شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) (https://forum.fnkuwait.com/f269)
-   -   اعتقال منال الشريف في الخبر ...هل الدين إكراه وقسر أم وصاية مجتمعية ؟! (https://forum.fnkuwait.com/t18282)

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 10:14 AM

أخينا الشادي ، أسعد الله صباحك بكل الخير نحن نعلم أن المسألة أعراف ولذا نرغب في الخروج بحلول عملية تخدم الجميع من منطلق واقعنا الذي نعيشه
بدون أن يمس منا أحد ذات الآخر وربنا الحكيم تعالى و لنا في الكون عبرة آية تبدل الليل والنهار ، عمر الإنسان ، الناس حولك ، حتما هناك مستجدات نريد معالجتها بالوجه الذي تخدم صالحنا وتعزز قيمنا ومبادئنا وأخلاقنا ليعم الخير بالجميع لأن التغيير سنة كونية ثابتة فإن لم يكن للأمام حتما للخلف

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 02:54 PM

اللهم من رفق بأمتي فارفق عليه ومن شق على أمتي فاشقق عليه
وإذا أحب الله أهل بيت أنزل عليهم الرفق واللين

والإسلام دين يسر وسماحة وتفريج لكربات المسلمين ، الرسول أقر الأعراف والعادات الحسنة وطهر قلوبهم من الضغناء والحسد والكراهية وأزال عنهم جميع العادات السيئة التي تؤدي إلى الفرقى بين الناس والعصبية القومية والتي تحرم المجتمع من التآلف وترجح مصلحة أحدا على الطرف الآخر


الناس ليسوا سواء ، مازال البعض يعاني ،

فقط استغرب ، البعض للأسف أساء استخدام هذه الأعراف ووضعها في غير موضعها
ومن الحكمة أن تضع الشيء في موضعه الطبيعي
بل استخدمها في كسر جناح من هو أضعف منه وإذلاله ، وحتى هو يستفيد وللأسف مازالوا موجودين بيننا إلى اليوم لم يندثروا
وكثير من الذين يهين المرأة التي هي في النهاية مخلوق مثله خلقت من نفسه وليست من هواء ، فالحياة بينهم مشاركة وتعاون وتفاهم ، ولأجل ذلك خلقوا ..

وليتحقق إعمار الأرض
لكن أناس فقط لا ترى غير نفسها ومصلحتها وفقط ولا تريد أن تتنازل قيد شبر لسعادتها وفقط
ولا تأبه بإسعاد الغير ولا حتى تلتفت للغير أو تحس بمعاناتهم ومشاعرهم للأسف يأخذون من هذه الأعراف مايناسبه هو ليشهر سلاح التسلط والإذلال لهذا المخلوق المسكين لا هو الذي تركها تعتمد على نفسها وتعتز ولا هو الذي قام بواجبها حق قيام ...الأعراف للأسف إما تنصف أحدا وتظلم طرفا آخر على حسابه

ليتها تنصف الجميع

ولو رجعوا لشرع ربنا الكريم الرحيم ، ماوجدوا هذا بل كرامه وإنسانية وسعادة وحقوق مكفولة للجميع

مثل ماللرجل حقوق المرأة لها حقوق
وأقل الحقوق من حقها أنت تختار هي لنفسها لا تذعن وتطبق شيء مخالف لقناعتها ومصي
ر الكبت الانفجار

ولو انفتحت الناس سيكون انفتاحها حتما عكسي ، كردة فعل تذمر للأوضاع السابقة فقط
وكما نراه أمامنا اليوم وهذا سبب خوفنا من المستقبل .....
وجلعناكم أمة وسطا ...الوسطية مطلوبة في كل شيء

ولو أن الأعراف في السابق هي نفسها لم تتغير ، فالمرأة مع كامل المعذرة - للأسف شيء يذيب الصخر ، كانت كالحيوان في التعامل من العيب أن تتكلم معها من العيب أن تأكل مع زوجها جرم ، أو تحتسي قهوة فهي خادم فقط و من العيب أن تخرج تتعلم أو تعمل ... ماذا لو مات زوجها من يكفلها وهل سيدومون الناس لها .... الدائم وجه سبحانه
الناس كلهم ضعفاء إلى ربهم محتاجون إليه والعبودية له وحده

من يريد الإسلام فهو دين العدل والكرامة والإنسانية حتى للحيوان أنصف له حقه ،

بالأخلاق نحيا ، ثمة مبادئ وقيم يجب أن نحييها بداخلنا الرقابة الحقيقية ..هي الرقابة الداخلية أولا الضمير الحي ، الوازع الديني ( إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

من المضحك والمبكي الجمع بين المتناقضات في آن واحد

ان تركب مع اجنبي .......... وكم من المصائب والقصص نسمعها بسبب ركوب المرأة مع أجنبي بالسياره............ و لكن السؤال هل الفساد منحصر بقيادة المرأة للسيارة ؟!

كم من المؤلم أن يرتبط مصير شخص عاقل كامل الإنسانيه بشخص آخر ، هذا الأمر يجعل أي شخص يشك بأهليته في إتخاذ قراراته
لكل حرية نعم ولكن حريتك تتوقف حينما تبدأ حريات الآخرين ومشاعرهم وإنسانيتهم
وليس كل وصي عاقل، ومنصف ، من حق المرء أن يختار هو لنفسه وفق شرع ربه
فربه أعلم بالأصلح لحاله ( من أرضا الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس ومن أرضى الناس في سخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس)





للأسف إلى الآن البعض منا مازالت عليه سيطرة العادات والتقاليد والأوهام والأفكار وهو يعتقد بذلك أنه يسد الذرائع حتى أصبح لا يفرق بين الأبيض والأسود ، وصدق الله العظيم : (وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه أباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون)

بين الجدي وسهيل 27-05-2011 07:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143409)
على حد علمي - المشهورة فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله عام 1411 هـ بتحريمها إذا خشي وقوع الضرر لكن بناء على ذلك
أخي بين الجدي وسهيل ، موقف رجال الدين اتجاهها فريقين :منهم من يحلل و منهم من يحرم
لكن لا لوجود أدلة نصية من القرآن والسنة بتحريمها والتحريم يشكل في حال إذا كان الضرر منها هو الغالب وكذلك الحال في سائر الأحوال
يقول رسولنا الكريم ( لا ضرر ولا ضرار )

تشكرين جزيل الشكر

بين الجدي وسهيل 27-05-2011 07:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143417)
كل معافى إلا المجاهر
وحقيقة كم يصعب على الواحد من أن يكون هو في وجه المدفع ويكون هو المضحي

المجتمع السعودي كان أكثر تسامحا في الماضي مع قيادة المرأة للسيارة



وكما أخبرنا سابقا وإلى فتره زمنيه ليست بالبعيده كانت بعض النساء من قبائل في المملكه يقودون السيارات لأغراض قليله منها جلب الماء والحطب وما إلى ذلك وفي تلك الفتره كانت الشيم والقيم والعادات الاجتماعيه أعلى وأرقى من هذه الفتره



لكن الملاحظ إلى الآن أسمع أن مازال البعض ممن يقودون السيارات لكن بشكل غير رسمي إذا دعتهن الحاجة خصيصا مع السماح بتظليل زجاج المركبة بالكامل محال تبين هوية قائدها
وهذه طريقة ذكية وحكيمة تصرف عنها النظر وبالتالي قضت أمورها بقدر حاجتها ونأت بنفسها عن الأنظمة ومضايقات الغير


و ممن يناقش قضية قيادة المرأة الآن هناك أنظمة وشروط يرون بتطبيقها كأن :

-وهو أن يتم استقدم سائقات لتهيئة الشارع السعودي للتغيير تدريجيا
- اهمية وضع وزارة الداخلية لقوانين صارمة بحق التحرش بالنساء وحمايتهن ، وذلك بان تكون عقوبة من يقوم بهذا العمل السجن لمدة لا تقل عن الستة اشهر اسوة بالانظمة الرادعة في هذا المجال في دول الخليج.

-أن يتجاوز عمرها 35 عاما
- أن تكون داخل النطاق العمراني
-تحدد ساعات القيادة محددة من فترة 8 صباحا إلى 8 مساءا
-أن يكون زجاج السيارة مظلل بالكامل

http://www.alriyadh.com/2010/04/16/article516829.print

نقول الله يفرج همها0

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 10:12 PM

يارب آمين ..جزاك الله خيرا أخي بين الجدي وسهيل

بين الجدي وسهيل 28-05-2011 01:01 AM

هي إعتذرت وندمت على مجاهرتها وأوصت على طاعة ولي الأمر وأنها لن تخالف قول العلماء وتأمل أن يصفح عنها
وأنا شخصياً أتمنى أن يصفح عنها بعد أن تتعهد بعدم العودة لمثل ذلك ويكفلها ولي أمرها0
ونرجو أن يعاد النظر حول موضوع (قيادة المرأة للسيارة)0
خبيرة التنمية البشرية تقبلي تحياتي0

كفاح 28-05-2011 01:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143328)
أخي كفاح ممتازة إشارتك وبمكارم الأخلاق نحيا ؛ لكن برأيك مالذي أوصلنا لهذا الحال ،وهل من حلول لهذه المعضلة ؟

وأين الرقابةالداخلية ( الوازع الديني ) مهما كانت الرقابة الخارجية لا قيمة لأي شيء دون وجود مبادئ وقيم يسعى الواحد منا لأجلها - الرقابة الداخلية - الضمير
والصحابة رضوان الله عليهم كذلك هناك أهداف يحيون لأجلها، نموذج للضمير الحي وهم قدوة بشرية ونحن مأمورون باتباعهم
لكن المنتشر والغالب في هذا الأنا والكل يبحث عن مصلحته
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه )
ماذا لو طبقت هذه القاعدة
المسلم من سلم الناس من لسانه ويده
وثمة التغيير رحلة تبدأ من الداخل لن أقول إذا تغير فلان أنا أتغير أنا أبدأ بنفسي أولا ودائرة التغيير والتأثير تتسع شيئا فشيئا والدال إلى الخير كفاعله
يقول الله تعالى (إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم )

الذي اوصلنا لهذا الحال استخدام التكنولوجيا بطريقه خاطئة

اضرب لكي مثال الان اغلب الاطفال التي تقل اعمارهم عن 12 سنه يمتلكون جوال البلاك بيري ويستخدمونه بطريقه خاطئه او بالاصح البلاك بيري بكبره خطأ . اصبح الطفل يتعلم الرذيله من هذا الجوال او غيرها من التكنولوجيا وبالتالي اصبح عندنا مجتمع متعلم على الرذيله بعيد كل البعد عن امور دينه وانا اقصد امور دينه اليوميه عشان ماحد يفهم غلط من الاعضاء اللي بينهم وبين اصحاب الدين عداوه .

اما بالنسبه للرقابه فلاسف انها لم تعد موجوده .

الان اتكلم عن قيادة المرأه اختي نور المملكه العربيه السعوديه لسيت مثل بعض الدول الخليجيه مقارنه بمساحتها فالمسافه بين وسط المملكه وغربها مايقارب 900 كيلوا

مشكلة اعلامنا انه يكتم بعض القضايا فقبل فتره طويلة سمعت عن الرجل الذي قتل نفسه والسبب ان مجموعه من قطاع الطرق على طريق تبوك اعترضوا سيارته وكان معه امه وزوجته ولم يسلم منهم ومايحتاج اكمل لان الامور واضحه فلم يتمالك نفسه بعد ان هربو وقتل نفسه

وانتم تريديون ان تقودو السياره المرأه ضعيفه اذا اعتدى عليها احد ا احنا والمرأه لم تقود السيارة نرى التحرشات في المجمعات بجميع اشكالها نرى المضايقات امام الملأ .

كفاح 28-05-2011 01:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين الجدي وسهيل (المشاركة 143395)
المرأة السعودية كسرت حواجز أعظم وأكبر من أمر قيادتها للسيارة فقد دخلت عالم التمثيل وكذلك عالم الغناء
في السعودية والأمرين التمثيل والغناء حرما حتى على الرجل ولكن أنكسر هذا الحاجز0
والسيدة/الشريف أحييها فقد حاولت كسر هذا الحاجز ولكن أخطأت عندما قامت بإظهار ذلك للملأ وأعتقلت لهذا
السبب0
علماً أنها لو فعلت ذلك لقضاء حاجة ملحة ودون إظهاره فلن يستطيع أحد محاسبتها وأكبر مايصدر بحقها مخالفة
مرورية لعدم حمل رخصة سواقة0

اخوي بين الجدي هل تعتقد ان التمثيل والغناء من اعظم ماقامت به المرأه السعوديه >>> اضرب امثله عدله

المراه السعوديه كسرت حواجز اعظم من قيادتها فقد دخلت مجال الطب بجميع تخصصاتها حتى صنعت لها وزن امام المجتمع السعودي

دخلت مجال التعليم حتى وصلت إلى مرتبة وزير وانت تقول لي فن وغناء

وخروج عن الموضوع قليلا في الماضي كنت اطالب بإقامة سينما في السعوديه وإقامة مسرح اما الان فلانريد لان الفن اصبح في انحدار بل اصبح اسفاف وبشهادة فنانين كبار وايضا وبشهادة اعضاء كبار في المنتدى

تقبل مروري

كفاح 28-05-2011 01:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبل (المشاركة 143332)
إذا كنا نتكلم عن وجود الفاحشه فهي في كل مكان و زمان إن كان في عهد الرسول او في عهد الصحابه او في عهدنا الآن و لكن الفرق هو ان النبي في عصره جعلهم يرمون أفعال الجاهليه و نظفهم من الداخل أي ان التدين ليس شيء ظاهري فقط بل باطني

و لعل المجتمع السعودي كوني لست من السعودية ربما يكون الأمر عليهم غريب او مكروه نوعاً ما و لكن خطوه بخطوه و سيصبح الأمر عادي مثل ما في كل الخليج الآن

قيادة المرأه للسياره إذا كان معها محرم لا ارى فيه اي إشكال شرعي

و أهل مكه ادرى بشعابها

صحيح كلامك يالشبل ولكن لماذا بعض الدول العربيه كثيرة الفواحش والمعاصي بل اصبح يجاهرون بعاصيهم ؟ وهل تقارن معاصي دول الخليج بغيرها من الدول العربيه ؟ لا انكر عدم وجود معاصي عندنا ولكن قليله وبالسر والخفاء

اتدري لماذا لانهم بدأو بالانحلال خطوة بخطوه ففي الماضي كان الشعب السوري محافظ وايضا في الماضي كان الشعب المصري محافظ ولكن مالذي حدث
الذي حدث بدأو بخلع الحجاب وبدأو بقيادة السيارة وبدأو بالموافقه على فتح ملاهي ليليه حتى اصبحت دول غربيه
ونحن سوف نصبح مثلهم اولا نطالب بقيادة السياره وبعدها نقول انا لبس المرأه للعباءه حريه شخصيه ويبدأ الانحلال خطوه بخطوه حتى لانستطيع ان نسيطر عليها مستقبلا

اريدكم ان تفكرو في المستقبل فاذكر اقاربي الكبار في السن يقولون لم نكن نتوقع ان نرى مانشاهده اليوم في الاسواق ولم يتوقعو امور كثره وهو اعمارهم مابين 35 الى 45 عام فانتم فكر و بغد ولاتفكرون بيومكم اتمنى ان فكرتي وصلت للجميع وخاصة لك يالشبل

بين الجدي وسهيل 28-05-2011 02:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفاح (المشاركة 143481)
اخوي بين الجدي هل تعتقد ان التمثيل والغناء من اعظم ماقامت به المرأه السعوديه >>> اضرب امثله عدله

المراه السعوديه كسرت حواجز اعظم من قيادتها فقد دخلت مجال الطب بجميع تخصصاتها حتى صنعت لها وزن امام المجتمع السعودي

دخلت مجال التعليم حتى وصلت إلى مرتبة وزير وانت تقول لي فن وغناء

وخروج عن الموضوع قليلا في الماضي كنت اطالب بإقامة سينما في السعوديه وإقامة مسرح اما الان فلانريد لان الفن اصبح في انحدار بل اصبح اسفاف وبشهادة فنانين كبار وايضا وبشهادة اعضاء كبار في المنتدى

تقبل مروري

تقولين كسرت حواجز أعظم من قيادتها ودخلت مجال الطب والتعليم00 وهذا الأمر لم تمنع منه ولم يكن
أمامها أي حاجز لتكسره كي تكمل تعليمها بل مفتوح المجال لها لمواصلة دراستها0
وموضوعك أشار لأحد الحواجز التي تقف ضد ممارسة المرأة له ومن ضمن الحواجز وأهمها التمثيل
والغناء0فالأمور أعتقد أنها أختلطت لديك وأنا لا أنتقص من المرأة لكونها كسرت حاجز منعها من
التمثيل بل رأيت أنه بشجاعتها أستطاعت دخول التمثيل دون وصاية0
فهل ستكسر في يوم من الأيام حاجز منعها من قيادة السيارة؟إحتتتتتتترامي0

HEME 28-05-2011 03:15 AM

كفاح كلامك عين الصواب

بين الجدي وسهيل 28-05-2011 07:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heme (المشاركة 143488)
كفاح كلامك عين الصواب

أربع كلمات0000هذا لي قدرت عليه00فين رأيك؟

نوره عبدالرحمن "سما" 28-05-2011 12:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفاح (المشاركة 143479)
الذي اوصلنا لهذا الحال استخدام التكنولوجيا بطريقه خاطئة

اضرب لكي مثال الان اغلب الاطفال التي تقل اعمارهم عن 12 سنه يمتلكون جوال البلاك بيري ويستخدمونه بطريقه خاطئه او بالاصح البلاك بيري بكبره خطأ . اصبح الطفل يتعلم الرذيله من هذا الجوال او غيرها من التكنولوجيا وبالتالي اصبح عندنا مجتمع متعلم على الرذيله بعيد كل البعد عن امور دينه وانا اقصد امور دينه اليوميه عشان ماحد يفهم غلط من الاعضاء اللي بينهم وبين اصحاب الدين عداوه .

اما بالنسبه للرقابه فلاسف انها لم تعد موجوده .

الان اتكلم عن قيادة المرأه اختي نور المملكه العربيه السعوديه لسيت مثل بعض الدول الخليجيه مقارنه بمساحتها فالمسافه بين وسط المملكه وغربها مايقارب 900 كيلوا

مشكلة اعلامنا انه يكتم بعض القضايا فقبل فتره طويلة سمعت عن الرجل الذي قتل نفسه والسبب ان مجموعه من قطاع الطرق على طريق تبوك اعترضوا سيارته وكان معه امه وزوجته ولم يسلم منهم ومايحتاج اكمل لان الامور واضحه فلم يتمالك نفسه بعد ان هربو وقتل نفسه

وانتم تريديون ان تقودو السياره المرأه ضعيفه اذا اعتدى عليها احد ا احنا والمرأه لم تقود السيارة نرى التحرشات في المجمعات بجميع اشكالها نرى المضايقات امام الملأ .



أخينا كفاح كلنا تحت سقف واحد وعلى أرض واحدة نعلم كم الأوضاع مزرية بحق اللهم أرحمنا يا رب ...أن نندب حظنا ليس بحل ولكن مالحلول في نظركم للحد من هذه الظاهرة؟! ...لو تركناها لاستشرت
أنا أرى: بدءا بمؤسسات التربية والتعليم ووسائل الإعلام لبث القيم والمبادئ اللازمة لتعزيز مجتمعاتنا

نريد أن نقف موقف النافع المؤثر لا المفترج السلبي الضعيف
والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف )
لأنه يحس بالمسؤولية اتجاه كل شيء
ولنا في رسولنا الكريم قدوة الذي بدأ بإصلاح مجتمعه بدءا بذواتهم أولا التطهير الباطني- الجذر ( الضمير الحي أو الوازع الديني )
والله لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه )مبدأ
لماذا لا نعلم أبنائنا على ذلك بدل تعليمهم على الانتقام لا تكن ضعيفا ولا تدع حقك يضيع ووو
للأسف بعض الأسر لا تعي مكمن خطورة ذلك و ليست بهذه مكمن قوة

الرسول أعاد أحياء المشاعر والإنسانية بداخلهم ولك في ذلك قصة شهيرة ...أترضاه لامك أترضاه لأختك ....، أحياء الضمير ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك )
( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

يجب تظافر كل الجهود بدءا بدور التعليم ،الإعلام ..المجتمع قاطبة وحتى نستعيد مجدنا الضائع العصر الذهبي للإسلام ونكون مثالا للحضارة والعلم والتطور لسائر الأمم
ومارتقت أمة إلا بسلاح العلم والمعرفة

نوره عبدالرحمن "سما" 28-05-2011 12:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين الجدي وسهيل (المشاركة 143477)
هي إعتذرت وندمت على مجاهرتها وأوصت على طاعة ولي الأمر وأنها لن تخالف قول العلماء وتأمل أن يصفح عنها
وأنا شخصياً أتمنى أن يصفح عنها بعد أن تتعهد بعدم العودة لمثل ذلك ويكفلها ولي أمرها0
ونرجو أن يعاد النظر حول موضوع (قيادة المرأة للسيارة)0
خبيرة التنمية البشرية تقبلي تحياتي0



أنت رائع يا أخي بين الجدي وسهيل و الخبر مفرح ،ورائع جدا :)
أشكرك حقيقة على هذا الخبر

وأنا كلي إيقانا متأكدة بأنه سيصفح عنها لأن قادتنا بحق طيبون ومواقفهم في وصنائع الجود كثيرة هي خير من تشهد لهم حفظهم الله
(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
مالفائدة من الفوضى ؟!
ولا شيء يأتي بالقوة إنما الإصلاح تدريجي الدائم بدءا بتغيير بالقيم والمبادئ والمعتقدات أي بالاقتناع
وهنا التنمية وهنا نأسس جذور التغيير ......و لنعلم أن ما يأتي سريعا يذهب سريعا
( ليس الشديد بالصرعة )

أخي وجدت حول هذا الموضوع إضاءات جميلة للدكتور عيسى الغيث
تجدها على هذا الرابط ، وسأضعها كذلك في مشاركة مستقلة وحتى يتمكن الجميع من الاطلاع عليها
http://www.al-madina.com/node/306034

نوره عبدالرحمن "سما" 28-05-2011 12:29 PM

للدكتور عيسى الغيث

http://www.al-madina.com/files/image...2813747013.jpg

منشأ المقال

اطلعت يوم الجمعة الماضية على تعقيب منشور بجوار هذه الزاوية بقلم الأخ خالد بن سعيد آل سالم، بعنوان: (من فضائل الصحوة الإسلامية وتقويمها)، وذلك تعقيباً على مقالي السابق بعنوان: (تساؤلات ما بعد الص حوة) المنشور في هذه الزاوية يوم الجمعة 11/5/1432هـ، وقد سرني الأسلوب الجميل والأدب الكريم في كتابته والذي يجب أن يسود في حواراتنا، وبهذه الروح السامية نحقق الرقي في سجالاتنا نحو المزيد من الفائدة للمتحاورين والقراء، وجل ما ذكره من إيراد لإيجابيات الصحوة فمحل تسليم، ولكن لا يعني أننا حين ننقد السلبيات بأننا نتجاهل الإيجابيات، كما أن التسليم بالإيجابيات لا يعني التغاضي عن السلبيات لإصلاحها، مع أنه من الظلم أن نجير كل هذه الأمور لصالح الصحوة، وكأن آباءنا وأجدادنا فضلاً عن المعاصرين لم يكونوا كذلك ولم يقوموا بذلك إلا بعد أن جاءت الصحوة فنسب كل خير إليها وبرأت من كل نقيصة، حتى بلغنا حد الحساسية من نقدها، مع أن المخلص الأمين يفرح بمن يدله على الخير وينصحه فيه، ولذا فلسنا في مقام (التقييم) حتى نورد الإيجابيات والسلبيات معاً، وإنما في مقام (التقويم) ولا يُقوَّم إلا المعوج.

(2)
تركيا أنموذجاً
وكمثال على صحة نقدي الموضوعي البناء فقد ذكر أخي الكاتب مثالاً جميلاً للاحتذاء وهو عن (تركيا)، وهذا بحد ذاته ما أردت الوصول إليه، حيث ذكرت تركيا بالاسم في كثير من مقالاتي مع ماليزيا كنموذجين إسلاميين للذَين نريد الاستفادة منهما، وهو ما نرى اليوم السير عكس اتجاههما، ويكفي ما مضى من أعمارنا في أخطاء نكررها، ثم بعد فترة من الزمن نغير آراءنا بعد فوات القافلة، مع اعتقادي أن الطرح في مقالي كان معتدلاً بخلاف ما يوحي إليه التعقيب، ومن العدل الذي أشار إليه الكاتب أن نقول كل الحقيقة فضلاً عن بعضها، ولكننا في بيئة فكرية تستعصي على النقد البناء في حين أنها تمارس النقد الهدام بل والاعتداء على مصالح البلاد وحقوق العباد، وهذا من انتكاس الفطر، ولذا فأتحفظ على ما قاله الكاتب حسب فهمه حيث زعم بأن نقدي وكأنه توصيف للصحوة على أنها (كومة منتنة من الأخطاء الفادحة)، وهذا ما لم يحصل، فأنا لا أعتبر الصحوة (كومة منتنة) ولكن أعتبر أن لها (أخطاء فادحة)، وقد ذكرت شيئاً من ذلك فلم تحتمله بعض النفوس فكيف لو زدت الأمر بلا تطفيف فماذا إذن سيكون الفهم، وحسبي أن هناك العشرات من كبار العلماء والمفكرين الإسلاميين سبقوني بنقد الصحوة، وذلك كالدكتور يوسف القرضاوي والدكتور عبدالكريم بكار، ولا يمكن لأحد أن يزايد عليهما، وغيرهما كثير.

(3)

قيادة المرأة مثالاً
ولعل القضية الراهنة اليوم في مسألة حكم قيادة المرأة للسيارة يعطينا نموذجاً على ارتباك الصحوة وتخبطها تجاه قضية عادية ولها رصيد من الحقوق الشرعية، ولكن الواقع هو تعاملها مع هذا الملف بشكل مطلق وعام ومجمل بلا تقييد ولا تخصيص ولا تفصيل، وهذا دليل على أن الصحوة لا تزال تكرر أخطاءها، وحينما كتبت مقالاً بعنوان: (بل الاستبداد الديني أولاً) وجدت من امتعض منه وكأن الصحوة وكوادرها بريئين من ذلك، مع أنهم يستبدون وبما لا يملكون، وهو حق الله القائم على المسامحة والعدل والحرية والكرامة.

(4)
تأملات فقهية
لاحظ المعادلة التالية واستفت قلبك:
النموذج الأول:
منع قيادة المرأة للسيارة بهذا الشكل العام والمطلق فيه مفاسد (واقعة)، أي من فقه (الواقع) المشاهد، وذلك مثل اختلاء السائق بالنساء في المنازل والسيارات، وفيه منكرات كبيرة من السائقين الخصوصيين والعموميين، وشاهدناها وشهدت عليها الهيئة، وفي منع قيادة المرأة المستوفية للشروط والمنتفية الموانع تفويت لمصالح وجلب لمفاسد.

النموذج الثاني:
السماح للمرأة بقيادة السيارة (ربما) فيه مفاسد (متوقعة)، أي من فقه (التوقع) القابل للوقوع وعدم الوقوع.

وهنا سؤالان:
1- هل نستمر على منكر (واقع) دفعاً لمنكر (متوقع) وقد لا يقع؟.
2- هل نجزم بأن مفاسد القيادة أكثر من مصالحها قبل أن نجرب؟.
إذن: فلنجرب القيادة في مدينة واحدة وبضوابط مقننة، وحينئذ سنعرف الحق:
فإن كانت المفاسد للقيادة أرجح فنحن مع المحرمين.
وإن كانت المصالح للقيادة أرجح فنحن مع المبيحين.
مع ملاحظة: أنه لا يجوز تحريم القيادة على المرأة المستوفية للضوابط بسبب وجود امرأة تقود غير مستوفية لذلك.
فبالله عليهم: كيف انتكست الفطرة عند بعض الناس فصار المنكر معروفاً والمعروف منكراً؟!.


http://www.al-madina.com/node/306034

بين الجدي وسهيل 29-05-2011 12:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143503)
أنت رائع يا أخي بين الجدي وسهيل و الخبر مفرح ،ورائع جدا :)
أشكرك حقيقة على هذا الخبر

وأنا كلي إيقانا متأكدة بأنه سيصفح عنها لأن قادتنا بحق طيبون ومواقفهم في وصنائع الجود كثيرة هي خير من تشهد لهم حفظهم الله
(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
مالفائدة من الفوضى ؟!
ولا شيء يأتي بالقوة إنما الإصلاح تدريجي الدائم بدءا بتغيير بالقيم والمبادئ والمعتقدات أي بالاقتناع
وهنا التنمية وهنا نأسس جذور التغيير ......و لنعلم أن ما يأتي سريعا يذهب سريعا
( ليس الشديد بالصرعة )

أخي وجدت حول هذا الموضوع إضاءات جميلة للدكتور عيسى الغيث
تجدها على هذا الرابط ، وسأضعها كذلك في مشاركة مستقلة وحتى يتمكن الجميع من الاطلاع عليها
http://www.al-madina.com/node/306034

العفو وأنا كذلك أشكرك وأشكر كل من تفاعل مع الموضوع من الأعضاء00

بين الجدي وسهيل 29-05-2011 01:02 AM

أتمنى أن نجرب
مع شكري وتقديري لك أستاذة/نورة وأتمنى أن يصل معناه لعقول الناس0

الأنين 29-05-2011 03:56 AM

يعني المرأة مارح تغلط الا اذا ساقت سيارة
وغريب امر هالدولة حارمين المرأه من السواقة من باب الخوف عليها لكن بنفس الوقت ابدا مايهمهم اذا كانت الوسيلة الوحيدة عندها هو استقدام سائق وتكون فيه خلوه وفتن بمفهومهم
يعني هم يتكلمون عن صون المرأة من جميع النواحي طيب ليه يركزون على زوايا دون غيرها

ولا كل الدول العربية والخليجية غلط والسعودية هي اللي صح بمنع المرأه من السواقه
كلام مايدخل المخ

شاكرة لج نورة

نوره عبدالرحمن "سما" 29-05-2011 01:37 PM

بين الجدي وسهيل وأختي الأنين بحق أسعدت بمداخلاتكم وإضافتكم القيمة و الرائعة ،
أسعدت بكم جميعا أخوتي


والحل ليس بالاستعجال ،وإن من الحكمة وضع الشيء في موضعه الطبيعي
والوضع إن لم نجد له حلولا فسيتفاقم سوءا ،والحلول الناجحة تدريجية ،
وسنة الحياة التغيير ،العمر يتبدل ، الليل والنهار ، الناس الذي كانوا موجودين بالأمس ليسوا هم اليوم ..
"وإن في ذلك لآيات لقوم يعقلون " الإسلام لا يمنع إنما ينظم الأمر ، بحيث يضمن السلامة والسعادة للجميع ( لا ضرر ولا ضرار)

بين الجدي وسهيل 29-05-2011 03:12 PM

من فوائد سواقتها نفففففففففتتك من سالفة (ودني00جبني)0

نوره عبدالرحمن "سما" 29-05-2011 03:57 PM

صحيح:)

خذ وخل 02-06-2011 11:10 PM

مشاركة مخالفة ... الادارة

نوره عبدالرحمن "سما" 03-06-2011 09:10 AM

أتمنى من الأخوة الأعضاء الأكارم التريث وعدم الاستعجال في الرد ومراجعة الردود السابقة ، وعدم الانحراف عن مسار الموضوع الأساسي


فهي مبينة على بعض ، البحث عن حلول تدريجية ،وكما أسلفنا مع الأخوة في ردود سابقة .. الوضع الآن لا يسمح للترحيب بهذه القضية بالطبع فهي شائكة لأنها تضخمت ولم تحسم من قبل ، وهل هذه القضية .. يأخذها البعض من الدين هل الدين قسر وإكراه أم وصاية مجتمعية ؟

التويم 03-06-2011 12:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبل (المشاركة 143307)
كالعاده تهرب من الموضوع الأصلي

الموضوع عن قيادة المرأه للسياره ما دخلها بإيران او بلد آخر ؟

نعم الإسلام صان المرأه و لم يأمر بحبسها في البيت و عدم حريتها في ضمن الحدود الشرعيه

مو اقول لك انتو فاهمين الدين بالمقلوب

و مو انا إلي فتحت هالموضوع إلي فتحه سعودية و هي أدرى باللي يصير داخل بلدها

ر

لاني عارفك زين وماترمي له فمرجعيتك تجعلك ضد السعودية وتحتم عليك
عمل هذا وصاحبة الموضوع لاتتحدث بلسان السعوديات بل تتحدث عن رايها الشخصي؟؟؟

التويم 03-06-2011 12:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143308)
أخي التويم
أخرجتنا من صلب الموضوع
لما تحول مواضيع النقاش إلى عداء أن تفسد لا تصلح

إما أن تكوني معي أو ضدي

رجاء الموضوع عن حرية وكرامة المرأة الدين ليس قسرا وإكراها ..وإلا هنا العبودية للناس وليست لله وحده
من يعمل عكس رغبته وقناعته ليست بكرامة في شيء
هل ترغب ذلك هل تريد أحدا يجبرك على شيء لا تريده أصلا
الإنسان له كرامه وله أن يختار الأصلح لشأنه

المسلم من سلم الناس من لسانه ويده

والرسول يقول: ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي))

وهل انا طعنت فيك؟وهل انا لعنتك؟؟او هل قلت لك كلام فاحش اوبذي لك او لغيرك
ياسبحان الله؟؟؟

التويم 03-06-2011 12:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143310)
أخي التويم في موضوعك النقاشي الجديد الذي طرحته قل مايحلو لك اشتم من أردت أما هنا رجاء أريده نقاش منطقي راقي ، لا عدائي كوني معي أو ضدي
أنا أبحث عن كرامة المرأة حرية الاختيار عند بعض الفئات التي تحرم باسم الدين
أن تقوم وتعمم على المجتمع ، المجتمع براء من هذا
لماذا هذا

رجاءا لا تقحم المجتمع كله


أخي التويم حقيقة لم أتوقعك بهذه الصورة
أنت أفسدت الروح النقاشية ،
وأخبرتك كثيرا جهات مختصة هي من ناقشت قضية قيادة المرأة وطرحت استفتاءات مسحت أراء المجتمع كلية بكافة اطيافه - دراسة علمية لا أراء منتديات
الموضوع درس من زمان -وانتهى
اذهب وانظر للنسب
أرجوك مرة أخرى لا تعمم -أنا حديثي عن هؤلاء الذي يقحمون الدين في كل شيء وتحرم باسم الدين - والدين كرامة وإنسانية

وهل شتمتك او شتمت غيرك انا لم اشتم احد
انا عندما اتكلم اتكلم بالصراحة واذا الصراحة شتيمة
فهذا موضوع اخر
صراحة انا غلطان اللي دخلت في نقاش في امور كهذه
لان من يناقشوني لهم مأرب اخرى

نوره عبدالرحمن "سما" 03-06-2011 12:43 PM

أخي العزيز التويم أنا لم أفتح الموضوع مع أوضد الفكرة

وأرجوك ليكن النقاش بعيدا عن ذات كل شخص منا

أنا قلت رأيي لأحد الأعضاء عندما طلب مني ذلك ؟
ضد ، الآن طبعا مع وجود الضرورة لأن الأوضاع لم تهيء بعد
ما نريده البعض يأخذها من الدين هل الدين قسر وإكراه أم وصاية مجتمعية ؟
مع البحث عن حلول تدريجية ،وكما أسلفنا مع الأخوة في ردود سابقة


مع إلحاح فتح ملف هذه القضية لدى الكثير من مجتمعاتنا ، المنع غير مجدي إنما تنظيم وترتيب معين وقيود وضوابط معين ة
تكفل بالسلامة للجميع
( لا ضرر ولا ضرار)

خذ وخل 03-06-2011 08:21 PM

وينها مشاركتي اشفيها ان المره اتسوق ومنال انا شفتها وهي اتسوق ومحد قدر
يتحرش فيها,,,,,لاكن في السعودية يحكمها شرع وقانون وعادات وتقاليد,,,
شرعا وقانونا يجوز لايمنعاه لاكن يجوز العادات هي تتحكم بالمره السعودية,,,

ادارة الشبكة
حذفت مشاركتي السابقه يمكن كاتب المقال يفكرني اخطيت عليه

خذ وخل 03-06-2011 08:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين الجدي وسهيل (المشاركة 143557)
من فوائد سواقتها نفففففففففتتك من سالفة (ودني00جبني)0

جبتها بالصميم ((ودني جبني,,تعال هاتني))ومر خواتي نوصلهن ويانا,,وبعض الناس اتاسف من ظنونهيحسب المره ان ساقت اتروح هنا وهنا وفهمكم يكفي,

نوره عبدالرحمن "سما" 03-06-2011 10:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذ وخل (المشاركة 143789)
وينها مشاركتي اشفيها ان المره اتسوق ومنال انا شفتها وهي اتسوق ومحد قدر
يتحرش فيها,,,,,لاكن في السعودية يحكمها شرع وقانون وعادات وتقاليد,,,
شرعا وقانونا يجوز لايمنعاه لاكن يجوز العادات هي تتحكم بالمره السعودية,,,

ادارة الشبكة
حذفت مشاركتي السابقه يمكن كاتب المقال يفكرني اخطيت عليه

أشكرك أخي لهذا التوضيح ، نعم شرعا وقانونا يجوز لكن العادات هي من تحكم المرأة السعودية

بين الجدي وسهيل 04-06-2011 12:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذ وخل (المشاركة 143790)
جبتها بالصميم ((ودني جبني,,تعال هاتني))ومر خواتي نوصلهن ويانا,,وبعض الناس اتاسف من ظنونهيحسب المره ان ساقت اتروح هنا وهنا وفهمكم يكفي,

يخليك ربي000والمرأة أقول لمن لا يثق بها في حال قادة السيارة أقول لهم أحسنوا الظن والتي ترغب في شي ما لا تنتظر حتى يسمح لها بالقيادة0


الساعة الآن 02:47 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292