شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > صناعة النجاح " هندسة التغيير الذاتي " البرمجة اللغوية العصبية -4
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2010, 05:00 AM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي صناعة النجاح " هندسة التغيير الذاتي " البرمجة اللغوية العصبية -4


صناعة النجاح " هندسة التغيير الذاتي " البرمجة اللغوية العصبية

" الجزء الرابع "


نموذج مرسيدس

سمي بنموذج مرسيدس للشبه الكبير بين شكله وشكل شعار شكرة مرسيدس

النفس تقع بين ( السلوك ، التفكير ، الشعور )


كل مستوى من هذه المستويات يؤثر على المستوى الآخر .
• كل إنسان لديه ميل أكبر وتأثير أكبر على مستوى منها وبذلك يكون لديه القدرة على التأثير على بقية المستويات .
• عند التأثير على الآخرين ينبغي الكشف عن المستوى الأقوى تأثيرا بالنسبة لهم .




على ضوء هذا النموذج انقسمت مدارس البرمجة اللغوية العصبية :

ريتشارد باندلر وروبرت ديلتس ركزوا على جانب الفكر لأنه الموصل إلى المعقدات والقيم فهو من أقوى الطرق .
• جون جرندر وأنتوني روبنز ركزا على الجانب السلوكي باعتبار أن التعامل معه سهل للغاية ومؤثر أيضا .
• ليزي كاميرون اهتمت بالمشاعر والأحاسيس .
ولعل الأولى أن لكل إنسان المدخل المناسب للتأثير عليه ولذلك فالأولى تنمية الجوانب جميعا ومن ثم التعامل مع كل إنسان بما يناسبه وهذا ما كان عليه الرعيل الأول من السلف الصالح والقادة المؤثرون .
والجمع بين هذه الطرق هو الذي ارتضاه الاتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية INLPTA



من عوامل البرمجة أيضا
البيئة ، الانتماء ، الشخصية المؤثرة والعواطف الحادة


تجد الناس الصحراويين تجد فيهم غلظة جفاء في رغباتهم و تفضيلاتهم
سكان المدينة طبعا المدني برسيتج يحب المدح يعشق الجمال يحب الأشجار


المهم الله عز وجل خلقنا مختلفين واختلافنا رحمة لنتعارف و لنتكامل ..يوجد بيننا شخصيات مؤثرة والشخصية المؤثرة بلا شك تعطي برمجة للإنسان ..فالعواطف الحادة تؤثر تحفز في الإنسان وكأنها تحفر في الصخر وتشكل ..

مدارس البرمجة اختلفت وكما في(( نموذج مرسيدس ))برمجة تقول أن الإنسان يتبرمج وفق الأفكار وثانية تقول وفق السلوك فهم ومهم وأخرى تقول لا بل وفقا للمشاعر !


في تجربة المشي على الجمر ( سلوكية ) لانتوني روبنز أناس أجدت معهم أحدث تغيير فوري في القناعات – هؤلاء الناس السلوكيين الذين يتعلمون ويتأثرون ويصدقون سماع الشيء من خلال التجربة .
سأعطيك فكرة عنهم تجد السلوكيين عمليين سريعي الحركة لو قلت مخاطبا لنفسك بصوت عالي بودي تحريك هذه الطاولة وأضعها ...لم تكمل كلامك فجأة و تجده قفز وحركها من مكانه إلى موقع آخر لا تتعجب إذا رأيت مثل هذا الصنف هذا سلوكي ..لو كان لك جارا لا تستغرب إذا مر عليك تآمر على شيء ولا تستغرب إذا اشترى لك شيئا أعجبه دون طلب منك ولو كان لديك حفل عشاء سيقوم مقامك لا تحمل هما تجده مضيافا معك دون نقاش هو من يباشر على ضيوفك أبدا مكانك ، لا تقلق خير جار هو لا توصيه تلقائي عفوي حتى غاية العفوية لكنها شخصية تمتاز بخفة الظل و حتى في غاية الظرافة فلا يكاد يحلو مجلسا أو مكانا إلا بها .. صاحبة مرح من الطراز الأول

سأخبرك عن شيء حتى في غاية الأهمية ،،الإنسان السلوكي متحرك ديناميكي اندفاعي حماسي حتى غاية الحماس أبدا لا تثبطه لا تقل له اجلس ..أبدا لن يهدأ بل لعلمك لا يرتاح حتى ينجز ..أنت لا تخف عليه أوكل له مهام ادفعه فهو منجز ومندفع نحو أي عمل ..سيعمل أي شيء عمل ميداني ينطلق حتى بدون وعي يغامر فقط أوكل المهام إليه وسترى


( المدرسة المشاعرية )تناولت المشاعريين من هم مثلا الحب مشاعر بل مدرسة المشاعر تجد أمثالا تضرب لا يقضي القاضي وهو غضبان ، لا يقضي القاضي وهو غضبان طلاق الغضبان لا يقع ( اللاوعي )

كيف تتعامل مع الإنسان المشاعري ،، لا تمنطق الكلام الذي يقوله بالمرة .. انفعالي الحقيقة حاد ، حساس شاعر ، سريع الغضب ، لكنه مؤثر مشاعري يحمسك يحفزك خيالي مغير إضافة لمن حوله وللحياة إن أحسن استخدام قدراته
المشاعري لو كان لك صديقا فزاع لديه روح النخوة والعطاء لو كلا تنصل منك ستجده الوحيد واقفا معك ..ستعرفه من نبرة صوته هادئة و هدوءه عجيب تجده يدنو منك يقرب إليك لا مانع لديه يمسك بيديك المهم يشعر بالأمان معك ويشعر بأن له أخوه يحبونه ولا نعني بذلك بأنه وديع فهو أسد في براثنه وقت الحسم والجد ولا أحد مثله واحذر شر الحليم إذا غضب !


وهناك مدرسة فكرية ( الفكري) .. همه ملاحقة ومطاردة الأفكار ..مثير للجدل منطقي أكثر من اللازم ويعشقه محلل لكل شيء تقريبا ومنغص لكل من حوله .. سأقرب لك الصورة تخيل " إمرأة تقول لزوجها كيفك حبيبي ..وهو يغوص في أعماقه يفكر يحلل داخله ليش قالت كذا ؟! مالمناسبة ماذا تريد ؟!! وعلامات استفهام ، جيد في الحكي لكن في التطبيق فلا


.لكن البشر عموما مزيج من هذه الثلاثة صفات – مدارس البرمجة - وكل ما كان الفرد اجتماعي كلما كان على درجة عالية من هذه الأنماط الثلاثة و نمط واحد يطغى ولو بدرجة بسيطة


ما نريده هنا أنت خليط بين مدارس البرمجة الثلاثة – الأمزجة أو الأنماط – إذا أرفع مقاييس نفسك ولكن لا ترفع مقاييس توقعاتك للآخرين ..خاطب الناس على قدر عقولهم فأنت قادر على ذلك عليك أن تقرأ من حولك أكثر لا تستعجل الحكم لتكن شخصية أكثر اتزانا ونضجا وعقلانية ..الموقف المناسب اتخذ السلوك الملائم ..كن حكيما هذا الموقف يتطلب أن أكون سلوكي كن سلوكيا وأقدم ..هذا الموقف يتطلب أن أكون مشاعري كن مشاعريا وعاون ..هذا الموقف يتطلب أن أكون فكري كن فكريا وناقش ..الموقف الملائم اتخذ القرار المناسب .
احرص على تنمية الجوانب الضعيفة لديك لتتعامل مع الناس بكل أطيافهم بكل قدرة وتأثير .


تمرين : .................................................. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. ...............................
.................................................. .................................................. ................................

نموذج الاتصال

نحن تحدثنا من قبل عن المرشحات التي تؤثر في عملية الإدراك وقلنا أن المرشحات هي ( القيم المعتقدات الخبرات ) هذه برامج عقلية عالية قد تؤثر بلا شك في مستوى الإدراك ولا أحد يملك الحقيقة وليست الخارطة هي المنطقة فالمعلومة عند عبورها من أحد منفذ من أحد الحواس الخمسة ( البصر ، السمع ، اللمس والذوق والشم ) توقع بأن سينتابها شيئا من الحذف التعميم والتشويه حسب نوعية المرشحات التي لديك والتي ساعدت في تكوينها البيئة المحيطة بك .والتي تشكل عاملا حيويا في التأثير على مشاعرك و وقرار سلوكك ونتاجك



ثلاثية التألق ( رغب )


ارفع مقاييسك
• غير قناعاتك
• بدل استراتيجياك
• ابق على استمرارية تألقك بالتطوير المستمر

( ارفع ، غير ، بدل ، طور )

مالذي تريد أن تصل إليه في كل مما يلي ؟

التحصيل العلمي :
الدخل العلمي :
الحياة الأسرية :
الدعوة والتأثير :
الجانب البدني والصحة :
الجانب الإيماني الروحي :



ماهي قناعاتك المخذلة والمعوقة تجاه كل ما سبق ؟
.................................................. .................................................. ...............................
.................................................. .................................................. ...............................
.................................................. .................................................. ...................................

كيف تنوي القيام بها الآن ؟

.................................................. .................................................. ......................................
.................................................. .................................................. ......................................
.................................................. .................................................. ........................................


الألفة Rapport


شرحت في أكثر من موضع وسنردف حولها نقاط

الألفة هي تطابق وتوافق في الأجزاء الثلاثة ( الفكر – السلوك – المشاعر ) .
• مستويات الألفة :
• التعبيرات غير الكلامية .(( مشابهته في لغة البدن حركات الأيادي مثلا طريقة الجلسة ))
• لحن الخطاب ونبرة الصوت
• القناعات والقيم



مالهدف من الألفة ؟

أنت أجب

بين الزوج والزوجة .
• بين البائع والمشتري .
• المعلم والمتعلم .
• الطبيب والمريض .
• الداعية والمدعوين .
• زملاء العمل .
• المتفاوضون .


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................................


خذ مثلا في الألفة بين الأم وابنها الرضيع لو طفلها الرضيع يصرخ الأم لحظتها وهو صوته عالي هي كذلك عالي تقول لا لا لا تلهيه تهديه وافقته بنت ألفه من نبرة صوته استطاعت أن تؤثر في العقل الواعي واللاواعي تركيزه ومشاعره واستطاعت التوصل إلى حاجته إن كان متألما أو جائعا ونحوه
مديرك في العمل أنت مللت من عملك وترغب في إجازة ..ببساطة ادخل عليه في مكتبه قد تجده معصبا أبدا لا يهمك سلم عليه كيفك يا أبو فلان أبو محمد مثلا وحدثه عن شيء يحبه رحلة دائما يحكيها لكم في كل اجتماع وخذ مقعدك طبعا وأنت مجاري لنبرة صوته ووضعية جسده فتجده يحرك القلم وأخذ يقص عليك رحلته من أول وجديد أنت خذ كوبا أو الورقة التي معك ولتكن في اتجاه معاكس ( مرآة ) أي والله .. ياسلام وبعد ..وكمل ..ياسلام وافقه حتى في معقتداته لأنك مازلت في بادئ الأمر - لا تنسى القاعدة أنت مخالف لمعتقداتي أنت عدوي - كمل يا أبو فلان أبو محمد ماشاء الله حسسه ثم وهو منغمس في جو الرحلة ..أطلب طلبك ( أدخل عليه بهذه الطريقة ياسلام إلا أقول أبو محمد على طاري الرحلة أنا ودي ..ياسلام بإجازة عشان أروح لرحلة لشرق آسيا ..ياسلام ) ..ياسلام ..لماذا كررتها هذه الكلمة برمجته عليها من قبل وهو منغمس في سرد الرحلة التي أحبها الشيء الذي أحبه ..وياسلام عليك سيوافق على طلب إجازتك دون تردد ولك علاوة مقدما بل وبدل سفر وتذاكر ماذا تريد أيضا ..برمج من حولك أثر فيهم انزل لمستواهم أصعد لهم أعرف معتقداتهم مالذي يحبونه من هذا الباب أدخل عليهم وأثر فيهم ..حاكي لحن الخطاب ونبرة الصوت ..والتعبيرات الغير الكلامية وضعية الجسد لتكن مرآة تقريبا في بادئ الأمر حتى تصل إلى أمرك .. ألفة موفقة إن شاء الله




المرآة Mirrorig


تناولنها في جانب الألفة ومرة أخرى هنا

والمراد التطابق السلوكي في هيئة الجلسة وحركة اليد وإيماءات الوجه وأعلاها التوافق في التنفس حتى تكون كالمرآه له .
المرآة المتقاطعة : إذا لم يمكن أن التوافق بنفس الاتجاه الأيمن مثلا فيمكن فعل العكس أي مجاراته بالجانب الأيسر



أرهف حواسك كن مرنا راقب خصمك - أي من تريده - حاكه جاره في فكره وظاهر سلوكه لتصل إلى المقدرة على التأثير فيه والحصول على مرامك منه

لا تنسى أن عملية التسويق 50% رغبة 50% اقتناع
في النهاية الوعي واللاواعي أي تعديت مرحلة التركيز ( الوعي ) وبدأت تؤثر في خصمك حتى وصلت إلى اللاوعي المشاعر دون أن يحس ونجحت عملية الاتصال والفوز بهدفك في نهاية الأمر .



البائع كيف له أن يقنع ويؤثر في المشتري من خلال هذا الأسلوب ( المرآة ، الألفة ) ؟

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................


المجاراة والقيادة Leading

تماما كما في الألفة والمرآة أسلوبا آخرا للتأثير بشكل أقوى وسأردف حولها نقاط أخرى
• المجاراة هي تحقيق الألفة العالمية .
• والقيادة هي أنك بعد تحقيق الألفة إذ تقوده بحيث تغير سلوكا معينا فيتبعك وهكذا .
• المجاراة والقيادة كما تفعل الأم مع صغيرها .



في محيط عملك هل استخدمت أسلوب المجاراة والقيادة مع أحد أفراد مهنتك ونجحت ؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................................


مصرف المشاعر

تماما المشاعر كالمصرف ( البنك المركزي ) تودع وتسحب

الإيداع

العطف والمجاملة
• الوفاء بالوعد
• الالتزام بالمتوقع
• الاعتراف بالخطأ
• الابتسامة
• السلام والتواصل
• الهدية


السحب

القسوة والغلظة
• نقض العهود
• المفاجآت غير السارة
• التبرير للأخطاء
• التجهم والعبوس
• عدم التواصل
• الطلبات


قوانين الإيداع :

الاعتذار والشكر بصدق عند السحب
 أن يحس الآخر بكونه إيداعا
 استثمر الخسائر




مثلا طلبت من أبنك أن يحضر لك كوبا من الماء أطلب منه وفي نفس الوقت ابتسم أو قل أحضر الماء وهذه حلوى مثلا أنت سحبت وأودعت في نفس الوقت لم يتغير شيئا في المصرف.. رائع
المرح ..إيداع بلا شك المجاملات وإظهارك بالاهتمام لاهتمامات وهويات من تؤثر فيه وتتعامل معه إيداع
أساليب التاثير ( الألفة .المرآة ..) إيداع أيضا كي تؤثر أودع أولا



متى يكون كل مما يلي سحبا ومتى يكون إيداعا ؟
التعليم . النصيحة . معاونة الأهل في البيت . إخراج الأهل في نزهة .


.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................................

حدد شخصا تدهورت علاقتك معه مؤخرا ..ثم حدد ثلاث إيداعات قدمتها له مؤخرا وثلاث سحوبات ثم حدد بصدد هل أنت مدين أو مدان ؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................................



المعايرة Calibration

هي الملاحظة الدقيقة للتغيرات التي تطرأ على شخص ما عند انتقاله لحالة ذهنية أخرى والاستدلال بذلك على حالته الذهنية فيما بعد .
• ننتبه في المعايرة لأمور كثيرة منها :
التنفس – نبرة الصوت – قسمات الوجه – العينان – تحت العينين – الشفه – فتحتي الأنف – الوجنتان ...
المعايرة لها علاقة بما يطلق عليه عندنا بالفراسة .
نحتاج في المعايرة لأمرين :
1. إرهاف الحواس .
2. الدربة والمران المستمر .
والمعايرة مفيدة جدا في التدريب والتعليم والعلاج والدعوة والبيع والتفاوض والعلاقات العائلية وغير ذلك .



[COLOR="Navy"]مثال على المعايرة البصرية :

 تغير لون الوجه .
 تعبيرات الوجه : ( الشفتان ، الحاجبان ، الجبهة ، فتحتي الأنف ، العينان ، تحت العينين ، الوجنتان )
 تغير أوضاع الجسم .
 حركة الرأس والذراعين والساقين والقدمين .

المعايرة السمعية :

 سرعة الكلام
 درجة ارتفاع الصوت
 نبرة الصوت
 تكرار الكلمات
 اللهجة

المعايرة الحسية :

 رائحة الفم .
 رائحة العرق .
 العطور . [/COLOR]


دائرة النجاح والفشل

أنت بين دائرتين :
دائرة الفشل الهموم
أو
دائرة النجاح والتأثير
تكون في دائرة التأثير مثلا عندما تغير سلوكك ليتغير سلوك من حولك ولتكن زوجتك تبادر بالمحاولة أنت أولا ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) ..
متى ما كنت دائرة التأثير ستصبح ناجحا أنت من يتحكم في الظروف لا ضحية لها لن تلعن الظلام بل ستشعل شمعة وتكيف نفسك وتعش حياتك كما ينبغي
حين نعتقد أن المشكلة في الخارج فلن نستطيع حلها ( دائرة هموم )
الأخطاء من دائرة الهموم فكيف نتعامل معها ؟إذا كانت التوبة بابها مفتوح والله يغفر الذنوب جميعا والله واسع كريم فلتكن في دائرة التأثير
مجالات السيطرة ( دائرة التأثير )

ماذا عن أقدار الله المؤلمة :
الجزع ( دائرة هموم )
الرضا بل الصبر والشكر ( دائرة تأثير )



أمثلة :

دائرة التأثير : أثناء الوقوف أمام الإشارة أقرأ كتاب ، استغفر الله اغتنمت الوقت زدت من رصيد نجاحك ( تأثير )
دائرة الهموم : أثناء الوقوف أما الإشارة تبحث عن مسار لتنفذ من هذه الورطة تأخذ قليلا وتقفز من نافذتك إلى السيارة التي بجانبك فقدت أعصابك أخذ مسارك ..و لافائدة ( هموم )

دائرة الهموم : الأسعار عالية ( التشكي والتذمر فقط )
دائرة التأثير : أبحث عن أسواق رخيصة ،حل الأزمة أن أمكن ، قاطع ، لنغير من الأسلوب فلتكن هناك مرونة لتتغير الحياة

دائرة الهموم : رئيس الشركة بيروقراطي ، صلف ، ديكاتوري ..وأنت بدورك عسى ما يجي اليوم ، عسى يمرض عساه يموت
دائرة التأثير : تحسين علاقتك فيه ، ابحث عن سبل ( الألفة والموائمة .... ( إيداع ) لتؤثر فيه



المواقع الثلاثة Perceptual Postion

لتكن موقع المراقب بين
موقع الذات و موقع الآخر
( المراقب ، موقع الذات ، موقع الآخر )


أسلوب فريد لحسم الصراعات ولجمع المعلومات
عندما يحدك معك موقف وتود فهمه ولو بشكل أكثر انفصل بمشاعرك عن الحدث كن موقع المراقب
ثم عش موقع الذات بقمة التقمص الوجداني ثم انتقل من هذه الدائرة إلى دائر الخصم ( الطرف الآخر ) وتقمص دوره كاملا وشاعر بما يشعر به ثم ارجع لموقع المراقب من جديد وهكذا تنقل بين الدوائر الثلاثة إلى أن تفهم المشكلة أو الموقف كاملا وتجمع معلومات مناسبة لتتخذ القرار الأنسب .



إن التنقل بين المواقع الثلاثة هو نوع من المرونة يفيدك في تقويم حالتك وتصور نظرة الآخرين إليك وجمع المعلومات حول القضية من كل الجوانب .
( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه كما يحب لنفسه )
الانتقال إلى موقع الآخر يجعلنا نتفهم الآخرين ونحس بمشاعرهم ومتطلباتهم ( والقدرة على التواصل معهم ) على ضوء ذلك .
وعندما ننتقل إلى موقع المحايد فإننا نرصد الأحداث عن بعد فسنكون أبعد نظر وأوسع فكرة وشمولية وأبعد عن الأهواء الشخصية .


ضع نفسك في موقف و تخيل نفسك قاضيا أو مستشارا أو حكيما أي كن المراقب وتنقل بين الدوائر الثلاثة

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........


تحديد الحصيلة Outcom

الحصيلة أشمل من الهدف في الـ NLP البرمجة اللغوية العصبية
الحصيلة أحد أركان الـ NLP لتعود بذاكرتك ( الحصيلة / العمل / إرهاف الحواس / المرونة )



شرح سريع حولها

ركز إذا على ما تريد ( بصيغة إيجابية حتى يفهمها اللاواعي ) لأن العقل الواعي تأتي له الأوامر ، القرارات الإيحاءات ترسل في صورة مشاعر
أنا متميز / سعيد / ذاكرتي جيدة
رسائلنا إلى العقل الباطن تحمل جزءا كبيرا من التشكك وأنت تقول أنا ذاكرتي جيدة وأنت تستعرض صورا لمشاعرك السلبية نحوها ..احذر العقل اللاواعي يستقبل الأيحاءات الرسائل في صورة مشاعر قل بصدق أنا ذاكرتي جيدة ..بصدق بكل ما تحمله هذه المشاعر من معنى .
أزل الضبابية حول هدفك وليكن محددا وبصورة واضحة ..العقل الباطن تستطيع أن ترسل له مشاعر بصورة أقوى متى ماكان الهدف محددا واضحا إذا اكتبه في جملة قصيرا وبشكل آني لتكن المشاعر أقوى أنا الآن سعيد ، أنا الآن قوي ، أنا الآن ملياردير
وابتعد عن كلمة لا ولا تقل أنا الآن غير حزين ..أو أنا ...هذه لفظة سلبية العقل الباطن لايفهم لا يفرق بين الخيال والواقع ( سيحذف كلمة لا ويأخذ التي بعدها لأنه يستوعب بالمشاعر فقط ستصل له الرسالة في صورة مشاعر لا أكثر )
إذا عند تحديدك لهدف اكتبه لأن الكتابة تجمع بين العقل الواعي واللاوعي
ولتكون المشاعر أقوى لتستخدم ضميرك ( أنا ) و لتكن بصورة آنية ( الآن ) ولتكن الكلمة إيجابية .



إذا ..تحديد الحصيلة

الإيجابية : يجب أن تحدد ما تريد بصيغة إيجابية .
• الخصوصية : فكر فيما تفعله أنت للوصول إلى ما تريد .
• التحديد : ماذا ؟ مع من ؟ أين ؟ كيف ؟ أفعل ذلك بالتحديد .
• الدليل : كيف تعلم أنك تحقق ما تريد ؟ ماذا ترى أو تسمع أو تشعر في داخل نفسك أو خارجها .
• الآثار : هل حسبت الآثار والعواقب في جميع جوانب حياتك ؟



ويسمى هذا النموذج في تحديد الحصيلة P.O.S.E.E.

إيجابي Postive
الخصوصية Own part
محدد Specific
الدليل Evidence
الآثار Ecology




ألغي الفوضى الذهنية و حدد مالذي تريد عمله ..حدد حصيلتك الآن واصنع مستقبلك

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............................................


نموذج الهدف

العمل / تحديد الحصيلة / جمع المعلومات / الألفة / الحالة الشعورية / حساب الآثار والعواقب .

شرح سريع حولها

العمل : التخطيط مضيعة للوقت دون عمل خطط خذ خطوة صغيرة نحو نجاحك لتخطط جيدا , وأبدأ بالعمل ..الإبداع حبيس العقل العمل ..في الواقع الناجح هو من يعمل ويعمل ويعثر ويقوم وهكذا إلا أن يصل إلى نتيجة بينما الفاشل لا يعمل ولا يكلف نفسه شيئا ولو بقرارا واحد في حياته لا يخرج من منطقة راحته ولا يصل إلى نتيجة .
تحديد الحصيلة : اشمل كما ذكرنا العواطف والآثار أو العواقب ، الإيجابية ولتكن حالة شعورية عالية ..وابتعد عن كلمة لا وعللنا السبب .
الحالة الشعورية : حماس ضعيف ، بساطة ، واقعية ، قوة ، وقود ................




المهم بعض الناس بمجرد أن يخطر في باله خاطر يبادر بالعمل ولو كان على حساب أمور كثيرة في حياته وفي العادة لا يستمر أولئك في الطريق بل يتوقعون بعد فترة ليست بالطويلة .
إن الأهداف الكبرى التي يعتبر تحقيقها نجاحا بالنسبة لك لا بد فيها من تطبيق هذا النموذج الرائع :

1. احسب الآثار والعواقب المترتبة على ذلك مالذي سيحدثه ذلك من تأثيرات في حياتك في كل نواحيها إيجابا وسلبا ؟ ومالذي ستفقده أثناء سعيك لذلك الهدف ؟
2. أوجد حالة شعورية إيجابية : اسأل نفسك هل أنت مقتنع بهذا الهدف ؟
3. الألفة : لا بد من تحقيق الألفة على نوعين من الناس
- من تريد تعاونهم ومساعدتهم لك .
- من سيتأثرون سلبا أثناء سعيك للوصول إلى هدفك

4.اجمع كاف المعلومات والخبرات من الآخرين التي تحتاجها للوصول إلى هدفك .
5. حدد هدفك قدرا وزمانا .
6. استعن بالله وتوكل عليه .
- إذا تعثر العمل فارجع خطوة بخطوة باحثا عن موطن الخلل



أسئلة تركيز الانتباه على المشكلة
ما هي المشكلة ؟
• لماذا كانت لديك هذه المشكلة ؟
• منذ متى كانت لديك هذه المشكلة ؟
• كيف تؤثر عليك هذه المشكلة ؟
• مالذي تمنعك المشكلة من فعله ؟
• من المسؤول عن حصول هذه المشكلة ؟



كثيرا من الناس يركز على المشكلة من بعض جوانبها ويضخمها ويردد صداها حتى تملأ عليه حياته ولا يرى الدنيا إلا من بصيص ضوء خافت يتخلل باستحياء من فجوات تلك المشكلة متأثرا بها وبلونها الداكن وهؤلاء ينبغي نقل إدراكهم إلى إطار الحل لأنهم يحسون أن الدنيا كلها مشاكل متراكبة عليهم ...ومع ذلك لا يبذلون أي جهد في تغيير التفكير نحو الحل .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................

أيضا أسئلة تركيز الانتباه على المشكلة

ماذا تريد ؟ بصيغة إيجابية ؟
• أين ومتى ومع من تريد ذلك ؟
• كيف تعلم بالضبط أنك تحصل على ما تريد ؟
• ما هي الأمور الإيجابية التي تحصل عليها من وضعك الحالي ؟
• كيف تؤثر حصيلتك المطلوبة على جوانب حياتك ؟ سلبا وإيجابا ؟
• تحت أي من الظروف لا تريد تنفيذ أهدافك ؟
• مالذي منعك من الحصول على ما تريد ؟
• ما هي الموارد التي تمتلكها للوصول لهدفك المطلوب ؟
• ماذا ستفعل للوصول إلى حصيلتك المطلوبة ؟



تنفس بعمق وتأمل في إجاباتك
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...............................................


الإرساء ANGHORING

سبق وأن تحدثنا عنه في فقرة من فقراتنا .. وتفيد مع النميطات للوصول إلى استراتيجية معينة وتعلم مهارة ما
• الإرساء هو ربط حالة شعورية معينة بمنبه خارجي .
• لدى كل منا العديد من المراسي الإيجابية وربما السلبية .

خطوات الإرساء :

1. تذكر حالة إيجابية خالصة سابقة .
2. اختر مرساة ( زناد ) بشرط أن تكون مميزة ، منسابة .
3. استحضر الحالة الإيجابية وعشها تماما في حالة اتحاد ووضوح الأصوات والصور والأحاسيس .
4. أطلق المرساة عند الوصول إلى قمة الحالة .
5. اخرج من الحالة ثم كررها عدة مرات للتعزيز .
6. اختبر هذه المرساة .


( ارجع لبحث قانون الجذب ) أيضا تجد شرحها وافيا حول النميطات الصورية السمعية الحسية

مثلا :عملك يتطلب موهبة عالية في الإلقاء ..اصنع لنفسك نموذجا أو تذكر تجربة رائعة لك في الإلقاء ، عشها بكل حذافيرها متى ما وصلت للذروة أطلق المرساة رابطا بالضغط مثلا على جزء من يدك ، أنفك أي موضع من جسمك المهم لتسجل الحالة الشعورية هذه في جهازك العصبي .ثم اضغط على الموضع الذي ضغطت عليه ارسيت عليه مشاعر تجربتك الإيجابية وتأكد هل رجعت لك المشاعر من جديد أم لا .واتخذ نفس الخطوات السابقة ..
طبعا ليس شرط الإرساء عبر اللمس قد تتأثر بالشم أو الرؤية أو صوت معين المهم أكثر استحضر تجربتك وإن وصلت إلى قمة للذروة واختر منظرا أو اتخذ عطرا أو مقطعا موسيقيا مفضل لديك وكما في رابط مرساة اللمس ..


حضرتني قصة الآن رجل توفيت زوجته منذ عشرون سنة وعندما كان يصلي صلاة الفجرة جماعة وإذ بأحد المصلين جالسا بجنبه وشم عطره فانتابته حالة مشاعر حزن شديدة ..ولم يدري لما وفجأة تذكر رائحة عطر زوجته المتوفاة ...هذه القصة على ما تدلك ..رابط مرساة هذا العطر ربطه بمشاعر قديمة حزن .

تجربة أخرى >>بنت كلما سمعت صوت (جهاز تخطيط القلب) في المستشفى أو حتى في مشاهدة مسلسل تلفزيوني تبكي تحزن بشكل فضيع لا تدري لما ..عندما ذهبت لأحد المختصين وجد أن والدها توفي أثر أزمة قلبية وكانت حينها تسمع بدقات هذا الجهاز
من جديد أعادوا برمجتها نحو سماع هذا الجهاز ..أسمعوها صوته ثم سألوها عن الصوت المحبب لها قالت نغمة بنك بانثر ..اسمعوها الصوت الأول ثم الجديد المحبب إليها ..إلى أن تبرمجت على أن الصوت الأول عادي صوت كبقية الأصوات ..تجد تفصيل ذلك في بحث قانون الجذب
فترة الإرساء هي في قمة الحالة وقبيلها بقليل بحيث ينهى إطلاق المرساة قبل نزول مستوى الحالة الشعورية .
أقوى المراسي هي الحسية ثم السمعية وأضعفها البصرية وتكون المرساة أقوى إذا كانت مركبة كأن تكون حسية سمعية

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................................


تذكر دائما وأبدا ...

" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

انتهينا بحمد الله ..لم يتبقى لنا من دورتنا التدريبية سوى النظام التمثيلي وخط الزمن وهذه تحتاج إلى مبحثا كاملا ..

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2010, 06:01 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية السالفة مليون
 
 العــضوية: 7885
تاريخ التسجيل: 11/02/2010
الدولة: دار ابو متعب
المشاركات: 63

افتراضي

الله يوفقك .......ابداع

 

 

__________________

 



نسأل الله ان ينصر جنودنا البواسل وان يحفظهم من كل شر..

السالفة مليون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2010, 10:39 PM   #3 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

جزاكـ الله خيرا ..وتستاهلون والله

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استرجاع بسيط لمعنى البرمجة اللغوية العصبية نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 11-05-2010 01:05 PM
نشأة البرمجة اللغوية العصبية - الفرضيات نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 14-02-2010 05:17 AM
صناعة النجاح " هندسة التغيير الذاتي "البرمجة اللغوية العصبية-2 نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 11-02-2010 10:31 PM
صناعة النجاح " هندسة التغيير الذاتي " البرمجة اللغوية العصبية -3 نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 11-02-2010 10:30 PM
صناعة النجاح " هندسة التغيير الذاتي " البرمجة اللغوية العصبية-1 نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 11-02-2010 10:29 PM


الساعة الآن 07:13 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292