إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-2010, 07:02 PM   #1 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,180
الـجــنــس: ذكر

افتراضي غانم الصالح يموت في عاصمة الضباب بعد وداعه لها ( تغطية جريدة الوطن السعودية لوفاة العملاق غانم الصالح )





أبها، الدمام: محمد الفهيد، عايد الأسلمي 2010-10-20 2:34 AM

منذ أن ظهر الفنان الكويتي غانم الصالح على الساحة الفنية ارتبط اسمه بمسرحية طالما أضحكت الجماهير ورسخت في عقولهم هي "باي باي لندن". ولكن من المفارقات الغريبة أن اسم "لندن" ظهر مرة أخرى في وفاة غانم الصالح الذي وافته المنية في عاصمة الضباب أمس بعد صراع مع مرض سرطان الرئة عن عمر 67 عاما. الصالح قدم مسرحية "باي باي لندن" عام 1981 إلى جوار عبدالحسين عبدالرضا والراحلة مريم الغضبان وهيفاء عادل وداود حسين ومحمد جابر وانتصار الشراح، وكما هو الحال بالنسبة لمسرحيات لا ينساها التاريخ مثل "مدرسة المشاغبين" و"شاهد ما شفش حاجة" ظلت "باي باي لندن" علامة فارقة في تاريخ الفن المسرحي الكويتي لتعود ذكرياتها مرة أخرى مع وفاة أحد أعمدتها وهو الفنان القدير غانم الصالح.
المرض المفاجئ الذي تعرض له غانم الصالح جعله يعود مرة أخرى إلى ذكريات لندن وتلك المسرحية ولكن بشكل آخر ومختلف، فالألم هذه المرة لا الكوميديا، كان يعصر ذلك الرجل البدوي "شارد بن جمعة" أو كما أطلق على نفسه في المسرحية "فتى الجبل"، وأدخل قسم العناية المركزة بأحد مستشفيات الكويت ومن ثم نقل إلى لندن لتلقي العلاج إلا أنه توفي نتيجة تفاقم المرض الخطير.

تاريخ لا ينسى
أما "ذياب دايخ ذيب بنيدر" وهو سائق الوانيت الذي وقع في غرام سبيكة (حياة الفهد)، وحاربته شقيقتها "رقية" (سعاد عبدالله) في مسلسل "رقية وسبيكة"، فكان له شان آخر في حياة من عاصروا ذلك المسلسل وكانوا ينتظرون بثه لساعات حتى يشاهدوا مغامرات "ذياب" مع الشقيقتين الشقيتين. هذا بالإضافة إلى أدوار وأعمال أخرى كان من ضمنها 80 مسلسلا و25 مسرحية وقدم فيلما واحد اسمه "الفخ" مع محمد المنيع وجاسم النبهان.
كان الصالح بلا شك رائدا من رواد الحركة المسرحية في الكويت خاصة والخليج عموما، وما هذه الأمثلة من المسلسلات والمسرحيات التي قدمها إلا دليلا قاطعا على أن الساحة الفنية في الكويت قد فقدت ركنا أساسيا من أركانها وعملاقا أثرى الساحة بعطاءاته وأعماله الخالدة.
ولد الصالح عام 1942 في منطقة صيهد العوازم في الكويت، وهو متزوج وله خمسة أبناء، وظهر لأول مرة على خشبة المسرح في أوائل الستينات واحتل مكانة خاصة بين زملائه الفنانين محليا وخليجيا وعربيا. وشارك الفقيد الصالح في أكثر من مسرحية ومسلسل تلفزيوني أولها مسرحية "صقر قريش" . وساهم الفقيد الصالح في تأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961.
ومن أبرز محطات حياته الفنية مسرحية "ابن جلا" و"استارثوني وأنا حي" و"مضحك الخليفة" و"عشت وشفت" و"اغنم زمانك" و"الكويت سنة 2000" و"حط حيلهم بينهم" و"القاضي راضي" و"حط الطير.. طار الطير" و"مطلوب زوج حالا" و"عالم نساء ورجل" وإمبراطور يبحث عن وظيفة" ومسرحية "علي جناح التبريزي وتابعه قفة" التي شاركت في مهرجان دمشق للفنون المسرحية ونالت جائرة أفضل عرض مسرحي.
وشارك الفقيد الصالح في عدد من المسرحيات الأخرى مثل "باي باي لندن" و"فرسان المناخ" و"أرض وقرض" و"العزوبية" و"مضارب بني نفط" و"حرم سعادة الوزير" و"ممثل الشعب" و"البيت المسكون" و"بيت بوصالح".
أما على المستوى الدرامي فقد شارك الصالح في عدد من الأعمال التلفزيونية والمسلسلات وكان أول مسلسل ظهر فيه "محكمة الفريج"؛ وذلك عام 1967. ومن أعماله الدرامية "إذا فات الوقت ما ينفع الصوت" و"القلب الكبير" و"أمثال شعبية" و"محكمة الفريج" و"الغرباء" و"خالتي قماشة" و"قاصد خير" ومرآة الزمان" و"يوميات متقاعد" و"الطير والعاصفة" و"البيت الكبير". وحصل الفقيد الصالح على الكثير من الجوائز وشهادات التقدير من جهات رسمية وشخصية وصحفية منها شهادة إعلام من محطة لندن عام 1969 ودرع من المسرح العربي عام 1980.
وكان آخر أعمال الفقيد الفنية أربعة مسلسلات عرضت في عدد من القنوات الفضائية في رمضان الماضي وهي "أخوان مريم" و"ليلة عيد" و"أيام الفرج" و"المنقسي".
تكريم الفقيد
الخبر الذي تناقلته الكويت أمس كان له تأثير نفسي كبير خاصة على الوسط الفني، حيث يستعد الوسط لتوديع غانم الصالح الذي يتوقع أن يصل جثمانه اليوم حيث يوارى الثرى.
وقال المخرج الكويتي أحمد الشطي لـ"الوطن": "الصالح هو أحد أعمدة الفن الكويتي، وكان مثالا للإنسان، في الأخلاق والتعامل والالتزام والتفاني في العمل، وهو مدرسة فنية وإنسانية لكل الشباب، ونحن نعمل جميعا كفنانين ومخرجين ومنتسبين للوسط الفني على التحضير الآن لتقديم سهرة خاصة عن الراحل اليوم؛ وذلك عرفانا منا ومن وزارة الإعلام الكويتية للصالح، وستبث اليوم على شاشة القناة الأولى بتلفزيون الكويت، وبدأ التنسيق مع مجموعة كبيرة من الزملاء والفنانين للتواجد والحضور والمشاركة في تلك السهرة، ومن ضمن من أكدوا حضورهم لحد الآن من الفنانين عبدالرحمن العقل، وعلي البريكي، ومحمد المنيع، ومريم الصالح.
أحمد جوهر: الصالح كان متدينا جدا
قال الفنان أحمد جوهر: "النبأ والصدمة كانا أشبه بالكارثة التي حلت علينا جميعا، فالصالح عندما تأثرت حالته الصحية قليلا في رمضان أيقنا بأنه متعب، ولكن لم نكن نتوقع وفاته لأن مرضه حسب ما تبين في تلك الفترة لم يكن خطيرا كما اتضح وأنه مجرد وجود ماء في الرئة وسيتم التعامل معه طبيا بسهولة ودون تخوف أو قلق، ولكن لا نستطيع القول إلا أنه كان خسارة كبيرة للفن الكويتي والخليجي، وأنا أعزي نفسي وأعزيكم جميعا وأعزي الكويت والخليج والوطن العربي في هذا الرجل الفقيد الذي كان مضربا للمثل في التعامل والأخلاق والالتزام، وكلمة حق أقولها في شخص الفقيد إنه كان رجلا متدينا جدا، كما أنه كان صديقا لكل الفنانين.
عبدالإمام عبدالله: كان إنسانا قبل أن يكون فنانا
من جهته أكد الفنان عبدالإمام عبدالله أن "الحزن كبير والمصاب جلل، والكلام لا يفي ولا يعبر عن مدى ما نكنّه له من مشاعر، فالصالح رحمه الله كان عملاقا من عمالقة الفن الكويتي والخليجي، وقد أثرى الساحة الفنية بعطاءاته وأعماله الخالدة، وهو قبل أن يكون فنانا كان إنسانا، وعلى مستوى عال من رقي الأخلاق، ويستحق كل تقدير واحترام على دماثة خلقه وإنسانيته والتزامه وتواضعه وحب الجميع له وحبه لهم... إن عزاءنا في الفقيد غانم الصالح هو بقاؤه في قلوبنا


المصدر/

http://www.alwatan.com.sa/Nation/New...2&CategoryID=3

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 12:10 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ام علاووي
 
 العــضوية: 8069
تاريخ التسجيل: 24/02/2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 301
الـجــنــس: أنثى
العمر: 20

افتراضي

الله يرررررررررررررررحمه

 

 

__________________

 


الله يشفي ( ولد الديره ) ويرحم الفنان( غانم الصاااالح)

امييييييييييييييييييييييييييييين يارب

ام علاووي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 05:09 AM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2890
تاريخ التسجيل: 13/04/2009
المشاركات: 46

افتراضي

الله يغفر له ويرحمه ونعم الرجل


اختكم / تهاني من السعوديه من محافظة المجمعه قريبه من دولة الكويت الشقيقه>>>>علشان توصل المعلومه

 

 

تهاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 01:11 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,069

افتراضي

بصراحة لم اجد فنان خليجي يرحل ويؤثر بالناس والجمهور والوسط الفني بهذه الدرجة ..
غانم الصالح عاصر كل الاجيال الفنية من العمالقة الى المبتدئين
من عاش خمسين عاما في الوسط الفني ,, ومن لم يمضي عليه سوى عام واحد فقط تأثروا بنفس التأثير
والجمهور كذلك من كبيرهم الى صغيرهم اعتاد على رؤية غانم الصالح كل يوم على الشاشة وفي كل عام في رمضان
فهم لم يفقدوا فنان ... بل فقدوا ابا واخا وجدا

رحمك الله وثبتك عند السؤال ..
واللهم لا اعتراض على قضائك

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لها, لوفاة, الصالح, السعودية, العملاق, الوطن, الضباب, بعد, تغطية, حلوة, جريدة, عاصمة, غانم, في, وداعه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غانم الصالح.. «خرج ولن.. يعد» ( تغطية صحيفة شمس السعودية لوفاة الجهبذ غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 21-10-2010 02:51 AM
رحلة الصالح مع المسرح والتلفزيون ( تغطية جريدة الشرق الأوسط لوفاة الفنان العملاق غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 20-10-2010 07:05 PM
غانم الصالح (باي باي لندن) " تغطية جريدة الجزيرة السعودية لوفاة العملاق غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 20-10-2010 06:57 PM
بعد أن ودعها قبل 29 عاماً في «باي باي لندن» ( تغطية جريدة عكاظ السعودية لوفاة العملاق غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 20-10-2010 06:52 PM
"عاصمة الضباب" تودع الممثل الكويتي غانم الصالح بعد صراع مع السرطان ( تغطية قناة العربية الإخبارية لرحيل الفنان غانم الصالح ) أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 20-10-2010 06:28 PM


الساعة الآن 12:19 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292