عضو شرف
العــضوية: 13479 تاريخ التسجيل: 15/06/2011
المشاركات: 165
الـجــنــس: ذكر | لقاء لـ عبد الله الحبيل في جريدة القبس بتاريخ 11/12/1999 مقل في أعماله لأنه يتحمل عبء العمل ككل وليس دوره فقط عبد الله الحبيل : الفن في الكويت ليس له استراتيجية * أنا على خلاف مع القائمين على مسرح الطفل لأنهم يعتبرونه معوقاً !! فنان مخضرم برز منذ جيل الرواد , وبرزت على يده الكثير من الوجوه الفنية الجيدة , تركت أعماله بصمة في المجال الفني الكويتي سواء على الصعيد المسرحي أو التلفزيوني , ونذكر منها مسرحية ضاع الديك ومسرحية حفلة على الخازوق ومسلسل مذكرات جحا ومسلسل الابريق المكسور ومسلسل نصيب , كما أنه كاتب متميز لمعظم أعماله وكتاباته نكهة خاصة تختلف عن باقي الأعمال ... انه الفنان القدير عبدالله الحبيل الذي كان لنا معه هذا الحوار الشيق الذي لا يخلو من الصراحة والصدق .. * لماذا أنت مقل في أعمالك سواء كانت مسرحية أو تلفزيونية أو اذاعية ؟ لأن معظم أعمالي أكون أنا كاتبها ومخرجها , وقد أكون أحيانا مؤلف كلماتها والحانها , وهذا بالطبع يأخذ وقتا طويلا لكي أجهز العمل ولكي يظهر بصورة مشرفة وجميلة , فلذلك أكون مقلا في أعمال , وعندما تسألني لماذا لا تقبل أعمالا من الاخرين من التي تعرض عليك , فسأجيبك بصراحة : المواد التي تتوفر قليلة , كما أن كتاب الدراما التلفزيونية قليلون جدا , واذا عرضت عليك مادة معينة تجدها ضعيفة , في السابق عندما كنت اشترك في عمل ليس من تأليفي كنت أعاني في تعديله وترتيبه حتى يظهر بصورة جيدة , فمثلا مسلسل مذكرات جحا كنت كاتب معظم حلقاته ولكن لم يذكر ذلك , وحتى مسلسل بوهباش أيضا كنت كاتب جميع حلقاته ولظروف معينة لم أمثل فيه . فكما قلت لك عندما أبدأ بتنفيذ أي عمل يكون العبء والحمل كله علي . مقارنة * عندما نقارن آخر عمل لك في التلفزيون رجل سنة 60 والمسرح على قشر موز بأعمالك السابقة نجد أن هناك فرقا كبيرا من ناحية المستوى الدرامي والمضمون .فما الاسباب ؟ بالنسبة لمقارنة رجل سنة 60 وانه كان اقل من أعمالي السابقة فأنا اعتقد أن هذه كلمة يراد بها باطل , لأن رجل سنة 60 يعتبر طفرة بالنسبة للأعمال المحلية الموجودة وليس بالنسبة لأعمالي . من حيث القيمة الموجودة بالعمل وتركيبته وتوليفته وللأسف ارتكب تلفزيون الكويت اثما كبيرا في حق هذا المسلسل وليس بحقي , بانه عرضه في وقت سيء جدا , كما أن التلفزيون يعلن عن المسلسلات العربية قبل اسبوع من عرضها , بينما المسلسلات المحلية لا يعلن عنها وكأنها "فقع" ليس لديها أهل , ولنكن صريحين أكثر ...التلفزيون لا يعلن عن أعمالي بالذات ولا أعرف السبب , ومع ذلك فمسلسل رجل سنة 60 كان له صدى طيب وتأثير على الجمهور , وبالنسبة للمسرح فمسرحية على قشر موز من ناحية النص والمضمون لا تقل على مسرحياتي السابقة ولكن المشكلة أن الظروف التي مرت بنا عندما كنا نعرض المسرحية هي التي حطمتها لأنها كانت تعرض أيام انتخابات المجلس البلدي .
الحبيل والمفيدي في بالمشمش بالمشمش * ألا تعتقد أن مسرحية بالمشمش كانت بعض مشاهدها تتضمن نوعا من الاسفاف ؟ طبعا مسرحية بالمشمش كان لها هدف معين بعيدا عن الناحية التربوية فعندما تتخلل مشاهدها حملة معينة لا يعني أن هناك خللاً في العمل كله , فطالما لم تصل الى اهانة الجمهور بشكل مباشر فلا تعتبر المسرحية مخلة وفيها مشاهد اسفاف . * قدمت منذ فترة مسرحية للأطفال بعنون طيوب وشيطون وكانت من تأليفك واخراجك وكلماتك وتلحينك وكانت غاية في الروعة وتركت علامة في مسرح الطفل . فلماذا يبخل الفنان عبدالله الحبيل بتقديم مسرحية أطفال ثانية؟ بصراحة انا على خلاف مع من ينظرون لمسرح الطفل لأنهم يظنون أن الممثل يجب أن يمثل كالمعوق لكي يفهمه الطفل , ومسرحيات الطفل الان أصبح الممثلون يمثلون فيها وكأنهم معوقون معتقدين أن الجمهور جاهل , مع أن الطفل أصبح الان يتعامل مع الكمبيوتر , ولذلك انا وصلت الى مرحلة أن ليس هناك شيء اسمه مسرح الطفل بل اسمه مسرح الأسرة , ويجب أن يكون بالمسرحية خط يربط الأسرة كلها وهذه المتعة في العمل , لأن الطفل أصبح على درجة من الوعي , وصدقني لو أتيت لأقدم عملا للأطفال سأدخل معهم مع مشاكل لا حدود لها , وفي مسرحية طيوب وشيطون دخلت معهم أيضا في مشاكل . ومن ضمنها انه في اعلانات المسرحية وضعت عبارة " مسرحية للصغار والكبار" فاحتجوا على هذا التصرف , واذكر أن هذه المسرحية من أكثر المسرحيات التي حضرت لها الأسر , وظاهرة الخادمة التي ترافق الأطفال انتهت عندي , ولذلك انا على خلاف معهم في هذه الناحية , وهو انه ليس لدي طفل تختلف عقليته عن الكبار الا في اسلوب الطرح , واذكر انه في افتح ياسمسم عندما كنا مجتمعين في أول يوم من البروفة امسكت نصوصهم وقلت لهم انها نصوص سيئة , وبالطبع الكل اندهش مني وغضب بشدة على اعتبار أن النص كتبه كبار الكتاب التربويين في العالم العربي . فقلت لهم : هل هذه دراما يستمع بها الاطفال !! الأفضل أن توفروا دراما سلسة وفيها متعة ومن خلالها تقدمون المعلومة , وكان على يساري رجل اجنبي يسال المترجم لماذا هم يتشاجرون؟ فقال له الحكاية . ثم قال المترجم أنتم جميعا غلط وهو الصح . وفي النهاية اكتشفت أن هذا الشخص الاجنبي هو الاستاذ كيرمث الخبير في هذه الأمور , وطبعا الكل ايدني في ذلك وتمت اعادة كتابة النص .
مشهد من طيوب وشيطون لعبدالله الحبيل ثنائي مع زهرة * شكلت ثنائيا رائعا مع الفنانة المتألقة زهرة الخرجي من خلال أعمالك الناجحة , فلماذا لا يتكرر هذا الثنائي الجميل مرة أخرى ؟ المسألة لم تصل الى مرحلة الثنائي مع زهرة , وتقدر أن تقول أن القضية هي قلة العناصر النسائية وعندما تتكرر أعمالي مع زهرة لا يعني انني اخترتها دون البقية ولكنها صدفة فالدور الموجود يصلح لها . * ما الأصعب في نظرك .. التمثيل أم الاخراج وما الذي تحبه أكثر؟ انا احب الفن كله , فأي شيء له علاقة بالفن أحبه , واستمتع بهما الاثنين , وعندما استمتع لا اجد أو احس بالصعوبة لانه بعلم المنطق المعرفة اساسها التلاؤم , فعندما تتلائم وتغوص في المعرفة تجد أن كل الامور تكون عندك سواسية , ولكن متعتي بالتأليف أكثر لأنني بالتأليف احس اني حر نفسي , فالوضع الذي لا يعجبني اصلحه من وجهة نظري , الاشياء التي احرم منها في حياتي احققها من خلال الكتابة . انعدام الاستراتيجية * برأيك لماذا تدنى مستوى الفن في الكويت بجميع مجالاته ؟ لانعدام الاستراتيجية , وأي مجال بلا استراتيجية ينهار , وحتى في السابق لم يكن هناك استراتيجية ولكن المغفور له الشيخ جابر العلي رحمه الله كان حامي هذا المجال , لأنه كان ماسكا لوزارة الاعلام فمات ومات معه الفن , والموجود الان مجرد مجهودات شخصية , وقد يكون المحافظون على الفن الان نوعا ما اناسا مخلصين ليس كادارة انما هم كفنانين مخلصون واعدادهم محدودة , وبين فترة وفترة يقدمون أعمالا متميزة . من حقكم * ماذا تقول للناس الذين لا يزالون ينظرون الى الفن نظرة سيئة ؟ أقول لهم من حقكم , لأن الموجود الأن بالفن أسوأ من السيء فالاعلام رديء ولا يستطيع توصيل أهمية هذا المجال للناس . والاعلام عندما ينقسم الى ثلاثة فروع ... تلفزيون اذاعة الصحف ..فأي شخص بلا عمل اخذوه ووضعوه يكتب في الصحف بالصفحة الفنية ويكتب عن الفن , وبالنسبة للتلفزيون والاذاعة فالقضية نفسها فأي شخص لا عمل لديه وظفوه في التلفزيون والاذاعة وناهيك عن عمليات الواسطات وبالنهاية الشيء الذي يصل الى الناس يوميا سيء فكيف علينا نحن الذين نقدم عملا من سنة الى سنة أن يكون جيدا . * لماذا لم تشارك في مسرحية الجن ؟ لأنني مررت في تلك الفترة بحالة مرضية لم استطع وقتها أن أمثل في أي عمل والحمدلله انني تجاوزتها . * هل حدثت لك خلافات بسبب الأجر ؟ حدثت مرة واحدة في افتح ياسمسم الجزء الثاني فاعتذرت عن المشاركة فيه . الجيل الحالي * من من الفنانات الجدد اللاتي لفتن نظرك واحسست انهن يمتلكن موهبة فنية رائعة ؟ للأسف ليس هناك احد لفت نظري من الجيل الحالي . فمنذ بروز جيل الرواد والجيل الثاني لم أر وجها جديدا اخترق هذا المجال وأثبت نفسه . * وحتى الجيل الثاني من الذين أتو بعد الرواد ؟ كلا بالنسبة للجيل الثاني هناك فنانات متميزات , منهن هيفاء عادل وهدى حسين ثم برزت بعدهما زهرة الخرجي. حاوره / محمد الخرافي يتبع....
|