شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > [الدراما البحرينية التراثية] + عوامل نجاحها + باقة من الصور النادرة |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-02-2012, 02:27 AM | #1 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,771
الـجــنــس: أنثى | [الدراما البحرينية التراثية] + عوامل نجاحها + باقة من الصور النادرة عندما نتأمل قليلاً في الأعمال البحرينية المضطهده التي لم يعرف قدرها العديد من القنوات الفضائية و خصوصاً تلفزيون البحرين الذي من المفترض هو الوحيد يعلم بقيمة تلك الأعمال التي من الصعب مقارنتها بالأعمال الأخرى ولكنهم مقصرين بشكل كبير وهم السبب الأكبر في عدم مواصلة الأنتاج والحفاظ على جودة الأعمال والقدرات البحرينية التي قدمت أعمال اًصبحت الراسخة في قلوب المشاهد ومقصرين حتى في عرضها ... لنتعرف أكثر على الشيئ من قيمة تلك الأعمال ولنسلط اضوائنا على الأعمال التراثية التي لم تكتفي بنقل تراث البحرين فقط بل كانت تسلط الضوء على تقديم الأغاني والرقصات التراثية والوطنية والتي رُسمت لجميع الفئات المجتمع وقدمت رسالة كبيرة وحتى في الأغاني وجمالية الكلمات وأستطاعوا ان يدخلوا المشاهد إلى تلك الأجواء وتقنعه بأن هذا واقع وليس تمثيل وكانت هذه الاعمال تعتمد على البساطة والتواضع في تقديم رسالة ذو جودة عالية ... [ مسلسل البيت العود ] 1993 يتكون من حلقات منفصلة وكل حلقة يتم تسليط الضوء على حادثة معينة كانت تحصل في الزمن الماضي في دول الخليج وخصوصا البحرين وتختتم الحلقة بوقفة غنائية كختام للحدث المقصود في الحلقة ، العمل من تأليف راشد الجودر واخراج احمد يعقوب المقلة وبطولة العديد من النجوم البحرينين ، مقدمة البرنامج تبدأ بكلمات: يا بيتنا يا بيتنا .. يا بيت العود .. اهلي بنوه يا مال .. او رفعوه مع رمضان اشقد لنا اوياك اوعوود؟ .. حياك الله يا رمضان .. يا بو القرع والبيديان والناس تنطر جيتك مثل القمر في كل مكان البيت العود .. كل شي موجود .. المجلس تحت الكنية .. والبشتخته نمليه والتيل مخشوشة بجونية .. في البيت العود كل شي موجود بل بلي بلبول بلا .. ما شفتوا سلوم بلا .. في السوق ايدوور بلا يا بيتنا يالبيت العود .. انت الأهل والربع وانت العمر يا بيت من حبو ماي البحر مثل العسل يا بيت .. بين الجفن مسكنك طول العمر يا بيت ************************* النساء: راحت رجالٍ ترفع الدروازة .. وجتنا رجال المطنزة والعازة الرجال: راحت نساء بالكبر عكازة .. وجتنا نساء مالنا ابهم عازة النساء: راحت رجال تأمن بكلمتها .. وجتنا رجال الجمبزة كلمتها الرجال: راحت نساء همها في عيشتها .. وجتنا نساء همها في كشتتها النساء: انتو السباب ،، الرجال: انتو السباب كل وحدة اتجامل مرا اتحن وتسوي طرطرة النساء: والوحدة تعبانه قهر سهرانه تنطر بالسهر وشعندها غير الحزاوي ؟ من غيره يحنه ؟ الدنيا وماتسوى الرجال: انتو ليكم جو واحنا لينا جو // النساء والرجال: سمعوا يا عباد الله النساء والرجال: ما في كامل غير الله // النساء والرجال: مهما رحنا او جينا او زرعنا وكلينا النساء والرجال: ما في كامل غير الله مهما رحنا اوجينا او زرعنا وكلينا يبقى شي ناقص فينا وما في كامل غير الله [ مسلسل فرجان لول ] 1994 يتكون من حلقات منفصلة وكل حلقة يتم تسليط الضوء على حادثة معينة كانت تحصل في الزمن الماضي في دول الخليج وخصوصا البحرين مثل تعامل أهل الفرجان سابقأً مع بعضهم البعض ومايمروا به من قضايا ومواقف وتختتم الحلقة بوقفة غنائية كختام للحدث المقصود في الحلقة ، العمل من تأليف راشد الجودر واخراج احمد يعقوب المقلة وبطولة العديد من النجوم البحرينين ، مقدمة البرنامج تبدأ بكلمات: فرجان لول .. فرجان جدنا وابونا ومنا .. فرجان لول فيها نولدنا وفيها كبرنا فرجان لول كبرنا .. فرجان لول مودة .. فرجان لول معزة قلوب تسهر معانا .. وعيون تسقي هوانا .. فرجان لول فرجان لول .. سكة وسط سكة .. وزرنوق يم زرنوق .. النخلة عند الجار .. ودارنا العروق درايشها وراها بدور .. برايحها اسمها يدور واذا مرة تذكرنا طفولتنا تفز بين الصدر موجه ورا موجه وشقول الصدر لما يصير بحور فرجان لول .. فوق عتبة كل بيت خطوتنا محفورة وضحكتنا معروفة .. وقلوبنه مجروحة ومرسومه على الطوفه يا رمضان يارمضان . يا شهر الخير احنا نطرنا طلعتك .. اتجينا بخير نسهر مع نجومك .. ونصلي ونصوم يا رمضان يا رمضان .. يا شهر الخير [ مسلسل ملفى الأياويد ] 1995 يناقش هذا العمل حول البحرين في فترة أواخر الثمانيات وبداية التسعينات حيث تعكس كل حلقة اسقاطاً يجسد الوضع المجتمعي بقالب كوميدي كما ان المسلسل يمثل بوضوح افكار مستوحاة من الطبيعة الحياة الشعبية القديمة الجديدة التي تميزب بها دول الخليج وخصوصا البحرينوتدور احداث العمل حول شخصيات أساسية وهم أبو عواد الضرير الأعمى (سعدالبوعينين) وأبوزيد (ابراهيم بحر) والظروف الذين يمروا بها وهم في سن السبعين فهم رغم تقاربهم من بعض ويسكنوا مع بعضهم البعض ويرافقوا مع بعض فهم كثيري الخلافات التي لاتقتصر بوقت بسيط ويعودوا احباب كما كانوا وتميز المميز سعد البوعينين باطلاق لقلب "المفهي" على صاحبه ابو زيد الذي ينظر له وكأنه غبي ودائما مايتنابز عليه بالقب المفهي ـ عمل كوميدي يبدأ بقصة منفصلة عن الاخرى والشخصيات ثابتة بعد نجاح هذا العمل تم انتاج عرض مسرحي بعنوان مسرحية المفهي بنفس الشخصيات وعرضت في 1995-1996 وحققت نجاح كبير جداً وهي من كتابة سعد البوعينين وابراهيم بحر و وتبدأ مقدمة العمل بكلماتها المميزة : عيال خال وعم .. يربطنا نفس الدم .. يجمعنا نفس الهم .. في ملفى الأياويد لا تخاف لاتحاتي أبد من أي حزن لو ياك .. في كل شبر تلقى احد مثلاتك وشرواك ...عيونه تنطر جيتك وقليبه يترياك ..الملفى ملفانا .. نهواه ويهوانا .. لو نبتعد نرجع بقلوب عطشانه تشهد مثل غواص يتلاقى بالدانة يا رايحين البلد سلموا على مريم .. امشبعه بالزري والعين فص خاتم يا رايحين البلد سلموا على سلمان .. ما قال الا فال وفاله في الميزان غزالة غنزلوتي غنزلوتي .. بالماي زعبلوتي زعبلوتي طايحة على الشط .. رايحة اتمشط .. ياها الرومي .. قلها قومي قالت مااقوم .. هذا حصاني .. اشده واركب .. على السكركب سكركب يالبلية .. ليش تبجي عليا .. ابجي على خيولي .. خيولي أربع مية [ مسلسل عجايب زمان ] 1996 العمل يتكون من حلقات منفصلة متصلة بشخصيات ثابتة وبيئة ثابتة إلا إن الحلقات مختلفة وفي كل حلقة يتم تناول قصة واقعية عبارة عن ردات فعل شعب الخليج وشعب البحرين خصوصاً عندما تم اكتشاف التطور الحاصل في البلد واندهاش أهل الفريج متعجبين ببداية دخول التكنلوجيا ودخول الطيارة والسيارة والسينما و الراديو و ماشابه ، العمل يتكون من شخصيات رئيسية وهم الجد الأكبر ابو ياسين وابنه ابوغانم و اصدقائه عبد الصمد وابو سعد والمتجولة صاحبة البضاعة المتنقلة التي تهوى جمع الفلوس وتحاول ان تجمعها بأي شكل من الاشكال وهي ام الهيلان التي قامت بهذا الدور الفنان هدى سلطان ، تبدأ كلمات الاغنية بـ : الدنيا وين ما تكون عجب .. وين ما فتحت العيون عجب في البيت عجب .. في السوق عجب .. في البر عجب .. في البحر عجب أولها راديو من حطب .. او من حديد جاب الطرب .. شفتوا حديد يسوي طرب؟ الراديو ذي لازم كفر .. سوه لنا الناس الحمر .. ابليس يغني من وراه .. يلهينا عن وقت الصلاة واعجب من الراديو العجب .. طيارة فوق رسنه تطير فوق فوق في السما .. والله عجب والله عجب وحش من حديد ويلي منه يمه يمه .. وحش يطير يمه يمه .. حطوا لها فخ من حديد تنزل عليه يمكن يصيب وين ماتروح تلقى العجب .. عشنا وشفنا البنات وسط المدارس كاشفات ؟ عقب الطياير في السما .. شي طالع اسمه السينما .. ناس يرقصون يروون حزاوي ويلعبون ماصدقت امي العجوز .. قالت ابد ذي ما يجون .. تعوذت بالله تغشت وطلعت .. وصاحت عجب كل الذي شفتوه ما غير الطيبة .. في قلوبها للبحرين لا صغير ولاشيبه مثلت ما كنا نكون عجب .. لو من عقب من يوم عجب عجب عجب [ مسلسل حزاوي الدار ] 1996 عبارة عن قصص وكما يرويها الأوليين حزاوي بعضها واقعية وبعضها خيالية تروى بشكل مميز وتصل من خلالها الحكمة والموعظة والإثارة والتشويق وتتطرق لحب البلد مسلطة ضوئها على البحرين ، بعض كلمات المقدمة الغنائية بالمصطفى وجاهه ديرتنا محلاها .. امسورة امياها من الله سواها حزاوينا حزاوينا نسمعها وتربينا .. واحنا بقولها نتبع حزاوينا مثل لنجة .. تاخذنا من الغبة .. واحنا بشوقها نبحر سويرة راحت البر .. اتجيب عيش الاحمر .. وتحطه في الصواني على جيت خوالي .. خوالي يا دلالي .. يمضيعدي وهلالي ****************** بلادي يا بلادي يا بلادي يحليوة .. يا ريحة الأحباب بلادي يا بلادي يا بلادي يحليوة .. زرنوق في الديرة أو وقفة عند الباب بلادي يا بلادي يا بلادي يحليوة .. أو ينسى همومه تتبعها في الأعياد بلادي يا بلادي يا بلادي يحليوة .. أحسكم في عيني كلمة بلا أبعاد بلادي يا بلادي يا بلادي يحليوة .. بلادي لو ظلمة ما في مثلها ابلاد [ مسلسل بحر الحكايات ] 1997 عمل تراثي شعبي تتناول قصص شعبية مقتبسة من رواية الف ليلة وليلة ويتم تناول حلقات منفصلة المشغولة بعالم السحر والهوس الخيالية التي لاتمت الواقع بصلة ولكن يتم استغلالها في هذا العمل من أجل توصيل رسالة كبيرة للمسئولين و كبار الشخصيات في البلدان العربية والاجنبية و بنفس الوقت يعتبرها الاطفال كـ حكاية مسلية مشوقة فيها المغامرات والبطولية والشجاعة و تبدأ كلمات المقدمة : حكايات حكايات .. البعض يراها شرقية .. والبعض يراها غربية والبعض الثالث سماها تاريخ عصور البدئية حكايات حكايات .. لا اصل لها .. لا أرض لها تتلاقي في بحر بلادي .. تتحول قصص شعبية [ مسلسل سرور ] 1998-1999 قصة يقال انها واقعية تسلط الضوء على شخصية سرور ، الرجل المحبوب لدى أهالي قريته والذي يمتلك خيرات وثورات ويساعد الآخرين ويواجهُ الآخرين الذين يبغضونه ويكرهوه ويحاولوا ان يدبروا المكائد لمصالحهم الشخصية ، ويختفي سرور عن اهله واهل ديرته مغدوراً به في الصحراء عندما وقعوه في بئر مملؤه بالحيات والعقارب والكائنات ولم يكتفوا بهذا فجائوه اعدائه الآخرين واطلقوا عليه الرصاص بسلاحهم وكانوا يعتقدوا بأنه مات وانتهى ، الا ان هناك احدى الاشخاص من المقيمين في البر ويرعى الأغنام يشعر بالأمر وينقذه ويعالجه وبفضل من الله لم يمت وبعد علاجه يقرر العودة لديرة بشكل مختبئ ويخفي ملامح وجه لمدة من الزمن وبكشف عن وجهة الحقيقي وينتقم من الظلام بيده ويدعوا الشيخ أحمد الفاتح لكي يفتتح البحرين مجدداً . قصة واقعية قام ببطولتها النجم القدير جمال الغيلان وجمعان الرويعي ومبارك خميس وابراهيم بحر وشيماء سبت وعبدالمحسن النمر وعلي الغرير وفرح علي وكوكبة من النجوم البحرينين . تبدأ كلمات المقدمة : يشوق يسري في الصدر .. يروي هوا كل العمر يا سرور يالون الفرح يحساس بينا احساس .. الديرة من غيرك حزن والناس ماهم ناس بالزحمة ضاع الهوا .. بالظلمة ضاع النور والنسمة صارحت حجر .. والكلمة صارت سور بين الرحى والرحى .. قلبي غدى مطحون وشقد صبرنا سنين .. نتريا نجم سهيل . سيفه مثل امواج تصهل صهيل الخيل .. مال الصبر مفتاح .. والليل يتبع ليل [ مسلسل نيران ] 2001 تدور أحداث القصة في قرية صغيرة يحتلها رجل شرير وهو بن زيدان مع أتباعه أما سكان القرية فهم يعيشون في ظلم فمنهم من يبحث عن عمل و منهم من يعاني بسبب عيشته والبعض يعاني بسبب قسوة الحرس الخاص لاتباع الطاغية بن زيدان ولكن في النهاية يدرك الكل أن لامحال إذا واجهوا أتباع بن زيدان فيسيهزمونه وهذا الذي حدث فطردوا بن زيدان بعد أن قتلوا أتباع بن زيدان ومنهم من هرب ، عمل تراثي طاجيكي مقتبس كقصة إلا ان هناك بعض الشخصيات كانت تؤدي مهن قديمة مثل الحدادة وصيد الاسماك من البحر و تجار الخشب و .. العمل من بطولة كبار نجوم الكويت وهم محمد المنصور وجاسم النبهان وبقية النجوم بحرينين تبدأ كلمات المقدمة : لا تنطروا الليل .. يضوي لكم لنهار .. الغيمة دون الماي .. ما تعزف الأمطار أصرخ أنا بحيره .. والدمعة وسط العين .. واليرحنوا في الليل .. ضلوا بلا عنون يا طعنة في الظهر وصلت لآخر حد ... يا محترق بالهم .. ان زادت النيران .. خلك شديد الباس احفر متاريس .. واشعل فوانيس .. تمشي معاك الناس صوتك يناديني .. يروي ضما روحي .. مثل الضواء يجيني .. حبك ملا روحي أصرخ أنا بحيره .. والدمعة وسط العين .. اسبح بحر من شوق .. امواجه النيران يا طعنة في الظهر وصلت لآخر حد بين العطش والكحط اقطيرة .. اسئل جفاف الشجر عن آخر امطيرة وينه ينهر الوفى مسمع ينابيعه .. جفيت وانا انتظر لمست اصابيعك وينه ينهر الوفى مسمع ينابيعه .. نور القمر ضايع من كم سنة معنى والليل يلبس ليل ويحاصر البيبان .. دلوني وين الحب قولوا لي شالعنوان [ مسلسل عويشة ] 2003-2004 العمل يسيط الضوء على شخصية رئيسية واحدة وهي عويشة التي قامت بتجسيدها النجمة القديرة احلام محمد والتي كانت تعيش مع والدتها التي تعمل بصب الماء في جربة وتبيعه على البيوت حيث تموت والدة عويشة وتواصل عويشة مهنة والدتها بعدما ورثت منها الجربة وتصل الى سن كبير ولم تتزوج وتسكن في بيت وحيدة ولاكنها لاتشعر بالوحدة لأنها محبوبة ما بين اهالي الفريج ولااحد يستغني عنها لأنهم يعتمدوا على جربتها لتصب لهم الماء ليرتوا منه ، نصحتها والدتها: تحملي تحملي الماء في جربة ممزوقة او مشقوقة أو مقضوضة ، وتكتشف عويشة ان هذا الكلام ينطبق على الكثير من الامور ليست جربة الماء فقط بل حتى التفكير الخاطئ الذي يفكر به الناس احياناً فتنصحهم عويشة : لاتحملوا الماي بجربة مقضوضه ، والبعض يسخر من كلامها . عمل جميل ومميز ويختلف عن بقية الاعمال التراثية السابقة وتبدأ كلمات أغنية المسلسل بـ : ضيعوك .. لا تمرمرني بأمرهم اللي ضاعوا في بحرهم ضيعوه .. في موانيهم نسوك لا تذكرني بسفرهم اللي غصوا في صبرهم ضيعوني ضيعوني .... وضيعوك لو يطوفون المواني كل حبل شلته بحروفي .. قلت فت لك في البحور لو يعدون الثواني مالقوا غير حبك انته في سواحلها سطوح أنته في العالي مكانك واللي ماجرب حنانك .. في فلك حبك يدوم ضيعوني ضيعوني .... وضيعوك أعمال كثيرة بحاجة الى بحث يستهلك وقت كبير وصفحات عديدة لن توفي بجمالية هذه الاعمال .. ************************************************** ********* أهم المقومات لهذه الأعمال المميزة : الكاتب راشد الجودر كاتب عدة أعمال ومنها مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل سرور ومسلسل عويشة ومسلسل القديرة الكويتية سعاد عبد الله مسلسل شاهين. الكاتب حمد الشهابي ساهم بكتابة العديد من الأعمال المميزة وكان يدير انتاج بعض الاعمال وأبرزها مسلسل عجايب زمان ومسلسل حسن ونور السنا. الفنان المطرب خالد الشيخ كاتب وشاعر ومطرب وملحن قام بكتابة وتلحين وأداء وهندسة الموسيقى كل الأغاني التي غناها في مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل حسن ونور السنا ومسلسل سعدون ومسلسل نيران ومسلسل عويشة. محمد سلمان قام باخراج العديد من الاعمال المميزة ومن ابرزها مسلسل بحر الحكايات ومسلسل صانعوا التاريخ و مسلسل أبواب ومسلسل سرور أحمد يعقوب المقلة قام باخراج العديد من الاعمال ومن ضمنها مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل بيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل صور قديمة ومسلسل غناوي بوتعب ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل سعدون ومسلسل نيران. الفنان والمطرب محمد عبد الرحيم شكل ديويتو جميل مع الفنان خالد الشيخ وشاركه في أكثر الأعمال وأبرزها مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل نيران ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل حسن ونور السنا . الأستاذ علي الشرقاوي شاعر كبير وصاحب قلم مؤثر جداً وله كتابات نصوص وأغاني وكانت تساعده احياناً الشاعر فتحية عجلان وقام بتأليف مسلسل البيت العود كسيناريو وحوار و أغانيه وكلمات أغاني مسلسل فرجان لول وكلمات اغنية مسلسل حسن ونور السنا ومسلسل نيران وكلمات مسلسل حزاوي الدار وكلمات مسلسل سعدون وكلمات مقدمة مسلسل سرور ومسلسل عويشة. الأستاذ ياسر سيف المختص بالمكياج وبالملامح وبتهيئة المظهر الخارجي لتقمص الدور بشكل مميز ومساعده شقيقه علي سيف و لهم الخبرة معاً في المؤثرات البصرية ومن أبرز الأعمال التي قام بوضع المكياج نجومه مثل مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل بحر الحكايات ومسلسل نيران جمعان الرويعي ومصطفى رشيد وابراهيم خلفان ومحمد القفاص كان لهم الدور الأكبر في المساعدة الإخراجية فكانوا أبطال لتلك الأعمال وفي نفس الوقت كانوا مساعدين للمخرج وأكتسبوا الكثير من الخبرة في الامور الاخراجية من خلال مساعدتهم كمساعدي مخرج. يوسف القصير ساهم في وضع المؤثرات الفنية الجرافيك ورسومات المرئية عبر الكمبيوتر وله مساهمات عديدة في مسلسل حسن ونور السنا ومسلسل بحر الحكايات . عبد الرحمن علي الملا مدير التصوير والمختص في توزيع الكاميرات حسب رؤيته وخبرته لتعامل مع الكاميرات بشكل فني وله عدة أعمال كان مشاركاً فيها كمدير تصوير مثل مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل حزاوي الدار و مسلسل سعدون ومسلسل نيران. الاستاذ جمال المطوع مهندس الديكور وله خبرة وافية ونظرة مميزة في تصميم ديكورات وتصميم الملابس ايضاً والعديد من الاعمال وابرزها مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل نيران ومسلسل حزاوي الدار الفنانة نوال عبد الصالح المهندسة لديكور للعديد من الاعمال فهي موهوبة فنياً في تصاميم الديكور وتم الاعتماد عليها لتصميم لوكيشنات عدة اعمال ومن ضمنها مسلسل البيت العود و مسلسل فرجان لول ومسلسل سعدون ومسلسل حسن ونور السنا جاسم الحربان مصمم الرقصات وهو من يرسمها بحيث ترسم بالطريقة الراثية التي كان يرقصها الراقصون في الماضي وشارك في تصميم رقصات لمسلسل ملفى الأياويد ومسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول فرقة البحرين للفنون الشعبية كانت تلعب الدور الاكبر في العمل من حيث تأدية الكورال للأغاني و الرقص حسب الرقصة المرسومة لهم وأعضاء الفرقة يتكونوا من رجال وشباب ونساء وبنات بأعمال مختلفة مثل مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل حزاوي الدار أهالي قرية المالكية هذه القرية كان لها تعاون كبير في مساعدة العاملين في هذه الاعمال وكان يفتتح لهم الوكيشن ليحضروا ويصوروا مع الأبطال ككومبارس وكانوا متعاونين بشكل كبير. القدير عبد العزيز المندي المختص ايضا بالماكير المميز وتولي مهمة تجهيز الملابس مفصلة على الممثلين ويقوم بمساعدته احياناً شقيقه خالد المندي ومشاركاته كانت في مسلسل البيت العود ومسلسل حسن ونور السنا و مسلسل فرجان لول ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل سعدون ومسلسل عويشة صلاح جناحي مدير الإنتاج الذي يقوم بتحضير معدات المسلسلات من ممثلين وفنيين ومسئولين ولوكيشنات وهو الذي يوزع على الممثلين نصوصهم ويوقع عقودهم وينسق اوقات عدد المشاهد ليوزع الاوقات على الممثلين ويقوم بمهمته على اكمل وجه وقام بادارة الانتاج للكثير من الاعمال مثل مسلسل ملفى الاياويد ومسلسل البيت العود ومسلسل سعدون ومسلسل نيران مبارك نجم ملحن وموسيقار وله عدة مشاركات وخبرة في تلحين اغاني مسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل سرور عايض حسن الكعبي مونتاج أبدع في مونتاج العديد من الاعمال ومكسجها فنياً وترتيب المشاهد ومداخلات ما بين مشهد وآخر ومن ضمنها مسلسل ملفى الأياويد ومسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل سعدون ومسلسل نيران راشد كويتان قام بتنفيذ الديكورات مع مساعديه حسب المخطط المرسوم من مهندس الديكور وله طرق فنية في تنفيذ الديكور وله مساهمات في العديد من المسلسلات وقام بتنفيذ ديكوراتها وابرزها مسلسل البيت العود ومسلسل فرجان لول ومسلسل ملفى الاياويد ومسلسل حسن ونور السنا ومسلسل حزاوي الدار ومسلسل نيران ومسلسل سرور ومسلسل سعدون تحية خاصة لكل هؤلاء الذين قدموا المزيد وهم العامل الرئيسي الذين ساهموا في نجاح الدراما البحرينية وما ذكرته نقطة في بحر كبير ولا يمكنني أن أذكر كل أبداعاتهم وما قاموا فيه من ابداع ولساني عاجز عن وصف ابداعهم ... وقفة لا بد من ذكرها وتحية لابد ان نقوم بتوجيهها لكل هؤلاء --------------------------------------------------------------------------------- هناك فئات تحاول عودة جزء من عودة الدراما البحرينية وهناك تجارب ناجحة مثل: مسلسل سوالف طفاش أول عمل يعود بالأعمال التراثية البحرينية بعد انقطاعها والذي اعادها انتاجها الكاتب والمنتج احمد الكوهجي واستمر بانتاج جزء ثاني بعد ما نجح الجزء الاول ولكن عودة هذا العمل يختلف عن الاعمال السابقة بحكم ان الاستوديو مغلق وصغير جداً مقارنةً بالقرية التي كان يتم التصوير بها. مسلسلات مؤسسة عمران ميديا الذي انتجت العديد من الاعمال الناجحة التي تولى كتابتها المميز حسين المهدي وبصديقه المخرج علي العلي والذين حاولوا ان يعيدوا القدرات البحرينية مجدداً باعمال مختلفة ولون جديد ومنذ انطلاقتهم يدمجوا نجوم من دول الخليج ولحد الآن لم يخصصوا مسلسل خاص بنجوم البحرين. بادرة جميلة منهم ان يثبتوا قدراتهم وهو يعتبروا من الطاقات البحرينية الجديدة المميزة .. ************************************************** ****************************** اتمنى ان ينال اعجابكمـــ أختكم زهرة البحرينية ــــــــــ
__________________
ZaHra_BaH2
|
15-02-2012, 02:54 AM | #2 (permalink) |
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية العــضوية: 3100 تاريخ التسجيل: 29/04/2009 الدولة: البحرين
المشاركات: 4,771
الـجــنــس: أنثى | رد: أهم العوامل التي جعلت [الدراما البحرينية التراثية] مميزة عن غيرها + باقة من الصور النادرة أرشيف الصور يوسف بوهلول - مسلسل حزاوي الدار محمد القفاص وياسر سيف - مسلسل نيران شيماء سبت - مسلسل دروب يوسف بوهلول - مسلسل بحر الحكايات الفنان القدير مبارك خميس |