إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2010, 05:57 PM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,370

Exclamation بصراحة .. ما هي الفائدة من جلب نصوص مسلسلات عربية من الخارج وترجمتها إلى الخليجية؟!


بصراحة .. ما هي الفائدة من جلب نصوص مسلسلات عربية من الخارج وترجمتها إلى الخليجية؟!

مرحبا بكم بعد غيبة طويلة..

ازداد الحديث في الوسط الفني مؤخرا عن ظاهرة أعتقد أنها موجودة منذ فترة طويلة، وكذلك الصحافة المحلية والخليجية عموما أشارت أكثر من مرة وبأساليب غير مباشرة (وأحيانا مباشرة) إلى هذه الظاهرة المزعجة!
إنها ظاهرة شراء نصوص أو سيناريوهات درامية مكتوبة بلهجات عربية ومن ثم القيام بعملية (خلجنة) هذه النصوص، أي ترجمتها إلى اللهجة الخليجية على أساس أن من كتبوها هم كتاب وكاتبات خليجيون!!

وقد حدث حوار بيني وبين أحد المخرجين قبل فترة حول الموضوع، فشعرت من خلال حديثه أنه يعرف بوجود الظاهرة ولكنه حاول أن يتجنب الحديث عنها بأسلوب صريح!

وكل ذلك بسبب جشع منتجي أعمال المقاولات!

وهناك رواية متداولة حاليا بأنه توجد طريقتان لذلك وهما:

- أن يقوم الكاتب نفسه بشراء نص جاهز ويترجمه إلى الخليجية ثم يضع اسمه على أساس أنه المؤلف!
- أن يقوم منتج معين بالاتفاق مع كاتب مشهور ليضع اسمه كمؤلف لسيناريو مترجم إلى الخليجية حتى يجذب الناس لمتابعة العمل بالاعتماد على اسم ذلك الكاتب المشهور!

وهناك عدة دلائل تؤكد وتدعم فرضية وجود هذه الظاهرة، منها:

- بعض الكتاب صار يقدم أكثر من عمل (وأحيانا أكثر من عملين) في موسم واحد.. في حين أن مؤلفين كبارا في الدراما العربية يستحيل أن يقدموا أكثر من عمل في نفس الموسم!
- بعض منتجي المقاولات (وهم الغالبية) ينتجون مجموعة أعمال دفعة واحدة لموسم واحد (ولعل فجر السعيد في فترة من الفترات كانت هي المثال الأبرز لهذه الحالة)!
- بعض الأعمال تفتقد أصلا للنكهة الخليجية وأحيانا تشعر بأن من كتبها لا يعرف طبيعة المجتمع الذي تجري أحداثها فيه!
- حدوث طفرة كمية في عدد الأعمال الخليجية خلال الفترة الأخيرة وبشكل تعدى حدود المعقول!

كل الدلائل السابقة بالطبع تثير الشبهات حول مصدر تلك النصوص وهل هي نصوص محلية وخليجية صرفة؟! أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟!

وهنا أود أن أطرح على الجميع السؤال التالي:

- هل شاهدت عملا خليجيا وأحسست بأنه عمل (مستورد) وتعرض لعملية (خلجنة)؟! وما الذي جعلك تشعر بذلك؟!
.

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 06:29 PM   #2 (permalink)
[قلم حاد على مواطن الخلل]
 
الصورة الرمزية مجهر
 
 العــضوية: 1518
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
الدولة: الــكويت
المشاركات: 237
الـجــنــس: ذكر
العمر: 29

افتراضي

عندليب الكويت .. وينك يارجل ؟ مختفي

 

 

مجهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 08:35 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2921
تاريخ التسجيل: 16/04/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 735

افتراضي

دامك طلبت الصراحة فهي لعب
على اصحاب عقول خاوية مشاهدين
لايهمهم مايطرح بقدر مايهمهم وسامة ممثل
او حلاوة وجمال واغراء ممثلة
والمادة عنصر اساسي والمثل يقول اللي تغلب به العب به
وبعد يدل على انه لاتوجد دراما خليجية حقيقية

 

 

التويم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:14 PM   #4 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,700
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

معروف مسبقا ان هناك العديد من الاعمال تم اقتباسها وبإعتراف بعض الفنانين :
وعلى سبيل المثال

مسرحية عزوبي السالمية مقتبسة من مسرحية مصرية اسمها رصاصة بالقلب
وايضا مسرحية على هامان يا فرعون مقتبسة من مسرحية لو كنت حليوة
وايضا مسرحية مراهق في الخمسين مقتبسة من مسرحية سر المنتحرة
مسلسل (الساكنات في قلوبنا) مأخوذة من فيلم (حب لا يرى الشمس) بالكامل

وايضا عمل الخراز هو مقتبس من عمل مصري لايحضرني اسمه حاليا
وهناك العديد من الاعمال تم اقتباسها لكي يكون لها حضور بشهر التسويق واقصد شهر رمضان المبارك

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:26 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية عاشق المسرح
 
 العــضوية: 7260
تاريخ التسجيل: 26/12/2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 340
إرسال رسالة عبر MSN إلى عاشق المسرح
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيدان مشاهدة المشاركة
معروف مسبقا ان هناك العديد من الاعمال تم اقتباسها وبإعتراف بعض الفنانين :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيدان مشاهدة المشاركة
وعلى سبيل المثال

مسرحية عزوبي السالمية مقتبسة من مسرحية مصرية اسمها رصاصة بالقلب
وايضا مسرحية على هامان يا فرعون مقتبسة من مسرحية لو كنت حليوة
وايضا مسرحية مراهق في الخمسين مقتبسة من مسرحية سر المنتحرة
مسلسل (الساكنات في قلوبنا) مأخوذة من فيلم (حب لا يرى الشمس) بالكامل

وايضا عمل الخراز هو مقتبس من عمل مصري لايحضرني اسمه حاليا
وهناك العديد من الاعمال تم اقتباسها لكي يكون لها حضور بشهر التسويق واقصد شهر رمضان المبارك



صريح كعادتك استاذ محمد واعتقد ماقالة الاستاذ محمد العيدان كافي ..

تقبل مروري اخوي عندليب "

 

 

__________________

 




!,",الله عليك يا احلا بلد .".!


^^

(اللهم آحفظ بلآدنـآ من كل مكروه)

عاشق المسرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:35 PM   #6 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,700
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

وايضا البعض من الاعمال المصرية مقتبسة من بعض الاعمال الاجنبية مثلا :

مسلسل "أماكن في القلب" مقتبس من فيلم ألماني
.. مسلسل "أحلام عاديه" مقتبس من مسلسل فرنسي
المسلسل الكوميدي الشهير "راجل وست ستات" المسروق من سلسلة برامج "سيت كوم".


أما فيلم "حرامية في كي جي تو" فمأخوذ عن الفيلم الأمريكي"الآنسة ماركه صغيرة"
و"أصحاب ولا بيزنس" و "جاءنا النبأ التالي" كلاهما عن الفيلم الأمريكي "أحب المتاعب"
"جواز بقرار جمهوري" عن الفيلم الايطالي "الباب".


كما أن فيلم "السلم والثعبان" مقتبس عن الفيلم الأمريكي "حول الليلة الأخيرة"
و"الإرهاب والكباب" عن الفيلم الأمريكي "بعد ظهر يوم لعين"
و"شمس الزناتي" عن الفيلم الأمريكي "العظماء السبعة".

واغلب الاعمال اقتباس في اقتباس سواء كان الخليجي او المصري ..

وخلوا الطبق مستور

وتقبل تحياتي

 

 

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 10:18 PM   #7 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,370

افتراضي

مرحبا بالجميع،،،

تحياتي لكل من كتب مشاركة بالموضوع وأشكر مروركم الكريم!

ولكني أود توضيح نقطة هامة:

الموضوع ليس عن قضية (اقتباس الأفكار)!!
أقصد اقتباس فكرة عمل مشهور وإعادة صياغتها في عمل جديد يناسب بيئة أخرى.
في الواقع أنا لا أرى مشكلة في اقتباس الأفكار من حيث المبدأ وإعادة صياغتها لتناسب زمنا معينا أو مجتمعا معينا.
طبعا مع ضرورة الأخذ بالمسئولية الأدبية بالإشارة إلى المصدر المقتبسة منه الفكرة..

وحتى مفهوم الاقتباس يصعب تحديد معيار لتعريفه..
بعض الكتاب عندما يتم اتهامهم بالاقتباس، يرفضون الاتهام بحجة أن هناك تواردا للخواطر ..أو أن قضايا المجتمع ليست ملكا لكاتب معين حتى يحتكرها لنفسه إلى الأبد!

لكن موضوعي يتناول قضية مختلفة تماما !!
وهي قضية شراء أو (استيراد) نصوص جاهزة (جديدة) من أشخاص يحتاجون للمال ويضطرون لبيع عصارة فكرهم ويتنازلون عن حقوقهم الأدبية!
أي أن هناك من يكتب نصا كاملا مع السيناريو ثم يتنازل عنه مقابل المال لشخص غيره حتى ينسبه لنفسه أمام الآخرين!!
وكان الكاتب (بو طبيلة) في رمضان قد أشار إلى بعض المسلسلات التي عرضت وقال إن فيها بصمات مصرية أو أن أحداثها لا توحي بمجتمع خليجي!

رئيس قسم الفنون بجريدة “القبس” عبدالمحسن الشمري، كان قد تحدث إلى جريدة الخليج الإماراتية مع مجموعة من النقاد حول أعمال رمضان وذكر أن بعضها (بعيد عن الواقع المحلي والخليجي)، حيث قال ما يلي:

لفت رئيس قسم الفنون بجريدة “القبس” عبدالمحسن الشمري إلى استمرار بقاء الكبار في الساحة التلفزيونية استناداً إلى تاريخ سابق ورصيد فني وقبول جماهيري .
وقال الشمري: إن الدراما الرمضانية الكويتية شهدت هذا العام تراجعاً لعدد من الأسماء على صعيد التأليف والتمثيل والتقديم، وظهرت بعض الأعمال وكأنها بعيدة عن الواقع المحلي والخليجي، مثل “أميمة في دار الأيتام” و”خيوط ملونة”، ووضح تراجع الكاتبة هبة مشاري حمادة التي قدمت العام المنصرم “أم البنات” أحد أنجح المسلسلات الكويتية، وفي رمضان الحالي قدمت مسلسل “زوارة خميس” للفنانة سعاد عبد الله، وشهد المسلسل العديد من الأخطاء والأحداث غير المنطقية إلى جانب المط في الحلقات، وبعد بداية مشجعة في الحلقات الأولى بدأت الأخطاء تتوالى، ودائرة اللامنطق تتسع، وكذلك تراجع الكاتب عبدالعزيز الحشاش خطوات إلى الوراء في مسلسله “خيوط ملونة” .
الموضوع كاملا على هذا الرابط:
http://www.alkhaleej.ae/portal/647506f4-a8ac-482d-8e2d-a6f5185c7203.aspx

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 11:13 PM   #8 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,114

افتراضي

السؤال ليس ( مالهدف ؟ ) السؤال هو ( ما السبب ؟؟ )
لان الافلاس الفكري طاغي على الكتاب ويلجؤون الى التقليدية في القصص او الاستيراد

عموما ظاهرة القصص الغير خليجية والبعيدة عن البيئة الخليجية والتي تٌمثل في الخليج موجودة منذ الثمانينات في كتابات الراحل طارق عثمان ونادر خليفة وغيرهم .. والسبب معروف لانهم ليسوا خليجيين والدراما قامت على اكتاف الراحل طارق

اذا الظاهرة ليست جديدة ابدا .. لكن بعض كتاب اليوم او الامس القريب "الخليجيين" اقتبسوا واشتروا نصوص غيرهم


اقتباس:
وكان الكاتب (بو طبيلة) في رمضان قد أشار إلى بعض المسلسلات التي عرضت وقال إن فيها بصمات مصرية أو أن أحداثها لا توحي بمجتمع خليجي!


السيد ابو طبيلة في رمضان اللي فات ما قصر في تحقير كل المسلسلات الخليجية والناجحة فنيا ما عدا مسلسل ( كريمو ) اللي كان يمتدحه مدح يومي ويحقر بباقي المسلسلات !!

وبالنسبة لكلامه عن مسلسل ( خيوط ملونة ) وان فيه بصمات مصرية .. ايضا السيد بوطبيلة ظهر في يوم آخر وقال ان المسلسل فيه بصمات هندية !!!
هنا : http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=632662&date=29082010
ومو بعيدة يطلع مرة ثالثة ويقول بان المسلسل فيه بصمات مكسيكية او تركية !!

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:03 AM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8900
تاريخ التسجيل: 29/04/2010
الدولة: السعودية ..{KSA}..
المشاركات: 1,135

افتراضي

للأسف واقع مٌر .. لكن شي جميل أن يخلوجوا الأعمال بدل أن نبقى دون هذا كله

 

 

__________________

 


رحمك الله يا غانم ..

جنون أنثى && غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.., ما, مسلسلات, من, الخليجية؟!, الخارج, الفائدة, بصراحة, حلة, عربية, إلى, هي, وترجمتها, نصوص


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسلات العملاق في [مقطع واحد] اهداء مني لشبكة الفن والاعلام الكويتية الخليجية زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 12 15-10-2010 11:11 AM
بصراحة ( ما رأيكم في مسلسلات الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 35 18-09-2010 03:06 PM
بصراحة أمير الظلام الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 01-12-2009 03:30 PM
من يقول لاتوجد نصوص ... خبر حصري او نادر دنـيا الوله الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 10-09-2009 02:25 AM
مسلسلات (الأجزاء) التجارية.. دمار جديد على الدراما الخليجية !! عندليب الكويت الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 16-08-2009 10:45 AM


الساعة الآن 10:29 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292