إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2011, 10:45 AM   #10 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2876
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
المشاركات: 413

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالنسبه لسؤالك أخوي ... يعتمد طبعاً على نوعية العمل
سواء مسرح أو مسلسل او فلم
لكن تأكد انه 80 أو 90% يكون الممثل حافظ النص و يؤديه باحساسه و أسلوبه مطابقاً بالنص المكتوب و بدون تغير .. و الممثل الي ياخذ نص و يفهمه و يمثله بأسلوبه هذا يعتبر ممثل ( كومبارس ) او انه عنده مشاهد بسيطه و بيخلصها و هنيه اذا كانت الجمله صعبه عليه او مب قادر يوصلها صح فيفهم المعنى المطلوب و يقدمه بأسلوبه
لكن الفنانين الي لهم ادوار بطوله فهذولا لازم يتقيدون بالنص 90% و اذا صار فيه تغير يكون في تغير بعض الكلمات الي يشعر الممثل انها غير مناسبه له أو صعبه
فيبدلها بكلمه أخرى بنفس المعنى
و أكيييد عمل عن عمل يفرق
لو كان عمل تراجيدي بحت او سياسي او عمل مسرحيه مثلاً باللغه العربيه الفصحى
فهنيه مستحيل الممثل يغير الحوار الا اذا طلب منه المخرج ذلك .. ممكن اذا فنان كبير يرتجل و يضيف شيء في الحوار ولا يغير.. لانه اهم شي في الفن التزااام في كلشي

و اذا كان عمل كوميدي
فهنيه يتطلب الارتجاال و اضافة بعض الجمل او المواقف الكوميديه اذا كان الفنان متمكن طبعاً و ما يخرب من العمل شي و برضا المخرج


و اسمحلي على الاطاله

 

 

محمد.... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 09:00 PM   #11 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الصراحة
 
 العــضوية: 13022
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المشاركات: 927
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد.... مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالنسبه لسؤالك أخوي ... يعتمد طبعاً على نوعية العمل
سواء مسرح أو مسلسل او فلم
لكن تأكد انه 80 أو 90% يكون الممثل حافظ النص و يؤديه باحساسه و أسلوبه مطابقاً بالنص المكتوب و بدون تغير .. و الممثل الي ياخذ نص و يفهمه و يمثله بأسلوبه هذا يعتبر ممثل ( كومبارس ) او انه عنده مشاهد بسيطه و بيخلصها و هنيه اذا كانت الجمله صعبه عليه او مب قادر يوصلها صح فيفهم المعنى المطلوب و يقدمه بأسلوبه
لكن الفنانين الي لهم ادوار بطوله فهذولا لازم يتقيدون بالنص 90% و اذا صار فيه تغير يكون في تغير بعض الكلمات الي يشعر الممثل انها غير مناسبه له أو صعبه
فيبدلها بكلمه أخرى بنفس المعنى
و أكيييد عمل عن عمل يفرق
لو كان عمل تراجيدي بحت او سياسي او عمل مسرحيه مثلاً باللغه العربيه الفصحى
فهنيه مستحيل الممثل يغير الحوار الا اذا طلب منه المخرج ذلك .. ممكن اذا فنان كبير يرتجل و يضيف شيء في الحوار ولا يغير.. لانه اهم شي في الفن التزااام في كلشي

و اذا كان عمل كوميدي
فهنيه يتطلب الارتجاال و اضافة بعض الجمل او المواقف الكوميديه اذا كان الفنان متمكن طبعاً و ما يخرب من العمل شي و برضا المخرج


و اسمحلي على الاطاله
كلام سليم

 

 

الصراحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2011, 04:13 PM   #12 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الجنرال حسين
 
 العــضوية: 6695
تاريخ التسجيل: 13/11/2009
المشاركات: 833

افتراضي

انا مااحب هذي الشيء في المسلسل ان الفنان لازم يلتزم بالنص

الافضل ان يكون يكون عفوي يعني المخرج يفهم الممثل ان عليه ان يكون في وضع معين ماذا يقول واذا كان الفنان لديه شيء يضيفه يكون افضل حتى لو صارت حركه غير مقصوده ممكن تكون حلوه في المسلسل

هذه حركة حمدي فريد مع طارق عثمان وتركي عبدالامير

 

 

__________________

 


[

الجنرال حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2011, 05:09 AM   #13 (permalink)
ناقد درامي ومسرحي وموسيقي
 
الصورة الرمزية بو عوض
 
 العــضوية: 7976
تاريخ التسجيل: 19/02/2010
الدولة: في الحُب
المشاركات: 144
الـجــنــس: ذكر
العمر: 33

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
موضوع رائع يا كلاسكيات ..

هناك ما يسمى بـ "الارتجال" وهو أن يضيف الممثل الى الحوار المكتوب حوار آخر من عنده يخدم النص ويخدم المشهد والموقف الدرامي .. وبشرط عندما يرتجل هذا الممثل حوار معين بانه لايشعر الجمهور بأن هذا الحوار مرتجل او مضاف , وهنا يكون قد نجح الممثل في مهمته
وبالتأكيد على رأس هؤلاء هو العملاق عبدالحسين عبدالرضا فهو ملك الارتجال بدون منافس و70 % من حواراته مرتجلة ولم نشعر بذلك وشعرنا كأنها مكتوبة

وعلى الطرف الآخر هناك ارتجال "ثقيل دم" ومصطنع بعيد كل البعد عن محتوى المشهد وهو مجرد "ترقيع" حتى يطول المشهد وتكتمل مدة المسرحية او المسلسل .. وبمجرد ان يتحدث هذا الممثل نعرف بأن حواره مضاف من عنده سواء من طريقة اداءه او من نوعية الحوار

وكما قلت .. الممثل الناجح هو الذي يرتجل لكن لا يجعلنا نشعر بأنه يرتجل

وهناك أيضا موضوع لا يعتبر ارتجال انما توسع في الحوار واضافة من قبل الممثل او القاء الحوار بطريقته الخاصة وبمفرداته , وهذه الطريقة يتبعها كثير من الفنانين وبالأخص العمالقة ..
لافض فوك

 

 

بو عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011, 08:50 PM   #14 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,520
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

الارتجال هو فن بحد ذاته وكان يجيده اجادة تامة الفنان الراحل خالد النفيسي عندما يرتجل الكلام من النص نفسه بحيث يبدل الكلام بكلام اخر ولكن بنفس المعنى ... ولكن بعض الفنانين يخرجون عن النص بحيث يبني موضوعا اخر غير الموضوع الذين يتكلمون عنه ...

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسلم: لن أتخلى عن الالتزام بالعادات والتقاليد في «ليلة رعب».. و «الثمن» يكشف هموم المشاهد العربي جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 09-11-2010 10:22 AM
الكويتي حسين الأحمد: عودتي للغناء بعد الالتزام الديني ليست عيبا بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 17-06-2010 12:02 AM


الساعة الآن 12:43 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292