شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > مسلسلات 2010... سجال رقابي ومبالغات دراميّة وتراجع في الأعمال الكوميديّة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-2010, 01:04 PM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973

افتراضي مسلسلات 2010... سجال رقابي ومبالغات دراميّة وتراجع في الأعمال الكوميديّة






شهدت القنوات الفضائية في 2010 ازدحاماً في الأعمال الخليجية الدرامية التي لم تخلُ من الانتقاد بسبب مبالغاتها في إبراز الحدث المحلي، بالإضافة إلى ظهور فنانين معينين في أعمال عدة وبمستويات متفاوتة. كذلك، شهدت الكوميديا تراجعاً من حيث الكم والكيف ولم يبرز منها سوى مسلسل «طاش ما طاش» وبعض أدوار الفنان طارق العلي.
قدّمت الفنانة القديرة حياة الفهد في 2010 صورة حقيقية للدراما المحلية بجوانبها السلبية والإيجابية عبر مسلسلها «ليلة عيد» الذي لم يسلم من النقد، إذ اعتبره البعض فقيراً من الناحية الإنتاجية وغير «متعوب عليه» وتجاهل نجوماً بارزين من جيل الشباب مكتفياً بأسماء من جيل الكبار.
كذلك، كانت للمسلسل قصة أخرى مع الرقابة، إذ مُنع عرضه في القنوات المحلية بحجة أن النص لم يُعرض على وزارة الإعلام قبل بدء التصوير، وهو الشرط المطبّق على الأعمال كافة. وقد بررت الفهد عدم عرض المسلسل على الرقابة بأن هذه الأخيرة تستهلك وقتاً طويلاً قبل الموافقة ما يعيق إتمام الاتفاقيات المبرمة مع القنوات الفضائية، وهي اتفاقيات مُلزمة ومحددة بزمن معيّن.
مهما يكن، شكّل «ليلة عيد» إضافة مميّزة الى سلسلة أعمال حياة الفهد الأخيرة، ويبدو جلياً حرص هذه الأعمال على إبراز القيم التراثية الأصيلة في المجتمع المحلّي ما أكسبها شعبية في الكويت والخليج.
المسلسل من تأليف حمد البدر، إخراج حسين أبل، بطولة حياة الفهد وشاركها في البطولة: قحطان القحطاني (البحرين)، أحمد الجسمي (الإمارات)، طيف، الفنان القدير الراحل غانم الصالح، منصور المنصور، سلمى سالم، شذى سبت ومجموعة من النجوم في الكويت والخليج.
{زوارة خميس}
لم تسلم الكاتبة الشابة هبة حمادة ومعها الفنانة القديرة سعاد عبدالله من الانتقاد، إذ رأى البعض أن مسلسلهما «زوارة خميس» متحيّز إلى النساء وفيه مبالغات غير مبررة درامياً.
يدور المسلسل حول عائلة كبيرة تضم آباء وأبناء وأحفاداً في إطار يُظهر حرص الأسرة على التمسك بإحدى العادات الأصيلة في الكويت والمتمثلة في «زوارة الخميس» التي تجمع الأسرة، إلا أن المفارقة أن أفرادها يحتفظون في داخلهم بسرّ معين يظهر مع توالي الأحداث، وبعضهم يظهر إلى العلن خلاف ما يبطن.
المسلسل من إخراج محمد القفاص، بطولة: سعاد عبد الله، محمد المنصور، خالد أمين، إلهام الفضالة، مشاري البلام، خالد البريكي، حمد العماني، شجون الهاجري، لمياء طارق، مرام، شوق، فاطمة الصفي ومجموعة من النجوم.
كان لافتاً الدور الذي أداه الفنان داود حسين في مسلسله «كريمو»، إذ تحدث فيه بلغة إيرانية طليقة وجسد شخصية كريمو، شاب إيراني يعيش مع أخته الكويتية وأبنائها في بيت واحد، وعندما يكبر الأبناء يرفضون بقاءه في بيت والدهم المتوفى فيدور صراع بينه وبينهم، وتتوالى الأحداث في إطار من الكوميديا والدراما الواقعية.
يناقش المسلسل مشكلة اجتماعية أخرى متمثلة بالنساء الإيرانيات المتزوجات من رجال كويتيين ومصير أبنائهن، وهو فرصة جيدة لإثراء أرشيف الفنان داود حسين عبر تلك الشخصية الواقعية الكوميدية.
وفي ما يلي نبذة من الأعمال الدرامية المحلية والخليجية المقدمة في 2010:
«أميمة في دار الأيتام»
تأليف هبة مشاري حمادة، إخراج منير الزعبي، بطولة: هدى حسين، إلهام الفضالة، طيف، شجون الهاجري، لمياء طارق، شوق، فاطمة الصفي، بثينة الرئيسي، ومجموعة من النجوم.
يتميّز المسلسل بتصاعد أحداثه منذ اللحظة الأولى بشكل مستفزّ، عندما تُسرق سيارة أميمة وتكون طفلتها أمل في داخلها، فيقع السارق في حيرة من أمره فهل يعيدها أم يبقيها، ويقرر ألا يعيدها مخافة استجوابه، بعد ذلك تقفز الأحداث عشرين سنة إلى الأمام لنرى أثر حادثة السرقة تلك على أميمة التي كرّست نفسها لمعالجة القضايا الإنسانية وحوّلت طاقة حرمانها إلى عطاء غير محدود للمنكوبين وصولاً إلى دار اللقطاء، هكذا اكتشفت أعماق الفتيات المراهقات وإمكاناتهن الإبداعية وبفضلها يتعرف المشاهد إلى المنمنمات النسائية المسكوت عنها ضمن سقف أخلاقي مدروس ونمط حدثي يختزل الفكاهة والتراجيديا.
«شر النفوس 3»
تأليف نايف الراشد وإخراجه وإنتاجه، بطولة: مريم الصالح، نايف الراشد، انتصار الشراح، هند البلوشي، شيماء علي، ومجموعة من النجوم والفنانين الشباب.
تدور أحداث المسلسل حول أخطاء البشر وشرور النفس التي لا تنتهي عند حدّ السحر والشعوذة، بل تذهب إلى القتل والطمع والاستغلال. ينتهي الصراع بشخصيات معيّنة إلى مرض «الفوبيا» الناجم عن الأحداث الأليمة التي تعصف بها.
«هوامير الصحراء 2»
فكرة عبد الله العامر وإعداده، قصة عبد الله بن بخيت، بطولة 140 ممثلاً من أقطار عربية مختلفة من بينهم: عبد الله عامر، أحمد صالح، ميساء مغربي، مروى محمد، أحمد الصالح، أميرة محمد، سعيد قريش، علي السبع، محمد بخش، ماجد مطرب فواز، سعد خضر، مي عبد الله، سمير الناصر، مسك، زينة كرم، سمية أمغار، دارين حمزة، قحطان القحطان، يحيى ابراهيم، إيمان القصيبي، غزلان، المطرب السوري بشار درويش، جوانا كريم.
يُذكر أن الجزء الثاني من المسلسل لا علاقة له بالأول ويدور حول صراع بين أصحاب النفوذ والمال
«خيوط ملوّنة»
تأليف عبد العزيز الحشاش، إخراج منير الزعني، يشارك في البطولة إلى جانب عبد العزيز جاسم كلّ من: زهرة عرفات، هبة الدري، ناصر محمد، أسمهان توفيق، عبد الله عبد العزيز، هدية سعيد، نجوى، ناصر محمد، محمد أنور، فرج سعد، يوسف خليل، علي الغرير، علي ميرزا .
يسلّط المسلسل الضوء، من خلال خط درامي متميز، على الطبقات السفلى من المجتمع وكفاحها في ظل تسلط ذوي النفوذ، مبيناً أن الحياة عبارة عن خيوط ملونة من البشر، لكل واحد منهم لونه وفكره وتوجهاته وآراؤه ورؤيته للحياة، كما لكل واحد منهم أطباعه التي تميزه عن غيره. تتشابك هذه الخيوط لتشكّل لوحة معقّدة من الأحداث والقصص والحكايات.
«على موتها أغني»
تأليف حسين المهدي، إخراج البحريني علي العلي، بطولة مجموعة من نجوم الوطن العربي، في مقدمهم: منذر رياحنة (الأردن)، خالد أمين (الكويت)، فاطمة عبد الرحيم، وفاء مكي، زهرة الخرجي...
يتناول المسلسل قصة وافد عربي يعمل في توزيع الصحف اليومية يتعرف إلى فتاة خليجية تعيش ظروفاً قاسية على أثر انفصالها عن زوجها المسجون على ذمة قضية مخدرات.
«أيام الفرج»
تأليف عبد العزيز الحشاش، إخراج جمعان الرويعي، بطولة: الفنان القدير الراحل غانم الصالح، أسمهان توفيق، باسمة حمادة، باسم عبد الأمير، خالد أمين، مشاري البلام، خالد البريكي، مها محمد، فهد وطلال ومجموعة من نجوم الخليج.
تدور الأحداث حول أسرتين يجمعهما «فريج» واحد ويعيشان تفاصيل حياة الطبقة المتوسطة اليومية في المجتمعات الخليجية: أسرة ساير ذات الدخل الحكومي المحدود، تتألف من الأب ساير الذي فقد إحدى ذراعيه في ظروف غامضة تنكشف خلال الأحداث وأبنائه الأربعة الذين يحاولون تحسين أوضاعهم إما بالطموح والعمل الشريف أو بالوصولية والطرق الملتوية. أسرة لطيفة، وهي امرأة في الخمسينيات وابنتيها إحداهما طيبة وحنونة والأخرى متمردة تكره الحياة البسيطة التي تعيشها وتحلم بالثراء.
«متلف الروح»
إخراج أحمد المقلة، بطولة: غانم السليطي، هيفاء حسين، عبد المحسن النمر، زهرة عرفات، أحمد إيراج ومجموعة من نجوم الخليج.
يجسّد المسلسل صورة الحب العذري برومنسية قلما تتوافر في أيامنا هذه، كذلك علاقات الناس القائمة على الصدق والمحبة. يعتبر من الأعمال القليلة التي خرجت عن موضوع التداخل أو التفاعل الاجتماعي الغالب على الأعمال الخليجية والمحلية.
«أنين»
تأليف مها حميد، إخراج محمد دحام الشمري، بطولة: صلاح الملا، لطيفة المجرن، يعقوب عبد الله، بدرية أحمد، محمود بوشهري، عبد المحسن القفاص، فيصل العميري، وخالد العجيرب.
مسلسل اجتماعي يتناول العلاقة بين الرجل والمرأة وقصص الحب التي ينتهي بعضها بالفشل والبعض الآخر بالنجاح، ويتمحور حول أسرتي يعقوب وأخيه يوسف. ليعقوب ابنتان: آيه وسعاد ويعتقد أن خلفة البنات تجلب العار، أما يوسف الأخ الأصغر فهو رجل طيب له الكثير من البنين لكن وجودهم يتحوّل إلى نقمة. يطرح العمل قضية الحسد والغيرة وآثارهما المدمرة على الأسرة والمجتمع، وقضية ذوي الاحتياجات الخاصة ونظرة المجتمع إليهم.
أعمال كوميديّة خليجيّة
تراجعت الأعمال الكوميدية في 2010 من حيث الكم والنوع، وكانت الغلبة واضحة للدراما ولم يقدّم نجوم الكوميديا المعروفون أعمالاً يمكن وصفها بأنها بارزة أو لافتة.
قدم داود حسين عملاً يتراوح بين الكوميديا والدراما، في حين يعاني طارق العلي من قلة التواصل مع العامة لأن أعماله تناقش مشاكل كبيرة مثل: الفساد وسرقة المال العام ما يدفعه إلى اللجوء إلى شخصيات رمزية، وهذا أمر أثار انتقادات دائمة كون الجمهور يطلب السهولة في الطرح والتقديم.
مهما يكن يبقى العلي نجماً كوميدياً متفرداً وتحظى أعماله في غالبيتها بالنسبة الأعلى من المشاهدة في رمضان أو غيره من مواسم العام. ومن الأعمال الكوميدية المحلية والخليجية التي قدمت في 2010:
«طاش ما طاش 17»
يتناوب عليه ثلاثة مخرجين: محمد عايش (20 حلقة)، ويتقاسم سمير عارف وثامر الصيخان الحلقات العشر الباقية.
يتناول «طاش 17» كعادة حلقاته السابقة قضايا المجتمع السعودي، في إطار كوميدي وتثير حلقاته ضجة إعلامية وغضب رجال الدين كما هي الحال مع حلقة «تعدد الأزواج».
«زمان مرجان»
تأليف أيمن الحبيل، إخراج غازي الجبلي، إنتاج شركة «فروغي للإنتاج الفني»، بطولة: طارق العلي، جمال الردهان، منى شداد، وهيا الشعيبي.
يتحدث المسلسل عن الجرائم والمجرمين الذين يعيثون في العقول خداعاً وتخريباً ولعباً بالتجارة والسياسة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تتناول مشاكل الشعوب العربية.
«فص كلاص»
تدور قصة المسلسل حول شقيقين من ناحية الأب فحسب، هما طالب وعبد السلام، عاش كل منهما طفولته بعيداً عن الآخر، يلتقيان في خريف العمر بالصدفة ويجمعهما بيت واحد في فريج يمثل الكويت، لكل منهما طبيعته وشخصيته المختلفة، القاسم المشترك بينهما عدم وجود أهل إلى جانبهما.
مسرحيات كويتيّة
من أبرز المسرحيات التي قدمت في 2010:
«ليلى والذيبين»، مسرحية للأطفال، إخراج علي العلي، بطولة: هند البلوشي، يعقوب عبد الله، مرام، حمد العماني، ياسه، علي كاكولي، نواف العلي، علي المذن.
«عصابة عزوز»، مسرحية للأطفال: تأليف فهد العليوة، إخراج أسامة المزيعل، بطولة: محمود بوشهري، عبد الله بوشهري، صمود، حسين المهدي، فؤاد علي، محمد رمضان، ابراهيم دشتي، فرح، هيا عبد السلام، عبد العزيز الأسود، وشهد.
«المدينة الثلجية»، مسرحية للأطفال، إخراج محمد الحملي وبطولته، شارك في البطولة: أحلام حسن، زينة كرم، أحمد إيراج، بدر الشعيبي، عبد الله الخضر، عبد المحسن العمر، نورة العميري، زينة كرم.
«بخيت وبخيتــه»، تألـيـف أيمــن الحبيــل، إخـراج علي الحُـسينــي، بطولة: طارق العلي، شهاب حاجيّـه، أحمد الفـرج، جمال الردهــان، خالد العجيــرب، فهـد الـبنـاي، فرحان العلي، هيـا الشعيبـي، محمد باش، سوسـن الهـارون، هاني الطبـــاخ، سلطان الفــرج، سلطان العلي .
«ليلة رعب»، تأليف عبد العزيز المسلم وإخراجه، شارك في التأليف وكتابة الأشعار سامي العلي، بطولة: عبد العزيز المسلم، زهرة عرفات، هبة الدري، عبد الرحمن العقل، أمل عباس، عبد الله البدر، باسمة حمادة، بدور عبد الله، وعلي الفرحان.
«بيت المرحوم»، شاركت في المسرحية كوكبة من نجوم الكوميديا في الخليج والعالم العربي أبرزهم: النجم المصري حسن حسني إلى جانب عبد الله الشايع، محمد العجيمي، انتصار الشراح، عادل المسلم ومجموعة من النجوم الشابة.

http://www.aljareeda.com/aljarida/Ar...aspx?id=188448

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2010, 01:40 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,442
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

أعمال كثير جدا التي عرضت و لم ينجح منها سوى عمل او عملين

اين دور الرقابة و النقابة في الأعمال , اين الذي يلزمهم على جودة الأعمال , اين الذي يراقب الجودة في النصوص و الإخارج و التمثيل ؟! 3 أعمال فقط نجحت فنيا و جماهيريا (ايام الفرج , زوارة خميس , اميمة في دار الأيتام) رغم ان الأخير النص لم يخدمه كثيرا . و اكبر مثال على تدني الجودة في الأعمال مسلسل (البيت المسكون) بالأساس هذا لا يسمى بمسلسل لأن بصراحه هو (لعب اطفال) و الأفضل لي عدم التكلم عن هذا العمل بالذات

شكرا بحر الحب

 

 

__________________

 




كم اشتقنا لكم "بوصالح و بو حسين"

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2010, 09:42 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11408
تاريخ التسجيل: 21/09/2010
المشاركات: 162
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

رغم كل هذه المسلسلات ماعجبني سوى زوارة الخميس
رغم كل سقطاته وشطحاته الدراميه الا انه مسلسل به ثرثره نسائيه جميله ومشاعر انثويه غزيره
فقيليل من الكتاب من استطاع ان يكتب سيناريو نسائي حقيقي او عرف بما يفكر النساء او يشعرن فعلا
ومن اسخف ماقدم
اميمه في دار الايتام
كأنه مسلسل كرتون لدون ال6 سنوات حتى ان سنان او عدنان ولينا
يوجد به فكر وسيناريو وواقعيه اكثر فلا يحتوي سوى سذاجه يبدوا انها كتبته بيوم واحد او ربما ساعه واحده
طاش ماطاش انتهى من عدة سنوات وكل سنه يتبثوا افلاسهم اكثر
مسرحيات العيد
اشوف انه ممكن يطلق عليها اي مسمى سوى اسم مسرحيااااااااات
شكرا اخي بحر على الموضوع

 

 

نور فوق التنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2010, 11:18 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973

افتراضي

شكرا على الردود ..
يعيب صحافة اليوم المجاملة المملة في النقد .. فالفنانين كبار وصغار ليسوا فوق النقد

فالصحفي جامل حياة الفهد حول مسلسلها ( ليلة عيد ) والجميع يعلم انه من اسوء ما قدمته حياة طوال مشوارها وايجابياته لاشيء امام سلبياته

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2010..., مسلسلات, الأعمال, الكوميديّة, دراميّة, رقابي, زحام, في, ومبالغات, وتراجع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( مـــؤخرة حلــيمة بــولند الإصطناعية ) توقف برنامج " مسلسلات حليمة 2010 "! أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 93 30-09-2010 12:24 AM
المعوشرجي: مسلسل «إخوان مريم» من أهم الأعمال العربية لعام 2010 بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 13-08-2010 03:17 AM
تحويل الأفلام إلى مسلسلات .. ‬موضة الدراما في ‬2010 محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 09-01-2010 03:24 PM


الساعة الآن 01:02 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292