شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الرقابة.. النص والمقص
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2010, 12:15 PM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,524
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي الرقابة.. النص والمقص





http://www.alsabahpress.com/SPress/A...px?artid=76956


الحرية المطلقة مفسدة مطلقة ولكن جلد الذات والتلذذ بتعذيب النفس والضمير سادية أيضا، وكذلك وجهات النظر الأحادية الجانب هي سيطرة وعبودية في آن واحد، والنقد الذاتي هدف وغاية لكل فنان ومبدع ولكل انسان ناجح ايضا.
وفي خضم حوارتنا التي اجريناها مع مجموعة من الفنانين والمنتجين للأعمال التلفزيونية اشتكى البعض منهم من صرامة الرقابة على النصوص المقدمة للانتاج الفني، هذه الصرامة تجاوزت في كثير من الأحيان حدها الفاصل بين الجيد والردئ لتصبح تحت أسنة الرقيب سيطرة حينا ومزاجية في احيان اخرى.
حيث ان الرقابة المحلية وبعد سلسلة من بعض الاعمال الفنية التي لم تراع حرمة المجتمع ولم تخضع عقول وافكار منتجيها وكتابها الى مفهوم الرقابة الذاتية، فظهرت على الشاشات والفضائيات كنموذج من مسخ مشوه اثار حفيظة المشاهدين ومنح المبررات لمقص الرقيب كي يفعل ما يحلو له من تقطيع لأوصال أعمال فنية أخرى بعيدة كل البعد عن مثل ذلك الاسفاف الذي ابتليت به الدراما الكويتية.
فالرقابة الان وقد شمرت عن ساعديها وشحذت مقاصاتها ليس لقبلة ساخنة خلف جدران منزل خليجي، أو لتقطع بها أوصال راقصة تتلوى على صفحات لنص مغمور لكاتب مغمور تمايلت حلقاته بميلان راقصته على انغام الهبان في حفلة العرس الخليجي الذي لا يخلو ابدا من قرعات الدف وطقطقة الطقاقات، بل تعداه الى أشياء أخرى ومشاهد هي من صميم الواقع واحداث نعيش تفاصيلها في كل يوم وليلة لدى الجيران ومن اقاصيص سواليف الديوانيات وملفات مخافر الشرطة وحكايات حبابة.
الواقع يجب ألا يقص ولا ان يزيف، والتشويه والاسفاف هو طريدة مقص الرقيب وغاية اهدافه.
لكن ان تتحول رغبات الرقيب الى اداة للسيطرة والعبودية بحيث انها تقطع اوصال الراقصين دون ان يكون رب البيت للدف ضاربا بحسب المثل المعروف، فانه خيار غير منطقي وغير مقبول.
بعض المنتجين يشتكي من امور تافهة جدا جعلت الرقيب يرفض الموافقة على النص بلا مبرر وبلا اي منطق يكاد ان يذكر!
فما مبررات الرقيب حينما يرفض عملا فنيا يتحدث عن رغبة امرأة بالزواج مرة اخرى بعد ان أدت رسالتها نحو ابنائها الذين كبروا؟؟
هـل فـي زواج الـمـرأة مـرة اخــرى مخـالـفة شرعية مـا او مساس بمجتمع ما او بعائلة او قضية تهيج الرأي العام ام هي قضية ضد ثقافة ما او ديانة او طائفة او.. او... او؟
الجميع يشتكي من ندرة النصوص الدرامية، فاذا وجد النص سبقة القص!
نحن مع كل ما من شأنه ان يقدم لنا صورة مثالية عن مجتمعنا الكويتي وبيوتنا الكويتية بلا اسفاف وبلا مبالغة وبلا تصنع ولكن هل نحن جميعا كذلك مثاليون؟؟
ألا يوجد بيننا السارق والحرامي والمزواج والضمير ومن يرقص طربا على أحزان الآخرين؟؟
فان أراد الرقيب لمقصه ان يقتات بتمزيق صفحات من عمل فني اضنى كاتبه تفكيرا وتسطيرا لمجرد الشعور بالسيطرة وحب الاستبداد، فعليه تقع مسؤولية اطعام النعام الذي خلفه يرعى في أقبية الرقابة.

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خروج عن النص - عبد العزيز المسلم أبوحرب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 23-01-2010 03:35 AM
ما شعورك عندما اعز النس لديك يرحل عنك !!!! ولد السهول القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 7 22-02-2009 10:27 PM
ما شعورك عندما اعز النس لديك يرحل عنك !!!! ولد السهول القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 20-02-2009 02:17 PM
أندريه اسكاف: ضعف النص وراء تراجع «باب الحارة» الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 21-01-2009 01:02 PM


الساعة الآن 02:06 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292