إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2013, 04:03 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 15/8/2013م






الدراما البدوية .. انتصار لأدوار نسائية


انحازت الدراما البدوية العام الحالي لأدوار نسائية مختلفة سواء من حيث مساحتها أو تأثيرها الرئيس في الأحداث أو تركيبتها وذلك بصورة لافتة غير دارجة عادة من خلال مسلسل توم الغرة وذيب السرايا على تفاوت مستوى الأداء.
قصة حسايف التي جسّدتها عبير عيسى تصدّرت محور أحداث توم الغرة بعدما انصاعت لعادة قديمة خلاصتها زواج شقيقة قاتل من شقيق المقتول في قبيلة أخرى حقناً للدماء على حساب حياتها ومشاعرها حتى توالت الأحداث وأنجبت توأمين أحدهما أصبح فارساً في الحق والثاني اتجه إلى الانتقام والأخذ بثأر عمّه وتحالف مع أهواء الشر للوصول إلى زعامة القوم.
عبير التي سبق وقادت بطولة راعية الوضحا أكدت وجوب منح مساحة أكبر للأدوار النسائية في الأعمال البدوية بعيداً عن التنميط المعتاد والإطلالة السطحية غير المؤثرة والمندرجة ضمن إكمال العدد شكلياً ارتباطاً بمقتضيات الأم والزوجة والجدة لا أكثر.
وتعاملت مارغو حداد مع شخصية بخوت في المسلسل نفسه وفق شقين رئيسيين عاطفي تكلل بالزواج من أحد التوأمين وعقلاني في وقوفها ضد الاضطهاد والعنف وإسهامها عبر حكمتها في تدارك تراكمات في محيطها.
مارغو بطلة العنود قبل أربع سنوات مقتنعة بأن النصوص البدوية الجيدة التي تمنح النساء حضوراً رئيساً نادرة وتكاد تكون شبه معدومة. وعلقت استناداً إلى دراسة أكاديمية أعدتها سابقا حول جندر المرأة في الدراما: لدينا مشكلة حقيقية في هذا النطاق فالبطولة للرجال غالباً والفتاة أو السيدة تأتيان ضمن قوالب مهمّشة ومكررة ولا تعطي فرصاً لإبراز قدرات وملكات فنية مهمّة لذلك لا تظهر مواهب نسائية جديدة لافتة وتنحسر سواها من الجيل السابق إلى صفوف خلفية رغم خبرتها ومؤهلاتها المتميزة.
وكعادتها أو ربما كما أصبح المنتجون والمخرجون يجدونها أطلت نادرة عمران في دور بدا بعيداً عن المقدمة لكنها نجحت في تحويله إلى مركز الاهتمام من خلال تعبيرات وجهها وارتجاف أطرافها وإيماءة لازمت نظراتها خلال تقمّصها شخصية الجدة أم لافي التي حرضت أحد التوأمين على الثأر لابنها.
وتؤكد نادرة أن الشخصيات النسائية البدوية التي تكتب بدقة لاسيما المطروحة على حافة الحياة قليلة جداً. وتعلق: لذلك أتمسّك بأدوار تنطوي على مفاتيح حقيقية للتمثيل مهما كانت المساحة وأخوض تحد خاص في البحث والتنقيب بين تراكمات ومشاهدات ومعايشات اختزنها حتى أستطيع تحميل حوارات عابرة في النص قيمة مجدية أمام الكاميرا وهذا ليس سهلاً على الإطلاق.
وتشير ناريمان عبد الكريم إلى أن ارتكاز دور جمايل ضمن ذيب السرايا على انعطافات مركبة في سياق البطولات الرئيسة للعمل كان أحد أبرز أسباب قبولها تقديمه وتفرّغها للتحضير والتصوير في صحراء سحاب جنوب شرق عمّان بمشاركة فنانين خليجيين ومن دول عربية.
وشرحت: استمر حضور الشخصية الرئيسة من بداية المسلسل وحتى نهايته ومرّت بمراحل نفسية متقلبة حين رفضت الزواج نهائياً بسبب مشكلات طالت أبناء عمومتها واعتبرت ابن شقيقها شؤماً لأن والدته تزامنت مع وفاة أمه ثم أبيه قبل أن تستوعب الأمر وتهتم باحتياجاته وتعامله على أنه ابنها.
وأضافت: عادة لا نجد هذه القماشة الدرامية للأدوار النسائية في الأعمال البدوية بالذات ولذلك تحفزت كثيراً عندما قرأت النص ولمست فيه بعض الإنصاف سواء من خلال المساحة أو العمق والتركيبة الداخلية التي استدعت جهداً مشجعاً للتفاعل والأداء.
وشددت رؤى الصبان على أن دور العنود وهو البطولة النسائية الرئيسة في المسلسل نفسه لم تقتصر مؤهلاته على فتاة جميلة يتسابق رجال القبيلة على إرضائها للزواج. وقالت: لقد فرد العمل خطوطاً متشابكة للشخصية جعلتها في قلب الأحداث فهي ليست ابنة شيخ العشيرة نومان فحسب ولا محط أنظار قريبها وأحد الفرسان وغيرهما فقط لكنها واجهت خطراً كبيراً كان مفصلياً في الدراما عندما اضطرت إلى الهرب متخفية نتيجة معارك محتدمة وعانت الابتعاد عن أهلها وقلقها عليهم.
وأردفت رؤى: قبلت المشاركة وعناء السفر والتنقل في أجواء صحراوية متقلبة ومتعبة لأن الدور يستحق وأساسي وينتصر للمرأة سواء في التمثيل أو في مضمونه ويختلف عن أنماط عابرة في بعض المسلسلات البدوية


المصدر : جريدة الصباح


 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2013, 04:06 PM   #2 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي الإعلان عن نتائج استفتاء «الرياض» الفني.. الأحد المقبل





الإعلان عن نتائج استفتاء «الرياض» الفني.. الأحد المقبل










الرياض- ثقافة اليوم

تعلن "الرياض" يوم الأحد المقبل نتائج استفتائها الفني الكبير لاختيار أفضل الأعمال والممثلين في رمضان 1434 والذي بدأ التصويت فيه ليلة 15 رمضان واستمر حتى نهاية الشهر الكريم مستقبلاً أكثر من 120 ألف صوت توزعت بين قائمتي التصويت: أفضل ممثل وقائمة أفضل عمل.
وشهد التصويت في أيام رمضان الأخيرة منافسة قوية بين أربعة ممثلين للفوز بالصدارة في قائمة "أفضل ممثل" وهم: حسن عسيري، فايز المالكي، أسعد الزهراني وناصر القصبي. فيما كانت المنافسة في قائمة "أفضل عمل" بين خمسة مسلسلات هي: "سكتم بكتم4"، "هذا حنا"، "كلام الناس2"، "واي فاي2" و"مسامير". هذا ويعتبر استفتاء "الرياض" الفني الأعلى مصداقية والأكثر تعبيراً عن رأي الجمهور السعودي وقد شهد هذه السنة مشاركة واسعة من قراء الجريدة الذين تجاوز عددهم المائة ألف مصوّت في أكبر نسبة مشاركة يحظى بها أي استفتاء فني. وقد تم تقسيم الاستفتاء إلى قائمتي: الأولى لأفضل الأعمال الفنية، وتشمل الأعمال التالية: هذا حنا (القناة السعودية الأولى)، سكتم بكتم4 (روتانا خليجية)، هشتقه2 (القناة السعودية الأولى)، كلام الناس2 (القناة السعودية الأولى)، واي فاي2 (MBC1)، شفت الليل2 (روتانا خليجية)، مسامير (القناة السعودية الأولى)، صح عليك (روتانا خليجية)، مصاقيل3 (MBC1)، شباب البومب2 (القناة الرياضية السعودية)، المجهولة (القناة السعودية الأولى). فيما تشمل القائمة الثانية أسماء 14 ممثلاً سعودياً هم: ناصر القصبي (عن مسلسل أبو الملايين)، عبدالله السدحان (عن مسلسل هذا حنا)، عبدالإله السناني (عن واي فاي2)، حسن عسيري (عن مسلسل كلام الناس2)، فهد الحيان (عن مسلسل هشتقه2)، فايز المالكي (عن مسلسل سكتم بكتم4)، محمد العيسى (عن مسلسل هذا حنا)، مشعل المطيري (عن مسلسل شفت الليل2)، حبيب الحبيب (عن واي فاي2)، أسعد الزهراني (عن واي فاي2)، عبدالمحسن النمر (عن مسلسل المجهولة)، فيصل العيسى (عن مسلسل شباب البومب2)، يوسف الجراح (عن مسلسل كلام الناس2) وماجد مطرب فواز (عن مسلسل هشتقه 2).

حسن عسيري


فايز المالكي


أسعد الزهراني


من مسلسل «هذا حنا»


من «واي فاي2»




المصدر : جريدة الرياض

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2013, 04:08 PM   #3 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي تناقض علي الهويريني



تناقض علي الهويريني










الرياض- ثقافة اليوم
يكرر الفنان علي الهويريني انتقاداته القاسية للوسط الفني السعودي في كل لقاءاته التلفزيونية, وآخرها ظهوره في برنامج "في الصميم" على قناة روتانا خليجية والذي شن من خلاله هجوماً قوياً على ما أسماه "الغريب" الذي يتحكم في مفاصل الإنتاج الفني في المملكة, ويقصد بذلك الإخوة "العرب" الذين يعملون في فلك الدراما السعودية, محذراً من خطورة وجودهم في المجال الذي يصنع هوية وثقافة المجتمع.
ومع تحفظنا على كثير من أطروحات فناننا القدير, إلا أننا توقفنا أمام مشاركته في مسرحية "البلطجيون" خلال أيام العيد والتي أنتجها وقام ببطولتها عدد من الإخوة العرب المقيمين في المملكة. فكيف نجمع بين انتقاده "النظري" لوجودهم وبين مشاركته العملية معهم في أعمالهم؟. وهذا سؤال يضاف لسؤال سابق يقول: كيف ينتقد سوء الدراما السعودية وابتذالها وهو الذي شارك في مسلسل "الخادمة"؟.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2013, 04:14 PM   #4 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان


ليلة مسرحية بنجران . . تتخطى حدود المكان






عرضت الأحد الماضي مسرحية «عطلنجية» من تأليف عبدالله الشماخ وإخراج عبدالله الفلاح على مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون بنجران ضمن برامج عيد الفطر لعام 1434هـ لقسم الفنون المسرحية وقد استمر العرض لمدة ساعة كاملة وكانت المسرحية تعالج في مجملها العديد من قضايا الشباب العاطلين عن العمل. قام بأدوار المسرحية كل من الممثلين عبدالله الشماخ وسالم ربيع وخالد التميمي وفواز شبان ومحمد بليه وطلال الوادعي وعقاب الحربي وعبدالله صمع وعلي شيبان وفي الإضاءة سلطان ال صالح والصوتيات يحيى الصريمي وفريق العمل المساعد كل من سيف الريمي وحمد عبية وبدر المصعبي وعبدالله القحطاني.
وأوضح مخرج المسرحية ورئيس قسم المسرح بجمعية الثقافة والفنون بنجران عبدالله الفلاح بأن المسرحية عمل اجتماعي قدم بواقعية يحكي قصة مجموعة من الشباب العاطلين عن العمل يجتمعون داخل استراحة وكيفية ممارستهم لحياتهم اليومية بعشوائية وفراغ كبير يؤدي بهم إلى ممارسات خاطئة تسبب لهم المزيد من المتاعب في ظل غياب تام من المؤسسات الشبابية والقطاعات الحكومية والخاصة في توفير الأماكن الخاصة لهم والبرامج والفعاليات المناسبة لشغل وقت فراغهم.
وأضاف المسرحية عالجت العديد من القضايا التي تهم الشباب مثل عدم توفر وظائف تواكب تطلعاتهم وآمالهم وعدم تقبلهم للوظائف المهنية وأيضا معاناتهم المستمرة في عدم وجود أماكن لهم واقتصارها على العائلات فقط بالإضافة إلى عجزهم عن الزواج وتكوين أسرة تتوفر لها سبل الحياة الكريمة، وأيضا الفهم الخاطئ لكثير من الشباب لبرنامج حافز وأيضا تطرقت إلى انسياق الكثير منهم خلف تأثيرات إعلامية والاستغلال الخاطئ عبر شبكات التواصل الاجتماعي الالكترونية وكذلك التعصب الرياضي والذي قد يسيطر على عقول كثير من الشباب مما يسفر عنه الكثير من المشاكل ،واختتمت المسرحية بطرح لمشكلة الصراعات النفسية لدى الشباب حول الالتزام بالعادات والتقاليد أو التخلي عنها ومواكبة التغيير والانفتاح .
ووعد الفلاح بتقديم المزيد من العروض المسرحية في ظل التعطش الكبير للجمهور في مشاهدة المسرح الاجتماعي الذي يعالج العديد من القضايا بأسلوب كوميدي أو ساخر أو تراجيدي يصل للمشاهد بعفوية وواقعية.
الجدير بالذكر بأنه سبق وأن عرضت في الرياض في مهرجان رعاية الشباب للفرق المسرحية ، في نجران في مهرجان الصيف ، وضمن فعاليات العيد لهذا العام لقسم الفنون المسرحية بالجمعية وحضرها جمهور غفير لأول مرة على مستوى منطقة نجران.

المصدر : جريدة اليوم

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2013, 04:16 PM   #5 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي «الشرقاوي» تعرض « مواطن قليل الدسم» في البحرين


«الشرقاوي» تعرض « مواطن قليل الدسم» في البحرين







نشغل الفنانة البحرينية في الشرقاوي حاليا بعرض مسرحيتها الكوميدية «مواطن قليل الدسم» بمملكة البحرين ، من اخراج شذى سبت ، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين في مقدمتهم كل من سلوى بخيت وشيماء سبت وسامي رشدان ، وبالاضافة الى حشد من ممثلي البحرين .
وكانت في الشرقاوي قد حصدت في رمضان الماضي عرض حلقات مسلسلها التراثي البحريني «براحينا» من اخراج جمعان الرويعي ، وشارك فيه عدد كبير من الممثلين البحرينيين مثل سلوى بخيت وجمال الغيلان وهدى سلطان وهيفاء حسين وعلي الغرير وخليل الرميثي وآخرين.

المصدر : جريدة اليوم

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2013, 04:25 PM   #6 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي نورة العميري: سأقلد حياة الفهد وعتاب ورباب



نورة العميري: سأقلد حياة الفهد وعتاب ورباب





(معتصم أبو خميس) مشوارها الفني بدأ في العام 2009 ولكن حصيلتها في الأعمال المسرحية والدرامية فاقت هذه الفترة القصيرة، فالفنانة الكويتية نورة العميري في جعبتها 6 مسرحيات و7 أعمال درامية بما فيها الاشتراك بموسمي "واي فاي" الأول والثاني.
وفي "واي فاي 2" لفتت العميري الأنظار بأدائها لكاركترات مختلفة ومميزة شملت تقليد العديد من الفنانات العربيات مثل شيرين وبلقيس ووعد. إضافة لأدوار جريئة أخرى.
ولاقى تقليدها للفنانة بلقيس ردود أفعال عديدة على مواقع التواصل الإجتماعي بين مؤيد وأخر معارض اعتبر في ذلك نوعا من التجريح، وعن ردة فعل الفنانة بلقيس تقول الفنانة العميري: " لحد الآن لا أعرف ردة فعل بلقيس، ولكن أتمنى ألا تكون قوية وتكون سعيدة بما شاهدته".
واعتبرت أن من الطبيعي على الفنان الذي يمارس أدوارا فيها تقليد ألا يضبط الشخصية تماما، فتشير إلى أنها تقلد الفنانين ولا تتقمص شخصياتهم، وتحاول الاحتفاظ بشخصيتها الخاصة.
وعن طريقتها بالتقليد تقول نورة: " أقوم بفحص الشخصية شكل دقيق وأدقق في أصغر تفاصيلها والتي من الممكن أن تسعد المشاهد ، ومن ثم أبدأ بتقليدها، وكل شخصية تختلف عن الأخرى ما يحمل العمل مجهودا كبيرا".
وبالنسبة لأكثر شخصية أحبت العميري تقليدها في "واي فاي 2" فهي الفنانة المصرية شيرين حيث قلدتها في برنامج "The Voice" ، أما الشخصيات التي تريد تقليدهم مستقلبلا فهم ، فنانات الخليج عتاب ورباب والفنانة القديرة حياة الفهد.


المصدر : MBC.net


 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2013, 04:33 PM   #7 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي نقاد الدراما المصرية: النجوم الكبار دون المستوى في رمضان



أشادوا بـ «ذات» وبوجوه قادمة من الصفوف الخلفية

نقاد الدراما المصرية: النجوم الكبار دون المستوى في رمضان




ليلى علوي في مشهد من «فرح ليلى»



| القاهرة - من عماد إيهاب |

تباينت آراء النقاد حول مستوى الدراما المصرية التي عرضت في شهر رمضان ما بين داعمة لعدد من النجوم وصادمة لآخرين، إذ سألت «الراي» عدداً من النقاد عن أهم اختياراتهم ورؤيتهم لما عرض على الشاشة الصغيرة في شهر رمضان، وكان هناك شبه اتفاق على تقدير مسلسل «ذات»، وأن مسلسل «الداعية»، ومن بعده «حكاية حياة» كانا في مقدمة المشاهدة.
الناقد طارق الشناوي، يرى أن مسلسل «ذات» استحق لقب الأفضل، «لأنه عمل جيد مكتمل كل عناصر النجاح»، وأن المؤلفة مريم نعوم أحسنت صنعاً في اختيار رواية صنع الله إبراهيم، ومسلسل «نيران صديقة» للمؤلف محمد أمين راضي كان جيداً، أما مسلسل «بدون ذكر أسماء» للمؤلف وحيد حامد فيجعل المشاهد يتوحد مع أحداث ووقائع هذا المكان.
وأشاد الشناوي بأداء الفنانة منى زكي في مسلسل «آسيا» واعتبره إعادة اكتشاف لها، مضيفاً أن غالبية الكبار هذا العام كانوا بعيدين عن مستواهم، خصوصاً إلهام شاهين التي قدمت كوميديا قديمة مستهلكة.
وأشار إلى أن المخرج خالد الحجر، بعد نجاحه العام الماضي في مسلسل «دوران شبرا» فشل هذا العام في مسلسل «فرح ليلى»، كما أن الفنان عادل إمام نجح جماهيرياً في مسلسل «العراف»، ولكن العمل لم يكن جيداً بالشكل الذي انتظره النقاد من فنان بحجم عادل إمام.
ورأى الشناوي أن الفنانة روبي قدمت دوراً متميزاً في «بدون ذكر أسماء»، أما عن مسلسل «حكاية حياة» لغادة عبد الرازق، فأوضح أن الأخيرة تعتبر من الفنانات المتميزات، لكن العمل صاخب، كما أن ردود الأفعال والانفعالات في العمل صاخبة أيضاً.
وأشار إلى أن هاني سلامة أجاد تجسيد دور الداعية، باستثناء إن كان لديه مشكلة بالنسبة إلى نظرات عينيه لأنها ثابتة غالب الوقت، وأوضح أن مسلسل «الزوجة الثانية» كان اختياراً غير موفق للمخرج خيري بشارة، وأنه لم يضع به أي وجهة نظر مختلفة عن الفيلم.
من جانبها رأت الناقدة ماجدة خير الله أن دراما رمضان هذا العام، شهدت تطوراً كبيراً في الصورة وجمالياتها، موضحة أن البطل الحقيقي هو السيناريو المقدم وكان من أهم السيناريوهات هذا العام مسلسل «بدون ذكر أسماء» للكاتب الكبير وحيد حامد، والذي لم يقم على وجود نجم بل اعتمد على مجموعة شباب. ووصفت أعمال يسرا وليلى علوي بأنها أعمال متوسطة لا تحمل معها الابتكار أو الإبداع أو اختراق الأعماق الإنسانية.
وأضافت خير الله: «هناك أيضاً عمل جيد مثل «تحت الأرض» وهو تنفيذ جيد لدراما الأكشن على طريقة أحمد السقا، ولكنها موظفة بشكل متميّز، كما أن مخرج العمل حاتم علي قدم مستوى فنياً جيداً للصورة المقدمة على الشاشة، أما مسلسل «العراف» لعادل إمام، فهو أفضل من سابقه «فرقة ناجي عطا الله» ويستحق لقب الأفضل مع مسلسل «ذات». واعتبرت أن الفنانة نيللي كريم وروبي هما من أفضل الممثلات في دراما رمضان.
لكنها انتقدت فكرة ظهور ممثلين بعينهم في أكثر من عمل، حيث إن هذا الأمر يؤثر على تركيز المشاهد مع الممثل ويجعل الأمر يختلط عليه.
وقالت الناقدة الفنية عزة هيكل، إن الفن انعكاس للواقع، وبحسب تعبيرها فإننا نحن نعيش في واقع فوضوي، وسمته الرئيسة اختلاف المظهر عن الجوهر، وبه الكثير من الرياء والنفاق.
واعتبرت أن «ما شاهدناه على الشاشة في رمضان يدل على أن هناك الكثير من الفوضى في الأعمال الدرامية، لأنها قامت بالخلط بين الواقع والإبداع، حتى أصبحت الدراما مجرد تسجيل لرؤى وأفكار وانطباعات لكثير من شباب المبدعين، من دون رؤى مستقبلية، ودون إحساس بالجمال، وتقدير لمفهوم التخيل والإبداع ورسالة العمل الفني والأدبي، والدليل على ذلك ما حدث في مسلسل «حكاية حياة» الذي من المفترض أنه يجمع كثيراً من عناصر النجاح، ولكن الذي حدث هو خلاف ما بين الكاتب والمخرج، جعلهما مختلفين في فهم مضمون ومفهوم العمل».
وقالت، إنه «من المفترض أن العمل يتناول طبقة راقية ثرية مشوهة بكل الفساد والأخطاء، لكن لغة الحوار لا تعبر تماماً عن هذه الطبقة، بالإضافة إلى كم السباب وجرح المشاعر والأحاسيس قام بخلق حاجز بين المشاهد وجميع شخصيات العمل، حتى لو كان العمل به فكرة جيدة، كما أن المخرج جعل مشاهد العمل يشعر أننا نعيش في كوكب ثان، حيث حاول إبراز مظاهر الثراء بشكل مستفز».
عزة هيكل قالت إن «مسلسلات مثل (الداعية) و(العراف) و(فرح ليلى) جاءت جيدة لأنها تتناول فكرة التعبير عن الدين بالمظاهر والتفكير والسلوك، وتوجيه بعض الذين يدعون أنهم دعاة باسم الدين، ويستخدمون ذلك في نشر أفكار متطرفة، تسعى إلى إفراز أجيال رافضة للفن والحياة بوجه عام، كما يستخدم هؤلاء (الدعاة الجدد) الدين بغرض المتاجرة به والسعي إلى مكاسب دنيوية». وعبّرت عن رفضها لمسلسل «مزاج الخير» ولطريقة أداء الفنان مصطفى شعبان واعتبرت أنهما يستحقان لقب الأسوأ.
أما الناقدة صفاء الليثي فرأت أن مسلسل «ذات» ذو قيمة تاريخية وشخصية «ذات» ترصد الوضع الطبقي وبعض التفاصيل المهمة في الحياة اليومية، واستعرض الحياة الطبقية المتوسطة من خلال استعراض جانب من جوانب مصر، أما مسلسل «الداعية» فهو عمل يخاطب قطاعا كبيرا من الناس.
وأشادت الليثي بمسلسل «اسم مؤقت» لأن العمل متميز في كل العناصر. أما المؤلف وحيد حامد فقدم في مسلسل «بدون ذكر أسماء» طرحاً جيداً للشخصيات المتأسلمة، وطرح العلاقة الأسرية من خلال «عاطف» أو «أحمد الفيشاوي» الشاب الطموح، وكذلك العديد من التفاصيل الخاصة في حياة النساء والشباب وطرح مجموعة كبيرة من المهمشين في المجتمع بشكل غير نمطي.
من جهته اعتبر الناقد الفني رفيق الصبان أن «مسلسل «ذات» نجح بكل المقاييس على جميع المستويات، أما مسلسل «العراف» للفنان عادل إمام فهو مبهر للغاية ويتمتع بالتكنيك العالي وظهر ذلك من الحلقة الأولى، كما أعجبني مسلسل «فرح ليلى» للفنانة ليلى علوي».
ورفض الصبان التعليق على أسوأ الأعمال التي ظهرت على شاشة رمضان، وقال: «ما الذي يجبرني على متابعة عمل سيئ، فأنا يكفيني فقط 3 مسلسلات قوية أتابعها بتركيز».
بدوره رفض رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية عبد الستار فتحي، الاتهامات الموجهة للرقابة بسبب بعض المسلسلات التي بها تجاوز في الحوار، وقال: أنا مع الجرأة في الفن دون إسفاف أو ابتذال، وهناك فرق كبير بين الجرأة والتجاوز، والشارع المصري والفن بطبيعته يحاول دوما ملاحقة الشارع، ومحاكاته في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها مصر الآن».
وعن رأيه في دراما رمضان هذا العام، قال: «أنا في موقف لا يسمح لي بإبداء الرأي حتى لا أتهم بالانحياز لعمل دون آخر، لكن بوجه عام تقدم لنا 27 مسلسلا، وكل الأعمال الدرامية، إذا لم تكن أعمالا جادة وهادفة، فنجدها تتمسح في الحالة الثورية الموجودة بالمجتمع المصري على حساب الدراما نفسها».
وأضاف:«في حقيقة الأمر فإن الثورة لم تكتمل حتى يتم عرضها في أعمال درامية، وأي عمل يتطرق إلى الثورة نراه مشوها، ولذلك كانت النتيجة أن هناك 7 أعمال جيدة، و7 أعمال متوسطة، والبقية ضعيف جدا».
الكاتبة فتحية العسال أشادت بمسلسلات: «الداعية» و«اسم مؤقت» و«الوالدة باشا» و«العراف»، بينما أشفقت على أبطال مسلسل «الزوجة الثانية» لأنهم وقعوا في مقارنة ظالمة بينهم وبين نجوم الفيلم السينمائي الأصلي، ولذلك فهي معترضة على فكرة تحويل الأفلام الناجحة إلى مسلسلات تلفزيونية.
أما الناقد كمال رمزي، فأكد أن مستوى الأعمال هذا العام أفضل من الأعوام السابقة، وأشاد بمستوى مسلسل «الداعية» لأنه عمل مكتوب بطريقة إنسانية وحرفية مختلفة، وقدم لنا الكاتب مدحت العدل شخصية «يوسف» الداعية بشكل واقعي، وأوضح أن مسلسل «ذات» عمل واع جدا بتاريخ مصر ومحاولة لتفتيش التاريخ من خلال شخصيات من لحم ودم ومشاعر، وهو عمل أكثر شجاعة وأكثر جرأة.
وقال الناقد فهمي الخولي، إن معظم المسلسلات هذا العام لا تناقش المشكلات التي نواجهها على أرض الواقع، فنحن بحاجة إلى أعمال فنية تتحدث عن المستقبل، وعما يجب أن تكون عليه البلاد، وأعتقد أن كبار السن فقط هم من يهتمون بالدراما الرمضانية.
وأضاف:« إذا دققنا النظر على المقاهي والشوارع فنجدها مكتظة بمن لا يهتمون بالمسلسلات ومن يتابع مسلسلات هذا العام، لمجرد أنه يحاول أن ينسى الظروف العصيبة التي تمر بها مصر. فجميعنا يترقب لحظات الاستقرار وبناء مصر في الوقت الذي نواجه فيه أعداء من الداخل والخارج».
وقال: يرجع سبب عدم اهتمامي بالدراما للعام الثالث على التوالي هو أنني لم أجد فنانا يعمل من أجل مصر، سواء في الموضوع الذي يقدمه أو متبرعا بأجره أو مستغلا حب الجمهور له في هذا الإطار، فالفن يقدم على سبيل الترفيه وهذا لا يعتبر فنا ولا رسالة لكنه أستثني من ذلك السيناريست مدحت العدل الذي يقدم مسلسل «الداعية» لأن به رسالة يحذر فيها من تجار الدين، وتابع: «الداعية والعراف وحكاية حياة» كان لها نصيب الأسد في اهتمام شريحة كبيرة من الجمهور، بينما استحوذت شخصية «حزلقوم» في مسلسل «الكبير قوي» باهتمام الأطفال والشباب لما يتمتع به من خفة ظل، خاصة أنه معروف لديهم مسبقا من خلال فيلم «لا تراجع ولا استسلام».


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2013, 07:18 AM   #8 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 4622
تاريخ التسجيل: 15/08/2009
المشاركات: 449

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 15/8/2013م

تغير و روح جديدة هناااا

متابعه مميزة.. ارجو عدم الاطالة في الاخبار الفنية السعودية
فهي ضجيج في قرية الصمان..

كما ان جريدة اليوم جريدة تلفيق للاخبار اثارة مفتعلة ومكشوفه
فنيا و رياضيا بالذات..

 

 

لحن المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
15-8-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الخميس, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإربعاء الموافق 14/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 14 15-08-2013 12:06 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 28/7/2011م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 7 28-07-2011 02:32 AM
الأخبار الفنية الصحافية ليوم الخميس الموافق 24/ 3 /2011 اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 18 24-03-2011 01:39 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 14/ 3 / 2011 اللجنة الإخبارية والصحافية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 17-03-2011 09:11 PM


الساعة الآن 08:42 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292