شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > »القيادة في القاهرة« و»تحت رمال بابل« في مهرجان أبو ظبي السينمائي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-2013, 07:30 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي »القيادة في القاهرة« و»تحت رمال بابل« في مهرجان أبو ظبي السينمائي


»القيادة في القاهرة« و»تحت رمال بابل« في مهرجان أبو ظبي السينمائي





تدور قصة فيلم »تحت رمال بابل«، حول ظروف اعتقال جندي عراقي أثناء انسحاب قطاعات الجيش العراقي في العام 1991، واتهامه بالخيانة والتخاذل ليودع أحد سجون نظام صدام حسين سيئة الصيت. سيسير أبطال الفيلم جابر عبود وعبد المنعم الفتلاوي وحسن الدراجي مع منتجي هذا العمل على السجادة الحمراء.
ويشهد العرض الدولي الأول، ولكن ضمن فقرة مسابقة الأفلام الوثائقية، للفيلم المصري »القيادة في القاهرة« من إخراج شريف قشطة. والذي استغرق إنجازه أكثر من ثلاثة أعوام لاقتناص طبيعة مدينة القاهرة الحقيقية، تلك التي أحبها المخرج. ويلتقط الفيلم شذرات من حياة الناس، قبل وأثناء وبعد الثورة المصرية والتي كانت ساحة التحرير الشهيرة مسرحها. وستكون أميرة غزالة، احدى الشخصيات التي يتابعها الفيلم، حاضرة مع قشطة أثناء عرض هذا العمل.
يذكر أن قشطة قد مَوّل فيلمه »القيادة في القاهرة« بجهد ذاتي وتمويل شعبي، وعن طريق التماس كرم الجمهور بدعم مشروعه السينمائي مالياً. ومثل هذا الأسلوب أصبح اليوم أسهل بالنسبة لمخرجي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بفضل إطلاق ورشة »أفلامنا«، أول منصة في المنطقة للتمويل الجماهيري. وفي الساعة 10.30 صباحاً تنطلق احدى ورش مهرجان أبو ظبي السينمائي الخاصة بـ »حوارات في السينما«، ولتتوقف عند كيفية الاستفادة القصوى من الدعومات المالية المقدمة لصناع السينما في المنطقة، وبما توفره من فرص لتحقيق أحلامهم الفنية.
تستمر ورشة »أفلامنا« ليوم كامل، وعبر جلسات ممتعة مخصصة لهذا الغرض. وفي منتصف نهار اليوم، سيكون مع دستن دانييل كريتون مخرج »مصطلح مختصر 12«، وعبر حلقة دراسية عنوانها »أقفز«، تناقش سبل وممكنات الانتقال من الفيلم القصير الى الروائي الطويل. وسبق لكريتون أن عرض باكورته »لست محباً« في مهرجان صاندانس في عام 2012.
وستتوافر للجمهور فرصة ثمينة وعبر متابعة قصص نساء إستثنائيات، ومن مختلف الاختصاصات السينمائية، في ندوة »بطلات الشاشة الفضية: الطريق الى النجاح« تناقش حظوظ النجاح النسوي في صناعة احتكرها الرجال، وتشارك في طاولة النقاش كل من المخرجتين ناهيد بيرسون سارفيستانيي وأبارنا سن اضافة الى الممثلة القديرة هيام عباس.
وتناقش الجلسة الأخيرة من »حوارات في السينما« لمهرجان أبوظبي السينمائي »الشتات ونهضة السينما العراقية«، وعبر البحث عن أسباب عودة السينمائيين المغتربين الى بلدهم لتوثيق قصصه. وتضم طاولة النقاش كلاً من المخرجين محمد جبارة الدراجي، أحد السينمائيين الذين لعبوا دوراً حيوياً في إعادة الحياة الى السينما العراقية، وقاسم عبد وعدي رشيد.
ويشهد اليوم عرض شريطين ضمن مسابقة الأفلام القصيرة. ويأتي على رأس عروض برنامج اليوم فيلم »الجبل الأبيض« بلجيكي، هولندي لجيل كولير، وفيه نتابع رحلة حج لأب ونجله الأخيرة الى الجبل الأبيض. فيما يتابع فيلم »أغري والجبل« لحسن سبري، حياة الجبال في تركيا ومن خلال عيون صبي صغير. ويأخذنا فيلم التحريك الروسي »الجرح« الى ما يسمم حياة صبية بفعل إحباطات عاطفية.
أما المناسبة التي لا تفوت في برنامج اليوم المزدحم فهي مشاهدة الفيلم التونسي المحتفى به »صمت القصور« لمفيدة تلاتلي مرة ثانية. ويدور فيلم »صمت القصور«، الفائز بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي في عام 1997، حول قصة عودة عالية، البالغة من العمر 25 عاماً، الى بيت ولادتها في أحد قصور »البايات« حيث تعمل والدتها طباخة وأحياناً خليلة. وقد أطلق الفيلم مسيرة الشابة هند صبري الفنية، والتي أدت فيه دور عالية. وبهذه المناسبة يسر المهرجان ان تكون المخرجة مفيدة تلاتلي والنجمة هند صبري حاضرتين عرض الفيلم.
وضمن عروض اليوم، وفي فقرة مسابقة »آفاق جديدة« يأتي فيلم »بستاردو« للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، وفيه متابعة لمواجهات أحد مهمشي الشوارع الخلفية من الأيتام ووقوفه بوجه عصابة من قطاعي الطرق تسيطر على غيتو يعيش فيه. وسيحضر مخرج الفيلم والممثل عبد المنعم شويات والمنتج أميد مرزوق عرض الفيلم. وفي الفقرة ذاتها يشارك فيلم »حياة ساكنة« للمخرج الإيطالي أوبيرتو بازوليني للظفر بجائزتها، ويدور حول اعتقاد عاملة اجتماعية بان من يموت لوحده يدفن بسلام وبكرامة.
وتشمل سلسلة عروض السينما العالمية فيلم »خنزير« للمخرج ناغراج مانجولي، عن أحد أهم شعراء »ماراثي« المعروفين في العقد الماضي. وفيه يسلط المخرج نقده اللاذع الى النظام الطبقي المعمول به في الهند، ومن خلال تركيزه على جوبيا، من طبقة المنبوذين، وصراعه في قبول ذاته على أمل تحقيق أحلامه. وسيتواجد المخرج ناغراج مانجولي والمنتج فيفيك كاجرايا أثناء العرض. وضمن فقرة مسابقة الأفلام الوثائقية يحضر عمل المخرجة ناهيد بيرسون سارفستاني المهم »ثورتي المسروقة«، وعبر بحثها عن أصدقائها الذين تركتهم وراءها بعد هروبها إثر قيام الثورة الإيرانية في عام 1979. وستشارك المخرجة في ندوة
»كيو آند أيه« بعد عرض الفيلم.
من الهند، وضمن برنامج خاص للاحتفاء بالسينما الهندية يأتي عمل جاهنو بارو »الكارثة« 1987، وفيه متابعة لأزمة مزارع كادح يكتشف ان ملكية الأرض التي يعمل عليها ويطعم عائلته من رزقها لا تعود إليه. وباروا أحد رواد فنون السينما سيكون حاضراً أثناء عرض الفيلم.

المصدر : جريدة الشاهد



 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, مهرجان, السينمائي, القاهرة«, بابل«, رمال, عبد, في, و»تحت, »القيادة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهرجان القاهرة يبحث أسماء المكرمين اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 17-08-2013 05:30 PM
د. طارق السويدان يتحدث عن القيادة في مهرجان أنت الامل نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 06-06-2011 12:16 PM
لماذا اعتذر التلفزيون عن عدم المشاركة في مهرجان القاهرة؟ محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 12-12-2010 06:19 PM
الفخراني ينقذ مهرجان القاهرة بعد اعتذار نور الشريف الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 10-11-2009 06:58 AM
نور الشريف يعتذر عن المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 08-11-2009 01:28 AM


الساعة الآن 01:27 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292