرفه من القران والسنه ان الاختلاط
محرم سواء في التمثيل او غيره
واذا اردت ان تبطل او تحلل او تحرم فعليك الرجوع
للقران والسنه؟؟

 

 

التويم غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2011, 01:57 PM   #8 (permalink)
موقوف
 
الصورة الرمزية عاشق السندريلا
 
 العــضوية: 7568
تاريخ التسجيل: 19/01/2010
المشاركات: 349

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التويم مشاهدة المشاركة
والله اللي نعرفه من القران والسنه ان الاختلاط
محرم سواء في التمثيل او غيره
واذا اردت ان تبطل او تحلل او تحرم فعليك الرجوع
للقران والسنه؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كلام سماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله وجعل الجنة مثواة في حكم الاختلاط .

"
الاختلاط بين الرجال والنساء
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه ويطلع عليه من إخواني المسلمين وفقني الله وإياهم لفعل الطاعات وجنبني وإياهم البدع والمنكرات . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . أما بعد :
فمن واجب النصح والتذكر أن أنبه على أمر لا ينبغي السكوت عليه بل يجب الحذر منه والابتعاد عنه وهو الاختلاط الحاصل من بعض الجهلة في بعض الأماكن والقرى مع غير المحارم لا يرون بذلك بأسا بحجة أن هذا عادة آبائهم وأجدادهم وأن نياتهم طيبة فتجد المرأة مثلا تجلس مع أخي زوجها أو زوج أختها أو مع أبناء عمها ونحوهم من الأقارب بدون تحجب وبدون مبالاة .
ومن المعلوم أن احتجاب المرأة المسلمة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح ، قال الله سبحانه وتعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وقال تعالى : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية ، وقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة . قالت أم سلمة رضي الله عنها : ( لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ) .
وفي هذه الآيات الكريمات دليل واضح على أن رأس المرأة وشعرها وعنقها ونحرها ووجهها مما يجب عليها ستره عن كل من ليس بمحرم لها وأن كشفه لغير المحارم حرام . ومن أدلة السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم لتلبسها أختها من جلبابها رواه البخاري ومسلم . فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة ألا تخرج المرأة إلا بجلباب . فلم يأذن لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج بغير جلباب .
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنوا إسرائيل نساءها فدل هذا الحديث على أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمها على الله عز وجل ، وأعلاها أخلاقا وآدابا وأكملها إيمانا وأصلحها عملا ، فهم القدوة الصالحة لغيرهم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزونا كشفناه رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة ففي قولها ( فإذا حاذونا ) تعني ( الركبان ) سدلت إحدانا جلبابها على وجهها دليل على وجوب ستر الوجه؛ لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفا .
وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة منها الفتنة التي تحصل بمظهر وجهها وهي من كبر دواعي الشر والفساد ومنها زوال الحياء عن المرأة وافتتان الرجال بها . فبهذا يتبين أنه يحرم على المرأة أن تكشف وجهها بحضور الرجال الأجانب ويحرم عليها كشف صدرها أو نحرها أو ذراعيها أو ساقيها ونحو ذلك من جسمها بحضور الرجال الأجانب ، وكذا يحرم عليها الخلوة بغير محارمها من الرجال ، وكذا الاختلاط بغير المحارم من غير تستر ، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عظيم .
وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلم : استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق به من لصوقها . ذكره ابن كثير عند تفسير قوله تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ فيحرم على المرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها بل يجب عليها ستره كما يحرم عليها الخلوة بهم أو الاختلاط بهم أو وضع يدها للسلام في يد غير محرمها وقد بين سبحانه وتعالى من يجوز له النظر إلى زينتها بقوله : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
أما أخ الزوج أو زوج الأخت أو أبناء العم وأبناء الخال والخالة ونحوهم فليسوا من المحارم وليس لهم النظر إلى وجه المرأة ولا يجوز لها أن ترفع جلبابها عندهم لما في ذلك من افتتانهم بها فعن عقبة ابن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والدخول على النساءفقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال الحمو الموت متفق عليه . والمراد بالحمو أخ الزوج وعمه ونحوهما؛ وذلك لأنهم يدخلون البيت بدون ريبة ولكنهم ليسوا بمحارم بمجرد قرابتهم لزوجها وعلى ذلك لا يجوز لها أن تكشف لهم عن زينتها ولو كانوا صالحين موثوقا بهم؛ لأن الله حصر جواز إبداء الزينة في أناس بينهم في الآية السابقة وليس أخ الزوج ولا عمه ولا ابن عمه ونحوهم منهم وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم والمراد بذي المحرم من يحرم عليه نكاحها على التأييد لنسب أو مصاهرة أو رضاع كالأب والابن والأخ والعم ومن يجرى مجراهم " .
وإنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لئلا يرخي لهم الشيطان عنان الغواية ويمشي بينهم بالفساد ويوسوس لهم ويزين لهم المعصية . وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ومن جرت العادة في بلادهم بخلاف ذلك بحجة أن ذلك عادة أهلهم أو أهل بلدهم فعليهم أن يجاهدوا أنفسهم في إزالة هذه العادة وأن يتعاونوا في القضاء عليها والتخلص من شرها محافظة على الأعراض وتعاونا على البر والتقوى وتنفيذا لأمر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى مما سلف منها وأن يجتهدوا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويستمروا عليه ولا تأخذهم في نصرة الحق وإبطال الباطل لومة لائم ولا يردهم عن ذلك سخرية أو استهزاء من بعض الناس فإن الواجب على المسلم اتباع شرع الله برضا وطواعية ورغبة فيما عند الله وخوف من عقابه ، ولو خالفه في ذلك أقرب الناس وأحب الناس إليه . ولا يجوز اتباع الأهواء والعادات التي لم يشرعها الله سبحانه وتعالى؛ لأن الإسلام هو دين الحق والهدى والعدالة في كل شيء ، وفيه الدعوة إلى ((نتمنى من جميع الفنانت الكبار والصغار التقيد بالشرع وعدم مخالفة وتعدي حدود الله عز وجل))مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال والنهي عما يخالفها .
والله المسئول أن يوفقنا وسائر المسلمين لما يرضيه وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . "

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس

فهذا حكم الاختلاط والتمثيل يجب ان يكون فيه اختلاط فإذا ماحكم التمثيل

- نسخة لمنتدى انا المسلم - المنتدى الإسلامى

 

 

__________________

 




سيدة ممثلات الخليـج
و
ملكة الشاشة العربــية
و
سندريلا الشاشة الخليجية

و
نجمة العرب الاولـــى
و
عميدة الفن العربي

عاشق السندريلا غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2011, 02:02 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8938
تاريخ التسجيل: 02/05/2010
الدولة: بلد الحرمين الشريفين
المشاركات: 578
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

بارك الله فيك يا عاشق السندريلا ورحمة الله على عالمنا الكبير بن باز وان شاء الله في ميزان حسناتك انت والشيخ الراحل.

 

 

فارس الخبر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[أعتزل عن التمثيل] أو [أبتعد عن التمثيل] ...... بعد مرور سنوات يعـــود !! ؟؟ زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 20 29-10-2011 07:17 PM
الغامدي: نصوص جواز الاختلاط أُخفيت والحجاب لأمهات المؤمنين محمد العيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 6 05-01-2010 08:55 PM
صباح الأحمد: أي مساس بأمن واستقرار المملكة مساس بالأمن الجماعي هيون الرياض القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 15-12-2009 09:08 AM
أحمد بن قاسم الغامدي: الاختلاط جائز بأدلة صحيحة ولا حجة لمانعيه محمد العيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 11-12-2009 07:25 PM
فتوى تحريم مسلسل طاش ما طاش زهراء الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 05-10-2009 01:41 AM


الساعة الآن 08:30 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292