شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > الحلقة الثامنة من دبلوم العلاج بالرحمة -د. يوسف البدر
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-2010, 12:21 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي الحلقة الثامنة من دبلوم العلاج بالرحمة -د. يوسف البدر




وردة الجمعه : إليكم أحبابي الحلقه الثامنه من دبلوم العلاح بالرحمه بعنوان فصل الملاجظه عن التقييم


المكون الأول
الملاحظة بدون تقييم
يقتضي المقوم الأول من مقومات التواصل الرحيم بفصل الملاحظة عن التقييم. فنحن بحاجة إلى أن نلاحظ بدقة ما نراه ونسمعه ونلمسه ويؤثر على إحساسنا بالخير دون أن نخلطه بأي تقييم.
تعتبر الملاحظة عنصر هام في التواصل الرحيم، حيث نرغب في أن نعرب للشخص الآخر عن موقفنا تجاهه بصراحة وصدق. وعندما تقرن الملاحظة بالتقييم نجد، مع ذلك ـ أننا نقلل من احتمالية أن يسمع الآخرون إلى رسالتنا الموجهة، وبدلاً من ذلك يصبحوا معرضين لسماع النقد ومن ثم يقاومون ما نقوله لهم.
لا يشترط التواصل الرحيم أن نظل موضوعيين ونحجم عن التقييم، إنما يتطلب منا فقط أن نحافظ على الفاصل بين ملاحظتنا وتقييمنا، فالتواصل الرحيم يعد لغة عملية تثبط من التعميمات المتحجرة، وبدلاً من ذلك يجب أن تبنى التقييمات على الملاحظات الخاصة بالوقت والسياق.وعندما نقببم الناس من سلوكهم فأننا نقوم بخلق الكثير من المشكلات لأنفسنا
عندما نجمع ما بين الملاحظة والتقييم، يميل الناس إلى سماع النقد
"تعد لغتنا أداة ناقصة من صنع جنس جاهل قديم" فهي لغة طبيعية تدعونا للحديث عن الاستقرار والسكون والتناظر والمعتد والطرز، وعن التحولات السحرية والمعالجات السريعة والمشكلات البسيطة. وبرغم ذلك فإن العالم الذي نحاول أن نشر إليه بهذه اللغة هو عالم عملي ومتغير، وعالم اختلافات وأبعاد وسهام وعلاقات وتطورات وتفاعلات ونمو وتعلم ونسخ وتعقيد، ويشكل سوء التوافق ما بين عالمنا المتغير باستمرار ولغتنا المتحجرة نسبيًا جزء من مشكلتنا.



الأبيات التالية توضح الفرق بين التقييم والملاحظة.

لم أرى مطلقًا إنسانًا كسول
وأنت إنسان لم يركض مطلقًا
عندما كنت أراقبه، ورأيت
إنسان ينام في بعض الأحيان
بين الغذاء والعشاء ويمكث
بالبيت في الأيام الماطرة
غير أنه ليس بالإنسان الكسول
وقبل أن تصفني بالكسول
تفكر، هل كان إنسان كسول أم
فقط يقوم بأداء أمور نصفه
فيها بصفة "كسول"؟


لم أرى مطلقًا صبي غبي
رأيت صبي قام في بعض الأحيان
بأداء أمور لم أفهمها
أو أمور بطرق لم اعتزمها
رأيت صبي لم يرى نفس
الأماكن التي ذهبت اليها
غير أنه لم يكن صبي غبي
وقبل أن تصفه بالغبي
تفكر، هل كان صبي غبي أم
أنه كان يعرف أماكن مختلفة عن التي عرفتها؟

نظرت بأقوى ما استطعت
غير أنني لم أرى طاهي مطلقًا
رأيت شخص يخلط
مكونات عشاء تناولته
شخص أوقد النار
وراقب الموقد الذي طهى اللحم
رأيت تلك الأمور غير أنني لم أرى طاه
أخبرني، عندما ننظر
هل هذا طاه الذي تراه أم شخص
يؤدي أمور نصفها جميعًا بأنها الطبخ
ما يصفه بعضنا بأنه كسول
يصفه البعض بالمتعب أو الرائق
ما يصفه بعضنا بأنه غبي
يصفه البعض بأنه صاحب معرفة مختلفة
وهكذا توصلت إلى الاستنتاج
فسوف نوفر على أنفسنا عناء التشوش
عندما لا نخلط بين ما نراه
وبين ما نضعه في الرأي
لأنك ربما تقول، كما أقول أنا أيضًا
أعرف أن ذلك في رأيي فقط
وبينما قد تكون آثار الصفات السلبية كصفة "كسول" و"غبي" صفات واضحة وكذلك الصفات الإيجابية أو المحايدة ظاهريًا مثل "الطاهي"، فإنها تحد من إدراكنا لتمامية كينونة الشخص الآخر.


تمييز الملاحظة عن التقييم

يضع الجدول التالي تمييز بين الملاحظات المنفصلة عن التقييم والملاحظات التي اختلط بهم التقييم.
الطريقة

مثال للملاحظة عند دخول التقييم عليها مثال للملاحظة
المنفصلة عن التقييم
1
- استخدام فعل الكينونة دون الإشارة إلى أن الشخص المقيم يقبل مسئولية أنت سخي للغاية عندما أراك تعطي مصروفك إلى الآخرين أعتقد أنك سخي للغاية

2- استخدام الأفعال دون دلالات تقييميه سالم يؤجل سالم يذاكر للاختبارات فقط قبل موعدها بليلة

3- تضمني أن تخمينات أحد الأشخاص إزاء أفكار ومشاعر ونوايا ورغبات شخص آخر هي التخمينات الوحيدة المحتملة هي لن تحضر الواجب أنا لا أعتقد بأنها لن تحضر الواجب أو لقد قالت "لن أحضر الواجب"

4- خلط التنبؤ مع التأكيد إذا لم تأكل وجبات متوازنة فسوف تضعف صحتك إن كنت لا تأكل وجبات متوازنة: أخشى من احتمالية ضعف صحتك



5- استخدام الكلمات التي تدل على المقدرة دون الإشارة إلى وضع تقييم خالد لاعب كرة ضعيف لم يحرز خالد هدف واحد خلال عشرين مباراة

6- استخدام أطراف الحالة والصفات بطرق لا تشير إلى وضع تقييم فلان قبيح لا تروق لي ملامح فلان

ملحوظة: كلمات مثل دائمًا، أبدًا، مطلقًا، كلما.... الخ تعبر عن ملاحظات عندما تستخدم بالطرق التالية:
• كلما ألاحظ "سعود" وهو يتحدث على الهاتف، يظل يتحدث لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
• لا أتذكر أنك كتبت لي أبدًا.
تستخدم هذه الكلمات في بعض الأحيان كتعبيرات مبالغة... في تلك الحالة يكون هناك خلط بين الملاحظة والتقييم.
• أنت منشغل دائمًا.
• لا أجدها مطلقًا عندما احتاج إليها.
عندما تستخدم هذه الكلمات كتعبيرات مبالغة، فإنها تثير غالبًا نوع من الدفاع وليس عاطفة.

تسهم كلمات أيضًا مثل غالبًا، ونادرًا في خلط الملاحظة بتقييم.



تقييمات ملاحظات

نادرًا ما تؤدي ما طلبته في آخر ثلاثة مرات عندما كنت أبدأ في التحرك، قلت لي أنك لا تريد أداء العمل
غالبًا ما يأتي يأتي على الأقل ثلاثة مرات كل أسبوع

ملخص

يقتضي المكون الأول عن مكونات التواصل الرحيم فصل الملاحظة عن التقييم. فعندما نجمع ما بين الملاحظة والتقييم، يميل الآخرون سماع النقد ومقاومة ما نقوله لهم، إن عملية التواصل الرحيم هي لغة عملية تثبط من التعميمات الثابتة، وبدلاً من ذلك يجب أن توضح الملاحظات بشكل مقصور على الوقت والسياق، فعلى سبي المثال يمكن قول: "لم يحرز خالد هدف واحد طوال عشرون مباراة" عن أن نقول: "خالد لاعب كرة ضعيف؟.

ملاحظه

خلال الاسبوع القادم سأطرح كل يوم سؤال لكم يتضمن عبارة والسؤال هو هل هذه العباره تحتوي على تقييم أم ملاحظه وعليكم الأجابه والتوضيح


http://www.facebook.com/topic.php?to...z/401524664299

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2010, 03:15 PM   #2 (permalink)
" عاجبني غلاه "
 
الصورة الرمزية وهج الامس
 
 العــضوية: 2867
تاريخ التسجيل: 11/04/2009
المشاركات: 476

افتراضي

كل الشكر والتقدير لج استاذه نوره ويعطيج العافيه

 

 

__________________

 




وهج الأمس الأفضل لشهر يوليو



وهج الامس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2010, 03:21 PM   #3 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

أسعدني مروركم غاليتنا وهج الأمس و للتو تزدان الصفحة ،،

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة 14 من دبلوم العلاج بالرحمة - د. يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 13-08-2010 03:01 PM
الحلقة العاشرة من دبلوم العلاج بالرحمة - مشاعرنا الحقيقية و احتياجاتنا و تصرفات الآخرين - د.يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 09-07-2010 02:16 PM
الحلقة السابعة من دبلوم العلاج بالرحمة -د. يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 11-06-2010 01:26 PM
وردة الجمعة :الحلقة السادسة من دبلوم العلاج بالرحمة -د. يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 04-06-2010 12:11 PM
وردة الجمعة : الحلقة الرابعة من دبلوم العلاج بالرحمة -د. يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 14-05-2010 01:41 PM


الساعة الآن 01:56 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292