إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2010, 03:17 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي ( البداية ) عندما تعود البشرية الى اصلها !



البداية ( 1986 )

كنت في احد الايام ومن خلال جولتي المعتادة على القنوات الفضائية لعلي اجد شيء يسليني واستمتع به , فلم اجد امامي الا هذا الفيلم وكنت قد ظننت انه كعادة باقي الافلام العربية ذات القصص المستهلكة ( تتجوزيني ) و ( طلئني ) و (بحبك ) وغيرها من القصص التي مللناها وحفظناها عن ظهر قلب والتي لا تستحق ان يكتب عنها نهائيا .
من عنوان الفيلم نجد انه يتحدث عن "بداية" لكنها ليست بداية فيلم او بداية قصة حب او بداية لأي شيء آخر , بل انها بداية للبشرية بكاملها من خلال شخصيات قليلة جدا في زمن ليس بالبعيد .

~~القصة~~

تبدأ احداث الفيلم في شهر اغسطس حيث الحرارة العالية عند حدوث هبوط اضطراري لاحدى الطائرات بالصحراء ويخرج الركاب من الطائرة و لا يجدون امامهم سوى واحة صغيرة ليس بها سوى نخيل وبركة ماء ( اي انها مصادر اكل وشرب تعتمد على الطبيعية ) , فالركاب منهم الفنان التشكيلي واسع الخيال والابتكار والمؤمن بالحرية والديموقراطية , ورجل الاعمال المتسلط الطماع الذي يريد ان يتملك كل شيء والذي عين نفسه حاكما على الركاب , والرياضي الذي يفكر بجسمه قبل عقله , والطفل البريء والمضيفة المضطهدة والراقصة التي لم تتحرك بسبب كسر في قدمها , وعالمة الكيمياء التي تنتهز الفرصة لتقوم بالبحوث والاستكشافات داخل الواحة , والصعيدي قليل الوعي الذي يرى بأن الديموقراطية هي الالحاد .. لكن ما هو مجرى الاحداث مع كل هذه الشخصيات المتناقضة ؟؟

~~المحتوى~~

الفيلم يأخذ بنا الى بداية البشرية حيث هناك من رغب بالسيطرة وهو ذو الكلمة المسموعة وهناك من رفض الظلم والاضطهاد وهناك من ينطبق عليه المثل ( وراهم وراهم عليهم عليهم ) ..
الفيلم يضعنا امام الصراع الازلي بين الديموقراطية والديكتاتورية وبين من رأى ان الديموقراطية إلحاد وان الديكتاتورية هي الاساس , فمسرح الاحداث ليس سوى واحة صغيرة الا انها كانت محل نزاع بين الشخصيات تعبيرا عن الرغبة البشرية وحبها للتملك والسيطرة ..
شخصيات متناقضة كل منهم اظهر حقيقته وما في داخله في مسرح احداث صغير كهذا .

~~رأيي الشخصي~~

الفيلم اعتبره تحفة سينمائية يصعب وصف مدى روعتها في هذه الاسطر المتواضعة , اسلوب فانتازي جميل تم التعبير فيه عن بداية البشرية والاطباع الداخلية لكل من في الارض ..

~~الاخراج~~

صلاح ابو سيف او كما يلقب بـ( رائد الواقعية في السينما ) , لم اشاهد له سوى هذا الفيلم الذي يعتبر من آخر 3 اعمال له , مخرج قدير وعبقري استطاع ابتكار سينما راقية عبر فيها عن واقع بشري باسلوب خيالي صاغه باسلوبه السينمائي وهو يجمع نجوم من مختلف الاعمار والاجيال والقدرات التمثيلية ليقدم لنا هذه التحفة التي كتبها مع لينين الرملي .

~~الاداء~~
-احمد زكي ( جسد شخصية الفنان التشكيلي ) : باختصار اسطورة سينمائية عربية بدأت منذ الستينات وانتهت في ( حليم ) , وامام ادائه وابداعه يجف حبر القلم .
-جميل راتب ( جسد شخصية رجل الاعمال ) : احد اهم وافضل الممثلين العرب والذي لم يأخذ حقه ابدا , صاحب اسلوب تمثيلي ساحر ولايقاوم ابدا وافضل من يقدم الادوار الثانوية .
-يسرا ( جسدت شخصية المضيفة ) : فنانة رائعة خاصة في الثمانينات عندما كانت تجسد الادوار التي تتناسب مع سنها ( وليس الان عندما اصبحت عجوزا شمطاء وترتدي ملابس فتاة بالعشرين ! ) .
وكذلك لا انسى الاداء الرائع للفنانة الراحلة سعاد نصر ( جسدت شخصية الراقصة ) والتي كانت كوميديانة الفيلم كالعادة وباقي الفنانين الرائعين .



اتمنى ان الموضوع نال اعجابكم ..

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 03:26 AM   #2 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,652
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

كأنه قصه المسلسل lost مشابه له؟؟
شكرا يا بحر الحب

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 03:29 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمداااني مشاهدة المشاركة
كأنه قصه المسلسل lost مشابه له؟؟
شكرا يا بحر الحب
شكرا على ردك يا حمداني ..
وبصراحة انا ماني من متابعين المسسلات الامريكية فممكن سنة انتاج هالمسلسل ؟؟

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 03:32 AM   #4 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,652
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
شكرا على ردك يا حمداني ..
وبصراحة انا ماني من متابعين المسسلات الامريكية فممكن سنة انتاج هالمسلسل ؟؟

مسلسل lost تم انتاجه سنه 2004 على ما اظن...
ممكن توارد خواطر

 

 

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 03:34 AM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

فعلا يا احمداني انا قرأت للتو قصة هالمسلسل في ويكبيديا وهي مشابهه تقريبا للفيلم ..
واتوقع توارد خواطر مثل ما ذكرت ..
وشكرا على ردك .

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 05:22 AM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,521
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

شكراً بحر الحب على التقرير عن فيلم رائع من روائع الثمانينات

وطبعاً مازاد من روعة هذا الفيلم وجود النجم الراحل أحمد زكي

بالنسبة لمسلسل لوست ما أعتقد بأنها مشابهة لقصة الفيلم فالمسلسل فيه خيال كثير

 

 

__________________

 


رحمك الله يابو صلاح

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 12:21 PM   #7 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,707
الـجــنــس: ذكر
العمر: 50

افتراضي

شكرا بحر على الموضوع

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 12:31 PM   #8 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,135

افتراضي

شكرا يا بوغادة ويا بواحمد عالرد .

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البداية و النهاية - لابن كثير نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 01-07-2010 03:18 PM
الموقع الرسمي للباحثة السعودية في مجال التنمية البشرية " نورة عبدالرحمن " كل مايخص التنمية البشرية ( موقع يستحق الزيارة ) أحمد سامي القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 5 28-04-2010 11:37 AM
شيرين: أنا حامل في بنوتة اسمها هيا .. محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 8 29-03-2010 03:11 AM
مشكلة اسمها ......... كلام الناس فتى بجيلة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 12 31-07-2009 09:00 PM
ممثله امريكيه يطلع اصلها سعودي Noralehiah الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 19 31-07-2009 05:28 AM


الساعة الآن 12:39 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292