شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > طلال مداح أم محمد عبدهـ من الأفضل " تصويت "
مشاهدة نتائج الإستطلاع: من تفضل ؟
طلال مداح 161 53.49%
محمد عبدهـ 140 46.51%
المصوتون: 301. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2010, 08:49 AM   #208 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11273
تاريخ التسجيل: 06/09/2010
المشاركات: 1

افتراضي

أكيد ومن غير أي شك ........الأستاذ/طلال مداح

يعني معقول محمد عبده يقدر يؤدي زى طلال مداح؟

طبعا مستحيل ولو وصل للقمر مايقدر يوصل لمستوا قيثارة الشرق
خداك الموعد الثاني
نويت تغيب وتنساني
مشت بك خطوتك لبعاد
تركت لدمعتي ميعاد
مثل ذا الوقت تلقاني
وخذاك الموعد الثاني

مع خالص تحياتي /عبد الرحمن العشيري

 

 

وعدك متى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 04:12 AM   #209 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2921
تاريخ التسجيل: 16/04/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 703

افتراضي

وباي حق اصبح عبده فنان العرب وهل صفة رئيس
دولة تمنحه الحق في منح فنان العرب هذا اللقب
فالمعلوم ان رئيس الدولة يمنح القاب على مستوى
دولته؟؟؟؟

عموما الله يرحم طلال وايام فنه

 

 

التويم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 12:11 AM   #210 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 6294
تاريخ التسجيل: 15/10/2009
المشاركات: 234

افتراضي

كلامهام مؤسسا الفن الخليجي

ولكن من المفروض ألا يقارن

العملاق أبو نورة بالعملاق أبو عبدالله

لأن طلال مداح مات الله يرحمه

ولكن يقارن بالأحياء مثل المطرب الكبير والعملاق عبادي الجوهر والكبير عبدالكريم عبدالقادر

وأبو بكر سالم ولكن طلال مادح مات وانتهى ولكن بقي فنه وكل واحد منهم مدرسة مستقلة

صوتي للعملاق أبو نورة

 

 

نايف الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 01:16 PM   #211 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1368
تاريخ التسجيل: 13/11/2008
المشاركات: 10

افتراضي

ما أدري وكأن الاخ سامي ينتظر أن يتقدم محمد عبدة في التصويت حتى ينهيها للكفة التي يمل معها عند بداية التصويت كانت المهله عدةاشهر وكان التصويت بدا في 2008 والان نحن في 2010 ارجو ان يتم الجواب والمبررات تكون مقنعة

 

 

طلال عالبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 07:28 PM   #212 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,092
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال عالبال مشاهدة المشاركة
ما أدري وكأن الاخ سامي ينتظر أن يتقدم محمد عبدة في التصويت حتى ينهيها للكفة التي يمل معها عند بداية التصويت كانت المهله عدةاشهر وكان التصويت بدا في 2008 والان نحن في 2010 ارجو ان يتم الجواب والمبررات تكون مقنعة

كل ما إمتدت فترة التصويت , كانت المصداقية أكبر

ثم إنك ظلمتني حين قلت بأني أميل للكفة العبداوية وهذا غير صحيح البتة

فوجهة نظري أن طلال "موسيقيا ً أثرى" وأكثر عبقرية

بالمقابل هو لم يتفوق على محمد عبده في أوجه متعددة

إذن رأيي كشخص يلتزم مبدأ الحياد والصراحة .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 01:22 PM   #213 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1368
تاريخ التسجيل: 13/11/2008
المشاركات: 10

افتراضي

أولآ أود أن أشكر الاخ سامي لتقبله النقد بصدر رحب ولكن الميول لأي جهه لاتعيب الشخص فالكل له ميول مثل مع نادي او مطرب او ممثل ولكن أن يفرض الشخص ميوله هنا تقع المشكلة نحن نقول أن ميولك أثّر في ردودك وسوف يأثر في التصويت ولا يجوز أن يكون القاضي هو خصمك . أما قولك أن عبدة تفوق في
اشياء عن طلال فطبيعي الانسان عامةّ ليس ملك لأن العكس أيضآ صحيح والحروب كر وفر ولا يعيب الشخص ذلك ولكن أذا أردت القياس بدل الأثنان مع بعض بمعنى ضع عبدة مكان طلال والعكس تعرف الأفضل بأختصار لو طلال أهتم ربع أهتما م عبدةفي فنه لأصبح الأول عربيا بدون منازع ولكن رغم ذلك إلا انه بأهتمامه البسيط أفضل من عبدة وبدون الاعلام الموالي لعبدة لأنه اكثر من غنى في الاسرة الحاكمة لذلك وجد الدعم منذ بدأ في ذلك أوائل الثمنينات ومنها بدأ يتفوق عبدة على طلال إنما صوت وموسيقى أسمحلي ياخي اسمع الموووووال من طلال وطريقة تنقله من مقام الى مقام بأعجوبة وتحكم أنت بنفسك والدليل أيضا على الموسيقى ماهي الاغاني التي من الحان عبدة مشهورة (عربيا )وليست عند جمهورة فقط وهل توآزي لحن من طلال مجتمعه مع بعض

 

 

طلال عالبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2010, 02:00 PM   #214 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

طلال مداح صوته جميل

محمد عبده صوته مثل البُلبل

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	130063870.jpg‏
المشاهدات:	727
الحجـــم:	46.5 كيلوبايت
الرقم:	1082  

 

 

__________________

 




غنى يا عظمه




هُنا الكثير من البوح

fouad_1963@yahoo.com

fouad_1963@hotmail.com

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2010, 10:35 AM   #215 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

نبذه عن الفنان
طلال مداح

طلال بن عبد الله بن أحمد بن جعفر الجابري، أما مداح فكان نسبة إلى زوج خالته و الذي تربى في كنفه بعد و فاة والدته
و هو علي عبد الحميد مداح .
مطرب سعودي معاصر من مواليد مكة المكرمة (1939- 2000) ،
لُقب بالمدّاح نسبة إلى عائلة والدته، وانتقل طلال للعيش في مدينة الطائف.
ومن أشهر الالقاب التي طلقت على طلال صوت الأرض, زرياب, قيثارة الشرق , بلبل الجزيرة، كروان الجزيرة , هرم الاغنية العربية, فنان الشعب(فعلاً هو فنان الشعب)..


مسيرته الفنية:-

يعد أبرز رواد الفن الحجازي والسعودي والخليجي الحديث. تميز مداح بخامة صوتية فريدة صافية، حتى لُقبّ بالحنجرة الذهبية، وله شخصية جذابة عفوية بسيطة، وقد تبين منذ بداياته الفنية إتقانه لفنون المجس والصهبة والمجرور وهي فنون حجازية محلية متكلفة لا يجيدها إلا كبار المطربين في ذلك الوقت. في الطائف و في إحدى الامسيات حضر طلال إحدى حفلات الزواج المقامة و التي كانت تحيها نخبة من الفنانين المشهورين و قتها أمثال طارق عبد الحكيم و عبد الله محمد
و عبد الله المرشدي ، و ذهل لرؤية حفلة تضم فرقة موسيقية كاملة و جمهور يستمع الامر الذي ترك في نفسه دافعا لخوض هذا المجال الفني بكل عزم و قوة و في تلك الحفلة تعرف على الاستاذ عباس فائق غزاوى مدير الاذاعة و قتها و الذى شجعه للقدوم للأذاعة و تسجيل باكورة أغنياته فيها و هي أغنية وردك يا زارع الورد ، و هي الاغنية التي لاقت نجاحا منقطع النظير الامر الذي شجع الاذاعة في اذاعة هذه الاغنية مرات عديدة في اليوم الواحد .وكان ذلك في منتصف الخمسينات الميلادية، وغنى طلال وقتها أغنيته الشهيرة والأولى على المستوى الجماهيري "وردك يا زارع الورد". في الستينات من القرن الماضي أسس طلال مداح مع الفنان لطفي زيني شركة إنتاج فني تبنت كل أعمال طلال في ذلك الوقت وظهر اسم طلال مداح جليا خصوصا بعد ولادة الإذاعة السعودية الرسمية ، ومنذ ذلك الوقت بدأت رحلته الفنية الحقيقية بعد أن أصبح اسمه يدرج جنباُ إلى جنب مع كبار مطربي تلك الفترة محمد علي السندي وفوزي محسون وعبدالله محمد وغيرهم. شيئا فشيئا انتشرت شهرة مداح إقليميا إلى أن وصل صوته إلى عاصمة الفن العربي - القاهرة - واستمع له أباطرة الفن مثل محمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي ، وأبدوا جميعا إعجابهم بصوته وقدموا له ألحانهم.

* خاض اول تجربه سينمائية له في العام 1965م في فيلم «شارع الضباب» مع الفنانة «صباح» والفنان رشيد علامة وساعده «شارع الضباب» في الانتشار عربيا اسوة بغيره من النجوم العرب الذين اتخذوا السينما مرحلة مهمة ومساعداً لهم في الانتشار، أيضا في العام 1391ه قام ببطولة المسلسل التلفزيوني الوحيد «الاصيل» مع لطفي زيني وحسن دردير.. وخرجت أيضاً للناس اغاني رائعة مثل اغنية «سويعات الأصيل» التي مازالت تصدح إلى يومنا الحاضر ثم توالت بعد ذلك الأعمال الغنائية لطلال مداح حيث خرجت للناس اغان مثل : «في سلم الطائرة» و«عيني علينا» وغيرهما..

اخذ «طلال مداح» على عاتقه إيصال الأغنية السعودية خارج الحدود حيث يعتبر من الاوائل في نشر الأغنية السعودية خارج حدودها.. اتجة إلى لبنان في العام 1950م وسجل اول اسطوانة بعد ان تعاون مع الملحنين «عمر كدرس» و«عبد الله محمد» و«فوزي محسون» وكذلك قدم الحاناً لنفسه منها «سويعات الاصيل» و«اهل الهوى»، أيضا مع رموز الشعر في ذلك الوقت الأمير عبد الله الفيصل الذي دعمه في بداية مشواره الفني والأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز كما تعاون مع شعر الأمير خالد الفيصل وكل من الشعراء لطفي زيني وسعيد الهندي وخالد الزارع وثريا قابل وغيرهم، في عام 1384ه كون شركة اسطوانات «رياض فون» مع الفنان لطفي زيني والتي اغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت في عام 1390ه، بعد ان اخذ طلال يشارك في الحفلات الغنائية المقامة في لبنان وسوريا، في عام 1396ه أطلق أشهر أغانيه في القاهرة «مقادير» من كلمات محمد العبد الله الفيصل والحان سراج عمر ..و في عام 1384ه قدم الاغاني «سلام الله يا هاجرنا» و«أسمر حليوة» من الحان غازي علي..

«توقف طلال من جديد وعودته في الثمانينات»

توقف طلال مداح عن الغناء المستمر بعد ان سافر عن السعودية واستقر في لندن متنقلا ما بين المغرب الا ان عاد من جديد في افتتاحية البطولة العربية في الطائف في العام 1985م وقدم للجمهور عدة اغان كان يخاطبهم فيها بكلمة« انا آسف» و«تصدق والا احلف لك» في ذلك العام قلده خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز «رحمه الله» وسام الأستحقاق من الدرجة الثانيه.. طلال مداح لم يكن مميزا بغنائة فقط بل كان محبا لتلحين الاغاني سواء لنفسة أو لغيره من الفنانين حتى انه أصبح مطلبا لكل النجوم منهم عبادي الجوهر محمد عمر وعبدالمجيد عبد الله وعبدالكريم عبد القادر وراشد الماجد وغيرهن من المطربين السعوديين كما قدم الحانه لعدد من المطربين العرب منهم فايزه أحمد وسميرة توفيق وذكرى وسميرة سعيد، ونجاح سلام وانغام ومنى عبد العزيز وعتاب وغيرهم..كما قدم اول دويتو عربي مع المطربة اللبنانية «نزهه يونس» في اغنيتين «تذكرته مع النسمة » و«سقا الله روضة الخلان».. طلال مداح لم يكن مستمراً في عالم الفن رغم ما حظي به من حب وربما ان الظروف الحياتية قد جعلته يتوقف كثيراً وان كانت بدايته في العام 1390ه بعد وفاة والده اذا كانت بداية مراحل التوقف؟!!


وقد تكوّن مشوار طلال مداح – يرحمه الله – من عدة مسارات مرحلية مهمة هي :-
مرحلة ما قبل تقدمه للإذاعة السعودية و كانت تشمل الحفلات في كل من مدينتي مكة المكرمة و الطائف و كان طلال فيها متأثرا باللون الغنائى الحجازى القديم و اللون الصنعاني وترديد الاغاني و الفلكلورات المشهورة ، ومن أشهر أغاني تلك المرحلة الخاصة بطلال : شفت القمر في المرايا .

مرحلة تقدمه للاذاعة السعودية و فيها بدأ أولى الخطوات لصقل موهبته و بناء شخصيته الفنية المميزة و المستقلة ، ومن أشهر أغناني تلك المرحلة أغنية وردك يا زارع الورد.

مرحلة الانتشار و الاشتهار داخل المملكة العربية السعودية ، و بدأت بتقديم الاغاني المميزة وكانت في بداية الثمانيات الهجرية و فيها قدم أغاني مميزة مثل سويعات الاصيل و شفت أبها و في الطريق .

مرحلة سفره إلى بيروت بلبنان برفقه لطفي زيني و حسن دردير حيث قام بتسجيل اغانيه برفقه فرقة عبود عبد العال الموسيقية ومن تلك الاغاني بشويش عاتبني و فيها غنى أولى أغانية بطابع الدويتو مع الفنانة الراحلة نزهة يونس و هي كحيل الطرف ، و تذكرته مع النسمة ، و في هذه المرحلة قام ببطولة فلمه السينمائى الوحيد شارع الضباب مع الفنانة صباح و رشيد علامة و سميرة بارودي .

مرحلة التطوير في الاغنية السعودية وبدأت يتلحينه لأغنية هو حبك من كلمات أحمد صادق ، حيث استطاع بهذه الاغنية اخراج الاغنية السعودية إلى مجالات اوسع وللحن هذه الاغنية الجديد عن الطابع التقليدي ، وفي هذه المرحلة بدأ طلال بتلحين الاغنيات بأن يكون كل أوكبلية مختلف عن الاوكبيلة الذي يسبقه ، حيث كانت الطريقة القديمة في التلحين بأن تكون جميع اوكبليهات الاغنية متشابه يجمعها مذهب واحد ، و في هذه المرحلة أيضا تأثر طلال بأسلوب محمد عبد الوهاب في التلحين .

مرحلة معرفة الجمهور العربي بطلال مداح وبدأت بأغنية أغراب من شعر الامير محمد عبد الله الفيصل و كذلك أغنية مقادير وبهذا استطاع طلال تعريف طلال للجمهور العربي بالاغنية السعودية ، وفي هذه المرحلة مثل مسلسله التلفزيوني الوحيد الأصيل مع محسن سرحان و نادية صادق و لطفي زينى و حسن دردير .

مرحلة النضوج الفني و التكامل الفني ومن أغاني هذة المرحلة لا تقول و زمان الصمت ، و فيها اكتمل نضوج صوت طلال الفنى وبلغ فيها ذروة النضج و الحلاوة .


- كانت أول أغنية سجلها للإذاعة بعنوان "وردك يا زارع الورد" عام 1380هـ والتي لحنها بنفسه وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك. وتعد أول اغنية عاطفية سعودية

- عام 1377هـ سافرإ لى بيروت حيث سجل مجموعة من أغانيه "سويعات الأصيل" "أهل الهوى".

- عام 1384هـ كون شركة إسطوانات "رياض فون"مع الفنان لطفي زيني وأغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت عام1390هـ .

- عام 1384هـ غنى من ألحان غازي علي "سلام الله يا هاجرنا " و"أسمرحليوة".

- عام 1965م قام ببطولة الفيلم السينمائي الوحيد في مشواره الفني "شارع الضباب" مع المطربة صباح.

- قام عام 1391هـ ببطولة المسلسل التلفزيوني "الأصيل" مع لطفي زيني وحسن دردير

- أطلق أشهر أغانيه عام 1396هـ في القاهرة "مقادير" أمام 30 ألف متفرج في ستاد نادي الترسانة .

- عام 1405هـ حصل على وسام الإستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين. شارك بانتظام في حفلا ت مهرجان الجنادرية منذ عام 1409هـ.

- حصل على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة.

- كون في عام 1416هـ شركة إنتاج فني سماها سويعات الأصيل .

- حصل على العديد من الشهادات والتكريم آخرها في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 1998م.

- كان أوبريت مولد أمة أول لقاء له مع رفيق دربه الفنان محمد عبده, وقدم أوبريت(ما ننساك يا أمير الشباب) للأمير الراحل فيصل بن فهد لما للأمير فيصل معزة خاصة في نفس طلال .

- شارك في جميع المهرجانات داخل السعودية منذ عام 1380هـ إلى عام 1421هـ. كما شارك في العديد من المهرجانات في الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان والجزائر وتونس وليبيا

يتمتع طلال مداح بصوت نادر مفعم بالحساسية و الدفء الذي يصل إلى القلب قبل الأذن و نبرات صوته في القرار جميلة و في الحدة أجمل، تطربه موسيقى بيتهوفن و تعجبه قصائد القصيبي . و هو صاحب موهبة فذة. و قد تميز طلال بألحانه الأصيلة التي قدمها في مسيرته الفنية. و لم يكن طلال مداح فناناً محلياً فقط ، فهو منذ بدأ الفن قبل أربعين عاماً و هو يغني للعرب و بكل اللهجات العربية، فقد غنى باليمنية و السودانية و التونسية و المغربية و المصرية و كان نجماً لامعاً يقف مع نجوم الغناء العربي على عرش الأغنية العربية نداً بند مبرزاً فن الجزيرة العربية و اللبنانية و السورية.


طلال مداح-رحمه الله- هو أول من:-

اول من ادخل الاغنيه ذات الكوبليهات المتعدده في غناء الجزيره العربيه والخليج

اول من دخل ميدان الإنتاج السينمائي بفيلم شارع الضباب

اول من طبع اسطوانات داخل المملكه

اول من اقام حفلات غنائيه خارج المملكه وداخلها

اول من قدم فرق موسيقيه متكامله ضمن غناء الجزيره والخليج

اول من استكتب شعراء لأعمال غنائية وطنية ( ابها ، وطني الحبيب ، حائل ، طيبه )

اول من اذيعت له اغنيات سعودية من لندن ، دمشق ، القاهرة ، والأذاعات الموجهة من ألمانيا ، هولندا ، براغ ، موسكو ، وغيرها

اول من قدم مسرح في التليفزيون السعودي

اول من حصل على الأسطوانة الذهبية . عمل على إضافة وتر للعود وتعلم التقنية الموسيقية

اول من عمل مقطوعات موسيقية

اول فنان سعودي سجلتة جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا

اول فنان سعودي يكرم داخل المملكة وخارجها . تسلم العديد من الجوائز التكريمية جائزة من الرئيس التونسي ( الحبيب بو رقيبة ) وجائزة من الرئيس الليبي ( العقيد معمر القذافي ) وجائزة من الرئيس المصري ( حسني مبارك ) وميدالية الاستخقاق من خادم الحرمين ( الملك فهد )

أول فنان خليجي تترجم له اغنية على التليفزيون الفرنسي ( وعد )

اول فنان تذاع له اغنية عاطفية ( وردك يازارع الورد ) بالإذاعة السعودية .

أول من غنى ألوانا غنائية عربية كثيرة ومنها:-
الليل ياأنتي زمانه المغرب.mp3
ظبي اليمن.mp3
غلاب ياهوى مصرية رائعه.mp3
هل تذكر ياأسمر السودان.mp3
هيا بنا هيا لبنان.mp3
ياحلوه _انجليزي.mp3
يامليحه.mp3




مزايا صوت الأرض:-

صوت الأستاذ طلال مداح مميز جدًا حيث انه يجمع بين حلاوة الصوت والأداء معًا ويعتبر هذا نادر إن يجتمع ، في فنان في وقت واحد بخلاف الأستاذ طلال مداح الذي جمع بينهما وهذه هبه من الله سبحانه وتعالى ، وفي العلم الموسيقي يعتبر الأستاذ طلال مداح من أصوات (( الميزو التو )) حيث يوجد قرار الصول ، وجواب الصول فوق الخطوط بشهادة كبار الفنانين العرب، يعني الأستاذ طلال مداح يغني من صول القرار إلى جواب الصول (( اكتافين ))


الشعراء الذين تعاون معهم,,,

غنى طلال مداح من كلمات العديد من الشعراء ، ومن أشهرهم:

* عبد الله الفيصل 109 اغنية .
* بدر بن عبدالمحسن 280 اغنية.
* محمد العبدالله الفيصل 179 اغنية .
* خالد الفيصل 66 أغنية .
* إبراهيم خفاجي 59 أغنية .
* فائق عبد الجليل 70 اغنية .
* خالد زارع 43 أغنية .
* ثريا قابل 130 أغنية .
* ساري 44 أغنية .
* الدكتور سعود بن عبد الله 34 اغنية .
* عبد الكريم خزام السليماني 22 اغنية .

وغيرهم.


الفنانون الذين غنو من ألحانه,,,

وغنى من ألحان طلال مداح أيضا العديد من المطربين العرب مثل:

* محمد عبده(فنان العرب)
* وردة الجزائرية.
* هيام يونس.
* هالة هادي.
* سميرة سعيد.
* رجاء بلمليح.
* عبد الكريم عبد القادر.
* عبادي الجوهر.
* ذكرى.
* عبد الله الرويشد.
* عبد المجيد عبد الله.
* نبيل شعيل.
* راشد الماجد.

وفاته(اللهم أغفر له):-
توفي طلال مداح وهو يؤدي إحدى وصلاته الغنائية على مسرح المفتاحة بأبها بالسعودية في 11 أغسطس 2000 ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقابر المعلاة. وكان قد شعر بقرب أجله فكان يودع أصدقاؤه المقربين من قبل أسبوع من وفاته . شهدت جنازته حشد كبير وصل إلى أكثر من 500 الف مواطن سعودي شيعوا جثمانه وكان تأثر السعوديين كبير كونه كان القاسم المشترك بينهم....

 

 

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2010, 11:03 AM   #216 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فؤاد عبد الحميد
 
 العــضوية: 11134
تاريخ التسجيل: 31/08/2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 397

افتراضي

نبذه عن
صوت البُلبل

محمد عبده

ولد محمد عبده في قرية الدرب الواقعة جنوب المملكة في عام 1948م، وذاق مرارة اليتم صغيراً حيث رحل عنه والده وهو ما زال طفلاً في السادسة من عمره،.

بدأ فنان العرب محمد عبده رحلته الفنية في عام 1961م كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة





سافر محمد عبده من جده إلى بيروت برفقة الغزاوي وزمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري (محمد محسن) الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن و دخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيراً واضحا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966م. ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.وقام بتلحين كلمات صديق العمر (إبراهيم خفاجي) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967م، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيا في جميع أرجاء السعودية كلها بمختلف مناطقها، وفي دول الخليج المجاورة، ووصل صدى هذه الأغنية إلى لبنان، قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965م، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة،
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل (الكويت، قطر، لبنان، الإمارات، ومصر) حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيراً للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيراً للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، بعد طرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب محمد عبده باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وهذا اللقب لم يأت من فراغ مطلقا كون محمد عبده تعرف أولا على الأمير الشاعر (خالد الفيصل) وقدم له قصائد نبطية مثل (يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها)، دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في إيقاعات رائعة جدا، هذه الألوان الصعبة من كلمات أيضا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.
بعد ذلك جاءت رائعة (ابعاد)، وتعاون مع الشاعر الكويتي الكبير (فائق عبد الجليل - رحمه الله) وألحان كويتية أيضا من الملحن الكبير (يوسف المهنا)، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي،
نعم، أبعاد أغنية عالمية، وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغنية وأخذت بعد ذلك كافة الأشرطة الخاصة به، ليتم نشرها في بلادها رغم عدم معرفتها للغة العربية، لكن أغاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.
قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع الأمير (بدر بن عبد المحسن) وذلك في أغنية (في أمان الله) أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974م، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394هـ، وحققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير، وبعد ذلك شهدت تلك الفترة تعاونات مع الملحن الموسيقار السعودي (محمد شفيق) وذلك من خلال أغنية (يقول المعتني - آه وآهين)، لذلك أنهى محمد عبده فترة السبعينات بالأغنية القصيرة وبألحان ليست له، بعد أن قدم أفضل باكورة ألحانه في أغاني عديدة مثل (فمان الله، شفت خلي، خطأ، هيّا معي، ردي سلامي، أيوه) وغيرها.
وكذلك يقدم الأغاني الطويلة ذات المقاطع فبعد (فمان الله - وانتهاء بليلة خميس - مرورا بخطأ - شفت خلي - هيّا معي - أيّوه)، جاءت رائعة محمد عبده الخيالية (صوتك يناديني) من كلمات مهندس الكلمة ومن ألحان محمد عبده، بالفعل رائعة جديدة، أوضحت فعليا نجاح محمد عبده كمطرب ومؤدي وملحن وفنان شامل.
أقيمت حفلة في دولة تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها (الحبيب بو رقيبة) لقب (فنان العرب) عبر تلك الحفلة في منتصف الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل (محتاج لها، جيتك حبيبي)، بعد ذلك (أبعتذر)، ثم (كلك نظر)، . في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم (وهم، العقد، إنت معاي)، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988م، .
تعا
توقف الفنان محمد عبده عن الغناء في الحفلات لمدة ثمان سنوات، كما توقف عن إصدار الألبومات الجديدة، حيث كان ألبوم (أرفض المسافة) هو الألبوم الأخير له رغم أنه قبل توقفه هذا قام بعمل موسيقي لإحدى أهم الأعمال له وهي (البرواز) وكذلك قصيدة (أنشودة المطر) من شعر بدر شاكر السياب، حيث أنه قام بتجهيز هذين العملين وبحصول كافة الأحداث المختلفة ألغى محمد عبده كافة حفلاته لعام 1990م، وبالتالي قام بتأجيل طرح ألبومي (البرواز وأنشودة المطر)، رغم انتهاء تسجيل الموسيقى وتركيب الصوت، لكن ما حدث في منطقة الخليج ألغى كل هذا.
جاء إعلان الاعتزال وشارك محمد عبده الوطن خلال الأزمة، فقدم شريطا بعنوان (هل التوحيد) ضم ست أغنيات وهي (هل التوحيد، أجل، أقسمت يا كويت، أوقد النار، قسما بالله، هبّت هبوب الجنّة)، رغم اعتزاله. أعقب ذلك ألبوما بعنوان (حبيبتي)، وصورة محمد عبده يرتدي اللباس العسكري على غلافه بعد أن قام بالتدريب مع المتطوعين في القوات المسلّحة وضم (حبيبتي، الله أكبر، ما علينا، جنود الله)،ترك محمد عبده الأغاني العاطفية واتجه إلى غناء الأغاني الوطنية مع الامتناع عن الغناء في الحفلات وعدم تقديم الجديد سوى الخاص بالأغاني الشعبية التي قام بالتجهيز لها قبل فترة التوقف الذي استمر منذ عام 1989م إلى 1997م، والآن جاء دور ألبوم (البرواز)، الذي تم تنفيذه قبل التوقف ليرى النور، هنا حدث الشيء العجيب حقا، (محمد عبده في حكم المعتزل) وألبوم البرواز ينجح بدرجة امتياز ويحقق مليون نسخة من المبيعات بمعنى أن الفراغ الذي تركه محمد عبده بعد توقفه لا يزال كبيرا، جاء الموعد مع (المعاناة) نجاح كبير جدا مع بقية الأغاني في إثبات آخر بأن الفراغ الذي تركه محمد عبده لا يزال كبيرا، فهذا الألبوم الشعبي حقق من المبيعات ما عجزت عنه ألبومات جديدة لمختلف الفنانين والفنانات العرب.
وكانت بالفعل عودة حميدة حقا فمع احتفال اليوم الوطني في سبتمبر عام 1997م، غادر فنان العرب محمد عبده إلى مدينة الضباب (لندن) ترافقه فرقة بقيادة المايسترو وليد فايد وبعض عازفي الإيقاعات من المملكة، حينها قدّم محمد عبده حفلا رائعا في لندن كان معناه إعلان العودة وإلغاء الاعتزال، وقدّم أولا أغاني وطنية حيث قدمها وهي يرتدي اللباس الوطني وهي (وين أحب الليلة "اسم الألبوم"، الأرض، مشرق النور)، وفي نفس الحفل قدّم العديد من الأغاني وهي (آخر زيارة، اختلفنا، غالي، كل ما نسنس، المعاناة، انتي نسيتي، مهما يقولون، الله عليها، الرسايل -التي أعادها بعد 23 عاما-، يا غايب، سلّم عليه، أقرب الناس، لنا الله -وتجديد بعد مرور 30 عاما وحققت أكبر نجاح ممكن بعد هذا التاريخ مما جعله يكررها ويختتم بها حفلاته-، الونّة، مرحبا بك، على البال، يا من يراعيني).
أول فنان عربي يصدر خمس ألبومات مباشرة وفي وقت واحد كان التنافس خلالها ما بين هذه الألبومات الخمس، وكان الفنانون الآخرون يتنافسون فيما بينهم بجديدهم فيما تبقى من عام 1997م و 1998م، وكافة الأغاني جاءت مصورة عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط mbc، وبعدها قامت العديد من القنوات الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط، لذلك استغنى فنان العرب عن تصوير الأغاني في سابقة رائعة جاءت لتوضح مقدار الفارق ما بين الثرى والثريا.
وفي صيف 1998م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل وكان قبلها قد شارك في حفل في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية واستمر نشاط الحفلات في كل مكان، وطرح ألبوما يحمل اسم (جديد سعود بن عبد الله) يحتوي على أربع أغنيات (العنا، مرت سنة، بسافر، شمس الليل)، ثم ثلاث ألبومات لحفل أبها 1999م، جدد خلالها أغنيتين قديمتين وهي (لي ثلاث أيام، وأشوفك كل يوم) والتي قدمها لأول مره عام 1971م، وبعد غنائها في حفلة أبها دخلت سباق الأغاني واكتسحت العديد من أغاني الفنانين الآخرين رغم أن عمر الأغنية تجاوز الثمانية وعشرين عاما!
وقام بتجديد أغنية (لا وربي) وكانت من ضمن الأغاني التي قدمها عام 1971م، وقام بتجديد أغاني عديدة أيضا مثل (ساري، ألفين هلا، سيد الغنادير، المعازيم، ليلة خميس، وغيرها).
وبعد انتهاء عيد الفطر لعام 1420هـ فاجأ محمد عبده الجمهور والمتابعين بمفاجأة المفاجآت ألا وهو ألبوم (مجموعة إنسان)، كلمات لمختلف بل لكبار الشعراء (أمير النبطي خالد الفيصل، بدر بن عبد المحسن، سعود بن محمد، د. غازي القصيبي، الفريق أسعد عبد الكريم)، ألبوما ضم ست أغنيات، وانطلق بعدها إلى الكويت ليقيم حفلا بمناسبة مهرجان هلا فبراير 2000م وطرح ألبومين لها، وكانت أغنية (يا ناعس الجفن) من ضمن الأغنيات التي يتساءل عنها الجمهور دائما.
حتى جاء مهرجان جدة 2000م، ومشروع أغنية ناجح بكل المقاييس تحمل اسم (بنت النور) من كلمات الأمير فيصل بن تركي وألحان الملحن الرائع ناصر الصالح، وأعاد خلال ذلك الحفل أغنية شفت خلّي بعد مرور 26 عاما على أول طرح لها، علما بأن محمد عبده طرح ألبوما يحمل اسم بنت النور وحقق هذا الألبوم أرقاما فلكية في التوزيع.
وانتقالا إلى جدة 2001م، وبعد مجموعة إنسان تأتي (شبيه الريح)، ومن كلمات عبد الرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، مع تجديد للقديم مثل غنى الحمام، يا حبيبي آنستنا وهي كانت أول ثمرة تعاون بين محمد عبده والملحن سراج عمر في عام 1971م، لذلك أصبح قديم محمد عبده يتنافس مع جديده، والجمهور هو الفائز بالاستماع لروائع فنان العرب، لكن بعد كل هذا الاستعراض ماذا عن الجديد؟
قدم فنان العرب في حفلات جده 2002 جديده مع ناصر الصالح بعنوان (أعترف لك) التي أصبحت مطلبا جماهيريا من وقت نزولها مع عدة أغاني في شريط خاص بالحفلة.


بعد ذلك قدم فنان العرب ألبوم مذهلة حمل العديد من الأغاني ذات النسق المتطور حيث صرح حينها بأن الألبوم يعبّر عن نقله نوعيّة لفنان العرب.
أضاف فنان العرب الكثير للمستمع العربي من خلال رحلاته في بلاد العرب والعجم لإحياء الفرح ونقل الموروث لكل أنحاء المعمورة.
مثل ما شارك فنان العرب الوطن في أفراحه يشاركه الآن همومه ومشاكله ووقفته ضد من يعبث بأمنه وقدّم عملا مشتركا مع زملائه الفنانين، وعملا منفرد تواجد به شامخا ليثبت أن للوطن معه قصه لا تنتهي.
قدم فنان العرب ألبوما كاملا من الحان محمد شفيق يحمل عنوان علمتها، كان فيه الحديث عن غياب الأغاني المكبلهة عن الألبوم مسموعا ليطرح بعد ذلك في حفلات جده وأبها (كوكب الأرض)، التي قدمها كما لم يقدمها أحد، حيث برهن من خلال تقديمه لها بأنه فنان الوطن الأوحد.

غادر فنان العرب الوطن متجها إلى اليمن السعيد للمشاركة في عيد الوحدة الوطنية، وأقام هناك ثلاث حفلات، تخللها زيارة للرئيس اليمني الذي قلده وسام الدولة، وكانت تلك الرحلة إضافة جديرة بالذكر لفنان العرب.
تعاقد فنان العرب مع الشركة الرائدة حاليا في مجال صناعة المغنى وصياغة الطرب روتانا بعقد يمتد لخمس سنوات، قيل أن فنان العرب تقاضى بموجبه 15 مليون ريال.
بقي فنان العرب حاضرا بقديمه وجديده على الساحة وحيدا مغردا منشدا، ولإحساسه بواجب إمتاع المستمع حضر لكواليس حفل جده 2005 حاملا معه الأماكن.
ثم البومه الرائع الاماكن........................
أيووووووووه عليك يا صوت البلابل

 

 

فؤاد عبد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 21 ( الأعضاء 0 والزوار 21)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"ساهر الليل" و"أنين" يتوجان محمد دحام إخراجياً و"الخالدان" الأفضل رجالياً و"شلة صبايا" نسائياً بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 07-09-2010 09:25 AM
طلال مداح وسمير غانم و"مقادير" ! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 09-04-2010 01:51 AM
حسين عبدالرضا أم سعد الفرج من الأفضل " تصويت " ‏ عاشق فن الخليج الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 21-11-2009 12:26 PM
منتدى قطري للفنان الكبير " طلال مداح " يقول أصحابه أنه المنتدى الرسمي !! أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 8 10-09-2009 07:39 AM
منتديات الفنان الكبير " طلال مداح " صوت الأرض يرحمه الله [ منتدى جميل ويستحق الزيارة ] أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 08-03-2009 10:14 PM


الساعة الآن 06:51 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292