أبرزهم حياة الفهد وعلي جمعة وماجدة زكي
كتب - محمد جمعة:
تفوق بخلاء دراما رمضان هذا العام على انفسهم وبرعوا في تقديم كركترات متنوعة ومتباينة وان اجتمعوا على نبذ البخل والشح في محاولة لمعالجة هذا السلوك السلبي الذي تناولته اعمال تلفزيونية وسينمائية عدة بالانتقاد والسخرية, الدراما التلفزيونية العربية تعرضت الى كراكتر البخيل في عدد من الاعمال ولاحظنا ان كل فنان قدم سمات وطباع هذه الشخصية بمنظور مختلف وان اتفقوا على الشح ولكنهم اختلفوا في اسبابه, وخلال جولتنا في الفضاء العربي توقفنا عند ابرز المسلسلات التي تعاملت مع هذه الشخصية ومنها مسلسلات »دمعة يتيم« للقديرة حياة الفهد و»ابن الارندلي«, »كريمة كريمة« و»موزة ولوزة«.
ولنبدأ من مسلسل »دمعة يتيم« من تأليف حياة الفهد واخراج حسين ابل حيث تابعنا مثلث البخل الفهد وعلي جمعة وصلاح الملا, لكل منهم اسلوبه في التعامل مع الشخصية التي يقدمها فرغماً عن ان هدفهم جميعاً واحد وهو الاستيلاء على ميراث اليتيم يعقوب عبدالله غير ان البخل على انفسهم ومن حولهم انواع, فنجد الملا يستغل الناس من اجل الاقتصاد في نفقاته الشخصية في حين برعت الفهد او »موضي« في الاتشاح بعباءة العجوز شديدة القسوة والشح اما علي جمعة فقد اضفى مسحة كوميدية على شخصيته في العمل وتفوق على نفسه. العمل اجتماعي يتعرض لمعاناة شاب يتيم ويناقش مشكلات اجتماعية عدة لعل ابرزها اكل مال اليتيم وجاء اختيار المؤلفة بوابة البخل موفقاً للتعبير عن صراع الاشقاء للاستيلاء على ارث هذا الفتى.
اما المسلسل المصري »كريمة كريمة« من تأليف فداء الشندويلي واخراج محمد الرشيدي تابعنا فيه نمطين مختلفين من البخلاء الاول لبطلة العمل ماجدة زكي التي تعود للدراما بعد انقطاع عامين عبر شخصية كريمة امرأة بخيلة على نفسها ومن حولها تجد ضالتها في الجيران والاقارب لتلبية احتياجاتها رافعة شعار استغلال الغير من اجل التوفير. واللافت ان كريمة كانت تتخلى عن مبدأها في الحياة في تعاملاتها مع زوجها الذي يلعب دوره الفنان عزت ابوعوف مجسداً رؤية اخرى لشخصية البخيل, زوج فطن الى حب وتعلق زوجته به فشرع في استغلالها ويتكتم على ارثه من احد اقاربه حتى لا يضطر الى الانفاق على اسرته ويبقى ان المسلسل دراما كوميدية بحتة تتعرض لقصة امرأة بخيلة وما سيؤول اليه مصيرها.
ويجسد الفنان احمد السلمان في مسلسل »موزة ولوزة« شخصية جديدة »مشعاب« رجل ثري ولكنه بخيل يحاول منع اختيه موزة ولوزة من الزواج حتى لا تضيع منه ثروتهما اللاتي آلت اليهما من الام.
العمل تأليف نادر خليفة واخراج يوسف حمودة ويطرح مجموعة من القضايا للنقاش ولكن بأسلوب كوميدي خفيف يعتمد على كوميديا الموقف وكان السلمان موفقاً في اختياره لطرفي الصراع مع مشعاب وهما الهام الفضالة وهيا الشعيبي.
ختام جولتنا مع المسلسل المصري »ابن الارندلي« للكاتب وليد يوسف والمخرجة رشا هشام الشربتجي ومن بطولة النجم يحيى الفخراني, معالي زايد, ودلال عبدالعزيز, ويتعرض لنمطين مختلفين من شخصيات البخلاء جسدهما ببراعة الثنائي يوسف داود وعبدالعزيز مخيون الا ان لكل منهما اسلوبه في الحياة.
يوسف داود او نوح الارندلي كهل مقعد فاحش الثراء فقد حبيبته وهو في ريعان الشباب فتفرغ لجمع المال ومرت السنين ليجد نفسه وحيداً ويعتقد ان ابن اخيه يتمنى موته ما يجعله شديد الحرص ومقتصد جداً في الانفاق, اجاد الفنان يوسف داود في هذه الشخصية بتعبيرات وجهه وافكاره واسلوبه في الحوار مع الاخرين.
اما الفنان عبدالعزيز مخيون فقدم نوعاً اخر من البخل في العمل نفسه القائم على ضيق ذات اليد فكان لارتفاع الاسعار وثبات دخله السبب الرئيسي لحرصه واقتصاده في النفقات وان جمعته مواقف كوميدية عدة مع الفنانة معالي زايد رغماً عن تعلقه بها الا انه كان حريصاً على الا تؤثر هذه العلاقة على ميزانيته الشهرية.
http://www.al-seyassah.com/news_deta...7&snapt=الفنية