موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2009, 04:33 PM   #1 (permalink)
عضوة من طينة الكبار
 
الصورة الرمزية بنت عبدالحسين
 
 العــضوية: 1920
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,113

Post (أرشيف الموسوعة الصحافية) عبدالحسين عبدالرضا :لايوجد "فيتو" على أعمالي


عبدالحسين عبدالرضا : لا يوجد " فيتو " على اعمالي



في لقاء خاص مع الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا أثناء زيارته لدمشق بعد غياب طال 35 عاماً، حاورناه حول العديد من القضايا الفنية وسألناه بدايةً :


متى زرت سوريا لأول مرة؟

كان لي شرف زيارتها للمرة الأولى قبل 35 عاماً، والمناسبة كانت مشاركة مسرحية في مهرجان دمشق المسرحي آنذاك، حيث عرضنا مسرحية بعنوان: “من سبق لبق” على مدى يومين متتاليين، من بطولتي وبمشاركة فنانين كويتين من أمثال خالد النفيسي ونور الصالح وحسين الصالح الذي أشرف على إخراجها.


لماذا غبت عن سوريا خلال تلك السنوات الطويلة؟

بكل أسف لم تتح لي الفرصة بسبب المشاغل الكثيرة، فأنا بالإضافة لكوني فناناً أعمل أيضاً في التجارة وفي فترة الصيف أسافر إلى دول أوروبا وهكذا مرت الأيام، لكنني أقول بصدق إن سوريا في القلب دائماً وإن كنت بعيداً عنها في الجسد لكنها قريبة مني في الوجدان، وأحمد الله أن الفرصة أتيحت لي هذه المرة لأكحل عيني برؤيتها وأفرح قلبي بلقاء الأحبة فيها. وخلال زيارتي الحالية لدمشق لا أزال أراها جميلة كعادتها دائماً بشوارعها وأزقتها، ونكهتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من المدن العربية.


لماذا اعتمدت منهج كوميديا الموقف في عملك الفني؟

لأن كوميديا الموقف الساخر هي التي لها الوقع الأكبر لدى الجمهور، فهناك كما تعلم عدة كوميديات منها التي تعتمد على الحركة وأخرى على الألفاظ وغيرها على المبالغات في طريقة اللبس وما شابه، أما بالنسبة لي وجدت نفسي في الكوميديا الواقعية التي تعتمد على الموقف، فهي شمولية ويتقبلها معظم فئات الناس، بينما الكوميديا الأخرى قد تعجب بعض الناس وهم قلة ولهذا لا تستهويني، وفضلت كوميديا الموقف ويبدو أن الجمهور الخليجي وفي مقدمتهم الكويتي مازالوا يتابعون أعمالنا المسرحية قديمها وحديثها، وهذا يؤكد إعجاب الجمهور بالأسلوب الكوميدي الذي ننتهجه.


في رأيك كيف يكون الفنان قريباً من جمهوره؟

الفنان يجب أن يكون لجميع المشاهدين بمعنى ألا يتحزب وألا يكون محسوباً على جهة بعينها لئلا يتهم بأنه يحابي فئة ضد أخرى من الناس، من جانبي لا أحب أن أنتمي إلى جهة معينة سواء أكانت حكومية أم غير حكومية، لأنني أعتبر نفسي فناناً شمولياً، ولهذا تجد أن معظم أعمالي مراقبة ذاتياً ولا تحتاج إلى رقيب عليها علماً أنني في أعمال أنتقد الوضع العام والخاص في الكويت بشكل صارم، لكن الجهات الحكومية لا تضع أي فيتو على أعمالي هذه لإدراكها أن هدفي الأول والأخير هو المصلحة العامة.


هل أنت مع الخروج على النص في التمثيل المسرحي؟

أنا مع أن يضيف الفنان وليس أن يرتجل في العمل المسرحي، بشرط أن يكون من صلب الموضوع لا من خارجه، وهنا أذكر موقفاً حدث معي، وأنا أمثل في مسرحية “باي باي لندن”، حيث أضفت كلمة على النص الأصلي لم تكن موجودة أصلاً فيه وذلك في مشهد سقطت فيه مع الفنان “غانم الصالح” على كنبة ونحن في حالة هرج ومرج، وعندها حاولت الوقوف وأنا أصيح “الريس فين” فضحك الجمهور في الصالة وأخذ يصفق طويلاً، لا سيما أنها جاءت بعد مقتل السادات بفترة بسيطة، هذا النوع من الإضافة أحبذه في العمل المسرحي لأنه يضيف ولا يسيء للنص المسرحي.


وماذا عن وقوفك الأول على خشبة المسرح؟

أذكر أن أول وقوف لي على خشبة المسرح كان في عام 1961 مع الفنان “زكي طليمات” في مسرحية بعنوان: “صقر قريش”، وقبل هذه المسرحية شاركت في حفلات السمر في المدارس، إذ كنا نقدم بعض التمثيليات القصيرة وكذلك المعسكرات الكشفية.


ما مشاركتك في التلفزيون؟

عبارة عن سهرة تلفزيونية بعنوان: “لا فات الفوت ما ينفع الصوت” باللهجة المحلية، وذلك في عام 1963 وبعد هذه السهرة أتبعناها بعشرات التمثيليات والمسلسلات على مدى أربعين عاماً مضت.

يلاحظ أن معظم مسرحياتك مطعمة بفواصل غنائية فما السبب؟

اعتمدت ذلك النوع من المشاهد الغنائية في مسرحياتي، كاستراحة خفيفة للمشاهد، وللممثل على حد سواء، إضافة إلى الناحية الجمالية في العمل، لكني أوظفها في مكانها تماماً خدمة للمسرحية ولا أحشرها حشراً.


هل درست التلحين؟

صدقني لا أفهم حتى في الموسيقا ومع ذلك كتبت معظم أغاني مسرحياتي ولحنتها بنفسي واعتمدت في ذلك على أذني الموسيقية، وأحياناً أؤلف اللحن ثم أختار له كلمات الأغنية المناسبة وأضعها بعد ذلك تحت تصرف الموزع الموسيقي.

والكتابة؟

الكتابة المسرحية والفنية ملازمة لي منذ احترافي للفن، وسبق أن كتبت ولا أزال معظم أعمالي المسرحية في التلفزيون والمسرح، وحتى في الإذاعة وأذكر أول مسرحية كتبتها كانت قبل خمسة وثلاثين عاماً بعنوان: “من سبق لبق” ثم كانت المسرحيات الأخرى ومنها “باي باي يا عرب” وسوق المقاصيص، والعتاوية والأقدار، ومذكرات بوعليوي والملهوف، وغيرها”.


أخيراً ما رأيك في الدراما السورية؟

الدراما السورية متقدمة جداً عن بقية الدراما العربية الأخرى، وأثبتت بالفعل حضورها على الساحة العربية، والفضل الأول يعود في رأيي للأساتذة الرواد من أمثال دريد ونهاد ورفيق سبيعي ومنى واصف والمجموعة، التي تلتهم، من أمثال أسعد فضة وأيمن زيدان ورشيد عساف وسلوم حداد، وبقية الزملاء الأفاضل، وأتابع بعضاً من هذه الأعمال بين فترة وأخرى.

وهنا أسمح لي أن أبدي ملاحظة صغيرة حول الأعمال الفنية السورية وهي أن بعضاً من هذه الأعمال تقدم بمحلية مغرقة، وكنت أتمنى من الفنانين والكتاب في سوريا أن يختاروا مواضيع فيها شمولية أكثر، وليس محلية مائة في المائة، وهنا لا أقصد أن يديروا ظهورهم للمحلية بل إن الاستمرار فيها يبعد المشاهد العربي عنها..

وعلى العكس تماماً لو تضمنت هذه المواضيع أحداثاً اجتماعية غير محصورة فقط بالمحيط السوري لكانت استقطبت وتستقطب جمهوراً عربياً أكبر، وعموماً الدراما السورية مفخرة لنا.


-------------------------------------------------------------

وبالنسبة للمشهد الي تكلم عنه بوعدنان .. احب اذكركم فيه مرة ثانية

هذا رابط الفيديو .. وبالتحديد فيما بين ( 06:00 - 07:00 )



" لا يوجد مصدر لان المقابله جدا قديمة او لأنها خاصه لا اعلم السبب ! "

وتقبلوا مني خالص التحايا
بنت عبدالحسين




اسفة اسفة الموضوع مكرر .. اتمنى الحذف

 

 

__________________

 







[[ الــــحـــــب الـــكــــــبـــــيــــــر ]]

الحب عتب .. الحب لهب ^^ الحب هو راحة وتعب
والحــب لـو ما هو حلــو ^^ ما غنّ فيه أهل الطرب

> الله على الحب الكبير <

-
-
-



حيّاك الله يا بوصلاح .. نوّرتنا يا كـــبــــيـــر : )


التعديل الأخير تم بواسطة بنت عبدالحسين ; 23-02-2009 الساعة 04:35 PM سبب آخر: مكرر
بنت عبدالحسين غير متواجد حالياً  
قديم 23-02-2009, 04:51 PM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

بالضبط الموضوع مكرر

لذلك نستأذنك في إغلاقه .

 

 

__________________

 



_____

لإستقبال إستفساراتكم والتواصل المباشر من خلال

سكايب

ahmad.sami.fnkuwait.com

وبتواصلكم وآرائكم نستمد قوتنا ونستمر في العطاء

أحمد سامي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ أرشيف الموسوعة الصحافية ]حكايه طريفه عن عبدالحسين عبدالرضا Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 15 19-10-2009 02:08 PM
[ أرشيف الموسوعة الصحافية ] عبدالحسين عبدالرضا في مسلسلين جديدين الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 30-07-2009 08:23 PM
( أرشيف الموسوعة الصحافية ) عبدالحسين عبدالرضا لم اشعر بالشبع الفنى بعد Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 30-07-2009 02:59 PM
عبدالحسين عبدالرضا: لا يوجد “فيتو” على أعمالي Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 22 30-07-2009 02:47 PM
[ أرشيف الموسوعة الصحافية ]عبدالحسين عبدالرضا: شكراً للمجلس الوطني Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 30-07-2009 02:43 PM


الساعة الآن 07:32 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292