إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-2023, 03:14 AM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,584

افتراضي «القرين» يمزج بين الشعر والغناء والمعارض الفنية ..




«القرين» يمزج بين الشعر والغناء والمعارض الفنية ..

حرص المشرفون على مهرجان القرين الثقافي على تقديم فعاليات متنوعة خلال الدورة الـ 28 من المهرجان، شملت الأدب والشعر والمعارض الفنية والغناء والموسيقى. تنوعت فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان القرين الثقافي، حيث قدَّم الأمسيات الشعرية والمعارض الفنية، إضافة إلى الحفلات الغنائية. ضمن هذا الإطار، أقام بيت السدو الكويتي معرض «سدي 2023... الرموز وسرد القصص»، ضمن فعاليات المهرجان، بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة د. محمد الجسار، والرئيسة الفخرية لجمعية السدو الحرفية الشيخة ألطاف سالم العلي، ورئيسة جمعية السدو الشيخة بيبي الدعيج، إضافة إلى الفنانين الخمسة المشاركين في المعرض، وهم: المصمم المعماري ساير الساير، والفنانة ومصممة وسائط متعددة نورة الشمري، والفنانة ومصممة وسائط متعددة رتاج الخالدي، والفنانة البصرية وباحثة وأمين فني حر سماء الرفاعي، والفنان والمؤلف محمود شاكر، الذين قدموا من خلال أعمالهم نتيجة استكشافهم وتحليلهم لرمزية فن السدو في سرد قصصهم عبر وسائلهم الفنية الخاصة، وباستخدام خامات معينة.

الفن وسيلة عالمية
وفي كلمة الشيخة ألطاف سالم العلي في الكتالوج الخاص بالمعرض، قالت: «الفن بالأساس وسيلة عالمية للتعبير تستخدمها جميع الثقافات لإرسال رسائل ومعانٍ وعواطف قوية. يقدم نسيج البادية في الكويت مثالاً مثيراً للاهتمام للتعبير الفني المميز في الشكل والمعنى والرمزية. وبالنسبة للمرأة البدوية بشكل عام، كان النسيج وسيلة أساسية للتعبير عن الذات والهوية والمعنى الثقافي. مع أن الحياكة كانت عملية نفعية في الأساس، إلا أنها تعكس قدراً كبيراً من الإبداع، حيث يظهر النسيج البراعة اليدوية والتعبير الفني للمرأة. كانت الحياكة البدوية، بألوانها الغنية وأنماطها التصميمية القوية وسيلة جريئة يمكن للمرأة من خلالها توصيل الرسائل الشخصية للمشاعر والفخر».

قطع معاصرة
بدورها، قالت رئيسة جمعية السدو الحرفية الشيخة بيبي الدعيج: «معرض سدي 2023، مبادرة سدو للفنون والتصميم. هذه السنة طلبنا من الفنانين الخمسة المشاركين أن يعرضوا قطعاً فنية معاصرة مستوحاة من السدو، وطلبنا منهم أن يسلطوا الضوء على سرد القصص والرمزية، وقد أبدعوا من خلال المحاضرات، وورش العمل، وجلسات مع الناسجات، وجلسات في المكتبة، وأنتجوا هذه الأعمال المعاصرة التي تنقل حرفة السدو من التقليدي إلى المعاصر». ودعت الشيخة بيبي الدعيج الجمهور إلى زيارة المعرض، الذي يستمر حتى 21 الجاري.

أمسية شعرية
من جانب آخر، أقيمت في مسرح مكتبة الكويت الوطنية أمسية شعرية عكست بدورها عمق القصيدة المعاصرة، من خلال استعراض تجارب شعرية فريدة ومتميزة للشاعرين قاسم حداد، ودخيل الخليفة، وأدار الأمسية الشاعر محمد العتابي، على مسرح مكتبة الكويت الوطنية، وسط حضور عدد كبير من الأدباء والشعراء والمهتمين. واستهل الشاعر حداد الأمسية بإلقاء الشعر من ديوانه (طرفة بن الوردة)، الذي حرص من خلاله على الحفاظ على التراث الشعري العربي القديم، وكعادته جعل من الديوان إضافة وقاعدة ذوقية فنية جمالية للقصيدة المعاصرة. ومن أجواء قصيدة «نهاية الأرب»: مثلَ صوتٍ/ جئتُ محمولاً على ليل المراثي أسبقُ الأخبار/ قرآنُ الغبار قرينتي/ والمعجزات صحيفةٌ تُتلى/ وكنتُ بداية القتلى/ تداعتْ أمّةٌ، / أرْخَتْ رباطَ خيولِها للرومِ/ غضَّتْ طرفها عن سيرة الأسرى/ وسَمَّتني شهيداً فائضاً/ رَجَعَتْ تَعدُّ المعجزات وتكشف الأسرار/ تمحوني لتنسى، / أمةٌ ثكلى هنا، / في منحنى الأشياء، / كنا في اندلاع البحر عند جزيرة العرب.


ناصر الظفيري
بدوره، ألقى الشاعر دخيل الخليفة مجموعة من قصائده، منها قصيدة بعنوان «وأصيح: (يا بدو الشمال)»، لتعكس عمق الكلمات والمعاني وصدقها. وأهدى الشاعر الخليفة قصيدة «اتركونا نعد مقابرنا» إلى الراحل ناصر الظفيري، والتي عبَّرت عن أحاسيس ومعانٍ استشعرها الحضور، لصدقها وجمالها وتعبيرها عن تجربة شعرية صادقة، ومن أجوائها: في المرايا الغريبة أقرأ سر دخان يوزع أوجاعه/ تارة يستريح على سنوات التصحر/ أخرى يمر على قمر يابس/ كل هذي المرايا شوارع منسية في الحكايات نحن نمزق أثوابها/ لنرى الناس يمشون في الليل مثل سكارى الحروب/ هنالك يقطع قلب يرث على شجر الحب/ أو نجمة تتمايل تحت قميص المساء/ هنالك أرجوحة ثقبتها المواعيد/ هذا الجفاف طويل يمر على راحة اليد قبل اتساع الجروح.

فرقة الفنطاس تتألق في «الأفنيوز»
تألقت فرقة الفنطاس للفنون الشعبية بالعرضتين «النجدية» و«الحربية»، في مجمع الأفنيوز. وكان الجمهور الكويتي على موعد غير عادي مع حفل امتزجت فيه كل الألوان الغنائية المستلهمة من التراث الأصيل، مثل: العرضة والسامري والفريسني والمجيلسي وفن الصوت، وغيرها من أنواع الفنون البحرية والبرية. كما أبدعت الفرقة بالأداء الجماعي لأعمال عدة، عاطفية ووطنية، إضافة إلى الغناء الفردي لفنانين من طراز الإخوة الثلاثة، مطر ويعقوب وراشد المزيعل، على وقع الأغاني العدنية، مثل: «يا عود الرمان في وادي»، و«عديت أنا المستجلي»، فضلاً عن الأغنية المشهورة لأبوبكر سالم (غدار الليل والرحلة طويلة)، في حين تألقوا باللون البداوي في أغنية «يا هلي يا ليتني داله سالي»، مروراً باللون «السواحلي» في أغنية «عاده صغير يربونه»، فأغنية «جيت المنازل». أيضاً، لم يفت الفرقة أن تشدو بالأغاني التي يحبذها الجمهور الكويتي ويحفظها عن ظهر قلب، على غرار: «تفنن»، و«قفلوا باب المشاريه»، و«يا ناعم العود»، و«راجع حساباتك»، و«دار الهوى شامي»، و«يا بعدهم كلهم»، وغيرها.



 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.., الشعر, الفنية, بين, يمزج, والمعارض, والغناء, «القرين»


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مروى بن صغير: أقرر ما أريده .. والغناء الكويتي صعب اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 04-02-2014 04:26 PM
جاهدة وهبة في ختام القرين اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 24-01-2014 11:16 AM
شادي الخليج: «يمشي على الدانة.. القبقب» غنيتها سنة 1986 بجملتها الخاطئة اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 03-10-2013 11:05 AM
كارولس عازار: شغوف بالتمثيل والغناء اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 20-09-2013 04:15 PM
مرام: الإشاعات كانت تؤثر فيني والآن أقول: واثق الخطوة يمشي.. ملكاً الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 28-05-2009 02:47 AM


الساعة الآن 03:19 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292