شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-2013, 02:20 AM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,775
الـجــنــس: أنثى

افتراضي تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...


تحية كبيرة من القلب

لمن ساهم وأسس المسرح والدراما الخليجية

الأساس الذي اعتمدت عليه جميع الاجيال الحالية والاجيال القادمة ...

-------------------------------------------
لولاهم لما كان مستوى النشاط المسرحي والدرامي بهذا المستوى

هؤلاء من صنع قاعده الأساس وساهم في تطويرها ....

هؤلاء من سهر الليالي و أسسوا التاريخ الفني الخليجي ..

مهما كانت اخطائهم وتخبطات البعض ومهما وصلوا من مرتبة
لا ننكر ما قدموه للمسرح والدراما وأثرهم الكبير في الصناعة ..

تحية من القلب لكم .... تحية ... تحية ..... تحية .....
------------------------------------------

الشيخ جابر العلي
عند توليه منصب وزيراً لوزارة الأعلام كان يهتم بجميع انواع الفنون خصوصا المسرح
والدراما حيث كان يجتمع مع اهل الفن ويستمع لوجهات نظرهم ويحاول رفع اسم الكويت
للاعلى وكان يتييح لنجوم المسرح الفرصة لتعبير عن آرائهم من خلال ادائهم في خشبة المسرح

كان هناك فئة مندسة تحاول تحريضه ليوقف المسرح ويشدد على المسرح الجاد والجريئ الذي
كان يتولاه عبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج وعبد الامير التركي وخالد النفيسي الا انه كان
لا يرد على هذه الفئة وهذا ما جعل العمالقة في تطور مستمر ، وكان ذلك في فترة الستينات وحتى
منتصف الثمانينات .

استمر بمنصبه الوزاري ثم اصبح مستشاراً للامير ، انتقل الى رحمة الله تعالى عام 1994.
------------------------------------------

زكي طليمات - مصري
يعتبر احدى المؤسسين للحركة المسرحية عربياً حيث انطلاقته في بلده جمهورية مصر
حيث عمل مراقباً للمسرح المدرسة في عام 1937 وتم ترقيته الى مؤسس وعميداً للمعهد
التمثيل في الخمسينات للمسرح المصري الحديث ، ثم انتقل الى تونس وعين مشرفاً فنياً عام
1954 .

انتقل الى الكويت واسس فرقة المسرح العربي عام 1959 وقام بتقديم اول مسرحية جماهيرية
رغم قلة الامكانيات وقلة الممثلين المتمرسين في مجال المسرح وقلة الخبرة وعدم وجود عناصر
نسائية ، حاول طليمات ان يبدأ من الصفر لإنشاء مسرح لإيمانه باهداف المسرح .

تعرض للعديد من المعارضات من المسئولين وهجوم لكنه لم يبالي كان يتولى تهيئة جيل جديد
وكان تلامذته [عمالقة اليوم] كـ عبد الحسين والنفيسي و غانم الصالح و ...

رغم ان المجتمع آنذاك لا يقبل ظهور الفتاة على المسرح لكنه لم يرضخ لذلك حاول استعارة
شخصيات نسائية من مصر وشاركن في مسرحية صقر قريش في بعض العروض واعتذروا
قبل انتهاء العروض وتم نشر اعلانات طلب فتيات يرغبن في التمثيل وتقدمت مريم الصالح
متحدية للضروف وتبعتها صديقتها مريم الغضبان .

لم تقتصر التدريبات او البروفات المسرحية للمسرحية بل كان ابطال المسرحية يستقوا الدروس
العلمية لمفهوم المعنى الحقيقي للمسرح واهمية الرسالة الواجبة على الفنان ان يقدمها للجمهور ،
حتى ادرك الجميع مفهوم معنى الفن ومعنى الرسالة واهمية المسرح .

لم يكتفي بذلك بل قام بمقابلة حكام الكويت وكبار المسئولين واقنعهم باهمية الفن والمسرح
وتمكن من اقناعهم بانشاء مؤسسة تعليمية فنية تربوية كويتيه تهتم بالفن المسرحي وفعلاً تم انشاء
وتأسيس معهد لدراسات المسرحية عام 1970 بقرار صادر من وزير الاعلام تنفيذا للمرسوم الاميري
بانشاء المعهد، ثم ألحقت تبعيته الى وزارة التعليم العالي يحتوي ثلاثة أقسام:
قسم التمثيل والاخراج المسرحي + قسم النقد والأدب المسرحي + قسم الديكور المسرحي.

مدة الدراسة في المعهد أربع سنوات أكاديمية، ويمنح الطالب الذي يتم الدراسة بنجاح درجة
البكالوريوس في القسم الذي تخرج فيه.

قدوم زكي طليمات كان سبباً مباشراً في تقدم مسيرة المسرح الكويتي وفق منهج علمي
رسّخ ريادته للمسرح الخليجي، وكتب - بحروف من نور - تاريخاً جديداً للمسرح ....
---------------------------------

عبد الامير التركي - كويتي
من اشهر الكتاب والمؤلفين خليجياً [صاحب النظرة البعيدة] حيث أكثر كتاباته عبارة
عن قضايا اجتماعية وسياسية وتراثية تبدأ بالماضي او بالحاضر تنتهي بما سيحصل مستقبلاً.

كان ومازال مصدر ازعاج من خلال اعماله الفنية للرقابة او غير الرقابة
ولا يزال محارب من قبل ايدي خفية تحاول النيل من كتاباته او اعماله واخرها
منع عمل تلفزيوني باسم " الاعتراف" ومن قبل منعت مسرحية تحمل اسم
" قبل لايكبر طيره " كان من المفترض ان يقوم ببطولتها الراحل خالد النفيسي ..

وهو كاتب اشهر مسلسل خليجياً " درب الزلق" .. واكثر اعماله ان لم يكن جميعها تركت
بصمة وتاريخ حافل للمسرح والدراما الكويتية والخليجية .

اسس المسرح الكوميدي الكويتي بالاشتراك مع سعد الفرج وقدموا اعمالا قوية تميزت
بالجرأة بالطرح رشح نفسه عدة مرات لمجلس الامة ولم يحالفه الحظ و له مقالات يومية
بعدة صحف منها السياسة والشاهد يتناول مايستجد على الساحة..

ابرز اعماله التاريخية الراسخة في اذهان الجمهور :
مسلسل الاذاعي نافذة على التاريخ - فيلم العاصفة - مسرحية حط الطير طار الطير
مسرحية هاللو دوللي - مسلسل درب الزلق - مسرحية ممثل الشعب - مسرحية دقت الساعة
مسرحية حرم سعادة الوزير - مسرحية حامي الديار - مسرحية مضارب بني نفط -

له اعمال قوية جداً ازعجت كبار المسئولين وتم منعها من العرض مثل:
مسرحية هذا سيفوه - مسلسل الاعتراف

كما له اعمال "مُعلقة" لم تعرض على الرقابة وبعضها تم رفضها مثل :
مسرحية سيفوه في المحكمة - مسرحية قبل لايكبر طيره - مسلسل حسينوه وفؤاد باشا

ابتعاده عن الساحه هو و غيره من اعمدة الفن في الزمن الجميل
هو احدى اسباب انحدار الدراما حالياً ..
---------------------------------

طارق العثمان - فلسطيني
بدا العمل في مجال التأليف الإذاعي والتلفزيوني الكويتي منذ عام 1975 وتعتبر اعماله
من ابرز واهم الاعمال الدرامية على مستوى الخليج والوطن العربي .

حيث قام بتأليف وكتابة ما يزيد على مائة مسلسل تلفزيوني. وساهم من خلال كتاباته
الدرامية في توهج الدراما الكويتية ، من أهم اعماله:
مسلسل خالتي قماشة - مسلسل خرج ولم يعد - الى ابي وامي مع التحية - الاسوار
على الدنيا السلام - اليكم مع التحية - مدينة الرياح - الغرباء - العائلة - اليكم مع التحية
زارع الشر - الملقوفة - عاد ولكن - الوريث - الاختيار - الصحيح مايطيح - المؤذي
السر في بير - ام الدتكور - احلام نيران - عودة الغائب - ناس وناس - عمارة الاسرار
متاعب مناوش - الدعوة عامة - رحلة العجائب - عليك سعيد ومبارك - زينة الحياة
ان فات الفوت - عائلة بالالوان - انا حر - كشف حساب و ...

غادر الكويت الى مصر عام 1990، لكن عطاءه ظل مستمرا من خلال بعض شركات
الانتاج الفني في البلاد. والمعروف انه كان يعتزم التعاون مع المخرج حسن سراب في
أحدث أعماله التلفزيونية، الا ان القدر لم يمهله في ذلك.

وساهم من خلال كتاباته الدرامية في توهج الدراما الكويتية والخليجية، حيث كان أحد
فرسان عصرها الذهبي، واستطاع ان يبرز العديد من النجوم في أعماله التي شارك فيها
كبار الفنانين الكويتيين، مثل عبدالحسين عبدالرضا وحياة الفهد وسعاد عبدالله وعلي المفيدي وغيرهم.

ولم يتوقف عطاء عثمان بعد مغادرته الكويت فظل على علاقة حميمة بالفنانين الكويتيين الذين
كانوا يعاودونه مع أسرهم فيما كان هو يزور الكويت مع أسرته بين وقت وآخر.

ساهم عثمان في ابراز كوكبة كبيرة من النجوم في الخليج من خلال ملامسته الواقع الاجتماعي
الخليجي بشكل مباشر في العديد من أعماله بما فيها ما لم ينفذ حيث ترك ارثا جميلا، وفنا راقيا
سيسجله له التاريخ. قدم في بدايته أربع سباعيات، وجند فرقة مسرحية خصيصا لانجاز
هذا العمل الذي سمي بـ«ارفعوا الستار وقد شارك في العديد من الأعمال التي كتبها لقد كان
ممن خدموا الفن الكويتي والساحة الفنية الكويتية، وتزخر مكتبة التلفزيون بأعماله.

اصيب بمرض في الصفائح الدمويه وانتقل الى رحمة الله تعالى في احدى مستشفيات مصر
وكانت الوفاة تاريخ 31/5/2004 ..
------------------------------------------

حمدي فريد - مصري
من ابرز المخرجين في الفترة الذهبية انطلاقته منذ اواخر الستينات وابرز في السبعينات
كان مميز في اختيار النجوم ويوفر لممثل الدور المناسب وكأن الدور مرسوم له.

صنع الابداعات وصنع تاريخ حافل من ابرز الاعمال كـ
مذكرات بوعليوي - اجلح واملح - درب الزلق - حبابة - ابن الخطاب - الى ابي وامي مع تحيه
مذكرات جحا - خرج ولم يعد - خالتي قماشة - الغرباء - الدانة - فتى الاحلام - ابلة منيرة ..

وآخر عمل له رائعة " على الدنيا السلام " محضوضة ومبروكة

بعد كل هذه التحف التي قدمها طيلة فترة اقامته في الكويت قرر التوقف عن هذا الحد
والابتعاد عن الكويت مقر اقامته والعودة الى بلده جمهورية مصر العربية ..

حيث اعلن عن ذلك قبل رحيله وكان الجميع ينتظر حفل تكريم له الا ان الدولة مع الاسف
لم تسعى في تكريمه وتقديم حفل خاص له ، هذا ما جعل عمالقة الفن كـ عبد الحسين وسعد
والتركي وسعاد وحياة جمع اموال من هنا وهنا لتقديم حفل خاص لـ الراحل المخرج حمدي
فريد تم تكريمه وذكر احد الحاضرين كان يستلم الدرع ودموعه تجري على خديه
---------------------------------

صقر الرشود - كويتي
هو احد مؤسسي مسرح الخليج العربي وقام بتقديم اول عمل مسرحي من اخراجه عام 1958
لفرق المسرح الشعبي حيث كان ممثلاً وكاتباً ومخرجاً .

عمل في المسرح بدولة الامارات العربية واسس هناك مسرح قومي بصفته خبيراً للمسرح

توفى بحادث سير في الامارات عام 1979
المؤلم ان ابنه الوحيد ايضاً توفى بحادث سير كذلك عام 2008
---------------------------------

عبد العزيز المسعود - كويتي
يعتبر من مؤسسي المسرح وقام بجذب الجماهير بأسلوب ادائه المميز وكوميديته العفوية
قام بتأسيس مسرح وكان حريص جدا على نشر الثقافة وتوصيل الرسالة للمشاهد .

كما ساهم في تطوير المسرح من خلال نصوصه ويحرص على الجديد دائماً .
---------------------------------

عبد الرحمن الضويحي - كويتي
مؤسس آخر للمسرح الجماهيري حيث كان يصقل مواهبه من خلال كتاباته للاعمال
المسرحية والشعر الشعبي تتلمذ على يده العديد من النجوم ويعتبر مؤسس اساسي
للمسرح وللاعمال الدرامية ايضاً .

فترة الستينات والسبعينات فترة نهوض المسرح والدراما كان الضويحي لايستغني عنه
احد في المجال الفني حيث كان موجهاً مميزاً يقتدي فيه الكثير من عمالقة اليوم.
---------------------------------

حمد رجيب - كويتي
وزير كويتي سابق وسفير كويتي ايضاً ويسمى بـ "رائد الحركة المسرحية" ورائد الحركة
الرعاية الاجتماعية في الكويت وهو من اطلق لقب "غريد الشاطئ" للمطرب عيسى خورشيد.

وتم تسمية مسرح معهد العالي للفنون المسرحية بإسمه وكذلك مدرسة ثانوية سميت باسمه.
---------------------------------

عبد الحسين عبد الرضا - كويتي
عشق الفن والتمثيل منذ طفولته وله محاولات في المسرح المدرسي وعند قدوم الراحل
زكي طليمات علم بانه بحاجة الى طاقات قادرة على التمثيل حيث كان عدد المتمرسين
في مجال التمثيل قلة وتقدم عبد الحسين عبد الرضا و تم اختباره في التمثيل تحت اشراف
زكي طليمات وعند اعتذار الفنان عدنان حسين عن مشاركته في مسرحية صقر قريش قام
زكي طليمات بترشيح عبد الحسين كبديل ومن هنا كانت الانطلاقة الحقيقية عام 1961.

الجميع اثنى على قدرات عبد الحسين وهو اثبت لنفسه وللكل على عطائه وبدأ يتولى انتاج
مسرحياته الخاصة من انتاجه حيث كان المسئول الاول والاخير عن جميع اعماله التي
قدمها بعد مسرحية صقر قريش .

حبه لهذا المجال ولاقبال الجمهور على مسرحياته تشجع ان يقدم اربع مسرحيات في عام
واحد وتحديداً عام 1963 ، وفي عام 1964 غامر بنفسه وبتشجيع من تلفزيون الكويت قام
بانتاج مسلسل مذكرات ابو عليوي ومحكمة الفريج وكانت هذه البداية.

كان عبد الحسين يجازف بامواله دون مردود أو ارباح حيث كان يهتم لابراز واشباع رغباته
في التمثيل ، حيث كان يقدم مسرح وتلفزيون.

تعرض لمشاكل عديدة و حصل على هجوم من النقاد و من التيارات بسبب ما كان يقدمه
من جرأة على المسرح ولازال هناك من يحاربه لكنه لم يستسلم ولازال مواصلاً في عطائه.

ويعتبر عملاق وافضل نجم خليجي وسفيراً لدول الخليج وهو اكثر فنان قدم للفن الكثير ويعتبر
اساس وعمود وهرم للفن الخليجي بشكل عام.
---------------------------------

مريم الصالح - كويتية
الرائدة الأولى على مستوى الخليج تعتبر أقوى فتاة تجرأت وكسرت حاجز او نظرة المجتمع
لدخول الفتاة مجال التمثيل ، رغم محاولاتها في التمثيل اثناء طفولتها في المسرح المدرسي

لكنها تمكنت من الوصول للمسرح الجماهيري بعد اعلان زكي طليمات طلب ممثلات يلتحقن
في مجال التمثيل ، مريم الصالح هي من اقنعت صديقتها مريم الغضبان ان تتبعها في الدخول
في هذا المجال .
---------------------------------

حياة الفهد - كويتية
تعرضت للضرب من قبل اهلها واقاربها عندما كانت تفاتحهم بموضوع عزمها في الالتحاق
في مجال التمثيل ، كانت تتعرض للضرب والتهديد واضربت عن الطعام فترات بسيطة و
استمر هذا الحال لمدة شهرين .

اصرارها جعل اهلها يوافقوا على ذلك بشرط اصطحاب شقيقها معها اثناء التصوير وكان ذلك
في عام 1963 ، كانت الدراما الكويتية والمسرح يفتقرا للنصوص والكتاب والمؤلفين فكانت
اغلب اعمالهم مقتبسة من القصص العالمية ، حياة الفهد ساهمت في ذلك وظهرت قدراتها
على الكتابة و السيناريو وكانت تقدم اعمال عديدة بدون ذكر اسمها ويتم ذكر اسماء مستعارة.

اثبتت جدارتها وقدراتها واطلق عليها "سيدة الشاشة الخليجية" وتعتبر معلم رئيسي في الكويت
ونجمة كبيرة يقتدى فيها ومثالاً للممثلة الموهوبة .
---------------------------------

سعاد عبد الله - كويتية
انطلاقتها كانت مثيرة للجدل واصبحت نجمة كبيرة رغم ان عمرها صغير في بداياتها
حيث كانت صاحبة الوجه الجميل و الصوت الرائع والاداء الجريئ والعفوي والشعبي.

رغم انها كانت ممثلة عادية لم تبدأ منتجة او مؤلفة او مخرج لكنها كانت شيئ ثقيل
لها الفضل في ابراز اكثر الاعمال التاريخية وقدمت ابداعات وادوار لايستهان بها.

اصبحت نجمة كبيرة وبرج من ابراج الكويت ورقماً صعباً منذ بداياتها ولازالت
تعتبر ضمن اساسيات لدراما الخليجية الحالية .
---------------------------------

محمد ومنصور وحسين وعزيز [المنصور]
رغم ان بدايات كل منهم تختلف عن الاخر وكل منهم يبدع بعيداً عن الابداع الاخر كان

عبد العزيز المنصور:
متفرغاً في تولي امور الماكير والمكياج والاضاءه والصوت للاعمال المسرحية والدراميه
ثم اصبح عضوا في مسرح العربي

ومنصور المنصور:
انطلاقته كانت في الاذاعة وكان مخرج للمسرح وللاعمال الاذاعية الا انه ابرز كممثل
اكثر من ابرازه كمخرج وله اعمال عديدة ابدع من خلالها .
ويعتبر من مؤسسي مسرح الطفل وهذا انجاز تقدم به اكثر من العديد ويعتبر عنصر
رئيسي لتأسيس مسرح الطفل .

ومحمد المنصور:
يعمل في اعمال درامية ومسرحية وكان يقدم ابداعات كبيرة ويعتبر من ابرز نجوم
الدراما والكوميديا ومن ابرز اعماله: ضاع الديك وبخور ام جاسم وعلي جناح التبريزي
وحفلة على الخازوق و عزوبي السالمية وعزل السوق واجلح واملح وحبابة و ...

وحسين المنصور:
منذ طفولته وهو يرى ابداعات اخوته في المجالات الفنية لتواجده معهم دائماً تأثر بهم
وكان يطمح ليلتحق بهم استغل ابراز اخوته ودخل مجال التمثيل منذ طفولته وكان يشارك
بادوار "كومبارس" ، ابرز من خلال دوره البسيط العفوي في مسلسل الى ابي وامي مع التحية.

عندما اثبت قدراته وجدارته في مجال التمثيل اتفق مع فجر السعيد في افتتاح شركة انتاجية
الهدف منها "تطوير" مستوى الدراما للأفضل وتقديم رسالة تفيد المجتمع من خلال الاعمال
الدرامية و افتتح الموضوع على اخوته "آن الاوان" ان نتفرغ للعمل والمجهود الجماعي.

الاخوة الأربعة والمجهود الجماعي الذي ساهم في تقديم ابرز وافضل الاعمال التي كان
لها التأثير في تغيير ستايل الاعمال الدرامية وتحديداً في التسعينات وخلدت اعمالهم الجماعية
ورسخت في ذاكرة المشاهد

مسرحية يكفيك شرها - مسلسل ابو هباش - ثلاثية الوهم - مسلسل القرار الاخير
مسلسل دارت الايام - مسلسل دروب الشك - مسلسل القدر المحتوم - مسلسل ناس وناس
مسلسل غصات الحنين - مسلسل صحوة زمن - مسلسل جادة 7 ...
---------------------------------

سلطان الشاعر - اماراتي
يعد من اوائل مؤسسي الدراما التلفزيونية الاماراتية في اواخر الستينات وارتبط اسمه
بالفن الاماراتي ، حيث كان حريص جداً عن يستغل موهبته وموهبة زملائه في تطوير
مستوى الدراما الاماراتية وكان ينافس الدراما الكويتية كونها الابرز وكان يطمح ان يرفع
اسم الامارات .

تولى ادارة انتاج العديد من الاعمال وقام بتقديم اشهر عمل اماراتي خليجي " اشحان "
الذي يعتبر من ابرز واشهر الاعمال الكوميديه ، وقام بتقديم عمل ضخماً جازف من خلاله
ودفع مبالغ ضخمه في تقديم مسلسل الغوص ، الذي يعتبر "مفخرة" للامارات بشكل خاص و
الخليج بشكل عام ، سلطان الشاعر جذب الجمهور الخليجي والعربي لدراما الاماراتية .

تعرض لحادث مروري في عام 1980 أدى إلى فقدانه لبصره ليتوقف بعدها عن التمثيل
ويغيب عن الأعلام لمدة تقارب الخمسه وعشرون عاماً وللأسف لم يستطع تنفيذ جميع ما كان
يطمح له وينفذه من اجل رفع مستوى الدراما الاماراتية.
---------------------------------

راشد الجودر - بحريني
كاتب سيناريت ، رغم ان المسرح البحريني انطلق منذ الستينات وواصل عطائه في السبعينات
و هناك اعمال بحرينية قدمت في السبعينات والثمانينات لكن ليس هناك عمل بارز او تاريخي

عند قدوم السيناريت راشد الجودر قام بتقديم اعمال تراثية كونه من كبار المؤرخين واداري
في قسم ادارة شؤون التاريخ والتراث في البحرين .

قدم روائع كـ "البيت العود - فرجان لول - حزاوي الدار - ملفى الاياويد - سعدون - سرور
وجميع هذه الاعمال التراثية رفعت اسم البحرين واعتبرت البحرين الدولة الاولى في الابداع
للاعمال التراثية .

راشد الجودر رفع مستوى الدراما البحرينية ونشر حياة البحرينية في الماضي بأسلوبه المميز
واصبح رمزاً من رموز التراث في البحرين.
---------------------------------

احمد يعقوب المقلة - بحريني
المخرج الخليجي الأول القادر على ادارة الجموع ومعروف بالانسان "العبقري"
بغض النظر عن مستوى جميع اعماله فهو مخرج عالمي.

عند عزم جهة انتاج في البحرين سواء في التلفزيون الحكومي او الانتاج الخاص
اول شخص يتمناه الجميع ويطرح اسمه ليتولى اخراج العمل هو احمد يعقوب المقلة ..

سابقاً كان المخرج الاول في البحرين واصبح اليوم المخرج الاول في الخليج و قريباً
سيكون المخرج الاول عربياً ان حافظ على مستواه .

المقلة اصبح علماً من اعلام البحرين ، عندما عزم الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة
[ابن الملك] تقديم عملاً تلفزيونياً له قام بنفسه بترشيح أحمد المقلة كونه افضل مخرج
على المستوى العربي و يعتبر مفخرة لتاريخ الفن البحريني والخليجي .
---------------------------------

محمد الجناحي - اماراتي
رائد من رواد الحركة المسرحية والدرامية في الامارات والخليج وله مساهمات عديدة
في المسرح والتلفزيون والاذاعة وكان له الفضل في تأسيس هذه الفنون منذ بداياتها .
---------------------------------

غانم السليطي - قطري
هناك من سبقه في تأسيس المسرح والدراما ولكن جميع الاعمال لم تترك بصمة كبيرة في
تاريخ الدراما القطرية او الخليجية ، قدوم غانم السليطي في الثمانينات ترك الاثر الكبير في
تطوير مستوى المسرح والدراما بشكل عام .

رغم انه لم يوفق في بعض الاعمال الذي بدأ من خلالها لكن ابرز الاعمال القطرية هي
من تولاها غانم السليطي انتاجا و تأليفا وتمثيلاً وابرز هذه الاعمال رائعة فايز التوش

غانم السليطي جعل الجمهور الخليجي والعربي يقبل على مستوى الفن في قطر .
---------------------------------

صالح زعل - عماني
سعى صالح زعل إلى تطوير المسرح والدرما في سلطنة عمان وقد قدم أعمال مسرحية
ودرامية كثيرة وصل نجاحها إلى منطقة الخليج العربي.

عاش فترة من حياته في دولة الكويت وفي عام 1972 عاد إلى عمان وهناك التحق بوزارة
الإعلام ثم تم تعيينة كمذيع في الإذاعة في عام 1974 كما درس في المعهد العالي للفنون
المسرحية في القاهرة ، يعتبر من مؤسسي الدراما العمانيه ومن الاعمده الأساسيه في مجال الفن.

يعتبر أفضل فناني سلطنة عمان حيث اخذ على عاتقه تطوير وبناء ركائز الفن الحديث
مع زملائه بالسلطنة من خلال ترسيخ فن المسرح والدراما.

وعند عزم شركات الانتاج او هيئات التلفزيون في انتاج عمل خليجي جماعي يضم ابرز نجوم
الخليج يتم ذكر اسم صالح زعل من الاسماء الاولى المرشحة كونه نجم كبير ومؤسس .
---------------------------------

محمد العلي - سعودي
ضمن ابرز الشخصيات الفنية التي تولت صناعة الدراما في المملكة العربية السعودية
أسس له مؤسسة السالم للانتاج الفني وبدأ بالانتاج التلفزيوني عام 1965.

ثم حاول بتنشيط الحركة المسرحية في السعودية وقام بتقديم اول مسرحية عام 1971
كان يهدف لزرع الثقافة المسرحية والدرامية . انتقل الى رحمة الله تعالى عام 2002
---------------------------------

احمد الجسمي - اماراتي
انطلاقته كممثل كأي ممثل عزم على الاعتزال بعد ان اكتشف مستوى الانتاج الخليجي في
انحدار ، تولى مناصب عديدة جعلته يتراجع عن قرار الابتعاد او الاعتزال بعد ان زرع في
نفسه الامل ان يقوم بمحاولة تطوير الدراما الخليجية للافضل بعيداً عن الاسفاف .

دخل مجال الانتاج وحاول ان ينتج بعض الاعمال الخليجية بغرض الحفاظ على مستوى
الانتاج الدرامي والمسرحي الهادف وكان ولازال يحاول في "التطوير" للأفضل .

لولاه وغيره من المحافظين على مستوى الدراما الخليجية لاصبحت الدراما الخليجية في انحدار.
---------------------------------

عبدالله السدحان وناصرالقصبي - سعوديين
انطلاقا معاً في تقديم الاعمال الكوميديا استغلالاً بقدراتهم في الكوميديا هدفا في "تطوير"
مستوى الدراما السعودية للأفضل وانطلاقتهما من خلال المسرح ثم سهرات متنوعة لتلفزيون.

اكتشفهم الجميع واكتشفوا انفسهم بانهما مكملين لبعض تشجعا في انتاج شركة خاصة لانتاج
اعمال كوميديا خاصة بهما ، انطلاقتهم الحقيقية كانت عام 1992 من خلال المسلسل الشهير
الذي رفع مستوى الدراما السعودية للأعلى من خلال " مسلسل طاش ماطاش "

الذي اصبح مثالاً للأعمال الكوميديه الهادفة في نقل صورة المجتمع ونقد الجهات المعنية
بنقد هادف يساهم في تطوير المجتمع للافضل ، اصبح طاش من افضل الاعمال الكوميدية
سعوديا وخليجيا وعربياً هذا ما عكس الامر على ابطاله كافضل النجوم سعوديا وخليجيا و
عربياً كشخصيات كوميديه مميزة .

جميع نجوم اليوم هم تلامذة القصبي والسدحان وجميع الاعمال التي اتت بعد طاش ماطاش
تقليد لمسلسل طاش ماطاش نفسه ، القصبي والسدحان سعا معاً في تطوير مستوى الفن في
السعودية والخليج للافضل.
---------------------------------

عبد الرحمن العقل وهدى حسين
كان لهم النصيب والحظ في المشاركة بأول مسرحية خاصة للأطفال وحققت المسرحية
نجاح كبير وهي "السندباد البحري" اجتهدا معاً في تنشيط مسرح الطفل والاهتمام للاعمال
الخاصة بالطفل ، رغم ان كل منهم له نشاطاته الخاصة ولكن هدف الاثنان واحد بغض
النظر عن مستوى اعمالهم .

لولاهم لاصبح مسرح الطفل مجرد ذكرى يذكرنا بالجيل الذهبي وبفضلهم زاد اهتمام الوسط
الفني الخليجي في تقديم مسرحيات خاصة بالطفل سنوياً والان يتم تقديم مسرحيات للطفل
بشكل كبير جداً بغض النظر عن مستوى المسرحيات.

ولا يختلف اثنان ان هدى حسين الفنانة الاولى والاخيرة القادرة على توصيل المعلومة
والتشويق للطفل من خلال المسرح وهي لازالت حريصة ان تتولى انتاج مسرحيات خاصة
بالطفل سنوياً .
---------------------------------

احمد جوهر - كويتي
بدأ مشواره من الصفر شارك في بداياته بادوار بسيطة جداً وكان يلتهف للعمل بالاعمال
الخاصة بالتراث ولكن صادف ذلك فقر الدراما الكويتية للاعمال التراثية حيث كانت تعتمد
على الاعمال المقتبسة بالتراث الشعبي المقتبس من الروايات العالمية كـ علي بابا وسندريلا
والسندباد و ....

كان ينوي بناء قرية درامية ويخوض تجربة الانتاج لشبع رغباته من تقديم اعمال تراثية
تنقل صورة الكويت في الماضي لكن صادف ذلك حرب العراق على الكويت والغزو الغاشم
جعله يؤجل فكرة الانتاج ، وعندما تحررت الكويت من الغزو عام 1991 قام بانتاج مسرحيات
وطنية تعبر عن واقع الغزو وتأثيره وقدم مسرحيات تاريخية كــ

مسرحية مخروش طاح بكروش و شارك في مسرحية سيف العرب كممثل وواصل انتاجه في
تقديم مسرحية تابعة لمخروش ، وتجرأ في تقديم مسرحية تطرح موضوعا اجتماعيا سياسيا
مثل كامل الدسم و استجواب والحكومة ابخص و ....

حبه لتراث منذ بداياته ولقلة تقديم الاعمال التراثية في تلك الفترة هذا ما جعله يتشجع في
خوض تجربة الانتاج وقام بانتاج مسلسل التراثي الكوميدي طش ورش حقق نجاح كبير
تبعه مسلسل عبد الله البري والبحري ثم مسلسل طير الخير والسرايات والعضب ورائعة
دلق سهيل و لاهوب والمنقسي ...

ويعتبر احمد جوهر من الشخصيات الحريصة جداً عن التراث بغض النظر عن مستوى
اعماله الاخيرة لكنه يحاول بقدر استطاعته في نقل صور الكويت في الماضي ...
---------------------------------

جمال سالم - اماراتي
كاتب سيناريت انطلاقته منذ التسعينات وابرز موهبته في مطلع الالفينات ولعل من ابرز
اعماله مسلسل حاير طاير الذي ازعج المسئولين في الامارات حيث كان يقدم قضايا تمس
الواقع وينتقد فيها الحكومة الاماراتية ..

اصبح جمال سالم من ابرز الكتاب المتفائل منهم حيث يحرص على تقديم اعمال مهمة و
قصص واقعية مؤثرة في نفوس المشاهدين ..

اليوم جمال سالم رقماً صعباً من يبحث عن الاعمال الهادفة يحصل عليه بأعمال جمال سالم.
---------------------------------

جابر النغموش - اماراتي
يعمل في المجال الفني منذ اواخر الستينات لكنه لم يعرف ولم يترك بصمة الا في سنوات
الالفينات وتحديداً في سلسلة حاير طاير ، قام بتقديم كوميديا مختلفة عن الاساليب التقليدية
فهو يتميز بالاداء العفوي والبسيط القريب من واقع الرجل الاماراتي الشعبي .

دخل قلوب الكثير واصبح من اهم واكبر النجوم في الخليج ويعتبر احدى الشخصيات
المتجددة الحريصة في تطوير مستوى الدراما الاماراتية والخليجية للافضل.

---------------------------------

عبد العزيز المسلم - كويتي
فنان متجدد يعزم على التطوير دائماً ، هناك رواد للمسرح الكبار وهناك رواد لمسرح الاطفال
ابتعد المسلم عن كل هذه المسارح منذ انطلاقته واتجه لمسرح الشباب التي تطرح افكار و
تجذب فئة الشباب فقط وقام بتاسيس الادرناليني المعروف باسم (مسرح الرعب).

ساهم في كتابة عدة دراسات منها دراسة عن الوسطية والاعتدال ونبذ العنف, ودراسة
إعداد الخطاب الإعلامي لحرب تحرير العراق ودراسة أعلامية لدفاع المدني كعضو لجنة
الدفاع المدني وضابط أتصال لوزارة الإعلام الكويتية, وقدم دراسة بناء مسرح الهيئة الخيرية.

قام بانتاج اعمال عديدة يهدف لتغيير الروتين بقصد تطوير مستوى الدراما والمسرح وقام
بتقديم : مسرحية برشامه ومسرحية المدرسة العجيبة ومسرحية هلو بانكوك وجميع الاعمال
التي تلته كانت من انتاجه وبعضها من تاليفه واخراجه وبطولته ...

بغض النضر عن مستوى اعماله الفنية لكنه يستحق تحية على مجهوداته وما يقدمه من اجل
الفن والمسرح والدراما بشكل عام فهو من يهدف لنشر الثقافة والوعي للمجتمع .
---------------------------------

فجر السعيد - كويتية
خطوة جبارة اتخذتها عندما سخرت كتاباتها واعمالها لعيال المنصور في سنوات التسعينات
حيث قام بانتاج وبكتابة اعمال درامية مميزة جداً تناولت من خلالها قضايا اجتماعية تثير الجدل

انطلاقتها منذ الثمانينات حتى بداية التسعينات من خلال المسلسلات الاذاعية وشهرتها كانت في
اواخر التسعينات وتحديداً مع مسلسلات عيال المنصور واول مسلسل تلفزيوني قامت بكتابته
مسلسل القرار الاخير ، الذي حقق نجاح كبير وحدث نقلة نوعية لدراما الخليجية .

حصلت على اقبال من خلال كتابتها وكل من الجمهور لاينسى درب والشك ودارت الايام و
جرح الزمن و ثمن عمري والحيالة و دنيا القوي ...

رغم انتكاستها في عام 2005 تحديدا مع بداية مسلسل عديل الروح بدأ مستواها ينحرف
وبدا تفكيرها ينزلق من الجانب الاجتماعي الى السياسي و ...

بغض النظر عن مستوى اعمالها الاخيرة الا اننا لا نننكر انها ساهمت في تطوير الدراما
الكويتية والخليجية للافضل وكان لها الفضل في توفير فرص لابرز النجوم .
---------------------------------
نعم كل هؤلاء يستحقوا تحية كبيرة منا

من لديه اسماء اضافية .... لايبخل في تزويد الموضوع ليكون
وفاء خاص من الجمهور لهؤلاء الذين قدموا وحرصوا في التأسيس والمساهمة و التطوير ...

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2013, 04:01 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية عاشق غانم الصالح
 
 العــضوية: 15642
تاريخ التسجيل: 20/08/2013
الدولة: الكويت
المشاركات: 33
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

نسبتيى الراحل غانم الصالح

 

 

__________________

 


عاشق غانم الصالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2013, 04:04 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية عاشق غانم الصالح
 
 العــضوية: 15642
تاريخ التسجيل: 20/08/2013
الدولة: الكويت
المشاركات: 33
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

بييييييييه أخيراً شفت صورة الراحل طارق العثمان اضنها الصورة
الوحيده له في الانترنت من زمان انتظر شوفي صورته

 

 

عاشق غانم الصالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2013, 12:39 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13288
تاريخ التسجيل: 02/06/2011
المشاركات: 18
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

نسيتي الفنان داوود حسين الذي ادخل لنا فن جديد وفن التقليد والكرتكرات الجميلة فمن منا لا ينسى ابداعاته التقليدية المركبة

 

 

العبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2013, 01:44 AM   #5 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,534

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...



الكاتبة عواطف البدر.. ودورها في الكتابة لمسرحيات الأطفال..

 

 

عندليب الكويت متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2013, 01:46 AM   #6 (permalink)
وما توفيقي الا بالله
 
الصورة الرمزية بنت التنديل
 
 العــضوية: 1551
تاريخ التسجيل: 29/11/2008
الدولة: دار بو ناصر
المشاركات: 415
الـجــنــس: أنثى
العمر: 20

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

الفنان غانم الصالح +خالد النفيسي+سعد الفرج =اسماء في البال ولا تسقط لن فنهم يشهد لهم

 

 

__________________

 


بنت التنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2013, 02:57 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية حيدر التاروتي
 
 العــضوية: 2790
تاريخ التسجيل: 10/04/2009
الدولة: السعودية - المنطقة الشرقية (تاروت)
المشاركات: 193
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

خالد العبيد وجاسم النبهان ويسبقهم سعد الفرج

 

 

__________________

 


[COLOR=blue][B]حيدر التاروتي

حيدر التاروتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2013, 11:48 PM   #8 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

أكثر من لفت إنتباهي بهذا الموضوع التأريخي والتوثيقي الكبير .. هما الشيخ جابر العلي
والفنان الكبير زكي طليمات

فلهما دور كبير في ظهور وبروز الكويت وتسيدها للاعلام والفن بمنطقة الخليج

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2013, 12:41 AM   #9 (permalink)
بدر الجديع
 
الصورة الرمزية صوت تبوك
 
 العــضوية: 15162
تاريخ التسجيل: 22/08/2012
الدولة: تبوك , السعودية
المشاركات: 246
الـجــنــس: ذكر
العمر: بالاربعينات

افتراضي رد: تــحــيــة مــن الأعــمــاق لكل "مؤسس" و "مساهم" و"مُطور" ...

لاتنسي بكر الشدي رحمه الله

 

 

صوت تبوك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض فيلم يتناول سيرة مؤسس شركة «أبل» ستيف جوبز اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 20-08-2013 04:38 PM
ميشيل عفلق .. مؤسس حزب البعث محمد العيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 7 04-09-2011 01:39 PM
رجاء من مؤسس ومصمم المنتدى زهرة البحرينية القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 17-09-2010 07:12 AM
قصة نجاح ستيف جوبنز مؤسس شركة آبل الرائدة نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 20-08-2010 05:22 PM
عــســاكـــم مــن عـــواده لبا قلبه الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 20-09-2009 01:14 AM


الساعة الآن 02:34 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292