شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الكوميديا بين القصة والأبطال
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2012, 04:15 PM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 4622
تاريخ التسجيل: 15/08/2009
المشاركات: 447

Question الكوميديا بين القصة والأبطال


لي فترة أبحث في ذاتي عن موضوع اعرضه بينكم..
كانت الفكرة منذ زمن أسأل وربما هناك الكثير مثلي يسألون
أين الكوميديا وأين توقفت.. أين الخلل فيها في الشخصيات ام القصة
أم المشاركين في العمل , وحتى الآن أبحث عن الإجابة
فقلت مرة أن البطل هو النجاح للعمل, فأستعرضت سلسلة من المسلسلات
لم أجد ما يعزز كلامي إلا مثلا (كريمو ..المقرود..) لـ داود حسين
لم تكن بالمتوقع بمستوى داود الكوميدي
عبد الحسين عبد الرضا (مرمر زماني)
ولد الديرة الله يشافيه في مسلسل (زماني على كيفي)
هذا جانب البطل عندما يكون كوميدي معروف في الوسط
أنتقلت إلى الجانب السنيد للبطل أما بتوئمة العمل أن يصبح بين اثنين
أو بمجموعة تسند البطل مثلا (فص كلاص , عماكور) للبلام وعبد الناصر
لا تجد سوى محاولة لصنع كوميديا لفظية تتلاشى بمجرد انتهاء الحلقة
ومن ناحية مجموعة الفنانين فلا ننسى المسلسل الذي تشوقنا له لأبعد حد
(حبل المودة) حيث حمل هذا الاسم ما لا يتوقع من ثقل كوميدي
ف وجود عبد الحسين وحده ثقل فكيف تضيف عليه طارق العلي ومحمد جابر
ومحمد العجيمي وفترة تألق الصيرفي وكرت الكاريكترات حسن عبد الرسول
فكيف بمثل هذه الاسماء تفشل في صنع كوميديا تبقى لمدة طويلة في ذاكرة المشاهد.

فهل نستخلص من هذا أن كوميديا الموقف باتت في هي محك العمل في الأساس
هل القصة لها دور في الكوميديا أي أن الأفيهات لم تعد كافية وحدها
وهل بات الأفية حبيس العمل الدرامي فيكون كـ ملطف للجو ؟؟
هل ترى تراجع أداور البطولة بشكل اوضح مما نراهـ ؟

هل نعزي نجاح قصة مستعجلة الاحداث (الحيالة) لكنها مشبعة بالمواقف
ومطعمة بـ عمالقة ونجوم, وتحقق صدى كبير جدا جدا
وهل نقول أن قصة (الأسكافي) افتضحت من بدايتها لكن توظيف الشخصيات
كان عامل اساسي في تشوقنا لكل حلقة أما بموعد مع ضحك أو عقدة تنتظر
الحل.

من وجهة نظري النتيجة باتت في الموقف الكوميدي هو من يبقى في ذاكرة
المشاهد لكن بشرط التواجد الفني الكبير و الأفيهات المبتكرة

في النهاية .. لا بد ان نعترف أن زمن برامج الكوميديا انتهت كليا
وأننا خدعنا بعمل حشد له الفنانين تحت مسمى (واي فاي)

 

 

لحن المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2012, 04:28 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية حسين علي ( رحيق الفن )
 
 العــضوية: 14065
تاريخ التسجيل: 24/09/2011
الدولة: الاحساء
المشاركات: 496
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: الكوميديا بين القصة والأبطال

الكوميديا تعتمد برأيي بالدرجة الاولى على الكتابة ثم الابطال وأدائهم

 

 

__________________

 



امنية دائمة ............بمشاهدة دراما رائعة

حسين علي ( رحيق الفن ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2020, 04:05 PM   #3 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي رد: الكوميديا بين القصة والأبطال

طبعا القصة هي الأساس في بقاء أي عمل كوميدي في ذاكرة المشاهدين .. فلا يمكن الاعتماد بشكل رئيسي على عنصر الأفيهات أو الارتجال العشوائي الذي يخلو من قضية أساسية.. والدليل هو أن أعمال التقليد لبرامج الفضائيات والمشاهير قد أصبحت طي النسيان بمجرد انتهاء فترة زمنية محددة ارتبطت بوجود تلك البرامج الفضائية..

 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2020, 01:41 AM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 7268
تاريخ التسجيل: 26/12/2009
المشاركات: 1,541
الـجــنــس: ذكر
العمر: فوق 25سنه

افتراضي رد: الكوميديا بين القصة والأبطال

الكوميديا معروفه انها من اصعب الفنون بشهادة عمالقة الفن وهذا صحيح
تلاحظ فنانين الدراما والتراجيديا حتى على مستوى الوطن العربي كثير
اما فنانين الكوميديا قليل اقصد فنانين الكوميديا الحقيقيين
هناك دخلاء على فن الكوميديا اعتقاد منهم انهم يستطعون صنع كوميديا وهو ليس مجالهم
هذه موهبه صنع الابتسامه ......مثال
الفنان محمود مرسي فنان عملاق في مجاله لكن تخيل يكتب له نص كوميدي
كذلك مثال من خارج الوطن العربي
مستر بن شخصيه و تركيبه وموهبه يكون كوميدي تخيل يكتب له نص يقوم فيه اصلا بورس وليس
او ميل جبسون
اذكر عمل قام به الممثل ارنولد شوارزجر وهو معروف باعماله الاكشن والعنف بسبب تركيبته الجسمانيه وطوله قام بعمل كوميدي وبتربيه اطفال وطبعا الفلم سقط سقوط مدوي شئ طبيعي
في النهاية الكوميديا تحتاج الى نص وممثل صاحب موهبه اصلا وليس تصنع
مسرحيات اعتمدت على الصراخ والازعاج علشان الاضحاك بالقوة
مسرحيات اعتمدت على الخروج عن النص اكثر من 70% واستهزاء الفنان من بعض الفنانين علشان الاضحاك بالقوة
هنا جاء الفشل
تريد الكوميديا الحقيقة الرجوع الى الاصل والمدرسة الحقيقة الى عملاق فن الكوميديا ومدرسة الفن في الوطن العربي وهو الفنان العملاق نجيب الريحاني
هنا المدرسه من اراد صنع كوميديا حقيقية وليس تهريج وتصنع

 

 

ابولين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القصة, الكوميديا, بين, والأبطال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابداع الكوميديا في السابق وتهريج الكوميديا حاليا team rocket الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 02-11-2011 03:52 PM
كواليس الدخيله ، والأبطال النهائيين ! >< ساره >< الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 23-06-2011 07:16 AM
القصة الكاملة لفندق الفورسيزون الذي حكم مصر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 17-06-2011 03:17 PM
صحيفة الرياضية السعودية : مهرجان الكوميديا الأول بالسعودية يشهد تكريم عدد من نجوم الكوميديا العربية صمت الليالي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 21-07-2010 04:52 PM


الساعة الآن 03:18 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292