شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-2013, 03:29 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م


اشترطت أن يكون المشهد في «حلاوة روح» غير «مقزّز»
اغتصاب هيفاء وهبي... لمدة 10 ساعات!





| بيروت - «إيلاف» |

اشترطت الفنانة، هيفاء وهبي، على سامح عبدالعزيز مخرج فيلمها «حلاوة روح» الجاري تصويره حاليًا، أن يكون مشهد اغتصابها الذي يجمعها بالممثل محمد لطفي ضمن أحداث الفيلم غير مقزّز، لأنها تريد أن يتعاطف الناس مع موضوع اغتصابها لا أن يثير غرائزهم، وهو ما حرص عليه سامح فعلًا.
وطالبت هيفاء بإخلاء الاستوديو بالاتفاق مع المخرج، حتى تندمج في تصوير هذا المشهد كونه يُعتبر من المشاهد الرئيسيّة في أحداث العمل واستغرق تصويره نحو عشر ساعات، لأن هيفاء عانت نفسيًا من تصويره وبكت متأثّرة بالعنف، فأعاد المخرج تصويره مرّات عدة ليخرج بصورة طبيعيّة.
«حلاوة روح» بطولة هيفاء وهبي ومحمد لطفي وصلاح عبد الله وكريم الأبنودي، وإخراج سامح عبد العزيز، ولم يتبق سوى مشاهد قليلة على انتهاء التصوير ليكون جاهزًا للعرض في إجازة نصف العام.
إلى ذلك، تستعدّ هيفاء لإصدار ألبوم جديد على الرغم من انهماكها الشديد خلال هذه الفترة في التمثيل وإصرارها على ترك بصمتها فيه كما فعلت في عالم الغناء، وتعقد في الوقت الحالي مجموعة من الجلسات مع عدد من الشعراء والملحنين لاختيار الأغاني المقرّر أن يضمّها الألبوم، واختارت حتى الآن أغنيات «بعد الفراق»، و»«فاتت ليلة»، و«جت عيني».



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:30 PM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

قدمتها فرقة المسرح العربي ضمن فعاليات مهرجان الكويت
«تهوم»... الإطالة هدّدت العرض والديكور طوق النجاة





| كتب مفرح حجاب |

قدمت فرقة المسرح العربي مسرحية «تهوم»، وهو العرض الثاني ضمن فعاليات الدورة الـ 14 لمهرجان الكويت المسرحي، وذلك على مسرح الدسمة مساء أول من أمس. وتبارى في العرض ثلاثة ممثلين محترفين هم أوس الشطي، حسن إبراهيم، عصام الكاظمي وكانوا أكثر رشاقة وحيوية على الخشبة رغم بعض الإشكاليات التي حملها النص في الإطالة والانتقال من مرحلة إلى أخرى، وإن كانت بداية العرض هي الأفضل على الإطلاق لناحية التشكيل والأزياء والأداء والكوميديا بين الثلاثة، علماً أن أوس الشطي استطاع أن يلوّن في أدائه بشكل فيه الكثير من الإبهار والإحساس العالي للممثل.
يتطرق العرض إلى أحد الخلفاء في عصر سالف ومعه وزيراه أبو الريحان وأبو النعمان... الخليفة يعيش حياة المجون والسهر والفرفشة من دون أن يشغل تفكيره بما يحدث لشعبه وكيف يعيش، فكل ما يهمه هو الاستمتاع وشرب الخمر وسماع الموسيقى والطرب. وعلى الرغم من أن الوزيرين مختلفان في ما بينهما، إلا أن المصلحة تقتضي أن يكونا يداً واحدة أمام الخليفة حفاظاً على مصلحتهما، وهما يعتقدان أن الخليفة لا يعرف بأمرهما أو حقيقة مشاعرهما، لكنه يكشف لهما ما يدور في رأسيهما فيدركان أنه قد يطيح برأسيهما فيتوسلان له ويقبّلان قدميه إلا أنه يطمئنهما بأن الأجواء «وناسة وفرفشة» وإلا كان قد قضى عليهما.
يأمر الخليفة وزيريه بالانصراف، ويظل يشرب كأساً وراء أخرى حتى يبدأ عقله في الغياب، وهو يحلم بمحبوبته جنان ويسقط على الأرض ويذهب في حلم ليجد نفسه في زمن آخر أو هكذا يتوهم لنكتشف أنه مريض نفسياً ويعالج في مصحة وأنه ليس بخليفة أو أميراً للمؤمنين ويظل يعاني من أسئلة ومحاصرة الطبيبين أو الممرضين لفترة، ثم يعود في النهاية إلى عالمه الخاص وحاشيته ليقول مقولته إنه بين الواقع والحلم شعرة يجب أن نعرف متى نشدها ومتى نرخيها.
بالرغم من أن العرض اتسم بالأجواء الكوميدية وحصرالتمثيل في مقدمة المسرح، الإ أن سرد الأحداث كشف أن الديكور والسينوغرافيا لوحة خلفية تشكيلية بتراث العصر القديم لنفاجأ بعد ذلك بأن هذا الديكور يتراجع تدريجياً، ولعل ما يجدر ذكره هنا أن مهندس الديكور حسين بهبهاني استطاع أن يستخدم تقنية جديدة غيّرت شكل المسرح في ثوان معدودة ليتحول إلى أرضية في مشهدية بصرية جمالية مبهرة كدلالة على الانتقال إلى زمن آخر. وحاول الإخراج أن يبتعد عن السطحية والمباشرة في أن يقدم لنا خليفة هذا العصر البعيد عن شعبه الغارق في الملذات في إسقاط سياسي عما يحدث في العالم العربي من دون أن يتورط في الإشارة إلى بلد ما أو زعيم بعينه، وأراد أن يقول إننا يجب أن نحافظ على الشعرة التي تربط بين الزعيم أو الخليفة وبين الجماهير والشعوب فلا نقطعها، وما يؤخذ على العرض هنا هي عملية الإطالة في الجزء الخاص بالحلم.
ولم يكن الديكور وحده هو طوق النجاة في هذا العرض المسرحي، بل شكلت الجوقة الموسيقية بالعزف الحي المباشر إحساساً مختلفاً وكان لها دور كبير في تطوير أداء الممثلين على الخشبة، فقد شاهدنا أوس الشطي في أفضل حالاته ونشاط حسن إبراهيم رغم غيابه الكثير عن خشبة المسرح. كما أن الفنان عصام الكاظمي قدم شخصية أبو الريحان بتلقائية وبساطة بعيداً عن الانفعال والتكلف وشكل مع أوس الشطي ثنائياً كوميدياً، وهو فنان موهوب ومجتهد.


خلال الندوة التطبيقية للعرض

مجد القصص: الإيقاع بطيء... ولم أصدّق الممثلين!

شهدت قاعة الندوات في مسرح الدسمة الندوة التطبيقية الخاصة بمسرحية «تهوم». وقد أثير جدل كبير حول العرض المسرحي الذي قدمته فرقة المسرح العربي، حيث أدار الندوة الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور بدر الدلح وشارك فيها كل من المخرج أحمد الشطي والمؤلف أسامة الشطي وعقّبت عليه مجد القصص.
واستهل الدلح الندوة بالترحيب بالحضور وأشاد بالجهود المبذولة من قبل المجلس الوطني في المهرجان، ثم طرحت القصص في بداية تعقيبها تساؤلات عدة: «هل هو نص تعبيري أم واقعي أم ينتمي إلى الواقعية السحرية؟». ثم قالت: «المسرحية التعبيرية لا توجد فيها أسماء للشخصيات، إذاً هي ليست تعبيرية»، وأضافت: «القصص المسرحي يجب أن يحمل فكراً، فماذا يريد أن يقول أسامة الشطي؟ فلا يكفي أن تقول بين الواقع والحلم هناك شعرة».
واعتبرت أن التشكيلات التي كانت موجودة على المسرح لم تكن جميلة على الإطلاق ولم يوفق الممثلون في أداء «الكركترات». وأضافت «لم أصدقهم، وكان التمثيل سطحياً، بالإضافة إلى بطء إيقاع العرض الذي يقع على عاتق المخرج»، مشيدة في الوقت نفسه بالدقائق العشر الأولى من المسرحية وبالأزياء التي ظهر بها الممثلون.
وأعربت القصص عن أسفها لحذف دور المرأة (جنان) من المسرحية وإظهارها على أنها عاهرة غانية، مطالبة المؤلف والمخرج أسامة وأحمد الشطي أن يستفيدا من أبيهما الفنان فؤاد الشطي وأن يلجآ له في توجيههما في اختيار أفكار يعملان من خلالها.
وقد تحدث العديد من الحضور بينهم حسام عبد الهادي الذي قال «لغة الحوار في النص كانت معقولة ولكنها شهدت تطويلاً، كما أن المخرج لم ينتبه إلى الفراغات الموجودة في النص وفي عرضي الأمس واليوم نشعر بوجود استسهال وعدم الدخول في عمق النص، وأرى أن (التوهم) هو الاسم الأفضل من (تهوم) لأنه أكثر معنى وتعبيراً عن حالة الوهم».
أما المسرحي موسى زينل، فحيّا أحمد وأوس وأسامة «على مثابرتهم وجهدهم وعدم انزوائهم كما فعل أبوهم»، وأضاف «أريد أن أستفز فؤاد الشطي هنا ليعود كما كان متألقاً واسماً كبيراً في الحركة المسرحية في الكويت، ولا يزال في جعبته الكثير من العطاء، فهو فنان كبير وشامخ وسأركز على اللغة، فمنذ سنوات عدة لم نسمع على مسرحنا في الخليج لغة عربية سليمة كما سمعناها اليوم جميلة، خصوصاً الفنان حسن إبراهيم، فهو فنان (عقر) كما يقول المصريون، فاللغة مشحونة بالدلالات والتعبيرات».
وقال هاني النصار: «العمل فيه أشياء جميلة لم يتطرق إليها أحد، مثل الديكور الذي تشكل أكثر من تشكيل على الخشبة وكان هناك دور كبير لحسين بهبهاني في تقديم تقنية جديدة».
وبدوره قال يوسف الحمدان: «العرض يثير الحوار ومن حق المؤلف أن يكتب ما يشاء ويعيد قراءة التاريخ، لكن المشكلة هي كيف تعيد قراءة التاريخ؟ والشعب أيضاً وأدوات الكاتب تختلف من كاتب إلى آخر، فهذه المسرحية فيها مغامرة ومثيرة للجدل».
وفي نهاية الندوة تحدث المخرج أحمد الشطي وقال «أحيي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على هذا الجهد، وأتقدم بخالص التقدير إلى مجد القصص، ومثلما قالت العرض لم يكن موفقاً، فالتعقيب أيضاً لم يكن موفقاً». وأضاف «لقد قادت النقاش إلى نقاط سلبية من دون الإيجابيات، نحن نعمل للمسرح حباً في المسرح وليس للمادة، ولمن لم يعرف، فإن هذا العرض نتاج عمل شاق استمر لمدة شهرين».
أما المؤلف أسامة الشطي، فقال «أشكر الجميع وسعيد بالمشاركة، وأعترف بأن النص فيه (قصور). وبالنسبة إلى صورة المرأة، فأنا حافظت عليها وهذه رؤيتي»، داعيا الى عدم النيل من والده فؤاد الشطي عن طريق أبنائه «لأنه قامة كبيرة».



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:33 PM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

أجمل صور الراحلة وردة الجزائرية زينت المسرح
أنغام تشيد بقوة برنامج «ستار أكاديمي» في البرايم الثاني عشر





بينما كان الطلاب الستة يتنزهون على كورنيش بيروت، وتحت سمائها الصافية، في لوحة استعراضية احتفالية عكست أجواء الفرح بعدم وقوف أي منهم في دائرة الخطر لهذا الأسبوع، تلبدت الغيوم على خشبة مسرح «ستار أكاديمي»، بعدما أطلت «ملكة دائرة الخطر» درة لمواجهة رئيسة الأكاديمية كلوديا مرشيليان وقرارها بإعفاء الطلاب من الإيفال والتسميات، تمهيدا للمرحلة الحاسمة في البرنامج.

وتوعدت درة الطلاب كما رئيسة الأكاديمية بالثأر، مع اقتراب موعد الإيفال المقبل.
الطلاب كانوا قدموا أيضا لوحة لدرة غنوا فيها «العرس» بطولة عبدالله، «غلطت بحقك» مع جان، «بيقولولي توبي» مع رنا، و«حلمي ده» مع محمود.
ومن مملكة درة الى مملكة «اسكندر المقدوني» ضمن لوحة ساحرة قدمها محمود، على أنغام أغنية «هل عندك شك».
ضيفة البرايم الثاني عشر النجمة المصرية أنغام التي تألقت على المسرح بأغنياتها الجديدة، «ما حدش يحاسبني» مع زينب، «في وحدة بتحبك» مع رنا، وقدمت منفردة أغنية «يا سلام».

أنغام أثنت على أداء الطلاب، مشيدة بقوة برنامج «ستار أكاديمي» في صقل المواهب الغنائية.
وبأغاني الغزل المحببة الى قلب جمهوره، أشعل الفنان جو أشقر المسرح، مقدما أغنيته الجديدة «شو لبقلك هالفستان»، كما غنى مع عبدالله «كنت بالسهرة»، ومع جان «كذابة».
صاحبة الحنجرة الماسية المطربة الكبيرة الراحلة وردة الجزائرية كانت عنوان المحطة التكريمية الأسبوعية في سهرات ستار أكاديمي، وهذه المرة مع رنا وزينب وأغنيتي «قلبي سعيد» و«حرمت أحبك»، فيما كانت أجمل صور الراحلة تزين شاشات المسرح.
إطلالات منفردة للطلاب أيضا، منها إطلالة سكينة باللون الغربي وأغنية «Someone like you»، وعبدالله باللون الخليجي وأغنية «ذهب ذهب»، وجان باللبناني وأغنية «يا ضللي يا روحي».
ومع انتهاء البرايم الثاني عشر، أربع سهرات تفصلنا عن معرفة هوية الطالب الذي سيلمع نجمه، وسيتوج الفائز باللقب للموسم التاسع.


المصدر : جريدة الانباء

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:34 PM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

حسن البلام «الرجل الوطواط» في « الفلتة 3»




يشارك الفنان حسن البلام، في مسلسل «الفلتة 3» كضيف شرف حيث يظهر في إحدى الحلقات وهو يرتدي ملابس «بات مان الرجل الوطواط». البلام يظهر مرتديا بدلة الرجل الوطواط بوزنه الزائد على عكس الرشاقة التي يتميز بها بات مان في مشهد كوميدي يجمعه بالفنان طارق العلي الذي يظهر بشخصية بوخليفة المداوي.
يذكر أن «الفلتة 3» من المقرر عرضه في رمضان المقبل على شاشة الام بي سي والعمل من اخراج نعمان حسين.





المصدر : جريدة الانباء

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:35 PM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

أكدت أنها بانتظار البدء في تصوير «السلطانة 2»
ليلى السلمان لـ «الأنباء»: هدى الخطيب عدوي اللدود





كشفت الفنانة ليلى السلمان عن بالغ سعادتها في العمل مع القائمين على مسلسل «العمر لحظة» والذي تجسد من خلاله أحد الأدوار الرئيسية وانتهت مؤخرا من تصوير اغلب مشاهدها في العمل، وذكرت السلمان خلال حديثها لـ «الأنباء» انها تجسد من خلال العمل العدو اللدود لزوجة شقيقها الفنانة الإماراتية هدى الخطيب والتي تعتبر خارج نطاق الدور أخت عزيزة جدا على السلمان.
وأضافت ليلى ان العمل من تأليف محمد البجاتي وإخراج الرائع البيلي أحمد، ويشهد مشاركة كم كبير من النجوم في الكويت وخارجها منهم جاسم النبهان وهدى الخطيب وجمال الردهان وفاطمة الحوسني وآمل العنبري وغيرهم من النجوم الشباب ممن لا تحضرني أسماؤهم.
وفيما يتعلق بثاني أعمالها والمتمثل بالجزء الثاني لمسلسل «السلطانة» أكدت السلمان ان القائمين على العمل أبلغوها مؤخرا بوجود جزء ثان للعمل سيتم تصويره في الفترة المقبلة ولم يتحدد حتى الآن موعد البدء في التصوير، مؤكدة انها تنتظر أبلغها بالموعد وتمنت السلمان استمرار مشاركة جميع الأسماء التي شاركت في النسخة الأولى من العمل لتحقيق نجاح آخر للمسلسل الذي وجد ردود أفعال إيجابية من المشاهدين في نسخته الأولى.


المصدر : جريدة الانباء

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:38 PM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

تزوجت مشاري البلام في «العمر لحظة»
غدير الفهد: طفلي يعيش في فنلندا..!







البلام ولَّع قدم رمضان.. عشان «يساحلني»

كتبت سارة الفيلكاوي:
انتهت الفنانة غدير الفهد أخيرا من تصوير مشاهدها في المسلسل الاجتماعي الجديد «العمر لحظة» في منطقة القادسية، ومن المقرر ان يعرض العمل قريبا على قناة أبو ظبي.
وعن دورها في المسلسل، قالت غدير لـ«الوطن»: «أجسد شخصية «عبير» زوجة مشاري البلام، تعمل طبيبة أسنان، وهي هادئة الطباع، «وحبيبة أبوها»، الذي يلعب دوره الفنان اسماعيل الراشد.

موقف

وحكت غدير عن بعض المواقف الطريفة التي حدثت في الكواليس، قائلة: «أتذكر موقفاً أضحكني كثيرا، وهو «غشمرة» بين مشاري البلام، ومحمد رمضان، اذ ولع البلام قدم رمضان وهو نائم، لكي يضحكني لأنه كان «مزعلني ويبيني أضحك»، فقام رمضان ضاحكا: «سمعتكم وأنتو تخططون!!» ومن الفن الى حياتها الشخصية، كشفت غدير عن أنها تزوجت في سن الـ16 ولديها ابن اسمه ابراهيم، يبلغ الرابعة من عمره، ويعيش مع والدتها في فنلندا.



المصدر : جريدة الوطن

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:47 PM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

جائزة IWC لدعم المخرجين الخليجيين




المخرج الإماراتي وليد الشحي يستلم جائزة اي دبليو سي للمخرجين الخليجيين، من عبدالحميد جمعة ومسعود أمرالله والنجمة الأمريكية كيت بلانشيت وذلك عن مشروع سيناريو فيلم "الدلافين" بعد منافسة من عدة مشاركين من بينهم السعودية فايزة أمبا والبحريني أمين صالح. يذكر أن الجائزة تبلغ مئة ألف دولار تقدمها شركة الساعات السويسرية Iwc بالشراكة مع مهرجان دبي السينمائي دعماً لإنتاج الأفلام السينمائية الخليجية.

المصدر : جريدة الرياض

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:48 PM   #8 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

مارتن شين: أنا من عشاق سكورسيزي





نظم مهرجان دبي السينمائي جلسة حوارية مع الممثل الأمريكي مارتن شين بعد تكريمه في حفل الافتتاح. وتحدث النجم الكبير خلال الأمسية عن مسيرته وأشهر أدواره كما كشف عن بداية التحاقه بمجال التمثيل والتي ارتبطت بخيبة أمل كبيرة لوالده بعد تركه للدراسة الجامعية من أجل العمل في التمثيل.
وعلق مارتن شين على عمله مع المخرج مارتن سكورسيزي في فيلم The Departed قائلاً: "أنا من عشاق سكورسيزي، وإذا ما سنحت لي الفرصة لأعمل معه مجدداً فسأفعل ذلك دون تردد، فهو يتميز عن أقرانه من المخرجين الآخرين بما يمنحه من حب كبير لمن يعملون معه من ممثلين". معلناً رغبته في العمل أيضاً مع الأخوين كوين لأنه مفتون بأفلامهما.
كما تحدث مارتن شين عن معاناته مع إدمان الكحول والذي تمكن من الشفاء منه في السبعينيات بعد موقف حصل له خلال تصوير الفيلم الشهير Apocalypse Now. معلقاً بأن زوجته التي بقي معها لأكثر من خمسين عاماً كان لها دور في نجاحه المهني والشخصي.
يذكر أن مارتن شين يعتبر من الأسماء البارزة في هوليود، بفضل 243 عملاً قدمها منذ العام 1956، من أهمها فيلم (القيامة الآن-Apocalypse Now) للمخرج فرانسس فورد كوبولا، وفيلم Badlands للمخرج تيرينس ماليك.


المصدر : جريدة الرياض

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 03:48 PM   #9 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 14/12/2013م

فيلم «أغسطس: مقاطعة أوساغ» عائلة ميريل ستريب على صفيح ساخن




ميريل ستريب التي أُجبرت على اختيار أحد طفليها عام 1982 في فيلم "اختيار صوفي-Sophie's Choice"، والتي فجعت باختطاف طفلها الصغير عام 1988 في فيلم "بكاء في الظلام-A Cry in the Dark"، والتي لعبت أدواراً عديدة مشبعة بعاطفة الأمومة، تفعل العكس في فيلمها الجديد "أغسطس: مقاطعة أوساغ-August: Osage County" بشخصيتها القاسية المؤذية لبناتها الثلاث ولزوجها ولكل المحيطين بها؛ والتي لا تتورع عن إطلاق التعليقات الجارحة والانتقادات اللاذعة، ربما كوسيلة للدفاع عن نفسها وإنكاراً لمعاناتها الشخصية بعد اكتشاف إصابتها بالسرطان.
تلعب ميريل ستريب في الفيلم دور السيدة "فيوليت ويستن" التي تعيش مع زوجها الشاعر في قرية نائية في ولاية أوكلاهوما الأمريكية، بعيدة عن بناتها الثلاث اللواتي خطت كل واحدة منهن طريقها الخاص في الحياة. وإلى جانب معاناتها مع الوحدة، تعاني أيضاً من مرض سرطان اللثة، ومن إدمانها للحبوب المهدئة، ومن طبعها الذي أصبح أكثر شراسة وأقل قدرة على احتمال البشر؛ حتى أقرب المقربين لها. ويكون الاختبار الحقيقي لها عندما زارتها بناتها بعد ظرف عائلي طارئ، لتدخل معهن في مكاشفات نفسية تحت لهيب صيف أوكلاهوما وفي مكان ضيق هو حدود بيت العائلة.
يعتمد الفيلم بصورة أساسية على الحوار، وتلعب المواجهات "الجدلية" المباشرة بين الشخصيات دوراً محورياً في بناء الحكاية، ويعود ذلك إلى أن الفيلم مقتبس عن مسرحية ناجحة تحمل نفس الاسم للمؤلف تريسي ليتس. النص المسرحي بطبيعته نص حواري جدلي يعتمد على ما تقوله الشخصيات وعلى حركتها داخل نطاق مكاني محدود بخشبة المسرح، لهذا كان اعتماد هذا الفيلم، والأفلام التي سبقته بالاقتباس من مسرحيات مشهورة، مثل فيلم "غلين غاري غلين روس" لآل باتشينو وكيفن سبيسي، أو فيلم "كاهونا الكبير" لكيفن سبيسي أيضاً، على الحوار فقط لكشف مكنونات شخصياته.
مسرحية "أغسطس: مقاطعة أوساغ" ظهرت أولاً عام 2007 في مسارح شيكاغو، وبعد فوزها بجائزة البوليتزر انتقلت إلى مسارح العالم، لتعرض في أكثر من ثلاثين دولة وبلغات مختلفة، محققة نجاحاً استثنائياً لمؤلفها تريسي ليتس؛ ابن الروائية الأمريكية بيليي ليتس، والذي تم تكليفه لاحقاً بكتابة سيناريو الفيلم، محافظاً على الخصائص المسرحية لنصه الأصلي؛ حيث الحوار هو البطل الأوحد.
يشارك في بطولة الفيلم طاقم من الممثلين الممتازين، فإلى جانب ميريل ستريب تشارك جوليا روبرتس بشخصية الابنة الكبرى التي تزور والدتها بعد غياب طويل، مثقلة بهمومها الخاصة، بزواجها المهدد بالانهيار، وبعدم قدرتها على التحكم في ابنتها المراهقة، إلى جانب ماضيها المؤلم مع والدتها. فيما يؤدي كريس كوبر شخصية زوج شقيقة السيدة "فيوليت" المستاء من الطبع القاسي لزوجته وشقيقتها. وتؤدي جولييت لويس وجوليان نيكلسون دور الابنتين الأخريين للسيدة "فيوليت" والتي تعاني كل واحدة منهما من خيبات وتجارب مريرة مع والدتهن القاسية. يجتمع هؤلاء على مائدة واحدة برفقة أفراد آخرين من العائلة، لتبدأ رحلة الصدام بين شخصيات محتقنة تحمل الكثير من الأسرار والضغينة والحقد والألم من ماضٍ يوشك أن ينفجر في هذا الاجتماع الطارئ.
اختار الفيلم، والمسرحية قبل ذلك، شهر أغسطس الحار في ولاية جنوبية حارة، ليكون "المكان" و"الزمان" بمثابة المرجل الذي تتقلب فوق حرارته شخصيات الفيلم، لتتبخر أقنعتها الزائفة وتكشف عن جوهرها الحقيقي، وتتفاعل، وتنصهر في بعضها البعض، في أجواء مشحونة بالمصادمات، واللحظات المتفجرة، الساخنة، والذروات المتتابعة، منذ بداية الفيلم وحتى نهايته.
وفي فيلم ذو نفس مسرحي كهذا فإن الرهان يكون دائماً على طاقة الممثل وإمكانياته، وقد كسب الفيلم الرهان بطاقمه المميز، خاصة النجمة جوليا روبرتس التي تسجل هنا عودتها للآداءات القوية بعد غيبة طويلة، فيما تؤكد المبدعة ميريل ستريب بآدائها الاستثنائي لشخصية السيدة "فيوليت" أنها لن تكتفي بكونها أكثر ممثلة في التاريخ ترشيحاً للأوسكار "بسبعة عشر ترشيحاً حتى الآن" وذلك لأنها في طريقها نحو الترشيح الثامن عشر في الأوسكار المقبل، نظير حضورها الكبير في واحد من أفضل الأفلام التي عرضها مهرجان دبي السينمائي.

المصدر : جريدة الرياض

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
14-12-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, السبب, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 7/12/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 07-12-2013 12:24 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 30/11/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 30-11-2013 01:03 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 2/11/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 02-11-2013 12:50 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 31/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 35 01-09-2013 05:51 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 24/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 24-08-2013 04:38 PM


الساعة الآن 04:33 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292