عرض مشاركة واحدة
قديم 22-05-2021, 01:10 AM   #6 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,649

افتراضي رد: حكاية من عام (2005) .. (دار الزين) .. وانسحاب المخرج غافل فاضل من العمل تضامنا مع زوجته سمية الخنة!

الزيجات الفنية تحطم «دار الزين» ... في البحرين!

قراءة ليلى أحمد:
قليلة هي الزيجات الفنية، التي ربطت حياتها الشخصية بصيرورة أعمالها الدرامية او المسرحية، المخرج من حقه تماما اختيار الفريق الفني الذي يؤدي المشاهد التمثيلية في المسلسلات الدرامية، وحصل ان الكثير من الفنانين والمخرجين يرفضون رفضا باتا «حشر» ابنائهم او زوجاتهم في أعمالهم، على اعتبار ان العاطفة ستتغلب على الامساك بموهبة القريب من ,,, قلبه!!,,, وقد رفض لسنوات كثيرة الفنان المطرب عبدالكريم عبدالقادر تبني ابنه البكر خالد في عالم الغناء، وتكاسل عن دعمه إلا,,, بالنصيحة!!,,, مع انه مطرب اول ويملك من العلاقات الطيبة، ما يجعله يفرض ابنه بالوسط الغنائي!!.

عائلات فنية كثيرة بالوسط الفني، تسير على الحياد، ذلك ليثبت الولد او الزوجة موهبته بعيدا عنه، ثم لا يمانع في ان يعمل معه بعد نجاحه منفرداً.

عائلة المفيدي يقودها العميد علي المفيدي، وكل من نجليه يعملان في الاخراج، واستندا على تاريخ وتجربة طويلة لوالدهما، فاصبح العلي مشاركاً في الكثير من اعمالهما مدركين مناسبة الدور لعمر الوالد، وموهبته في الاداء التمثيلي.

توجيه واعٍ

بعد الحاح منه لسنوات قام المطرب عبدالكريم عبدالقادر بغناء دويتو مع ابنه خالد في البومه الغنائي الاخير الذي طرحته النظائر منذ شهور، وعلى خالد ان يبحث بعد الان عن خطه الخاص فاما ان يثبت نفسه او,,, ان يذهب في طريقه بعيداً عن الفن.

جاسم النبهان الممثل القدير لم يتبن موهبة ابنته حصة النبهان واحلامها في التمثيل، قام من واقع خبرته بتوجيهها للانتماء للورش المسرحية في المسرح الشعبي، اذ انها ستكون تحت ابصاره حصدت حصة جوائز قيمة من المهرجانات المحلية، وعندما نالت شهادة الثانوية العامة، رأى ان رغبتها في التمثيل اصيلة، وترغب في الاستمرار فقدم اوراقها للمعهد العالي للفنون المسرحية، الامر الذي يثبت وعي هذا الفنان جاسم النبهان وثقافته العريضة، فلم يقم بدفن موهبة ابنته في مقبرة,,, التحفظ الاجتماعي الحاصل ضد المرأة!!.

اخوة المساندة

المذيع عبيد العتيبي، ساعد شقيقه المذيع عبدالمحسن البرقاوي في دخول بوابة الاعلام، وتركه هناك، وبقدراته في الاداء الاذاعي وطلة تلفزيونية مريحة قام البرقاوي بوضع بصمة لنفسه ضمن شريحة عريضة من المذيعين المجيدين.

يرى الفنان عبدالحسين عبدالرضا في ابن شقيقه علي عبدالمحسن عبدالرضا طاقات في الاداء التمثيلي، ووجهه للالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، الا ان النجم القدير لم يتبن «موهبة» ابن شقيقه في اعماله، دفعه لينهل من المعرفة والثقافة بأسس أكاديمية، وها هو يبدأ البداية الصح مع مسرح الشباب في مهرجانه المسرحي الجاري هذه الايام,,, المخرج فيصل الضاحي هو زوج الفنانة الممثلة سعاد عبدالله، اخرج لها العديد من الاوبريتات والمسلسلات، وسعاد اصلا كانت موهوبة، فلم يستند على اسمها لينجح، ولم تكن بحاجة لدعمه,,, كانا اثنين متفاهمين في العمل والحياة، يسير كلاهما بخط متواز لا يتعارض مع فنه وحياته الشخصية، اخرج العديد من البرامج بعيدا عنها، وهي قامت بالتمثيل للكثير من المسلسلات,,, دونه!!,,, وكلاهما,, تفوق!

وامل عبدالله المذيعة القديرة، في الالقاء الاذاعي، هي شقيقة كبرى لسعاد، وكلتاهما نالتا حظيهما من النجاح في مسيرتيهما,,, منفصلتين!!.

المنقذ السريع

الكاتب والاديب عبدالعزيز السريع، لم يقدم نجله البكر منقذ السريع في الساحة الفنية في بواكير حياته, منقذ تربى صغيرا في اروقة مسرح الخليج العربي، وكبر حتى عمل في سفارة الكويت في القاهرة، قارئ نهم للمسرح ومتابع كل العروض المسرحية المتاحة امامه، لذا,,, عندما عاد منقذ السريع الى الكويت كان يحمل في قلبه درجة عالية من الحنين للمسرح، عاد وخاض تجارب انتخابات مجلس ادارة مسرح الخليج، وعمل بالاخراج المسرحي مقدما نفسه بصفته الشخصية، غير لاصقة بمبدع كبير كوالده الكاتب المسرحي عبدالعزيز السريع.

آل منصور تفننوا في كل انواع الفنون من تمثيل واخراج اذاعي ومسرحي وتلفزيوني محمد ممثلا منذ بدأ في الساحة الفنية، تخصص في التمثيل، ومنصور المنصور في الاخراج الاذاعي والمسرحي، وكشف عبدالعزيز عن رؤى بصرية رائعة في مسلسلاته الدرامية، حسين تخصص في ادارة الانتاج، وبرز في التمثيل.

دار الزين

بعد ان ارتبط المخرج الهادئ غافل فاضل بالممثلة البحرينية سمية الخنة، فرضها على المنتجين في غالبية اعماله، وسمية على الصعيد الانساني تحمل كل روح البحرين من طلاوة ودفء لسان، الا انها على الصعيد الفني متواضعة في الاداء التمثيلي، وسبقتها الكثيرات من ممثلات البحرين اللواتي انطلقن وانتشرن في الساحة الفنية بعدها في طول الخليج وعرضه، وربما يرى المخرج غافل فاضل امكانيات فنية لم تظهر بعد!!,,, وهو يحاول اظهارها وبالتالي فرضها على المنتجين,,, وهو ما فعله في مسلسل «دار الزين»، فمنحها دور ابنة الممثلة الاماراتية هدى الخطيب، وبدا الامر غير مقنع للخطيب وللمنتج فاضل معرفي بسبب تقارب العمر، والشكل العام بين سمية وهدى، وازاء هذا الامر، اعتبر المخرج غافل فاضل ان استبعاد زوجته من العمل، مس بكرامته الشخصية، والفنية على اعتبار القاعدة الاساسية ان من حق المخرج اختيار فريق عمله وفق رؤاه.

الفريق المنقسم

بعض من فريق العمل وقف مع وجهة نظر هدى الخطيب والمنتج معرفي، والبعض الآخر انضم لوجه نظر المخرج الذي قرر الانسحاب من العمل بعد تصويره لـ (150) مشهدا وتوقفت جميع المفاوضات,,, التي لا يظهر بالافق انها,,, ستنجح!!

 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292