شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) (https://forum.fnkuwait.com/f269)
-   -   اعتقال منال الشريف في الخبر ...هل الدين إكراه وقسر أم وصاية مجتمعية ؟! (https://forum.fnkuwait.com/t18282)

بين الجدي وسهيل 26-05-2011 09:29 PM

أستاذه/نورة
هل هناك فتاوى تحرم شرعاً قيادة المرأة للسيارة؟ أتمنى إذا كان هناك أي مرجع يحرم ذلك أن تزودينا به00ولا عليك أمر0

نوره عبدالرحمن "سما" 26-05-2011 11:18 PM

على حد علمي - المشهورة فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله عام 1411 هـ بتحريمها إذا خشي وقوع الضرر لكن بناء على ذلك
أخي بين الجدي وسهيل ، موقف رجال الدين اتجاهها فريقين :منهم من يحلل و منهم من يحرم
لكن لا لوجود أدلة نصية من القرآن والسنة بتحريمها والتحريم يشكل في حال إذا كان الضرر منها هو الغالب وكذلك الحال في سائر الأحوال
يقول رسولنا الكريم ( لا ضرر ولا ضرار )

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 09:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بين الجدي وسهيل (المشاركة 143395)
المرأة السعودية كسرت حواجز أعظم وأكبر من أمر قيادتها للسيارة فقد دخلت عالم التمثيل وكذلك عالم الغناء
في السعودية والأمرين التمثيل والغناء حرما حتى على الرجل ولكن أنكسر هذا الحاجز0
والسيدة/الشريف أحييها فقد حاولت كسر هذا الحاجز ولكن أخطأت عندما قامت بإظهار ذلك للملأ وأعتقلت لهذا
السبب0
علماً أنها لو فعلت ذلك لقضاء حاجة ملحة ودون إظهاره فلن يستطيع أحد محاسبتها وأكبر مايصدر بحقها مخالفة
مرورية لعدم حمل رخصة سواقة0

كل معافى إلا المجاهر
وحقيقة كم يصعب على الواحد من أن يكون هو في وجه المدفع ويكون هو المضحي

المجتمع السعودي كان أكثر تسامحا في الماضي مع قيادة المرأة للسيارة



وكما أخبرنا سابقا وإلى فتره زمنيه ليست بالبعيده كانت بعض النساء من قبائل في المملكه يقودون السيارات لأغراض قليله منها جلب الماء والحطب وما إلى ذلك وفي تلك الفتره كانت الشيم والقيم والعادات الاجتماعيه أعلى وأرقى من هذه الفتره



لكن الملاحظ إلى الآن أسمع أن مازال البعض ممن يقودون السيارات لكن بشكل غير رسمي إذا دعتهن الحاجة خصيصا مع السماح بتظليل زجاج المركبة بالكامل محال تبين هوية قائدها
وهذه طريقة ذكية وحكيمة تصرف عنها النظر وبالتالي قضت أمورها بقدر حاجتها ونأت بنفسها عن الأنظمة ومضايقات الغير


و ممن يناقش قضية قيادة المرأة الآن هناك أنظمة وشروط يرون بتطبيقها كأن :

-وهو أن يتم استقدم سائقات لتهيئة الشارع السعودي للتغيير تدريجيا
- اهمية وضع وزارة الداخلية لقوانين صارمة بحق التحرش بالنساء وحمايتهن ، وذلك بان تكون عقوبة من يقوم بهذا العمل السجن لمدة لا تقل عن الستة اشهر اسوة بالانظمة الرادعة في هذا المجال في دول الخليج.

-أن يتجاوز عمرها 35 عاما
- أن تكون داخل النطاق العمراني
-تحدد ساعات القيادة محددة من فترة 8 صباحا إلى 8 مساءا
-أن يكون زجاج السيارة مظلل بالكامل

http://www.alriyadh.com/2010/04/16/article516829.print

الشـادي 27-05-2011 09:27 AM

انا رآيي متعصب في هذا الموضوع و هو الرفض القطعي

و ارجو من الآخوان الي يحولون يثبتون ان المسأله شرعياً لا يوجد بها مشكلة انا اقول نعم هذا صحيح

لكن المشكلة لدينا ليست دينيه انما هي عرفيه لآنه جرى العرف لدينا ان قيادة المرآه ممنوع و بشكل قطعي

و القياس بيننا و بين الدول شقيقه فيه غلط لانه العادات و الآعراف لدينا ليس كما لدى الدول الشقيقه فا وجه المقارنه هنا ناقص و غير تام

رد على الشبل و نوره الآخ التويم ابداً لم يخلط موضوع الطائفيه بالقضيه لكن انتم من حولها إلى الطائفيه لآن مشاركته الرقم ( 10 ) قال فيه المجتمع السعودي اكبر من تراهاتتك و لم يتطرق للطائفيه الا عندما انتم قتلم و رددتم انه يتكلم بالطائفيه و انا هنا اوجه كلامي للشبل ليس لك الحق ان تصف الشعب السعودي بالمكبوت لآنك لست من اهلها فلا تتكلم بما لا تشعر به كما اسلفت في قولت ان اهل مكه ادرى بشعابها

كلامي موجه للآخت نوره يا اختي نحن لم نحط من قدر المرآه و لم نمنع المرآه من الخرو للعمل فالمرآه في السعوديه تعمل و تشارك في المجتمع و يوجد من النساء السعوديات من هن كم كبار رجال الاعمال و هذا لفخر لنا فأعتقد انك جانبتي الصواب في قول اننا نحقر من المرآه و لا نعطيها اهميتها و اننا نتركها حبيسة المنزل و هل تعملين ان نائب و زيرة التربيه و التعليم بالمملكة مرآه فيا آختي الفاضله نحن شعب متحضر فلا ترددي شعارات العلمانيين و الليبراليين الذين يهدفون بل يسعون إلى تدمير بلادنا الي شرفها الله بالحرمين

تيقني انني اكتب هذه السطور و انا في حرقه تعتصرني من الذي يكاد لتدمير بلدي التي والله افديها بدمي

بل انا اتعجب من خروج هذا الموضوع في هذا المرحلة لآننا نعلم ما يكاد ضدنا من دولة ما بعد الخليج العربي

لآنه من المعلوم ان هذه القضيه قد شغلت الرآي العام سابقاً فأتمنى ان تفكري قليلاً قبل طرح اي موضوع يثير البلبله في البلاد

محبتـــــــي الشــــــــادي

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 10:14 AM

أخينا الشادي ، أسعد الله صباحك بكل الخير نحن نعلم أن المسألة أعراف ولذا نرغب في الخروج بحلول عملية تخدم الجميع من منطلق واقعنا الذي نعيشه
بدون أن يمس منا أحد ذات الآخر وربنا الحكيم تعالى و لنا في الكون عبرة آية تبدل الليل والنهار ، عمر الإنسان ، الناس حولك ، حتما هناك مستجدات نريد معالجتها بالوجه الذي تخدم صالحنا وتعزز قيمنا ومبادئنا وأخلاقنا ليعم الخير بالجميع لأن التغيير سنة كونية ثابتة فإن لم يكن للأمام حتما للخلف

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 02:54 PM

اللهم من رفق بأمتي فارفق عليه ومن شق على أمتي فاشقق عليه
وإذا أحب الله أهل بيت أنزل عليهم الرفق واللين

والإسلام دين يسر وسماحة وتفريج لكربات المسلمين ، الرسول أقر الأعراف والعادات الحسنة وطهر قلوبهم من الضغناء والحسد والكراهية وأزال عنهم جميع العادات السيئة التي تؤدي إلى الفرقى بين الناس والعصبية القومية والتي تحرم المجتمع من التآلف وترجح مصلحة أحدا على الطرف الآخر


الناس ليسوا سواء ، مازال البعض يعاني ،

فقط استغرب ، البعض للأسف أساء استخدام هذه الأعراف ووضعها في غير موضعها
ومن الحكمة أن تضع الشيء في موضعه الطبيعي
بل استخدمها في كسر جناح من هو أضعف منه وإذلاله ، وحتى هو يستفيد وللأسف مازالوا موجودين بيننا إلى اليوم لم يندثروا
وكثير من الذين يهين المرأة التي هي في النهاية مخلوق مثله خلقت من نفسه وليست من هواء ، فالحياة بينهم مشاركة وتعاون وتفاهم ، ولأجل ذلك خلقوا ..

وليتحقق إعمار الأرض
لكن أناس فقط لا ترى غير نفسها ومصلحتها وفقط ولا تريد أن تتنازل قيد شبر لسعادتها وفقط
ولا تأبه بإسعاد الغير ولا حتى تلتفت للغير أو تحس بمعاناتهم ومشاعرهم للأسف يأخذون من هذه الأعراف مايناسبه هو ليشهر سلاح التسلط والإذلال لهذا المخلوق المسكين لا هو الذي تركها تعتمد على نفسها وتعتز ولا هو الذي قام بواجبها حق قيام ...الأعراف للأسف إما تنصف أحدا وتظلم طرفا آخر على حسابه

ليتها تنصف الجميع

ولو رجعوا لشرع ربنا الكريم الرحيم ، ماوجدوا هذا بل كرامه وإنسانية وسعادة وحقوق مكفولة للجميع

مثل ماللرجل حقوق المرأة لها حقوق
وأقل الحقوق من حقها أنت تختار هي لنفسها لا تذعن وتطبق شيء مخالف لقناعتها ومصي
ر الكبت الانفجار

ولو انفتحت الناس سيكون انفتاحها حتما عكسي ، كردة فعل تذمر للأوضاع السابقة فقط
وكما نراه أمامنا اليوم وهذا سبب خوفنا من المستقبل .....
وجلعناكم أمة وسطا ...الوسطية مطلوبة في كل شيء

ولو أن الأعراف في السابق هي نفسها لم تتغير ، فالمرأة مع كامل المعذرة - للأسف شيء يذيب الصخر ، كانت كالحيوان في التعامل من العيب أن تتكلم معها من العيب أن تأكل مع زوجها جرم ، أو تحتسي قهوة فهي خادم فقط و من العيب أن تخرج تتعلم أو تعمل ... ماذا لو مات زوجها من يكفلها وهل سيدومون الناس لها .... الدائم وجه سبحانه
الناس كلهم ضعفاء إلى ربهم محتاجون إليه والعبودية له وحده

من يريد الإسلام فهو دين العدل والكرامة والإنسانية حتى للحيوان أنصف له حقه ،

بالأخلاق نحيا ، ثمة مبادئ وقيم يجب أن نحييها بداخلنا الرقابة الحقيقية ..هي الرقابة الداخلية أولا الضمير الحي ، الوازع الديني ( إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )

من المضحك والمبكي الجمع بين المتناقضات في آن واحد

ان تركب مع اجنبي .......... وكم من المصائب والقصص نسمعها بسبب ركوب المرأة مع أجنبي بالسياره............ و لكن السؤال هل الفساد منحصر بقيادة المرأة للسيارة ؟!

كم من المؤلم أن يرتبط مصير شخص عاقل كامل الإنسانيه بشخص آخر ، هذا الأمر يجعل أي شخص يشك بأهليته في إتخاذ قراراته
لكل حرية نعم ولكن حريتك تتوقف حينما تبدأ حريات الآخرين ومشاعرهم وإنسانيتهم
وليس كل وصي عاقل، ومنصف ، من حق المرء أن يختار هو لنفسه وفق شرع ربه
فربه أعلم بالأصلح لحاله ( من أرضا الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس ومن أرضى الناس في سخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس)





للأسف إلى الآن البعض منا مازالت عليه سيطرة العادات والتقاليد والأوهام والأفكار وهو يعتقد بذلك أنه يسد الذرائع حتى أصبح لا يفرق بين الأبيض والأسود ، وصدق الله العظيم : (وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه أباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون)

بين الجدي وسهيل 27-05-2011 07:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143409)
على حد علمي - المشهورة فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله عام 1411 هـ بتحريمها إذا خشي وقوع الضرر لكن بناء على ذلك
أخي بين الجدي وسهيل ، موقف رجال الدين اتجاهها فريقين :منهم من يحلل و منهم من يحرم
لكن لا لوجود أدلة نصية من القرآن والسنة بتحريمها والتحريم يشكل في حال إذا كان الضرر منها هو الغالب وكذلك الحال في سائر الأحوال
يقول رسولنا الكريم ( لا ضرر ولا ضرار )

تشكرين جزيل الشكر

بين الجدي وسهيل 27-05-2011 07:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143417)
كل معافى إلا المجاهر
وحقيقة كم يصعب على الواحد من أن يكون هو في وجه المدفع ويكون هو المضحي

المجتمع السعودي كان أكثر تسامحا في الماضي مع قيادة المرأة للسيارة



وكما أخبرنا سابقا وإلى فتره زمنيه ليست بالبعيده كانت بعض النساء من قبائل في المملكه يقودون السيارات لأغراض قليله منها جلب الماء والحطب وما إلى ذلك وفي تلك الفتره كانت الشيم والقيم والعادات الاجتماعيه أعلى وأرقى من هذه الفتره



لكن الملاحظ إلى الآن أسمع أن مازال البعض ممن يقودون السيارات لكن بشكل غير رسمي إذا دعتهن الحاجة خصيصا مع السماح بتظليل زجاج المركبة بالكامل محال تبين هوية قائدها
وهذه طريقة ذكية وحكيمة تصرف عنها النظر وبالتالي قضت أمورها بقدر حاجتها ونأت بنفسها عن الأنظمة ومضايقات الغير


و ممن يناقش قضية قيادة المرأة الآن هناك أنظمة وشروط يرون بتطبيقها كأن :

-وهو أن يتم استقدم سائقات لتهيئة الشارع السعودي للتغيير تدريجيا
- اهمية وضع وزارة الداخلية لقوانين صارمة بحق التحرش بالنساء وحمايتهن ، وذلك بان تكون عقوبة من يقوم بهذا العمل السجن لمدة لا تقل عن الستة اشهر اسوة بالانظمة الرادعة في هذا المجال في دول الخليج.

-أن يتجاوز عمرها 35 عاما
- أن تكون داخل النطاق العمراني
-تحدد ساعات القيادة محددة من فترة 8 صباحا إلى 8 مساءا
-أن يكون زجاج السيارة مظلل بالكامل

http://www.alriyadh.com/2010/04/16/article516829.print

نقول الله يفرج همها0

نوره عبدالرحمن "سما" 27-05-2011 10:12 PM

يارب آمين ..جزاك الله خيرا أخي بين الجدي وسهيل


الساعة الآن 01:30 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292