شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > المخرج أحمد المقلة >> أين كان وأين وصل
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2011, 09:55 PM   #1 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي المخرج أحمد المقلة >> أين كان وأين وصل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المخرج أحمد يعقوب المقلة اسم لامع في سماء الدراما الخليجية، يُلقب بنجدت أنزور الخليج، مخرج كبير لمع نجمه في منتصف التسعينات وواصل حصد نجاحاته حتى 2005م وهو من نجاح إلى نجاح آخر، مسلسلاته يُشار لها بالبنان، شكّل ثنائياً رائعاً مع الكاتب البحريني الكبير راشد الجودر في عدة أعمال، أهمها رائعة سعدون الذي لا نزال في شغف متابعته وكأنه يُعرض لأول مرة، تخرج على يديه ممثلون عدة، أذكر منهم : علي الغرير – يوسف بوهلول – أحمد مبارك – جمعان الرويعي – محمد القفاص ( درامياً ) وغيرهم، إضافة إلى تطويره لمستويات ممثلين قديرين، مثل مبارك خميس وإبراهيم بحر وسعد بوالعينين وزينب العسكري وغيرهم، وهو عامل مهم ساهم في إعادة انتعاش الدراما القطرية بعد موتها سريرياً لمدة طويلة، وذلك من خلال مسلسل حكم البشر ويوم آخر

ولكن بدءً من عام 2006م بدأ يتخبط في مسلسلاته، فبدأها بمسلسل قيود الزمن مع تأرجحه في مسلسل نعم ولا، وبعد ذلك أخرج المسلسل الجميل ظل الياسمين، وعام 2009م لم يقم بإخراج أي مسلسل، ليأتي عاما النكبة بالنسبة له، فمن مسلسل متلف الروح مروراً ببنات آدم وصولاً لسماء صافية لم نرَ فيهما البصمة التي عهدناها من مخرج بحجمه، وأصبحت مسلسلاته نادرة المشاهدة حتى على المستوى المحلي، بل إن تراجعه فتح مجالاً لبروز آخرين كالقفاص والرويعي والعلي، ومصطفى رشيد في الإمارات، وهذا العام ظهر لنا مخرج بحريني جديد وهو حسين الحليبي مخرج جفنات العنب، مع عودة المخرج أمير الشايب بعد غياب لسنوات طوال من خلال إخراجه لمسلسل باب الفرج، فما هي أسباب تراجع المقلة ؟

لدي أسباب بسيطة حول هذا التراجع، وهي :

1- اعتماده الكبير على الوجوه البحرينية : البحرين لديها قاعدة عريضة من الممثلين الجيدين، ولكن لا يمكن تسويق عمل بهم، خاصة أنهم غير معروفين إلا في بلدهم .
2- الاتجاه إلى المسلسلات ذات المجاميع النسائية : فنجد أنها الأكثر استقطاباً للمشاهدين مهما بلغ مستوى المسلسل أو انحطاطه، حتى مثل هذه الأعمال سحبت المشاهدين وصرفتهم عن متابعة سعاد أو حياة الفهد، فنجد أن بوكريم وبنات الثانوية يحصدان أعلى نسب المشاهدة، بينما مسلسلات العمالقة أصبحت متوسطة المشاهدة، بينما لا زال المقلة في الأعمال التقليدية التي تكون بين عائلتين أو أكثر بكثير، وهذا النوع من المسلسلات لم يعد مرغوباً فيه، وأصبحت أساليبه وقصصه غير مرغوب بها وأوراقها محترقه .
3- اعتماده على المصور عبدالرحمن علي الملا : المصور القدير عبدالرحمن الملا هو مدير التصوير الخاص بأحمد المقلة والذي يصطحبه منذ منتصف التسعينات، وبينهما ارتياح كبير، ولكن الحقيقة تُقال أنه ليس لديه أي تجديد بمستوى الصورة، بل إن آخر سنتين لاحظنا رداءة في مسلسلات المقلة، خاصة مسلسل بنات آدم الذي كانت فيه الصورة دائمة الاهتزاز .
ولكن لا أنسى أن مسلسلات المقلة يتم منتجتها لدى أحد أكفأ الأشخاص في المونتاج وهو عايض الكعبي، الأمر الذي يجعل من النادر أن نكتشف أخطاء في المسلسل

ولكم التعليق

 

 

__________________

 


بالنقد البنّاء ندفع عجلة الفن نحو التطوّر

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 11:26 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الصراحة
 
 العــضوية: 13022
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المشاركات: 926
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

انا اشوف ما تغير فية شي !!
و متلف الروح جميل
وبنات ادم ممتاز
وسماء ثانية فاشل

 

 

الصراحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:10 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي

ايه يا عصام حطيت ايدك على الجرح ..
وسبقتني بهالموضوع ..
المقلة مخرج عملاق ومن افضل مخرجين الخليج , الاخراج المميز والاسلوب المتجدد وباعماله قدم الممثلين في افضل ادوارهم طوال تاريخهم ..

طبعا المقلة مخرج قديم من التسعينات وبدء نجمه بالبزوغ منذ مسلسل ( سعدون ) ..
لكني ارى ان افضل اربع روائع قدمها كانت في بداية الالفية :
نيران عام 2000
طعم الايام عام 2001
حكم البشر عام 2002
ويوم آخر عام 2003
افضل روائعه على الاطلاق ...

بعدها بدء بالتراجع نوعا ما ولم يقدم عمل يتجاوز هذه الروائع الاربعة المذكورة اعلاه ..
الى ان وصل الى هذا الحال ..

مشكلته انت لخصت اهم اسبابها في موضوعك ..
اضافة الى انه حصر نفسه بالعمل مع مجموعة معينة ولايغيرها , مثل الكاتب امين صالح ( رغم انه كاتب رائعة نيران ) وهيفاء حسين وعبدالمحسن النمر كابطال لاغلب اعماله الاخيرة ..
ومدير التصوير الملا منذ سنوات وهو في اعماله ..

اضافة الى ان حماسته للعمل والاخراج تراجعت بشكل كبير ..
كان ممكن ان يكون هو مخرج ( فرصة ثانية ) لكن اعتذر على آخر لحظة ..
وعمله الاخير العادي جدا ( سماء ثانية ) كان سيقدمه منذ 2009 ورفضه وقتها ثم رجع لتقديمه هذا العام واعتقد انه قدمه لمجرد التواجد ..

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 02:40 AM   #4 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراحة مشاهدة المشاركة
انا اشوف ما تغير فية شي !!
و متلف الروح جميل
وبنات ادم ممتاز
وسماء ثانية فاشل
بغض النظر عن جمالية المسلسل، إلا أن هذه المسلسلات لا يوجد بها روح المقلة التسعينية، وكوجهة نظر شخصية لا أجد فرق بين مسلسلات ليلى الهلالي مع عامر الحمود وبين مسلسلاته، نفس الروح والبرود، لا يوجد إثارة ولا نظرة إخراجية متجددة

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 03:28 AM   #5 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
ايه يا عصام حطيت ايدك على الجرح ..
وسبقتني بهالموضوع ..
المقلة مخرج عملاق ومن افضل مخرجين الخليج , الاخراج المميز والاسلوب المتجدد وباعماله قدم الممثلين في افضل ادوارهم طوال تاريخهم ..

طبعا المقلة مخرج قديم من التسعينات وبدء نجمه بالبزوغ منذ مسلسل ( سعدون ) ..
لكني ارى ان افضل اربع روائع قدمها كانت في بداية الالفية :
نيران عام 2000
طعم الايام عام 2001
حكم البشر عام 2002
ويوم آخر عام 2003
افضل روائعه على الاطلاق ...

بعدها بدء بالتراجع نوعا ما ولم يقدم عمل يتجاوز هذه الروائع الاربعة المذكورة اعلاه ..
الى ان وصل الى هذا الحال ..

مشكلته انت لخصت اهم اسبابها في موضوعك ..
اضافة الى انه حصر نفسه بالعمل مع مجموعة معينة ولايغيرها , مثل الكاتب امين صالح ( رغم انه كاتب رائعة نيران ) وهيفاء حسين وعبدالمحسن النمر كابطال لاغلب اعماله الاخيرة ..
ومدير التصوير الملا منذ سنوات وهو في اعماله ..

اضافة الى ان حماسته للعمل والاخراج تراجعت بشكل كبير ..
كان ممكن ان يكون هو مخرج ( فرصة ثانية ) لكن اعتذر على آخر لحظة ..
وعمله الاخير العادي جدا ( سماء ثانية ) كان سيقدمه منذ 2009 ورفضه وقتها ثم رجع لتقديمه هذا العام واعتقد انه قدمه لمجرد التواجد ..
كلام جميل، ومشاركة مثمرة

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 03:29 AM   #6 (permalink)
مؤلف قصص
 
الصورة الرمزية هرول
 
 العــضوية: 13197
تاريخ التسجيل: 04/04/2011
المشاركات: 476
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ممكن ماأخذ اي دورة خلال السنوات الماضية
مجال الاخراج مو مثل التمثيل او الكتابة
هالمجال كل يوم فيه شيء جديد لأنه تقنيه في تقنيه .. المخرج الي مايستمر في التعلم ماراح يقدم لك اي شيء جديد حتى لو مسكته اضخم سيناريو في التاريخ

 

 

هرول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 03:40 AM   #7 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هرول مشاهدة المشاركة
ممكن ماأخذ اي دورة خلال السنوات الماضية
مجال الاخراج مو مثل التمثيل او الكتابة
هالمجال كل يوم فيه شيء جديد لأنه تقنيه في تقنيه .. المخرج الي مايستمر في التعلم ماراح يقدم لك اي شيء جديد حتى لو مسكته اضخم سيناريو في التاريخ
وهذا الجانب الذي أتحدث عنه

المقلة أساليبه أصبحت ميتة و أسلوبه جامد وكلاسيكي، وفي ظل التنويع والتطور الهائل في مجال تقنية الصورة نجد أنه ومنذ 15 سنة وربما أكثر يعتمد على نفس المصور، وكذلك بالنسبة للممثلين، وهي النقطة التي ذكرها بحر الحب في رده، الأمر الذي إدى إلى سأم المشاهد ونفوره من مسلسلاته

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 12:46 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الصراحة
 
 العــضوية: 13022
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المشاركات: 926
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم ناقد مشاهدة المشاركة
بغض النظر عن جمالية المسلسل، إلا أن هذه المسلسلات لا يوجد بها روح المقلة التسعينية، وكوجهة نظر شخصية لا أجد فرق بين مسلسلات ليلى الهلالي مع عامر الحمود وبين مسلسلاته، نفس الروح والبرود، لا يوجد إثارة ولا نظرة إخراجية متجددة
اقنعتني الصراحة
تحياتي لك

 

 

الصراحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج محمد القفاص : الكاتبة هبة مشاري حمادة كاتبة مثقفة ولكنها قليلة الخبرة ( في التعاطي مع الصحافة ) الهوا هوانا الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 27-09-2010 02:42 AM
أحمد يعقوب المقلة من عالم الإبداع و الإبتكار إلى عالم التقليد و الإنحدار !!! يخليك ربي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 24-08-2010 09:05 PM
مسلسل «متلف الروح».. رومانسية السبعينيات تجمع أحمد المقلة بالعاشقين عبدالمحسن النمر وهيفاء حسين هيون الرياض الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 24-08-2010 03:19 AM
المخرج محمد دحام الشمري ضيف بروين بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 02-07-2010 11:56 AM


الساعة الآن 05:48 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292