شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) > عبد العزيز المسلم :الفنان رهن بالتزام أخلاقي تجاه جمهوره
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-2011, 02:03 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13890
تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 238
الـجــنــس: أنثى

افتراضي عبد العزيز المسلم :الفنان رهن بالتزام أخلاقي تجاه جمهوره


يرى في نفسه شاباً ويعرف ما يريده الشباب
عبد العزيز المسلم لـ «الدار»: الفنان رهن بالتزام أخلاقي تجاه جمهوره




• الطاقات الشبابية ليست رياضية فقط بل فنية أيضا
• عاصرت أربعة أجيال فنية متعاقبة منهم الرعيل الأول
• ساهمت في تأسيس مسرح الشباب منذ أربعة وعشرين عاماً
• أكثر ما زرعه الوالد في داخلنا هو عدم الخوف والاتزان وعدم الكذب
• عانيت من متاعب صحية شديدة أثناء تصوير «العضيد»
• فيلم «زلزال شبرا» كان فرصة عظيمة أضاعها الفنان عادل إمام
ذهبت لمقابلة الفنان القدير عبد العزيز المسلم بوجه وعدت بغير الوجه الذي ذهبت به، ذهبت أحاوره كفنان كبير، لكنني تفوجئت بفنان ذي موسوعة علمية جعلتني أطوي أوراقي وأجلس متأملا في إنصات شديد لذلك الفيض العلمي والقدرة الفذة على التحليل، آسرني بهيبته ونزعته الدينية التي لا تغيب أبدا في كل لمحة وإيماءة منه، وأنت في حضرة ذلك الفنان غير التقليدي لابد أن تعيد ترتيب أوراقك وأفكارك واعتقاداتك فما تسمعه منه يجعلك تدرك حقا أن للفن رسالة ثمنها غال ونفيس تترك في النفس ثقافة وبعدا إنسانيا كان لذلك الفنان المتفرد
نصيب الأسد منها.
الفنان القدير والذي حازت مؤسسته الفنية على علامة الجودة العالمية 9001 في إدارة الإنتاج وهي العلامة التي تفردت شركته بالحصول عليها، طرقنا بابه في أدب مستأذنين بالدخول إلى عالمه ففتح لنا بابه وقلبه أيضا ولم يبخل علينا بمعلومة أو فكرة أو تفسير استعصى علينا إدراكه، وفي لقائنا الغني معه كان هذا الحوار:
• ما مدى تأثير الوالد الكاتب عبد الله المسلم على تكوينك الفني؟ وهل الفن يورث؟
- لو اعتمدت في ردي على الشكل العلمي فالباحث «ماكلوم» يقول أن الفن موهبة تورث ولكن يجب إثقال تلك الموهبة بالدراسة، وأنا في الأساس حاصل على ماجستير فلسفة فنون ودارس دراما وتأليف، والإنسان يتأثر بمن حوله ومن خلال إحتكاكي اليومي بوالدي الذي أسس عدة مسارح في الكويت وأسس الحركة الإذاعية في عدة دول خليجية وله أكثر من مائة وخمسين مسلسلا إذاعيا معظمها دينية وتراثية ومكتبته زاخرة منذ عام 1975 ووجودي بجواره جعلني أنهل من تلك الخبرة وذلك العلم فلقد كان يعاملنا ونحن صغار على أننا كبار لذا فبعد أن كبرنا كانت لدينا المقدرة أن نواصل نفس المسيرة بنفس الجرأة فأكثر ما زرعه الوالد في داخلنا هو عدم الخوف والاتزان وعدم الكذب وتلك كلها مقومات لأي شخص ناجح.
• قلت عن مسلسل «العضيد» انه تحد لقدراتك التمثيلية...لماذا «العضيد» تحديدا؟
لأنني قدمت دورين «توأم» في هذا العمل متشابهين الشكل متضاديي السلوك وهذا كان بمثابة تقديم مسلسلين في آن واحد وكان سببا في إرهاق شديد لي تطلب إجرائي عدة فحوصات طبية في لندن وأثناء تصويري كنت أعاني من متاعب شديدة في الكلى تطلبت إدخال إنبوب أو «هوز» يربط الكلي بالمثانة وأعمل في درجة حرارة تتجاوز الخمسين في مدينه تراثية كاملة تم بنائها في الصليبية.
• كان هناك فيلم عنوانه «زلزال شبرا» يجمع بينك وبين الفنان عادل إمام...هل أثرت الثورة المصرية على إتمام المشروع؟
كان لدى الفنان عادل إمام فرصة ذهبية عبر هذا العمل وكنت في زيارة للقاهرة وسلمته له باليد ولكن لا أدري لماذا لم يعطني ردا حينها ربما كان في هذا التوقيت متعاطفا مع النظام الحاكم أو يكون مرتبطا بأعمال أخرى...لا أعلم!!! فالقصة كانت ترمي إلى ما حدث في ثورة 25 يناير...والقصة حاليا لا تصلح لمصر لكنها تصلح لبلدان أخرى.
ألم يتسنى لك الالتقاء بعدها بالفنان عادل إمام وسؤاله عن فيلم «زلزال شبرا»؟
لا فوقت أن تقابلنا وعدني بالاتصال القريب لإبداء رأيه وهذا لم يحدث ووقتها كان معنا هشام الغانم مدير شركة السينما الكويتية ومدير أكبر شركة إنتاج مصرية وكنا سنصنع ثالوثا إنتاجيا يوفر المناخ لإنتاج عمل ضخم لكن كما قلت سلفا، إما أن يكون الفنان عادل إمام مشغولا بأعمال أخرى أو له وجهة نظر سياسية تتعارض مع السيناريو.
• شاركت في المشهد الختامي في المسرحية الشبابية «مايسترو» في افتتاح مهرجان أيام المسرح للشباب....هل تربى الفنان عبد العزيز المسلم على مبدأ الأخذ بيد الشباب؟
- بدون شك نعم، وأنا تشرفت بالحصول على جائزة الهيئة العامة للشباب والرياضة لمساهمتي في تأسيس مسرح الشباب منذ أربعة وعشرين عاما على وجه التقريب، والشباب عبر تلك المسارح يفجرون طاقتهم الإبداعية والطاقات الشبابية ليست رياضية فقط بل فنية أيضا وأنا أدعم الشباب ووجودهم معي دعم لي أيضا.
• العديد من النجوم الشباب يرجعون الفضل في نجاحهم إلى مدرسة الفنان عبد العزيز المسلم...كيف تنزل إلى الشباب و تسدي لهم النصح؟
- لا على الإطلاق أنا لا أنزل للشباب لأنني ببساطة شاب مثلهم فانا بدأت مسيرتي الفنية وعمري أربع سنوات ولدي سبعة ثلاثون عاما في المجال، ولا أشعر بأي فرق عند عملي إلى جوار الفنانين الشبان والشابات، والنصح لا يأتي بالتوجيه المباشر ولكن أثناء العمل وعن طريق الأخذ بأيديهم تأتي النصيحة بشكل غير مباشر.
• الفنانون الذين يمكن أن نطلق عليهم جيل الفنان عبد
العزيز المسلم؟
- لأ، ليس لي جيل محدد فأنا عاصرت أربعة أجيال فنية متعاقبة بدءا بجيل الأوئل وحتى جيل الشباب الحالي والحمد لله أنا أعتبر من رواد المسرح في الجيل المعاصر على مستوى الشرق الأوسط مما يجعلني
رهن التزام فني وخلقي أمام جمهوري.




 

 

miss***DAloolaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسات نقاشية حول مسرحيات الفنان عبد العزيز المسلم [اطرح تقييمك الخاص] زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 8 21-08-2011 04:42 AM
عبد العزيز المسلم..عبقري أم دخيل ؟ ( مقالة نقدية من جريدة الصباح الكويتية لاعمال المسلم ) بو طبر الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 02-11-2010 10:52 PM
عبد العزيز المسلم افضل انصار عبدالعزيز المسلم الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 25-09-2010 12:05 PM
شــكــراً { عــبــد الــعــزيــز الــمــســلم } / مسرحية الفنان عبد العزيز المسلم ( عبيد في التجنيد ) هي السبب في إلغاء حكومة دولة الكويت قرار [ التجنيد الإلزامي ] !! سـيـرة الـحـب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 16 29-06-2010 07:54 PM
خروج عن النص - عبد العزيز المسلم أبوحرب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 23-01-2010 03:35 AM


الساعة الآن 01:44 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292