شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > بحور الشعر وأوزانها
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-2009, 08:08 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 4997
تاريخ التسجيل: 02/09/2009
الدولة: المنامه - البحرين
المشاركات: 206

افتراضي بحور الشعر وأوزانها


بحور الشعر ستة عشر بحراً وهي

1- الطويل

2- المديد .

3- البسيط .

4- الوافر .

5- الكامل .

6- الهزج .

7- الرجز .

8- الرمل .

9- السريع .

10- المنسرح .

11- الخفيف .

12- المضارع .

13- المقتضب .

14- المجتث .

15- المتقارب .

16- المتدارك
وقد نظم أحدهم هذين البيتين لحفظهما :

طويل يمــد بالوفر كامل..
..........ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..
.........بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
.
.
.
ولن أعطي أمثلة على كل البحور فسيكون فيه إطالة لا أرى لها داعي ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر استخدامها بالفصحى وأحياناً بالعامية:-
كل بحر من البحور الشعرية مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد,

وأوزان البحور هي :

1- الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .-
2-المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3-البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4-الوافر
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5- الكامل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6-الهزج
مفاعيلن مفاعيلن
7-الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8-الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
9- السريع:
مستفعلن مستفعلن فاعلن
10_المنسرح :
مستفعلن مفعولات مستفعلن
11- الخفيف
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
12-المضارع:
مفاعيلن فاع لاتن
13-المقتضب :
مفعولات مستفعلن
14-المجتث:
مستفع لن فاعلاتن
15-المتقارب:
فعولن فعولن فعولن فعولن .
16-المتدارك
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام
.....................غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
............./o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
............./o /o // O / O /o // O /o // O /o / وهكذا الى نهاية القصيدة
وبعد أن تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق إلى :
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة.

 

 

زهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 03:37 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية همس الوجدان
 
 العــضوية: 4524
تاريخ التسجيل: 11/08/2009
المشاركات: 162

افتراضي

[

 

 

همس الوجدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 03:38 AM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية همس الوجدان
 
 العــضوية: 4524
تاريخ التسجيل: 11/08/2009
المشاركات: 162

افتراضي

مشكوره على شرح الوافي

 

 

همس الوجدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2009, 04:31 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5407
تاريخ التسجيل: 14/09/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 121

افتراضي

موضوع مميز يا زهراء

 

 

حوريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمال سليمان: لم أنحز للمصريين.. وفخور بدور مناضل جزائري الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 30-06-2010 11:42 AM
البرازيل تسقط شيلي بالثلاثة لتواجه هولندا بدور الثمانية في المونديالx بن عـيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 29-06-2010 09:31 PM
بحور الشعر و أوزانه نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 12-06-2010 08:40 PM
جفاف الشعر بن عـيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 05-11-2009 11:24 PM
بدور: «أيام تحفة» ..حالات غريبة ومواقف كوميدية طريفة الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 07-02-2009 11:58 AM


الساعة الآن 06:08 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292