![]() | #154 (permalink) |
عـضـو V I P العــضوية: 14501 تاريخ التسجيل: 29/01/2012 الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,453
الـجــنــس: أنثى | ![]() حوار / تشارك في مسلسل «حبر العيون» حياة الفهد لـ«الراي»: الجيل الجديد لايفكر سوى في الشهرة والمال اعتبرت الفنانة حياة الفهد أن «مصيبة الجيل الجديد من الفنانين أنهم لا يفكرون سوى في الشهرة وجمع الأموال، ولا يحاولون أن يكونو مبدعين»، مضيفة أن «من يتمتع منهم بقليل من الشهرة يفسد في الأرض وكأنه أصبح نجم النجوم، بل ويتنكر لمن مد له يد العون». وكشفت الفهد - في حوار «الراي» - أنها توقفت عن الانتاج الدرامي لهذا الموسم من أجل ان تشعر بنوع من الراحة بعد اجهاد كبير خلال الفترة الماضية، وقالت «فضّلت أن أعمل ممثلة فقط حتى أتخلص من صداع الانتاج في ظل عدم التزام الفنانين وحالة الفوضى الموجودة في الساحة الفنية». واعتبرت الفهد أن الكثير من العاملين في الدراما يتعمدون الاساءة الى الكويت ويظهرون أن في الكويت «حرامية وأولاد شوارع» وهو أمر غير واقعي وغير مقبول، مشيرة في الوقت نفسه الى أن الدراما الخليجية لم تزدهر بسبب الثورات العربية كما يعتقد البعض وانما ازداد عدد المسلسلات من اربعة الى خمسة مسلسلات في الموسم الواحد... وهذه تفاصيل الحوار: هل قرارك بالتوقف عن الانتاج لهذا العام نهائي؟ - نعم، ولن أتراجع عنه لأنني شعرت باجهاد كبير خلال المرحلة الماضية وقررت أن ارتاح بسب الصداع والازعاج في الانتاج. ما المعوقات الحقيقية التي جعلتك تتخذين هذا القرار وتعودين ممثلة فقط؟ - علينا الاعتراف بأن هناك حالة من الفوضى في الساحة الفنية لاسيما من قبل الفنانين الذين يرتبطون بأكثر من عمل في توقيت واحد ما يسبب حالة من الارباك والخسائر للمنتج وللأسف بعض الفنانين يكذبون ويكررون ما يفعلونه، وكأنهم لايشعرون بأدنى مسؤولية تجاه العمل أو حتى تجاه زملائهم. لكن قضية المشاركة في أكثر من عمل حدثت من قبل ويكون الممثل مسؤولاً عن تنسيق وقته؟ - الموضوع مختلف حالياً، فقبل أن يبدأ المخرج التصوير بأسابيع فان المنتج يقوم بالانفاق على العمل من خلال بناء المواقع وتجهيز الديكور وتأجير البيوت وغيرها وعندما يزيد التصوير ثلاثة أيام على الوقت المحدد له هو بمثابة خسارة كبيرة للمنتج، ناهيك عن الحالة العصبية والضغط النفسي الذي يتحمله نتيجة التصرفات الصبيانية من فنانين يفترض أنهم أصبحوا يتمتعون بنوع من الخبرة، فهو يأتي اليك في البداية ويقول ان ليس لديه عمل آخر ثم تكتشف مشاركته في اكثر من عمل ويضعك أمام الأمر الواقع وتقبل، ثم تبدأ المشاكل نتيجة التأخير وعدم حفظه لدوره وعدم الاهتمام «بالراكورات» وغيرها من الأمور ما يجعل المنتج يشعر بنوع من الاحباط مما يحدث لأنه هو الآخر مطالب بجودة معينة أمام الجهة التي ينتج لها. هل تقصدين الجيل الجديد من الفنانين؟ - الجيل الجديد والجيل الذي قبله، لكن مصيبة الجيل الجديد أكبر فهؤلاء لايفكرون سوى في الشهرة وجمع الأموال فقط، ولايفكرون كيف يكونو مبدعين، ومن يتمتع منهم بقليل من الشهرة يفسد في الأرض وكأنه أصبح نجم النجوم، بل ويتنكر لمن مد له يد العون، وأنا أقول «الشرهة» على المنتجين الذين لايحترمون بعضاً ويقومون بزيادة هذا الفنان أو ذاك 50 ديناراً من أجل ان يعمل معه ثم يشتكي مما يفعله هذا الممثل، لذلك من المفترض ألا يتم يتعاقد مع ممثل لديه عمل، وأن يكون هناك ميثاق شرف بين المنتجين بعدم الاستعانة بالممثلين غير الملتزمين حتى يتعلم كيف يحترم العمل الذي يقوم به، كما يجب على القنوات أن تشترط على الفنان ألا يكون لديه اكثر من عمل لاسيما خلال شهر رمضان. لكن البعض قد يفسر ذلك على أنك غير قادرة على الانتاج؟ - على العكس أنا قادرة على الانتاج لكنني ضد التشتت، فعندما أنتج أعمل وفق أسس معينة وأبذل جهداً كبيراً فقد بنيت في مسلسل «الفريه» قرية وفي «الجليب» قرية وتم هدمها وهذا يطلب جهد وتضحية وقد أكون عصبية بعض الشيء وقررت أن أرتاح بعض الوقت لكن سأعود للانتاج ولكن بهدوء لاسيما وأن المردود المادي لي في التمثيل جيد، فلماذا أجهد نفسي بشكل مستمر؟، خصوصاً أنه أمر جميل أن تأتي الى «اللوكيشن» كممثل تجسد دورك وتذهب. كان هناك اقبال على الدراما الخليجية خلال فترة الثورات العربية نتيجة تعطل عجلة الانتاج في مصر وسورية، هل تتوقعين أن يستمر هذا الاقبال عندما تعود عجلة الانتاج في هذين البلدين مرة أخرى؟ - الانتاج الدرامي في منطقة الخليج لم يزدد بالشكل الكبير كما يعتقد البعض، فهناك زيادة طفيفة تتراوح من أربعة الى خمسة مسلسلات وحتى الأسعار لم تزداد بالشكل الكبير للدراما، لكن هناك ظاهرة واضحة وهي أن العمل الجيد تستهلكه القنوات بسرعة لذلك مطلوب التركيز على الجودة أكثر من التركيز على كم الانتاج خلال الفترة المقبلة. كيف تنظرين الى ما تم طرحه في الدراما خلال الفترة الماضية؟ - هناك من يتعمد أن يسيء الى الكويت في الدراما ويشوه الصور ويظهر أن في الكويت أولاد شوارع وحرامية، وهذا غير واقعي وغير مقبول. هل هناك عودة من جديد للتأليف الدرامي؟ - نعم، لدي أكثر من موضوع وأفكر جيداً أن أبدأ بكتابة عمل ليكون جاهزاً للتصوير خلال الموسم المقبل. ماذا عن مسلسل «حبر العيون»؟ - هذا المسلسل أشارك فيه بدور جديد وأجسد فيه شخصية زوجة تعيش مع زوجها وابنتها الكفيفة والمعاقة ذهنياً، لكنها لاتشتكي ولاتتذمر، تحمل الدنيا فوق رأسها وتحاول أن تحل مشاكل وتساعد كل من حولها، وبالمناسبة هو عمل جيد حيث فيه أكثر من خط درامي وأحداثه تتفاعل بشكل متسارع لاسيما عندما يخطف أحد الأطفال وهو سيعرض في شهر رمضان المقبل.
|
![]() | ![]() |
![]() | #155 (permalink) |
عضو شرف العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,935
| ![]() إسمــــــــــــع اذا عرف السبب بطل العجب .. سؤال وجيه الى الكبيرة ام سوزان : من هم هؤلاء الشباب الذين لا يفكرون الا بالمال والشهرة ؟؟! وهل كل الشباب من هذه الفئة ؟؟! وهل "العباقرة" الذين شاركوا في أعمالج الاخيرة كانوا منزلين من السما لا سمح الله ؟؟! قبل سنة هاجمت ام سوزان الكتاب الشباب بتصريح بهلواني متشقلب وبعدها نتفاجأ بأنها سستعاون مع المدعو محمد النشمي .. واليوم تهاجم الفنانين الشباب بشكل عام وبدون ذكر اسماء ونست القديرة ام سوزان بأن اعمالها الاخيرة كانت تعج بهذا النوع من الفنانين وهي اول من احتضنهم كونها "الام الحنون" للفن والفنانين وما ينادونها الا "ماما حياة" كوني واحد من الجمهور انا على استعداد بأني "امجد" اعمالج الاخيرة المسفة يا ام سوزان , لكن مشكلة فنانينا لو تنقلب السما على الارض ما يعترفون بأبسط اخطائهم وهذه مشكلة فعلا
__________________
حياة الفهد قالت : غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما اما عبدالحسين عبدالرضا قال : الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس محمد المنصور : لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي خالد العبيد : غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها محمد جابر : صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام عبدالرحمن العقل : غانم الصالح هو عمري الفني كله احمد جوهر : غانم الصالح فارس وترجل عن جواده محمد السنعوسي : هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟ داود حسين : كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد عبداللطيف البناي : راح الابو و العم و الفن و الفنان عبدالعزيز الحداد : غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة زهرة الخرجي : افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح باسمة حمادة : نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني خالد أمين : استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح خالد البريكي : غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم وبحر الحب يقول : شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً
|
![]() | ![]() |
![]() | #156 (permalink) |
عـضـو V I P العــضوية: 14501 تاريخ التسجيل: 29/01/2012 الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,453
الـجــنــس: أنثى | ![]() محمد البكر: «هجر الحبيب» يغوص في مشاكل المجتمع بدأت كاميرا المخرج محمد البكر في تصوير مشاهد مسلسل «هجر الحبيب» من تأليف ايمان سلطان، وبطولة صلاح الملا، عبدالإمام عبدالله، بثينة الرئيسي، عبدالله الطراروة، إلهام الفضالة، أحمد ايراج، شوق، ليلى عبدالله، نور، وسماح غندور. ويتناول العمل قصة عائلة تعاني من انفصال شخصية رب الأسرة المعاقر للخمور ويتصرف بصورة مسيئة لزوجته وأولاده وهذا هو الخط الرئيسي للعمل الى جانب مجموعة من الخطوط الجانبية التي تتناول مجموعة من القصص الاجتماعية لشرائح شبابية مختلفة ويتطرق بأحد خطوطها الى قضية الادمان ولكن بصورة جديدة. وأوضح المخرج محمد البكر لـ «الراي» أن «العمل يغوص في تفاصيل الحياة الأسرية لشريحة من المجتمع الكويتي، وسيكون مختلفاً على صعيد الصورة بالنسبة للمشاهد لأننا سنستخدم كاميرا جديدة تستعمل لأول مرة في الدراما الكويتية». وحول إظهار العمل لنماذج سلبية من المجتمع الكويتي، قال البكر: «نستعرض فئة موجودة بيننا ونطرحها بصورة توعوية للمشاهد لتظهر المسالب التي تترتب على معاقرة البعض للكحول وكيف أنها قد تؤدي لدمار الأسرة والأبناء، كما أننا من خلال العمل نستعرض المشكلة مع طرح حلول لها». أماكن الاختلاف الذي تلمسه بين ما يقدمه في «هجر الحبيب» عن عمله «سيدة البيت» مع حياة الفهد، قال: «مسلسل (سيدة البيت) خارج عن نطاق المنافسة مع غيره من الأعمال الأخرى التي قدمتها أو سأقدمها، لأن العمل من بطولة حياة الفهد كما انه يتضمن أحداثاً اجتماعية في قالب تشويقي».
|
![]() | ![]() |
![]() | #157 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 14637 تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة | ![]() ![]() عبير أحمد: منتجون يبخسون الفنانة حقوقها (مقابلة) تعشق الفنانة عبير أحمد التلوين والتنويع في ادوارها التي تقدمها على الشاشة، فتارة تقدم دور المرأة الضعيفة المغلوبة على أمرها، وتارة أخرى تجسد دور المرأة القوية والمتسلطة، وتارة دور الزوجة المسالمة. وقد حرصت هذا الموسم على ان تطل على جمهورها من خلال ثلاثة أعمال مختلفة، شكلا ومضمونا، سواء دورها في مسلسل «عشرة عمر»، أو «أيام العمر» الذي تصوره حاليا. أمور وتفاصيل فنية أخرى تكشفها من خلال السطور التالية: • يعرض لك حاليا مسلسل «عشرة عمر» على قناة ابوظبي، كيف وجدت أصداء العمل بين الجمهور والناس؟ - أصداء جميلة للغاية، فالجميع يشيد بدوري وبالعمل بشكل عام، كونه يطرح فكرة جديدة، وأظهر من خلاله بشخصية مختلفة علي نوعا ما. كما أنني استمتعت كثيرا بالعمل مع فريق المسلسل، فهناك فنانون أقف أمامهم للمرة الأولى في هذا المسلسل، وهناك زملاء قدامى جمعتني بهم أعمال سابقة. لكن بشكل عام مسلسل «عشرة عمر» تجربة مميزة لي، ولون مختلف عما جسدته في أعمالي السابقة. تعاطف الجمهور • جسدت دور المرأة المغلوبة على أمرها والمسكينة في مسلسل «فرصة ثانية» في رمضان الماضي كيف وجدت التجربة؟ - كان الجمهور متعاطفا معي الى حد كبير من خلال دوري في هذا العمل، لأنهم اعتادوا علي في أدوار المرأة القوية والمتسلطة، وأحيانا الشريرة، لكنني كسرت القاعدة لأنني أعشق التلوين والتنويع في أدواري التي أقدمها على الشاشة. • تصورين حاليا مسلسل «أيام العمر» مع المنتج خالد البذال، كيف وجدت التعاون كونه الأول لك معه؟ - خالد البذال يحترم الفنان الذي أمامه ويقدر الفن والفنانين كثيرا، وأنا أتمنى أن يكون لدينا في الساحة الفنية منتجون مثل خالد البذال او باسم عبدالأمير او عبدالعزيز المسلم وغيرهم ممن يقدرون الفن والفنانين ويحرصون على إعطائهم حقوقهم المادية والمعنوية. اتصال وتواصل • يؤخذ عليك انك مبتعدة كثيراً عن وسائل الاعلام، فما سبب هذا الجفاء بينك وبينها؟ - بالعكس انا على اتصال وتواصل دائم مع وسائل الاعلام، لكنني احيانا لا أفضل الظهور الا اذا كان لدي شيء جديد يستحق ان اصرح به. • هل تطلبين مبلغا ماديا نظير استضافتك في برنامج تلفزيوني كما يفعل بعض النجوم ام انك تظهرين مجانا؟ - الأمر يعتمد على نوع البرنامج والقناة التي تطلب مني ان أكون ضيفة، لكن بالنسبة الى تلفزيون الكويت فلا أشترط أي مبلغ مادي، بل مستعدة أن أظهر من خلال شاشته من دون مقابل، لأنه صاحب فضل علي لن أنساه، وهو سبب انطلاقتي وشهرتي، كما اعتبر نفسي ممثلة كويتية كوني تربيت وترعرعت وانطلقت فنيا هنا. لا للمهاترات • ما رايك في الجيل الجديد الحالي من الفنانات الشابات اللاتي برزن في الفترة الاخيرة؟ - جميعهن نجمات، وكل واحدة منهن لها ستايل مختلف عن الاخرى. • هل تنصحيهن وتقدمين لهن يد العون والمساعدة؟ - ليس كل فنانة تتقبل النصيحة من فنانة في مجالها نفسها، لذلك فأنا من النوع الذي لا يدخل نفسه في ما لا يعنيه، انتهي من تصوير مشاهدي وأعود مباشرة الى المنزل، ولا أحب الدخول في مهاترات مع اي فنانة لا في نصيحة ولا في غيرها، لأنني لا أضمن تقبل الطرف الآخر لنصيحتي، لذلك كما يقول المثل «ابعد عن الشر وغني له». ![]() مرام ترتدي النقاب فرغت الممثلة مرام من تصوير دورها في مسلسل «شارع 90» الذي تقدم فيه دورا جديدا بالنسبة إليها في الشكل والمضمون، حيث تقدم شخصية فتاة بدوية تعيش في أحد فرجان الكويت أيام زمان وتتسم بالطيبة وتواجه عدة مشاكل في حياتها، ترتدي مرام النقاب وتتحدث اللهجة البدوية، وتعيش مع أسرتها المكونة من والدتها الفنانة اسمهان توفيق وزوجها أسامة المزيعل وأشقائها خالد البريكي وعبدالله عباس وغزلان ودانة. تدور أحداث المسلسل حول أربع أسر متجاورة في «الفريج» تعيش مترابطة متلاحمة لكل منها قصتها ومشاكلها، ورغم الحب والعلاقات الإنسانية التي تربط بينهم تحدث أمور تزعزع هذه العلاقات وتعصف بها عبر أحداث إنسانية يغلفها التشويق. المسلسل سيعرض في شهر رمضان المقبل وهو من تأليف عبدالمحسن الروضان وإخراج جمعان الرويعي وبطولة جاسم النبهان وأسمهان توفيق وباسمة حمادة وزهرة الخرجي ومرام وخالد البريكي وشهاب حاجية وزينة كرم، ولطيفة المجرن وأسامة المزيعل وريما الفضالة وحمد أشكناني وهند البلوشي وليلى عبدالله وعيسى الحمر وصمود وغرور ونور وعبدالعزيز الأسود ورونق أحمد البارود وزينة ما تقي وفيصل فريد وبدر الشعيبي.
__________________
تسسجيل خروووج
|
![]() | ![]() |
![]() | #158 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 13890 تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى | ![]() ![]() هدى حسين : أراهن على «خادمة القوم» في رمضان في اطار سعيها الدؤوب عن اعمال متميزة تثري بها الشاشة الصغيرة وتمتع بها جمهورها الذي ينتظر منها الجديد والمختلف دائما، خصوصا خلال شهر رمضان، كشفت النجمة المتألقة هدى حسين عن تجهيزها لمسلسل «خادمة القوم»، قائلة في تصريح لـ «الأنباء»: العمل من انتاجي وسيتم عرضه على اكثر من قناة فضائية في شهر رمضان المبارك، وسنبدأ تصويره في ابريل المقبل وحاليا مازلنا نتعاقد مع بعض الفنانين لضمهم لفريق العمل بجانب كل من: جاسم النبهان وعبدالامام عبدالله وانتصار الشراح وابراهيم الحربي وعدد من النجوم. مشاكل مجتمعية واضافت: اراهن على «خادمة القوم» واتوقع ان يحظى العمل بكثير من الاهتمام، لاسيما ان قصته، التي كتبتها القطرية وداد الكواري، مختلفة وجديدة، لافتة الى انها تحرص على طرح المشاكل المجتمعية الآنية في اعمالها الدرامية بطريقة «محترمة» خالية من اي اسفاف او ابتذال وتحترم عقلية الجمهور. من جانب آخر تطل هدى حسين في مسلسل «حلفت عمري»، للمنتج والفنان باسم عبدالامير، وبطولتها مع: غازي حسين، ومريم الصالح، والفنان القطري عبدالله عبدالعزيز، تحت إدارة المخرج الشاب سلطان خسروه، ومن تأليف الكاتب الشاب عبدالعزيز الحشاش، وتجسد فيه شخصية امرأة تقاوم المجتمع المغلق الذي تعيش وسطه ما يؤثر على حياتها منذ صغرها، حيث يمنعها اهلها من التعليم وتتزوج في عمر مبكر. نقد هدام وبسؤالها هل تخشى الانتقادات هذا العام كما حدث معها رمضان الماضي في مسلسل «الملكة» اجابت هدى: للاسف هناك بعض الناس يحبون ان تعمل من الـ «لا شيء» شيئا وهم قلة ودائما تنتهي ذوبعتهم من دون اي نتائج واعتقد ان الفنان الواثق من فنه ومما يطرحه لا يهمه هذه الانتقادات الهدامة، و«الملكة» كان واقعيا وحاز ثناء كم كبير من المشاهدين الذين تابعوه حتى نهايته، متمنية ان تقدم كل ما ينال رضاء جمهورها من اعمال راقية سواء في التلفزيون او المسرح. يذكر ان هدى حسين صرحت بان مسلسل «خادمة القوم» يندرج تحت نوعية «اللايت» كوميدي ويدور حول جدة ثرية تقوم بخدمة كل من حولها. الاقتباس يهدد الدراما المحلية غلب في الآونة الأخيرة على الدراما الكويتية انتشار فكرة الاقتباس أي استيراد الأفكار التي سبق أن حققت نجاحات واسعة في بعض الدول العربية الأخرى ومن ثم إعادتها ولكن على الطريقة الخليجية أي ما يعرف باسم «التكويت»، والأمثال عديدة منها «فضة قلبها أبيض» المشابه لفكرة المسلسل المصري «سارة»، وكذلك «المزواج» الذي اخذ تيمة مسلسل «الحاج متولي» نفسها، بالإضافة إلى مسلسل «بوكريم برقبتة سبع حريم» عن قصة فيلم «أبو البنات» للفنان الراحل زكي رستم، وأخيرا «ريال وسط الحريم» الذي يجرى تصويره في الفترة الحالية ودافع عنه القائمون عليه بأن النسخة الخليجية جاءت بناء على طلب من الجهة المنتجة للنسخة المصرية «رجل وست ستات». ما الأسباب وراء الاقتباس؟ هل هناك قصور في خيال الكتاب؟ أم أن الواقع أن المجتمعات الخليجية خالية من القصص التي تستحق العرض على شاشات التلفزيون؟ وما المبررات الأدبية والفنية لطغيان ظاهرة الاقتباس في الدراما الخليجية؟ أسئلة سيجيب عنها بعض النقاد والمنتجين والكتاب. نسخ باهتة عبر الفنان علي جمعة عن مدى استيائه من فكرة الاقتباس على الرغم من وجودها في الدراما العربية منذ القدم وقال: للأسف موضوع الاقتباس اعتبره سلاحا ذا حدين تغلب فيه سلبياته على إيجابياته، فأنا أرى أن هذه الأعمال ما هي إلا نسخ باهتة مقلدة من الأعمال الأصلية ولا تأتي بجديد. يضيف: للأسف انتشرت هذه الظاهرة أخيرا بشكل كبير جداً نظراً لاستسهال أغلب المنتجين والقائمين على بعض الفضائيات الخاصة وحتى الكتاب الذين لا يرغبون ببذل جهد إضافي في عملية البحث والتنقيب من ثم المعالجة والكتابة، لذا نجدهم يتصيدون أعمالا كان لها أصداء وحققت نجاحات كبيرة في فترات سابقة ومن ثم تحويلها إلى النسخة الخليجية التي أشك في نجاحها لأن الجمهور ذكي ويعقد مقارناته دائما التي هي بالطبع ليست من مصلحتهم لذا فأنا أؤكد رفضي لعملية الاقتباس بكل أشكالها وألوانها. يستكمل: فهل وصلنا الى هذه الدرجة من انعدام الأفكار؟ ألهذه الدرجة أصبح الاقتباس سهلا ومشروعا وهو السائد والمطلوب وباتت النظرة الى الدراما الخليجية تجارية وربحية؟ للأسف أصبح الإبداع عملة نادرة وبات الهدف الرئيسي من الفن هو الربح والدليل على كلامي أن أغلب المنتجين يبدأون تصوير أعمالهم بعشر حلقات فقط ومن ثم يسلم الكاتب باقي حلقاته تدريجيا أثناء التصوير وهذا شيء خطير ويهدد الدراما الخليجية في المستقبل، ناهيك عن القضايا المكررة. زرع شيطاني الدكتورة نيرمين الحوطي أيدت فكرة الاقتباس شرط أن تكون مبنية على أساس، بالإضافة إلى توظيفها في مكانها الصحيح في المجتمع بطريقة تناسب خصوصيته حتى لا تكون مثل الزرع الشيطاني. تضيف: يجب خضوع هذه التجارب للدراسة والتحليل وفق قضايانا المحلية التي تهتم بـ«الديرة» فصعب أن اقتبسها مثل ما هي وبكل حذافيرها خصوصا إذا كانت لا تمس واقعنا. وطالبت وزير الإعلام بدعم الكتّاب الشباب المغمورين الذين يتمتعون بموهبة قد تزيد عن المشهورين منهم في ظل مراقبة وإشراف جيل الرواد لأجل توجيههم بطرق علمية سليمة من دون واسطة ولا محسوبية. تضيف: هناك الكثير من المواهب المظلومة التي يرمى بكتاباتهم عرض الحائط من قبل بعض المنتجين، وكل ذنبهم أنهم مغمورون وغير معروفين على الساحة، يجب الالتفات إليهم وإعطاؤهم فرصة الإبداع إذا كنا نبحث عن أفكار جديدة غير مستهلكة. ليست إشكالية من جانبه أيد الكاتب محمد مبارك بلال فكرة الاقتباس وقال: لا توجد أي إشكالية بالنسبة لي بخصوص هذه القضية فما المانع من استقطاب أفكار أعمال هي في الأساس ناجحة وأصبح لها شعبية، شرط أن توظف بطريقة صحيحة في ظل موافقة جهة العمل الأصلية حتى لا يتحول الموضوع إلى سرقة أدبية وفكرية. يضيف: اقتباس النصوص ليس جديدا على الفن الخليجي فالتجارب التأسيسية للكتابة الدرامية في الخليج كانت مقتبسة من الأعمال المصرية التي استنسختها الأخيرة من الأصول الأوروبية وهكذا... ولا أرى عيبا في هذا الأمر بل بالعكس تساهم هذه العملية في توسيع قدرة الكاتب على توظيف السمات والأفكار الدرامية حتى ألبسها وأعطاها بعداً محلياً. بالإضافة إلى أنها أسلوب للتواصل بين العالم العربي ولا تعني نهائياً الإفلاس الفكري، إنما تدل على أن الكاتب مطلع على البلاد العربية الأخرى. واتهم الرقابة الناتجة من الموروثات والتيارات المختلفة في الدول الخليجية بأنها السبب الحقيقي وراء ندرة الأفكار، فهي التي تحد من آفاق الكاتب. كذلك عدم الخبرة الكافية لبعض الكتاب الجدد الذين اعتبرهم في مراحلهم التجريبية ويعانون من قلة الاطّلاع والثقافة، ناهيك عن افتقار الخليج الى مراكز التدرب الفكرية التي بدورها تساهم في التطوير. خبرات تراكمية الفنان عبد العزيز المسلم رفض وبشدة فكرة الاقتباس في مقابل الفكر الجديد الذي يتطرق الى مواضيع مختلفة. كما انه لخص حل إشكالية ندرة الكتابة في الخليج في ثلاثة محاور أولها توافر أدوات الكتابة التي تحتاج أولا إلى دراسة مفاهيم الكتابة الدرامية، ثانياً مخزون الحياة والخبرات التراكمية والاطّلاع على ابرز الدراسات للظواهر الاجتماعية للاستناد إليها في كتابة النص وعدم الافتراض الشخصي دورا مهمًّا وفعليا، كذلك يجب استخدام فلسفة مناهج البحث في القضايا داخل النصوص بشكل علمي وليس الاعتماد على مخزون ذهني للفرد أي الكاتب نفسه. ثالثا توافر الموهبة. واشار إلى أن مخاطبة تركيبة المجتمع الكويتي المتغيرة مع متغيرات العصر السريعة تحتاج إلى وعي وإدراك وفهم. مؤكداً على أن بوابة الكتابة للدراما هي بوابة كل العلوم الإنسانية. مستشهداً بتجربته في الكتابة. ضد الاقتباس وعن تجربة المؤلف ضيف الله زيد: أنا لست مع الاقتباس وأرفضه بشدة، لكني قمت بتأليف العمل بناء على رغبة الشركة المنتجة فهم لديهم توجه خليجي، ولو عرضت عليّ أي شركة أخرى هذه الفكرة فمن المؤكد كنت سأرفضها. يستكمل: فللأسف أصبحت الأفكار الجديدة عملة نادرة والسبب مساحة الكويت الجغرافية الصغيرة، بالإضافة إلى الرقابة التي تجعلنا ككتّاب ندور في دائرة مغلقة، لذا أتمنى أن نتحرر من قيودها لتتحرر أفكارنا ويكون هناك متسع ليتحقق الإبداع. الاقتباس إفلاس وأكدت الفنانة انتصار الشراح إحدى بطلات مسلسل «ريال وست حريم» أنها ضد فكرة الاقتباس والتقليد، لكنها وافقت على هذا العمل لكونه توجُّها من الشركة الأم التي سبقت وأنتجت النسخة المصرية للعمل، وقالت: في مسلسل «ريال وست حريم» الوضع مختلف لكونه جاء بناء على طلب من الجهة المنتجة لكني لا أنكر مدى تخوفي من التجربة لكن ما أدخل الاطمئنان إلى قلبي المخرج أسد فولدكار المشرف العام على الإخراج ومخرج النسخة المصرية الذي أشاد بجودة المسلسل وأعطاني دافع الاستمرار. واكدت أن فكرة الاقتباس تعني الإفلاس الفكري، مشددة على أن النسخة الخليجية مختلفة تماما عن الأولى المصرية لكونها تحمل صبغة خليجية %100، وقالت: أكثر من ثلاثة أرباع أعمالنا مأخوذة من الغرب، لكننا نقدمها بطرق مختلفة. خالد أمين وأسيل عمران في «أكون أو لا» ليس بالإمكان تجاهل مسلسل «أكون أو لا» الذي كتبه حسين المهدي وأخرجه محمد القفاص ويعرض حاليا، وليس بالإمكان المرور عليه مرور الكرام، فعلى الرغم من التأويلات العديدة التي يمكن الإشارة إليها كل حسب قناعاته وتوجهاته، فإن هذا العمل الذي تعرضه محطة إم بي سي استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة في فعل التوازنات الاجتماعية ما بين القوة والضعف، وما بين الصدق والنفاق والعلم والجهل وتأثير كل منها في سلوكيات الفرد في الانصياع لبعض الأشخاص أو الرفض لتحقيق واقع ومستقبل أفضل. شخصية المخلص لقد اتخذ الكاتب مجموعة من الشخصيات أيقونات لمجموعات أكبر تعيش بيننا وموجودة في كل مكان، وإن كنت شخصيا لا أرى انه يقصد التطرق الى الشخصية الدينية بعينها بقدر ما اراد التركيز على شخصية المخلص الذي يعتقد الناس أنه سوف يدرأ عنهم الخطر والأذى، وإن كلفهم ذلك مشاركته في لقمة عيشهم، وإن كان البعض غير مقنع لماضيه السيئ. فشخصية الشيخ عبد الملك التي يؤديها ابراهيم الحساوي باقتدار تمثل القوة في البلدة، فيحكم ويقرر ويطلق العقوبات على المتجاوزين على القانون والشرع من وجهة نظره، في حين هو أول من يخرق هذا القانون ولا يحكم بالشرع، فيختلق المواقف والأزمات ثم يحلها منفردا مقنعا الناس بأنه هو المخلص لهم، ويعاونه في ذلك المختار، في حين نجد شخصية الشيخ هاني هي المعادل الموضوعي للشخصية الدينية، حيث يظهر لنا في العمل كلما اقتضت الحاجة مبرئا الدين من هذه النماذج لكونه يطلق الأحكام الحقيقية والشرعية، لكنه لا يلاقي الصدى المطلوب لضعفه وعدم وقوف السلطة إلى جانبه. الشباب في هذا العمل هم القنبلة الموقوتة في وجه الظلم والنفاق وبتنا نرصد ثورتهم على الجهل وعلى القيود الاجتماعية من خلال شخصية سالم التي يؤديها حمد العماني، والشاب فتحي وأسيل عمران التي تقدم شخصية بثينة وإن لم تكن بمستوى الأداء الجيد مقارنة بباقي الفنانات الشابات في هذا العمل. دور العمر الفنانة باسمة حمادة قدمت دور عمرها في هذا العمل الذي تألقت فيه أداء ومظهرا، فلا يمكن للمشاهد أن يغمض عينه عند مشاهدها في المسلسل، وجمعت في شخصيتها ما بين الطيبة والقسوة والقوة والضعف وتميزت بأدائها، فهي آمنة التي تزوجت رجلا غير مواطن وأنجبت منه ثلاثة أبناء وكافحت من أجل تربيتهم إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن. خالد أمين الذي يعتمد عليها في كل شيء، ويعاني من عقدة النقص ينتقم من الزمن الذي جعله في هذا المكان، وإن اضطر الى الكذب أو السرقة أو حتى إلقاء التهم على اقرب الناس له ليحصل على المال، فقد ألصق تهمة إغوائه من قبل بثينة الرئيسي وخطفها من شقيقه وتزوجها، وقد أبدع أمين في هذا العمل. كان نجم المسلسل إلى جانب الفنانة باسمة حمادة وإبراهيم والحساوي. تركيبة معقدة إن التركيبة المعقدة لهذا العمل جعلته يستحق المشاهدة وإن كان المهدي قد قدم لنا في مسلسل «شوية أمل» فكرة جريئة في الخيانة الزوجية وانتقام الزمن منها، فهو يقدم فكرة أجرأ قد لا يتطرق إليها أحد بهذه البراعة الفكرية في تناول سلطة رجل الدين الذي لا يمثل الدين وهدفه التحكم في البلاد والعباد، وقدرة العلم والشباب على التصدي لهذا الاستغلال والنفاق بالعلم والعزيمة. كما يطرح المسلسل صورة لشريحة اجتماعية لم يتطرق إليها أحد بذلك العمق وهي غير محددي الجنسية من خلال نموذجين متوازنين هما خالد أمين بشخصيته المريضة والمعقدة، وشخصية حمد العماني المكافحة والعاملة والقنوعة مسلطا الضوء على معاناتهم ومآسي الأمهات المواطنات اللاتي بحاجة الى حل جذري لهذا الموضوع وقد أجاد المخرج بعينه الناقدة والمصورة للواقع تقديم هذا العمل الذي يرتقي الى مصاف الأعمال المبدعة بنجومه ومضمونه. يقوم الفنان القطري القدير غازي حسين ببطولة عمل تلفزيوني محلي جديد سيرى النور على الفضائيات المحلية والخليجية قريباً جداً. العمل تأليف الكاتب الشاب خالد الفضلي في أول تجربة له في كتابة الدراما بعد ان عمل سنوات كمخرج مساعد في الكثير من الأعمال الدرامية المحلية. ويقوم ببطولة المسلسل الذي يحمل عنوان »الوداع« نخبة من النجوم إلى جانب غازي حسين منهم محمود بوشهري وهيا عبدالسلام وانتصار الشراح. العمل للمنتج عبدالعزيز الطوالة, ويتناول في أحداثه قصة اجتماعية تؤثر الشركة المنتجة عدم الكشف عن تفاصيلها الدقيقة لحين اقتراب عرض المسلسل على الفضائيات التي تعاقدت على عرضه. ![]() بدأت الفنانة ليلى السلمان منذ ايام في الرياض تصوير أحدث أعمالها الدرامية «السلطانة» مع المخرج السعودي ماجد الربيعان والعمل الجديد يمثل دراما تلفزيونية ترصد في ثلاثين حلقة قضايا اجتماعية مختلفة ويضم تقريباً 130 فناناً خليجياً ما بين وجوه جديدة ونجوم مشهورين، من بينهم ابراهيم الحربي، أميرة محمد، شيماء سبت، شيلاء سبت، وأبرار سبت وعلي السبع الى جانب حسن أبو حسنة، عبدالله المزيني، محمد المفرح «أبو مسامح» وأغادير السعيد، زارا البلوشي، ومونيا. وتشير الفنانة ليلى السلمان الن المسلسل يدور حول امرأة متسلطة تقوم بدورها «يحيطها الترف من كل جانب، بحيث يلفت الأنظار حولها، ويزرع الأعداء الى جانب الأصدقاء والطامحين الى السلطة والنفوذ، فتكون النتيجة صراعات لا حد لها، تتقلب فيها «السلطانة» محاولة ان تحافظ على حياتها، ضمن حبكة درامية مثيرة صاغها السيناريست الشاب علي الشهري الذي غاص من خلال هذا النص الى عمق العلاقة بين النفوذ والمال والعلاقات الشخصية. يتحدث المخرج ماجد الربيعان عن عمله الدرامي الجديد قائلا: ان توجه المنتجين الى الانتاج دون الحصول على التعميد أمر ايجابي وصحي وهو عودة للأصل حيث يجب ان يكون المنتج مستقلاً بفكره وانتاجه لكي لا تحكمه قناة التعميد بتوجهاتها»، مضيفاً «أنا متفائل كثيراً بهذا العمل لأنه يحوي كثيراً من التفاصيل الجديدة التي لم أر مثلها في الدراما الخليجية، وكونه يقدم مزيجاً بين الخيال والبيئة السعودية والخليجية. كما قالت الفنانة السعودية ليلى السلمان مجددا انها سعيدة بالمشاركة في هذا المسلسل لأنه «مختلف عن جميع الأعمال الخليجية عامة ويحوي خطوطاً جريئة نقدم من خلالها رسائل تحذيرية للمجتمع الخليجي»، وأضافت «ان حماسي لهذا العمل يجعلني أضع كل مشواري الفني الممتد لـ 15 سنة في كفة وهذا العمل في كفة أخرى، وقد رفضت أربعة أعمال هذه السنة من أجل المشاركة فيه». وأكدت الفنانة شيلاء سبت بان مسلسل «السلطانة» سيكون «صدمة درامية» للجمهور حيث يقدم حكاية «النساء الثريات المسيطرات على المال والأعمال» بجرأة مسؤولة». أما الفنانة أميرة محمد التي ستشارك هذه السنة في جملة من المسلسلات مثل «هوامير الصحراء» و«سكتم بكتم» و«لعبة المرأة رجل» و«شباب البومب» الى جانب مسلسل «السلطانة»، فقالت انها ستحرص على تنسيق مواعيد التصوير بين هذه الأعمال كون أغلبها سيجري تصويره في الرياض وفي أوقات متقاربة «وهذا يسهل التنسيق بالمشاركة مع كل الأعمال عدا بالطبع مسلسل «لعبة المرأة رجل» الذي سيكون تصويره في عدة دول». وعن هوامير الصحراء قالت انها سمعت أنه سيحوي تطويراً على مستوى الحبكة «ولكني حتى الآن لم أطلع على النص وبكل تأكيد لن أشارك حتى أقرأ النص وأوافق عليه».
|
![]() | ![]() |
![]() | #159 (permalink) |
عضو شرف العــضوية: 14065 تاريخ التسجيل: 24/09/2011 الدولة: الاحساء
المشاركات: 487
الـجــنــس: ذكر | ![]() "مجموعة إنسان"... مشاكل اجتماعية مستمدة من الواقع الخليجي يعرض في شهر رمضان المقبل مسلسل »مجموعة انسان« من انتاج تلفزيوني »الوطن« و»دبي« ومنتج منفذ »المجموعة الفنية«, تأليف ايمان سلطان واخراج منير الزعبي, بطولة سعد الفرج, حسن البلام, انتصار الشراح, باسم عبدالامير, فخرية خميس, احمد السلمان, محمد جابر, جاسم النبهان, شجون, فاطمة الصفي, هبة الدري, عبير احمد, نشوى مصطفى, عبدالله بهمن, محمد الحملي وآخرين. يتناول »مجموعة انسان« عدة مشاكل اجتماعية وانسانية مستمدة من الواقع الخليجي منها تعدد الزوجات والاهمال الاسري واتكالية الابناء وعلاقات الجار بالجار, التي تغيرت تماما عن السابق, فالتفكك اصبح واضحا للعيان, ويتحدث العمل عن قصة خمس بيوت في »الفريج« تتعرض لمواقف واحداث درامية متلاحقة وشائكة تجمع بين التراجيديا والكوميديا. الفنان والمنتج باسم عبدالامير قال ان مسلسل »مجموعة انسان« يعيد الفنان الكبير سعد الفرج لأدوار التراجيديا للعام الثاني على التوالي بعد مسلسل »بوكريم برقبته سبع حريم« لكن بخطوط وشخصية مختلفة, المسلسل يشارك فيه نخبة من الممثلين النجوم اضافة الى عرضه عبر تلفزيوني »دبي« و»الوطن« في رمضان المقبل سيعطيه زخم جماهيري في المتابعة, عبدالامير احد ابطال المسلسل يلعب دور الاب وشقيق الفنان حسن البلام, رجل انتهازي يسعى لتحقيق مصالحه الشخصية للوصول لأهدافه. المؤلفة ايمان سلطان قالت ان العمل مستمد من الواقع الذي نعيشه عبر طرح قضايا مختلفة تهم المجتمع بشكل عام مثل تباعد الجيران وصلة الرحم وافتقاد الترابط الاجتماعي وتعدد الزوجات. المخرج منير الزعبي قال ان مسلسل »مجموعة انسان« يتضمن عدة خطوط متشابكة ويحمل مشاكل اجتماعية وانسانية تجمع نجوم الدراما المحلية والخليجية. يجسد ابطال المسلسل ادوار متنوعة الشكل والمضمون, فالفرج رجل يتزوج متأخرا يفجع في وفاة جميع افراد اسرته »زوجته وابناؤه« في حريق منزله, يصاب بعدها بحالة من الانفصام في شخصيته خلال حياة مؤلمة مؤثرة لشعوره بالذنب انه المتسبب فيما حدث, يصبح منزله كإطلال اشباح يخيم فيه الخوف والرعب, يتحول هذا الرجل الى طابع القصوة مع جيرانه بعد الالفة والحب. احمد السلمان مزواج لا يكترث بشيء في حياته ما يوقعه في مشاكل متعددة مع زوجتيه الكويتية انتصار الشراح والمصرية نشوى مصطفى اضافة للمحيط الذي حوله, محمد جابر رجل كبير في السن لديه ولدان هما باسم عبدالامير وحسن البلام, ويدخل في مشاكل من احد ابنائه. الفنانة العمانية فخرية خميس تعيش مع والدها الفنان محمد الحملي تحرص على المحافظة عليه عبر كراكتر كوميدي وتجسد شجون فتاة تعيش مع شقيقتها فاطمة الصفي وتحدث مع زوجة ابيها نشوى مصطفى مشاكل كثيرة. الممثلة المصرية نشوى مصطفى تعمل ممرضة في الكويت وتتزوج من احمد السلمان تصطدم في واقع مختلف بحياتها يدفعها للعودة لبلدها, وهبة الدري فتاة متحررة من اب كويتي وام مصرية, تتحدث اللهجتين الكويتية والمصرية, ذات شخصية متسلطة وشرسة التي اكتسبتها من والدتها. رأيكم في العمل
__________________
|
![]() | ![]() |
![]() | #160 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 14637 تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة | ![]() «روتانا خليجية» تخطف الراشد من «إم بي سي» الشرق – حمد فرحان كشف الكاتب والفنان نايف الراشد عن الانتهاء من تأليف مسلسله الاجتماعي «درب الوفا»، المكّون من ثلاثين حلقة، والذي سيعرض عبر «روتانا خليجية» في رمضان المقبل. وكان الراشد أنهى التزاماته مع قناة mbc، التي عرف من خلالها في مسلسل «شر النفوس». وأكَّد أن قنوات روتانا، تمتلك قاعدة جماهيرية، وهذا ما شجّعه على عرض «درب الوفا» على شاشتها. الجدير بالذكر أن «درب الوفا» يسلط الضوء على قصة إنسانية ورومانسية تخاطب جميع الأسر الخليجية والعربية. والمسلسل من بطولة هيفاء حسين، ومريم حسين، ومشاري البلام، ومها محمد، وأسمهان توفيق، وباسمة حمادة، وأبرار سبت، وصمود وشيلاء سبت، وليلى عبدالله، ومحمد الفلاح، وأحمد الخميس، وآخرون.
|
![]() | ![]() |
![]() | #162 (permalink) |
عضو شبكة الدراما والمسرح العــضوية: 14637 تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة | ![]() مسلسل «جنة الشام وجنات الشامية» مشاكل اثني عشر فردا في عائلة واحدة كتبت جنان الشطي: في احد البيوت القديمة في ضاحية عبدالله السالم يجري التصوير على قدم وساق لمسلسل «جنة الشام وجنات الشامية» المزمع عرضه في رمضان المقبل على شاشة تلفزيون «الوطن». والمرحلة الاولى التي يتم تصويرها، ستعقبها ثلاث مراحل، تعود لفترة منتصف السبعينات، ويتناول العمل الاحداث التي جرت في وقتها وموضة زواج الكويتيين من فتيات الشام، وتداعيات ذلك على الاسرة الكويتية،... «الوطن» زارت لوكيشن التصوير،.. وهنا التفاصيل: مؤلفة المسلسل الكاتبة هبة مشاري حمادة قالت لـ«الوطن».. كان الكويتيون بفترة السبعينات يذهبون للشام، ويتزوجون من بناتهم، فلدينا خمس زيجات نتابع يوميات حياتهم ومتاعبهم وتفاصيلهم الصغيرة «اللي مسكوت» عنها بالحياة كوجود الضرة (الزوجة الثانية) ما يؤثر في الحياة الزوجية الاولى، ومسلسل «جنة الشام وجنات الشاميه» ليس عملا توثيقيا. وعن اختيارها للفنانين قالت حمادة «وانا اكتب النص تخيلت الادوار على فنانين معينين، الذين تناسبهم شخصيات المسلسل واحداثها ويليق عليهم الدور»، واضافت: «العمل ثري بمشاهده ورؤاه البصرية، من ناحية الملابس والالوان والاشكال، واسمحيلي... فلن أفصح اكثر من ذلك». طااااح عبدالرحمن العقل أفصح عن دوره فقال: «دوري هو عمود المسلسل وتكون والدتي الفنانة مريم الصالح ولدي أربعة اولاد، وتكون مشاكلنا داخل البيت، اكثر من خارجها، وتقع جميع المصايب على رآسي». واستطرد العقل في الدخول بتفاصيل الشخصية بالقول: «تحدث معي مشكلة كبيرة مع زوجتي الشامية، ولا أفضل وصف المشكلات لأني أنتظر متابعة الجمهور لها في رمضان القادم». وعن علاقة العقل بنص هبة حمادة قال: «ان الكاتبة هبة حمادة لديها خيال جميل وذلك بربطها بالكلمات الكويتية البحتة الاصلية». واضاف ان العمل اجتماعي، وبه اكثر من خط، ويتحدث عن القصص التي تحدث في بيوت الخليجيين نتيجة للزواج بامرأة أخرى بالخليج. مختلفة اما الهام الفضالة فقالت عن دورها «أنا شيطانة وطيبة وحنونة روحي معلقة بأولادي الشباب الاربعة، ازوجهم لبنات اخوي، ونمر بأحداث كثيرة وهي شخصية مركبة وتدخل على كنة من الشام، وسيكون شكلي وستايلي وشعري مختلفا». يعقوب عبدالله قال عن دوره «اجسد دور الاخ الاوسط، لحد يقرب يمي».. أنا «داش» في قصة عاطفية مع بنت خالي «تهز بدني»، وأعيش في أجواء رومانسية وفي الاحداث تحدث لي عقدة نفسية، أعانيها كثيرا واكون قريبا جدا من اخي بشار الشطي. طلقوني ليست المرة الأولى التي تجسد بها الفنانة مرام قصة المرأة المهتمة ببيتها وأولادها، وتركز على تنشئتهم، وها هي تدخل في تحد آخر في مسلسل «جنة الشام وجنات الشامية» فهي لا تريد ان تشبه نفس الكاركتر الذي قدمته في تجارب سابقة، وقالت مرام عن دورها: «اجسد شخصية لولوة، ام مطلقة واتزوج من ولد خالي الذي يهتم فيني وبابني، ولي روتين واحد وهو الاهتمام باولادي وبيتي». واضافت مرام: «التحدي الاكبر لقدراتي في الاداء التمثيلي ألا أشبه نفس مواصفات الشخصية المسكينة المغلوبة على أمرها، التي قدمتها في مسلسل «ساهر الليل» وفي مسلسل «حراير» وفي «فضة قلبها أبيض»... قد تكون متقاربة في المواصفات الشخصية الا اني أريد تقديمها بشكل مختلف.. وهو ما يحفزني على البحث عن نماذج انسانية في الحياة تقدم دورها بشكل مختلف». متين اما المطرب الشاب بشار الشطي فقد تحدث عن اولى مشاركاته في التمثيل وقال عن دوره، لـ«الوطن»... أنا صقر أجسد الدور بالاستايل الكويتي القديم، وهو مؤثر، ومهم في الاحداث، وأكون مفتاحا لكل قصة تحدث في البيت، وتحدث لي تقلبات في حياتي. واضاف بشارنو: «أنا متخوف من تجربتي التمثيلية الاولى، التي تختلف عن عالم الغناء والكليبات، واتمنى نجاح دوري، الذي سيزيد به وزني بحسب الشخصية والاحداث خمسة عشرة كيلوغراما».... حساااافة... راحت الرشاقة ملح يا بشار. وعلي كاكاولي قال «اجسد شخصية الاخ الكبير الذي يهتم بالادب والشعر وتكون زوجتي الفنانة مرام ودوري مختلف من ناحية المضمون والشخصية». موزه تجسد الممثلة الشابة ليلى عبدالله دور موزه، فما هي مواصفات شخصيتها في مسلسل «جنة الشام وجنات الشاميه» هذا ما افصحت عنه لفنون «الوطن» فقالت: «موزه تدرس بالخارج، ثم تعود للكويت، ومواصفاته انها بنت شديدة البراءة «مركزه على التحصيل العلمي» اكون البنت البريئة «اللي» ما تعرف تتكلم عربي عدل، لانها ماعاشت في هذه البيئة وتعيش قصة حب جميلة، الا ان مصيرها انها تتزوج من واحد...ما تحبه». مخرج العمل جمعان الرويعي تقع عليه مسؤليات كبيرة وهو المتميز في عدة اعمال قدمها سابقا قال «المراحل الزمنية الثلاث والامكنة المختلفة ستستدعي سفرنا الى الشام لكي نحقق الواقعية الفنية في مسلسل «جنة الشام وجنات الشاميه» والشخصيات متنوعة والنص دقيق». واضاف:«ان العمل يتكون من عائلة مكونة من اثنتي عشرة عائلة، ولأفرادها مشاكلها التي تواجههم وهناك حبكة درامية رائعة محبوكة بشكل فني دقيق تتيح لي فرصة موزانتها برؤى بصرية خاصة، والفنانون جاهزون لادوارهم وتعاونهم ساعدني في التصوير بسلاسة والتزام». ![]() خطر كبير قد لا نشعر به حين يتحول الطلاق المبكر إلى ظاهرة تجعل من الأسرة كائناً هشاً، فتنعكس آثاره على الشارع بأكمله، وينتج لنا مجتمعاً ضعيفاً لا يستطيع حماية أفراده أو تقويمه في ظل زيادة نسبة التفكك التي تحدث بسبب الطلاق الذي ارتفعت نسبته خلال السنين الأخيرة، خصوصاً بين من هم متزوجون حديثاً وبالذات ممن تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والثلاثين عاماً. ورغم أن بعض الزيجات مبنيّ على الحب، إلاَّ أن رصاصة الطلاق كانت هي الحل الأرحم والبديل لوقف نزف المشاعر الإنسانية تحت سقف مهدد بالانهيار وربما الانفجار في أي لحظة. كل هذه الجزئيات يتناولها المسلسل الرمضاني «مطلقات صغيرات» الذي من المقرر أن يعرض في شهر رمضان المقبل على شاشة «دبي»، وهو من سيناريو وحوار الدكتورة خلود النجار - وهي التجربة الثانية لها بعد عملها الأول «بين الماضي والحب» - والمسلسل من بطولة عبد الإمام عبد الله، سلمى سالم، شهد، عبد الله الطليحي، محمد حسن، أحمد ايراج، أمل العوضي، عبد الله بهمن، هنادي، إبراهيم الزدجالي، ملاك، سعود بو شهري، خالد بو صخر، غادة الزدجالي ونادية كرم، والإخراج للأردني سائد الهواري ومن إنتاج شركة «لوجو ميديا». تحدث المنتج محمد حسين المطيري لـ«الراي» عن مضمون العمل وما يحتويه من خطوط اجتماعية متشعبة، وقال: «من خلال هذا المسلسل سننقل واقع قضايا المطلقات إلى الشاشة وأسباب هذا الطلاق، إضافة إلى القوانين التي لم تنصف المرأة، وقد استعنا بمعلومات وإحصاءات حقيقية من بعض المحامين وقسم الحالات الاجتماعية في قصر العدل، وتعرفنا على دوافع الطلاق الشائعة إن كانت لعدم التوافق الفكري أو الأسري والزواج المبكر وأخرى متداولة في أروقة المحاكم». نظرة المجتمع ويضيف المطيري: «حاولنا تسليط الضوء على الفتاة بعد الطلاق والتي تحاصر من جميع النواحي، فالمجتمع ينظر إليها على أنها متهمة وليست ضحية، خصوصاً إذا كانت صغيرة في العمر، فيشعر أهل الفتاة بأنها أصبحت عبئاً عليهم حين تحمل صفة المطلقة، فلن تتمتع بقدر الحرية الذي كان متاحاً لها من قبل، كما أن زميلاتها وصديقاتها يتجنبنها ولن تجد الترحيب كسابق عهدها حرصاً على أزواجهن، أو من أهلهن الذين يحذرون الفتيات غير المتزوجات من أن تكون لهن صديقات مطلقات فتفتقد الدفء والسند، ومن خلال سبع عشرة حالة، استقررنا على خمس حالات فقط لأنها أكثر شيوعاً في المجتمعات الخليجية». شخصيات وحول الشخصيات الرئيسية في المسلسل قال: «تبرز شخصية نادية، وهي امرأة في الثلاثينات من العمر، محامية ومدافعة عن حقوق المرأة، تتبنى قضية الدفاع عن الزوجات والمطلقات في قوانين الأحوال الشخصية المختلفة، حنونة لكنها شرسة في إعطاء المرأة حقوقها، تستقبل العديد من الحالات قبل أو بعد الطلاق، و تتصادم كثيراً مع أزواج الفتيات لدفاعها عنهن، وستقوم بهذا الدور الفنانة سلمى سالم وأتحفظ على ذكر تفاصيل الشخصيات الأخرى لتشويق المشاهدين». تحضير وعن المدة التي استغرقت تحضير العمل، أوضح المطيري «إنتاجياً كان الاستعداد منذ شهرين، أما بخصوص النص فكان منذ خمسة أشهر وسيصوّر العمل ما بين الكويت ودبي، وأراهن عليه كثيراً إلى درجة أنني دخلت في تحد مع ذاتي عندما استعنت بأسماء جديدة لخلق جيل جديد من النجوم أمثال غادة الزدجالي وسعود بو شهري وعبدالله الطليحي وسواهم، وسنلمس أيضاً الرؤية الجديدة للمخرج سائد الهواري في إبراز الفنانين بحسب مساحات أدوارهم، وفكرة إبراز شكل الطرح بدعم من الموسيقى التصويرية». ونفى المطيري ما يقال عن فرضه الأفكار على الكتّاب، وقال: «أنا أقترح مجرد حالة لم يُطرق باب تفاصيلها من قبل بالشكل المطلوب، وأترك للمؤلف حرية الخيال بنسبة ضئيلة لا تتعدى حدود المعقول، إذ لا يقتل واقعنا الذي نعيشه، كما أن العمل سيمرّ على حالات حبّ وأمور اجتماعية عديدة بعيدة عن أجواء التشاؤم التي سيتخذها العمل في جوانب أخرى». وأشار المطيري إلى أنه لا يمكن أن يتدخل في تحديد وقت عرض العمل في شهر رمضان لإيمانه المطلق بحرفية القائمين على «تلفزيون دبي» ومدى احتكامهم إلى الأمور التسويقية والإعلانية، «وهم أحرص مني على إبراز أعمالهم بدليل ما عرض على شاشتها منذ انطلاقتها وحتى هذه اللحظة». ![]() تنتظر الفنانة هيا عبدالسلام بفارغ الصبر الجزء الثالث من مسلسل «ساهر الليل» «وطن النهار» والذي يشكل مرحلة جديدة من مشوارها، المسلسل كما هو معروف من تأليف فهد العلبوة، واخراج محمد دحام الشمري، في المسلسل عدد بارز من الفنانين. وكانت هيا قد أنجزت منذ أيام في الامارات مسلسل «حبر العيون» امام القديرة حياة الفهد. يعرض في شهر رمضان على شاشة «الراي» «ساهر الليل 3 - وطن النهار» ... نهاية سلسلة في ملحمة كتبها التاريخ الحديث «1، 2، 3... أكشن» ... على وقع هذه الكلمات البسيطة دارت كاميرا المخرج محمد دحام الشمري وعادت بنا الى زمن التسعينات، وتحديداً الى فترة الغزو العراقي لتصوّر أول مشاهد العمل المنتظر «ساهر الليل 3 - وطن النهار». وأهميته لا تكمن فقط في تناوله لهذه الفترة المفصلية في تاريخ الكويت ليكون أول عمل درامي يتطرق اليها، بل لأنه سيكون نهاية سلسلة درامية لاقت نجاحاً منقطع النظير وحققت نسب مشاهدة تعتبر الأعلى في تاريخ الدراما الخليجية. «الراي» زارت موقع التصوير والتقت بفريق العمل في اليوم الأول للتصوير وتحدثت معهم عن انطباعاتهم عن بدء التصوير، وهنا التفاصيل: «أحب «ساهر» بكل أجزائه وأعتبرها أولادي وأحرص على تقديمها بأكمل صورة»... بهذه العبارة بدأ المخرج محمد دحام الشمري حديثه لـ «الراي» وأكمل: «عندما قدمنا الجزء الأول توقعنا أن يحظى باعجاب ومتابعة، ولكن الجماهيرية التي حصدها كانت نتيجة الواقعية التي تلمسها المشاهد في القصة التي قدمناها، والجزء الثاني كان غير متوقع للمشاهد الذي وجد نفسه في خضم قصة جديدة وشخوص مختلفة، وفي الوقت نفسه حرصنا على ربط الجزء الأول بالثاني ببعض التفاصيل، أما الجزء الثالث الذي نحن في صدد تصويره حالياً، فهو مختلف، اذ ان طابعه وطني يتحدث عن حقبة مهمة في تاريخ الكويت وتركت أثرها على المنطقة العربية وحتى العالم». وحول المسؤولية التي يشعر بها لتطرقه الى موضوع حساس للمرة الأولى في تاريخ الدراما الكويتية، قال الشمري: «نأخذ بعين الاعتبار كل النقاط الحساسة، ومن منظور العمل الفني نقدم قصصاً انسانية واقعية وتأثيرات تلك الفترة على النواحي الاقتصادية والنفسية من دون أن نخوض بالمواضيع السياسية، فما نركز عليه هو عملية الفرز للشخصية الايجابية واظهارها، فالصورة التي كانت تؤخذ عن الشاب الكويتي أنه مرفّه ويحب ركوب السيارات الفارهة، جعلت البعض يصدم وهم يرونه يدافع عن وطنه ويحميه، ولم يصدق البعض أن هذا المرفّه قد يخبز ويكنس الشوارع لأجل بلده، فجاءت هذه المحنة لتظهر معدنه الحقيقي». أما عن ظهور الشخصيات العراقية في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، أوضح الشمري: «مجريات الأحداث أن تكون الشخصية العراقية موجودة حالها حال الأميركية والسعودية وغيرها، وظهورها سيكون بين الايجابي والسلبي... ففي حين جاء البعض منهم مع الغزو الصدامي ليسرق ويخرب، رفض آخرون هذا الاعتداء السافر ودافعوا عن الكويت». ولفت الشمري الى أن جرعة الرومانسية موجودة في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، «فتيمة الحب في الحرب والسلام عالمية، ومتعارف عليها وكانت السبب في نجاح الكثير من الأعمال كفيلم «تايتنك» الذي حقق نجاحاً منقطع النظير بفضل قصة الغرام التي تدور وسط مأساة غرق السفينة، فوجود قصة الحب في أي عمل هي شرط أساسي لنجاحه». وحول التقنيات التي سيستخدمها في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، قال: «أستخدم كاميرا 5d وبـ«تكنيك» سينمائي، وبغض النظر عن التقنيات فالمهم الحس، اذ ان من يمسك الكاميرا من دون احساس من ستتحول معه الى قطعة حديد تصوّر صورة جامدة». وعما اذا كان سيتبع أسلوب الوحدتين في هذا الجزء، كشف الشمري أنه سيعمل هذا العام وفق جدول زمني ولديه ما يكفي من الوقت، لافتاً الى أن الظروف التي مرّ بها الفريق في العام الماضي بعد سرقة سيناريو العمل وقيام المؤلف فهد العليوة باعادة الكتابة مجدداً، كبدت القائمين على العمل خسائر فادحة، «فكنا كأننا نصوّر عملين في الوقت نفسه، هذا بخلاف ارتباطات الفنانين بأعمال أخرى». وأشار دحام الى مشاركة عدد كبير من النجوم في العمل وظهورهم في مشهد أو اثنين فقط وأنه وجد قبولاً منهم لايمانهم بالعمل وما يحمله من رسائل وطنية. أما المؤلف فهد العليوه، فقال: «أخيراً بدأ تصوير «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، فهذا العمل هو الأهم في حياتي وأكثر عمل قدمته يشعرني بفخر رغم أنني أشعر بمسؤولية، وبحضوري لـ «اللوكيشن» صُدمت بكمّ الاستعدادات الفنية والانتاج الضخم المسخّرة للعمل، كما صدمتني الكاميرات التي اختارها محمد دحام لروعتها... عجيبة». ورأى العليوه في بداية التصوير قبل بدء رمضان بفترة طويلة أمراً جيداً اذ «سيجعلنا نأخذ وقتنا الكافي وبصورة طبيعية، خصوصاً أننا تعرضنا العام الماضي لموقف صعب بعض الشيء بعدما سُرق النص مني، ما جعلنا نصوّر العمل بصورة مضغوطة ولكن الحمد لله النتيجة كانت راقية ولاقى نجاحاً». الفنانة هيا عبد السلام «مستانسة واااايد... لدرجة يصعب تخيلها» هكذا عبّرت في بداية حديثها لـ«الراي»، وأكملت: «الجزء الثالث من «ساهر الليل» يتحدث عن مرحلة الغزو العراقي على الكويت وهو عمل وطني يعتبر حلماً لكل ممثل بأن يشترك فيه، وفي الوقت نفسه يعتبر درامياً العمل الأول الذي يطرح هذه القضية وان شاء الله سنكون على قدر المسؤولية التي ألقيت على عاتقنا ونقدم عملاً بمستوى عال». وتابعت عبدالسلام: «أعتبر «ساهر الليل» أكثر من مسلسل شاركت فيه وحققت نجاحاً وقبولاً مع الجمهور، بل هو رهان ومخاطرة، اذ بعد مشاركتي في مسلسل «أم البنات» لم أختر أن أكثف ظهوري درامياً ليحفظني المشاهد، بل اخترت عملاً واحداً وهو «ساهر الليل» ولا أنسى حديثي مع المؤلف فهد العليوه والمخرج محمد دحام عندما قلت لهما اذا لم أحقق ما أريده من هذا العمل «فسأقعد بالبيت»، ولكن الحمد لله ما وجدته من أصداء من الجمهور فاقت توقعاتنا، وتعلقهم بـ«تيمة» الحب في أزمنة مختلفة ونقدمها بصورة راقية». وأضافت: «لا أستطيع وصف المتعة التي عشناها كممثلين ونحن نقرأ نص «ساهر الليل 3 وطن النهار»، حتى أن بعض الذكريات التي عشتها في هذه الفترة عندما كنت طفلة صغيرة وجدت أن فهد يضرب على أوتارها». بدوره، رأى الممثل أحمد السلمان أن لليوم الأول من التصوير رهبة، اذ يكون البداية لدخول الممثلين في «مود» الشخصية والامساك بتفصيلها، تماماً مثل الليلة التي تسبقه، والتي يسيطر عليها الأرق». وعن تعاونه مع المخرج محمد دحام بعد فترة انقطاع دامت لأكثر من عشر سنوات، قال السلمان لـ«الراي»: «علاقتنا تمتد منذ أن كان طالباً في المعهد وكنت معه في أول تجاربه الدرامية كمخرج في مسلسل «دموع شارع» وعدد من الأعمال الأخرى، واليوم جاءت العودة في مسلسل «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، العمل الذي كنا ننتظره منذ أكثر من عشرين عاماً ويعتبر الأول على المستوى الدرامي الذي يتحدث عن هذه الفترة وما فيها من وحدة وطنية بين أفراد المجتمع بالفعل وليس الكلام». وأضاف «من ناحية أخرى، أعتبر أن دحام وصل الى درجة النضج الفني اللازمة وكممثل يهمني الدور والعمل المميز وليس مجرد الظهور». من ناحيته، أعرب الممثل عبدالله بوشهري عن سعادته بأول أيام التصوير الذي كان ينتظره منذ فترة، ولكنه لم يخف حزنه في الوقت نفسه، فقال: «منذ الجزء الأول ونحن نعرف أن الثالث سيناقش فترة الغزو العراقي وسيحمل الكثير من المعاني الوطنية والتي تعتبر أهم الفترات التي مرت على الكويت، واليوم فريق العمل مكتمل وكلنا يد واحدة، ولكن الغصة التي نشعر بها لكوننا سننهي في هذا الجزء سلسلة «ساهر الليل» التي ارتبطنا بها مع الجمهور في السنوات السابقة لدرجة أننا نعتبر هذه الأجزاء كأولادنا». وعما اذا كان يرى أن «ساهر الليل» شكّل نقلة في حياته، قال بوشهري: «وضعنا في خانة مختلفة واختصر علينا كثيراً في مشوارنا الفني حتى، والممتع في «ساهر الليل» أننا كنا نقدم شخصيات جديدة في كل عام وانتهاء السلسة في الجزء الثالث سيجعلنا في حيرة من أمرنا عن الآتي وكيف ستكون خياراتنا، ولكنني مطمئن كـ «فريق هارموني» سنكون دائماً معاً وسنقدم أعمالاً أخرى تحمل القيمة والمتعة للمشاهد كفريق عمل مع المخرج محمد دحام والمؤلف فهد العليوه». ومن جانبها، كشفت الممثلة نور، لـ «الراي» عن احساسها القوي بأن دورها في «ساهر الليل» سيشكل نقلة في مشوارها الفني، «فتحت ادارة مخرج كدحام وما لديه من قدرة على صنع النجوم هي ما شجعتني لأتجرأ على قبول دور امرأة عراقية متزوجة من ديبلوماسي كويتي ولديها ابن عسكري». وبالتماس خوفها من رد فعل سلبي قد تواجهه من الجمهور، قالت: «يُعرف عن الشعب الكويتي أنه منفتح ويفصل بين الحكم والشعب، والرفض كان للنظام العراقي وليس للشعب، والشخصية التي أقدمها تثبت أنها زوجة وأم وفية للأرض التي عاشت عليها وهناك مشاهد تثبت فيها انتماءها الى هذه الأرض». Spotlight • أثناء تصوير أحد المشاهد الخارجية، هبّت عاصفة ترابية... والغريب أن هذا التبّدل في الطقس أسعد المخرج وفريق العمل، ما دفع «الراي» الى سؤال محمد دحام عن سرّ سعادتهم فقال: «لأن التحوّل خدمنا للتقريب من الصورة الحقيقية التي كانت موجودة في تلك الفترة، ما سيضفي واقعية أكثر». • حرصت الفنانة هيا عبدالسلام على اعطاء ملاحظاتها لفريق الماكياج والشعر وتأكيدها عليهم بأن يهتموا باظهارها بصورة طبيعة من دون مبالغة في وضع أطنان من الماكياج أو المبالغة في تسريحة شعرها. • حرص المؤلف فهد العليوة على التواجد ومتابعة المشاهد... وليس هذا فحسب، بل التقط بعض الصور من «اللوكيشن» وأرسلها عبر «تويتر». • مساعدة المخرج لولوة عبد السلام كانت أشبه بالنحلة التي لم تتوقف عن الاهتمام بالتفاصيل والتقاط الصور للممثلين لحفظها كـ«راكور» للمشاهد، ومساعدة الممثلين في حفظ مشاهدهم. فريق العمل • بطولة: جاسم النبهان، باسمة حمادة، محمود بوشهري، هيا عبد السلام، عبدالله بوشهري، أحمد السلمان، فؤاد علي، ملاك، شوق، نور، أحمد الهزيم، محمد صفر، يوسف البلوشي، عبدالمحسن القفاص ومحمد المنيع • تأليف: فهد العليوة • اخراج: محمد دحام الشمري
|
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 15 ( الأعضاء 0 والزوار 15) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شارك بأمنيات فنية تتمنى أن تحدث في الدراما الخليجية ؟ | موضوع خفيف | فارس الفن | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 10 | 16-07-2016 06:48 PM |
ديوانية الشبكة الإعلامية الخليجية ( نقاشات فنية , أسئلة عن الفنانين , سؤال عن الاعضاء , مجلس رمضان ) | فرسان | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 55 | 24-05-2013 12:55 PM |
-- أخبار فنية طازجة -- | زهرة البحرينية | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 21 | 25-05-2012 05:21 AM |
ديوانية الساحة (نقاشات خفيفة , دردشة فنية , مقاطع يوتيوب , أسئلة وإجابات ) متجدد | أحمد سامي | الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) | 23 | 12-05-2011 10:51 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
LinkBack |
![]() |
![]() |