شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) (https://forum.fnkuwait.com/f269)
-   -   اعتقال منال الشريف في الخبر ...هل الدين إكراه وقسر أم وصاية مجتمعية ؟! (https://forum.fnkuwait.com/t18282)

نوره عبدالرحمن "سما" 28-05-2011 12:29 PM

للدكتور عيسى الغيث

http://www.al-madina.com/files/image...2813747013.jpg

منشأ المقال

اطلعت يوم الجمعة الماضية على تعقيب منشور بجوار هذه الزاوية بقلم الأخ خالد بن سعيد آل سالم، بعنوان: (من فضائل الصحوة الإسلامية وتقويمها)، وذلك تعقيباً على مقالي السابق بعنوان: (تساؤلات ما بعد الص حوة) المنشور في هذه الزاوية يوم الجمعة 11/5/1432هـ، وقد سرني الأسلوب الجميل والأدب الكريم في كتابته والذي يجب أن يسود في حواراتنا، وبهذه الروح السامية نحقق الرقي في سجالاتنا نحو المزيد من الفائدة للمتحاورين والقراء، وجل ما ذكره من إيراد لإيجابيات الصحوة فمحل تسليم، ولكن لا يعني أننا حين ننقد السلبيات بأننا نتجاهل الإيجابيات، كما أن التسليم بالإيجابيات لا يعني التغاضي عن السلبيات لإصلاحها، مع أنه من الظلم أن نجير كل هذه الأمور لصالح الصحوة، وكأن آباءنا وأجدادنا فضلاً عن المعاصرين لم يكونوا كذلك ولم يقوموا بذلك إلا بعد أن جاءت الصحوة فنسب كل خير إليها وبرأت من كل نقيصة، حتى بلغنا حد الحساسية من نقدها، مع أن المخلص الأمين يفرح بمن يدله على الخير وينصحه فيه، ولذا فلسنا في مقام (التقييم) حتى نورد الإيجابيات والسلبيات معاً، وإنما في مقام (التقويم) ولا يُقوَّم إلا المعوج.

(2)
تركيا أنموذجاً
وكمثال على صحة نقدي الموضوعي البناء فقد ذكر أخي الكاتب مثالاً جميلاً للاحتذاء وهو عن (تركيا)، وهذا بحد ذاته ما أردت الوصول إليه، حيث ذكرت تركيا بالاسم في كثير من مقالاتي مع ماليزيا كنموذجين إسلاميين للذَين نريد الاستفادة منهما، وهو ما نرى اليوم السير عكس اتجاههما، ويكفي ما مضى من أعمارنا في أخطاء نكررها، ثم بعد فترة من الزمن نغير آراءنا بعد فوات القافلة، مع اعتقادي أن الطرح في مقالي كان معتدلاً بخلاف ما يوحي إليه التعقيب، ومن العدل الذي أشار إليه الكاتب أن نقول كل الحقيقة فضلاً عن بعضها، ولكننا في بيئة فكرية تستعصي على النقد البناء في حين أنها تمارس النقد الهدام بل والاعتداء على مصالح البلاد وحقوق العباد، وهذا من انتكاس الفطر، ولذا فأتحفظ على ما قاله الكاتب حسب فهمه حيث زعم بأن نقدي وكأنه توصيف للصحوة على أنها (كومة منتنة من الأخطاء الفادحة)، وهذا ما لم يحصل، فأنا لا أعتبر الصحوة (كومة منتنة) ولكن أعتبر أن لها (أخطاء فادحة)، وقد ذكرت شيئاً من ذلك فلم تحتمله بعض النفوس فكيف لو زدت الأمر بلا تطفيف فماذا إذن سيكون الفهم، وحسبي أن هناك العشرات من كبار العلماء والمفكرين الإسلاميين سبقوني بنقد الصحوة، وذلك كالدكتور يوسف القرضاوي والدكتور عبدالكريم بكار، ولا يمكن لأحد أن يزايد عليهما، وغيرهما كثير.

(3)

قيادة المرأة مثالاً
ولعل القضية الراهنة اليوم في مسألة حكم قيادة المرأة للسيارة يعطينا نموذجاً على ارتباك الصحوة وتخبطها تجاه قضية عادية ولها رصيد من الحقوق الشرعية، ولكن الواقع هو تعاملها مع هذا الملف بشكل مطلق وعام ومجمل بلا تقييد ولا تخصيص ولا تفصيل، وهذا دليل على أن الصحوة لا تزال تكرر أخطاءها، وحينما كتبت مقالاً بعنوان: (بل الاستبداد الديني أولاً) وجدت من امتعض منه وكأن الصحوة وكوادرها بريئين من ذلك، مع أنهم يستبدون وبما لا يملكون، وهو حق الله القائم على المسامحة والعدل والحرية والكرامة.

(4)
تأملات فقهية
لاحظ المعادلة التالية واستفت قلبك:
النموذج الأول:
منع قيادة المرأة للسيارة بهذا الشكل العام والمطلق فيه مفاسد (واقعة)، أي من فقه (الواقع) المشاهد، وذلك مثل اختلاء السائق بالنساء في المنازل والسيارات، وفيه منكرات كبيرة من السائقين الخصوصيين والعموميين، وشاهدناها وشهدت عليها الهيئة، وفي منع قيادة المرأة المستوفية للشروط والمنتفية الموانع تفويت لمصالح وجلب لمفاسد.

النموذج الثاني:
السماح للمرأة بقيادة السيارة (ربما) فيه مفاسد (متوقعة)، أي من فقه (التوقع) القابل للوقوع وعدم الوقوع.

وهنا سؤالان:
1- هل نستمر على منكر (واقع) دفعاً لمنكر (متوقع) وقد لا يقع؟.
2- هل نجزم بأن مفاسد القيادة أكثر من مصالحها قبل أن نجرب؟.
إذن: فلنجرب القيادة في مدينة واحدة وبضوابط مقننة، وحينئذ سنعرف الحق:
فإن كانت المفاسد للقيادة أرجح فنحن مع المحرمين.
وإن كانت المصالح للقيادة أرجح فنحن مع المبيحين.
مع ملاحظة: أنه لا يجوز تحريم القيادة على المرأة المستوفية للضوابط بسبب وجود امرأة تقود غير مستوفية لذلك.
فبالله عليهم: كيف انتكست الفطرة عند بعض الناس فصار المنكر معروفاً والمعروف منكراً؟!.


http://www.al-madina.com/node/306034

بين الجدي وسهيل 29-05-2011 12:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره عبدالرحمن "سما" (المشاركة 143503)
أنت رائع يا أخي بين الجدي وسهيل و الخبر مفرح ،ورائع جدا :)
أشكرك حقيقة على هذا الخبر

وأنا كلي إيقانا متأكدة بأنه سيصفح عنها لأن قادتنا بحق طيبون ومواقفهم في وصنائع الجود كثيرة هي خير من تشهد لهم حفظهم الله
(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )
مالفائدة من الفوضى ؟!
ولا شيء يأتي بالقوة إنما الإصلاح تدريجي الدائم بدءا بتغيير بالقيم والمبادئ والمعتقدات أي بالاقتناع
وهنا التنمية وهنا نأسس جذور التغيير ......و لنعلم أن ما يأتي سريعا يذهب سريعا
( ليس الشديد بالصرعة )

أخي وجدت حول هذا الموضوع إضاءات جميلة للدكتور عيسى الغيث
تجدها على هذا الرابط ، وسأضعها كذلك في مشاركة مستقلة وحتى يتمكن الجميع من الاطلاع عليها
http://www.al-madina.com/node/306034

العفو وأنا كذلك أشكرك وأشكر كل من تفاعل مع الموضوع من الأعضاء00

بين الجدي وسهيل 29-05-2011 01:02 AM

أتمنى أن نجرب
مع شكري وتقديري لك أستاذة/نورة وأتمنى أن يصل معناه لعقول الناس0

الأنين 29-05-2011 03:56 AM

يعني المرأة مارح تغلط الا اذا ساقت سيارة
وغريب امر هالدولة حارمين المرأه من السواقة من باب الخوف عليها لكن بنفس الوقت ابدا مايهمهم اذا كانت الوسيلة الوحيدة عندها هو استقدام سائق وتكون فيه خلوه وفتن بمفهومهم
يعني هم يتكلمون عن صون المرأة من جميع النواحي طيب ليه يركزون على زوايا دون غيرها

ولا كل الدول العربية والخليجية غلط والسعودية هي اللي صح بمنع المرأه من السواقه
كلام مايدخل المخ

شاكرة لج نورة

نوره عبدالرحمن "سما" 29-05-2011 01:37 PM

بين الجدي وسهيل وأختي الأنين بحق أسعدت بمداخلاتكم وإضافتكم القيمة و الرائعة ،
أسعدت بكم جميعا أخوتي


والحل ليس بالاستعجال ،وإن من الحكمة وضع الشيء في موضعه الطبيعي
والوضع إن لم نجد له حلولا فسيتفاقم سوءا ،والحلول الناجحة تدريجية ،
وسنة الحياة التغيير ،العمر يتبدل ، الليل والنهار ، الناس الذي كانوا موجودين بالأمس ليسوا هم اليوم ..
"وإن في ذلك لآيات لقوم يعقلون " الإسلام لا يمنع إنما ينظم الأمر ، بحيث يضمن السلامة والسعادة للجميع ( لا ضرر ولا ضرار)

بين الجدي وسهيل 29-05-2011 03:12 PM

من فوائد سواقتها نفففففففففتتك من سالفة (ودني00جبني)0

نوره عبدالرحمن "سما" 29-05-2011 03:57 PM

صحيح:)

خذ وخل 02-06-2011 11:10 PM

مشاركة مخالفة ... الادارة

نوره عبدالرحمن "سما" 03-06-2011 09:10 AM

أتمنى من الأخوة الأعضاء الأكارم التريث وعدم الاستعجال في الرد ومراجعة الردود السابقة ، وعدم الانحراف عن مسار الموضوع الأساسي


فهي مبينة على بعض ، البحث عن حلول تدريجية ،وكما أسلفنا مع الأخوة في ردود سابقة .. الوضع الآن لا يسمح للترحيب بهذه القضية بالطبع فهي شائكة لأنها تضخمت ولم تحسم من قبل ، وهل هذه القضية .. يأخذها البعض من الدين هل الدين قسر وإكراه أم وصاية مجتمعية ؟


الساعة الآن 08:17 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292