إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-2010, 06:52 PM   #1 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,180
الـجــنــس: ذكر

افتراضي بعد أن ودعها قبل 29 عاماً في «باي باي لندن» ( تغطية جريدة عكاظ السعودية لوفاة العملاق غانم الصالح )


لم يدر في خلد الفنان الكويتي غانم الصالح وهو يودع لندن عام 1981، في مسرحيته الشهيرة «باي باي لندن»، أن مدينة الضباب سوف تلوح له صباح أمس مرددة بحزن: «باي باي غانم الصالح»، لتعلن رحيله عن الحياة الدنيا في أحد مستشفياتها، بعد صراع مع سرطان الرئة.
الصالح غادر الأحد الكويت إلى لندن لتلقي العلاج، بعدما أجريت له عملية في بلاده لسحب الماء من الرئتين، وتدهورت حالته فجأة ليغيب عن الحياة تاركا إرثا فنيا زاخرا، ارتبط بذاكرة الجمهور العربي من خلال العديد من الأعمال المسرحية والدرامية المميزة.
وتحتضن الكويت اليوم جثمان الصالح الذي يصل من لندن قبل صلاة الظهر، لتودع أحد كبار النجوم الذين حققوا حضورا استثنائيا عبر الشاشة الفضية.
رحلة الصالح مع النجومية بدأت من مسرحية «باي باي لندن» التي لم تكن العمل الأول له، ولكنها كانت الخطوة الأبرز للراحل نحو التميز والرسوخ في ذاكرة المتلقي، ولعب الصالح في المسرحية دور البطولة إلى جانب حسين عبد الرضا، هيفاء عادل، داود حسين، إنتصار الشراح والراحلة مريم الغضبان.
وتدور أحداث المسرحية حول رجل كبير في السن سافر إلى لندن وانبهر بها ويبذل ابن أخيه جهده لينقذه من السارقين في لندن، وفيها تلميح لظاهرة الذهاب إلى لندن وأوروبا عموما من الخليجيين لفعل وارتكاب أشياء منعوا منها في بلدانهم لأسباب اجتماعية ودينية.
ويعد الراحل من الرواد البارزين في الفنون الأدائية الكويتية، حيث قدم ما يزيد على 60 عملا تنوعت بين مسرحيات وتمثيليات ومسلسلات تلفزيونية، كان آخرها ثلاثة أعمال تلفزيونية في رمضان الماضي، حققت الكثير من النجاح على المستويين الفني والجماهيري، أولها مع الفنانة حياة الفهد في مسلسل «ليلة عيد»، ومع الفنانين جاسم النبهان ومحمد المنصور في «إخوان مريم»، ومع أحمد جوهر في «المنقسي»، كما اشتهر الفنان الراحل بعدد من الأعمال من أبرزها «خرج ولم يعد»، «إلى أبي وأمي مع التحية»، وغيرها، الأمر الذي أبقاه وجها مألوفا على الشاشات الخليجية.
والنجم الصالح ولد عام 1942 في منطقة «صيهد العوازم» قرب قصر السيف في الكويت، وتزوج عام 1960، وله خمسة أولاد.
وساهم الصالح في تأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961، وعمل عام 1959 في وزارة العدل في محكمة الاستئناف العليا كسكرتير جلسة في الأحوال الشخصية والجنايات وذلك حتى عام 1964، حيث انتقل بعدها إلى تلفزيون الكويت وعين مساعدا لرئيس قسم التمثيليات، ثم رئيسا لقسم التمثيليات في وزارة الإعلام حتى تقاعد عام 1983 ليتفرغ للفن. وكان قد قدمه على المسرح لأول مرة أستاذ المسرح المصري الراحل الكبير زكي طليمات في مسرحية «صقر قريش» بالعربية الفصحى، كما أنه كتب وأخرج فيما بعد العديد من الأعمال الفنية.
غانم الصالح كان على صلة جيدة بالمملكة، وكانت «عكاظ» قريبة منه في كثير من المواقف الحياتية، ومنها عندما كان يتردد على المملكة لعلاج زوجته أم صلاح في عدد من مستشفيات جدة.
وعبر لـ «عكاظ» أمس عدد من الفنانين الخليجيين عن حزنهم لرحيل غانم الصالح، مؤكدين أن غيابه خسارة فادحة للدراما والمسرح الخليجي.
وأشار الفنان حسن عسيري، الذي شاركه الراحل كممثل ومنتج في كثير من الأعمال التلفزيونية، إلى أن الصالح كان معروفا بالتزامه واعتداله واهتمامه بمواعيد التصوير، مبينا أنه لا يتدخل في عمل غيره من الزملاء ـــ لا المخضرمين ولا أولئك الذين يدخلون الحياة الفنية من خلال هذا العمل. وأضاف عسيري «عملت معه من إنتاجي في مسلسل (صراع في الوقت الضائع)، والذي صور في جدة بمشاركة منى ومشاعل شداد، وكذلك عملت معه في مسلسل «أسوار».
الفنان عسيري أنشأ أمس عبر موقعه على الفيس بوك، دار عزاء إلكتروني لتقبل التعازي في الفنان الراحل غانم الصالح، وتعتبر هذه الخطوة بادرة محبة من نوع جديد تهدف للدعاء للراحل، الذي تربطه بالعسيري علاقه ودية وعائلية طويلة.
من جهة أخرى، تحدث الفنان الكبير ونجم تلفزيون ومسرح الكويت إبراهيم الصلال عن الصالح قائلا: «رحم الله الزميل غانم، وأسكنه فسيح جناته، فقد كان أكثر من أخ وزميل، وأكثر من صديق أيضا طوال 47 عاما، حيث جمعتني العديد من الأعمال الفنية ومن أبرزها تلفزيونيا (خرج ولم يعد)».
وأضاف الصلال «الذي أعرفه عن أبي صلاح رحمه الله، أنه دين وملتزم.. أرجو له من الله الثبات وأن يتغشاه برحمته، وأبو صلاح وبسام كان شخصية محبوبة قريبة من الكل، ووفاته محزنة جدا، ولكن ليس لنا إلا الصبر، وإنا لله وإنا اليه راجعون».
من ناحيتها قالت الممثلة الإماراتية الشابة مريم حسين، التي حصدت أمس الأول جائزة أفضل ممثلة ناشئة من مهرجان الأردن للإعلام العربي، «رحم الله نجمنا الكبير الذي كنت أتمنى أن يهنئني بأول جائزة في مشواري الفني، بعد أن تعلمنا منه الكثير في هذا المجال، وتحديدا في دعمه لي وأنا أشاطره بطولة آخر أعماله (ليلة عيد) في دور هند بمشاركة الفنانة القديرة حياة الفهد».
وأضافت الفنانة مريم «أعتز كثيرا برعايته لي بصفة شخصية عندما لعبت معه لأول مرة في أول زيارة لي للكويت دور مشاعل في مسلسل (أيام الفرج)، إلى جانب أسمهان توفيق، باسمة حمادة، خالد البريكي، وخالد أمين».
واستعادت مريم بعض الذكريات المميزة التي جمعتها بالراحل قائلة: «كنت العنصر النسائي الوحيد بين خمسة رجال لدى تصوير مشهد من مسلسل (أيام الفرج)، وتفاجأت به يتجه نحوي طالبا مني أن أقوم بأداء الصلاة، ومن ثم العودة لمواصلة التصوير».
الإعلامية الكويتية ليلى أحمد تحدثت بصوت يتهدج حزنا قائلة: «الأستاذ كان له كاريزما خاصة في العمل الفني الكويتي، ويعتبر محورا مهما في العمل التلفزيوني الاجتماعي، ولن يغيب عن ذاكرة كل كويتي وخليجي، خصوصا من الذين تعاملوا معه أو اقتربوا من شخصيته من خلال الشاشة، لقد أسعدنا كثيرا في كثير من الأعمال المميزة»، ومنها: «الدكتور صنهات، باي باي لندن، والبيت المسكون»، ومن المسلسلات «شق ورقع، إزعاج، خرج ولم يعد، الدنيا لحظة، صاحبة الامتياز، ابن البحار، وغيرها، ولا نملك إلا أن نقول له رحمك الله يا أبا صلاح».




المصدر /

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1020378693.htm

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
29, من, لندن», لوفاة, الصالح, السعودية, العملاق, تاج, بعد, تغطية, جريدة, عاماً, غانم, عكاظ, في, ودعها, «باي, قبل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموت يغيّب الفنان القدير غانم الصالح في لندن / تغطية جريدة الآن الالكترونية لرحيل العملاق غانم الصالح بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 21-10-2010 11:11 PM
غانم الصالح يموت في عاصمة الضباب بعد وداعه لها ( تغطية جريدة الوطن السعودية لوفاة العملاق غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 21-10-2010 01:11 PM
غانم الصالح.. «خرج ولن.. يعد» ( تغطية صحيفة شمس السعودية لوفاة الجهبذ غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 21-10-2010 02:51 AM
رحلة الصالح مع المسرح والتلفزيون ( تغطية جريدة الشرق الأوسط لوفاة الفنان العملاق غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 20-10-2010 07:05 PM
غانم الصالح (باي باي لندن) " تغطية جريدة الجزيرة السعودية لوفاة العملاق غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 20-10-2010 06:57 PM


الساعة الآن 10:27 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292