اعتقال منال الشريف في الخبر ...هل الدين إكراه وقسر أم وصاية مجتمعية ؟! http://images.alarabiya.net/ae/e3/43...330_150061.jpg هل الدين خوف من الله أم خوف من المجتمع ( لا إكراه في الدين ) بالأمس قرأت عن اعتقال الشابة منال الشريف في الخبر حيث أعادت منال الشريف، قضية قيادة المرأة للسيارة إلى الواجهة من جديد، بعد أن كسرت حاجز الخوف، وقادت سيارتها برفقة أخيها وزوجته وأطفالهم في الواجهة البحرية لمدينة الخبر الساحلية، على مدى ثلاثة أيام. وفي هذه القضية يقف فريقان من رجال الدين موقف الضد حول قضية منع المرأة من القيادة؛ فمن جهة يرى طرف منهم أن قيادة المرأة للسيارة محرم شرعا لأنه يفضي إلى الاختلاط ويجلب المفاسد على المجتمع، ويرى طرف آخر أنه جائز ولا يوجد نص يحرمه، وأن النساء في زمن الرسول ( صلى الله عليه وسلم) كن يركبن الخيل والدواب ويقضين حاجاتهن بأنفسهن، في وقت تقول تصريحات رسمية أن هذه القضية تخص المجتمع وهو من يقرر إن كان يريد للمرأة أن تقود السيارة أو لا. لمتابعة الخبر لتعيد القضية إلى الواجهة من جديدشابة سعودية تكسر حاجز الخوف وتقود سيارتها في شوارع مدينة الخبر http://www.alarabiya.net/articles/20...22/150061.html * * * تعليقي: كما قال الملك عبدالله المرأة أمي وأختي هي بنتي وزوجتي الرجل مخلوق من المرأة والمرأة مخلوق من الرجل وسيأتي يوما ما وتقود فالحاجة هي من ستدفع بذلك .. http://www.youtube.com/watch?v=DJWhWJvnHy4 نعم فالحاجة هي من ستدفع والآن كثير في قرى المملكة وأريافها أجبرتهم الظروف على القيادة لرعاية مصالحهم وأموالهم و مواشيهم إما لكبر سن والدها أو أنها ترعى أطفال يتامى والبعض منهم جدات اعتدن حياة البرية ..ورعاية مصالحهن بأنفسهن ...دون الحاجة لأحد ...وظروف الناس محال أن تتشابه أنا أرى أن يكون هناك قانون يسن في تنظيم هذه المسألة ومن يتبصر في هذا الأمر قط سيجد أنه لا يتوافق مع شريعتنا السمحاء التي تكفل جميع الحقوق والتي لا تغلب مصلحة فئة على أخرى الدين لا يقهر أحدا بل ينصف هذا التصرف تصرف لا إنساني ومجحف وغير قانوني ومخالف للشريعة السمحاء التي توجب احترام للمرأة أكثر. و الاسلام دين الحريه ورفع من شان المرأة ولم يجعلها أمة مملوكة لا خيار لها ..وكأنها لا عقل لها ولا إحساس تشعر وتحس فقط من يريد أن يرى الصورة الكلية للموقف ضع نفسك مكان المرأة ، تماما على الأقل أن يكون لك الخيار في القيادة لا أ ن تجبر وتقهر على مالاترغب ..فالخوف من الله وحدة وليس من المجتمع ، وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك وأحب لأخيك كما تحب لنفسك لتعلم حجم المعاناة ، إنها ليست من الدين في شيء اقلها ، أن يكون هناك تخيير في أمرها فالدين يخير لا إكراه في الدين . فالمفترض الخيار مفتوح و هي من يقرر وتختار مايلائم مصلحتها فهي إنسان في نهاية الأمر له كرامه وحرية ، لا أن تقوم وتملى عليها تصرفاتها وتشهر عليها سلاح الوصاية ، وكأنها لا عقل لها ولا إحساس إن منكم منفرين الجبر والقهر ليس حل فالخوف من الله وليس من المجتمع صدقني سيستحي الأئمة الأربعة لو كانوا في زماننا لو طرح عليهم موضوع قيادة المرأة للسيارة. فهو حق والحقوق لاتناقش! عذرا وإن أطلت عليكم و لكن أكتب هذا من واقع حالنا المرير ... |
سؤال بري اختي العزيزة وهل نساء هالوقت مثل نساء عاشوا وقت الرسول عليه الصلاة والسلام وهل شباب اليوم كرجال عاشوا تلك الفترة من الزمن انظري حولك الا تسمعين يوميا بحوادث الابتزاز والاغتصابات للفتيات هذا وهم لم يصرح لهم بالقيادة مؤخرا في السعودية اصبحت الفتيات من ارخص السلع اللتي يتداولها الشباب راي ان من تدعو لقيادة السيارة في السعودية فهي تريد ممارسة انحلالها دون رقيب؟؟؟ والا ماهي خانة الرجل في حياة المراءة؟؟اليس هو صاحب القوامة اذا هو مسؤل عنها لتلبية طلباتها مع ان هذا ليس عذر الحمد لله ان من يدعون لذلك هم شواذ قلة ولايمثلون بنات الوطن اللاتي يمنعنه الحياء والدين عن مايفعلنه هؤلاء القلة من شواذ المجتمع وبالمحلي(اقول(كل تمر وفيه حشف) |
لا أعلم ألا زلنا في عصر الجاهلية ؟ الدين يسر و ليس بعسر و لم نسمع يوماً ان الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله منع النساء من ركوب اي نوع من أنواع الدواب و الآن لا أرى اي مانع من قيادة المرأه للسياره فالمرأه ليست كما كانت قديماً فهي الآن شريكة الرجل في كل شيء التعصب و التشدد لن ينفع الشارع السعودي فـ من الذي فضل الرجل على المرأه و جعله يفعل كل شيء و هي إن فعلت اي شيء تكون محاسبه بكل صغيره و كبيره و تعليقي على الأخ التويم الإنحراف الذي تتحدث عنه هو نتاج الكبت و التشدد الذي يضر و لا ينفع فلو جعلت للمرأه الحرية في القيادة على الأقل لما وصل بنا الحال إلى هذا الذي يحصل الآن و لماذا تفضل نفسك على المرأه ؟ و لماذا انت تقود السياره و المرأه لا تقودها ؟ الرجل قوام نعم و لكن لا يعني هذا انه افضل منها فالرجل ليس متفرغ فقط لتوصيل المرأه دعها تقود السياره و التي تربت تربية صالحه لو وضعتها بين حثالة المجتمع لن تتأثر بهم وصلنا إلى سنة 2011 و هناك أناس من المتشددين يعيشون في عصر الجاهله فالتشدد الزائد عن اللزوم سيأتي يوم و يفجر المكبوت منذ سنين و ستتذكر كلامي |
عداك العيب اخوي التويم .. كلامك صحيح وفي محله |
قضايانا المجتمعية الحديثة كقيادة المرأة ...هل هي من الدين هل الدين قسرا وإكراه أم وصاية مجتمعية ؟!! (لأخي التويم ) قضايانا المجتمعية الحديثة كقيادة المرأة الآن الجوالات سابقا - الانترنت ...قضايا كثيرة خضنا فيها هل هي من الدين هل الدين قسرا وإكراه أم وصاية مجتمعية ؟!! أخي التويم أرجوك أفهمني نحن نريد الفائدة تعم للجميع ..لا الفوز بنقاش ونحوه نريد قيمة يستفيد منها الجميع ( أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس) أرجوك لنخرج بقيمة نافعة للجميع حديثي عن الذين قرنوا عدم قيادة المرأة بالدين ..وهل الدين قسرا وإكراه أم وصاية مجتمعية ( لا إكراه في الدين ) من يريد الدين حقا فليطبقه كله ، أو يذره كله ، كن نموذجا مثاليا له في خلقك في سائر أحوالك وتعاملك ( فالدين المعاملة ) لا تأخذ مايعجبك وتترك مالايعجبك خذه كله ، أودعه وحتى تكون نموذجا صالحا يحتذى به تمثل الدين بحق ثم بلدنا إسلامي المفترض منا تحسين صورته فنحن من يمثله الآن فهؤلاء الذين رحلوا قدوة - والرب وضعهم بشر مثلنا يخطؤن ويصيبون - ثم لم يكونوا مسلمين قبل نبينا محمد - فهداهم الله - الدين يبج أن نمثله خير تمثيل وأن تستوعب كل المستجدات بصورة عصرية تعكس سماحة شريعتنا الغراء بما تتوائم مع قيم الدين وثوابته وتكفل الحقوق للجميع ولاتهدر من قيمة أحدا فالدين ذو مقاصد بعيدة وكما فعل سيدنا عمر بن الخطاب استفاد من فكرة الدوواين الإدارية - نظام الوزارات من الفرس - وكيفها وفق الشريعة الإسلامية - لن أخوض كثيرا في ذلك نحن كل شيء يستجد علينا نرفضه كله لا نكيفه وفق واقعنا وكما في الجوالات ، الانترنت سلاح ذو حدين منا من يسيء استخدامها ومنا من يحسن استخدامها لكن القول : أمور كهذه هل هي من الدين هل الدين قسرا وإكراه الدين قط أحكامه في منتهى الإدراك والحكمة قط لا يوقع صاحبه في حاجة يجعله ينجو في كل الظروف لو طبق بحق للأسف أنا أراها " وصاية مجتمعية " لا أكثر موضوع قيادة المرأة للسيارة الآن أصبحت كدائرة كرة الثلج لو حسمت من 40- 50 سنة مع تعليم المرأة لما تعقدت وتضخمت مثل يومنا هذا وكما في عهد الملك فيصل رحمه الله بالرغم من وجود المعترضين كيف تخرج وتدرس ستضيع وووو وبحكمته دخلوا رجال الدين وأوصوا بضرورة التعلم وحقيقة الله يعلم الحال لو لم تتعلم المرأة بحجة الخوف من خروجها أخي نريد التركيز على تلك القيمة ثم أرجوك أخي التويم أنت أرقى من ذلك ليس لأحد منا أن يدخل في نيات وضمائر وتعميم وتشكيك في الغير ليس من حق أحد منا فعالم الغيب اوحده هو لمطلع على مافي الصدور الذي يحكم بين عباده وهذا ليس من خلق المسلم في شيء أبدا فدع الخلق لخالقهم ثم كل منا يتحدث منطلق من ظروفه التي يعيشها ، من واقع حاله هو فلا أحد يعلم بحال الآخر غير صاحبها موضوع نقاش قيادة المرأة نوقشت بشكل علمي فلا حاجة لي في الخوض فيه ثانية ولقد عملت دراسة وافية ولله الحمد من قبل جهات مختصة شملت تقريبا أغلب آراء المجتمع حولها من كافة شرائح المجتمع ورجال الدين وعرف الرأي ووضعت استفتاءات حولها وانتهت المسألة -فأرجوك لانريد إضاعة الوقت مأ أريده فقط إيضاح قيمة غفل عنها الكثير الدين ليس قسرا كما في موضوع قيادة المرأة المرأة لا ترغم بل تختار وحتى يكون سائر أمرها عن قناعة لا رغبة يمليها عليها المجتمع المجتمع أصبح وصائي تقريبا وهي سر مانعانيه نحن النساء فنحن النساء من يتحدث عن حالنا نحن أعلم بها أكثر من غيرنا المرأة هي من تقرر شانها هي من يختار هي صاحبة الحاجة ..,وهذه كرامة إنسانية واحترام لها لكن في حال والدها وافق زوجها يأتي لها تهديد من المجتمع لأن قدتي السيارة لأضيقن عليك ولأفعلن بك كذا وكذا وهل المجتمع ولي أمرها ماذا لو دعتها ا لحاجة ولما المجتمع وحتى يجبرها ويرغمها على ماتريد وهل هذا من أخلاق الإسلام في شيء صدق الرسول الكريم أنتم يؤمئذ كثيرون لكنكم غثاء كغثاء السيل _ أي لافائدة (و إن منكم منفرون ) أخي فقط ضع نفسك مكان المرأة وأحب لأخيك كما تحب لنفسك وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك ونحن في بلدنا هذا كل منا مسؤول أولا واخيرا عن صورة الدين وإخراجه أمام الغير نحن من سيمثله خير تمثيل وبصورة تجعلنا في مصاف الدول المتقدمة علما وحضارة |
اقتباس:
لا اتعـــب رووحك ويااهم :cool: |
اقتباس:
واذا غيرتنا على محارمنا تسميها سعادتك تشدد فنحن نفخر بهذا التشدد وهذا الجهل هذا ليس تشدد وانما هو مبادي وقيم عشنا وتربينا عليها |
أخي التويم الرجل يغار لكن بحدود ، لكن الغيرة التي توصل إلى التشكيك والتسلط فليست بغيرة محمودة الحياة تفاهم ومشاركة وتعاون لا أنا أملي وأنت تسمع لي فقط " استوصوا بالنساء خيرا.. ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ) ثم إذا الموضوع كان النقاش عن قيادة المرأة نوقشت كثيرا في أماكن متخصصة وقامت جهات معنية بذلك بمسح آراء المجتمع وأوضحوا رجال الدين آرائهم حول هذه المسألة الخلافية ولك أن ترى النسب التي تم التوصل إليها أنا أريد لما المرأة لا تخير لما يفرض عليها الأمر فرضا فهذا أقل حق من حقوقها فهي في النهاية إنسان لها كرامة يحس ويشعر لكن موضوع قيادة المرأة حرية شخصية إذا كانت هي من ا ختارت ذلك ولا مانع من ولي أمرها ( والدها زوجها ) ولا أدري ما المانع في قيادة المرأة للسيارة .هل حرام فلنأتي بالادلة الشرعية التي تحرم ذلك وإذا كان الموضوع بحد ذاته شأن اجتماعي . فالقول وإلى فتره زمنيه ليست بالبعيده كانت بعض النساء من قبائل في المملكه يقودون السيارات لأغراض قليله منها جلب الماء والحطب وما إلى ذلك وفي تلك الفتره كانت الشيم والقيم والعادات الاجتماعيه أعلى وأرقى من هذه الفتره أخيرا أقول الكرامة الإنسانية هي أهم الاحتياجات الإنسانية اأن تخير على الأقل لو تمّنع عليك أمرا ما رغم إلحاح المصلحة المجتمع لا يفرض أنما يضع خيارا وكل أعلم بالأصلح لشأنه وماهي الآليات التي تلزمه دون أن تعرقل مصالح أحدنا الطرف الآخر ليست الأنانية أن يعيش المرء كما يهوى ، بل بأن يطالب الآخرين أن يعيشوا كما يريد أن يعيش أحب لأخيك كما تحب لنفسك وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك |
اقتباس:
و الغيره عليها كما تدعي لا تجعلها خادمه تطيعك في كل شيء فـ نساؤنا هنا تقود السياره فهل نحن بلا غيره ؟ هذا كلام الجهال و الذين يعتقدون ان الدين هو التشدد و ثانياً ما علاقة قيادة السياره بالغيره ؟ هل ستذهب للأماكن الفاحشه و العياذ بالله ؟ إذا كنت تعتقد هذا فأنت لا تثق بتربية ابيك او تربيتك فالمرأه يجب ان تعطى الحرية بحدود و المثل يقول : لا تكن صلباً فتكسر و لا تكن ليناً فتعصر المجتمع السعودي يحتاج لمن يوقظه من هذا التشدد فهو (فاهم الدين بالمقلوب) و أتحداك ان تأتي بآية او حديث يحرم قيادة المرأه لدابه او سياره او ما شابه ذلك !! |
اقتباس:
وخلك في مجتمعك ولم يتدخل احد في مجتمعك والا بتسوي مصلح مثل الايرانيين ؟؟؟ المجتمع السعودي ابخص بنفسه ولم ولن يلتفت لمن يحاربونه بطرق ملتوية لمعلوميتك خير من كرم المراءة وصانها الاسلام ولكن هناك من ترضى على نفسها بالهوان |
اقتباس:
الموضوع عن قيادة المرأه للسياره ما دخلها بإيران او بلد آخر ؟ نعم الإسلام صان المرأه و لم يأمر بحبسها في البيت و عدم حريتها في ضمن الحدود الشرعيه مو اقول لك انتو فاهمين الدين بالمقلوب و مو انا إلي فتحت هالموضوع إلي فتحه سعودية و هي أدرى باللي يصير داخل بلدها |
أخي التويم أخرجتنا من صلب الموضوع لما تحول مواضيع النقاش إلى عداء أن تفسد لا تصلح إما أن تكوني معي أو ضدي رجاء الموضوع عن حرية وكرامة المرأة الدين ليس قسرا وإكراها ..وإلا هنا العبودية للناس وليست لله وحده من يعمل عكس رغبته وقناعته ليست بكرامة في شيء هل ترغب ذلك هل تريد أحدا يجبرك على شيء لا تريده أصلا الإنسان له كرامه وله أن يختار الأصلح لشأنه المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والرسول يقول: ((ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي)) |
قضيّة قيادة المرأة للسيّارة، إحدى القضايا الكثيرة لمجتمعنا السعودي. قبل أن أدلو بدلوي في قضيّة قيادة المرأة للسيّارة بشكل عام، سأدلو بدلوي في قضيّة منال الشريف، فللإنصاف، ألا تعلم هي بأنّ القوانين السعودية بهذا الشأن متشدّدة كثيراً ؟ لماذا تقوم بتصوير نفسها و هي تقود السيارة من الأساس ؟! :rolleyes: أعود بدلوي إلى قضيّة قيادة المرأة للسيّارة، فأنا حقيقةً موافق و بشدّة على هذه الفكرة كـ [ فكرة ]، فلم أرى أو أسمع أبداً بأي عائق شرعي لهذه القضيّة، سوى أنّ فئة معيّنة في حقبة من الزمن أجبرت المجتمع السعودي إلى أن يغرق في بحر تياره معاكس للمرأة. بالنسبة لي، لا أرى في قيادة المرأة أي مانع، فهي لن تخرج غير متحجّبة، و لن تخلو برجل في سيارتها، و لن تسافر بها أيضاً، و لن و لن و لن ... الخ. إذاً فما المانع من أنّها تقود السيّارة ؟ لكن، لو أتاني أحدهم و وجّه لي السؤال بالصيغة التالية: "هل ستوافق إذا أرادت أختك قيادة سيارة ؟ " فجوابي سيكون و بلا أي تردّد: لا ! فأنا أيضاً قد نشأت بين هذا المجتمع، و سمعت و رأيت من كلام الناس الذي لا يرحم، و أعلم جيداً بأنّ مجتمعنا في الوقت الحالي غير متقبّل لهذه الفكرة و غير قابل لتطبيقها. مع أنّي أتمنّى بأنّه في القريب العاجل، يبدأ مجتمعنا بتقبّل هذه الفكرة كأمر طبيعي، لا كأمر [نشاز] و منافي للأخلاق و للدين مع أنّه طبيعي جداً جداً، لكن لا تلومونا، هكذا نشأنا. :) من جهة ثانية، الزحمة في السعودية يا الله سترك، السيارات وقت الذورة تصير فوق بعضها، و هذا رجال الي يسوقون بس، لو حريم شيبصير ؟ أقل شي الواحد يطلع قبل بـ 3 ساعات عشان يوصل المكان الي يبغاه. :p |
أخي التويم في موضوعك النقاشي الجديد الذي طرحته قل مايحلو لك اشتم من أردت أما هنا رجاء أريده نقاش منطقي راقي ، لا عدائي كوني معي أو ضدي أنا أبحث عن كرامة المرأة حرية الاختيار عند بعض الفئات التي تحرم باسم الدين أن تقوم وتعمم على المجتمع ، المجتمع براء من هذا لماذا هذا رجاءا لا تقحم المجتمع كله أخي التويم حقيقة لم أتوقعك بهذه الصورة أنت أفسدت الروح النقاشية ، وأخبرتك كثيرا جهات مختصة هي من ناقشت قضية قيادة المرأة وطرحت استفتاءات مسحت أراء المجتمع كلية بكافة اطيافه - دراسة علمية لا أراء منتديات الموضوع درس من زمان -وانتهى اذهب وانظر للنسب أرجوك مرة أخرى لا تعمم -أنا حديثي عن هؤلاء الذي يقحمون الدين في كل شيء وتحرم باسم الدين - والدين كرامة وإنسانية |
المرأة كانت في العصور القديمة تحمل السيف وتدخل المعركة وتقاتل ولم ينه الاسلام عن ذلك0 أما في حال أنه لوسمح لها بقيادة السيارة فلا عيب في ذلك ولا هو محرم بل سيكون أمر قيادتها أكثر أمناً وأماناً لها من أن تخرج لقضاء حاجتها مشياً على الأقدام أو الركوب مع سائق ليس من محارمها فهذا هو الحرام بعينة ولكن قد تحكمنا العادات والتقاليد ونرى في ذلك عيباً0 السيدة/الشريف لم ترتكب جريمة لتعتقل ولم تدنس شرفها وكان برفقتها آخرين0شكراً |
نحن نرضى ان تقود المرأه السياره ولكن في اهلنا مانرضى قمة التناقض انا راح اتكلم عن قيادة المرأه للسياره طبعا للناس اللي قالوا عادي في دول خليجيه تقود المرأه السياره اقول صح كلامك ولكن كثرت المضايقات وكثرت التحرشات الجنسيه عند اشارات المرور وغيرها من الاماكن . اذا بغينا نطبق قيادة المراه فلابد ان نعلم ابناءنا مكارم الاخلاق احنا والمراه لسى ماقادة السياره تشوف التحرشات المجمعات وانواع الترقيم وغيرها من الامور المستفزه التي تضايق البنت في كل مكان . بعدين سئل الامير نايف بن عبدالعزيز عن قيادة المراه فرد وقال هذا يحدده المجمتع السعودي اطال الله عمره وهو لم يقولها الا وهو واثق من ان المجمتع السعودي لن يوافق . اما بالنسبه للي يقول الرسول لم يمنع المرأه من ركوب الخيل ولم يمنعها من مدري ايش ويدس السم فالعسل فأنا اقول له في زمن الرسول لم تكثر الفاحشه في زمن الرسول كان هذا الزمن كلن يركض فيه من اجل ان يظفر بالجنه كانو يخافون الله الف مره قبل ان يفعلو اي شيء فهل ستخلط ذاك العصر في هذا العصر الذي نحن فيه . طبعا لا |
اقتباس:
وأين الرقابةالداخلية ( الوازع الديني ) مهما كانت الرقابة الخارجية لا قيمة لأي شيء دون وجود مبادئ وقيم يسعى الواحد منا لأجلها - الرقابة الداخلية - الضمير والصحابة رضوان الله عليهم كذلك هناك أهداف يحيون لأجلها، نموذج للضمير الحي وهم قدوة بشرية ونحن مأمورون باتباعهم لكن المنتشر والغالب في هذا الأنا والكل يبحث عن مصلحته ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه ) ماذا لو طبقت هذه القاعدة المسلم من سلم الناس من لسانه ويده وثمة التغيير رحلة تبدأ من الداخل لن أقول إذا تغير فلان أنا أتغير أنا أبدأ بنفسي أولا ودائرة التغيير والتأثير تتسع شيئا فشيئا والدال إلى الخير كفاعله يقول الله تعالى (إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) |
إذا كنا نتكلم عن وجود الفاحشه فهي في كل مكان و زمان إن كان في عهد الرسول او في عهد الصحابه او في عهدنا الآن و لكن الفرق هو ان النبي في عصره جعلهم يرمون أفعال الجاهليه و نظفهم من الداخل أي ان التدين ليس شيء ظاهري فقط بل باطني و لعل المجتمع السعودي كوني لست من السعودية ربما يكون الأمر عليهم غريب او مكروه نوعاً ما و لكن خطوه بخطوه و سيصبح الأمر عادي مثل ما في كل الخليج الآن قيادة المرأه للسياره إذا كان معها محرم لا ارى فيه اي إشكال شرعي و أهل مكه ادرى بشعابها |
أخي الشبل حلولك منطقية وعملية كثيرا بارك الله فيك ، نعم التغيير بالتدريج وكذلك خلق السموات والأرض في سبع أيام بلياليها آية وهذا هو قانون البناء والشيء الذي يأتي في لحظة يذهب في لحظة وهذا هو قانون الهدم وكذلك لنا في نبينا قدوة حسنة لم ينزل القرآن دفعة واحدة كذلك وأبقى الأخلاق الحسنة كالكرم والصدق وأزال العادات التي تضر بمجتمعه بالتدريج حتى ألفوها والإنسان بطبعه يخشى المستقبل لأنه مجهول والإنسان عدو ما يجهل وكل يرغب بأن تكون حاله نحو الأفضل دائما والتغيير سنة كونية كل شيء حولنا يتغير عمر الإنسان يتبدل ومن حوله يذهبون لكن إن لم يكن التغيير للأفضل سيكون حتما للوراء ( وسلوا الله من فضله ) وثمة التغيير يبدأ من الداخل ابدأ بنفسك أولا ثم من حولك يتأثرون وتتسع الدائرة تدريجيا (إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) |
سبحان الله في عصرنا هذا المرأة تذهب وتسافر مع سائق دون وجود محرم لها بالغ الرشد وهذا الأمر من أكبر المحرمات في الشرع ولم يعارض أحد عليه0 فأمر قيادتها للسيارة ليس عيباً ولا محرماً بل تحكمه العادات والتقاليد وصحيح نرفض لنسائنا قيادة السيارة مادمنا أحياء وقريبين من نسائنا0 والمرأة التي لا يوجد من محارمها أحد على وجه الأرض هي التي نؤيدها لقيادة السيارة لقضاء حوائجها فهذا أكثر أمناً وأماناً لها0 أما مسألة التحرش بها عند الأشارات والأمكنة العامة فهي ليست والسفهاء وحدهم بل يحيط بها من الصالحين الكثير الذين يتكفلون بحمايتها قبل أن يتدخل الأمن ورجال الحسبة0 ومسألة أنها عند الأشارة المرورية تتعرض وهي في سيارتها للتحرش الجنسي فوالله من باب الجهل أن يفكر أحد بذلك00فلسنا في شيكاغو وحتى في شيكاغو لا يستطيع أن يتحرش بها من كان يكون0 |
( بين الجدي وسهيل ) أخي العزيز أشكرك على الإضافات القيمة بحق فقط لو وضع الواحد منا نفسه مكان الآخر لأدرك حاله وطبق هذه القاعدة أحب لأخيك كما تحب لنفسك وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك تماما كأنك تكبلني على كرسي وتقول لا تتحركي سأتي لك بالطعام والشراب وكل شيء ، وأنت في مكانك -صعب - وهل سيستمر هذا الإنسان على ذلك وضع النبي سليمان(عليه السلام) نملة في قارورة سنة كاملة ووضع لها حبتين من القمح كما طلبت ، قلت هذا يكفيني يانبي الله . طوال عـــــام آكل حبتي قمح فاراحها من السعي ووضعها في قاروره واغلق عليها. وبــــــــعـــــد عام رجع اليها فوجدها اكلت حبه وابقت حبه ،فلما قال لها اتكذبين علي وانا نبي الله يـا نملة ،قالت لايا نبي الله لكن عندما كان رزقي على الله كنت اعلم انه لن ينساني فكنت اكل حبتين ،فلما صار رزقي محصورا بين يديك قلت انك مخلوق وقد تنساني فكنت اصوم يوما وافطر يوما فاكلت حبه وابقيت حبه ما أجمل أن يعتمد الإنسان على نفسه ولا يحتاج أحدا ، اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز و لا إلى الناس فأضيع |
الله يخليك ويسلمك000لكن لنا رغبة أن نعرف رأيك حول قيادة المرأة للسيارة بغض النظر عن قضية السيدة/ الشريف إذا أمكن (مع أو ضد) لرغبتي لذلك0 |
اقتباس:
بالنسبة لرأيي الآن ضد ،مع أنها ضرورة لأنه لم يتم التهييء بعد للأوضاع ، فهي تحتاج لتمهيد ووقت أطول ولدينا مشاكل مرور وازدحام هائل في بعض المدن الرئيسية في المملكة لكن دائما الذي يأتي سريعا يذهب سريعا نحن نحتاج إلى التدرج في الحلول العملية وحتى ننجح في التطبيق هناك آراء تعددت حول ضرورة قيادة المرأة وفيما يلي بعض من الحلول العملية في مسألة تنظيم ذلك : 1-أن هناك مشاكل حقيقة وضرورات حياتية تهم المراءة السعودية يجب الاهتمام بها واعطاءها الاولوية كمشكلة السكن والعمل وتيسير الزواج وازالة عراقيله المجتمعية والاعراف اللاشرعيه وفرض وصاية الرجل (وأقصد هنا خصوصا في... حالات خصومة بين المراءة والرجل وليس بالحالات الطبيعية) سواء هذا الرجل اخا او زوجا ومسئلة عضل النساء أوحرمانهن من حقهن بالنفقة او الحضانة أو السكن مما يضطرهن للمحاكم والركض سنين وربما خسارة للمحامين وغيرهم لاثبات حقوقهن وحقوق شرعية اخرى معلنة رسميا وشرعيا ومعطلة واقعيا 2-ان الضرورة للقيادة ناتجة اساسا من اهمال وتكاسل الرجل عن قيامه بواجباته الاسرية فهو المسؤول عن اهله جميعا زوجته بناته اخواته وأمه الخ وليس المسؤول السائق الاجنبي او المراءة فالمراءة من حقها قيام الرجل بحقها بالذهاب لاي مكان تحتاج اليه مستشفى سوق زيارة وهو المسؤول وذلك واجبه 3-ان هناك بدائل عملت ببعض البلاد ولبعض الاسر الخليجية والاسلامية كأستقدام سائق أمراءة للعائلة بدل السائق الرجل وهذا يزيل اشكالات بعض اعتراضات من الرجل على السائق الاجنبي اذا كان غير رجل 4-السماح أو عدم السماح بيد السلطة وولي الأمر وكبار العلماء فقط وليس هناك جهة تمنع او تسمح غيرهما ولان هذا موضوع شائك وله تداعيات لايراها بعض المتعجلين 5-أن هذا الامرأذا سمح فسوف يكون تدريجيا وعلى مراحل كي يتقبله المجتمع وخصوصا الفئات الرافضة للقيادة النسائية http://www.facebook.com/?ref=hp#!/pr...00001375171603 طبعا بالنسبة للسيدة / الشريف استعجلت كثيرا و أتمنى لو تريثت قليلا لأن المجتمع قط غير متقبل للفكرة فحتما هناك بدائل أفضل ولكن يبقى لها محاسن أنها أعادت فتح أوراق هذه القضية من جديد إلى الساحة المجتمعية والقول : أننا حقيقة تأخرنا في حسم مثل هذه المسألة فالمفترض من 40-50 سنة مع قضية تعليم المراة والآن أصبحت ككرة الثلج فكلما طالت المدة تعقدت وتضخمت أكثر من السابق و لقد كان تعليم البنات لايجوز وفسق وغيره ولولا تدخل الملك فيصل -ر حمة الله - ورجال الدين لربما مازال تعليم البنات غير مسموح إلى الآن |
الأخ التويم رجاء كم مرة أخبرتك لا أريد مشاكل ونزاع في صفحتي أمورك الطائفية ونزاعاتك اذهب بها بعيدا في أي مكان آخر ثم إن رأيت نفسك على حق أبهذه الطريقة تهدي الناس أنت تركز على الأنا و إنما أنت منفر (وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) أتمنى من الإدارة التدخل سريعا في ذلك |
كلامك عين العقل يا التويم .. لا يهمونك ضعاف النفوس والايمان الشعب السعودي ادرى بنفسه .. وش مدخل خشمك يا الشبل في الشعب السعودي وتفكيره |
اقتباس:
ثانياً : انا طرحت وجهة نظري بغض النظر أكانت صحيحه او خاطئه و قلت بآخر كلامي أهل مكه أدرى بشعابها و لن يشعر بمشكلة النساء إلا النساء وحدهن فهن من يعانون و التي كتبت الموضوع هي أخت من السعودية و هي أعلم بالمشكله منك ثالثاً : طرح هذا الموضوع لكي يبدي الكل منا رأيه و قد أيد الكثيرين ما قلناه من أن المرأه لها حق السياقه مع المحرم رابعاً : لست انت المتحدث الرسمي بإسم الشعب السعودي لكي تمنعني من المشاركه و لو تنتقي ألفاظك مره اخرى |
الأخ سعد أنت لا تعرف عن ماذا نتحدث عنه أصلا ؟! إن كان لديك حلول فادلو بدلوك وأسهم بها هنا ولتعم بالنفع والمرء بهمته أنا أتحدث أن من حق المرأة أن تختار وخصيصا في قضية قيادة المرأة هي من يقرر الأصلح لها وحتى يكون عن قناعة ثم أنا قلت رأيي عن هذا الموضوع لأحد الاخوة لو قرأت الردود جيدا وأنا أخبرت أن فئة من المجتمع تمنعها من ذلك باسم الدين والدين ليس قسر وإكراه وإنما هذا تصرف وصائي بحت لا يعكس صورة الدين القويمة |
ليس العاقل من يعرف الخير من الشر ، ولكن من يعرف خير الشرين ( عمرو بن العاص ) الموضوع تحول هنا طائفي مع الأسف ، والبعض من الأعضاء غير مقدر ويعي مدى تصرفه ويظن بذلك أنه يسهم في حل الأمر بل يزده ويفاقمه ، ولم يحسن تمثيل دينه بحق بل أساء إليه ، ونفر منه من كان يظن أنه على حق وهدى فالرب عز وجل ذكر في كتابه " وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" فإن المؤمن ليس بالسباب ولا الشتام ولا بذيء اللسان (والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ) أتمنى من الإدارة التدخل سريعا في ذلك وتغلق الموضوع وكفى |
سياقة المراه في بلادي السعوديه ضروريه الى متى والبنات يعتمدو على اخوانهم وترجي ومادري شنوو وكل واحد يقول الى اخته اوزوجته اوف مللتوني اللحين احنا في عصر التقدم وسعوديه الى ورى اللحين انتي الي موراضي اتخلي البنت اتسوق بسالك سوال ترضئ على اختك او امك تركب مع سواق غريب وخلوه غير شرعيه ؟ فرضا سواق اعتدى على البنت او الام انت شنو بتسوي؟ |
أخينا نبراس هذه القضية الآن تعقدت ليست مثل السابق وكما أخبرت أخي ( بين الجدي وسهيل ) لأننا تأخرنا في حلها و لو أنها حسمت منذ زمن 40-50 سنة على الأقل مع قضية تعليم المراة في عهد الملك فيصل لما تعقدت وتشابكت مثل الآن وكأنها كرة ثلج تتضخم وتكبر أكثر فأكثر و لو أن تعليم المرأة لم يحسم في الماضي لأنه كان في ذلك العهد لايجوز وفسق وغيره ولولا تدخل الملك فيصل -ر حمة الله - ورجال الدين لربما مازال تعليم البنات غير مسموح إلى الآن لكن الحمد لله الحل بالتدريج لكن يحتاج لوقت طويل جدا مع الأسف مع أني بودي التفاؤل أكثر وحتى تتهيء المجتمعات |
اختي نوره بداية الامر نصف شعب السعودي ماراح يتقبل شي مع مرور الزمن راح يكون الامر عادي ليش الامراه مايكون اليها شي فعال في المجتمع المفروض المراه اتصوت في الانتخابات المجلس البلدي المراه نصف الاخر في المجتمع الكبت يولد الانفجار الملك عبدالله حفظه الله قال مو قته اللحين لكن ماقال ممنوع اوحرام اتمنى من كل قلبي ان يساوو المراه برجال بلحقوق والله في بعض نساء في اعمالهم احسن من رجال |
نعم ،نعم أخي نبراس فقط نحتاج لوقت والحل بالتدريج لأن الإنسان بطبعه يخشى المستقبل لأنه مجهول والمستقبل مجهول فقط عندما يرى يدرك مزاياه وعيوبه وكل شيء له وجهان خير وشر وكما في التقنية عندما دخلت مجتمعاتنا ( الجوالات ، الانترنت .....ـأنا لا أنسى ماحدث ومحاربة الناس لها ذلك الوقت أبدا لكن الوضع الآن تغير * * * وبالنسبة لمن يقل المرأة غير عاقلة ، ولاتدرك مصلحتها ،جاهلة أنا أقول فقط لو أمعنا في السيرة النبوية لوجدنا النساء كن من الأوائل في كل شيء تقريبا أول من أسلم إمرأة ( خديجة بنت خويلد ) أول طبيبة في الإسلام ( رفيدة بنت سعد ) وبنى لها الرسول فسطاطا - خيمة في المسجد لتطبب الجرحى في الغزوات وقد حملوا الرجال آنذاك سعد بن الوقاص رضي الله عنه على أكتافهم إليها وحتى تطببه بعدما أصيب بجراح عميقة في أحد الغزوات ولم يقولوا هذه إمرأة لا تفقه شيئا أول شهيدة في الإسلام إمرأة ( سمية بنت الخياط ) أول حسبة في الإسلام - وزارة البلدية - في عهد عمر بن الخطاب إمرأة ( أم الشفاء الأنصارية ) هذه أمثلة فقط وهذا فيض من غيث والتاريخ زاخر بمكارمهن وفضلهن فقط لو أمعنا فيه |
ورسولنا الكريم قال : أستوصوا بالنساء خيرا ..ما أكرمهن غير كريم وما أهانهن إلا لئيم |
المرأة السعودية كسرت حواجز أعظم وأكبر من أمر قيادتها للسيارة فقد دخلت عالم التمثيل وكذلك عالم الغناء في السعودية والأمرين التمثيل والغناء حرما حتى على الرجل ولكن أنكسر هذا الحاجز0 والسيدة/الشريف أحييها فقد حاولت كسر هذا الحاجز ولكن أخطأت عندما قامت بإظهار ذلك للملأ وأعتقلت لهذا السبب0 علماً أنها لو فعلت ذلك لقضاء حاجة ملحة ودون إظهاره فلن يستطيع أحد محاسبتها وأكبر مايصدر بحقها مخالفة مرورية لعدم حمل رخصة سواقة0 |
نعم أخي ( بين الجدي وسهيل ) بارك الله فيك ولكن السيدة / الشريف لو أنها اختارت البديل الأنسب ، وماستعجلت ، فهناك مليون بديل وبديل لحل مثل تلك المسألة فالتريث لا يأتي إلا بالخير ومايأتي سريعا يذهب سريعا لكن أتمنى أن تكون العاقبة خيرا يارب |
ربما المجتمع سيكون هو المستفيد على المدى البعيد، لكن أخشى أن تكون هي الضحية السيدة / الشريف (بوعزيزي الخليج ) |
أستاذه/نورة هل هناك فتاوى تحرم شرعاً قيادة المرأة للسيارة؟ أتمنى إذا كان هناك أي مرجع يحرم ذلك أن تزودينا به00ولا عليك أمر0 |
على حد علمي - المشهورة فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله عام 1411 هـ بتحريمها إذا خشي وقوع الضرر لكن بناء على ذلك أخي بين الجدي وسهيل ، موقف رجال الدين اتجاهها فريقين :منهم من يحلل و منهم من يحرم لكن لا لوجود أدلة نصية من القرآن والسنة بتحريمها والتحريم يشكل في حال إذا كان الضرر منها هو الغالب وكذلك الحال في سائر الأحوال يقول رسولنا الكريم ( لا ضرر ولا ضرار ) |
اقتباس:
وحقيقة كم يصعب على الواحد من أن يكون هو في وجه المدفع ويكون هو المضحي المجتمع السعودي كان أكثر تسامحا في الماضي مع قيادة المرأة للسيارة وكما أخبرنا سابقا وإلى فتره زمنيه ليست بالبعيده كانت بعض النساء من قبائل في المملكه يقودون السيارات لأغراض قليله منها جلب الماء والحطب وما إلى ذلك وفي تلك الفتره كانت الشيم والقيم والعادات الاجتماعيه أعلى وأرقى من هذه الفتره لكن الملاحظ إلى الآن أسمع أن مازال البعض ممن يقودون السيارات لكن بشكل غير رسمي إذا دعتهن الحاجة خصيصا مع السماح بتظليل زجاج المركبة بالكامل محال تبين هوية قائدها وهذه طريقة ذكية وحكيمة تصرف عنها النظر وبالتالي قضت أمورها بقدر حاجتها ونأت بنفسها عن الأنظمة ومضايقات الغير و ممن يناقش قضية قيادة المرأة الآن هناك أنظمة وشروط يرون بتطبيقها كأن : -وهو أن يتم استقدم سائقات لتهيئة الشارع السعودي للتغيير تدريجيا - اهمية وضع وزارة الداخلية لقوانين صارمة بحق التحرش بالنساء وحمايتهن ، وذلك بان تكون عقوبة من يقوم بهذا العمل السجن لمدة لا تقل عن الستة اشهر اسوة بالانظمة الرادعة في هذا المجال في دول الخليج. -أن يتجاوز عمرها 35 عاما - أن تكون داخل النطاق العمراني -تحدد ساعات القيادة محددة من فترة 8 صباحا إلى 8 مساءا -أن يكون زجاج السيارة مظلل بالكامل http://www.alriyadh.com/2010/04/16/article516829.print |
انا رآيي متعصب في هذا الموضوع و هو الرفض القطعي و ارجو من الآخوان الي يحولون يثبتون ان المسأله شرعياً لا يوجد بها مشكلة انا اقول نعم هذا صحيح لكن المشكلة لدينا ليست دينيه انما هي عرفيه لآنه جرى العرف لدينا ان قيادة المرآه ممنوع و بشكل قطعي و القياس بيننا و بين الدول شقيقه فيه غلط لانه العادات و الآعراف لدينا ليس كما لدى الدول الشقيقه فا وجه المقارنه هنا ناقص و غير تام رد على الشبل و نوره الآخ التويم ابداً لم يخلط موضوع الطائفيه بالقضيه لكن انتم من حولها إلى الطائفيه لآن مشاركته الرقم ( 10 ) قال فيه المجتمع السعودي اكبر من تراهاتتك و لم يتطرق للطائفيه الا عندما انتم قتلم و رددتم انه يتكلم بالطائفيه و انا هنا اوجه كلامي للشبل ليس لك الحق ان تصف الشعب السعودي بالمكبوت لآنك لست من اهلها فلا تتكلم بما لا تشعر به كما اسلفت في قولت ان اهل مكه ادرى بشعابها كلامي موجه للآخت نوره يا اختي نحن لم نحط من قدر المرآه و لم نمنع المرآه من الخرو للعمل فالمرآه في السعوديه تعمل و تشارك في المجتمع و يوجد من النساء السعوديات من هن كم كبار رجال الاعمال و هذا لفخر لنا فأعتقد انك جانبتي الصواب في قول اننا نحقر من المرآه و لا نعطيها اهميتها و اننا نتركها حبيسة المنزل و هل تعملين ان نائب و زيرة التربيه و التعليم بالمملكة مرآه فيا آختي الفاضله نحن شعب متحضر فلا ترددي شعارات العلمانيين و الليبراليين الذين يهدفون بل يسعون إلى تدمير بلادنا الي شرفها الله بالحرمين تيقني انني اكتب هذه السطور و انا في حرقه تعتصرني من الذي يكاد لتدمير بلدي التي والله افديها بدمي بل انا اتعجب من خروج هذا الموضوع في هذا المرحلة لآننا نعلم ما يكاد ضدنا من دولة ما بعد الخليج العربي لآنه من المعلوم ان هذه القضيه قد شغلت الرآي العام سابقاً فأتمنى ان تفكري قليلاً قبل طرح اي موضوع يثير البلبله في البلاد محبتـــــــي الشــــــــادي |
الساعة الآن 10:45 AM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0