عضو شرف
العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,957
| اشفيه الابريج ؟؟ تبون تعرفون يلا .. اشفيه الابريج ؟؟ قعدو تشوفون يلا الابريق المكسور ( 1978 ) اذهب معكم هذا اليوم مع عمل من اجمل ماقدم على الشاشة الخليجية على مر تاريخها , معدن من معادن العصر الذهبي التي لم ولن تصدأ مهما طال الزمن , تحفة من تحف الفن التراثي الذي رسم وشكل زمن البساطة
وفي عرضه الاخير على قناة "فنون بلس" ومشاهدتي المستمرة له .. اثبت هذا العمل ان كثرة الاعادات والعرض لم تزده الا تألقاً وجمالاً اثناء متابعته
ومن بين كل مسلسلات التراث الجميلة في الماضي ,, لا انجذب لاعمال بقدر هذا .. ومسلسل الغرباء قراءة بسيطة :
قصة العمل بسيطة , وببساطة .. هي محاولات مستمرة من مجموعة لصوص ومرتزقة وقطاع طرق يحالون بشتى الطرق سرقة الذهب المخبأ في بيت تاجر الاقمشة "بوحمد" , والذي بدوره يريد الاستفادة من هذا الذهب لكي يعالج ابنه الاعمى "حمد" .
تكثر وتتعدد الوسائل والمحاولات في سرقة هذا الذهب , ولكن اغلبها ينحصر في التنكر والخدع الغير مباشرة .. وفي النهاية جميعها تبوء بالفشل
الشخصيات في هذا العمل قليلة جدا ,, عكس اغلب اعمال التراث حيث تكثر الشخصيات من جنود ومجاميع وابطال و...الخ , اما هنا فهي قليلة , وتدور في دائرتي الخير مطلق والشر مطلق , ولكل منهم ظرفه وصورته وتميزه عن غيره , اولى الشخصيات هي "بوحمد" التاجر العجوز المحب لابنه والساذج بنفس الوقت , حيث وقع في فخ اللصوص اكثر من مرة , ولديه ابن اعمى وهو "حمد" ورغم انه اعمـى , الا انه لم يكن بسذاجة والده , وهناك صديق العائلة "ايوب" او كما يلقبوه بـ "ايوب البطل" وهي من اكثر شخصيات العمل شهرة , وهو الذي تصدى كثيرا لمحاولات اللصوص وافشل مخططاتهم , وبنفس الوقت وقع ضحية لهم , وهناك ايضا "مسعود" الساذج والساذج كثيرا جدا , وهو خادم ايوب البطل , ورغم سذاجته الا انه ساعدهم وانقذهم كثيرا من حيث لايدري ,,, اما على الطرف الآخر وهو الشر المطلق , فهناك اللصوص , وقبل كل ذلك هناك حلقة وصل بين الطرفين , وهي تتمثل في شخصية "زهير" الذي يملك (القهوة) , حيث كان له الدور الكبير في نقل الاسرار لمساعدة اصدقائه اللصوص , وهما "علوان" و "ظافر" , فالاول يردد دائما لزمة علقت في اذهان الجميع وهي ( آنا .. آنا اللي آكل الذهب اكال .. همم ) , وهو العقل المدبر والمنفذ بنفس الوقت لكل مخططات السرقة , اما الثاني "ظافر" فكان اليد اليمنى لعلوان وكان دوره غالبا خلف الكواليس , وفي التخلص من "ايوب البطل" ان لزم الامر .
هي الشخصيات الرئيسية , وهي قليلة جدا , ولكنها شكلت خيوط القصة وتفاصيلها الاساسية , ولا ننسى وجود شخصيات ثانوية عديدة في العمل .. وكما هو معروف بأن هذه الاعمال التراثية القديمة كانت عبارة عن خطين , خط الشر وخط الخير ,, القوى الشريرة في هذا العمل كانت مختلفة عن غيره من الاعمال , فلم تكن متمثلة بحاكم او قائد او محتسب او شاهبندر او وزير او ..الخ , بل مجرد لصوص تائهين يعيشون في كهف ويحاولون سرقة الذهب لتحقيق الثراء , ومثل ما نجد الشخصيات الكبيرة السابقة بسلبياتها بيننا في هذا الزمن , نجد هذه الشخصيات الصغيرة صغار اللصوص بيننا وفي زمننا هذا ايضا , ولكنهم الاقل خطرا ,,, وفي الجانب الآخر قوى الخير لم تكن قوى محاربة متصدية لقوى الشر , لانها لاترى امامها قوى شر اساسا , فللتخفي وللتنكر دور هنا , فلذلك كانت "ساذجة" و"مغفلة" لانها خيرة وطيبة ...
الطرح الرمزي كان سمة مهمة في هذا العمل , وهو من ارقى الفنون الدرامية , فكان الابريق المكسور والغرباء ومدينة الرياح اعمال ذات طرح رمزي قلة من يتفهموه , وكلٍ يتفهمه حسب مايريد , وعلى الجانب الآخر كانت اعمال مثل جحا وعلاء الدين وعلى بابا وغيرها بعيدة نوعا ما عن هذا الطرح لانها قصص مباشرة وعالمية مشهورة تُقرأ وتُسمع وتُشاهد كثيرا .
كان ( الابريق المكسور ) البداية المباشرة لاعمال التراث الجميلة والسنوية , حيث بدأت منذ عام 1978 مع هذا العمل , واستمرت حتى عام 1990 مع مسلسل ( رحلة العجائب ) , وكل ماقدم بعد ذلك كانت مسلسلات مشوهة وتافهة اساءات لاعمال العصر الذهبي بشكل كبير جدا .
نعود الى الابريق المكسور , عمل مميز من كل النواحي .. من القصة البسيطة والجميلة , الى الاخراج البسيط واداء الممثلين , والديكور والازياء وهي النقطة المهمة بالعمل والتي ساهمت بجعل العمل (تحفة خالدة) عجز عنها منتجي ومخرجي هذه الايام , وبذلك كان ولازال الابريق المكسور احد اهم وافضل اعمال السبعينات بجانب درب الزلق والاقدار والى ابي وامي مع التحية . اداء الممثلين : خالد العبيد ... علون ... في دور من اقوى ما مثله , اداء للدور على اكمل وجه واسلوب متفرد ولزمة خُلدت لكل هذه السنوات محمد المنيع ... بوحمد ... الفنان الذي يضيف لكل عمل يشارك فيه , والكبير قدرا ومقاما محمد السريع ... زهير ... الفنان الصادق دائما بادائه , ملك من ملوك الاداء التلقائي الذين ندر وجودهم في هذا الزمن , رحمة الله عليه عبدالرحمن العقل ... أيوب البطل ... مبدع ذلك الزمان , ومن اوائل الادوار التي صعدت به الى القمة عبدالله الحبيل ... مسعود ... اهم خط كوميدي في العمل , وقدم دوره على اكمل وجه هو الآخر عبدالامام عبدالله ... ظافر ... من الفنانين الذين بدأو عاليا ونزلوا مع الزمن , من اهم وافضل ادواره منقذ السريع ... حمد ... رحلة فنان مميز بادائه , بدأت منذ ( الابريق المكسور ) , وانتهت مع ( صواري الليل )
ولاننسى الفنانة المميزة في ذلك الوقت والجميلة في حديثها وكلامهما .. فوزية المشعل
مخرج العمل هو ( عبدالرحمن الشايجي ) .. اخراج بسيط مناسب لتلك الفترة , زمن البساطة , وهو ذاته مخرج مسلسل ( مدينة الرياح ) اغنية المقدمة باقوه باقوه تراهم باقوه .. باقوه شنهو ؟ الابريج , باقوه شنهو ؟ الابريج من اروع ما مر على مسامعنا ... من اغاني المسلسلات القديمة مع تحيات / بحر الحب __________________
حياة الفهد قالت : غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما اما عبدالحسين عبدالرضا قال : الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس محمد المنصور : لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي خالد العبيد : غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها محمد جابر : صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام عبدالرحمن العقل : غانم الصالح هو عمري الفني كله احمد جوهر : غانم الصالح فارس وترجل عن جواده محمد السنعوسي : هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟ داود حسين : كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد عبداللطيف البناي : راح الابو و العم و الفن و الفنان عبدالعزيز الحداد : غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة زهرة الخرجي : افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح باسمة حمادة : نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني خالد أمين : استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح خالد البريكي : غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم وبحر الحب يقول : شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً |