إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2021, 01:12 AM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,744
الـجــنــس: أنثى

افتراضي مجرد فكرة : برنامج خاص للفنان العملاق عبد الحسين عبد الرضا - رحمه الله - // توثيق معلومات (لم يوثقها المرحوم في لقائاته السابقة) الفكرة والاعداد جاهزة للتنفيذ


مجرد فكرة
برنامج وثائقي خاص للمرحوم
الفنان القدير العملاق عبد الحسين عبد الرضا - رحمه الله -
-------------------------------
برنامج يتكون من 10 حلقات ..
محاور يتطرق لها ضيف الحلقة الأساسي
بشار عبد الحسين عبد الرضا
وهو المخول في الاجابة على جميع الاسئلة ..
بعض الاجابات تكون فيها مداخلات مع ضيوف البرنامج لتأكيد واضافة معلومات اخرى و ..
-----------------------------------------------------------
توثيق معلومات واستعراض اسرار لم تعرض ولم تذكر سابقاً حول الفنان القدير المرحوم عبد الحسين عبد الرضا – رحمه الله –

---------------------------------------------------------------
بمشاركة ضيوف شرف
سعد الفرج + سعاد عبد الله + حياة الفهد + الصلال + مريم الصالح + داوود حسين + استقلال احمد + عبدالرحمن العقل + احمد جوهر
بالإضافة إلى ... عادل امام + دريد لحام
(مداخلات بسيطة حتى لو كانت فويس او تسجيل مسبق من خلال الهاتف) + بنت المرحوم منى عبد الحسين + مدير اعمال المرحوم حسن السلمان
------------------------------------------------------
الأسئلة موجه الى بشار بالدرجة الأولى
اجابات الضيوف تضاف على اجابة بشار كمداخلات أو تعليقات على بعض المحاور ، ان كانت مشاركتهم صعبة وحضورهم للتصوير صعب ، بالإمكان استخدام السكايب أو مقطع فيديو يتم تصويرهم في بيوتهم ، أو حتى يتم الاكتفاء بالصوت ، مكالمة صوتية او فويس نوت
يفضل التصوير مرئياً في بيوتهم لتسهيل مهمة استعراض النوادر من صور او اي شي يستحق عرضه مرتبط بذكريات الضيوف مع المرحوم .. التي لم تعرض سابقاً
------------------------------------------------------
الحلقة 1 : فترة الستينيات
1- تحدث المرحوم كثيراً في لقائاته عن الفنان والعميد زكي طليمات وذكر أفضاله ، هل كان المرحوم يذكر طليمات في حياته اليومية ؟ وهل قال عنه ما لم يذكر في الاعلام ؟
2- قدم المرحوم حوالي 50 عمل فني بالأسود والأبيض مثل : صقر قريش – ابن جلا – فاتها القطار – استثارثوني وانا حي – المنقذة – المعلم كندوز – ان فات الفوت – ادم وحوا – ابو عليوي – بوشلاخ – العاصفة – الكويت سنة 2000 – موعد مع الموت – محكمة الفريج – الصبر مفتاح الفرج – محقان – قاتل للايجار – اجلح واملح – حط الطير –الملقوف ..... منها 8 أعمال من تأليفه مثل : اغنم زمانك - من سبق لبق – بومريان - 30 يوم حب - شرباكة – عالم نساء ورجل .... ماهي أكثر الاعمال الستينيات قريبة لقلب المرحوم ؟ وهل هناك اسرار او معلومات حول هذه الاعمال لا يعرفها احد ولم يذكرها المرحوم في الاعلام سابقاً ؟
3- عبر المرحوم في احد لقائاته السابقة عن عدم رضاه وقناعته بمسرحية حط حيلهم بينهم ، للكاتب سعد الفرج و اخراج حسين الصالح وحمدي فريد ، قدم المرحوم شخصية جلاب العراقي حققت المسرحية انتشار كبير ، لماذا لا يحب المرحوم مشاهدة نفسه في هذا العمل كما قال ؟ (يطرح لسعد الفرج)
4- أنتشر مقطع مؤخراً لمسلسل أجلح واملح بالألوان ، الم يكن للمرحوم او لمؤسسة الفنون عزيمة في تلوين الاعمال القديمة بالأسود والابيض ؟ استغلالا للتقنيات الحديثة ؟
5- كيف قرر المرحوم التخلي عن مسرح العربي وتكوين مسرح خاص ولماذا اختار سعد الفرج بالتحديد ؟ من منهم شجع الآخر على الخروج من مسرح العربي ؟ وهل ترك ذلك أثر على المسرح ؟ (سؤال يطرح لسعد الفرج)
الحلقة 2 : فترة السبعينيات
1-تلقى المرحوم خبر وفاة والدته عام 1971 أثناء عرض مسرحية مطلوب زوج حالاً ، هل تذكر تفاصيل ماحدث في تلك الليلة ؟ وهل كان للعائلة موقف ضد عبد الحسين كونه يعرض مسرحية كوميدية اثناء وفاة والدته و لم يوقف العروض ، حسب ما ذكر المرحوم في لقائاته السابقة كان يحضر عزاء والدته وفي نفس اليوم يعرض المسرحية (يطرح لسعد الفرج)
2-في منتصف السبعينيات 1975 قدم المرحوم مسلسل صاحي ، و المستغرب إنه لم يتطرق لهذا العمل في لقائاته نهائياً ، ذكر تلفزيون الكويت إن العمل توقف بعد الحلقة الرابعة بأمر من عبد الحسين عبد الرضا بسبب انه لم ينفذ بالشكل المطلوب ، لكن الفنان عبدالله الحبيل احد ابطال العمل قال: الحلقات تكتب على الهواء والتوقيف جاء بأمر من وزير الاعلام حينها ، بينما هناك اخبار تقول ان الحلقة الرابعة عرضت على الهواء مباشرة و حصل خلاف وعراك بين عبد الحسين و عبد الله الحبيل حقيقي مما ادى الأمر لتدخل الوزير وكان هذا آخر عمل يجمع الحبيل مع المرحوم ، ماصحة هذه الاقاويل ؟ (يطرح سعد الفرج )
3-تصريحات عدة انتشرت حول الجزء الثاني لدرب الزلق منذ فترة عرضه وحتى بداية الالفية ، هل هناك نصوص فعلاً كتبت ؟ اذا ممكن استعراضها للمشاهدين (عرض) وماذا كان يعلق المرحوم على كثرة الالحاح من الجمهور وكثرة تعني بعض الكتاب لكتابة الجزء الثاني ؟ وهل هناك نص من تاليف التركي ؟ (يطرح سعد الفرج)
4-أعلن في اواخر السبعينيات عن أوبريت حياة عزوبي ، تأليف رضا علي و اخراج سعيد عيادة ، مع حياة الفهد و سعاد عبد الله ، لكنه لم ينفذ ، ماهي الاسباب؟ وهل لازال النص موجود؟ (يطرح ع حياة وسعاد)
5-أكثر سؤال يطرح حالياً على الفنان سعد الفرج حول سبب انفصاله مع المرحوم ودائماً تكون اجابة الاثنين شح النص والتأليف ، بالرغم ان الاثنين كتاب ومؤلفين وبمقدورهم الاقتباس او اعادة الاعمال القديمة المصرية بحلة محلية كما كان يعتمد المرحوم اعماله مثل عزوبي السالمية و على الهامان يا فرعون و هلو دوللي اعمال قدمت سابقاً ، و مؤلف درب الزلق التركي غير عاجز آنذاك في توفير النص المناسب ، في لقاء للمرحوم قال مااحب الشراكة تفادياً لكثرة المحاسبة والشريك يحاسبني على اهدار الميزانية و اتخاذ القرارات بدون العودة لآخر ، واضح انه كان يقصد سعد الفرج ، تعليقك ؟
6-كيف تم التحضير لأوبريت مداعبات قبل الزواج؟ هل صحيح نفذ العمل بأمر الوزير؟ قال المرحوم اجتمعت مع سعاد وقررنا تقديم العمل بهذه الصورة ، ماذا حصل من نقاش بينهم وكيف تم اعتماد فكرة الاوبريت بهذه الطريقة ؟ ، كذلك اوبريت بساط الفقر يقال انه قدم بأمر الوزارة الاعلام وأجبر المرحوم بتنفيذ بوقت قصير ، كيف وجدت الافكار في ظل افتقار الساحة للكتاب كما كان يشتكي المرحوم (سؤال يوجه ل سعاد)
7-أعلن المرحوم عن اوبريت حياة عزوبي في الصحف ، تاليف رضا علي واخراج سعيد عياده ، ويجتمع في هذا الاوبريت سعاد و حياة ، لكنه لم يرى النور ، ماهي الاسباب ؟ وعن ماذا يتطرق هذا الاوبريت ؟ (يوجه لسعاد وحياة)
الحلقة 3 : فترة الثمانينيات
1-ماهي قصة إتلاف حلقات مسلسل درس خصوصي بعد الانتهاء من تصويره وانتكاسة صحة المرحوم بعد سماع هذا الخبر ؟ و كيف قرر إعادته ؟ وهل تم تغيير بعض ابطال العمل ؟ وهل استعمل موقع التصوير كما هو أو اختلفت ؟ هل يوجد مرئيات في ارشيف المرحوم ؟ او صور للتصوير الأول ؟ وبرأيك أيهما كان أفضل ، التصوير الأول الذي أتلف؟ أم التصوير الثاني ؟ وهل هذا الحدث ترك اثر في نفسية المرحوم وقرر هجرة المسلسلات؟ لأنه بعد هذا العمل تفرغ للمسرح و ابتعد ابتعاد طويل عن المسلسلات و عاد لها بعد 12 سنة ، بالرغم من اطلالته البسيطة في اوبريتات و تمثيليات من حلقة وحدة (يطرح السؤال على حياة الفهد وسعاد عبد الله وابراهيم الصلال وداوود حسين) سؤال لسعاد: تفاصيل مشهد العراك المرحوم مع محمد حسن كنتي تحملين اطفال وتعمدك في اعطاء الكاميرا ظهرك لاخفاء ضحتك ، ومن يكونون الاطفال؟ ابناء من ؟
2- ذكرت في لقاء سابق إن المرحوم قام بتأليف مسرحية باي باي لندن كردة فعل بعد مشاهدة مسرحية القشعريرة ، هل هناك معلومات يجهلها الجميع ولم تذكر مثل اختيار الممثلين ، و ماهي المشاهد التي كتبها نبيل بدران و المشاهد التي كتبها المرحوم ؟ و ماهي ردة فعله بعد مشاهدة مسرحية القشعريرة ماذا قال حرفياً ؟ ومتى بالتحديد قرر الرد من خلال طرح مسرحية ؟ وكم دامت عروض المسرحية ؟ وهل عرضت في دول غير الكويت ؟ وبرأيك لماذا انتشرت هذه المسرحية عربياً ؟
3- هل صحيح نفذت مسرحية باي باي عرب بعد 4 سنوات من تأليفها ؟ ، يقول المرحوم في احد لقائاته كان التأخير بسبب عدم الاتفاق مع نجوم الخليج الذين كان من المقرر اشراكهم في العمل ولظروف ارتباطهم بالعمل البعيد عن الفن تم الغاء الفكرة و اعتمد كعادته بفنانين الكويت ، ما هي تفاصيل كل هذا؟ ومن هم الفنانين الخليجين ؟ (سؤال يوجه ل حياة الفهد)
6- 4- اسرد تفاصيل ماحصل للمرحوم في ازمة المناخ ؟ وانعكاساتها على الاسرة ، وكيف تصف حالة المرحوم ونفسيته حين يتواجد معكم وهو مديون ؟ ماهي المقارنة مابين حالته النفسية والاجتماعية قبل المناخ وبعد المناخ ؟ ومتى تحديداً قرر تقديم الازمة في المسرح ؟ هل كان بدافع قهر لتفجير معاناته ؟ أم ليسخر على القدر ويحول الأزمة إلى نكتة ؟ أم لتوثيقها ، وكيف كان يعتمد على أسماء يجهلون تفاصيل الأزمة بحكم صغر سنهم كالفنان داوود حسين والفنانة استقبال احمد والفنان عبدالناصر درويش ؟ المسرحية عرضت في اكثر من دولة خليجية برأيك أي اقوى عرض أو اكثر المشاهد والحوارات التي لازالت عالقة في ذهنك و مؤسف انها لم تطرح في عرض التصوير؟ ( لداوود واستقلال)
7- 5 - مسرحية فرحة أمة ، هل كانت بطلب من الديوان الاميري لتقديمها على الحكام الخليج بمناسبة انعقاد القمة؟ ام المرحوم هو من طلب ان يعرض المسرحية عليهم ؟ كيف تصف مشاعر الحكام وهم مجتمعين لأول مرة لمتابعة مسرحية ؟ وكيف تصف شعور الممثلين هل كان احدهم يالشعر بالرهبة والخوف؟ ومن اكثر حاكم كان يضحك مع المسرحية ؟ وهل هناك تعليقات منهم على المسرحية؟ (يطرح السؤال على سعاد عبد الله و داوود حسين والعقل و استقلال و مريم الصالح والصلال)
8- 6- ماذا حصل للمرحوم في مهرجان العربي حين قدم تمثيلية الانحدار و حصل على جائزة افضل ممثل وحجبت الجائزة ! ماذا حصل بالتفصيل؟ (يطرح على داوود و سعاد عبد الله)
9- 7- صرح المرحوم عام 1987 عن مسرحية الابرق ، تاليف محمد مبارك والاخراج لفؤاد الشطي ، ماذا حصل بالتفصيل و عن ماذا كان يدور موضوعها ؟ وما هو دور المرحوم فيها ؟ (سؤال يطرح على داوود حسين و العقل و مريم الصالح)
8- حول مسرحية هذا سيفوه يقال انها كتبت واجيزت قبل الاتفاق مع عبد الحسين ، وحين طلب عبد الحسين الانضمام بدأ البعض بإستغلال صلاحياته لإيقاف المسرحية ، وكان ايقاف المرحوم هو الهدف وليس النص ، و ذكر المرحوم في احد لقائاته ان الشخوص رافعين الشكوى كانوا قاصدينه ، صف لنا وضع الاسرة حين علموا انه احيل للنيابة و قد يسجن ، ماهي ردة فعل الجمهور آنذاك و ردة فعل العاملين بالوسط الفني؟ هل هناك معلومات واسرار لم تذكر؟ وهل يوجد مرئيات للبروفات ؟ ، صرح التركي عام 1990 قبل الغزو ، ان هناك نية لإعادة عرضها ، كما ذكر التركي ان المتسببين في رفع الشكوى والمحاربين ل عبد الحسين هم عبد اللطيف العتيقي وخالد بورسلي وعدنان عبد الرحمن و فهد الشويب ، من هؤلاء ؟ وما هل التقى فيهم المرحوم ؟ وماذا كان يقول عنهم ؟ ـ وماذا تقول لهم بعد هذه السنوات و هم يسمعونك الان ؟ (سؤال يوجه ل داوود حسين و سعد الفرج)
الحلقة 4 : فترة التسعينيات
1- عام 1990 أعلن بدأ تصوير مسلسل قاصد خير و توقف التصوير بسبب الغزو الغاشم ، حدثنا عن فترة تقديم المسلسل في المرة الأولى ، خصوصا وان العمل عودة المرحوم للمسلسلات بعد درس خصوصي ، والمفاجئة اعادة التصوير تكررت على التوالي لظرف خارج عن الارادة ، كيف كان شعور المرحوم بعد اتلاف الحلقات سواء اثناء الغزو او بعد الغزو ، هل كان متشجع لاعادة تصويره ؟ ، وهل تغيير النص او الحوارات او الادوار في الاعادة ؟ وبرأيك ايهما افضل التصوير الاول او الثاني ؟ هل تذكر حوارات او مشاهد لازلت تتذكر جماليتها ومؤسف انها لم تطرح في التصوير الثاني ؟ ومالفرق مابين اداء المرحوم في التصوير الاول والثاني؟ و على مستوى الاخراج ايهما كان افضل فاروق القيسي ام مخرج التصوير الثاني يوسف حموده ؟ ، كيف قدمت المقدمة التتر (يبوالشهامة بوردح يفاعل الخير و...) كلمات ثناء على شخصية بوردح وطبيعة الدور يناقض هذه الصفات فهو انسان وصولي وظالم احيانا؟ (يوجه ل العقل وحياة وداوود)
2-يوم الغزو ، من اخبر المرحوم بخبر الغزو ؟ ووين كان في لحظة الاجتياح ؟ وكيف تصف ربكة الاسرة بعد تأكد الخبر؟ ووين كانوا ابناءه وبنسبة للبشار كيف تلقى الخبر وكيف تم اعتقاله ؟ اكثر المواقف المهمة تستحق التوثيق ؟ وكيف افرج عنه ؟ مواقف حصلت مع الجنود اثناء اقتحامهم البيت بالتفصيل ، وهل صحيح بعض الجنود كانوا يسألون عن المرحوم كونهم معجبينه ويتمنون لقائه لتعرف عليه وهل احدهم عبر عن اعجابه بالمرحوم واعماله ؟ ما قصة كتابة المقاومة على حائط البيت عبارات تمجيدية لاسرة الصباح و تسقيطية ضد صدام و موقف الجندي العراقي مع المرحوم ، ما تفاصيل ؟ كيف كان وضع اسرة المرحوم اقتصادياً خصوصا بعد ازمة المناخ وسرقة المحلات التجارية الخاصة بالمرحوم اثناء الغزو وسرقة سيارته مدى تاثير كل هذا اجتماعيا واقتصاديا على المرحوم والاسرة ؟ (يطرح ل د.منى عبدالحسين)
3-كيف تم تلقي خبر التحرير ؟ وكيف كانت لحظة لقاء المرحوم بأسرته وزوجته بعد التحرير مباشرة ؟ و ماهي النشاطات او الهموم او الافكار التي اشغلت المرحوم بعد التحرير مباشرة؟ هل كان يفكر بالفن ؟ ، كيف التقى بالشيخ جابر ؟ وماذا قال عن لقائه بالشيخ جابر بعد عودته للبيت؟ (يطرح ل د.منى عبدالحسين)
4-يقول المرحوم في احد لقائاته ان مسرحية سيف العرب جائت بطلب من الديوان الاميري لتنفيذها وعرضها على قادة الخليج بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة ليوم واحد فقط ، وتدخل الوزير بتفاصيل العمل من خلال فرضه اسماء كبيرة مثل سعد الفرج و النفيسي و غانم والمفيدي وسعاد وحياة مما ادى الى انزعاج المرحوم واعتذر واختفى ، و بعد انتهاء مؤتمر القمة قرر تقديمها كمسرحية جماهيرية ، ويقال ان الحكومة اقالت الوزير بعد اعتذاره الشخصي للمرحوم ، حدثنا عن تفاصيل كل هذا ؟ وهل صحيح مسرحية سيف العرب اكثر مسرحية في تاريخ المرحوم من حيث عدد العروض؟ ، يقال ان من ضمن الفريق كان صالح الباوي و سمير القلاف وداود حسين / ما هي كانت ادوارهم وما هو سبب استبدالهم ؟ (يطرح على حسن السلمان و حياة الفهد ومريم الصالح واحمد جوهر)
5-حصلت مواقف غريبة اثناء عروض مسرحية سيف العرب واحد المواقف امراءه من الجمهور وجهت الشتم والسب لعبد الحسين وهو يؤدي شخصية صدام وتكرر الامر ذاته مع حياة الفهد ، كيف تصف حالة الربكة وماذا يدور خلف الكواليس تعليقا على ماحصل ؟ (سؤال يوجه ل حياة الفهد ومريم الصالح واحمد جوهر)
6-كيف تلقيت خبر محاولة اغتيال المرحوم اثناء توجهه للمسرح ؟ وين كنت ومن قال لك ؟ ، يقول المرحوم في لقائاته السابقة ان السبب وراء تجسيده لدور صدام ولكثرة الجواسيس ، لكن في لقائاته الاخيرة أكد ان الفاعل كويتي والسبب لا يعود للمسرحية وانما حقد وكره ، هل باعتقادك ان المتسببين في ايقاف مسرحية هذا سيفوه دور في ذلك كما اشاع ؟ ولماذا عفى المرحوم عنه ؟ وهل كان من المرحوم ان يفعل شي ولم يفعله ؟
7-ماصحة متابعة الرئيس المقبور صدام حسين للمسرحية ؟ يقال انه كان مستمع بمتابعه المسرحية (سؤال ل حياة الفهد ومريم الصالح واحمد جوهر)
8-أعلن المرحوم عام 1995 عن تعاونه المشترك مع مسرح الجزيرة (محمد الرشود) لإنتاج وتنفيذ مسرحية بشت الوزير ، و أشيع ان الرقابة رفضت كلمة الوزير فقط ، لكن في الواقع الكثير كان متأكد إن الحرب ضد عبد الحسين وليس على كلمة الوزير ، كان هناك سعي من اشخاص يعملون في سلك احد الوزراء لإيقاف المسرح السياسي بدليل إن الرقابة كانت ترفض جميع نصوص المرحوم و ايضاً اوقفت مجموعة من مؤلفات الكاتب عبد الامير التركي والفنان سعد الفرج السياسية تحديداً ، وتقبل النصوص البعيدة عن السياسة كـ مراهق في الخمسين وقناص خيطان ، وأجازت مسرحية بشت المدير بعد استبدال الكلمة ظاهراً وباطناً كان الهدف ابعاد عبدالحسين عن هذا النوع ، ومن المعروف ان المرحوم كان متساهل وغير متحجر ومن المستحيل ان يرفض العمل او ينسحب بسبب كلمة وحدة فقط ؟! ما هي الاسرار الحقيقية والتي لم يذكر تفاصيلها المرحوم آنذاك ؟
9-قدم المرحوم تجربة فريدة وهي مسلسل لن امشي طريق الامس ، كتجربة تعاونية مع الفن المصري ، برأيك هل اضاف العمل لتاريخ المرحوم؟ وهل نفذ كما هو مطلوب ؟ ما مدى رضا المرحوم عن هذا العمل ؟ وماهي المعاناة التي تعرض عليها ؟ وماذا كان يقول ويعلق حول هذا العمل؟ وهل صحيح القنوات المصرية رفضت عرضه في قنواتها؟
10-مسلسل مرمر زماني ، تعاون مشترك مع الدراما الامارتية و في لقاء المرحوم قال المسلسل مش حلو و قبولي مجاملة و رد جميل ، ماهي قصة العمل ؟ وهل المرحوم من طبعه المجاملة ؟
11-عاد المرحوم للمسرح في مراهق بالخمسين ، وتعرض لازمات صحية ، هل لأنه في الاساس يعاني من امراض؟ او التقنيات الصوتية لها دور ؟ وكيف يقييم المرحوم هذا العمل ؟ (سؤال ل داوود حسين)
12-اقيم مهرجان العويس في دبي بأواخر التسعينيات وتم تكريم المرحوم مع العمالقة سعد الفرج و عادل امام و دريد لحام وذكر المرحوم في احد لقائاته انهم اجتمعوا في الفندق وكانت رغبة الجميع في الاشتراك بعمل فني واحد ، ويقال ان عبد الحسين عرض فكرة قصة مناسبة لفيلم سينمائي ووافق عليها الجميع ، ولكن لم يتعمق المرحوم في التفاصيل ، وماهي النقاط التي اتفق عليها الجميع ؟ وماهي نقاط الاختلاف ؟ ماذا تعرف عن هذا الاجتماع؟ (يوجه السؤال لسعد الفرج و عادل امام ودريد لحام)
الحلقة 5 : بداية الألفية
1-أنتشرت أنباء تؤكد أجتماع المرحوم و مجموعة من عمالقة النجوم مع سمو أمير البلاد آنذاك الشيخ جابر الصباح ، و أمر الشيخ جابر بتنفيذ عمل يجمع عبد الحسين مع سعد الفرج ، واقترح تنفيذ جزء ثاني من درب الزلق ، وهذا ما يختلف عليه الاثنين و تم اقرار تنفيذ مسلسل الاذاعي المقدر كاين وثم مسلسل سوق المقاصيص ، ما هي التفاصيل من الألف إلى الياء ؟ وما هي قصة استبدال المخرج السنعوسي بالمخرج علي البلوشي ، و هل صحيح كان الفنان محمد العجيمي بديلا للفنان خالد العبيد ؟ ويقال ان ضمن الابطال كان سمير القلاف واستبدل ، وكيف يقييم المرحوم هذه التجربة وعودته مع سعد الفرج ؟ (سؤال ل حياة الفهد و سعد الفرج)
2-مسلسل ديوان السبيل ، كيف وجد النص وكيف قرر الانتقال للسفر في الخارج و في لوكيشن مفتوح لم يعتاده المرحوم طيلة فترة حياته ، ماهي العوائق والازمات و المواقف التي حصلت في سوريا و تستحق التوثيق (يوجه السؤال ل مريم الصالح والصلال والعقل)
3-مسرحية قناص خيطان يصفها القدير سعد الفرج ان بوعدنان كان فالت ، ويصفها بعض الجمهور بالسقطة ، وهذا اكثر عمل يعتمده اعداء عبد الحسين او المؤيدين للفن الهابط بإلقاء الحجة على ان مسرح عبد الحسين يتبع الحوارات المقززة وهذا العمل يعتبر ركيزة لمن يريد الاصطياد بالماء العكر ، والبعض يعتبر هذا العمل يخلو من نجوم المسرح فجميع المشاركين نجوم في التلفزيون ، وكأن عبد الحسين هو الوحيد ممثل ولم ينافسه او يكمله احد ، فغيابه في كل مشهد مؤثر بنسبة عالية وكأن الجميع ممثل ثانوي امام طاقة عبد الحسين ، هل هناك اسرار ومعلومات حول هذا العمل ؟
4-المتابع لمؤلفات المرحوم يشهد ان مسلسل الحيالة وتفاصيل تكوينه اعتمد على قلم عبد الحسين وليس قلم فجر السعيد ، وكذلك لمسات الاخراجية في سيف العرب اعتمد على عبد الحسين اكثر من رقية القوت ، تعليقك ؟ ماهي قصة تعرض المرحوم لازمة قلبية وتوقف التصوير وسافر الى لندن ومن هناك توقف عن التدخين ، ولماذا تم تغيير موقع التصوير الوكيشن ؟ وهل صحيح كان دور فتون لمريم الصالح ؟ وعيد بن شاكر ل غانم الصالح ؟ كركتر خطر ل شيماء علي ؟ ودور سلامة لسمير القلاف؟ ماهي تفاصيل ولماذا تم الاستبدال ؟
5-تفاجئ الجمهور بإطلالة المرحوم ودعمه للرياضة من خلال أغنية (اولايلاه الا الله) و مسرحية على الطاير ، بمناسبة دورة الخليج المقامة في قطر و لعلها المرة الاولى والاخيرة يتطرح المرحوم للقضايا الرياضية ، كيف قرر تقديم هذه الاعمال ؟ هل من خلال دعوة رسمية ؟ أم كان يخطط على الموضوع قبل بدء الدورة ؟ ما مدى اهتماماته الرياضية و نسبة تفاعله معها؟ ، وما تعليقك على تصريح مدير اعماله حسن السلمان ان هذا العمل من اسوء اعمال المرحوم نقلاً على لسان المرحوم ، برأيك لماذا لم يتقبل المرحوم هذا العمل؟ وماهو الخلل برأي المرحوم؟ (سؤال لحسن السلمان)
الحلقة 6 : منتصف الألفية
1-افتتحت قناة فنون و طلب من المرحوم تولي ادارتها ، هل لازالت القناة تحت ادارته حتى اواخر ايام حياته ؟ وما سلبيات وايجابيات القناة بوجهة نظر المرحوم ؟ وكيف كان يعلق على نشاط القناة ؟ وماهي طموحاته على مستوى القناة؟
2-قدمت برامج فنية عديدة و فيها فقرات تقليد حيث قلد الفنان داوود حسين شخصية المرحوم في برنامج صادوه ، وكذلك في برنامج شبابيك قلد الفنان حسن البلام كركتر حسين بن عاقول ، وقلد الفنان عبد الناصر درويش المرحوم كركتر عنتر في بساط الفقر ، هل تابع المرحوم هذه البرامج ؟ وهل شاهد الفنانين وهم يقلدوه ؟ وكيف كانت ردة فعله ؟ وتعليقه؟ (سؤال ل داوود حسين)
3- أعمال المرحوم في منتصف الالفية مثل حبل المودة و التنديل و الحب الكبير ، كيف يقييم المرحوم هذه التجارب وماذا يقول عنها او يقييمها ؟ او المعاناة او المواقف التي حصلت اثناء تصوير هذه الاعمال ، وما مدى رضا المرحوم عن كل هذه الاعمال ؟ معلومات عن هذه الاعمال تستحق التوثيق؟
4-أنتشرت اغنية تتر مسلسل الحب الكبير بصوت المرحوم ولم يتم تثبيتها في مقدمة المسلسل؟ خصوصا وان الجميع كان يشيد في جماليتها بصوت المرحوم؟
5- كيف يعلق المرحوم على النقابة التي عين فيها رئيس مجلس ادارتها ؟ والتي وصفها بالغير مدعومه ؟ ولماذا انسحب منها للمرة الأولى ؟ ، ومالفرق بين انضمامه فيها حين توفر لهم مقر في خيمة ، ومابين انضمامة للمرة الثانية بدعوة من طارق العلي و موقفه من خلاف حياة الفهد و طارق العلي خصوصا وان حياة عبرت في لقاء ان عبد الحسين غير راضي عن ما يحصل ، بينما طارق تعمد تصوير المرحوم فيديو وهو يقول انا ازعل على الي يزعل من طارق ، ووجه طارق الفيديو لحياة الفهد ، فهل كان المرحوم يقصد حياة الفهد؟ وماهو موقف المرحوم بضبط وتعليقه على ما يحصل؟ (سؤال ل حياة الفهد)
الحلقة 7 : اواخر الالفية
1- هل صحيح كان من المخطط اشراك الفنان عبد الله السدحان في مسلسل ابو الملايين ؟ ماذا حصل بالتفاصيل ، وهل تعتبر الثنائي مع القصبي متجانس كما كان مع سعد الفرج و داوود حسين و غانم الصالح و .. ؟ هل هناك اسرار ومعلومات لم تذكر حول مسلسل ابو الملايين؟
2-صرح المرحوم عن مسلسل العافور منذ عام 2004 و قال انه عمل سياسي و اتفق مع خالد النفيسي على العودة من خلاله بعد نجاح الحيالة و كان النفيسي يسأل عن مستجداته قبل وفاته بأيام ، بعد وفاة النفيسي يقال انتقل الدور لغانم الصالح وكذلك انتقل الى رحمه الله ويقال رشح القدير خالد العبيد واعتذر ، و بعد مسلسل ابو الملايين تم ترشيح القصبي واعتذر ، لحين تم الاستقرار على حسن البلام ، في الفترة التي كان يصرح فيها الفنان داود حسين انه يتمنى العودة للعمل مع المرحوم حتى لو كان بدور كومبارس ، برأيك لماذا تم اختيار البلام و لم يختار داوود حسين او احمد جوهر ، وكيف كان النص مكتوب في عام 2004 و عام 2014 اثناء تنفيذه ؟ ماهي تفاصيل التي مر بها العمل ، ومن هي الاسماء التي كانت مرشحة للمشاركة منذ 2004 ، و من منهم شارك فيه ومن منهم تم استبداله ؟ وما مدى رضا المرحوم عن هذا العمل ؟
3-التقى المرحوم بالكاتب عبد الامير الترحي في اواخر ايامه واتفقا على اعادة تقديم هذا سيفوه كمسلسل يتطرق لاهم الاحداث السياسية الحالية كامتداد لمسرحية هذا سيفوه ، وايضاً صرح التركي بعزمه على انتاج مسرحية نهيتك يا مروان ، واكد انه اتفق مع المرحوم عبد الحسين و سعد الفرج وهو عمل يتطرق لمستقبل الكويت وقال: اتمنى ان توقعاتي لمستقبل الكويت لا تحصل ، ما هي معلوماتك حول هذه الاعمال ؟ وهل النصوص متوفرة في مكتب المرحوم ؟ ، وحين تعرض التركي لانتكاسة صحية ايضا التقى بالمرحوم عبد الحسين وسعد الفرج عن ماذا دار بينهم الحوار؟ وهل تنصح التخلص من النصوص مع وفاة اصحابها ؟ أم تقترح ان يتولى تنفيذها فنان اخر ؟ من هو (السؤال يطرح ل سعد الفرج)
4- كيف استطاع المرحوم بالسفر الى ميلان للمشاركة في جناح الكويت بمناسبة عيد الوطني مع القديرة حياة الفهد وهو في اسوء حالته الصحية ؟ ماهي ابرز المواقف لا تنسى ؟ (يطرح ل حياة الفهد)
الحلقة 8 : اواخر ايامه
1-استغرب الجميع و استنكر الكثير حول مشاركة المرحوم المتواضعة في برنامج سيلفي 3 كضيف شرف وهذه للمرة الأولى يظهر فيها المرحوم بدور متواضع وبمساحة أقل ، كيف تجرأ القائمين على العمل ان يطلبا من المرحوم ان يكون ضيف شرف؟ البعض يقال انها كانت مجاملة تهدف لمفاجئة كبيرة كان يخبئها المرحوم بالتعاون مع ادارة ام بي سي ، تعليقك؟
2-عام 2015 تعرض المرحوم لانتكاسة صحية وطلب منه الاطباء في لندن الموافقة على اجراء عملية جراحية والا لن يعيش اكثر من عامين ، انتشر مقطع للمرحوم وهو يتحدث مع احد كبار السن وهو يقول له: قلت للدكتور عطني سنتين وخذ الباجي ، كيف كان موقف الاسرة و ام بشار اتجاه هذا القرار؟ وهل كنتم تتوقعون الموت المفاجئ للمرحوم ؟ كيف كان يتصرف في هذه السنتين ؟
3-كيف كان شعور المرحوم حين تحققت امنيته وانشاء مسرح بإسمه ؟ هل كان يخطط لتقديم اعمال او يعاود نشاطه المسرحي ؟ ام كان يعلم انه ليس بمقدوره معاودة نشاطه بحكم السن و صعوبة الحركة ؟ ......... ذكر المرحوم في لقائاته الاخير عن عزمه بتقديم مسرحية بمناسبة افتتاح مسرح الدولة الذي سُمي بإسمه ، و تواردت انباء انه سيطرح أهم القضايا والأزمات التي عصفت بالعالم العربي و التي اطلق عليها الربيع العربي ، وانتشرت اقاويل انه سيعيد تقليد شخصية صدام و كذلك شخصية القذافي ، ماصحة كل هذه التفاصيل؟
4- عام 2016 المصادف لافتتاح دار الاوبرا تفاجئ الناس بعودة المرحوم للمسرح مع رفيق دربه الفنان سعد الفرج ، تحققت امنية عودة للمسرح و تحققت امنية عودته مع رفيق دربه ، وتحققت امنية المطالبين بالجزء الثاني لدرب الزلق ، و تحققت امنية تجديد الاطروحات النقدية الاجتماعية من خلال فقرة بسيطة من دقائق معدودة وكل هذه الامنيات كانت حلم ، بدون اعلان مسبق ، كيف تم توفير النص ؟ وكيف تم اقناع عبد الحسين وسعد معاً للعودة و من خلال فقرة تابعه لدرب الزلق وهما كانوا ضد انتاج الاجزاء ، من تولى تأليف الحوارات ؟ وهل امير البلاد كان يعلم بهذه المفاجئة ؟ ماذا دار من حديث في اول لقاء جمع عبدالحسين وسعد للاتفاق حول التحضير ؟ وهل يوجد فيديو للبروفات الاثنين على النص ؟ كيف تصف شعور الاثنين قبل الصعود للخشبة بدقائق ؟ هل كانوا خائفين او مترددين ؟ وكيف تصف مشاعر الجمهور حينها؟ وكيف تصف شعورهم بعد انتهاء الفقرة وعودتهم للكالوس كيف واجهوا بعض؟ وماذا قالوا لبعض؟ وكيف يقيمون هذه التجربة ؟ وماذا عن لقائهم بسمو امير البلاد حين اشاد في عودتهم و مطالبته بتجديد التعاون في اعمال قادمة و ابدى استعداده عن دعمهم الشخصي وامام الملاً ، لماذا لم يستغل المرحوم هذه الفرصة و المطالبة بإعادة تشكيل الرقابة و تقديم ما لم يقدم سابقاً ، كان فرصة ثمينة هل تم استغلالها ؟ (سؤال يوجه لحياة وسعاد وسعد والدوغجي)
5-ما قصة الشاب العشريني الذي رفع شكوى في مركز الشرطة عام 2016 ضد المرحوم على مسرحية فرحة امة ؟ و تم التحقيق مع المرحوم و بعض ابطال العمل ؟ (سؤال ل داوود حسين)
6- صرح الكثير من الكتاب والفنانين عن عملهم القادم مع المرحوم قبل وفاته بأشهر مثل اسمهان توفيق نشرت صورة لها مع المرحوم وهما يقومون بإعداد نص تلفزيوني ، كما ذكر الفنان ناصر القصبي انه يحضر لعمل مع المرحوم مشترك من تاليف خلف الحربي و قبل وفاة المرحوم باسبوع اتصل وطلب منهم الاسراع في التحضيرات ، كما صرح الفنان الاماراتي عبد الله زيد انه اتفق مع المرحوم لانتاج عمل من تاليف جمال سالم ، كما نشر الفنان احمد جوهر صورة تجمعه مع المرحوم وفسر البعض سبب اجتماعهما بان هناك تخطيط للعودة معاً ، بالاضافة الى مجموعة نصوص عرضها عبد الامير التركي ، ما هي مصير تلك الاعمال ؟ وهل سيقدمها فنانين اخرين ؟ او هل ستتكفل مؤسسة الفنون بإنتاجها (سؤال ل سعاد عبدالله)
7- تحقق ما قاله الطبيب للمرحوم بأنك لن تعيش اكثر من سنتين ، مرت سنتين وانتكست حالته الصحية من خلال شعوره بآلام في ساقه ، شعورك بعد ما قال لك الدكتور ان المرحوم لن يعيش اكثر من ساعات محدودة ؟ اكثر ما كان يتردد في ذهنك ؟ وهل باعتقادك لو اجري العملية عام 2015 لعاش ليومنا هذا ؟ ، من هم اكثر الفنانين او الفنانات او الشخصيات كان يتصل لك بشكل مستمر اثناء الساعات المعدودة ؟ او بعد تأكيد خبر الوفاة؟
الحلقة 9 : بعد الوفاة
1-يقال إنك طلبت أعمال المرحوم الإذاعية من إذاعة الكويت قاصداً تحويلها لمسلسلات كارتونية ويقال ان ادارة الاذاعة رفضت ، بالاضافة الى رفض الفنانتين سعاد عبد الله و حياة الفهد كونهم المشاركين مع المرحوم في اغلب اعماله الاذاعية ، ما صحة كل هذا ؟
2-انتشرت مقاطع ونسخ من اعمال المرحوم لم تعرض سابقاً مثل نسخة اخرى لمسرحية عزوبي السالمية (عرض آخر في قطر) وكذلك فرحة امة (عرض القادة) ، هل هناك اعمال لها تصوير آخر غير المسوق والمنتشر؟ او اذا تذكر احد القنوات حضرت لتصوير في عروض خارج الكويت ؟
3-صرحت بعد وفاة المرحوم مباشرة انك تستعد لانتاج قصة تجسد حياة المرحوم ، الى اين وصل المشروع ؟ وماهو مصير اعماله التي لم تنفذ؟
الحلقة 10 : أسئلة الجمهور / الفضولية
1-تحدث المرحوم في إحدى لقائاته عن مواضيع حساسة مثل عدم اقتناعة بفكرة الزواج ولو يعاد الزمن للوراء لن يتزوج ، وسخر على من يريد ذرية قائلاً: منو انا عشان اشوف ذريتي؟ نابليون؟ ، كذلك تحدث عن زوجته الاولى ام عدنان وقال انه لم يتقبلها كزوجة و كان يقارنها بعشيقته السابقة وانها احلى واحسن بالرغم انها اكبر منه ولها ابناء وكان جادا للارتباط فيها و تدخل والدته انهت الموضوع ، الا تعتقد مثل هذه الامور الحساسية المفروض ان لا يتطرق لها؟ ام كان غير جاداً في كلامه ؟ ، الم يؤثر هذا الكلام على ام عدنان ؟ او ام بشار؟ هل كانت لهم آراء وانتقادات على كلامه؟
2- وهل كانت لكم مواقف كأبناء على بعض تصريحاته في الاعلام ؟
3- لقاءات او تصاريح ازعجتكم كأبناء او المرحوم ندم على ذكرها ، وتتمنى من القنوات تعليقها او عدم عرضها ؟ اذا نعم بإمكانك توجيه الرسالة لهم ؟
4- يعرف الجميع ان المرحوم صديق مقرب للفنان المصري عادل امام ، هل تعرف اي من الاعمال للمرحوم تابعها عادل امام ؟ وهل التقى الاثنين وكنت احط الاطراف ؟ ماذا تذكر من حديث دار بينهم ؟ (سؤال ل عادل امام)
5- بعد انفصال المرحوم عن سعد الفرج في عام 1979 هل حضر احدهم مسرحيات الآخر في حقبة الثمانينيات ؟ اذا نعم اذكر المسرحيات التي حضرها المرحوم ، و مسرحيات المرحوم التي حضرها سعد الفرج؟ (سؤال يطرح على سعد الفرج) وهل كان كل منهم يبدي تعليقاً وتقييماً للعمل؟ وينقلها للاخر؟
6-هل تمتلكون في ارشيف مركز الفنون ، مرئيات لكواليس اعمال المرحوم ؟ شي ماشفتوه ؟ او مرئيات لبروفات الاعمال ، اذا نعم ، اذكر الموجود ، وهل هناك خطة لعرضها ونشرها ؟ ام لا تصلح لنشر ؟ والاسباب؟
7-ما هي المسرحيات التي حضرها المرحوم ؟ مسرحيات لفنانين آخرين ، من المسرحيات القديمة او الحديثة ، او هل حضر لوكيشنات تصوير مسلسلات معروفة كـ دلق سهيل مثلاً و مخروش و .. ؟ وهل كان يقترح ويضيف لمساته كاقتراحات ؟
8-كركترات برزت بفضل المرحوم مثل كركتر مرعوب ، خطر ، غلام ، شدقم ، بورقية الي يتزوج خداماته ، مهيل ، محماس ، بنت البولندية ، فتون علف ، ميسون ، باسكال ، عيد بن شاكر ، موضي علف ، عوعو ، البريكي حرق براتمي ، يمامه ، ابونا آدم ... لعل جميع هذه الكركترات أشخاصها معروفين ولهم اعمالهم لكن بروزهم الحقيقي مع عبد الحسين فقط ، حتى لو كان الدور مكرر وقدم في السابق لكنه لم يبرز كما برز مع عبد الحسين ، وكذلك حتى الفنانة ميس كمر كانت غير معروفة بالشكل الذي هي عليه الآن ، كيف يتعامل معهم المرحوم ليبرزهم بهذه الطريقة ؟ بالرغم انهم تعاملوا مع نجوم آخرين و مع عمالقة كـ الفنان سعد الفرج و حياة وسعاد و هذه الاسماء ليست اقل شئناً من المرحوم كتاريخ و خبرة ، لكن بروزهم الحقيقي مع عبد الحسين ؟
9-هناك اسماء لامعة ونجوم بارزين لم يجمعهم النصيب مع المرحوم في اعماله مثل الفنانة هدى حسين و الفنان عبد العزيز المسلم و الفنان ولد الديرة ، ماهي الاسباب ؟ وهل طرحت اسمائهم في اعمال المرحوم سابقاً ولم تشئ الاقدار ؟ اذا نعم ، حدد اسماء الاعمال التي رشحت لها هذه الاسماء ، وماهي ادوارهم كانت ؟ (سؤال ل حسن السلمان)
10-من هم مدراء اعمال المرحوم من اول دخوله لعالم الفن و حتى اواخر حياته ، مع ذكر السنوات من والى
11-دائماً كان يشتكي المرحوم من قلة النصوص حين يطالبه الجمهور بالعودة مع سعد الفرج او سعاد عبد الله ، بالرغم انه يشتكي منذ بداياته لكن كيف امطرت السماء في السابق عليهم نصوص وجعلت منهم كتاب وصناع افكار وحتى الاوبريتات اجبروا بتنفيذها في فترة قصيرة و حين طلب منهم شيخ صباح عام 2000 العودة مع سعد الفرج توفر النص ، وحتى حين اجبروا على تقديم فقرة مسرحية بمناسبة افتتاح دار الاوبرا توفر النص في ايام معدودة وقدموا محتوى يضرب فيه المثل ، حتى في الماضي كانوا يقتبسون مسرحياتهم من مسرحيات عربية وعالمية مثل على الهامان يا فرعون وعزوبي السالمية و وهلو دوللي ، الجميع يجزم ان قلة النصوص غير عائق وحتى الفنان المرحوم صقر رشود يقول النص سهل توفيره ان توفر رجال المسرح والفكر حتى دليل الهاتف ممكن يتحول نص ، الجمهور على يقين ان الفنانين انفسهم لا يريدون العمل مع بعض ، بينما المرحوم وسعد يؤكدون لا يوجد خلاف و انما اختلاف ، والاختلاف وارد لكن لايمنع من التعاون ، والمرحوم بالرغم من عدم اعترافه بنفسه ككاتب ومؤلف لكنه سطر اعمال اسطورية تاريخية ؟ تعليقك (سؤال ل حسن السلمان)
12-انتقد المرحوم في احد لقائاته كثرة التكريمات من خلال الدروع والشهادات ، وقال : الفنان بحاجة الى دعم مادي ، لمتى بنجمع دروع (ساخراً: شنو قولجي هو) هل هذا يعني ان المرحوم اصبح يعاني من كثرة الدروع والشهادات ؟ أم انه كان يريد ايصال رسالة ان الفنان بحاجة الى المادة ليبدع اكثر من الدروع ؟ (سؤال ل حسن السلمان)
13-ما هي اكثر هموم المرحوم قبل وفاته ؟ اكثر شي كان يفكر فيه وكان شاغل تفكيره ؟ او امنيات يسعى لتحقيقها ؟ (يسال حسن السلمان)
14-أكثر مطرب يعشقه المرحوم ويترقب جديده في كل البوم او اغنية تنشر؟
15-بأمانة هل برنامج صادوه ، كان بإتفاق مع المرحوم أو لا ؟ تعليقك على تصريح الفنان محمد جابر بأنه تم دعوته للمشاركة كضيف في البرنامج من خلال المرحوم نفسه ، والبعض يقول الاسئلة التي طرحها الصيرفي كانت من تأليف عبد الحسين بعدما اكتشف المقلب اتفق معهم انه يظهر الحلقة بهذه الطريقة ؟ كذلك الفنان احمد جوهر أكد ان جزء من هذه الحلقة حقيقي والباقي تمثيل ، والجمهور تيقن ان البرنامج تمثيل لان بعض الاسماء تصورت لهم حلقتين بنفس البرنامج وبنفس الاسئلة
16-كيف كان مستوى المرحوم اكاديمياً في مرحلة دراسته ، هل يعد من المتفوقين؟
17-كانت هناك لزمة بين عبد الحسين و خالد النفيسي (مفردة هبش) اذا تم ذكرها عند احدهم يضحك الاخر ، تم تأكيد ذلك من خلال برنامج صادوه ، والجمهور لازال يدخله الفضول للتعرف على معناها او قصتها؟
18-يشعر الكثير من الجمهور غصة المرحوم بما حدث له في هذا سيفوه ، وحتى اصراره على تعليق صورة شخصيته في هذا سيفوه وربطها في مسلسل سوق المقاصيص كان متعمد ، واصراره على تعليق صورة هذا سيفوه في مكتبه ، كل هذا له معنى و غصة وألم ، تعليقك (يسال حسن السلمان و سعد الفرج و داوود حسين)
19-الكثير من الجمهور يشعر تحفظ المرحوم على رأيه بمسرح الجديد كـ مسرح طارق العلي و حسن البلام ، كان ينتقدهم بدون ذكر اسمائهم في لقائاته مثلاً في احدى الاعوام قال المسرح في هبوط وتراجع ، وفي نفس العام يصرح طارق المسرح بخير وماتراجع ، تعليقك ؟
20-حين يسأل الفنان سعد الفرج عن اختلافه مع المرحوم من ناحية الطرح دائما يطلب من الجمهور مقارنة مسرحية حرم سعادة الوزير و عزوبي السالمية .. في اشارة واضحة ان عبد الحسين اتجه للاضحاك بخلاف سعد الذي اصر على المسرح النقد الاجتماعي والسياسي والطرح الغزير ، كيف كان يرد عبد الحسين على هذا الكلام ؟
------------------------------
اعداد جاهز لتقديمه كـ برنامج وثائقي ..
هناك معلومات عديدة لازالت غائبة وبعضها لم يتحدث عنها المرحوم ايام حياته ...
بالامكان اضافة اسئلة اخرى ...مع تحديد الحقبة
ربما تتحقق الامنية و يتم تنفيذ البرنامج في المستقبل ...

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 09-03-2021 الساعة 01:16 AM
زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2021, 04:41 PM   #2 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,460

افتراضي رد: مجرد فكرة : برنامج خاص للفنان العملاق عبد الحسين عبد الرضا - رحمه الله - // توثيق معلومات (لم يوثقها المرحوم في لقائاته السابقة) الفكرة والاعداد جاهزة للتنفيذ

مرحبا،،

بما أن هناك إمكانية لإضافة أسئلة أخرى.. أود طرح سؤالين ..

بخصوص مسلسل ( قاصد خير) .. ما الذي جعله يفكر بالقيام بعملية إعادة مونتاج للمسلسل بعد فترة من عرضه على كثير من القنوات، حيث تم تقليص عدد الحلقات من 17 حلقة إلى 14 حلقة.. مع تقليص مدة كل حلقة من ساعة كاملة إلى حوالي 45 دقيقة.. مما نتج عنه حذف أكثر من خمس ساعات من المدة الإجمالية للعمل بعد تنفيذ المونتاج الجديد؟!

وإذا كان السبب هو عدم اقتناعه بأهمية تلك المشاهد المحذوفة لأنها تحوي حوارات مكررة (فارغة) .. فهل كان قد فكر بالقيام بخطوة مماثلة تجاه مسلسلات أخرى أيضا؟!

 

 

__________________

 





في ذلك الزمن.. كان هناك شيء اسمه (أنوثة)...

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2021, 06:24 PM   #3 (permalink)
مغرم بالكوميديا
 
الصورة الرمزية PrinceOfLibya
 
 العــضوية: 14720
تاريخ التسجيل: 13/04/2012
الدولة: المملكة المتّحدة
المشاركات: 61
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي رد: مجرد فكرة : برنامج خاص للفنان العملاق عبد الحسين عبد الرضا - رحمه الله - // توثيق معلومات (لم يوثقها المرحوم في لقائاته السابقة) الفكرة والاعداد جاهزة للتنفيذ

الله يعطيك العافية
اعداد للأسئلة ممتاز جدا
ياريت يتم تنفيذها

 

 

PrinceOfLibya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(لم, //, للتنفيذ, للفنان, معلومات, لقائاته, المرحوم, الله, الحسين, الرضا, السابقة), العملاق, الفكرة, برنامج, توثيق, خاص, جاهزة, يوثقها, رحمه, عبد, في, والاعداد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(فيلم وثائقي) للفنان عبد الحسين عبد الرضا -رحمه الله- زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 09-03-2021 05:08 PM
معلومات وصور [ لأول مرة ] خاص لأسرة العملاق عبد الحسين عبد الرضا زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 22 30-07-2014 12:56 PM
نجوم لم يحصل لهم الشرف بمشاركة [العملاق عبد الحسين عبد الرضا] في اعماله السابقة زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 14 01-06-2012 01:12 AM
بو خرشد يوجه تحية للفنان العملاق عبد الحسين عبد الرضا .. *هاشم العلوي* الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 36 05-06-2010 01:55 AM
العملاق عبد الحسين عبد الرضا ومــسلسل " الحب الكبير " [ معلومات + صور حصرية من العمل + العملاق عبد الحسين عبد الرضا يتحدث عن العمل ] الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 12 25-09-2009 06:47 AM


الساعة الآن 09:45 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292