عرض مشاركة واحدة
قديم 20-04-2011, 02:35 PM   #2 (permalink)
لجنة الانضباط
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 6
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 145

افتراضي

| كتبت سماح جمال ومنى كريم |

أمام إحدى «الفلل» الصغيرة المنزوية في منطقة العدان، كان المخرج محمد البكر يأخذ استراحة من تصوير مسلسل «بنات سكر نبات» بعد يوم طويل مليء بالـ «آكشن» و«ستوب»، فيما تقدّمت كاتبة العمل سلام محمد إلى فريق «الراي» - الذي يُغطي موقع تصوير العمل الرمضاني الذي سيُعرض على شاشة هذه المؤسسة - لتؤكد أن الرسالة التي تريد إيصالها عبر العمل أن «الحب لا يدوم إلى الأبد، فهو مثل كل شيء في الحياة له تاريخ صلاحية».
وأوضحت الكاتبة سلام أن «بنات سكر نبات» يتبع لمدرسة الـ«سيكو دراما» التي تسلط الضوء على الذات والصراعات النفسية التي يعيشها الإنسان، «فنغوص عميقاً في نفس الأنثى وما تمر به من مشكلات، كذوبان المرأة في (أنا) الرجل، وكأنه المفتاح السحري لمشكلاتهن»، فشخصية «أم مشعل» التي تؤدي دورها سلمى سالم هي امرأة أمّية لا تكتب ولا تقرأ لكنها تفهم كثيرا رغم قلة تجاربها، وتستطيع استيعاب ما تمر به الفتيات لتكون «أمهم الروحية»، أما شخصية «سارة» التي تقوم بدورها مريم حسين فهي شخصية تراجيدية وضحيّة أسرتها التي زوجتها لشخص رغما عنها.
وتابعت سلام حديثها عن شخصيات العمل مشيرة إلى ان شخصية «منار» - زينة كرم- هي الأقرب إلى شخصيتها الحقيقية في بعض الخطوط كالشجاعة وقدرتها على اتخاذ القرار وحساسيتها المفرطة، وهي من أكثر الشخصيات التي تُحبها، كما أن هناك دور فرح الذي تلعبه أمل العوضي وهي فتاة رقيقة تقف الظروف في وجهها فتنكسر في النهاية. لافتة إلى أن المغزى من اسم المسلسل هو أن «البنات في العمل يأكلون دائما سكر نبات، وهذه دلالة رمزية أقصد من ورائها أن نُحلي مرارة أيامنا بقطعة سكر».
من جانبه؛ قال المخرج محمد البكر إن القضايا المطروحة في المسلسل «ليست جديدة إلا أن الاختلاف يأتي من خلال إعطاء مساحة أكبر للممثل حتى يبرز ويعيش حالة طبيعية في الأداء من خلال حوارات بسيطة، إذ ان الفتيات الثلاث الموجودات في النص يتم تقديمهن في حالة من التماهي والتفاهم».
وأضاف «حرصتُ على اختيار 3 نساء في مستوى متقارب من الجمال ونوع الشخصية وهن أمل العوضي وزينة كرم ومريم حسين ليعشن حالة من التفاهم، خاصة وأن قصصهن وعلاقاتهن تتقاطع كثيراً خلال النص مع أهمية استقلالية كل حالة عن الحالات الأخرى».
أمّا المنتج والشاعر خالد البذال فأشار إلى أن «بنات سكر نبات» هو سادس تعاون مع تلفزيون «الراي»، وهو التعاون الثاني الذي يجمعه مع الكاتبة سلام، مشيداً بالعمل لأنه «يتناول قضايا وهموم الشباب بطابع عصري وقريب من لغة المشاهد».
من جهتها؛ أوضحت الممثلة أسمهان توفيق أن شخصية أم جراح «حنونة وعطوفة، لكن مشكلتها في تسلطها وارتباطها بابنها، إلى درجة أنها تريد التحكم في زواجه، ومع تعاقب الأحداث تترك له الحرية في الإمساك بزمام أموره». وعن كيفية تجديدها في دور الأم الذي تؤديه، قالت «كل أم لها طبعها وشخصيتها الخاصة بها، لذلك أدرس الشخصية وأقترب من نفسيتها لأمسك بخيوطها المحورية».
أما الممثل السعودي طلال السدر فقال «أؤدي شخصية جراح وهو أستاذ جامعي متعلم يعيش حالة تشظي بين حبه وقرارات أمه التي تستغل عاطفته وحبه لها وخوفه عليها، فهو يأتي من مجتمع قبلي متحفظ ولا يعرف كيف يتعامل مع خيارات أمه له في الزواج، لا سيما أن الفتاة التي يريد الزواج منها منفتحة في أسلوب حياتها». واعتبر أن هذه الشخصية «تكشف حقيقة الإنسان المثقف في مجتمعاتنا العربية وكيف أنه لا يحارب من أجل إيماناته ومعتقداته».

بطاقة العمل

مسلسل «بنات سكر نبات» من تأليف سلام محمد، وإخراج محمد البكر، وانتاج خالد البذال.
بطولة: زينة كرم، أمل العوضي، مريم حسين، سلمى سالم، أسمهان توفيق، أحمد الصالح، طلال السدر ونخبة من النجوم.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=20042011

 

 

لجنة الانضباط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292