شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الرؤيا المستقــبليـة في المسرح غَابت أم غُيبت !!!!
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2011, 07:44 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر

افتراضي الرؤيا المستقــبليـة في المسرح غَابت أم غُيبت !!!!


سأدخل مباشرة في الموضوع / ( الرؤيا المستقبلية في المسرح)


ومن هنا نبدأ ..

كل حقبة زمنية , تتطلب رؤيا خاصة , تواكب تلك الفترة, ففي حقبة الستينات مثلاً نجد عشت وشفت , وبعدها , بني صامت , بيت العز , ثم ممثل الشعب , دقت الساعه , ثم حامي الديار .. الخ

ما أريد أن أصل له

في الفترة الزمنية الحالية 2011/2012 ..

هل مازلنا نحتاج لمثل تلك الرؤيا العميقة التي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع مستوى الوعي المستقبلي لدى افراد المجتمع فالفن رسالة بالأضافة الى انها جعلت المسرح أكثر قيمة وأهمية ومتابعة ؟

وهل حقاً ان هناك , تكميم افواه, وتقيد للحريات,وقلة دعم , يمنع ظهور مثل تلك الرؤى والاعمال في الفترة الزمنية الحالية ؟ أم هناك عوامل آخرى؟ومن المتسبب برأيك أن كان جوابك نعم وان كان جوابك لا فلماذا لانشاهد هذه الأعمال القيمة ؟

 

 

__________________

 


الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 01:48 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

للرفع ..

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 02:07 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ذيب الإمارات
 
 العــضوية: 2795
تاريخ التسجيل: 10/04/2009
المشاركات: 731

افتراضي

المسرح ميت على يد النجوم الحاليين فكل واحد منهم يقدم فن آخر يسمى ستاند أب كوميدي ويستند على شخصيات ليسمي ما يقدمه مسرحية ..
كممت الأفواه و قيدت الأفواه ورضى العمالقة بذلك ثم خملوا ولا يودون العودة أو لا يدرون حتى ان كانت الحريات تحررت أم لا
لا توجد حركة من أي فنان تجاه المسرح في الكويت ,, فلا يعلمون إذا حررت الحريات أم مازالت مقيدة و يستمرون في اطلاق الحجج المستمرة في عدم وجود مسرح و عدم وجود نص وغيره وغيره من الكلام الفاضي الذي يدل على انهم مكتفين ماديا ولا يودون التعب والشقا لنفسهم
أستثني مسرحية حيال بو طير للفنان سعد الفرج ومدى نجاحها وقبولها لدى الناس في المكان التي عرضت فيه .. لأننا سمعنا أنها كانت من المسرحيات الرائعة والجميلة وكانت عودة موفقة لـ سعد الفرج ..
لكني أشك في بعض الأحيان ان الجمهور أصبح لا يطوق هذه الأعمال ( سيف العرب + دقت الساعه + حامي الديار ... الخ ) ويقول مثالية طاغية و أصبح مفهموم المسرح لديه للضحك فقط و في نظره مسرحية من مسرحيات طارق العلي أفضل عن تاريخ المسرح في الكويت كله ..
أنا لا أتكلم من فراغ بل من آراء ناس
فالسببين في موضوعك وهذا الثالث ^^

 

 

__________________

 


ذيب الإمارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 07:51 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الإمارات مشاهدة المشاركة
المسرح ميت على يد النجوم الحاليين فكل واحد منهم يقدم فن آخر يسمى ستاند أب كوميدي ويستند على شخصيات ليسمي ما يقدمه مسرحية ..
كممت الأفواه و قيدت الأفواه ورضى العمالقة بذلك ثم خملوا ولا يودون العودة أو لا يدرون حتى ان كانت الحريات تحررت أم لا
لا توجد حركة من أي فنان تجاه المسرح في الكويت ,, فلا يعلمون إذا حررت الحريات أم مازالت مقيدة و يستمرون في اطلاق الحجج المستمرة في عدم وجود مسرح و عدم وجود نص وغيره وغيره من الكلام الفاضي الذي يدل على انهم مكتفين ماديا ولا يودون التعب والشقا لنفسهم
أستثني مسرحية حيال بو طير للفنان سعد الفرج ومدى نجاحها وقبولها لدى الناس في المكان التي عرضت فيه .. لأننا سمعنا أنها كانت من المسرحيات الرائعة والجميلة وكانت عودة موفقة لـ سعد الفرج ..
لكني أشك في بعض الأحيان ان الجمهور أصبح لا يطوق هذه الأعمال ( سيف العرب + دقت الساعه + حامي الديار ... الخ ) ويقول مثالية طاغية و أصبح مفهموم المسرح لديه للضحك فقط و في نظره مسرحية من مسرحيات طارق العلي أفضل عن تاريخ المسرح في الكويت كله ..
أنا لا أتكلم من فراغ بل من آراء ناس
فالسببين في موضوعك وهذا الثالث ^^
مرحبا الساع , ومنور بحضورك , ويبدو انك الأشجع بين المشاهدين للموضوع


وأود أن أسألك ما رأيك بالرؤيا المستقبلية ( التنبؤ) التي تميزت في تلك الفترة

كما يقول سعد الفرج في مسرحية حامي الديار (الكويت بتصير كلها قطارت الى الخ ) + مسرحية دقت الساعة عندما تنبؤا بمشاكل الطائفية ؟ هل مازلنا نحتاج لمثل تلك الرؤيا ؟ في الفترة الزمنية الحالية ؟؟

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 09:02 PM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,439
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

دائما ما تكون مواضيعك رائعة و ذكية ..

موضوع المسرح موضوع كبير جدا و قديم , غَابت أم غُيبت ... الأولى متعلقة في الثانية ,
فبعد ما تم إجبار اهل المسرح على تسطيح أعمالهم و تخفيض كمية الإنتقاد و مثل ما
قلت "تكميم أفواه وتقيد للحريات" و محاربة رواد المسرح و عدم دعمهم أوصل المسرح
إلى هذا المستوى من السطحية و السخافة لتغيب او يغيب هذا الفكر و الرؤى .

مثل ما تفضلت المسرح سابقا كان قوي و يمتلك رؤى كبيرة و عميقة جدا لمستقبل الكويت
القريب و البعيد كانت هناك أستنتاجات خطيرة و تحاليل حقيقية , كانت هناك أنتقادات حادة
و كان المسرح يسبب حرج .. و كل هذا الكلام من مشاهدتي للمسرحيات و حتى الاخبار القديمة
و مقابلات الفنانين نفسهم , مسرحية هذا سيفو كانت احد الضحايا , مسرحيات مثل ممثل الشعب
و حامي الديار مازالت تحافظ على قيمتها و السبب أن النص الذي يقدم هو شيء كبير و عميق .

الرؤية العميقة و الفكر الكبير لم يكن محصور على المسرحيات السياسية فحتى المسرحيات الاخرى
كانت لا تخلو من هذه الامور التي لها قيمتها ووزنها و كانت الأمور الإجتماعية تعالج بشكل قوي .

 

 

__________________

 




كم اشتقنا لكم "بوصالح و بو حسين"

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 05:17 AM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل مشاهدة المشاركة
دائما ما تكون مواضيعك رائعة و ذكية ..


موضوع المسرح موضوع كبير جدا و قديم , غَابت أم غُيبت ... الأولى متعلقة في الثانية ,
فبعد ما تم إجبار اهل المسرح على تسطيح أعمالهم و تخفيض كمية الإنتقاد و مثل ما
قلت "تكميم أفواه وتقيد للحريات" و محاربة رواد المسرح و عدم دعمهم أوصل المسرح
إلى هذا المستوى من السطحية و السخافة لتغيب او يغيب هذا الفكر و الرؤى .

مثل ما تفضلت المسرح سابقا كان قوي و يمتلك رؤى كبيرة و عميقة جدا لمستقبل الكويت
القريب و البعيد كانت هناك أستنتاجات خطيرة و تحاليل حقيقية , كانت هناك أنتقادات حادة
و كان المسرح يسبب حرج .. و كل هذا الكلام من مشاهدتي للمسرحيات و حتى الاخبار القديمة
و مقابلات الفنانين نفسهم , مسرحية هذا سيفو كانت احد الضحايا , مسرحيات مثل ممثل الشعب
و حامي الديار مازالت تحافظ على قيمتها و السبب أن النص الذي يقدم هو شيء كبير و عميق .

الرؤية العميقة و الفكر الكبير لم يكن محصور على المسرحيات السياسية فحتى المسرحيات الاخرى

كانت لا تخلو من هذه الامور التي لها قيمتها ووزنها و كانت الأمور الإجتماعية تعالج بشكل قوي .
صحيح ...

نرى قلة أدب و إبتذال مسرح طارق العلي و لكن ليس هناك أي ردع أو تقييد , نرى الحرية مطلقة
و التفنن في الإيحائات الجنسية , لأن ببساطة مسرح النفيسي و الفرج يفضحهم و يعرضهم للإحراج !!




مرحبا الساع , منور بحضورك , يعجبني تحليلك و منطقي جداً , ووضعت يدك على نقاط هامة جداً



ولكن ..

هل يعني ان في السابق بعد ظهور حامي الديار ودقت الساعة انه كان هناك دعم وحرية لتلك الاعمال , ثم بعد الطرح القوي الجريء تم منع هذا الأمر ؟ وهل تؤمن ان المسرح الذي يحوي رؤيا مستقبلية قد انتهى للابد ؟

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 01:05 PM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية sara.kbz
 
 العــضوية: 13280
تاريخ التسجيل: 25/05/2011
الدولة: الكويت
المشاركات: 153
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
ولكن ..

هل يعني ان في السابق بعد ظهور حامي الديار ودقت الساعة انه كان هناك دعم وحرية لتلك الاعمال , ثم بعد الطرح القوي الجريء تم منع هذا الأمر ؟ وهل تؤمن ان المسرح الذي يحوي رؤيا مستقبلية قد انتهى للابد ؟

في لقاء أجرت الصحف مع احد فناني الجيل القديم - ولا يحضرني اسمه حاليا - :

" لو جئنا بنص مسرجية حامي الديار وقدمناه للرقابة في الوقت الحالي .. لما أجازوه .. ومنعت المسرحية !! "

وردا على سؤالك ( هل انتهى عهد الرؤية المستقبلية في المسرح ؟ )

كلا .. فالمستبقل ليس سياسيا فقط !! بل هناك جوانب عديدة يمكن التطرق اليها بعيدا عن السياسة ..

هناك عناصر اذا وجدت تحل مشكلة المسرح بشكل عام :

1. المسرح الخاص .. فاذا كانت الحكومة عاجزة عن تحقيق مطالب اهل الفن لبناء المسارح , لما لا يعمل اهل الفن بأنفسهم لتحقيق ذلك ..

2. النص المناسب ..
كما قلت المستقبل لا يتعلق بالسياسة فقط .. نحن فقط بحاجة الى كاتب ذكي وفكرة ذكية

3. مخرج محترف ..
المخرج سليمان البسام .. اخذ طاقم مسرحية ( حيال بو طير ) وطار بهم الى بيروت لعرضها هناك ..

شخصيا لا اعرف السبب الحقيقي لعدم عرضها في الكويت .. لكني اعتقد انه السبب المعروف ( الرقابة )

وهذه خطوة ايجابية للمسرح .. جولة عرض المسرحيات خارج الكويت .. على الرغم من ان الفكرة تسبب الضيق والالم ..

الوقت .. هو ما يحتاجه المسرح الكويتي ليستعيد عافيته .. اذا طبقت هذه الخطوات ..

ربما يتطلب الموضوع بعض المجازفات .. لكن لما لا !!

 

 

sara.kbz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2011, 07:38 PM   #8 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية قلم صحفي
 
 العــضوية: 12812
تاريخ التسجيل: 25/01/2011
المشاركات: 186
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara.kbz مشاهدة المشاركة
اذا كانت الحكومة عاجزة عن تحقيق مطالب اهل الفن لبناء المسارح , لما لا يعمل اهل الفن بأنفسهم لتحقيق ذلك ..
أتذكر بهذا الخصوص لقاء للفنان العملاق عبدالحسين عبدالرضا في برنامج ( ديوان الوشيحي ) الذي كان يُعرض على شاشة قناة الشاهد الفضائية

يقول أبو عدنان من ضمن لقائه أنه طلب من الحكومة إعطائه رخصة من أجل بناء مسرح على حسابه الخاص
و قال أيضاً أنه من أجل هذا المشروع قام بشراء أرض في سلوى تُقدر مساحتها بـ 3 الآلاف متر

لكن الحكومة في الأخير تهربت من تلبية طلب عبدالحسين و تحججت بأن المنطقة ( سكنية )
الأمر الذي دعا أبو عدنان إلى الإستغراب قائلاً : كيف يقولون ذلك , و المنطقة مليئة بالمدراس و مشاريع الإيجار .


ما ذكره عبدالحسين في هذا اللقاء يُثبت بأن الحكومة تُحارب المسرح السياسي بكل ما اؤتيت من قوة
و كما ذكرت آنفاً فأنني مقتنع تماماً بأن الحكومة هي من تدعم وضع المسرح الحالي , و ذلك من أجل إلهاء الناس و صرف أنظارهم عن المسرح السياسي

 

 

قلم صحفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 06:45 AM   #9 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صحفي مشاهدة المشاركة

أتذكر بهذا الخصوص لقاء للفنان العملاق عبدالحسين عبدالرضا في برنامج ( ديوان الوشيحي ) الذي كان يُعرض على شاشة قناة الشاهد الفضائية

يقول أبو عدنان من ضمن لقائه أنه طلب من الحكومة إعطائه رخصة من أجل بناء مسرح على حسابه الخاص
و قال أيضاً أنه من أجل هذا المشروع قام بشراء أرض في سلوى تُقدر مساحتها بـ 3 الآلاف متر

لكن الحكومة في الأخير تهربت من تلبية طلب عبدالحسين و تحججت بأن المنطقة ( سكنية )
الأمر الذي دعا أبو عدنان إلى الإستغراب قائلاً : كيف يقولون ذلك , و المنطقة مليئة بالمدراس و مشاريع الإيجار .


ما ذكره عبدالحسين في هذا اللقاء يُثبت بأن الحكومة تُحارب المسرح السياسي بكل ما اؤتيت من قوة

و كما ذكرت آنفاً فأنني مقتنع تماماً بأن الحكومة هي من تدعم وضع المسرح الحالي , و ذلك من أجل إلهاء الناس و صرف أنظارهم عن المسرح السياسي

نعم هذا صحيح 100 %

والدليل أن النصوص التي يقدمها فناني المسرح الحاليين للرقابة تختلف تماما مع مضمون

مايقدموه على الخشبة , وسط رضا تام وسكوت من الرقابة

وكما قال شعبان عباس تحجز لهم الصفوف الامامية والتذاكر المجانية " والامور ماشية "

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير الإعلام السعودي ( المسرح السعودي يتطور.. وفكرة الأكاديميات الفنية يجب أن تدرس بجدية ) / " المسرح ميت يا وزير " !! أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 06-06-2011 09:41 PM
حال المسرح القدير الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 11-05-2011 12:37 AM
بدرية أحمد رئيسة عصابة جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 22-06-2010 12:07 AM
نبذة عن عبقري المسرح المصري [ محمد صبحي ] بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 11-03-2010 07:26 PM
سامر المصري السفير الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 08-01-2009 11:22 PM


الساعة الآن 09:48 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292