شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الجليب Vs الشريب بزة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2011, 03:31 AM   #1 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي الجليب Vs الشريب بزة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً أحييكم في موضوعي الأول في هذا المنتدى العظيم بأعضائه

كلنا نتذكر مسلسل الشريب بزة ( إنتاج عام 2002م)



بمشاهدتي للحلقات السابقة من مسلسل الجليب ( إنتاج 2011م)



اكتشفت أن المسلسلين يحملان نفس الفكرة أو الحبكة الدرامية، ففي الشريب بزة قامت حياة الفهد بإلقاء محمد الشعيبي في الجليب لدواع انتقامية، وكذلك في مسلسل الجليب يقوم أحمد بإلقاء سعد في الجليب لدواع انتقامية كذلك، وكلا المسلسلين من تأليف الفنانة حياة الفهد، إلا أن الاختلاف بينهما أن الشريب بزة عمل كوميدي والجليب عمل تراجيدي .

حتى من ناحية التخيّل، في الشريب بزة كانت تتخيل طيف ابن زوجها الذي كان حقيقياً، وأحمد وفهد الآن يتخيلان طيف سعد .

إلا أننا نجهل ما ستؤول إليه النهاية، فنهاية الشريب بزة كشفت أنه تم إنقاذ الابن وإخراجه، أما الجليب فنجهل حتى الآن ما إذا كان سعد حياً أو ميتاً

أترك لكم التوقع

 

 

__________________

 


بالنقد البنّاء ندفع عجلة الفن نحو التطوّر

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 03:45 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الصراحة
 
 العــضوية: 13022
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المشاركات: 926
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اتوقع الغير متوقع

 

 

الصراحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 03:50 AM   #3 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصراحة مشاهدة المشاركة
اتوقع الغير متوقع
شكراً لك أخي على المرور

هناك توقعان بالنسبة لي لا ثالث لهما، ولا أستطيع أن أضع نسبة ترجح أحدهما على الآخر :

1- إما أن يكون سعد حياً .

2- وإما أن يكون سعد قد فارق الحياة، وستعترف ميثة بعد أن تفيق من صدمتها على أبني عمها، فيقوم العم أبو ميثة بقتل أحمد أو قتل كليهما بالمسدس الذي أشاروا له في الحلقات الأولى

ولكنني لا أعلم ما هي وجهة نظر الآخرين في المسلسل

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 04:14 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13953
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المشاركات: 6
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

بصراحه يوجد تشابه لكن بالجليب في جديه اكثر وبصراحه حياة الفهد ابدعت في اختيارها للمخرج وللقصه لأنه طريقة الأخراج الأبداعيه لازم تستغل في مشاهد رعب واثاره وانا اتوقع ان سعد مات وروحه في بيت احمد وشكراوبالنهايه ماعجبني غير الجليب وجفنات العنب بصراحه

 

 

خذني لك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 04:29 AM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي

كل كاتب اي كان يكرر فكرة من افكاره في اي عمل جديد يقدمه .. والذكي هو الذي لا يشعرنا بالتكرار
صحيح ان هناك تشابه بين العملين في هذا الخط , لكن ما انتبهت عليه الا من خلال موضوعك ..
وبالنهاية كل عمل له خط مختلف عن الآخر

للامانة مسلسل ( الجليب ) على سيئاته .. الا انه افضل عمل لحياة الفهد من بعد فشلها في خمس مسلسلات متتالية
ولكن الفكرة العامة لم تقدم بالشكل المطلوب لان للتمطيط والملل دور في العمل وساهم فيه بقوة ..

عموما اصبحت مؤمن بقاعدة او مقولة او فكرة او اي كان ....
وهي ان الممثل يمثل في كل وقت , لكن الكاتب لا يكتب في كل وقت .. لأن افكاره ليست لكل وقت

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 04:34 AM   #6 (permalink)
عضو الشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية >< ساره ><
 
 العــضوية: 10522
تاريخ التسجيل: 07/08/2010
المشاركات: 640

افتراضي

عادي اخوي ترا الكاتب بالنهاية إنسان ووارد يكرر افكاره "غير متعمّد" طبعاً !!
اهم شي مايكون التكرار بحذافيره ،، أو يكرر السيناريو هني نقول متعمّد :/

 

 

>< ساره >< غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 05:02 AM   #7 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خذني لك مشاهدة المشاركة
بصراحه يوجد تشابه لكن بالجليب في جديه اكثر وبصراحه حياة الفهد ابدعت في اختيارها للمخرج وللقصه لأنه طريقة الأخراج الأبداعيه لازم تستغل في مشاهد رعب واثاره وانا اتوقع ان سعد مات وروحه في بيت احمد وشكراوبالنهايه ماعجبني غير الجليب وجفنات العنب بصراحه
لقد ذكرتُ في الموضوع أن الفرق لحد الآن أن الشريب بزة بصبغة كوميدية والجليب بصبغة تراجيدية، وأنا لا أتحدث عن ناحية إخراجية بقدر ما أتحدث عن قصة، وخصوصاً أنها لنفس الكاتبة

شكراً على المرور

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 05:08 AM   #8 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
كل كاتب اي كان يكرر فكرة من افكاره في اي عمل جديد يقدمه .. والذكي هو الذي لا يشعرنا بالتكرار
صحيح ان هناك تشابه بين العملين في هذا الخط , لكن ما انتبهت عليه الا من خلال موضوعك ..
وبالنهاية كل عمل له خط مختلف عن الآخر

للامانة مسلسل ( الجليب ) على سيئاته .. الا انه افضل عمل لحياة الفهد من بعد فشلها في خمس مسلسلات متتالية
ولكن الفكرة العامة لم تقدم بالشكل المطلوب لان للتمطيط والملل دور في العمل وساهم فيه بقوة ..

عموما اصبحت مؤمن بقاعدة او مقولة او فكرة او اي كان ....
وهي ان الممثل يمثل في كل وقت , لكن الكاتب لا يكتب في كل وقت .. لأن افكاره ليست لكل وقت
فكرة من أفكاره أو خط في عمل يختلف عن محور أساسي يُبنى العمل على أساسه

وبالنسبة إلى مسألة أن الكاتب لا يكتب في كل وقت، فحياة الفهد تقول أنها تعمل على نص الجليب منذ ثلاث سنوات، أي منذ عام 2008 م، ألا يمكنها في فترة 6 سنوات بدءاً من 2002م حتى 2008م أن تفكر بقصة لم تستهلكها من قبل أو على الأقل قامت بتجسيد قصة شبيهة لها خلال الثمانينات ؟!

منطقياً لا أستسيغ تكرار الفكرة أنه يتم رمي شخصية في الجليب بمسلسلين لنفس الفنان لدواعي انتقامية، وكما قلت بأن الاختلاف بالإضافة إلى الفرق بين الكوميديا والتراجيديا ربما يكون في النهاية ليس إلا

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 05:10 AM   #9 (permalink)
حرٌّ في نقدي
 
 العــضوية: 13945
تاريخ التسجيل: 23/08/2011
المشاركات: 51
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة >< ساره >< مشاهدة المشاركة
عادي اخوي ترا الكاتب بالنهاية إنسان ووارد يكرر افكاره "غير متعمّد" طبعاً !!



اهم شي مايكون التكرار بحذافيره ،، أو يكرر السيناريو هني نقول متعمّد :/
يكرر جمل .. يكرر حوارات .. يكرر شخصية أو اثنتين .. ولكن أن يكرر قصة بكاملها فهذا أمر لا يدخل العقل، إضافة أن الجليب جسد عدة شخصيات طرحها مسلسل الشريب بزة أصلاً، وهذا ما يزيد مقارنتنا بين المسلسلين

 

 

قلم ناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسل: الشريب بــزة (((منصور))) الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 08-01-2011 12:40 AM
طلب أغنية مقدمة المسلسل الشريب بزة أم ياسمين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 15-05-2010 12:12 AM
صوت للافضل برأيك لمسلسلين ..[ الشريب بزة ] أو [ الأخ صالحة ] سعودي وافتخر الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 02-08-2009 11:23 PM


الساعة الآن 05:58 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292