شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > قضايا المسرح وهموم الفن تفجرت في «اللوبي»
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-2010, 01:38 AM   #1 (permalink)
محرر أخبار
 
الصورة الرمزية ابورشدي
 
 العــضوية: 4131
تاريخ التسجيل: 20/07/2009
المشاركات: 833

افتراضي قضايا المسرح وهموم الفن تفجرت في «اللوبي»


بجرأة «العدالة» وخبرة الضيوف وحنكة مقدمي البرنامج
قضايا المسرح وهموم الفن تفجرت في «اللوبي»



المخرج المسرحي فؤاد الشطي والفنان خالد العبيد



يوسف الخالدي:
• الشطي: الدهر أكل وشرب على الدعم الحكومي للمسرح
• كل من «هب ودب» صار فناناً ويرتدي الغترة والعقال

• العبيد: تعرضت وعبدالحسين عبدالرضا إلى التهديد بالقتل بسبب مسرحية «سيف العرب»
• بعض المؤلفين الكويتيين لا يكتبون النصوص ولا يكلفون أنفسهم عناء «التكويت»
• القيادات العليا مهتمة بالفن والقيادات الوسطى «توئده» !
• الفنان الحالي يسأل عن الأجر قبل أن يسأل عن النص
• الدولة مقصرة في حق الفنانين ولا يذكرونهم إلا بعد الوفاة


استضاف البرنامج اليومي «اللوبي» على قناة «العدالة» في حلقة مميزة رئيس فرقة المسرح العربي المخرج فؤاد الشطي والفنان خالد العبيد، وادار الحلقة جعفر حسن محمد بمشاركة د. حسن الانصاري ود. عايد المناع ودهيران ابا الخيل، واعداد علي الخالدي وعبدالمحسن دشتي، ومن اخراج محمد الزنكوي.

الأجر والنص

في البداية اكد رئيس فرقة المسرح العربي المخرج فؤاد الشطي ان المادة طغت على الفنانين في الوقت الحالي ما جعل المسرح والدراما في الكويت دون مستواهما مقارنة بأيام الستينات والسبعينات وحتى اوائل الثمانينات، مشيرا الى ان الفنان الحالي يسأل عن اجره قبل ان يقرأ النص معتبرا ان هذه كارثة في حق الفن الكويتي.
وقال الشطي: للاسف حاليا لا يوجد مسرح بمعنى كلمة مسرح بل توجد مسارح من اجل الكسب المادي على حساب رسالة الفن والمسرح.
واوضح الشطي ان اول مسرح انشئ في الكويت كان في عام 1958 وهو مسرح العربي.

عتاب

وعاتب الشطي المسؤولين في الدولة على تجاهلهم في دعم المسارح الاهلية، مشيرا الى ان هناك فرقا كبيرا جدا بين المسارح الاهلية والمسارح التجارية، حيث ان المسارح الاهلية اربعة فقط وهي المسرح العربي والمسرح الوطني والمسرح الاهلي والمسرح الحر وهذه المسارح الحكومة مسؤولة عن دعمها، مضيفا ان الدعم الحكومي لتلك المسارح لم يتغير منذ اكثر من نصف قرن وهي 16 الف دينار، مناشدا الحكومة انصاف المسارح الاهلية حتى يتسنى لنا انتشال المسرح الكويتي من الكبوة التي يعيشها منذ اكثر من ربع قرن.

«هب ودب»

وقال الشطي من اسباب تدني المسرح والمسيرة الفنية في الكويت انه لا يوجد تصنيف للفنان وكل من «هب ودب» صار فنانا، وهذا عامل اساسي في تدني الدراما والمسرح حيث ان بعض المنتجين يأتون بممثلين من الشارع على حد قوله ويلبسونهم الزي الكويتي.. والنتيجة ضياع الهوية الكويتية.

القيادات الوسطى

واكد الشطي ان القيادات العليا في الدولة مهتمة جدا ومتفاعلة مع تحقيق كل متطلبات المسارح الاهلية وتطوير الفن في الكويت، ولكن القيادات الوسطى تقف حجر عثرة في تحقيق ذلك، محملا القيادات الوسطى السبب في تراجع المسرح والدراما والفن عامة في الكويت.

وقال الشطي كان لي لقاء مع سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح وطلب مني كتابة جميع متطلبات المسارح الاهلية حتى تعود الى سابق زمنها، وبالفعل قمت بكتابة كل المتطلبات وحولها سموه الى وزارة الاعلام، وللاسف الشديد لم تر النور حتى يومنا هذا!
واكد الشطي ان سبب تدني الدراما الكويتية هي عدم وجود مؤلفين حقيقيين للدراما الا ما ندر جدا، مشيرا الى ان الكاتب الكويتي لا يكلف نفسه عناء تحويل النص المكتوب له الى اللهجة الكويتية.
وفي الختام قال الشطي لو افتح ما في داخلي فلن تكفيني ساعتان، واحتاج الى حلقات كثيرة.

الدولة مقصرة

من جانبه، اكد الفنان خالد العبيد ان الدولة مقصرة في تكريم الفنانين الرواد ولا يذكرونهم الا بعد مماتهم، متمنيا من الحكومة الاهتمام بالفنانين اذا كبروا ومرضوا وان يعالجوهم في حالة مرضهم لانهم اعطوا الكثير في خدمة بلدهم.
وشن العبيد هجوما على القائمين على المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب متهما المجلس بالتقصير في اداء واجبهم تجاه الفنانين الرواد الذين اعطوا الكثير ولم ينالوا
اي تقدير.
واوضح العبيد ان المسارح الاهلية لها العذر في عدم تقديم مسرحيات والسبب هو عدم الاهتمام المادي والمعنوي من قبل الحكومة وان المسرح الخاص دون المستوى، مشيرا الى ان الفن الذي يقدم حاليا ليس فنا الا القليل منه.
واكد العبيد انه في الوقت الحالي لو عرض علي اي عمل فلن اشارك فيه لو دفعوا ملايين ما يقدم مو فن بل مهزلة.

تهديد بالقتل

وقال العبيد انه اثناء تقديمي لمسرحية سيف العرب تعرضت انا والفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا الى التهديد بالقتل او بعدم المشاركة المسرحية، ولكن رفضنا هذا التهديد، وواصلت العمل في المسرحية حتى النهاية لانني لا اخشى الموت، وما احلى الموت في سبيل تقديم رسالتي الوطنية! وهذا اقل شيء اقدمه لديرتي الكويت التي اعطتني الكثير.

جيل الرواد

وفي مداخلة هاتفية من عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد السليم قال لا نعرف ماذا نقدم الى جيل الرواد لأن كل شيء قليل في حقهم على مابذلوه في تقديم الفن الراقي والهادف طوال اكثر من نصف قرن، مشيرا الى ان المعهد العالي للفنون المسرحية مستعد لتقديم يد العون للفنانين الرواد وذلك لمصلحة الكويت اولا واخيرا.




حرارة الاستقبال والوفادة (تصوير: حمود العلي)


لقطة من المحاورة




آلمصدر:
صحيفة الدار الكويتية


 

 

__________________

 



ابورشدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 03:45 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ذيب الإمارات
 
 العــضوية: 2795
تاريخ التسجيل: 10/04/2009
المشاركات: 731

افتراضي

البرنامج على اي قناة ؟!

باين انه راقي

 

 

__________________

 


ذيب الإمارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 07:33 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,968

افتراضي

اقتباس:
ود. عايد المناع
هذا الرجل قلب موازين الفن ..
عبدالحسين عبدالرضا جعله : عبدالرضا عبدالحسين
غانم الصالح جعله : صالح الغانم
خالتي قماشة اصبحت : خالتي قميشة

اضافة الى أنه جادل الضيفين رغم كل هذه التقلبات التي قالها

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 08:27 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8639
تاريخ التسجيل: 06/04/2010
المشاركات: 205

افتراضي

برنامج كان ممتعا صراحة وتحدثوا بكل جرأة وصراحة متناهية

 

 

جوكم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 08:53 PM   #5 (permalink)
محرر أخبار
 
الصورة الرمزية ابورشدي
 
 العــضوية: 4131
تاريخ التسجيل: 20/07/2009
المشاركات: 833

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الإمارات مشاهدة المشاركة
البرنامج على اي قناة ؟!

باين انه راقي
يجي على قناة العداله أضن أنه برنامج سياسي بحت وهذي الحلقة كأنت أستثنيه .

 

 

ابورشدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 09:06 PM   #6 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,523
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

وقال الشطي من اسباب تدني المسرح والمسيرة الفنية في الكويت انه لا يوجد تصنيف للفنان وكل من «هب ودب» صار فنانا، وهذا عامل اساسي في تدني الدراما والمسرح حيث ان بعض المنتجين يأتون بممثلين من الشارع على حد قوله ويلبسونهم الزي الكويتي.. والنتيجة ضياع الهوية الكويتية.


واكد العبيد انه في الوقت الحالي لو عرض علي اي عمل فلن اشارك فيه لو دفعوا ملايين ما يقدم مو فن بل مهزلة.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++



الغريبة ان الجميع يقول ان الفن في تدهور بوجود الدخلاء !! اذكروا من هم الدخلاء حتى يعرف الناس ..
وخالد العبيد يقول انه لن يشارك لو عرضوا عليه ملايين الدنانير لان مايقدم ليس فن بل مهزلة !!!
ولايوجد حاليا من يدفع الملايين غيره فقط ( مقصدي واضح ) وشاركت معه برمضان ولم يحقق العمل النجاح المطلوب في ظل مادفع له من مصاريف انتاجية واعلانية ..
انا اقول ان الخلل يقع بكم انتم يا جيل الرواد فتحتوا الباب على مصراعيه لدخول كل من هب ودب وبعد ذلك تشتكون منهم ..

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2010, 12:32 PM   #7 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
هذا الرجل قلب موازين الفن ..
عبدالحسين عبدالرضا جعله : عبدالرضا عبدالحسين
غانم الصالح جعله : صالح الغانم
خالتي قماشة اصبحت : خالتي قميشة

اضافة الى أنه جادل الضيفين رغم كل هذه التقلبات التي قالها

د.عايد المناع وقح , وهذا معروف عنه

وهو معتاد على البرامج الحوارية " التي تعتمد طريقة أضربني وأضربك "

ومن المعيب بمكان أن يقحم نفسه بشؤن الفن

بل إنه كان النشاز الوحيد بالحلقة .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسرح, الفن, تفجرت, في, وهموم, «اللوبي», قضايا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء العملاق في برنامج اللوبي أمير الكلمة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 08-12-2010 06:27 PM
قضايا المسرح وهموم الفن تفجرت في «اللوبي» محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 28-09-2010 11:59 AM
الأنثى = وردة أبو غادة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 15 01-01-2010 12:11 AM
سليمان الياسين يقود «ثورة الموتى» بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 25-09-2009 10:34 AM
حوار رائع بين الذكر و الأنثى فتى بجيلة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 8 24-09-2009 12:21 AM


الساعة الآن 10:00 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292