شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (https://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   الرؤيا المستقــبليـة في المسرح غَابت أم غُيبت !!!! (https://forum.fnkuwait.com/t18729)

الذهبي 04-07-2011 07:44 AM

الرؤيا المستقــبليـة في المسرح غَابت أم غُيبت !!!!
 
سأدخل مباشرة في الموضوع / ( الرؤيا المستقبلية في المسرح)


ومن هنا نبدأ ..

كل حقبة زمنية , تتطلب رؤيا خاصة , تواكب تلك الفترة, ففي حقبة الستينات مثلاً نجد عشت وشفت , وبعدها , بني صامت , بيت العز , ثم ممثل الشعب , دقت الساعه , ثم حامي الديار .. الخ

ما أريد أن أصل له

في الفترة الزمنية الحالية 2011/2012 ..

هل مازلنا نحتاج لمثل تلك الرؤيا العميقة التي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع مستوى الوعي المستقبلي لدى افراد المجتمع فالفن رسالة بالأضافة الى انها جعلت المسرح أكثر قيمة وأهمية ومتابعة ؟

وهل حقاً ان هناك , تكميم افواه, وتقيد للحريات,وقلة دعم , يمنع ظهور مثل تلك الرؤى والاعمال في الفترة الزمنية الحالية ؟ أم هناك عوامل آخرى؟ومن المتسبب برأيك أن كان جوابك نعم وان كان جوابك لا فلماذا لانشاهد هذه الأعمال القيمة ؟

الذهبي 04-07-2011 01:48 PM

للرفع ..

ذيب الإمارات 04-07-2011 02:07 PM

المسرح ميت على يد النجوم الحاليين فكل واحد منهم يقدم فن آخر يسمى ستاند أب كوميدي ويستند على شخصيات ليسمي ما يقدمه مسرحية ..
كممت الأفواه و قيدت الأفواه ورضى العمالقة بذلك ثم خملوا ولا يودون العودة أو لا يدرون حتى ان كانت الحريات تحررت أم لا
لا توجد حركة من أي فنان تجاه المسرح في الكويت ,, فلا يعلمون إذا حررت الحريات أم مازالت مقيدة و يستمرون في اطلاق الحجج المستمرة في عدم وجود مسرح و عدم وجود نص وغيره وغيره من الكلام الفاضي الذي يدل على انهم مكتفين ماديا ولا يودون التعب والشقا لنفسهم
أستثني مسرحية حيال بو طير للفنان سعد الفرج ومدى نجاحها وقبولها لدى الناس في المكان التي عرضت فيه .. لأننا سمعنا أنها كانت من المسرحيات الرائعة والجميلة وكانت عودة موفقة لـ سعد الفرج ..
لكني أشك في بعض الأحيان ان الجمهور أصبح لا يطوق هذه الأعمال ( سيف العرب + دقت الساعه + حامي الديار ... الخ ) ويقول مثالية طاغية و أصبح مفهموم المسرح لديه للضحك فقط و في نظره مسرحية من مسرحيات طارق العلي أفضل عن تاريخ المسرح في الكويت كله ..
أنا لا أتكلم من فراغ بل من آراء ناس
فالسببين في موضوعك وهذا الثالث ^^

الذهبي 04-07-2011 07:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الإمارات (المشاركة 146489)
المسرح ميت على يد النجوم الحاليين فكل واحد منهم يقدم فن آخر يسمى ستاند أب كوميدي ويستند على شخصيات ليسمي ما يقدمه مسرحية ..
كممت الأفواه و قيدت الأفواه ورضى العمالقة بذلك ثم خملوا ولا يودون العودة أو لا يدرون حتى ان كانت الحريات تحررت أم لا
لا توجد حركة من أي فنان تجاه المسرح في الكويت ,, فلا يعلمون إذا حررت الحريات أم مازالت مقيدة و يستمرون في اطلاق الحجج المستمرة في عدم وجود مسرح و عدم وجود نص وغيره وغيره من الكلام الفاضي الذي يدل على انهم مكتفين ماديا ولا يودون التعب والشقا لنفسهم
أستثني مسرحية حيال بو طير للفنان سعد الفرج ومدى نجاحها وقبولها لدى الناس في المكان التي عرضت فيه .. لأننا سمعنا أنها كانت من المسرحيات الرائعة والجميلة وكانت عودة موفقة لـ سعد الفرج ..
لكني أشك في بعض الأحيان ان الجمهور أصبح لا يطوق هذه الأعمال ( سيف العرب + دقت الساعه + حامي الديار ... الخ ) ويقول مثالية طاغية و أصبح مفهموم المسرح لديه للضحك فقط و في نظره مسرحية من مسرحيات طارق العلي أفضل عن تاريخ المسرح في الكويت كله ..
أنا لا أتكلم من فراغ بل من آراء ناس
فالسببين في موضوعك وهذا الثالث ^^

مرحبا الساع , ومنور بحضورك , ويبدو انك الأشجع بين المشاهدين للموضوع


وأود أن أسألك ما رأيك بالرؤيا المستقبلية ( التنبؤ) التي تميزت في تلك الفترة

كما يقول سعد الفرج في مسرحية حامي الديار (الكويت بتصير كلها قطارت الى الخ ) + مسرحية دقت الساعة عندما تنبؤا بمشاكل الطائفية ؟ هل مازلنا نحتاج لمثل تلك الرؤيا ؟ في الفترة الزمنية الحالية ؟؟

عابر سبيل 04-07-2011 09:02 PM

دائما ما تكون مواضيعك رائعة و ذكية ..

موضوع المسرح موضوع كبير جدا و قديم , غَابت أم غُيبت ... الأولى متعلقة في الثانية ,
فبعد ما تم إجبار اهل المسرح على تسطيح أعمالهم و تخفيض كمية الإنتقاد و مثل ما
قلت "تكميم أفواه وتقيد للحريات" و محاربة رواد المسرح و عدم دعمهم أوصل المسرح
إلى هذا المستوى من السطحية و السخافة لتغيب او يغيب هذا الفكر و الرؤى .

مثل ما تفضلت المسرح سابقا كان قوي و يمتلك رؤى كبيرة و عميقة جدا لمستقبل الكويت
القريب و البعيد كانت هناك أستنتاجات خطيرة و تحاليل حقيقية , كانت هناك أنتقادات حادة
و كان المسرح يسبب حرج .. و كل هذا الكلام من مشاهدتي للمسرحيات و حتى الاخبار القديمة
و مقابلات الفنانين نفسهم , مسرحية هذا سيفو كانت احد الضحايا , مسرحيات مثل ممثل الشعب
و حامي الديار مازالت تحافظ على قيمتها و السبب أن النص الذي يقدم هو شيء كبير و عميق .

الرؤية العميقة و الفكر الكبير لم يكن محصور على المسرحيات السياسية فحتى المسرحيات الاخرى
كانت لا تخلو من هذه الامور التي لها قيمتها ووزنها و كانت الأمور الإجتماعية تعالج بشكل قوي .

قلم صحفي 04-07-2011 11:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي (المشاركة 146474)
هل حقاً ان هناك , تكميم افواه, وتقيد للحريات,وقلة دعم

نعم يوجد

اقتباس:

من المتسبب برأيك أن كان جوابك نعم
أنا لدي قناعة تامة بأن الحكومة هي من تقف خلف ذلك , و مقتنع تماماً بأنها تدعم وضع المسرح الحالي
و ذلك من أجل إلهاء الناس و صرف أنظارهم عن المسرح السياسي الذي حاربته بكل قوة

و أبرز دليل على كلامي هو مخطط الحكومة ( ممثلة بغرفة التجارة ) لإيقاف عروض مسرحية ( هذا سيفوه )
و ذلك من خلال بعض المتشددين الذين رفعوا دعوى قضائية على أبطال هذا العمل المسرحي
و كان للحكومة ما أرادت بخصوص إيقاف العرض , الأمر الذي أدى إلى موت المسرح السياسي من ذلك الحين

و لهذا السبب أصبحنا نرى جعل المتابعين للمسرح الحالي يضجرون من مشاهدة مسرحيات عبدالحسين و النفيسي و الفرج
التي تبنى على أسلوب ( الطرح السياسي الجاد الممزوج بكوميديا الموقف )
و نراهم يهتمون لمشاهدة مسرحيات العلي و المسلم التي تبنى على أسلوب ( الضحك لمجرد الضحك )

عابر سبيل 05-07-2011 01:33 AM

^

صحيح ...

نرى قلة أدب و إبتذال مسرح طارق العلي و لكن ليس هناك أي ردع أو تقييد , نرى الحرية مطلقة
و التفنن في الإيحائات الجنسية , لأن ببساطة مسرح النفيسي و الفرج يفضحهم و يعرضهم للإحراج !!

بحر الحب 05-07-2011 02:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صحفي (المشاركة 146507)

أنا لدي قناعة تامة بأن الحكومة هي من تقف خلف ذلك , و مقتنع تماماً بأنها تدعم وضع المسرح الحالي
و ذلك من أجل إلهاء الناس و صرف أنظارهم عن المسرح السياسي الذي حاربته بكل قوة

في اللقاء الشهير للفنان سعد الفرج في اليوتيوب الذي تحدث فيه عن اسباب ايقاف ( هذا سيفوه ) , قال بأن المسرحية قثدمت بعد حل مجلس الامة حل غير دستوري , واضاف بأن الحكومة وقتها كانت ( ما تبيهم كفنانين ) . فايقاف المسرحية نستدل عليه بان الحكومة كانت تبي انهاء المسرح السياسي من خلال تحريك غرفة التجارة لبعض الاسلاميين المتشددين حتى لا تتوقف المسرحية فقط بل حتى المسرح السياسي ..

فاذا الرؤيا المستقبلية غيبت من ناحية , ومن ناحية ثانية من يقدمون المسرح حاليا يتاجرون فيه وبالجمهور ,, والمشكلة الاهم بمن ينظر بأن المسرح يجب ان يكون سياسي او لا يكون
ونسوا ان كثير من الروائع المسرحية كانت غير سياسية بالمعنى السياسي الذي رأيناه ببعض الاعمال

الذهبي 05-07-2011 05:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل (المشاركة 146503)
دائما ما تكون مواضيعك رائعة و ذكية ..


موضوع المسرح موضوع كبير جدا و قديم , غَابت أم غُيبت ... الأولى متعلقة في الثانية ,
فبعد ما تم إجبار اهل المسرح على تسطيح أعمالهم و تخفيض كمية الإنتقاد و مثل ما
قلت "تكميم أفواه وتقيد للحريات" و محاربة رواد المسرح و عدم دعمهم أوصل المسرح
إلى هذا المستوى من السطحية و السخافة لتغيب او يغيب هذا الفكر و الرؤى .

مثل ما تفضلت المسرح سابقا كان قوي و يمتلك رؤى كبيرة و عميقة جدا لمستقبل الكويت
القريب و البعيد كانت هناك أستنتاجات خطيرة و تحاليل حقيقية , كانت هناك أنتقادات حادة
و كان المسرح يسبب حرج .. و كل هذا الكلام من مشاهدتي للمسرحيات و حتى الاخبار القديمة
و مقابلات الفنانين نفسهم , مسرحية هذا سيفو كانت احد الضحايا , مسرحيات مثل ممثل الشعب
و حامي الديار مازالت تحافظ على قيمتها و السبب أن النص الذي يقدم هو شيء كبير و عميق .

الرؤية العميقة و الفكر الكبير لم يكن محصور على المسرحيات السياسية فحتى المسرحيات الاخرى

كانت لا تخلو من هذه الامور التي لها قيمتها ووزنها و كانت الأمور الإجتماعية تعالج بشكل قوي .

صحيح ...

نرى قلة أدب و إبتذال مسرح طارق العلي و لكن ليس هناك أي ردع أو تقييد , نرى الحرية مطلقة
و التفنن في الإيحائات الجنسية , لأن ببساطة مسرح النفيسي و الفرج يفضحهم و يعرضهم للإحراج !!




مرحبا الساع , منور بحضورك , يعجبني تحليلك و منطقي جداً , ووضعت يدك على نقاط هامة جداً



ولكن ..

هل يعني ان في السابق بعد ظهور حامي الديار ودقت الساعة انه كان هناك دعم وحرية لتلك الاعمال , ثم بعد الطرح القوي الجريء تم منع هذا الأمر ؟ وهل تؤمن ان المسرح الذي يحوي رؤيا مستقبلية قد انتهى للابد ؟


الساعة الآن 06:12 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292