شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > أكبر أرشيف للمواضيع الفنية الكبرى بالإنترنت > المسلسل البحريني الاسطوري ツઇسعدون ઇ (๑♥๑ ُ معلومات/سيرة ذاتية/اسرار/كواليس/اكثر من170 صورة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2017, 06:31 PM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,774
الـجــنــس: أنثى

افتراضي المسلسل البحريني الاسطوري ツઇسعدون ઇ (๑♥๑ ُ معلومات/سيرة ذاتية/اسرار/كواليس/اكثر من170 صورة


قبل 4 سنوات مضت .. وفي نفس هذا اليوم .. اول يوم من تاريخ السنة الميلادية 2013 قدمت موضوع حول المسلسل الاسطوري البحريني نــــــــيـــــران تبعها ....درب الزلق+ الاقدار+شريب بزة+ حزاوي الدار+ فيلم بس يا بحر و العديد ....
---------------------------------------------------
اليوم بمناسبة العام الجديد 2017
بعد التهاني اقدم لكم تقرير شامل حول احد ابرز الاعمال البحرينية المميزة والمفخرة بنسبة للجمهور البحريني .. هو عمل تراثي اجتماعي سياسي كوميدي تاريخي ... مسلسل انتج عام 1998
بداية الفن البحريني منذ الاربعينات من خلال المسرح ولكن رسميا كانت الانطلاقة الحقيقية للدراما البحرينية في اواخر الثمانينيات برغم ان التلفزيون تم تاسيسه في السبعينات لكن البروز كان في الثمانينات وبداية التسعينات كانت البداية الفعلية .. قدمت باقة من الاعمال البحرينية التي تعتبر من اروع واقوى الاعمال على مستوى الخليج .. بدايةً في فوازير ابوتعب ... وثم مسلسل البيت العود ... ثلاثية العين ... فرجان لول ... حزاوي الدار ... حسن ونور السنا ... اولاد بوجاسم ... ملفى الاياويد ... الكلمة الطيبة ... بحر الحكايات .. تالي العمر ... صانعو التاريخ .. عجايب زمان .. بن عقل و .....
--------------------------------------------
مسلسلات التراثية البحرينية .. كـ البيت العود و فرجان لول وحزاوي الدار لـ كاتب واحد وهو الكاتب والمؤلف المؤرخ الاستاذ راشد الجودر .. اعمال تتكون من حلقات منفصلة غير متصلة .. وكل حلقة كانت تحمل ابعاد تاريخية و تفاصيل كثيرة واغلبها ان لم يكن جميعها انغرست في قلوب الجمهور والناس وكانت تنتهي الحلقات والجمهور لم يتزود بالتفاصيل ... الرسالة ماوصلت اوربما وصلت بشكل مختصر ... وكانت هناك مطالبات بتقديم بعض الحلقات من مسلسلات من حلقات تابعه غير منفصلة ....
--------------------------------------------
حلقة (سعدون الحرامي) في (مسلسل فرجان لول) قدمت باسلوب كوميدي وتفاعل معها الجمهور واصبحت الحوارات يرددها الجمهور خصوصا لزمة الفنان جمعان الرويعي "هلوون فله" من خلال هذه الشخصية استعرض جمعان اللهجة المحرقية القروية المبسطة >>>>> لمتابعة الحلقة في الرابط التالي ...
كان مسلسل فرجان لول يصور في اخر شهر من رمضان ودخل موسم رمضان قبل انتهاء التصوير ... بعد تفاعل الجمهور مع حلقة الاولى "حلقة سعدون الحرامي" ، طلب المخرج احمد يعقوب المقلة من الكاتب تاليف حلقة تابعه او قصة حول شخصية سعدون الحرامي وفي ايام بسيطة تم الانتهاء من الكتابة ...
--------------------------------------------
في السابق كان تلفزيون البحرين يجمع طاقم الاعلام والفنانين في غبقة رمضانية ضمن ايام العشر الاواخر ، وهناك التقى المخرج احمد يعقوب المقلة بـ الفنان جمعان الرويعي و طلب منه الاستعداد لاعادة كركتر سعدون في حلقة 29 والتصوير خلال (هاليومين) ، تم تنفيذ الحلقة وتصويرها في منتصف شهر رمضان وتم المونتاج في غصون ايام واصبحت جاهزة للعرض وعرضت حلقة 29 كحلقة اخيرة / لمشاهدة الحلقة / سعدون الحرامي 2 في الرابط التالي .. https://www.youtube.com/watch?v=uX4Fy0uM3o0
ايضا حققت الحلقة الاخيرة متابعه كبيرة و تفاعل معها الجمهور واصبح لزمة "هلون فلة" لزمة يرددها الصغار والكبار في كل مكان وفي كل المواقف وحققت نجاح كبير وكوميديا كانت تعتمد على كوميديا الموقف النظيفة ، في حلقة مدتها اقل من نص ساعة والختام اغنية كعادة بقية الحلقات
--------------------------------------------
قرر الكاتب راشد الجودر بكتابة مسلسل كامل من قصة وحدة خاصة بشخصية سعدون ... استغرقت الكتابة 4 سنوات من جمع الافكار ووضع رؤوس الاقلام وتمت الكتابة وثم اعيد كتابتها واضيفت خطوط درامية متعلقة بحقبة مهمة في تاريخ البحرين (حقبة 1955-1966) احداث سياسية اقتصادية تاريخية و ....
--------------------------------------------
الكاتب راشد الجودر كان يمارس نشاطه في كتابة المسلسلات التراثية وينجزها وفي نفس الوقت كان يخصص وقت معين لكتابة مسلسل سعدون ... انهى كتابة المسلسل البيت العود ... وعاد لكتابة مسلسل سعدون ... ثم انتهى من كتابة مسلسل حزاوي الدار .. وعاد لمواصلة كتابة مسلسل سعدون ... وانهى ايضا تاليف مسلسل ملفى الاياويد .. بالاضافة الى بعض المسرحيات ... لم يتوقع ان يستغرق في كتابة مسلسل سعدون هذه المدة
--------------------------------------------
اثناء كتابة المسلسل ... قطع المؤلف شوط كبير في كتابة اكثر من 11 حلقة .. التقى الكاتب بالفنان جمعان الرويعي في كفتيريا هيئة اذاعة وتلفزيون البحرين .. كان الكاتب يناظر في هيئة سعدون "جسده - ملامحه - صوته - شكله" وكان ينزعج بالتغيير الجذري لشكله وهيئته جمعان في عام 1994 مختلف الهيئة عن جمعان عام 1997 ، جمعان كان يلاحظ المؤلف راشد الجودر وهو يناظر فيه من بعيد و يتمعن فيه ويبدو على ملامحه الانزعاج او عدم الرضا .. حينها لا يعلم جمعان الرويعي ان الكاتب راشد الجودر مشغول بكتابة مسلسل سعدون ولا يعلم ان الموضوع متعلق بموضوع عمل فني ، انفرد الكاتب راشد الجودر في مكتبه وقام بتغيير هيئة شخصية سعدون بشكل مختلف عن شخصية سعدون السابق في فرجان لول ، والدور يتطلب منه ان يكون "قوي" ، اجتمع الكاتب راشد الجودر بالفنان جمعان الرويعي وشرح له ابعاد الشخصية وبعض المشاهد التي تتطلب ان تكون هيئة سعدون
قرأ جمعان الرويعي بعض الحوارات والنصوص بطريقة مفرقة ، وتعرف على ابعاد الشخصية وفؤجئ ان الشخصية سعدون هنا مختلفة عن شخصية سعدون السابقة ، هنا سعدون شخصية مثابرة و طموحة ومظلومة (ضحية مجتمع) ضروف كادت ان تجعله ينحرف فكريا واخلاقيا ولكنه بدأ يصارع الحياة وسعى لتطوير الذات واصلاح المجتمع ومحاربة الفساد وتحمل ابعاد فكرية ثقافية مساهمه ايجابياً ، و اقتنع ان هيئته الجسمية لابد ان تكون مختلفة ، بدا جمعان بالعمل على تغيير هيئته وجسمه و كان يتعمد بتناول وجبات اكثر من المطلوب ويبالغ في الاكل ، و اصبح وزنه 84(كان وزنه 66)
--------------------------------------------
ابطال المسلسل جمعان الرويعي و احمد مجلي وعلي الغرير
كانوا يجتمعون عند الكاتب راشد الجودر الذي كان يحرص كتابة الحلقات على الاوراق الرسمية والابطال الثلاثة (جمعان و الغرير ومجلي) امامه ، وكان النقاش حول العمل والقصة وعاشوها وبدأو يتعمقون في النقاشات حول قضايا الفقر وكان الكاتب يزودهم معلومات عن تلك الحقبة وضروف المعيشة و امثلة عاناها شخصيات بحرينين ، هذا عزز الحماس عند الثلاثة وعاشوا معاً الاحداث والقصة ، كان ذلك في مكتبه بمبنى وزارة الاعلام حين ينتهي من كتابة مشاهد معينة يقومون بنسخ الاوراق و يبداون التدريبات لوحدهم بمجهود شخصي (حماس كبير تفاعلا مع القصة)) ، الى حين تم انتهاء الكتابة وبداو تصوير وكانوا حافظين المسلسل عن ظهر قلب
--------------------------------------------
تم الانتهاء من كتابة مسلسل سعدون عام 1997 وعرضه الكاتب على المخرج احمد يعقوب المقلة و بدا الاستعداد لتقديمه في رمضان عام 1998 وبدأ يجتمع جمعان و الفنان علي الغرير واحمد مجلي في جلسات منفردة تدريبية "بروفات طاولة" ومن خلال البروفات قام جمعان بتزويد الشخصية اضافات ساهمت في اثراء الدور والحوارات واخترع لزمات وكلمات تتناسب من تلك الحقبة (ماري-المرسة) وثم بدأ التصوير في أزقة المحرق و لم يتم الاعتماد على القرية التراثية في المالكية ، بل كانوا يعتمدون على ازقة الفرجان والبيوت القديمة التي لازالت موجود منذ تلك الحقبة ، فاغلب الوكيشنات كانت واقعية وليست استوديوهات خاصة للتصوير ، اغلب المشاهد الكوميدية كانت من مجهود جمعان نفسه مثل (حركة الشعر/مشاهد الغزل)
--------------------------------------------
بدأ التصوير في المشاهد الاولى وكان اول مشهد في البحر مع الفنان احمد مجلي ، استغرق هذا المشهد 6 ساعات او 7 ساعات ومن يدقق على تفاصيل المشهد سيلاحظ ان المشهد متكون من 7 دقائق فقط وخلال هذه الدقائق كانت البداية في فترة الصباح وثم عز الظهر وانتهى بغروب الشمس ، البداية كانت متعبه ومرهقة وقوية في نفس الوقت و ظهر المشهد من اروع واقوى المشاهد التي لن ينساها جميع متابعي المسلسل
--------------------------------------------
تدور أحداث حلقات مسلسل سعدون في قالب من التراث البحريني والدراما الاجتماعية ويتناول مسلسل سعدون العديد من الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية في المجتمع البحريني والصراع مع الاستعمار البريطاني ووقوف المجتمع البحريني أمام الاستعمار، وعلى الجانب الاجتماعي نجد الشخصية الرئيسية وهي شخصية “سعدون” الذي يعاني من الفقر وسوء الحال بعد أن هرب من منزله نتيجة معاناته من تسلط مبارك زوج أمه، فقرر سعدون أن يهرب من المنزل ويعتمد على نفسه

وأثناء رحلة هروب سعدون يتعرف على اصدقائه (جسمان و مهدي) ليصبحوا من اقرب الرفقاء له و كلهم منهم يعيش ازمة نفسية و اجتماعية وضاحيا المجتمع ، يتعاونون معاً لمساعدة بعضهم البعض ويتقاسمون الخبز و يعيشون في الحياة ويذوقون فيها المر معاً ، انطلقوا معا لمواجهة رحلة الكفاح ، استقروا في بيت مهدي مع جدته الكفيفة وهي سمحت لهما بالبقاء في المنزل

كما يتعرف سعدون على الأستاذ إبراهيم مُدرسه ومُعلمه في المدرسة الذي يعتبره سعدون بمثابة القدوة والاخ الكبير الذي يعتمد عليه للتنفيس عن ما بداخله ويعتبره المخرج لكل ازمة يواجهها سعدون
--------------------------------------------
تطرق المسلسل الى عدة جوانب مثل :
1- قسوة الاهالي و الاقارب والمجتمع وضروف المجتمع
2- النقلة الاقتصادية و السياسية و التعليمية في حقبة الخمسينات
3- الاستعمار البريطاني في البحرين
وعدة جوانب وقضايا متعلقة بتاريخ البحرين...
--------------------------------------------
بعد قطع شوط من تصوير المسلسل بدأ شعر جمعان الرويعي يكبر وهذا يؤثر بنسبة بسيطة ، طلب منه المخرج حلاقة شعره ، و اثناء الحلاقة تغيير الراكور قبل انتهاء التصوير ، و حين التقى بالمخرج احمد يعقوب المقلة لم يستحسن التغيير ، ولجأ جمعان بنفسه لل الماكير ياسر سيف لانقاذ الوضع ، رغم ان ياسر لم يكون الماكير الرئيسي للعمل ، لكنه وافق على انقاذ الموقف بعد اتصال من علي الغرير وجمعان الرويعي ، البعض يعتقد ان جمعان ارتدى باروكة وحتى بعض الكاست يضنون ان الموضوع باروكة ، لكنها ليست باروكة هو شعر جمعان الحقيقي ولكن تم تركيب مجموعة كبيرة من خصل الشعر (بـ غراء خاص) واليعض ربما لاحظ التغييرات في شعر سعدون
--------------------------------------------
يروي الفنان البحريني احمد مبارك ... طريقة اختياره لدور السكران ... طلبه المخرج احمد يعقوب المقلة واخذه في سيارته واثناء ماكان يقدود السيارة كان يجسد حركات غريبة ، يمثل دور السكران ويغني اغنية (الورد جميل .. جميل الورد) كان الفنان احمد مبارك متعجب بتصرفات المقلة .. بعد ذلك عرف ان هذا دور في مسلسل مرشح لـ احمد مبارك وهو دور (سنتون السكران او خميس) شخصية لها ابعاد كبيرة حيث كان ضمن الشخصيات السياسية المقاومة الرافضة لاحتلال الاستعمار البريطاني للبحرين و تعرض لحالة نفسية اثرت في نفسيته فكان يتعمد بتناول الحكول والخمر ليفقد طيلة الوقت وعيه ويكون انسان غير واعي بما يدور حوله ، وفضل مرافقة الكلاب عن البشر/ شخصية كوميدية غريبة تعتبر من اروع واقوى الادوار بنسبة للفنان البحريني احمد مبارك
--------------------------------------------

جسد الفنان جمعان الرويعي و علي الغرير واحمد مجلي ثلاثي رائع في هذا المسلسل حيث كانوا بدور اصدقاء مقربين من بعض ، ويذكرون الثلاثة في لقاءات سابقة لهم ان علاقتهم في الطبيعة كانت تتطابق مع ادوارهم في المسلسل ، كانوا يلتقون مع بعض ليلا ونهار خارج التصوير وداخل التصوير ، قبل العمل واثناء العمل وبعد العمل ، وهذا كان سبب رئيسي في انسجام الثلاثي مع بعضه ، وهذا اعطى للعمل اضافة كبيرة ، واصبح انعكاس العلاقة في الطبيعه على العمل وهذا ساعدهم في ارتجال حوارات مشتركة متفق عليها وكان لهذا دور في نجاح العمل بشكل عام ونجاح الثلاثي بشكل خاص
--------------------------------------------
اكد الفنان القدير احمد عيسى ان دوره كان مرسوم للفنان عبد الله ملك ... تم تصوير مشاهد ولعدم اجادة الفنان عبد الله ملك اللهجة القروية ، تحول الى الدور الى احمد عيسى ، ودور احمد عيسى تحول الى عبد الله ملك ، شخصية منصور كانت مرسومة الى عبد الله ملك و دور التاجر حسن ل احمد عيسى ، تفاجئ احمد عيسى باتصال المخرج احمد يعقوب المقلة قبل موعد التصوير بيوم واحد فقط عن استبدال الشخصيتين
----------------------------------
صحح المعلومة الفنان عبد الله ملك في لقاء خاص من سؤال واحد (حصرياً / لهذا الموضوع) مؤكداً ان دوره في مسلسل سعدون كان شخصية منصور .. قام بتصوير نص مشهد في سوق الجص بالمحرق وتأخر الوقت وجاء الليل قبل انتهاء بقية المشهد وقرر المخرج مواصلة التصوير في اليوم الثاني وحينها اعتذر الفنان عبد الله ملك في مواصلة التصوير بسبب ارتباطه الهام مع اسرته في المستشفى وقد يستمر تواجده في المستشفى ايام وهذا قد يؤثر على العمل من ناحية التاخير ومن هنا اقترح الفنان عبد الله ملك للمخرج احمد يعقوب المقلة بتبديل دوره مع الفنان احمد عيسى ، بعد الحاح من الفنان عبد الله ملك وافق المخرج تقديراً لظروف الفنان عبد الله ملك ، وقام المخرج بالاتصال فوراً للفنان احمد عيسى واخبره بالتبادل
--------------------------------------------
دور الفنان القدير مبارك خميس (دور شر) وكانت الشخصية تتطلب منه ان يكون شخصية عصبية وفي السيناريو له مشاهد ضرب ، وهو اساساً فنان صادق ، ليكون اكثر صدقاً يضطر يتعامل مع المشهد بشكل طبيعي وقد يتفاعل مع الشخصية ويكون ضرب مؤلم ، طلب من الفنانة القديرة هدى سلطان وضع فلين و قطع قماشية تحت ملابسها حماية للضرب الذي ستتعرض له اثناء التصوير
--------------------------------------------
مسلسل سعدون
عمل درامي حمل البساطة التراثية من جانب المكان و اللهجة البحرينية المبسطة ، تطرقت بعض احداثه للصراعات المختلفة في عدة زوايا منها السياسية فكانت أيام الاستعمار البريطاني على البحرين وكيف كان التلاحم و التكاتف الوطني بينهم لفك هذا الاستعمار ، أما الإجتماعية فكانت شخصية "سعدون" تصارع شبح الفقر منذ أن فر هارباً من منزله الذي عانى من تسلط زوج الأم "مبارك" ، فقرر أن يعيش وحيداً معتمد على ذاته ليتعرف صدفة على صديقه (جسمان) من موقف بسيط كاد أن يؤدي بحياة الشخص الذي تعرفعليه ، فنتج من ذلك صداقة حميمة ، و لم يكتفي بطل القصة "سعدون" بمصاحبة "جسمان" الذي قاده في عدة مغامرات لا يعرف الإثنان مدى خطورتها اونتائجها السلبية ، فبقى سعدون ملتصقاً بمحبة أستاذه "إبراهيم" الذي كان له الأخ الكبير و القلب الحنون و الصدر الرحب في سماع مشاكله الخاصة أو الإجابة على أسئلة مجهولة لا يدرك مفهومها بشكل تام ، أما شخصية "مهدي" فقد جمعت بين الكوميديا و التراجيديا كما اتصفت الشخصية بطيبة القلب مع بعض الخوف و التردد ، و لم تمنع تلك الصفات في أن يصاحب "سعدون" بعد أن انقذه من شر الثلاثة المراهقين الذي يحاولون سرقته دائماً .. وكان "مهدي" يعيش مع جدته الكفيفة طيبة القلب وساعدة أيضاً رفاقه في السكن معهم في المنزل
"سعدون" هرب من منزله بسبب زوج أمه .. أما "جسمان" فترك منزله بسبب تسلط زوجة أبيه .. المسلسل كان يناقش عدة قضايا منها : المشاكل الأسرية و ظلم الأقارب و الطلاق و الفقر و الجوع و البطالة و فقدان الوالدين و المعلم و تأثيره على حياة الناس و التضحية في سبيل المبدأ ، كل هذا تم في اطار تراثي بقصة مشوقة تحمل الكثير من الغموض والحكمة والموعظة
--------------------------------------------
فكرة المقدمة النهائية كانت من المخرج احمد يعقوب المقلة
رسمها و عرضها على المؤلف و الفنان جمعان الرويعي و ايضاً عرضها على الملحن والموسيقار الفنان والمطرب خالد الشيخ الذي تولى غناء وتلحين المقدمة ، عرضت الفكرة على الشاعر علي الشرقاوي ، وتم الاتفاق على طريقة المقدمة النهاية والبداية ، وكان شكل التتر النهائي جديد رسخ في اذهان الجميع ، وكان الجمهور يصر على متابعة التتر النهاية اكثر من تتر البداية بشكل يومي ، و رغم ان المسلسل تم تنفيذه وعرضه قبل 18 سنة لكن الجمهور لازال حريص في متابعة مقدمة النهاية في كل اعادة
--------------------------------------------
كلمات المقدمة البداية:
توقف الدمعة بوسط موج العيون .... لي طريت اسمك ...
تقطع كل شعوري في جنون .... ليت مني أقطع الهول وآجي لك
وينك يا هالغيم … وينك يا هالغيم .....
الليل في صدري وسماي ... اه والدمعة محروقة في دماي
وين اللي كانو في صباي؟ يمشون مثل مشية هواي ؟
أدخل جروح .. وأترك جروح .. وين ما أروح
أصحابي مثلات البحر... أصحابي مثلات البحر...
بين البحر ... بين البحر .... كانو معاي
يمكن حزنه يطول ... بين البحر والريح ...
ونصبح بآلام ... ونمسي بالتجريح ...
اااه يا غيم يا شيال الفرح ..
هز القحط ... خوض الالم
خوض المحال بالحب تعال…
كنا في طفولتنا سؤال ... يكبر ويسبح في الخيال ...
ليش الفريج وأهل الفريج يبنون قصور فوق الرمال؟
مثل السؤال ... نصرخ تعال …

يا غيم يا شيال الفرح
هز القحط ... خوض الالم خوض المحال بالحب تعال…

كلمات المقدمة النهاية :
نفس المكان .... في أي زمان .. مثل الرفيج ويا الرفيج ..
كنا معاج .... بنظل معاج .. في هالطريج نحمل هواج ..
معاج .... في الحلوة والمرة..
معاج ..... ياحليوة يا سمرة..
معاج ....... ياشمسي والقمرة..
معاج ....... في خطوة الأحلام.

.معاج ........ يازهرة الدنيا
معاج ..... في الروحة والجية
معاج ..... أطوي العمر طية
معاج ...... أكتب لج الأيام..
ياريحة ثوب في الأسفار أحسها فـ شراييني..
أشم الليل وأهل الدار واللي غاب عن عيني..
أحسج في كلامي في الهوا في الماي في ترابي ..
أشوف اللي مضوا عني وبقى حبهم على بالي ..

نفس المكان ... في أي زمان .. مثل الرفيج ويا الرفيج..
كنا معاج ... بنظل معاج .. في هالطريج نحمل هواج ..

معاج .... مهما الزمان يدور ... يهدم بشر أو دور..
يبقى هوانا الدور يروي الظما في العين..
مثل البحر والغيم ... مثل العشق والطيب ..
إحنا وهذي الأرض بالعشرة مربوطين..

ياشوقي طاير ... فوق المناير ...علي فسمانا .. زف البشاير..

ياريحة ثوب في الأسفار أحسها فـ شراييني
أشم الليل وأهل الدار واللي غاب عن عيني
أحسج في كلامي في الهوا في الماي في ترابي
أشوف اللي مضوا عني وبقى حبهم على بالي ..

نفس المكان ... في أي زمان .. مثل الرفيج ويا الرفيج..
كنا معاج .... بنظل معاج ... في هالطريج نحمل هواج ..

معاج ..... في الحلوة والمرة
معاج ..... ياحليوة يا سمرة ..
معاج ..... ياشمسي والقمرة ..
معاج ....... في خطوة الأحلام..
معاج يازهرة الدنيا..معاج في الروحة والجية

معاج أطوي العمر طية..معاج أكتب لج الايام
--------------------------------------------

قصة المقدمة يرويها المخرج احمد يعقوب المقلة في احد لقاءاته :
التقى في الفنان والموسيقار خالد الشيخ وسئله عن جديده وقال: عندي اغنية الى عبد الله رويشد ، واستمع المقلة الى مطلعها ( توقف الدمعه بوسط موج العيون لي طريت اسمك) وقال احمد المقلة: هذا الي انا ابيه بضبط مثل ماكان في الخيال مرسوم واما بنسبة الى عبد الله رويشد لن يتعطل على هذه الاغنية بالامكان توفير له اغنية اخرى ، لم يمانع الرويشد ، وتم الاتفاق ان تكون هذه الاغنية الى مسلسل سعدون واتفق المخرج مع المطرب الشيخ ليتولى غنائها الفنان خالد الشيخ ل مقدمة مسلسل سعدون
تم تلحين وكتابة اغنية اخرى ل عبد الله رويشد بديلة ، وكانت الكلمات من الشاعرة فتحية العجلان و الشاعر القدير علي الشرقاوي بعد الانتهاء من تسجيل المقدمة واثناء استماع المخرج احمد يعقوب المقلة للاغنية في الاستوديو كان يرسم في مخيلته شكل المقدمة النهاية حتى ، وشرح الى جمعان الرويعي طريقة الجمود في ملامحه ، من هنا انطلقت الفكرة وتم استعراضها على المونتير وتم تنفيذها ثابتة لكنها مباشرة ..

اثناء تصوير المقدمة مرت ضروف صعبة على القائمين حيث يعتقد البعض ان (البرق والرعد والامطار) تركيب في المونتير ، لكنها حقيقية كان التصوير والكاميرات مغطاة بالاقمشة و البلاستيك للحماية ، وبعد انتهاء التصوير على الفور تم عزل الادوات التصوير والاضاءه بشكل سريع لان حالة الطقس شديدة و الامطار غزيرة لم تمر البحرين في هذه الحالة من قبل
فترة التصوير كانت في فصل الشتاء واثناء تصوير احدى المشاهد الليلة تساقطت امطار غزيرة ايضاً ، استغلها المخرج وتم ارتجال مشاهد اضافت جمالية على المسلسل
--------------------------------------------
الانتاج الحكومي في تلفزيون البحرين قدم باقة كبيرة من الاعمال والمسلسلات وجميعها كانت تندرج تحت اطار البطولة الجماعية ، لم يتقدم اسم على اسم كون البطولة مشتركة والمساحة متعادلة وحتى المستويات متعادلة والبدايات متعادلة فكانت البطولات الجماعية ولازالت ، مسلسل سعدون اول مسلسل يندرج تحت البطولة المطلقة بمعنى ان المقدمة تبدا ( جمعان الرويعي ... في )
و هذا لا يعني ان جمعان الرويعي انفرد كنجم مطلق مثل ما يحصل في الكويت وبعض دول الخليج والعرب ، بل اعتمد ذلك على مستوى المساحة والشخصية ، بعد مسلسل سعدون شارك جمعان في مسلسلات اخرى كنجم مساند او بطل ضمن بطولات جماعية وكان اسمه في المقدمة الثاني اسم او الثالث او ربما يكون خامس اسم .. كل هذا يعتمد على مساحة الدور ، لم يطمع كغيره ، ولكن بنفس الوقت يعتبره بعض الجماهير تقليل في نجوميته ويؤثر ذلك في مستواه وحجمه ومكانته كـ نجم مثل العمالقة ، لكن هذا لا يعني جمعان اي شي فهو راضٍ بالمكانة التي هو فيها
--------------------------------------------
جمعان الرويعي لم يكون بطل العمل بل تولى مهمات اخرى مثل مساعد مخرج و اشراف ومتابع لتفاصيل المسلسل وغالبا تكون مهمات غير مكلفة بل اجتهادات شخصية حبا وحرصا لظهور العمل بافضل صورة لانه على يقين ان النجاح في النهاية سينصب للجميع بشكل عام و عليه بشكل خاص ، ليس كمثل بعض الممثلين الذي لا يتبرع بأتفه الامور دون اتفاق ومقابل
--------------------------------------------

رغم ان المسلسل مضى على تنفيذه وتقديمه اعوام طويلة لكن لازال الجمهور يطالبون الطاقم بانتاج جزء ثاني واكد ذلك المخرج احمد يعقوب المقلة والفنان جمعان الرويعي في بعض لقاءاتهم الفنية ... وتمنى الفنان علي الغرير انتاج الجزء الثاني واكد انه متمسك في شخصيته ويرغب ويلهف باعادتها و ايدته الفنانة فاطمة عبد الرحيم واكدت انها متمسكة بشخصيتها وترغب باعادة كتركتر زهرة ، كما اكد المخرج احمد المقلة ان القصة لم تنتهي وكان من المفروض يقدم كجزء ثاني و لكن الكاتب غير متحمس ، وقالت زينب العسكري في سؤال لها في حال وجهت لها الدعوة لجزء ثاني ترددت وبعد صمت قالت لن اشارك بسبب قرار الاعتزال عن التمثيل
--------------------------------------------
ذكرت الفنانة القديرة مريم زيمان في تصريح خاص واجابة عن سؤال يدور في اذهان الكثير من متابعي المسلسل ... ان في تتر البداية كان اسمها على مشهد لم يشاهده الجمهور في حلقات المسلسل والقصة هي ان هذه اللقطة تم تصويرها كاخر مشهد بعدما احترقت الدمية التي كانت توهم نفسها ان هذا هو زوجها وهذه حالة نفسية يمر فيها الكثير في السابق و الحاضر ، بعد ان احترقت الدمية انهارت نفسياً ، تم تصوير هذا المشهد بطلب من المخرج احمد يعقوب المقلة وكان المشهد يحمل ابعاد كبيرة
طلب المخرج من الكاتب تاليف حوارات او حدث يتناسب مع هذا المشهد ليكون ضمن المشاهد لكن لضيق الوقت ادى الى حذف المشهد ، وتعمد المخرج في وضعه في التتر لاعجابه بالحركة او اللقطة ، و كان المشاهدين يتسائلون عن التفاصيل و البعض لازال يتسائل اين هذه اللقطة في الحلقات .. المخرج حاول توظيف المشهد بطريقة ما لكن الضروف ادت الى بتر المشهد لانها لا تتناسب مع الشخصية نفسها ، الامر كان يحتاج اضافة حدث لتحويل الشخصية
--------------------------------------------
تم التصوير ... قرى المالكية + المحرق + الحد + قلالي
--------------------------------------------

للفرقة الغنائية دور في اضافة نكهة وجمالية في بعض المشاهد .. فرقة المالود للفنون الشعبية
--------------------------------------------

مسلسل سعدون
تأليف: الكاتب راشد الجودر / اخراج: احمد يعقوب المقلة

بـــــطــــــولــــــــة:
جمعان الرويعي - عـلـي الـغـريـــر - احــمــد مـــجـلي - مــباركـ خـمـيـس - هــــدى سـلـطــان - ابـــراهــيــم بـحـر - سـعـد الـبوعـيـنين - عـبـــد الله ولـيـد - احـــمـــد عــيـسـى - عــبــد الله مــلــــكـ - يــوســف البـوهلول - زيـنـب الـعـسـكـري - أحـمــد مــبـــاركــــ - عـبـد الله الــجـــزاف - حـــمـــــيــــد مـــراد - إبــراهــيــم الـغـانــم - محـمـــود الــــمــــلا - صـــلاح خـــلــيــــل - يـــاســـر الــقــرمزي - عــبـــد الله ســـويــــد - مــــحــمــد الـقــفـاص - حــســيــن الــرفــاعي - غـــادة الــفـــيــحــانـي - جــــــمــــال صـــقــــر - يــاســــر نــــــاصــــر - ســـالـــم ســــلــطـــان - نــــورة الــبـــلــــوشي - عبد الرحمن مــحــمود - حـســن عــبـد الـرحـيم - أمــــيــــن الـــصـــايغ - حــــسـن مــحـــــمـــد - مــحـــمـد الــشــريـــدة - ريــــتــــا قــــاســـــــم - مـــحـــمد الــصــــفــار - صــلاح جـــعـــفــــــر - عبد اللطيف الصحــاف - حـــســــن فـــــزيــع - صــلاح جــنــاحـــي - باقـــر الــشــعـبـانـي - حــسين أحـــمد - عــلي الحــبيل - محمد المير - لولوة احمد - صلاح حسين - فريدة المعماري - محمد بطي - محمد عبد الله - خليل ميرزا - الطفل عمر عبدالله - الطفل سامح علي - الطفل عبد الله جابر - برادلي

تـصويـــــــــر: احمد الهـــرمي
مساعد مصور: سالم الجـودر
مدير التصوير: عبد الرحمن الملا
عدد الحلقات :18 حلقة
الاشراف الكهربائي: راشد العطاوي
مساعد الكهرباء :جـهاد الجـودر
هـندسة الديكور:نوال عبد الصالح
اشراف على الديكور: راشد كويتان
مشرف الديكور: راشد عبد الرحمن
مكياج : الماكير عبد العزيز المندي
مساهمات فنية: الفنان ابراهيم خـلفان
الالحان والموسيقى والغناء: خالد الشيخ
خـطـوط : محمود الملا + موسى حـسن
مدير الانتاج: صـــــلاح جــــــناحــــــــي
مدير الاضاءه: عبد الله جميل + محمد نجم
مساعد الاضاءه: طارق المهنا + منعم بخيت
مونتاج ومكساج: عـــايـــض حـــسن الكعبي
ملابس وازياء: عـــبـــد الـــعــزيــز الــمـندي
كلمات المقدمة: علي الشرقاوي + فتحية عجلان
ادارة الانتاج: ابراهيم الشروقي + سامي التحـــــو
استوديوهات القاهرة: صوت الحب + كونكورد
تسجيل الاغاني في استوديو كوالتي في البحرين
توزيع وتنفيذ: أشـــــرف مــحـــروس
شارك في تنفيذ الموسيقى : ياســر البنا
اكسسوارات وملابس : زياد المناعي + سالم عواد + مبارك سند
هندسة الصوت: حسن فزيع + فريد المعماري + عيسى الملا
مساعد المخرج الاول: جــمـعــان الـــرويــعــي
مساعدة المخرج الثاني: عبد اللطيف الصحــاف
انتاج وتنفيذ: هيئة اذاعة وتلفزيون البحرين - عام 1998
تنفيذ الديكور: حسن فردان + وليدحسن + محمدالجناحي مجيدعيسى + جعفرالغائب
شاركـ في الغناء المقدمة: هدى عبد الله + محمد عبد الرحيم
المشاركين في الغناء : حسام محمد + باسل احمد
مساهمين: وزارة الاشغال + وزارة الداخلية + وزارة الصحة + بتلكو للاتصالات + مؤسسة الصقر + مسرح اوال + اسواق المنتزه + دارياكو لرعاية الوالدين + صيدلية اوال + تحف الخليج + الادارة العامة للمرور + فريق الناشئين نادي المالكية
--------------------------------------------
أعمار الممثلين والممثلات أثناء تصوير المسلسل
جمعان الرويعي 28 سنة / عـلـي الـغـريـــر 25 سنة / احــمــد مـــجـلي 26 سنة
فاطمة عبد الرحيم 22 سنة / زيـنـب الـعـسـكـري 23 سنة
--------------------------------------------
مسلسل سعدون
عمل تكاملت فيه جميع نواحي الابداع و يعتبر أحد روائع الاعمال البحرينية ، واسطورة انغرست وحرفت في ذاكرة الجميع ... وهو احد الاعمال المطالب بجزء ثاني ليس تعاطفا مع نجاح المسلسل بل لأن الاحداث غير متكاملة وهناك بعض الصور لم تكتمل ، قضية بهذا الحجم من الظلم حصرها في 15 حلقة فقط ... ممكن استغلال الوقت حالياً في تصوير الجزء الثاني الظروف لازالت في صالح فريق العمل .. الوكيشنات متوفرة وبعد مرور سنوات قد لا تتوفر بسهولة ... اغلب طاقم العمل لازالوا متحمسين و ظروفهم مناسبة بعد مرور سنوات ربما يقل نسبة الحماس ، العمل لم يمر عليه اكثر من 19 سنة مع مرور السنوات ربما تكون هناك صعوبة في التقديم حيث تقدم السن للممثلين وربما البعض يعلن اعتزاله كـ (زينب العسكري + محمد القفاص / التمثيل) و على مستوى الانتاج ربما يكون انتاجه مكلف اكثر في السنوات القادمة ...
لازل الجمهور على أمل ان يكون هناك جزء ثاني ... البحرين لازالت قادرة على تكرار الابداع بعكس الكويت التي اخترقها المرتزقة واصبح من الصعب تقديم ابداع وفي حال انتاج جزء ثاني من مسلسل قديم اصبح الفشل محتوم او متوقع ، بعكس البحرين لازالت بخير ولازالت الكفائات موجودة ولازال الانتاج الحكومي قادر لتمويل ، ولازال ابطال العمل اليوم موجودين وبخير ، الاحداث لم تنتهي لينتهي العمل ، و القصة لم تنتهي ...

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 01-01-2017 الساعة 06:42 PM
زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسل " الشريب بزة " / موضوع توثيقي .. زهرة البحرينية أكبر أرشيف للمواضيع الفنية الكبرى بالإنترنت 13 21-04-2015 04:01 PM
مقطع مرئي خاص لعشاق [المسلسل الاسطوري البحريني نيران] زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 02-03-2012 04:48 PM
ツ】ઇتهنئـة خاصة طارق العلي - معلومات خاصة+ارشيف صورઇ【ツ زهرة البحرينية صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) 10 24-01-2012 12:51 PM
๑ஐ◄▓ الـمـقـامـة الأرجـنـتـيـنـيـة ▓►ஐ๑ بقلم (محمود آل ابراهيم) محمود آل ابراهيم قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 6 24-06-2010 12:50 AM


الساعة الآن 06:58 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292