شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > أخبار الدراما الخليجية وانتقادات صحفية وحوارات فنية مع بعض الفنانين .. مع نقاشات حولها!
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-2011, 10:16 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13890
تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى

Lightbulb




المسلسل يتناول العلاقات الاجتماعية في إطار «بوليسي»

في أحد منازل منطقة العقيلة تدور أحداث قصة «بوليسية» تنتهي بمقتل أحد أفراد الأسرة ما يجعل العائلة بأكملها موضع اتهام، هذه هي القصة الرئيسية للمسلسل الخليجي الجديد «سيدة البيت» للكاتب محمد النشمي، والمخرج محمد النيباري وبطولة حياة الفهد، مشاري البلام، شيماء علي، نور ومجموعة من الفنانين الشباب.

«الراي» حضرت «لوكيشن» تصوير مسلسل «سيدة البيت» والتقت مع عدد من أسرة العمل، وكانت البداية مع حياة الفهد التي تحدثت عن شخصيتها في المسلسل حيث تجسد شخصية المرأة المتجبرة والقاسية في تعاملها مع أولادها، مشيرة إلى أن العمل يطرح عدداً من القضايا الاجتماعية التي تعاني منها بعض شرائح المجتمع، وذلك في إطار «بوليسي» مشوّق.

وعن تعاونها مع مخرج وكاتب شاب في «سيدة البيت» قالت: في كثير من الأحيان يكون الجديد أفضل من القديم لأنه يقدم رؤية وأفكاراً جديدة، فمن واجبنا أن نشجع الجيل الجديد ونأخذ بيده.

ومن جانبه، أوضح الفنان مشاري البلام: ليس هذا تعاوني الأول مع «أم سوزان» لكننا نجتمع اليوم معاً بعد انقطاع لثماني سنوات، وتشرفت كثيراً بأنني أعود مجددا لمدرسة حياة الفهد، فكل عمل مع العمالقة «أم سوزان»، سعاد عبدالله، أو عبدالحسين عبدالرضا يجعلنا أمام تحدٍ لتجديد أدواتنا وتقديم الأفضل.
وعن الشخصية التي يقدمها، قال: أجسد شخصية مركبة نفسياً ومليئة بالأحداث الدرامية غير المتوقعة، وهي تجربة مختلفة وجديدة عما قدمته سابقاً كوني أخذت اتجاه الشر بعض الشيء لكنني حرصت على مزجه بروح من الطرافة حتى يتقبله الجمهور.

الفنانة شيماء علي أشارت إلى أن «سيدة البيت عودة لي مع أم سوزان، إذ أقدم دور فتاة مكافحة تعيل أسرتها بسبب ظروف الحياة الصعبة، وعملت على الشخصية وأبعادها مع فريق العمل حتى تظهر بالصور المناسبة التي يتقبلها الجمهور».

ومن ناحيته، أعرب المخرج محمد النيباري عن سعادته بالعمل مع «أم سوزان» قائلاً: هذا التعاون أحسد عليه، وأشكر الفنانة حياة لأنها أتاحت لي هذه الفرصة وهذا الأمر شكل لي حافزاً ورغبة دفعتني للاستمرار وتقديم الأفضل.

وعن الاختلاف الذي لمسه بين تجربته في مسلسل «بنات سكر نبات» و«سيدة البيت» قال: تجربتي الأولى كانت في عمل خفيف من ناحية القصة والأحداث لكن «سيدة البيت» عمل درامي بحت من ناحية القصة والنجوم المشاركين فيه، و«التكنيك» الذي أتبعه مختلف فلن نعتمد على الأريحية في الحوارات او الخروج عن النص لأن كل كلمة هنا ستكون محسوبة.

وأضاف النيباري: أجرينا قبل البدء بالتصوير جلسة عمل على النص حتى نهذبه ونخرجه بصورة لائقة، وسيجد المشاهد نفسه أمام عمل اجتماعي شيق بكافة جوانبه يتناول مجموعة من العلاقات الأسرية والاجتماعية ومن ثم يجد المتفرج نفسه متتبعاً لأحداث شيقة وبوليسية يلائمها الغموض.

أما مؤلف العمل الكاتب محمد النشمي: كتب قصة العمل في السنة التي حصلت المرأة فيها على حقوقها السياسية، إذ تتمحور الفكرة حول المرأة إذا امتلكت القوامة على الرجل، وعندما يتملكها حالة من الجشع المادي ورغبة في الاستحواذ وما تصل بها إلى كره حتى لأولادها.

وحول قرب هذا الطرح من مجتمع كويتي يمتاز بتماسكه وقوة العلاقات الاجتماعية والأسرية بين أفراده، أضاف: البيوت أسرار وكل مجتمع يوجد فيه الجيد والسيئ، ومن الواجب أن نطرح مثل هذه القضايا والنماذج البشرية في الدراما حتى نعطي العبرة للمجتمع.

وعبر النشمي عن سعادته البالغة في تعاونه مع أم سوزان التي ساندته وقدمت له النصائح في الكثير من النواحي، حتى أنها علمته كيفية كتابة النص التلفزيوني.
وبدورها أشارت الممثلة نور إلى أنها تجسد دور زوجة ابن حياة الفهد، إذ تعاني من زوجها وابنها إلى جانب القسوة من جانب والدة زوجها، موضحة أن الشخصية تمر بمرحلتين عمريتين.

وأضافت نور: ما دفعني للمشاركة بهذا العمل هو وجود حياة الفهد فهذا العمل فرصة عمري، لأنني أتمنى أن يجمعنا عمل، لكنني لا أنكر حالة الخوف التي تتملكني بمجرد وقوفي معها في مشهد واحد ولكنها تستطيع إذابة هذه المخاوف بتعاملها ونظراتها المشجعة لي.





تصور «مذكرات عائلية» وتستعد لـ «اليحموم»

بعد ابتعادها لفترة طويلة عن الأعمال الدرامية عادت الفنانة الإماراتية هدى الخطيب مجددا لممارسة نشاطها الدرامي، وجاءت عودتها مقرونة بعمل كوميدي بدأت تصويره أخيرا بعنوان «مذكرات عائلية جدا» وهو لون جديد عليها، ودور لم تقدمه من قبل، حيث انها تقدم كوميديا سوداء او ما يسمى بـ «شر البلية ما يضحك».
كما فاجأت الخطيب الجميع بدخولها عالم الانتاج الدرامي أسوة بزميلاتها المنتجات، حيث افتتحت شركة انتاج خاصة بها ستنتج من خلالها أعمالا لمصلحة المحطات والفضائيات الخليجية وخصوصا الاماراتية.

الخطيب ارجعت ابتعادها عن المسرح التجاري الى انه يجعلها مرتبطة طوال العام وملتزمة بالعروض مما يفقدها المشاركة في الأعمال التلفزيونية التي تعتبرها اكثر انتشارا للفنان عن المسرح.

أمور وتفاصيل فنية أخرى تكشفها الخطيب من خلال اللقاء التالي:
• ابتعدت عن المشاركة في الأعمال الدرامية في الموسم الماضي، حيث لم نر لك اي عمل في رمضان الماضي، وحاليا تصورين «مذكرات عائلية جدا» ما سبب الانقطاع والعودة مجددا؟
- اعتبر فترة ابتعادي عن الموسم الدرامي الماضي بمنزلة استراحة محارب وبحث عما هو جديد ومختلف عما قدمته في أعمالي الماضية، وكان من المفترض ان يبث لي في رمضان الماضي مسلسل «ستار الليل» مع الفنان والمنتج نايف الراشد، لكن لظروف خارجة عن ارادة المنتج توقف تصوير العمل، ومن المتوقع استئناف التصوير مجددا خلال الأيام القليلة المقبلة، أما بالنسبة لعودتي من خلال العمل الكوميدي «مذكرات عائلية جدا» فالشخصية والدور الذي أجسده في هذا العمل لون جديد ومختلف علي نوعا ما، حيث لا يوجد به تكرار لأعمالي السابقة، خصوصا ان هذا العمل عودة لي في التعاون مجددا مع الفنان والمنتج باسم عبدالامير فلم نتعاون معا منذ فترة طويلة، وكان آخر أعمالي معه مسلسل «البارونات» قبل ثلاثة أعوام تقريبا.

مأساة عائلة
• ما الجديد الذي تقدمينه في دورك في «مذكرات عائلية جدا»؟
- الشخصية والدور شيء جديد ومختلف نوعا ما على هدى الخطيب، حيث اجسد شخصية كوميديانة، وهي شخصية أم العائلة، وزوجي هو ابراهيم الحربي، تحدث لنا مشكلات كثيرة داخل محيط العائلة، فالعمل ينصب داخل خانة «شر البلية ما يضحك» او من شدة الماساة التي تقع على العائلة ينفجر الضحك، فهو كوميديا سوداء مغلفة بالشوكولاته أو الضحك.
• البعض يستغرب كونك فنانة اماراتية لكن مشاركاتك في الأعمال الاماراتية تكاد تكون محدودة او فقيرة نوعا ما، بم تفسرين ذلك؟
- بالعكس لن ابتعد عن الأعمال الدرامية الإماراتية، ففي كل موسم أشارك في عمل أو عملين اماراتيين على الأقل، لكن في الموسم الماضي لم اشارك في اي عمل نظرا لظروف تصويري في الكويت التي حالت دون مشاركتي في أعمال اماراتية.

«اليحموم»
• سمعنا بانك ستعودين الى الدراما الاماراتية من خلال مسلسل اماراتي مع الفنان والمنتج احمد الجسمي بعنوان «اليحموم «، حدثينا عن هذا التعاون؟
- جمعتني عدة أعمال مع الفنان أحمد الجسمي سواء كممثل او كمنتج، واستعد خلال الفترة القادمة للسفر الى الفجيرة، حيث رشحني الفنان أحمد الجسمي للوقوف أمامه في عمل من انتاجه يحمل عنوان «اليحموم» من بطولة عدد كبير من نجوم الدراما الكويتية والاماراتية، وأجسد من خلاله دورا جديدا سيكون مفاجأة للجمهور، لا أود حرقه حتى انتهي من تصويره ويعرض خلال شهر رمضان المقبل.
• لم نعد نرى تعاونا بينك وبين الفنانة حياة الفهد أو الفنانة سعاد عبدالله ما السبب هل يوجد خلاف؟
- لا توجد بيني وبين فنانة اي خلاف، لكن المسألة عرض وطلب، فالدور الجديد علي والمناسب لي أقبله، والدور الذي لا يناسبني ارفضه، فليس معنى انني لم اعمل مع حياة الفهد او سعاد عبدالله او اي فنانة اخرى انني على خلاف معها.

 

 

miss***DAloolaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2011, 04:36 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13890
تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى

Exclamation

شارف الفنان الشاب فهد البناي على الانتهاء من تصوير مشاهده التمثيلية في مسلسل «الوداع» من تأليف خالد الفضلي واخراج محمد الطوالة، إذ يسلط العمل الضوء على مشاكل الشباب وهمومهم.
وأوضح فهد لـ «الراي» انه يجسد دور شاب محب للحياة لكنه يعمل «مقالب» بين أفراد أسرته، مشيرا إلى ان العمل يطرح قضايا الجيل الشاب بشكل عام وستكون شخصيته منقسمة بين الكوميديا والتراجيديا وذلك حسب الموقف الدرامي.
يشار إلى ان مسلسل «الوداع» من بطولة عدد من الفنانين منهم محمد جابر وشفيقة يوسف وهند البلوشي ومحمود بوشهري إلى جانب فهد البناي وآخرين.





إبراهيم الحربي «مغربي» للمرة الثانية !

عبدالحميد الخطيب
بعد اشتراكه في مسلسل «كريمة» المأخوذ عن رواية للاديب والشاعر د.مانع سعيد العتيبة وعرض رمضان الماضي على شاشة تلفزيون ابوظبي، والنجاح الكبير الذي حصده العمل نظرا لغرابة قصته وطغيان اللهجة المغربية على احداثه، يعود النجم المتألق ابراهيم الحربي للمرة الثانية الى الدراما المغربية من خلال عمل جديد سيرى النور الفترة المقبلة من انتاج شركة مغربية.
نجوم عرب

وعن تفاصيل العمل قال الحربي لـ «الأنباء»: المسلسل مغربي وسيكون من بطولة نخبة نجوم عرب من الخليج ومصر والاردن والمغرب، واتوقع ان يعرض في شهر رمضان المقبل ، مؤكدا انه مختلف كليا عن «كريمة» وفيه العديد من المفاجآت التي سيعلن عنها بمجرد الاتفاق النهائي عليه، مشددا في الوقت نفسه على ان استخدام اللهجة المغربية في المسلسلات المعروضة في الخليج يقرب المسافات ويعرف الناس بعادات وتقاليد هذا البلد العربي الشقيق.
من جانب اخر اوضح الحربي انه انتهى من تصوير مسلسل «غريب الدار» مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله ويلعب فيه شخصية اعتبر انها جديدة عليه، حيث قال: العمل في مجملة مليء بالمواقف الانسانية التي تقدم على الشاشة في صورة درامية «محترمة»، وهو ما عودتنا عليه ام طلال في اعمالها الفنية، لافتا الى ان شخصيته تحمل طرحا جديدا، لاسيما انه سيعاني ويمر بمراحل حياتية قاسية، والمسلسل قصة الكاتب عبدالعزيز الحشاش واخراج غافل فاضل ويشارك في بطولته مع كل من: الفنانة القديرة سعاد عبدالله وشيماء علي ومرام وعبير الجندي وصمود والفنان شهاب جوهر ويعقوب عبدالله، واخــرين.

واضاف: كما اشارك مع المنتج والفنان باسم عبدالامير من خلال عمله الكوميدي «مذكرات عائلية جدا» تأليف فهد العليوة واخراج محمد العلمي ومن بطولته مع هدى الخطيب، شجون، فاطمة الصفي ومجموعة من الفـــنانين، حيث يسلط العمل الضوء على العديد من القضايا المجتمعية في اطار كوميدي محبب للجمهور، متمنيا ان ينال العملان اعجاب الجمهور عند عرضهما الفترة المــقبلة.

الجدير بالذكر ان النجم ابراهيم الحربي شارك في رمضان الماضي في مسلسل «بوكريم برقبته سبع حريم» للكاتبة هبة مشاري حمادة واخراج منير الزعبي وبطولة نخبة من النجوم منهم: ليلى السلمان، الهام الفضالة، هبة الدري، لمياء طارق، باسم عبدالامير، بثينة الرئيسي، ياسة، فاطمة الصفي، اسامة المزيعل وغيرهم، حيث لعب دور «نجيب» خال البنات وهو شخصية مركبة وبه مجموعة من العقد النفسية، الناتجة عن تعرضه لموقف صعب في حياته، وحظي بثناء كبير من قبل النقاد والجمهور.







يواصل فريق عمل مسلسل «عشرة عمر» تصوير ماتبقى من مشاهد في العمل استعداداً لعرضه في بداية العام الجديد، وهو من فكرة عبد العزيز المسلم، وسيناريو وحوار خديجة مصطفى، وإخراج البيلي أحمد، وبطولة هدى الخطيب، عبير أحمد، صلاح الملا، مشاري البلام وإلهام الفضالة ومجموعة من فناني الخليج.
وأوضح المسلم - لـ «الراي» - أن «فكرة المسلسل جاءت انسجاماً مع انتشار ظاهرة غريبة في مجتمعاتنا في الآونة الأخيرة وهي تخلي الرجل عن دوره في الأسرة واكتفاؤه بتحمل النفقات المادية وبالتالي يقع العبء بالكامل على كاهل المرأة»، مضيفاً «أردت من خلال هذه القصة أن أطرح هذه القضية بتسليط الضوء على نموذج إيجابي للمرأة التي تتحمل مسؤلية عائلتها وتوصلها إلى بر الأمان، وفي نفس الوقت تحقق ذاتها كإنسانه ناجحة».
وأشار إلى أنه «من خلال بعض النماذج التي نقابلها في حياتنا نلاحظ أن الكثيرات يسيطر عليهن هاجس غياب الرجل من حياتهن بصورة مفاجأة إما بموته، أو الانفصال، أو حتى تركه للمنزل، وكيف يستطعن أن يتحملنا المسؤولية لوحدهن».
وحول غياب الرجل عن «عشرة عمر»، قال المسلم: «الرجل هو الحاضر الغائب في المسلسل لأن القصة تتركز حول المرأة وهمومها وهي الشريحة التي يستهدفها العمل، وأعتقد أنها الفئة الأكبر التي تتابع الدراما التلفزيونية، ولا يمكن لأحد منا أن ينكر دور وأهمية المرأة في الحياة، والمجتمعات اليوم تقاس درجة تحضرها بما تمنحه للمرأة من حقوق».



 

 

miss***DAloolaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2012, 02:49 AM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية MoHaMeD҉
 
 العــضوية: 14637
تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة

Post




عبير أحمد: منتجون يبخسون الفنانة حقوقها (مقابلة)

تعشق الفنانة عبير أحمد التلوين والتنويع في ادوارها التي تقدمها على الشاشة، فتارة تقدم دور المرأة الضعيفة المغلوبة على أمرها، وتارة أخرى تجسد دور المرأة القوية والمتسلطة، وتارة دور الزوجة المسالمة. وقد حرصت هذا الموسم على ان تطل على جمهورها من خلال ثلاثة أعمال مختلفة، شكلا ومضمونا، سواء دورها في مسلسل «عشرة عمر»، أو «أيام العمر» الذي تصوره حاليا. أمور وتفاصيل فنية أخرى تكشفها من خلال السطور التالية:

• يعرض لك حاليا مسلسل «عشرة عمر» على قناة ابوظبي، كيف وجدت أصداء العمل بين الجمهور والناس؟
- أصداء جميلة للغاية، فالجميع يشيد بدوري وبالعمل بشكل عام، كونه يطرح فكرة جديدة، وأظهر من خلاله بشخصية مختلفة علي نوعا ما. كما أنني استمتعت كثيرا بالعمل مع فريق المسلسل، فهناك فنانون أقف أمامهم للمرة الأولى في هذا المسلسل، وهناك زملاء قدامى جمعتني بهم أعمال سابقة. لكن بشكل عام مسلسل «عشرة عمر» تجربة مميزة لي، ولون مختلف عما جسدته في أعمالي السابقة.

تعاطف الجمهور
• جسدت دور المرأة المغلوبة على أمرها والمسكينة في مسلسل «فرصة ثانية» في رمضان الماضي كيف وجدت التجربة؟
- كان الجمهور متعاطفا معي الى حد كبير من خلال دوري في هذا العمل، لأنهم اعتادوا علي في أدوار المرأة القوية والمتسلطة، وأحيانا الشريرة، لكنني كسرت القاعدة لأنني أعشق التلوين والتنويع في أدواري التي أقدمها على الشاشة.
• تصورين حاليا مسلسل «أيام العمر» مع المنتج خالد البذال، كيف وجدت التعاون كونه الأول لك معه؟
- خالد البذال يحترم الفنان الذي أمامه ويقدر الفن والفنانين كثيرا، وأنا أتمنى أن يكون لدينا في الساحة الفنية منتجون مثل خالد البذال او باسم عبدالأمير او عبدالعزيز المسلم وغيرهم ممن يقدرون الفن والفنانين ويحرصون على إعطائهم حقوقهم المادية والمعنوية.

اتصال وتواصل
• يؤخذ عليك انك مبتعدة كثيراً عن وسائل الاعلام، فما سبب هذا الجفاء بينك وبينها؟
- بالعكس انا على اتصال وتواصل دائم مع وسائل الاعلام، لكنني احيانا لا أفضل الظهور الا اذا كان لدي شيء جديد يستحق ان اصرح به.
• هل تطلبين مبلغا ماديا نظير استضافتك في برنامج تلفزيوني كما يفعل بعض النجوم ام انك تظهرين مجانا؟
- الأمر يعتمد على نوع البرنامج والقناة التي تطلب مني ان أكون ضيفة، لكن بالنسبة الى تلفزيون الكويت فلا أشترط أي مبلغ مادي، بل مستعدة أن أظهر من خلال شاشته من دون مقابل، لأنه صاحب فضل علي لن أنساه، وهو سبب انطلاقتي وشهرتي، كما اعتبر نفسي ممثلة كويتية كوني تربيت وترعرعت وانطلقت فنيا هنا.

لا للمهاترات
• ما رايك في الجيل الجديد الحالي من الفنانات الشابات اللاتي برزن في الفترة الاخيرة؟
- جميعهن نجمات، وكل واحدة منهن لها ستايل مختلف عن الاخرى.
• هل تنصحيهن وتقدمين لهن يد العون والمساعدة؟
- ليس كل فنانة تتقبل النصيحة من فنانة في مجالها نفسها، لذلك فأنا من النوع الذي لا يدخل نفسه في ما لا يعنيه، انتهي من تصوير مشاهدي وأعود مباشرة الى المنزل، ولا أحب الدخول في مهاترات مع اي فنانة لا في نصيحة ولا في غيرها، لأنني لا أضمن تقبل الطرف الآخر لنصيحتي، لذلك كما يقول المثل «ابعد عن الشر وغني له».








مرام ترتدي النقاب

فرغت الممثلة مرام من تصوير دورها في مسلسل «شارع 90» الذي تقدم فيه دورا جديدا بالنسبة إليها في الشكل والمضمون، حيث تقدم شخصية فتاة بدوية تعيش في أحد فرجان الكويت أيام زمان وتتسم بالطيبة وتواجه عدة مشاكل في حياتها، ترتدي مرام النقاب وتتحدث اللهجة البدوية، وتعيش مع أسرتها المكونة من والدتها الفنانة اسمهان توفيق وزوجها أسامة المزيعل وأشقائها خالد البريكي وعبدالله عباس وغزلان ودانة.

تدور أحداث المسلسل حول أربع أسر متجاورة في «الفريج» تعيش مترابطة متلاحمة لكل منها قصتها ومشاكلها، ورغم الحب والعلاقات الإنسانية التي تربط بينهم تحدث أمور تزعزع هذه العلاقات وتعصف بها عبر أحداث إنسانية يغلفها التشويق.

المسلسل سيعرض في شهر رمضان المقبل وهو من تأليف عبدالمحسن الروضان وإخراج جمعان الرويعي وبطولة جاسم النبهان وأسمهان توفيق وباسمة حمادة وزهرة الخرجي ومرام وخالد البريكي وشهاب حاجية وزينة كرم، ولطيفة المجرن وأسامة المزيعل وريما الفضالة وحمد أشكناني وهند البلوشي وليلى عبدالله وعيسى الحمر وصمود وغرور ونور وعبدالعزيز الأسود ورونق أحمد البارود وزينة ما تقي وفيصل فريد وبدر الشعيبي.

 

 

__________________

 


تسسجيل خروووج

MoHaMeD҉ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2012, 02:49 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13890
تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 227
الـجــنــس: أنثى

Post



هدى حسين : أراهن على «خادمة القوم» في رمضان

في اطار سعيها الدؤوب عن اعمال متميزة تثري بها الشاشة الصغيرة وتمتع بها جمهورها الذي ينتظر منها الجديد والمختلف دائما، خصوصا خلال شهر رمضان، كشفت النجمة المتألقة هدى حسين عن تجهيزها لمسلسل «خادمة القوم»، قائلة في تصريح لـ «الأنباء»: العمل من انتاجي وسيتم عرضه على اكثر من قناة فضائية في شهر رمضان المبارك، وسنبدأ تصويره في ابريل المقبل وحاليا مازلنا نتعاقد مع بعض الفنانين لضمهم لفريق العمل بجانب كل من: جاسم النبهان وعبدالامام عبدالله وانتصار الشراح وابراهيم الحربي وعدد من النجوم.

مشاكل مجتمعية
واضافت: اراهن على «خادمة القوم» واتوقع ان يحظى العمل بكثير من الاهتمام، لاسيما ان قصته، التي كتبتها القطرية وداد الكواري، مختلفة وجديدة، لافتة الى انها تحرص على طرح المشاكل المجتمعية الآنية في اعمالها الدرامية بطريقة «محترمة» خالية من اي اسفاف او ابتذال وتحترم عقلية الجمهور.

من جانب آخر تطل هدى حسين في مسلسل «حلفت عمري»، للمنتج والفنان باسم عبدالامير، وبطولتها مع: غازي حسين، ومريم الصالح، والفنان القطري عبدالله عبدالعزيز، تحت إدارة المخرج الشاب سلطان خسروه، ومن تأليف الكاتب الشاب عبدالعزيز الحشاش، وتجسد فيه شخصية امرأة تقاوم المجتمع المغلق الذي تعيش وسطه ما يؤثر على حياتها منذ صغرها، حيث يمنعها اهلها من التعليم وتتزوج في عمر مبكر.

نقد هدام
وبسؤالها هل تخشى الانتقادات هذا العام كما حدث معها رمضان الماضي في مسلسل «الملكة» اجابت هدى: للاسف هناك بعض الناس يحبون ان تعمل من الـ «لا شيء» شيئا وهم قلة ودائما تنتهي ذوبعتهم من دون اي نتائج واعتقد ان الفنان الواثق من فنه ومما يطرحه لا يهمه هذه الانتقادات الهدامة، و«الملكة» كان واقعيا وحاز ثناء كم كبير من المشاهدين الذين تابعوه حتى نهايته، متمنية ان تقدم كل ما ينال رضاء جمهورها من اعمال راقية سواء في التلفزيون او المسرح.

يذكر ان هدى حسين صرحت بان مسلسل «خادمة القوم» يندرج تحت نوعية «اللايت» كوميدي ويدور حول جدة ثرية تقوم بخدمة كل من حولها.




الاقتباس يهدد الدراما المحلية

غلب في الآونة الأخيرة على الدراما الكويتية انتشار فكرة الاقتباس أي استيراد الأفكار التي سبق أن حققت نجاحات واسعة في بعض الدول العربية الأخرى ومن ثم إعادتها ولكن على الطريقة الخليجية أي ما يعرف باسم «التكويت»، والأمثال عديدة منها «فضة قلبها أبيض» المشابه لفكرة المسلسل المصري «سارة»، وكذلك «المزواج» الذي اخذ تيمة مسلسل «الحاج متولي» نفسها، بالإضافة إلى مسلسل «بوكريم برقبتة سبع حريم» عن قصة فيلم «أبو البنات» للفنان الراحل زكي رستم، وأخيرا «ريال وسط الحريم» الذي يجرى تصويره في الفترة الحالية ودافع عنه القائمون عليه بأن النسخة الخليجية جاءت بناء على طلب من الجهة المنتجة للنسخة المصرية «رجل وست ستات».

ما الأسباب وراء الاقتباس؟ هل هناك قصور في خيال الكتاب؟ أم أن الواقع أن المجتمعات الخليجية خالية من القصص التي تستحق العرض على شاشات التلفزيون؟ وما المبررات الأدبية والفنية لطغيان ظاهرة الاقتباس في الدراما الخليجية؟ أسئلة سيجيب عنها بعض النقاد والمنتجين والكتاب.

نسخ باهتة
عبر الفنان علي جمعة عن مدى استيائه من فكرة الاقتباس على الرغم من وجودها في الدراما العربية منذ القدم وقال: للأسف موضوع الاقتباس اعتبره سلاحا ذا حدين تغلب فيه سلبياته على إيجابياته، فأنا أرى أن هذه الأعمال ما هي إلا نسخ باهتة مقلدة من الأعمال الأصلية ولا تأتي بجديد.

يضيف: للأسف انتشرت هذه الظاهرة أخيرا بشكل كبير جداً نظراً لاستسهال أغلب المنتجين والقائمين على بعض الفضائيات الخاصة وحتى الكتاب الذين لا يرغبون ببذل جهد إضافي في عملية البحث والتنقيب من ثم المعالجة والكتابة، لذا نجدهم يتصيدون أعمالا كان لها أصداء وحققت نجاحات كبيرة في فترات سابقة ومن ثم تحويلها إلى النسخة الخليجية التي أشك في نجاحها لأن الجمهور ذكي ويعقد مقارناته دائما التي هي بالطبع ليست من مصلحتهم لذا فأنا أؤكد رفضي لعملية الاقتباس بكل أشكالها وألوانها.

يستكمل: فهل وصلنا الى هذه الدرجة من انعدام الأفكار؟ ألهذه الدرجة أصبح الاقتباس سهلا ومشروعا وهو السائد والمطلوب وباتت النظرة الى الدراما الخليجية تجارية وربحية؟ للأسف أصبح الإبداع عملة نادرة وبات الهدف الرئيسي من الفن هو الربح والدليل على كلامي أن أغلب المنتجين يبدأون تصوير أعمالهم بعشر حلقات فقط ومن ثم يسلم الكاتب باقي حلقاته تدريجيا أثناء التصوير وهذا شيء خطير ويهدد الدراما الخليجية في المستقبل، ناهيك عن القضايا المكررة.

زرع شيطاني
الدكتورة نيرمين الحوطي أيدت فكرة الاقتباس شرط أن تكون مبنية على أساس، بالإضافة إلى توظيفها في مكانها الصحيح في المجتمع بطريقة تناسب خصوصيته حتى لا تكون مثل الزرع الشيطاني.

تضيف: يجب خضوع هذه التجارب للدراسة والتحليل وفق قضايانا المحلية التي تهتم بـ«الديرة» فصعب أن اقتبسها مثل ما هي وبكل حذافيرها خصوصا إذا كانت لا تمس واقعنا.
وطالبت وزير الإعلام بدعم الكتّاب الشباب المغمورين الذين يتمتعون بموهبة قد تزيد عن المشهورين منهم في ظل مراقبة وإشراف جيل الرواد لأجل توجيههم بطرق علمية سليمة من دون واسطة ولا محسوبية.

تضيف: هناك الكثير من المواهب المظلومة التي يرمى بكتاباتهم عرض الحائط من قبل بعض المنتجين، وكل ذنبهم أنهم مغمورون وغير معروفين على الساحة، يجب الالتفات إليهم وإعطاؤهم فرصة الإبداع إذا كنا نبحث عن أفكار جديدة غير مستهلكة.

ليست إشكالية
من جانبه أيد الكاتب محمد مبارك بلال فكرة الاقتباس وقال: لا توجد أي إشكالية بالنسبة لي بخصوص هذه القضية فما المانع من استقطاب أفكار أعمال هي في الأساس ناجحة وأصبح لها شعبية، شرط أن توظف بطريقة صحيحة في ظل موافقة جهة العمل الأصلية حتى لا يتحول الموضوع إلى سرقة أدبية وفكرية.

يضيف: اقتباس النصوص ليس جديدا على الفن الخليجي فالتجارب التأسيسية للكتابة الدرامية في الخليج كانت مقتبسة من الأعمال المصرية التي استنسختها الأخيرة من الأصول الأوروبية وهكذا... ولا أرى عيبا في هذا الأمر بل بالعكس تساهم هذه العملية في توسيع قدرة الكاتب على توظيف السمات والأفكار الدرامية حتى ألبسها وأعطاها بعداً محلياً. بالإضافة إلى أنها أسلوب للتواصل بين العالم العربي ولا تعني نهائياً الإفلاس الفكري، إنما تدل على أن الكاتب مطلع على البلاد العربية الأخرى.

واتهم الرقابة الناتجة من الموروثات والتيارات المختلفة في الدول الخليجية بأنها السبب الحقيقي وراء ندرة الأفكار، فهي التي تحد من آفاق الكاتب. كذلك عدم الخبرة الكافية لبعض الكتاب الجدد الذين اعتبرهم في مراحلهم التجريبية ويعانون من قلة الاطّلاع والثقافة، ناهيك عن افتقار الخليج الى مراكز التدرب الفكرية التي بدورها تساهم في التطوير.

خبرات تراكمية
الفنان عبد العزيز المسلم رفض وبشدة فكرة الاقتباس في مقابل الفكر الجديد الذي يتطرق الى مواضيع مختلفة. كما انه لخص حل إشكالية ندرة الكتابة في الخليج في ثلاثة محاور أولها توافر أدوات الكتابة التي تحتاج أولا إلى دراسة مفاهيم الكتابة الدرامية، ثانياً مخزون الحياة والخبرات التراكمية والاطّلاع على ابرز الدراسات للظواهر الاجتماعية للاستناد إليها في كتابة النص وعدم الافتراض الشخصي دورا مهمًّا وفعليا، كذلك يجب استخدام فلسفة مناهج البحث في القضايا داخل النصوص بشكل علمي وليس الاعتماد على مخزون ذهني للفرد أي الكاتب نفسه. ثالثا توافر الموهبة.

واشار إلى أن مخاطبة تركيبة المجتمع الكويتي المتغيرة مع متغيرات العصر السريعة تحتاج إلى وعي وإدراك وفهم. مؤكداً على أن بوابة الكتابة للدراما هي بوابة كل العلوم الإنسانية. مستشهداً بتجربته في الكتابة.

ضد الاقتباس
وعن تجربة المؤلف ضيف الله زيد: أنا لست مع الاقتباس وأرفضه بشدة، لكني قمت بتأليف العمل بناء على رغبة الشركة المنتجة فهم لديهم توجه خليجي، ولو عرضت عليّ أي شركة أخرى هذه الفكرة فمن المؤكد كنت سأرفضها.
يستكمل: فللأسف أصبحت الأفكار الجديدة عملة نادرة والسبب مساحة الكويت الجغرافية الصغيرة، بالإضافة إلى الرقابة التي تجعلنا ككتّاب ندور في دائرة مغلقة، لذا أتمنى أن نتحرر من قيودها لتتحرر أفكارنا ويكون هناك متسع ليتحقق الإبداع.

الاقتباس إفلاس
وأكدت الفنانة انتصار الشراح إحدى بطلات مسلسل «ريال وست حريم» أنها ضد فكرة الاقتباس والتقليد، لكنها وافقت على هذا العمل لكونه توجُّها من الشركة الأم التي سبقت وأنتجت النسخة المصرية للعمل، وقالت: في مسلسل «ريال وست حريم» الوضع مختلف لكونه جاء بناء على طلب من الجهة المنتجة لكني لا أنكر مدى تخوفي من التجربة لكن ما أدخل الاطمئنان إلى قلبي المخرج أسد فولدكار المشرف العام على الإخراج ومخرج النسخة المصرية الذي أشاد بجودة المسلسل وأعطاني دافع الاستمرار.

واكدت أن فكرة الاقتباس تعني الإفلاس الفكري، مشددة على أن النسخة الخليجية مختلفة تماما عن الأولى المصرية لكونها تحمل صبغة خليجية %100، وقالت: أكثر من ثلاثة أرباع أعمالنا مأخوذة من الغرب، لكننا نقدمها بطرق مختلفة.



خالد أمين وأسيل عمران في «أكون أو لا»

ليس بالإمكان تجاهل مسلسل «أكون أو لا» الذي كتبه حسين المهدي وأخرجه محمد القفاص ويعرض حاليا، وليس بالإمكان المرور عليه مرور الكرام، فعلى الرغم من التأويلات العديدة التي يمكن الإشارة إليها كل حسب قناعاته وتوجهاته، فإن هذا العمل الذي تعرضه محطة إم بي سي استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة في فعل التوازنات الاجتماعية ما بين القوة والضعف، وما بين الصدق والنفاق والعلم والجهل وتأثير كل منها في سلوكيات الفرد في الانصياع لبعض الأشخاص أو الرفض لتحقيق واقع ومستقبل أفضل.

شخصية المخلص
لقد اتخذ الكاتب مجموعة من الشخصيات أيقونات لمجموعات أكبر تعيش بيننا وموجودة في كل مكان، وإن كنت شخصيا لا أرى انه يقصد التطرق الى الشخصية الدينية بعينها بقدر ما اراد التركيز على شخصية المخلص الذي يعتقد الناس أنه سوف يدرأ عنهم الخطر والأذى، وإن كلفهم ذلك مشاركته في لقمة عيشهم، وإن كان البعض غير مقنع لماضيه السيئ.

فشخصية الشيخ عبد الملك التي يؤديها ابراهيم الحساوي باقتدار تمثل القوة في البلدة، فيحكم ويقرر ويطلق العقوبات على المتجاوزين على القانون والشرع من وجهة نظره، في حين هو أول من يخرق هذا القانون ولا يحكم بالشرع، فيختلق المواقف والأزمات ثم يحلها منفردا مقنعا الناس بأنه هو المخلص لهم، ويعاونه في ذلك المختار، في حين نجد شخصية الشيخ هاني هي المعادل الموضوعي للشخصية الدينية، حيث يظهر لنا في العمل كلما اقتضت الحاجة مبرئا الدين من هذه النماذج لكونه يطلق الأحكام الحقيقية والشرعية، لكنه لا يلاقي الصدى المطلوب لضعفه وعدم وقوف السلطة إلى جانبه.

الشباب في هذا العمل هم القنبلة الموقوتة في وجه الظلم والنفاق وبتنا نرصد ثورتهم على الجهل وعلى القيود الاجتماعية من خلال شخصية سالم التي يؤديها حمد العماني، والشاب فتحي وأسيل عمران التي تقدم شخصية بثينة وإن لم تكن بمستوى الأداء الجيد مقارنة بباقي الفنانات الشابات في هذا العمل.

دور العمر
الفنانة باسمة حمادة قدمت دور عمرها في هذا العمل الذي تألقت فيه أداء ومظهرا، فلا يمكن للمشاهد أن يغمض عينه عند مشاهدها في المسلسل، وجمعت في شخصيتها ما بين الطيبة والقسوة والقوة والضعف وتميزت بأدائها، فهي آمنة التي تزوجت رجلا غير مواطن وأنجبت منه ثلاثة أبناء وكافحت من أجل تربيتهم إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.
خالد أمين الذي يعتمد عليها في كل شيء، ويعاني من عقدة النقص ينتقم من الزمن الذي جعله في هذا المكان، وإن اضطر الى الكذب أو السرقة أو حتى إلقاء التهم على اقرب الناس له ليحصل على المال، فقد ألصق تهمة إغوائه من قبل بثينة الرئيسي وخطفها من شقيقه وتزوجها، وقد أبدع أمين في هذا العمل. كان نجم المسلسل إلى جانب الفنانة باسمة حمادة وإبراهيم والحساوي.

تركيبة معقدة
إن التركيبة المعقدة لهذا العمل جعلته يستحق المشاهدة وإن كان المهدي قد قدم لنا في مسلسل «شوية أمل» فكرة جريئة في الخيانة الزوجية وانتقام الزمن منها، فهو يقدم فكرة أجرأ قد لا يتطرق إليها أحد بهذه البراعة الفكرية في تناول سلطة رجل الدين الذي لا يمثل الدين وهدفه التحكم في البلاد والعباد، وقدرة العلم والشباب على التصدي لهذا الاستغلال والنفاق بالعلم والعزيمة.

كما يطرح المسلسل صورة لشريحة اجتماعية لم يتطرق إليها أحد بذلك العمق وهي غير محددي الجنسية من خلال نموذجين متوازنين هما خالد أمين بشخصيته المريضة والمعقدة، وشخصية حمد العماني المكافحة والعاملة والقنوعة مسلطا الضوء على معاناتهم ومآسي الأمهات المواطنات اللاتي بحاجة الى حل جذري لهذا الموضوع وقد أجاد المخرج بعينه الناقدة والمصورة للواقع تقديم هذا العمل الذي يرتقي الى مصاف الأعمال المبدعة بنجومه ومضمونه.





يقوم الفنان القطري القدير غازي حسين ببطولة عمل تلفزيوني محلي جديد سيرى النور على الفضائيات المحلية والخليجية قريباً جداً.

العمل تأليف الكاتب الشاب خالد الفضلي في أول تجربة له في كتابة الدراما بعد ان عمل سنوات كمخرج مساعد في الكثير من الأعمال الدرامية المحلية.

ويقوم ببطولة المسلسل الذي يحمل عنوان »الوداع« نخبة من النجوم إلى جانب غازي حسين منهم محمود بوشهري وهيا عبدالسلام وانتصار الشراح.

العمل للمنتج عبدالعزيز الطوالة, ويتناول في أحداثه قصة اجتماعية تؤثر الشركة المنتجة عدم الكشف عن تفاصيلها الدقيقة لحين اقتراب عرض المسلسل على الفضائيات التي تعاقدت على عرضه.






بدأت الفنانة ليلى السلمان منذ ايام في الرياض تصوير أحدث أعمالها الدرامية «السلطانة» مع المخرج السعودي ماجد الربيعان والعمل الجديد يمثل دراما تلفزيونية ترصد في ثلاثين حلقة قضايا اجتماعية مختلفة ويضم تقريباً 130 فناناً خليجياً ما بين وجوه جديدة ونجوم مشهورين، من بينهم ابراهيم الحربي، أميرة محمد، شيماء سبت، شيلاء سبت، وأبرار سبت وعلي السبع الى جانب حسن أبو حسنة، عبدالله المزيني، محمد المفرح «أبو مسامح» وأغادير السعيد، زارا البلوشي، ومونيا.

وتشير الفنانة ليلى السلمان الن المسلسل يدور حول امرأة متسلطة تقوم بدورها «يحيطها الترف من كل جانب، بحيث يلفت الأنظار حولها، ويزرع الأعداء الى جانب الأصدقاء والطامحين الى السلطة والنفوذ، فتكون النتيجة صراعات لا حد لها، تتقلب فيها «السلطانة» محاولة ان تحافظ على حياتها، ضمن حبكة درامية مثيرة صاغها السيناريست الشاب علي الشهري الذي غاص من خلال هذا النص الى عمق العلاقة بين النفوذ والمال والعلاقات الشخصية.

يتحدث المخرج ماجد الربيعان عن عمله الدرامي الجديد قائلا: ان توجه المنتجين الى الانتاج دون الحصول على التعميد أمر ايجابي وصحي وهو عودة للأصل حيث يجب ان يكون المنتج مستقلاً بفكره وانتاجه لكي لا تحكمه قناة التعميد بتوجهاتها»، مضيفاً «أنا متفائل كثيراً بهذا العمل لأنه يحوي كثيراً من التفاصيل الجديدة التي لم أر مثلها في الدراما الخليجية، وكونه يقدم مزيجاً بين الخيال والبيئة السعودية والخليجية.

كما قالت الفنانة السعودية ليلى السلمان مجددا انها سعيدة بالمشاركة في هذا المسلسل لأنه «مختلف عن جميع الأعمال الخليجية عامة ويحوي خطوطاً جريئة نقدم من خلالها رسائل تحذيرية للمجتمع الخليجي»، وأضافت «ان حماسي لهذا العمل يجعلني أضع كل مشواري الفني الممتد لـ 15 سنة في كفة وهذا العمل في كفة أخرى، وقد رفضت أربعة أعمال هذه السنة من أجل المشاركة فيه».

وأكدت الفنانة شيلاء سبت بان مسلسل «السلطانة» سيكون «صدمة درامية» للجمهور حيث يقدم حكاية «النساء الثريات المسيطرات على المال والأعمال» بجرأة مسؤولة». أما الفنانة أميرة محمد التي ستشارك هذه السنة في جملة من المسلسلات مثل «هوامير الصحراء» و«سكتم بكتم» و«لعبة المرأة رجل» و«شباب البومب» الى جانب مسلسل «السلطانة»، فقالت انها ستحرص على تنسيق مواعيد التصوير بين هذه الأعمال كون أغلبها سيجري تصويره في الرياض وفي أوقات متقاربة «وهذا يسهل التنسيق بالمشاركة مع كل الأعمال عدا بالطبع مسلسل «لعبة المرأة رجل» الذي سيكون تصويره في عدة دول». وعن هوامير الصحراء قالت انها سمعت أنه سيحوي تطويراً على مستوى الحبكة «ولكني حتى الآن لم أطلع على النص وبكل تأكيد لن أشارك حتى أقرأ النص وأوافق عليه».

 

 

miss***DAloolaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 11:11 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية MoHaMeD҉
 
 العــضوية: 14637
تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة

Post

«روتانا خليجية» تخطف الراشد من «إم بي سي»

الشرق – حمد فرحان

كشف الكاتب والفنان نايف الراشد عن الانتهاء من تأليف مسلسله الاجتماعي «درب الوفا»، المكّون من ثلاثين حلقة، والذي سيعرض عبر «روتانا خليجية» في رمضان المقبل. وكان الراشد أنهى التزاماته مع قناة mbc، التي عرف من خلالها في مسلسل «شر النفوس».

وأكَّد أن قنوات روتانا، تمتلك قاعدة جماهيرية، وهذا ما شجّعه على عرض «درب الوفا» على شاشتها. الجدير بالذكر أن «درب الوفا» يسلط الضوء على قصة إنسانية ورومانسية تخاطب جميع الأسر الخليجية والعربية.

والمسلسل من بطولة هيفاء حسين، ومريم حسين، ومشاري البلام، ومها محمد، وأسمهان توفيق، وباسمة حمادة، وأبرار سبت، وصمود وشيلاء سبت، وليلى عبدالله، ومحمد الفلاح، وأحمد الخميس، وآخرون.

 

 

MoHaMeD҉ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 01:38 PM   #6 (permalink)
عـضـو V I P
 
 العــضوية: 14501
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,453
الـجــنــس: أنثى

افتراضي رد: «روتانا خليجية» تخطف الراشد من «إم بي سي»

كل تمثيله تصنع × تصنع
يعتبر دخيل على الفن حاله حال باقي الدخلاء

يسلمو ع الخبر

 

 

* Hanadi * متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 03:41 AM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية MoHaMeD҉
 
 العــضوية: 14637
تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 183
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة

Post



خطر كبير قد لا نشعر به حين يتحول الطلاق المبكر إلى ظاهرة تجعل من الأسرة كائناً هشاً، فتنعكس آثاره على الشارع بأكمله، وينتج لنا مجتمعاً ضعيفاً لا يستطيع حماية أفراده أو تقويمه في ظل زيادة نسبة التفكك التي تحدث بسبب الطلاق الذي ارتفعت نسبته خلال السنين الأخيرة، خصوصاً بين من هم متزوجون حديثاً وبالذات ممن تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والثلاثين عاماً. ورغم أن بعض الزيجات مبنيّ على الحب، إلاَّ أن رصاصة الطلاق كانت هي الحل الأرحم والبديل لوقف نزف المشاعر الإنسانية تحت سقف مهدد بالانهيار وربما الانفجار في أي لحظة.

كل هذه الجزئيات يتناولها المسلسل الرمضاني «مطلقات صغيرات» الذي من المقرر أن يعرض في شهر رمضان المقبل على شاشة «دبي»، وهو من سيناريو وحوار الدكتورة خلود النجار - وهي التجربة الثانية لها بعد عملها الأول «بين الماضي والحب» - والمسلسل من بطولة عبد الإمام عبد الله، سلمى سالم، شهد، عبد الله الطليحي، محمد حسن، أحمد ايراج، أمل العوضي، عبد الله بهمن، هنادي، إبراهيم الزدجالي، ملاك، سعود بو شهري، خالد بو صخر، غادة الزدجالي ونادية كرم، والإخراج للأردني سائد الهواري ومن إنتاج شركة «لوجو ميديا».





تنتظر الفنانة هيا عبدالسلام بفارغ الصبر الجزء الثالث من مسلسل «ساهر الليل» «وطن النهار» والذي يشكل مرحلة جديدة من مشوارها، المسلسل كما هو معروف من تأليف فهد العلبوة، واخراج محمد دحام الشمري، في المسلسل عدد بارز من الفنانين. وكانت هيا قد أنجزت منذ أيام في الامارات مسلسل «حبر العيون» امام القديرة حياة الفهد.



يعرض في شهر رمضان على شاشة «الراي»
«ساهر الليل 3 - وطن النهار» ... نهاية سلسلة في ملحمة كتبها التاريخ الحديث

«1، 2، 3... أكشن» ... على وقع هذه الكلمات البسيطة دارت كاميرا المخرج محمد دحام الشمري وعادت بنا الى زمن التسعينات، وتحديداً الى فترة الغزو العراقي لتصوّر أول مشاهد العمل المنتظر «ساهر الليل 3 - وطن النهار». وأهميته لا تكمن فقط في تناوله لهذه الفترة المفصلية في تاريخ الكويت ليكون أول عمل درامي يتطرق اليها، بل لأنه سيكون نهاية سلسلة درامية لاقت نجاحاً منقطع النظير وحققت نسب مشاهدة تعتبر الأعلى في تاريخ الدراما الخليجية.
«الراي» زارت موقع التصوير والتقت بفريق العمل في اليوم الأول للتصوير وتحدثت معهم عن انطباعاتهم عن بدء التصوير، وهنا التفاصيل:
«أحب «ساهر» بكل أجزائه وأعتبرها أولادي وأحرص على تقديمها بأكمل صورة»... بهذه العبارة بدأ المخرج محمد دحام الشمري حديثه لـ «الراي» وأكمل: «عندما قدمنا الجزء الأول توقعنا أن يحظى باعجاب ومتابعة، ولكن الجماهيرية التي حصدها كانت نتيجة الواقعية التي تلمسها المشاهد في القصة التي قدمناها، والجزء الثاني كان غير متوقع للمشاهد الذي وجد نفسه في خضم قصة جديدة وشخوص مختلفة، وفي الوقت نفسه حرصنا على ربط الجزء الأول بالثاني ببعض التفاصيل، أما الجزء الثالث الذي نحن في صدد تصويره حالياً، فهو مختلف، اذ ان طابعه وطني يتحدث عن حقبة مهمة في تاريخ الكويت وتركت أثرها على المنطقة العربية وحتى العالم».
وحول المسؤولية التي يشعر بها لتطرقه الى موضوع حساس للمرة الأولى في تاريخ الدراما الكويتية، قال الشمري: «نأخذ بعين الاعتبار كل النقاط الحساسة، ومن منظور العمل الفني نقدم قصصاً انسانية واقعية وتأثيرات تلك الفترة على النواحي الاقتصادية والنفسية من دون أن نخوض بالمواضيع السياسية، فما نركز عليه هو عملية الفرز للشخصية الايجابية واظهارها، فالصورة التي كانت تؤخذ عن الشاب الكويتي أنه مرفّه ويحب ركوب السيارات الفارهة، جعلت البعض يصدم وهم يرونه يدافع عن وطنه ويحميه، ولم يصدق البعض أن هذا المرفّه قد يخبز ويكنس الشوارع لأجل بلده، فجاءت هذه المحنة لتظهر معدنه الحقيقي».
أما عن ظهور الشخصيات العراقية في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، أوضح الشمري: «مجريات الأحداث أن تكون الشخصية العراقية موجودة حالها حال الأميركية والسعودية وغيرها، وظهورها سيكون بين الايجابي والسلبي... ففي حين جاء البعض منهم مع الغزو الصدامي ليسرق ويخرب، رفض آخرون هذا الاعتداء السافر ودافعوا عن الكويت».
ولفت الشمري الى أن جرعة الرومانسية موجودة في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، «فتيمة الحب في الحرب والسلام عالمية، ومتعارف عليها وكانت السبب في نجاح الكثير من الأعمال كفيلم «تايتنك» الذي حقق نجاحاً منقطع النظير بفضل قصة الغرام التي تدور وسط مأساة غرق السفينة، فوجود قصة الحب في أي عمل هي شرط أساسي لنجاحه».
وحول التقنيات التي سيستخدمها في «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، قال: «أستخدم كاميرا 5d وبـ«تكنيك» سينمائي، وبغض النظر عن التقنيات فالمهم الحس، اذ ان من يمسك الكاميرا من دون احساس من ستتحول معه الى قطعة حديد تصوّر صورة جامدة».
وعما اذا كان سيتبع أسلوب الوحدتين في هذا الجزء، كشف الشمري أنه سيعمل هذا العام وفق جدول زمني ولديه ما يكفي من الوقت، لافتاً الى أن الظروف التي مرّ بها الفريق في العام الماضي بعد سرقة سيناريو العمل وقيام المؤلف فهد العليوة باعادة الكتابة مجدداً، كبدت القائمين على العمل خسائر فادحة، «فكنا كأننا نصوّر عملين في الوقت نفسه، هذا بخلاف ارتباطات الفنانين بأعمال أخرى».
وأشار دحام الى مشاركة عدد كبير من النجوم في العمل وظهورهم في مشهد أو اثنين فقط وأنه وجد قبولاً منهم لايمانهم بالعمل وما يحمله من رسائل وطنية.
أما المؤلف فهد العليوه، فقال: «أخيراً بدأ تصوير «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، فهذا العمل هو الأهم في حياتي وأكثر عمل قدمته يشعرني بفخر رغم أنني أشعر بمسؤولية، وبحضوري لـ «اللوكيشن» صُدمت بكمّ الاستعدادات الفنية والانتاج الضخم المسخّرة للعمل، كما صدمتني الكاميرات التي اختارها محمد دحام لروعتها... عجيبة».
ورأى العليوه في بداية التصوير قبل بدء رمضان بفترة طويلة أمراً جيداً اذ «سيجعلنا نأخذ وقتنا الكافي وبصورة طبيعية، خصوصاً أننا تعرضنا العام الماضي لموقف صعب بعض الشيء بعدما سُرق النص مني، ما جعلنا نصوّر العمل بصورة مضغوطة ولكن الحمد لله النتيجة كانت راقية ولاقى نجاحاً».
الفنانة هيا عبد السلام «مستانسة واااايد... لدرجة يصعب تخيلها» هكذا عبّرت في بداية حديثها لـ«الراي»، وأكملت: «الجزء الثالث من «ساهر الليل» يتحدث عن مرحلة الغزو العراقي على الكويت وهو عمل وطني يعتبر حلماً لكل ممثل بأن يشترك فيه، وفي الوقت نفسه يعتبر درامياً العمل الأول الذي يطرح هذه القضية وان شاء الله سنكون على قدر المسؤولية التي ألقيت على عاتقنا ونقدم عملاً بمستوى عال».
وتابعت عبدالسلام: «أعتبر «ساهر الليل» أكثر من مسلسل شاركت فيه وحققت نجاحاً وقبولاً مع الجمهور، بل هو رهان ومخاطرة، اذ بعد مشاركتي في مسلسل «أم البنات» لم أختر أن أكثف ظهوري درامياً ليحفظني المشاهد، بل اخترت عملاً واحداً وهو «ساهر الليل» ولا أنسى حديثي مع المؤلف فهد العليوه والمخرج محمد دحام عندما قلت لهما اذا لم أحقق ما أريده من هذا العمل «فسأقعد بالبيت»، ولكن الحمد لله ما وجدته من أصداء من الجمهور فاقت توقعاتنا، وتعلقهم بـ«تيمة» الحب في أزمنة مختلفة ونقدمها بصورة راقية». وأضافت: «لا أستطيع وصف المتعة التي عشناها كممثلين ونحن نقرأ نص «ساهر الليل 3 وطن النهار»، حتى أن بعض الذكريات التي عشتها في هذه الفترة عندما كنت طفلة صغيرة وجدت أن فهد يضرب على أوتارها».
بدوره، رأى الممثل أحمد السلمان أن لليوم الأول من التصوير رهبة، اذ يكون البداية لدخول الممثلين في «مود» الشخصية والامساك بتفصيلها، تماماً مثل الليلة التي تسبقه، والتي يسيطر عليها الأرق».
وعن تعاونه مع المخرج محمد دحام بعد فترة انقطاع دامت لأكثر من عشر سنوات، قال السلمان لـ«الراي»: «علاقتنا تمتد منذ أن كان طالباً في المعهد وكنت معه في أول تجاربه الدرامية كمخرج في مسلسل «دموع شارع» وعدد من الأعمال الأخرى، واليوم جاءت العودة في مسلسل «ساهر الليل 3 - وطن النهار»، العمل الذي كنا ننتظره منذ أكثر من عشرين عاماً ويعتبر الأول على المستوى الدرامي الذي يتحدث عن هذه الفترة وما فيها من وحدة وطنية بين أفراد المجتمع بالفعل وليس الكلام». وأضاف «من ناحية أخرى، أعتبر أن دحام وصل الى درجة النضج الفني اللازمة وكممثل يهمني الدور والعمل المميز وليس مجرد الظهور».
من ناحيته، أعرب الممثل عبدالله بوشهري عن سعادته بأول أيام التصوير الذي كان ينتظره منذ فترة، ولكنه لم يخف حزنه في الوقت نفسه، فقال: «منذ الجزء الأول ونحن نعرف أن الثالث سيناقش فترة الغزو العراقي وسيحمل الكثير من المعاني الوطنية والتي تعتبر أهم الفترات التي مرت على الكويت، واليوم فريق العمل مكتمل وكلنا يد واحدة، ولكن الغصة التي نشعر بها لكوننا سننهي في هذا الجزء سلسلة «ساهر الليل» التي ارتبطنا بها مع الجمهور في السنوات السابقة لدرجة أننا نعتبر هذه الأجزاء كأولادنا».
وعما اذا كان يرى أن «ساهر الليل» شكّل نقلة في حياته، قال بوشهري: «وضعنا في خانة مختلفة واختصر علينا كثيراً في مشوارنا الفني حتى، والممتع في «ساهر الليل» أننا كنا نقدم شخصيات جديدة في كل عام وانتهاء السلسة في الجزء الثالث سيجعلنا في حيرة من أمرنا عن الآتي وكيف ستكون خياراتنا، ولكنني مطمئن كـ «فريق هارموني» سنكون دائماً معاً وسنقدم أعمالاً أخرى تحمل القيمة والمتعة للمشاهد كفريق عمل مع المخرج محمد دحام والمؤلف فهد العليوه».
ومن جانبها، كشفت الممثلة نور، لـ «الراي» عن احساسها القوي بأن دورها في «ساهر الليل» سيشكل نقلة في مشوارها الفني، «فتحت ادارة مخرج كدحام وما لديه من قدرة على صنع النجوم هي ما شجعتني لأتجرأ على قبول دور امرأة عراقية متزوجة من ديبلوماسي كويتي ولديها ابن عسكري».
وبالتماس خوفها من رد فعل سلبي قد تواجهه من الجمهور، قالت: «يُعرف عن الشعب الكويتي أنه منفتح ويفصل بين الحكم والشعب، والرفض كان للنظام العراقي وليس للشعب، والشخصية التي أقدمها تثبت أنها زوجة وأم وفية للأرض التي عاشت عليها وهناك مشاهد تثبت فيها انتماءها الى هذه الأرض».

Spotlight

• أثناء تصوير أحد المشاهد الخارجية، هبّت عاصفة ترابية... والغريب أن هذا التبّدل في الطقس أسعد المخرج وفريق العمل، ما دفع «الراي» الى سؤال محمد دحام عن سرّ سعادتهم فقال: «لأن التحوّل خدمنا للتقريب من الصورة الحقيقية التي كانت موجودة في تلك الفترة، ما سيضفي واقعية أكثر».
• حرصت الفنانة هيا عبدالسلام على اعطاء ملاحظاتها لفريق الماكياج والشعر وتأكيدها عليهم بأن يهتموا باظهارها بصورة طبيعة من دون مبالغة في وضع أطنان من الماكياج أو المبالغة في تسريحة شعرها.
• حرص المؤلف فهد العليوة على التواجد ومتابعة المشاهد... وليس هذا فحسب، بل التقط بعض الصور من «اللوكيشن» وأرسلها عبر «تويتر».
• مساعدة المخرج لولوة عبد السلام كانت أشبه بالنحلة التي لم تتوقف عن الاهتمام بالتفاصيل والتقاط الصور للممثلين لحفظها كـ«راكور» للمشاهد، ومساعدة الممثلين في حفظ مشاهدهم.

فريق العمل

• بطولة: جاسم النبهان، باسمة حمادة، محمود بوشهري، هيا عبد السلام، عبدالله بوشهري، أحمد السلمان، فؤاد علي، ملاك، شوق، نور، أحمد الهزيم، محمد صفر، يوسف البلوشي، عبدالمحسن القفاص ومحمد المنيع
• تأليف: فهد العليوة
• اخراج: محمد دحام الشمري

 

 

MoHaMeD҉ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 01:44 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية شلال الحب
 
 العــضوية: 12968
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
المشاركات: 228
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: «ساهر الليل 3 - وطن النهار» ... نهاية سلسلة في ملحمة كتبها التاريخ الحديث

اكثر عمل رمضااني متشوق له حاب اشوووف يلي جرى على بلااادي الثانيه الكويت ايام الغزو

شكرا

 

 

__________________

 


شلال الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:00 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ابو فيصل
 
 العــضوية: 13647
تاريخ التسجيل: 26/06/2011
المشاركات: 899
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: «ساهر الليل 3 - وطن النهار» ... نهاية سلسلة في ملحمة كتبها التاريخ الحديث

تحمست للمسلسل بصراحه وفي نقطة سلبيه لانريد قصص حب نريده عمل وطني بحت

 

 

__________________

 


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




ابو فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 41 ( الأعضاء 0 والزوار 41)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شارك بأمنيات فنية تتمنى أن تحدث في الدراما الخليجية ؟ | موضوع خفيف فارس الفن الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 16-07-2016 06:48 PM
ديوانية الشبكة الإعلامية الخليجية ( نقاشات فنية , أسئلة عن الفنانين , سؤال عن الاعضاء , مجلس رمضان ) فرسان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 55 24-05-2013 12:55 PM
-- أخبار فنية طازجة -- زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 21 25-05-2012 05:21 AM
ديوانية الساحة (نقاشات خفيفة , دردشة فنية , مقاطع يوتيوب , أسئلة وإجابات ) متجدد أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 23 12-05-2011 10:51 PM


الساعة الآن 09:04 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292