إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2012, 01:12 PM   #73 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية محمد رونالدو
 
 العــضوية: 8022
تاريخ التسجيل: 21/02/2010
المشاركات: 63
الـجــنــس: ذكر

افتراضي باسم عبدالأمير: لن أبخس الممثلين أجورهم (مقابلة)

باسم عبدالأمير: لن أبخس الممثلين أجورهم (مقابلة)

حافظ الشمري
أمام المنتج باسم عبدالأمير إنجاز العديد من المشاريع الفنية على مستوى الدراما والمسرح، وقد كشف عن تعاونه مع عدة محطات فضائية منها تلفزيون الكويت، الوطن، mbc، دبي، أبوظبي في عدة أعمال درامية من أبرزها مسلسل «يا مصبر الموعود» للفنان سعد الفرج، «كنات الشام وكنة الشامية»، «آخر أحلامي» الى جانب تجهيزه لعمل مسرحي في عيد الفطر المقبل، وأكد أنه يمد يديه للجميع في التعامل ويسعى دوما للتجديد والتنويع في نجوم أعماله الدرامية ولا يمكن أن يبخس حق أي ممثل أو فني ماديا او معنويا، التقينا عبدالأمير وكان الحوار التالي.

• جددت تعاونك مع الفنان سعد الفرج للعام الثاني على التوالي فكيف سيكون التعاون الجديد معه؟
- يلعب الفنان سعد الفرج بطولة مسلسل «يا مصبر الموعود» وسيعرض في رمضان المقبل عبر تلفزيوني الوطن ودبي، وأعتز بالتعامل مع الفنان الفرج الذي أعتبره أستاذي الذي تعلمت ولا أزال أتعلم منه، العمل سيكون مختلفا تماما عن مسلسل «بوكريم برقبته سبع حريم» الذي تعرض للانتقاد لأنه بعيد عن واقع المشاهد العادي وقصته لم تخاطب المشاهد وكانت هناك أخطاء معينة في المسلسل، المشاهد يريد الطرح السلس الذي يتناول واقعه.
«يا مصبر الموعود»
• ما الذي يطرحه «يا مصبر الموعود»
- يتناول المسلسل حكاية رجل يتعرض لموقف عاصف من أبنائه ويكتشف أن الجيران المقربين منه لم يشعروا بما أصابه، مما يخلق لديه حالة نفسية تجبره على معاملة الآخرين بقسوة، ويتعرض لنوع من الانفصام في الشخصية، العمل يتناول عدة قضايا اجتماعية منها علاقة الجار بالجار الذي تغيرت عن السابق عبر قالب لا تغيب عنه الكوميديا، وهو من تأليف إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي ويشارك في بطولة المسلسل الى جانب الفنان الفرج كل من أحمد السلمان، محمد جابر، انتصار الشراح، حسن البلام، شجون الهاجري، فاطمة الصفي، باسم عبدالأمير.
• ماذا عن مسلسل «آخر أحلامي»؟
- المسلسل من إنتاج محطة mbc وسيعرض في رمضان وبدأ تصويره منذ فترة وجيزة وهو من تأليف عبدالعزيز الحشاش وإخراج سلطان خسروه الذي يخوض التجربة للمرة الأولى بعد عمله كمساعد مخرج مع محمد دحام الشمري ويشارك في بطولته مريم الصالح، هدى الخطيب، غازي حسين، عبدالله عبدالعزيز، فهد عبدالمحسن، شهد، طيف، حسين المنصور، عبير الجندي، المسلسل اجتماعي يتضمن رسائل عاطفية تحمل بعدا إنسانيا، ولقد انتهيت أخيرا من تصوير مسلسل «مذكرات عائلية جدا» للمؤلف فهد العليوة وسيعرض قريبا في قناة دبي.
عمل ضخم
• رغم الكشف عن مسلسل «كنات الشام وكنة الشامية» فإنه لم ينفذ حتى الآن؟
- هذا العمل من الأعمال الدرامية الضخمة ويتطلب تجهيزات كبيرة وقطعنا شوطا كبيرا في الاستعداد له، وسوف ينطلق تصوير العمل في العشرين من الشهر القادم ويتضمن عدة مواقع لبيوت قديمة في جزيرة فيلكا، جنوب لبنان، مملكة البحرين، منطقة القادسية، جبلة، المرقاب، وربما تستغرق عملية التصوير قرابة التسعين يوما، والمسلسل مكون من جزأين وسيعرض في محطة mbc في رمضان المقبل وهو من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج محمد القفاص وبطولة مريم الصالح، هدى حسين، إبراهيم الصلال، خالد العبيد، شجون الهاجري، فاطمة الصفي، يعقوب عبدالله، حمد أشكناني، علي كاكولي، بشار الشطي، فهد باسم عبدالأمير، علما بأن الجزء الثاني سيعرض العام المقبل.
• ما رأيك في ما يحصل في الساحة الفنية من خلافات حول الأجور المادية للممثلين؟
- هو أمر مؤسف للغاية رغم أنني أقوم شخصيا بعض الأحيان بدور الوسيط في تنقية الأجواء لأننا نحن أسرة واحدة في الفن يجمعنا الحب والتآلف بيننا، بالنسبة لي لا يمكن أن أبخس أي حق مادي من العامل العادي حتى الممثل لكون المسألة مسألة ثقة وأمانة وضمير بالدرجة الأولى.
«بركان ناعم»
• ما سبب عدم تعاملك مع تلفزيون الكويت؟
- تلفزيون الكويت هو بيتنا الكبير الذي انطلقنا منه للنجومية والانتشار ولا يمكن نسيان فضله، لدي عمل مجاز من الرقابة بعنوان «بركان ناعم» سأقدمه للتلفزيون قريبا وهو من تأليف سلوى جوهر التي تخوض تجربتها الثانية في التأليف، كما أنني أمد جسور التعاون مع كل القنوات المحلية خصوصا «الوطن» و«الراي» إضافة الى «دبي وأبوظبي وmbc»، أسعى دوما للتنويع كمنتج وكممثل في تعاملاتي وفي أعمالي الدرامية واستقطاب النجوم المشاركين.
• هل ستقدم عملا مسرحيا للطفل هذا العام على غرار «زين الى عالم جميل» التي عرضت العام الماضي؟
- بدأت التحضير لعمل مسرحي خاص بالطفل، وهو من تأليف هبة مشاري حمادة ويشارك فيه حشد من النجوم الشباب، كما سيقدم لي ضمن مهرجان «ليالي فبراير» الذي ينظمه تلفزيون «الوطن» عمل مسرحي جديد للطفل بعنوان «أحلام وطن» بطولة إلهام الفضالة، يعقوب عبدالله، شيماء علي، بثينة الرئيسي، فهد باسم عبدالأمير، ليلى عبدالله، شهد، من إخراج محمد الحملي.
عمل إنتاجي
• لماذا لم تتعاون مع شركة «صباح بيكتشرز» التي استقطبت أغلب المنتجين؟
- أنا أتعامل مع كل الفضائيات على الصعيد المحلي والخليجي قبل دخول عامر صباح هذا المجال، أحرص على عرض أعمالي الدرامية في محطات بلدي التي هي الأولى بإنتاجي، وبالتالي ما الذي يجبرني للانضواء تحت مظلة شركة منتجة ولدي شركة إنتاج معروفة وذات سمعة طيبة مع احترامي الشديد لكل من يتعامل مع عامر من المنتجين والفنانين.

 

 

محمد رونالدو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 07:30 AM   #74 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ابو فيصل
 
 العــضوية: 13647
تاريخ التسجيل: 26/06/2011
المشاركات: 925
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

منتج رائع قدم اعمال جميله ولاتنسى وشركته قمه في الروعه

 

 

__________________

 


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




ابو فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 04:26 PM   #75 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8932
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المشاركات: 119

افتراضي

شكله يضرب نغزات لمحمد دحام .. خخخخخ

 

 

Adnan M غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2012, 02:49 AM   #76 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية MoHaMeD҉
 
 العــضوية: 14637
تاريخ التسجيل: 15/02/2012
المشاركات: 199
الـجــنــس: ذكر
العمر: 12 سنة

Post

فاطمة الحوسني: لا خلافات مع حياة الفهد.. ولم أنسحب من "سيدة البيت"

شائعات أزعجت الفنانة الإماراتية فاطمة الحوسني، عن خلافات بينها وبين الكويتية القديرة حياة الفهد، تسببت في انسحاب الأولى من مسلسل "سيدة البيت".

( دبي - mbc.net) نفت الفنانة الإماراتية فاطمة الحوسني ما أشيع عن خلافات بينها وبين الفنانة الكويتية الكبيرةحياة الفهد، كما نفت ما قيل عن انسحابها من العمل مع الفهد في مسلسل "سيدة البيت".
كانت شائعات في الأوساط الخليجية روجت إلى أن خلافًا قد وقع بين الحوسني وبين الفهد أثناء تصوير "سيدة البيت"، الذي يعرض على MBC1، من السبت إلى الأربعاء في الـ23 بتوقيت السعودية، الـ20 بتوقيت جرينتش، وهو ما أدى إلى اعتذار الحوسني بصورة مفاجأة عن المسلسل.
الحوسني صرحت قائلة "استغرب من ضعاف النفوس في الوسط الفني، كيف يسمحون لأنفسهم ضرب علاقتي بالفنانة الكبيرة حياة الفهد، فأنا تربطني بها علاقة طيبة يسودها الحب والاحترام".
وتابعت الفنانة الإماراتية، بحسب صحيفة القبس الكويتية: "فيما يتعلق بموضوع انسحابي من مسلسل "سيدة البيت" كما روج بعض الأشخاص، فأنا في الأساس لم أدخل تصوير هذا العمل معها لكي انسحب، وهناك فرق شاسع ما بين الاعتذار عن العمل وما بين الانسحاب، فالانسحاب معناه أنني دخلت التصوير ثم انسحبت في منتصف التصوير، بينما الحقيقة أنني اعتذرت عنه قبل أن أدخل التصوير، لأنني كنت مرتبطة بتصوير مسلسل آخر، فلم أستطع التنسيق ما بين العملين وقدمت اعتذاري للفنانة حياة الفهد والمنتج خالد البذال".
وأضافت الحوسني "بالفعل تقبلت حياة الفهد والمنتج خالد البذال اعتذاري برحابة صدر، ووعدتهما بالعمل معهما في أعمال أخرى، ما دام لم يكن لي نصيب معهما في "سيدة البيت"؛ حيث رشحت للدور الذي لعبته الفنانة زهرة الخرجي، ولم يضايقني هذا الشيء أبدًّا، ولم أغضب بتاتًا، ولم تحدث أي خلافات بيني وبينهما كما أشيع، لأنني أنا من اعتذرت عن العمل وليس هم من استبعدوني، لكن لا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في من يحاولون تشويه صورتي".






مرام ترتدي النقاب

فرغت الممثلة مرام من تصوير دورها في مسلسل «شارع 90» الذي تقدم فيه دورا جديدا بالنسبة إليها في الشكل والمضمون، حيث تقدم شخصية فتاة بدوية تعيش في أحد فرجان الكويت أيام زمان وتتسم بالطيبة وتواجه عدة مشاكل في حياتها، ترتدي مرام النقاب وتتحدث اللهجة البدوية، وتعيش مع أسرتها المكونة من والدتها الفنانة اسمهان توفيق وزوجها أسامة المزيعل وأشقائها خالد البريكي وعبدالله عباس وغزلان ودانة.
تدور أحداث المسلسل حول أربع أسر متجاورة في «الفريج» تعيش مترابطة متلاحمة لكل منها قصتها ومشاكلها، ورغم الحب والعلاقات الإنسانية التي تربط بينهم تحدث أمور تزعزع هذه العلاقات وتعصف بها عبر أحداث إنسانية يغلفها التشويق.
المسلسل سيعرض في شهر رمضان المقبل وهو من تأليف عبدالمحسن الروضان وإخراج جمعان الرويعي وبطولة جاسم النبهان وأسمهان توفيق وباسمة حمادة وزهرة الخرجي ومرام وخالد البريكي وشهاب حاجية وزينة كرم، ولطيفة المجرن وأسامة المزيعل وريما الفضالة وحمد أشكناني وهند البلوشي وليلى عبدالله وعيسى الحمر وصمود وغرور ونور وعبدالعزيز الأسود ورونق أحمد البارود وزينة ما تقي وفيصل فريد وبدر الشعيبي.

 

 

__________________

 


تسسجيل خروووج

MoHaMeD҉ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 01:20 PM   #77 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الجليب
 
 العــضوية: 13968
تاريخ التسجيل: 29/08/2011
الدولة: الكويت
المشاركات: 723
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

والله علبالي صج قلت الله هداهم ... طلع مسلسل .... عموما يعطيكم العافيه على هالاخبار الفنية

 

 

الجليب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2012, 02:02 PM   #78 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,560
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي الاقتباس يهدد الدراما المحلية

الاقتباس يهدد الدراما المحلية


غلب في الآونة الأخيرة على الدراما الكويتية انتشار فكرة الاقتباس أي استيراد الأفكار التي سبق أن حققت نجاحات واسعة في بعض الدول العربية الأخرى ومن ثم إعادتها ولكن على الطريقة الخليجية أي ما يعرف باسم «التكويت»، والأمثال عديدة منها «فضة قلبها أبيض» المشابه لفكرة المسلسل المصري «سارة»، وكذلك «المزواج» الذي اخذ تيمة مسلسل «الحاج متولي» نفسها، بالإضافة إلى مسلسل «بوكريم برقبتة سبع حريم» عن قصة فيلم «أبو البنات» للفنان الراحل زكي رستم، وأخيرا «ريال وسط الحريم» الذي يجرى تصويره في الفترة الحالية ودافع عنه القائمون عليه بأن النسخة الخليجية جاءت بناء على طلب من الجهة المنتجة للنسخة المصرية «رجل وست ستات».

ما الأسباب وراء الاقتباس؟ هل هناك قصور في خيال الكتاب؟ أم أن الواقع أن المجتمعات الخليجية خالية من القصص التي تستحق العرض على شاشات التلفزيون؟ وما المبررات الأدبية والفنية لطغيان ظاهرة الاقتباس في الدراما الخليجية؟ أسئلة سيجيب عنها بعض النقاد والمنتجين والكتاب.
نسخ باهتة
عبر الفنان علي جمعة عن مدى استيائه من فكرة الاقتباس على الرغم من وجودها في الدراما العربية منذ القدم وقال: للأسف موضوع الاقتباس اعتبره سلاحا ذا حدين تغلب فيه سلبياته على إيجابياته، فأنا أرى أن هذه الأعمال ما هي إلا نسخ باهتة مقلدة من الأعمال الأصلية ولا تأتي بجديد.
يضيف: للأسف انتشرت هذه الظاهرة أخيرا بشكل كبير جداً نظراً لاستسهال أغلب المنتجين والقائمين على بعض الفضائيات الخاصة وحتى الكتاب الذين لا يرغبون ببذل جهد إضافي في عملية البحث والتنقيب من ثم المعالجة والكتابة، لذا نجدهم يتصيدون أعمالا كان لها أصداء وحققت نجاحات كبيرة في فترات سابقة ومن ثم تحويلها إلى النسخة الخليجية التي أشك في نجاحها لأن الجمهور ذكي ويعقد مقارناته دائما التي هي بالطبع ليست من مصلحتهم لذا فأنا أؤكد رفضي لعملية الاقتباس بكل أشكالها وألوانها.
يستكمل: فهل وصلنا الى هذه الدرجة من انعدام الأفكار؟ ألهذه الدرجة أصبح الاقتباس سهلا ومشروعا وهو السائد والمطلوب وباتت النظرة الى الدراما الخليجية تجارية وربحية؟ للأسف أصبح الإبداع عملة نادرة وبات الهدف الرئيسي من الفن هو الربح والدليل على كلامي أن أغلب المنتجين يبدأون تصوير أعمالهم بعشر حلقات فقط ومن ثم يسلم الكاتب باقي حلقاته تدريجيا أثناء التصوير وهذا شيء خطير ويهدد الدراما الخليجية في المستقبل، ناهيك عن القضايا المكررة.
زرع شيطاني
الدكتورة نيرمين الحوطي أيدت فكرة الاقتباس شرط أن تكون مبنية على أساس، بالإضافة إلى توظيفها في مكانها الصحيح في المجتمع بطريقة تناسب خصوصيته حتى لا تكون مثل الزرع الشيطاني.
تضيف: يجب خضوع هذه التجارب للدراسة والتحليل وفق قضايانا المحلية التي تهتم بـ«الديرة» فصعب أن اقتبسها مثل ما هي وبكل حذافيرها خصوصا إذا كانت لا تمس واقعنا.
وطالبت وزير الإعلام بدعم الكتّاب الشباب المغمورين الذين يتمتعون بموهبة قد تزيد عن المشهورين منهم في ظل مراقبة وإشراف جيل الرواد لأجل توجيههم بطرق علمية سليمة من دون واسطة ولا محسوبية.
تضيف: هناك الكثير من المواهب المظلومة التي يرمى بكتاباتهم عرض الحائط من قبل بعض المنتجين، وكل ذنبهم أنهم مغمورون وغير معروفين على الساحة، يجب الالتفات إليهم وإعطاؤهم فرصة الإبداع إذا كنا نبحث عن أفكار جديدة غير مستهلكة.
ليست إشكالية
من جانبه أيد الكاتب محمد مبارك بلال فكرة الاقتباس وقال: لا توجد أي إشكالية بالنسبة لي بخصوص هذه القضية فما المانع من استقطاب أفكار أعمال هي في الأساس ناجحة وأصبح لها شعبية، شرط أن توظف بطريقة صحيحة في ظل موافقة جهة العمل الأصلية حتى لا يتحول الموضوع إلى سرقة أدبية وفكرية.
يضيف: اقتباس النصوص ليس جديدا على الفن الخليجي فالتجارب التأسيسية للكتابة الدرامية في الخليج كانت مقتبسة من الأعمال المصرية التي استنسختها الأخيرة من الأصول الأوروبية وهكذا... ولا أرى عيبا في هذا الأمر بل بالعكس تساهم هذه العملية في توسيع قدرة الكاتب على توظيف السمات والأفكار الدرامية حتى ألبسها وأعطاها بعداً محلياً. بالإضافة إلى أنها أسلوب للتواصل بين العالم العربي ولا تعني نهائياً الإفلاس الفكري، إنما تدل على أن الكاتب مطلع على البلاد العربية الأخرى.
واتهم الرقابة الناتجة من الموروثات والتيارات المختلفة في الدول الخليجية بأنها السبب الحقيقي وراء ندرة الأفكار، فهي التي تحد من آفاق الكاتب. كذلك عدم الخبرة الكافية لبعض الكتاب الجدد الذين اعتبرهم في مراحلهم التجريبية ويعانون من قلة الاطّلاع والثقافة، ناهيك عن افتقار الخليج الى مراكز التدرب الفكرية التي بدورها تساهم في التطوير.
خبرات تراكمية
الفنان عبد العزيز المسلم رفض وبشدة فكرة الاقتباس في مقابل الفكر الجديد الذي يتطرق الى مواضيع مختلفة. كما انه لخص حل إشكالية ندرة الكتابة في الخليج في ثلاثة محاور أولها توافر أدوات الكتابة التي تحتاج أولا إلى دراسة مفاهيم الكتابة الدرامية، ثانياً مخزون الحياة والخبرات التراكمية والاطّلاع على ابرز الدراسات للظواهر الاجتماعية للاستناد إليها في كتابة النص وعدم الافتراض الشخصي دورا مهمًّا وفعليا، كذلك يجب استخدام فلسفة مناهج البحث في القضايا داخل النصوص بشكل علمي وليس الاعتماد على مخزون ذهني للفرد أي الكاتب نفسه. ثالثا توافر الموهبة.
واشار إلى أن مخاطبة تركيبة المجتمع الكويتي المتغيرة مع متغيرات العصر السريعة تحتاج إلى وعي وإدراك وفهم. مؤكداً على أن بوابة الكتابة للدراما هي بوابة كل العلوم الإنسانية. مستشهداً بتجربته في الكتابة.
ضد الاقتباس
وعن تجربة المؤلف ضيف الله زيد: أنا لست مع الاقتباس وأرفضه بشدة، لكني قمت بتأليف العمل بناء على رغبة الشركة المنتجة فهم لديهم توجه خليجي، ولو عرضت عليّ أي شركة أخرى هذه الفكرة فمن المؤكد كنت سأرفضها.
يستكمل: فللأسف أصبحت الأفكار الجديدة عملة نادرة والسبب مساحة الكويت الجغرافية الصغيرة، بالإضافة إلى الرقابة التي تجعلنا ككتّاب ندور في دائرة مغلقة، لذا أتمنى أن نتحرر من قيودها لتتحرر أفكارنا ويكون هناك متسع ليتحقق الإبداع.
الاقتباس إفلاس
وأكدت الفنانة انتصار الشراح إحدى بطلات مسلسل «ريال وست حريم» أنها ضد فكرة الاقتباس والتقليد، لكنها وافقت على هذا العمل لكونه توجُّها من الشركة الأم التي سبقت وأنتجت النسخة المصرية للعمل، وقالت: في مسلسل «ريال وست حريم» الوضع مختلف لكونه جاء بناء على طلب من الجهة المنتجة لكني لا أنكر مدى تخوفي من التجربة لكن ما أدخل الاطمئنان إلى قلبي المخرج أسد فولدكار المشرف العام على الإخراج ومخرج النسخة المصرية الذي أشاد بجودة المسلسل وأعطاني دافع الاستمرار.
واكدت أن فكرة الاقتباس تعني الإفلاس الفكري، مشددة على أن النسخة الخليجية مختلفة تماما عن الأولى المصرية لكونها تحمل صبغة خليجية %100، وقالت: أكثر من ثلاثة أرباع أعمالنا مأخوذة من الغرب، لكننا نقدمها بطرق مختلفة.

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012, 12:49 PM   #79 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,560
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي «أكون أو لا» يحذِّر من تسلط رجال الدين

خالد أمين وأسيل عمران في «أكون أو لا»

ليس بالإمكان تجاهل مسلسل «أكون أو لا» الذي كتبه حسين المهدي وأخرجه محمد القفاص ويعرض حاليا، وليس بالإمكان المرور عليه مرور الكرام، فعلى الرغم من التأويلات العديدة التي يمكن الإشارة إليها كل حسب قناعاته وتوجهاته، فإن هذا العمل الذي تعرضه محطة إم بي سي استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة في فعل التوازنات الاجتماعية ما بين القوة والضعف، وما بين الصدق والنفاق والعلم والجهل وتأثير كل منها في سلوكيات الفرد في الانصياع لبعض الأشخاص أو الرفض لتحقيق واقع ومستقبل أفضل.
شخصية المخلص
لقد اتخذ الكاتب مجموعة من الشخصيات أيقونات لمجموعات أكبر تعيش بيننا وموجودة في كل مكان، وإن كنت شخصيا لا أرى انه يقصد التطرق الى الشخصية الدينية بعينها بقدر ما اراد التركيز على شخصية المخلص الذي يعتقد الناس أنه سوف يدرأ عنهم الخطر والأذى، وإن كلفهم ذلك مشاركته في لقمة عيشهم، وإن كان البعض غير مقنع لماضيه السيئ.
فشخصية الشيخ عبد الملك التي يؤديها ابراهيم الحساوي باقتدار تمثل القوة في البلدة، فيحكم ويقرر ويطلق العقوبات على المتجاوزين على القانون والشرع من وجهة نظره، في حين هو أول من يخرق هذا القانون ولا يحكم بالشرع، فيختلق المواقف والأزمات ثم يحلها منفردا مقنعا الناس بأنه هو المخلص لهم، ويعاونه في ذلك المختار، في حين نجد شخصية الشيخ هاني هي المعادل الموضوعي للشخصية الدينية، حيث يظهر لنا في العمل كلما اقتضت الحاجة مبرئا الدين من هذه النماذج لكونه يطلق الأحكام الحقيقية والشرعية، لكنه لا يلاقي الصدى المطلوب لضعفه وعدم وقوف السلطة إلى جانبه.
الشباب في هذا العمل هم القنبلة الموقوتة في وجه الظلم والنفاق وبتنا نرصد ثورتهم على الجهل وعلى القيود الاجتماعية من خلال شخصية سالم التي يؤديها حمد العماني، والشاب فتحي وأسيل عمران التي تقدم شخصية بثينة وإن لم تكن بمستوى الأداء الجيد مقارنة بباقي الفنانات الشابات في هذا العمل.
دور العمر
الفنانة باسمة حمادة قدمت دور عمرها في هذا العمل الذي تألقت فيه أداء ومظهرا، فلا يمكن للمشاهد أن يغمض عينه عند مشاهدها في المسلسل، وجمعت في شخصيتها ما بين الطيبة والقسوة والقوة والضعف وتميزت بأدائها، فهي آمنة التي تزوجت رجلا غير مواطن وأنجبت منه ثلاثة أبناء وكافحت من أجل تربيتهم إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.
خالد أمين الذي يعتمد عليها في كل شيء، ويعاني من عقدة النقص ينتقم من الزمن الذي جعله في هذا المكان، وإن اضطر الى الكذب أو السرقة أو حتى إلقاء التهم على اقرب الناس له ليحصل على المال، فقد ألصق تهمة إغوائه من قبل بثينة الرئيسي وخطفها من شقيقه وتزوجها، وقد أبدع أمين في هذا العمل. كان نجم المسلسل إلى جانب الفنانة باسمة حمادة وإبراهيم والحساوي.
تركيبة معقدة
إن التركيبة المعقدة لهذا العمل جعلته يستحق المشاهدة وإن كان المهدي قد قدم لنا في مسلسل «شوية أمل» فكرة جريئة في الخيانة الزوجية وانتقام الزمن منها، فهو يقدم فكرة أجرأ قد لا يتطرق إليها أحد بهذه البراعة الفكرية في تناول سلطة رجل الدين الذي لا يمثل الدين وهدفه التحكم في البلاد والعباد، وقدرة العلم والشباب على التصدي لهذا الاستغلال والنفاق بالعلم والعزيمة.
كما يطرح المسلسل صورة لشريحة اجتماعية لم يتطرق إليها أحد بذلك العمق وهي غير محددي الجنسية من خلال نموذجين متوازنين هما خالد أمين بشخصيته المريضة والمعقدة، وشخصية حمد العماني المكافحة والعاملة والقنوعة مسلطا الضوء على معاناتهم ومآسي الأمهات المواطنات اللاتي بحاجة الى حل جذري لهذا الموضوع وقد أجاد المخرج بعينه الناقدة والمصورة للواقع تقديم هذا العمل الذي يرتقي الى مصاف الأعمال المبدعة بنجومه ومضمونه.

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012, 01:54 PM   #80 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية حسين علي ( رحيق الفن )
 
 العــضوية: 14065
تاريخ التسجيل: 24/09/2011
الدولة: الاحساء
المشاركات: 509
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: «أكون أو لا» يحذِّر من تسلط رجال الدين

فكرة العمل رائعة وتستحق المتابعة
حيث اظهر تقديس اهل القرية لرجل الدين وهم لا يعلمون عن خباياه

 

 

__________________

 



امنية دائمة ............بمشاهدة دراما رائعة

حسين علي ( رحيق الفن ) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2012, 07:20 AM   #81 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 14672
تاريخ التسجيل: 11/03/2012
الدولة: قلب محبوبي
المشاركات: 67
الـجــنــس: ذكر
العمر: 18

افتراضي رد: «أكون أو لا» يحذِّر من تسلط رجال الدين

من اهم المسلسلات اللتي شاهدتها في الغتره الماضيه وعجبني طرحه قضيه هامه كتقديس رجال الدين ولكنه اثار جدلاً كبيراً كون بعض اصحاب النفوس الضعيفه اثاروا فتنه طائفيه من العمل كون بعض الاحكام الذي يقولها الشيخ عبد الملك احكام سنيه ولكنها العكس او احكام شيعيه ولكنها احكام يصدرها من عقله كما سمعت من الكاتب وشكراًعلى الخبر استاذ محمد

 

 

__________________

 


ابي كم اتمنى لقياك🌹

الله يرحمك ويرحم جميع المسلمين🌹

الدبلوماسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شارك بأمنيات فنية تتمنى أن تحدث في الدراما الخليجية ؟ | موضوع خفيف فارس الفن الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 16-07-2016 06:48 PM
ديوانية الشبكة الإعلامية الخليجية ( نقاشات فنية , أسئلة عن الفنانين , سؤال عن الاعضاء , مجلس رمضان ) فرسان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 55 24-05-2013 12:55 PM
-- أخبار فنية طازجة -- خاصة وحصرياً على شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية -- زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 21 25-05-2012 05:21 AM
ديوانية الساحة (نقاشات خفيفة , دردشة فنية , مقاطع يوتيوب , أسئلة وإجابات ) متجدد أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 23 12-05-2011 10:51 PM


الساعة الآن 05:21 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292