شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > محمد دحام الشمري: أعترف بأني أمارس الدكتاتورية أحيانا
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-2010, 01:27 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 747
تاريخ التسجيل: 01/10/2008
المشاركات: 268
الـجــنــس: ذكر

افتراضي محمد دحام الشمري: أعترف بأني أمارس الدكتاتورية أحيانا


حوار: خالد إبراهيم

مخرج كويتي من طراز المبدعين قدم اعمالا كثيرة عالقة في أذهان المشاهدين الذين ينتظرون جديده في كل عام على احر من الجمر اخرج العديد من المسلسلات آخرها مسلسل «تو النهار» ولكن تميزه كان من خلال مسلسل الهدامة الذي حقق نسب مشاهدة عالية بعد عرضه والذي يعتبره أيضا الأقرب إلى قلبه ونقلة نوعية وجميع من عمل إلى جانبه من الفنانين أشادوا به ومن لم يعملوا معه يتمنون المشاركة في اعماله، انه المخرج الرائع محمد دحام الشمري الذي افتتح قلبه لـ«عالم اليوم» وتحدث عن الكثير من الأمور الفنية بالاضافة إلى عمله الجديد «تو النهار» كما تطرق دحام إلى موضوع الشللية في الوسط الفني وإليكم تفاصيل اللقاء الذي دار معه.
> بوعزوز حدثنا عن عمل «تو النهار»؟
< مسلسل تو النهار هو عمل درامي اجتماعي يتناول قضية مهمة وهي قضية الطلاب حيث اخرجت في السنوات الأخيرة العديد من الأعمال التي عالجت قضايا اجتماعية وبعض المشاكل التي تحصل بالمجتمع الكويتي من خلال تسليط الضوء عليها ووضع الخيارات المناسبة لكي يختار المشاهد لنفسه الحل المناسب لمشاكله.
> ولماذا اخترت قضية الطلاق بالذات؟
< قضية الطلاق انتشرت بشكل كبير في الآوانة الأخيرة وارتفعت نسبته في الخليج عامة وفي الكويت بشكل خاص إلى 68% فتجد ان سبعة من أصل عشرة من المتزوجين الجدد يحصل بينهم الطلاق واعتبر ان 80% من البيوت الكويتية تجد فيها مطلقة أو مطلق وهذه الحالة اصبحت منتشرة بشكل كبير.
> هل تعتقد ان قضية الطلاق أصبحت ظاهرة تهدد المجتمع الكويتي؟
< نعم قضية الطلاق اصبحت ظاهرة وما دام انها اصبحت كذلك فلابد من تسليط الضوء عليها بشكل أكبر ولهذا كان لابد من كتابة عمل درامي عن هذه القضية بعدما جلست مع مؤلف العمل جاسم الجطيلي وتم التركيز على أكثر من فكرة سنتناول من خلالها مشكلة الطلاق.
> بوعزوز اسم العمل لا يمت بصلة إلى مشكلة «الطلاق»؟
< نعم هذا صحيح ولكن مشكلة الطلاق في هذا المسلسل هي الموضوع الرئيسي وان كان هناك مواضيع عديدة في هذه العمل متشابكة مع هذه المشكلة الرئيسية أما بالنسبة لاسم «تو النهار» فظهر معنا بالصدفة ولم نفكر به اطلاقا وأنا في الغالب لا أفكر في اسم العمل وحدث معي ذلك في مسلسل «عيون الحب» الذي كان اسمه على الورق «سلف ودين» وبعد فترة تحول إلى «عيون الحب» مع العلم انه غير مناسب مع قصة المسلسل، واسم «تو النهار» اختير من كلمات مقدمة العمل التي صاغها الشاعر «ساهر» وهذا الاسم يرمز إلى الوقت الذي لم ينتهي وان النهار في أوله كما انه يعطي للمشاهد الهوية الكويتية.
> نرى ان اغلب الفنانين الذين يشاركون في «توالنهار» هم نفس المجموعة التي تشارك في اعمالك الأخيرة؟
< نعم ولكني في رأيي لايوجد هناك أي تكرار فالمشاهد هو من يعتقد ذلك وان المجموعة التي شاركت في «ساهر الليل» و«أثنين» هي نفس المجموعة التي تعمل في اغلب الأعمال التي تكون من اخراجي وهذا الكلام اعتقد انه غير صحيح فمن لاحظ مسلسل «عيون الحب» سيلاحظ ان هناك اختلافا في الممثلين فمثلا هدى حسين كانت ضمن ابطال العمل ولم تشارك معنا في عمل آخر وايضا هناك فنانون عملوا معي في عمل أو اثنين مثل هيفاء حسين وخالد العجيرب وهند البلوشي والهام محمد وايضا في مسلسل «انين» و«ساهر الليل» كان لي تعاون لاول مرة مع فنانين مثل مسك وشهد ويوسف البغلي وعيسى ذياب واعتقد ان المشاهد هو الذي ربط وجود بعض الاسماء مثل محمود بوشهري وشقيقه عبدالله بالاضافة الى هيا عبدالسلام التي تعمل معي كمساعد مخرج بان هناك «جروب» خاص بي.
> دائما ما نرى نجوم شباب في اعمالك فما السبب؟
< فعلا لو تلاحظ ان هناك مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب الذين عملوا معي واعتقد انني اكثر مخرج طلع جيل شباب وانا لا يوجد لدي تكرار فمتى شعرت ان هذا الفنان برز بشكل جيد في هذا العمل اعطيه دور افضل في العمل الذي يليه واعتقد ان هذه هي صناعة النجم.
> هناك من يتهمك بالشللية فما ردك على هذا الكلام؟
< هذا الكلام غير صحيح وانا لا امتلك أي شلة كما يعتقد البعض وبالعكس انا لدى مجموعة اتعب عليها من الناحية الفنية كممثلين يعملون معي ولو تلاحظ حتى ان هيا عبدالسلام اصبحت مساعد مخرج وممثلة وايضا عبدالله التركماني اصبح مخرجا منفذا وهو ايضا ممثل ممتاز وهما الاثنان استفادا كثيرا بجلوسهما وراء الكاميرا واصبحا يمثلان بشكل افضل.
> برأيك ماهي الشللية بوعزوز وهل هي متواجدة في الوسط الفني؟
< مصطلح الشللية بدأ يظهر على السطح في نهاية القرن الماضي اي في اواخر التسعينيات ولا اعتقد انها متواجدة حاليا وبالنسبة لي فأنا اعمل على منهج ومدرسة في التمثيل والتعامل وبالاضافة الى انني امتلك جروب اكاديمي ومتفهم للعمل.
> كيف تختار الفنانين الذين يعملون معك؟
< للأمانة انا حريص جدا في هذا الجانب واختياري للفنانين يكون بعناية تامة وبناء على اخلاقياتهم وسلوكهم ايضا ولا يقتصر الامر على ادائهم فاذا لم تكن لديهم اخلاقيات المهنة فلا يلزمونني وانا اسعى الى تربية وتهذيب الفنانين الشباب قبل أي شيء وترى نتائج سريعة وخير مثال على ذلك الفنانة صمود وهيا عبدالسلام حققا نجاحات كبيرة في الوسط الفني وهما مثال يحتذي به.
> هل تستطيع القول بأن المخرج محمد دحام صانع النجوم؟
< في الوقت الحالي من الممكن ان يكون هذا الكلام موجود ولكن في السابق لم أفكر به إطلاقا ولم أخطط له وكنت اسعى إلى ان يكون لدى جروب يفهم ويعي ما اريده، فصناعة النجوم بدأت معي مؤخرا بعدما رأيت نتائج جيدة.
> ما هي الخلطة السرية التي يستخدمها محمد دحام والتي غالبا ما تحقق النجاح لأعمالك؟
< اعتقد ان السر وراء نجاح أي عمل هو الصدق الفني فإذا كنت مؤمنا في القضية التي تقدمها وتنقلها وتعبر عنها بمشاعرك اعتقد بأنك ستصل إلى الجمهور بالإضافة إلى التجهيز والقراءة المتأنية وتفعيل النص واختيار الشخصيات المناسبة فكل هذه الأمور تساهم في نجاح أي عمل.
> قدمت أعمالا كثيرة فما هو العمل الأقرب إلى قلبك؟
< جميع الأعمال قريبة إلى قلبي ولكن اشعر ان مسلسل «الهدامة» قريبا إلى قلبي لأنه عمل لي نقلة كبيرة في حياتي كمخرج وأيضا عمل «ساهر الليل» قريب إليّ.
> نسمع ونقرأ أن أغلب الفنانين يستمتعون بالعمل معك ودائما ما يرددون اسمك كثيرا، ما هو السر في ذلك؟
< علاقة الحب والاحترام المتبادل هي السر الحقيقي وراء ذلك، وأنا لا أرى ان المخرج ساحر فهو مطلوب منه تهيئة الأجواء للذين يعملون معه وبالنسبة لي انا اتبع مقولة «عامل الناس كما تحب ان تعامل» وعندما تحبك الناس وتحترمك سيساعدونك على النجاح بعكس عندما يخشونك ويكونوا قلقين من العمل معك واعتقد ان هذا هو السر وأنا اعتبر جميع الفنانين أشقائي.
> البعض اطلق عليك لقب المخرج الديمقراطي؟
< أنا ديمقراطي في بعض الأحيان ولكن أرى ان الفن يخضع إلى الدكتاتورية أكثر وأنا لدي دكتاتورية في الأمور الفنية فمن الممكن ان اطرح رأيي للنقاش قبل بدأ تصوير العمل واستمع إلى جميع الأراء التي تقال ولكن عندما يبدأ التصوير يكون الرأي الأول والأخير لي ولكن هذا لا يمنع أن استمع للآراء وإذا كانت مناسبة استفيد منها.
> نريد منك توضيح للمشكلة التي حدثت في عمل «ساهر الليل» وإلى أي مدى تطورت الأمور؟
< أنا لا أريد الخوض في هذا الموضوع لأنه تافه وسطحي ومبني غلى الغيرة وهو موضوع مفبرك ومصطنع ولم يحدث أي شيء من الذي ذكر وكتب وصور للمشاهد ولو تلاحظ انني لم اصرح بأي شيء عن هذا الموضوع لانني لا أريد أكبر من حجمه.
> في الفترة الأخيرة شاهدنا المخرج محمد دحام في مجال الانتاج ما الأسباب التي دفعتك لذلك؟
< الانتاج متعب ومجهد ومكلف أيضا ولكن هذا الشي جعلني اتحرر من العمل تحت يد المنتج الذي كان يفرض علي أشياء معينة بحسب الميزانية أما الآن اختلف الوضع تماما وتخلصت منه حتى ان البعض كان يقول انه عندما اقوم بانتاج أي عمل سأبحث عن الأشياء الرخيصة ولكنهم اكتشفوا العكس وأنا اعشق التعب على العمل الذي اقدمه.
> هل سيكون هناك جزء ثان من مسلسل ساهر الليل وما هو جديدك لرمضان المقبل؟
< نعم هناك جزء ثان لساهر الليل وسيكون مفاجئة للجمهور لا أريد الخوض في تفاصيله حاليا وسيكون بنفس ابطال الجزء الأول بالإضافة إلى دخول شخصيات جديدة للعمل أما العمل الآخر هو مسلسل «الأعماق» للكاتب هيثم بودي.
> ماذا تود القول في الختام؟
< أشكركم على هذا الحوار الجميل وأنا سعيد جدا لـ«عالم اليوم» واتمنى لكم التوفيق والنجاح.



http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=166027

 

 

__________________

 



الله يرحمك و يغمد روحك الجنة يا كامل الأوصاف فن و دين و أخلاق ... لن و لم ننساك و لن يحل محلك أحد فمكانك محفور بالقلب يا أبا صلاح

بو طبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 01:41 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 6991
تاريخ التسجيل: 05/12/2009
المشاركات: 272

افتراضي

ناطرين مسلسل الأعماق و ان شاء الله يكون تعاون جديد و راقي
لهيثم بودي مع دحام الشمري

 

 

بو حمده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 02:40 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الأنين
 
 العــضوية: 3051
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,443
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

الهدامه كان عمل مميز واضاف له الكثير
يعجبني محمد دحام اكتسب خبره ونضوج بالاخراج وتطور عن بداياته الضعيفة

شاكرة لك بو طبر

 

 

__________________

 


الأنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 11:13 AM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,439
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

محمد دحام مخرج مبدع و انا اراه الأفضل الآن

و لا ننسى ملحمة الحب و البقاء (الهدامة) احد ابدعاته و (ساهر الليل) كذلك

لكنني لست متفائل ب تو النهار

 

 

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 01:37 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية عزوم
 
 العــضوية: 10100
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
المشاركات: 147
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

كل أعمال دحام الشمري الذي أخرجه جيده منها الهدامة

 

 

__________________

 


اسهر طوال الليـل صاحـي ولا انـام
اكـف سيـف الهـم وارجـع واسلـه
احيـاناًاقـول العمـر باقـي لـقـدام
واحيـاناً اقـول العمـر ضيعـت لاجله
مليت انـا اشكـي للدفاتـر والاقـلام
مليت من هـم ٍ سنـا الظلـم ظلـه

عزوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 02:10 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 9841
تاريخ التسجيل: 18/07/2010
الدولة: الامارات
المشاركات: 137

افتراضي

مخرج مبدع واكثر مسلسل ابدع باخراجة من وجهت نضري : ساهر اليل - عيون الحب

 

 

الدماني الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2010, 06:21 PM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,968

افتراضي

الأهم انه يختار نصوص جيدة بعيدا عن اعمال سلق البيض ( انين ) و ( بعدك طيب ) و ( آخر صفقة حب ) ..
ويركز على الاختيار الجيد ولا يعتمد على قدرته الاخراجية فقط

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010, 11:52 PM   #8 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

نلحظ شيء من الخنوع والعبودية في نبرة كلام من يعمل مع دحام من الفنانين الشباب

كأبناء بو شهري وسواهم ممن يتبناهم دحام , يتحدثون عنه وكأنه حمدي فريد مثلا ً

يبدو أنه يفرض عليهم هذا المنطق , او أنهم بهذه الطريقة يكسبو وده ويستمر في جلبه لهم .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمارس, محمد, أحيانا, أعترف, الدكتاتورية, الشمري:, بمنح, دحام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج الكويتي ( محمد دحام الشمري ) أفضل مخرج خليجي حسب الإستفتاء الذي أجريناه .. أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 60 09-01-2011 09:33 AM
المخرج محمد دحام الشمري ضيف بروين بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 02-07-2010 11:56 AM
محمد دحام الشمري ينضم لـ «نجوم فنون» الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 31-07-2009 03:11 AM


الساعة الآن 09:34 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292