إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-2013, 04:54 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,799

افتراضي «عايلة فن رن» متعة بصرية


«عايلة فن رن» متعة بصرية




مشهد من مسرحية «عايلة فن رن»


صفا صالح


روت المسرحية الاجتماعية الفكاهيه «عايلة فن رن» عطش الجمهور المسرحي لعمل يحمل فكرة جديدة ومختلفة ليست مستهلكة، يحترم عقليته ويقدم له متعة بصرية حقيقة بتقنيات عالية، هناك خلطة اجتماعية كوميدية مليئة بالإثارة والتشويق قدمتها مسرحية «عايلة فن رن» للجماهير الغفيرة، التي اكتظت بها صالة عرض نادي القادسية بحولي ليلة الجمعة الماضية. وحضرتها الصحافة الكويتية ووسائل الإعلام المختلفة بدعوة من قبل مجموعة السلام الإعلامية، الجهة المنتجة للعمل.
المسرحية شهدت عودة نجوم المسرح والكوميديا، على رأسهم الفنان عبدالرحمن العقل والنجمة انتصار الشراح، ومفاجأة العرض الفنانة البحرينية سعاد علي وباسمة حمادة، الذين قدموا من خلال مشاهدهم كمية كبيرة من الفكاهة والكوميديا، إضافة إلى طرح الأفكار بأسلوب مميز يبعد عن التكلف.

زواج ثالث
تعالج المسرحية جانبا اجتماعيا من الواقع المعاش، في محاولة لوضع بعض الحلول، حيث تدور فكرة المسرحية في إطار اجتماعي ساخر حول رب أسرة يعيش مع زوجته، حصة المثال للزوجة غير المبالية ببيتها وأولادها وعملها، وتفصل من عملها وتواجه عقوبة السجن لكونها ستقصر في تسديد قرض أخذته لتسافر به، فتقترح على زوجها أن يتزوج بمديرتها في الشغل لكي تلغي قرار فصلها، فيورط الزوج نفسه بكمبيالات وشيكات وقعها لزوجته الجديدة مقابل الزواج منها، ويحاول إيجاد حل آخر، وهو الزواج بالثالثة التي ستدفع له ديونه.
تتوالى الأحداث في إطار كوميدي لا يخلو من التشويق والإثارة والاستعراض والرعب الموظف بطريقة مختلفة ومميزة. يسير بالتوازي مع هذه الشخوص، شخصية الجد المتقاعد، وهو صوت الحق، وحلقة الوصل بين كل أفراد العائلة في البيت، وكذلك أخ الزوجة المرشح السابق في الانتخابات البرلمانية، الذي يعيش في صراع مع طليقته التي استولت على أمواله.

سهل ممتع
تبدو الفكرة في مجملها بسيطة، لكنها حقيقة قدمت السهل الممتع حيث قدمت الكاتبة الشابة هديل المرجان، مؤلفة العمل، نصا على طريقة دس السم في العسل، وعلى الرغم من سلاسة القصة فإنها تضمنت إسقاطات اجتماعية عديدة، وحاولت وضع الأصبع على الجرح لمشاكل المجتمع في محاولة لعلاجها، حيث تناول العمل العديد من المشكلات، أهمها عزوف الكثيرين عن التعليم في المدارس الحكومية، واحترام الزوجة للزوج والعكس، اهتمام الكثيرين بمظهر الأمور لا بجوهرها.
ومن أهم القضايا التي تطرحها المسرحية التأكيد على وحدة الصف بين أبناء الأسرة، التي هي احدى أهم ركائز المجتمع، ونبذ بعض العادات السلبية مثل البذخ والاقتراض وظاهرة شراء الأصوات في الانتخابات، وإساءة الاستخدام للتكنولوجية الحديثة، خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي التي ألهت الكثيرين عن أعمالهم، ومواصلة صلة الرحم على الرغم من اجتماعهم في منزل واحد.

توظيف المؤثرات
قدم عبدالعزيز المسلم رؤية إخراجية غنية وثرية بجميع المكونات المسرحية والسينوغرافيا، فكان العرض عبارة عن لوحات فنية ذات نكهة عالية، دامجا في ديكوره بين المتحرك والثابت بصورة مبهرة، بالإضافة إلى توظيف الإضاءة والمؤثرات الصوتية لخدمة هذه التوليفة الجميلة، والتحكم في المجاميع على المسرح، التي أثراها تواجد فرقة بلال الشامي للفنون الشعبية.
الأداء التمثيلي كان مفاجأة للجميع، حيث قدم النجوم مباراة فنية منسجمة، وكشفوا عن وجوه أخرى لموهبتهم الفنية نراها لأول مرة على الرغم من خبرتهم الطويلة في المسرح الخليجي.
المسلم يؤكد في المسرحية أنه أحد عمالقة الكوميديا بأسلوبه العفوي القريب إلى القلب، كذلك النجم عبد الرحمن العقل الذي جسد ببراعة دور الجد، ناهيك عن انتصار الشراح وسعاد علي الدويتو الجميل.
وكانت باسمة حمادة مفاجأة العرض المسرحي من خلال شخصية تهاني، البنت التي تصطنع الدلع في كلامها وتحب المظاهر. ويثبت الفنان الشاب عبدالله الخضر أنه طاقة كوميدية كبيرة لا يستهان بها.
وقد شارك في العرض كل من بدور عبدالله وجمال الشطي وناصر الدوب وسالم المسلم وريتاج العلي.


المصدر : جريدة القبس


 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متعة, بصرية, رن», فن, «عايلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«عايلة fun run» فرجة مسرحية ساخرة كشفت مرارة الواقع اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 18-08-2013 04:21 PM
اعلان مسرحية المسلم الجديده...عايلة فن رن سلووم الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 15-07-2013 09:40 PM
مسرحيات عيد الفطر.. متعة بصرية وسلوكيات سيئة واختيارات غير موفقة كاتم العبرات السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 05-10-2011 09:32 PM
عاجل :تسريب طاش 17 خاطف الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 17 27-07-2010 06:59 AM
الذكاء - تنمية بشرية نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 15-02-2010 12:57 AM


الساعة الآن 10:14 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292