الكم والكيف و (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه+ التجسيد +قضايا اخرى ) بين الرفض والقبول !!/بقلمي الكم والكيف و (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه+ التجسيد +قضايا اخرى ) بين الرفض والقبول !! امور تحدث بالوسط الفني ولإغلب الفنانين (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه) ((الكم والكيف)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مدخل نحن في الوسط الفني نمجد االكم تارة ، فنجعله مقياساً للنجاح ، ونمجد الكيف تارة ، فنزهد في الكم ؛ مع أن للكم وظائفه ، وللكيف وظائفه ، وحين نعرف العلاقة التي تربط بينهما ، والوظائف التي يؤديها كل منهما نتمكن من إعطاء كل منهما حقه من الإهتمام والعناية للكم والكيف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ **البعض نشاهده بشخصيته الحقيقيه بأغلب المسلسلات تقريبا ولكن بمسلسل احداثه تختلف عن المسلسل السابق بالطبع لهذا الفنان والبعض اجاد التنوع بالشخصيات الحقيقيه او المركبه **وسأعطي بعض التوضيحات والامثله المتعلقه بالموضوع ((الشخصيه الحقيقيه+ الشخصيه المركبه)) فنأخذ كمثال لـــ شخصية حقيقيه نأخذ ..... (الكم) رجل اعمال فيكون بالمسلسل الاول اب وله ابناء المسلسل الثاني هو رجل اعمال غير متزوج المسلسل الثالث هو رجل اعمال لديه اخوه ويواجه المشاكل دائما المسلسل الرابع هو رجل اعمال ويعيش قصة حب وهكذا .... شخصيه واحده واحداث ونصوص مختلفه وشخصيه مركبه نأخذ ..... (الكيف) المسلسل الاول تاجر ولديه اسره المسلسل الثاني سكرتير المسلسل الثالث يعمل كطبيب المسلسل الرابع خراز المسلسل الخامس (ادوار الاعاقه بمختلف انواعها) المسلسل السادس (تجسيد) وهذا اكثر صعوبه ويتطلب جهد اضافي لإنك تظهر شخصيه حقيقيه لكنها ليست شخصيتك وهذا تحدي كبير للإنطلاقه ويتطلب هذا الدور براعه خاصه لإتقانه وهكذا ...... شخصيات عديده ..واحداث ونصوص مختلفه جدا .................................................. ......................... **ماهي الرؤيا لنا للشخصيات المركبه والحقيقيه؟؟لنا كمتابعين وكجمهور؟؟وكنقاد وكمحللين ؟؟ ومما لاشك فيه ان الشخصيه المركبه اصعب من الشخصيه الحقيقيه كونها تمثل تحدي اكثر فأما ان تنجح او تفشل في حين الشخصيه الحقيقيه خاضعه لكافة المستويات والتوقعات العليا والسفلى والوسطيه ولكل شخصيه مقومات ومواهب تختلف عن الاخر وخصائص مستقله عن الاخرى سواء دور مركب او حقيقي او تجسيد ... ومن هنا تنشأ التساؤلات واذكر منها مايلي 1- بقاء الفنان طوال مشواره الفني بنهج واحد وشخصيه معينه بكل المسلسلات سواء كوميديا او تراجيديا وايضا ادوار خير ادوار شر ..الخ من الادوار (البقاء على رتم واحد ونهج واحد )كيف يرونه الجمهور والنقاد ؟ 2- تغير اللوك للفنان (الشخصيه المركبه ) كيف تراه؟ هل هو فعلا شيء اساسي لكل فنان وهو التنوع بالادوار والكيفيه التي يظهر بها؟ ** تحليل فني ... الشخصيات المركبه لم ينجح فيه الا القليل سواء من عمالقه ونجوم وشباب وايضا الذين قاموا بتجربة الشخصيات المركبه ليسوا بالكثره رغم كثرة الممثلين بالوسط الفني هل يعني هذا الشيء ان التخصص والبقاء بشخصيه واحده مع اختلاف الادوارهو سبب النجاح للممثل للذي وصل للإتقان بشخصيه معينه دون الشخصيات المركبه ؟ وهل يعتبر عدم تجربة الشخصيات المركبه الاخرى تخوف من الفشل؟ او هي قناعه لدى الفنان ان يبقى على شخصيته الحقيقيه (النهج الاول) الذي اوصله للجمهور ؟ وهل هو رفض للكيف ؟ وايهم اكثر نجاح وتأثير من الشخصيات ( الشخصيه الحقيقيه- المركبه- التجسيد)؟؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ **التراجيديا والكوميديا ((تنوع المسار)) هل بقاء الفنان الكوميدي بالكوميديا دون التراجييا ؟هو الصحيح ؟ وبقاء الفنان التراجيدي بالتراجيديا دون الكوميديا ؟هو الصحيح؟ هل النجوميه الحقيقيه بتطبيق الشخصيات المتاحه الحقيقيه والمركبه في المشوار الفني ؟ ام النجوميه الحقيقيه بمعرفة مكان موهبتك اين والعمل بهذا المكان فقط في المشوار الفني ؟ هل حقاَ انه يجب ان يقوم الفنان بكل الشخصيات (المركبه +الحقيقيه) ؟حتى ان كان الاداء ضعيف لشخصيه معينه ؟ وهل هو مطلب اساسي؟ ** الشر والخير والدور الحيادي ((تنوع المسار)) من اصعب الامور اجادة الثلاث الامور وقليل من الفنانين من اجاد الثلاث الامور ونجح بببراعه بمختلف الشخصيات والبعض اجاد دور الرجل الطيب المغلوب على امره والدور الحيادي ايضا يتطلب براعه خاصه لايصاله واتقانه والبعض لم يجيد أي منهم على الاطلاق وحاليا هذا شائع هل هذا دليل لنقص لنقص المواهب رغم كثرة الممثلين؟؟ ** الادوار الصعبه والسهله ((تنوع المسار)) هل هي امور اساسيه لنجاح الفنان ؟وهل تؤيد ان الفنان الحقيقي يقوم بأداء الادوار الصلبه والسهله في مشواره الفني ؟؟ **السينما قلة من فناني الخليج من اتجه للسينما لإسباب غير واضحه وربما تكاد تكون غير مقنعه ولكن هل النص السينمائي والماده هما العوائق ام هناك رفض للسينما من قبل الجهات العليا او هي قناعه فناناو عدم وجود الفنان الكفء؟؟ ** البرامج والتقديم ماذا اضافت البرامج للوسط الفني التي اتجه اليها الفنانون حاليا وقبل سنوات قليله؟ هل تؤيد ان يتجه الفنان للتقديم؟ ماتقيمك لمن اتجه لهذا الاتجاه؟ __________________
|