شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2013, 08:00 PM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,532

افتراضي محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!


محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!


مرحبا،،،

محمد الرشود هو من الأسماء التي ساهمت في تخريب الذوق العام في المسرح الكويتي وتشويه الصورة الجميلة التي عرفها الناس عن ذلك المسرح...

وذلك من خلال تقديم أعمال سطحية غير متقنة ولا تحوي لمسات فنية جميلة.. بل كانت في أغلبها تحوي ارتجالا ثقيلا وغير مهضوم باستثناء قلة قليلة جدا...

وكان واضحا أن هذا المؤلف حاول الصعود على أمجاد أخيه المبدع الراحل (صقر الرشود) الذي كان نجمة مضيئة في سماء المسرح الكويتي نظرا لما قدمه من إبداعات خالدة سواء كممثل أو كمخرج...

بدأ محمد الرشود مشواره في التأليف المسرحي من خلال تحويل نص سهرة تلفزيونية من تأليفه إلى مسرحية فكاهية..

وهي مسرحية (يا معيريس) والتي كانت أصلا تمثيلية تلفزيونية تحمل مسمى (السراب) وكانت تناقش قضية رفض الفتيات الزواج من شباب البلد لأسباب تافهة مما يؤدي إلى زيادة نسبة العنوسة... وكانت إدارة تلفزيون الكويت قد تحفظت عليها، فقام الرشود بتحويلها إلى مسرحية...

وفي هذا المقطع جزء بسيط من تلك المسرحية...

https://www.youtube.com/watch?v=m3zYXFlQiz0

للأمانة شاهدت هذه المسرحية كاملة من خلال الفيديو قبل سنوات...

المسرحية جيدة من ناحية الفكرة والمضمون...وكذلك أداء الفنانين (عبدالله الحبيل - محمد السريع - عبدالعزيز النمش - باسمة حمادة - غادة حمدي وغيرهم)...
وكان هناك نوع من الالتزام بالنص بشكل متوازن في هذه المسرحية..

ولكن... ماذا قدم الرشود بعد تلك المسرحية؟!

خصوصا عندما بدأ بالإنتاج الخاص من خلال ما يسمى ( مسرح الجزيرة )!!

لقد قام بأخذ المسرح الكويتي إلى منحدر سخيف من خلال أعمال اعتمدت بالمقام الأول على الارتجال وممثلين مزعجين ويستحقون لقب المهرجين أكثر من كونهم ممثلين!

علما بأن هناك ممثلين اثنين وهما (عبدالرحمن العقل وداود حسين)، أشعر بالأسى حين أراهما في مسرحيات هذا المؤلف لأنه يظهرهما بصورة لا تناسب إمكانياتهما نهائيا..


وكانت الكارثة أكبر عندما ابتعد الفنانون الكبار عن المسرح لأسباب رقابية، حيث أصبحت الساحة خالية لمسرح الجزيرة حتى يقدم تفاهات تحت مسمى الكوميديا...

صحيح أن هناك فنانين كبارا اشتركوا في بعض تلك الأعمال.. لكن عنصر المجاملة هو السبب الأبرز لموافقتهم على تلك الأعمال، وكذلك رغبة البعض منهم بالعمل المسرحي على طريقة (هذا اللي موجود)!

وهنا أتذكر كلاما للفنان الراحل (غانم الصالح) في برنامج قديم بتلفزيون الكويت مع المذيعة (دعاء عبدالرحمن)...

حيث اتصل مشاهد وطرح سؤالا قال فيه: بصراحة يا بو صلاح ودي أتكلم عن مسرحيتين (الكرة مدورة ولالوكي) .. في هالمسرحيتين بالذات ما حسينا أنك غانم الصالح اللي نعرفه!

فأجاب الراحل غانم قائلا: أخوي أنت تدري إن الحياة فيها مجاملات والإنسان لازم يجامل الكثير من الأشخاص!

هذه حقيقة مسرحيات (مسرح الجزيرة) والرشود!!

طبعا باستثناء مسرحية (انتخبوا أم علي)، والتي كان نجاحها الساحق بفضل اجتهاد الفنانين بالمقام الأول، حيث كان هناك انسجام وتآلف كبير بينهم مما ساعد على ظهور المسرحية بالصورة الجميلة التي رأيناها فيها...

محمد الرشود... هو اسم شارك في تخريب الذوق لدى جمهور المسرح الكويتي وتقديم أعمال سطحية تفتقد للجمالية الفنية..

من منا يقول إن مسرحيات مثل (لولاكي بجزئيها - بشت المدير - بو متيح - وغيرها) هي أعمال خالدة؟! ولا أدري سبب قيام بعض المحطات بتكرار عرض هذه المسرحيات الخاوية؟!

أنا شخصيا أستمتع حين أشاهد المسرحيات الغنائية الاستعراضية القديمة للفنانة هدى حسين وأختها سحر، والتي كانت موجهة للأطفال، أكثر من استمتاعي بمسرحيات محمد الرشود.. هذا إن كنت أشعر بأي متعة أساسا مع مسرحيات الرشود (طبعا باستثناء انتخبوا أم علي)!!

مع خالص تحياتي لمن قرأ موضوعي المتواضع...

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2013, 10:31 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية luca_brasi
 
 العــضوية: 1693
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
المشاركات: 57

افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

مع احترامي لك يا عندليب الكويت انا واحد عاصرت وعشت وعشقت جيل مسرح الجزيره (العقل / انتصار / العجيمي / ولد الديره / درويش /سماح) وغيرهم من النجوم بصراحة كان المسرح بوقتها محترم محترم عكس المسرح التافه والسخيف الحالي .....

 

 

luca_brasi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2013, 01:44 AM   #3 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,532

افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة luca_brasi مشاهدة المشاركة
مع احترامي لك يا عندليب الكويت انا واحد عاصرت وعشت وعشقت جيل مسرح الجزيره (العقل / انتصار / العجيمي / ولد الديره / درويش /سماح) وغيرهم من النجوم بصراحة كان المسرح بوقتها محترم محترم عكس المسرح التافه والسخيف الحالي .....
عزيزي.. الموضوع لا يتناول الوضع الحالي للمسرح...

لأن المسرح حاليا انتهى (بالنسبة لي) وأصبح نسيا منسيا...

الموضوع هو عن بدايات انحدار المسرح الكويتي واتجاهه إلى منحدر الارتجال التهريجي والأعمال السطحية الخاوية...

الرشود هو من بدأ بهذا المسار بعد أن أصبحت الساحة خالية أمامه نتيجة ابتعاد الفنانين الكبار بسبب الرقابة..

وحتى أكون منصفا... ليس الرشود وحده من سار بهذا المسار.. حتى حياة الفهد شاركته أيضا في نفس المسار من خلال تأليفها لمسرحية (شيكات بدون رصيد) والتي عرضت في نفس الفترة التي كان مسرح الجزيرة يقدم أعماله فيها...

ومن ثم بدأت مرحلة (طارق العلي) وباقي الشلة...

.

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2013, 10:17 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية luca_brasi
 
 العــضوية: 1693
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
المشاركات: 57

افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

اخوي عالاقل مسرح الرشود ومسرحية شيكات بدون رصيد
ماوصلت لي قلة الادب الحاليه ((طارق العلي)) !!! بالعكس كوميديا حلو

 

 

luca_brasi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2013, 11:02 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية نـواف
 
 العــضوية: 14697
تاريخ التسجيل: 31/03/2012
المشاركات: 194
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

أوافقك الرأي في مُجمل طرحك ،

مع اختلافي معك حول ( شيكات بدون رصيد ) التي أراها جيدة ، خاصة أنها التجربة المسرحية الأولى للكاتبة .

بالمناسبة ، يُقال أن مسرحية ( لولاكي ) كانت تدور أحداثها حول عائلة من أب وأم وهم محمد المنصور وانتصار الشراح , وثلاث أطفال وهم العقل والعجيمي وولد الديرة , وقبل العرض بيوم شاهدت الرقابة المسرحية ووصفتها بـ " التافهة " ! الأمر الذي سبب القلق لكاتبها , وقبل أول عرض بساعات قام بتغيير شخصيات المسرحية , فجعل محمد المنصور والعقل بشخصيات بدوية , وجعل العقل ابن المنصور من زوجة سابقة , وغير شخصيات العقل والعجيمي من أطفال إلى شباب !

.. إلا أنني أراها فارغة !

 

 

نـواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2013, 12:00 AM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,439
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

أتفق معك نسبيا ، مسرحيات الرشود محمد كانت البداية الحقيقية لإنتقال المسرح
من مسرح قوي و ثقيل إلى مسرح ركيك و إرتجالي بحت .. كان مسرح الكبار كوميدي
و لكن الذي يميزه عن بقية المسارح هو أداء الممثلين و قوة النص !

و لكن في نفس الوقت الرشود قدم أعمال جميلة و كانت كوميديا مقبولة.. صحيح كانت تعتمد
على أداء الفنانين و إرتجالاتهم و لكن في النهاية هم مجموعة ( ممثلين - نص - مخرج - منتج )
، بالطبع ليس كمسرح العمالقة و لكنه أفضل بمراحل كبيرة عن الإسفاف الذي يُقدم الآن ..


و رحم الله ( صقر الرشود ) كان رائدا في الفن و مجهوداته تخطت حدود الكويت ، فـ العمل الإماراتي
الخالد ( اشحفان القطو ) هو من أشرف عليه و على أداء الممثلين فيه

 

 

__________________

 




كم اشتقنا لكم "بوصالح و بو حسين"

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2013, 08:14 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13884
تاريخ التسجيل: 28/07/2011
المشاركات: 100
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

افشل مؤلف

 

 

صدى التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2013, 08:12 PM   #8 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: محمد الرشود.. مؤلف مسرحي صعد على أمجاد أخيه الراحل، ومسرحية (انتخبوا أم علي) نجحت بجهود الفنانين لا أكثر!

هو قام بذلك لوجود " فراغ " كبير تركه الرعيل الأول بعد مادار من أحداث وبعد إضمحلال المسرح الحقيقي
كانت البيئة خصبة جداً , لظهور ألوان أخرى من المسرحيات وكانت مؤهلة للنجاح لتعطش الجماهير
ولأنه قام بجمع عدد لابأس به من النجوم الجماهيريين .
وأخيراً وليس آخراً نتمنى له موفور الصحة والعافية .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(انتخبوا, أم, أمجاد, ما, محمد, أخيه, مسرحي, مؤلف, أكثر!, الراحل،, الرشود.., الفنانين, بجهود, سعد, على, علي), ومسرحية, نجحت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤلف "خلف الله": العمل سيحقق نسب مشاهدة أكبر فى عرضه الثانى اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 22-08-2013 04:14 PM
كاتب مسرحي و ممثل و مخرج و مبدع - الراحل صقر الرشود shakoor الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 25-12-2011 09:55 PM
أين الكاتب والمنتج محمد الرشود بيسان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 22-02-2011 02:04 PM
محمد الرشود: لم أختلف بتاتاً مع الراحل صقر بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 08-02-2010 05:39 PM
[الدار] أكثر الفنانين وحدة.. لا تعنيها الجوائز // لبلبة: «يوم ما تقابلنا» صباح عرضه أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 09-12-2008 03:57 AM


الساعة الآن 09:55 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292