شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الالتزام بالنص حرفياً
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2011, 11:31 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13343
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المشاركات: 92
الـجــنــس: ذكر

افتراضي الالتزام بالنص حرفياً


قد يكون تساؤلي هذا بدائياً وإجابته لدى البعض بديهية لكنني غير مختص في المجال الدرامي لذلك يجهلني الكثير غير أني ألاحظ أمور وتخطر في بالي تساؤلها .
كثيراً ما أرى في كواليس التصوير أن الفنان ممسك بالنص ويراجعه قبل التصوير وأن بعض المخرجين يغضب إذا لم يحفظ الفنان دوره .
هل المطلوب من الفنان أن يلتزم تماماً بالنص المكتوب حرفياً ؟ أو يقرأه ويفهم مغزاه ثم يعبر عنه بلسانه ؟ أقول هذا الكلام لأنني أجد كثير من الفنانين في أعمال مختلفة يستعملون نفس المفردات وأسلوب الكلام مع أن الأعمال تختلف باختلاف مؤليفيها ومخرجيها . أو الكتّاب يكتبون دور كل ممثل حسب شخصيته ؟ وهل ما ذكر أعلاه يعتبر في الفن صحيح أم خاطئ ؟

 

 

__________________

 


هل ستطلق الأجيال القادمة على وقتنا هذا : الزمن الجميل ؟

كلاسيكيات الزمن الجميل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 01:52 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13890
تاريخ التسجيل: 31/07/2011
المشاركات: 238
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

في فنانين يلتزمون حرفيا وفي فنانين باسلوبهم بس اكيد يستاذنون من المخر ج او الكاتب

 

 

miss***DAloolaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 02:02 AM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ابو فيصل
 
 العــضوية: 13647
تاريخ التسجيل: 26/06/2011
المشاركات: 909
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

في فنانين يلتزمون بالنص حرفيا كالفنان القدير غانم الصالح رحمه الله يلتزم بالنص حرفيا هذا الكلام يقوله المنتج باسم عبدالامير وانا بالنسبه لي لا احب ان يحفظ الفنان النص حرفيا من وجهة نظري يقرا النص يفهم النص ويعرف ماذا يريد المؤلف من النص ثم يقوله باسلوبه

 

 

__________________

 


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




ابو فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 02:35 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كفاح
 
 العــضوية: 5506
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 969

افتراضي

الفنان الذي يتلزم بالنص حرفيا يسمى مؤدي يعني بين قوسين ( ببغاء ) ملحوظه عندما أقول ببغاء من باب التشبيه وليس من باب الاحتقار

يعجبني الفنان الذي يبني مجده بيده يعجبني الفنان الذي يغير في النص ليعطي العمل حيويته ويساهم في قوتة يعجبني الفنان الذي يكتب لنفسه ومايحط يده على خده ويقول ماعندنا نصوص

هذا مالدي وشكرا على الموضوع الجميل

 

 

كفاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 05:10 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الصراحة
 
 العــضوية: 13022
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المشاركات: 928
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اول شي النص مو قرئان يتغر و يتعدل بعد الاستاذان من الكاتب
وفي بعض الكلمات يتعثر فيها الممثل فيسلكونها بكلمه اخرى تشابهه

 

 

الصراحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:23 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,973

افتراضي

موضوع رائع يا كلاسكيات ..

هناك ما يسمى بـ "الارتجال" وهو أن يضيف الممثل الى الحوار المكتوب حوار آخر من عنده يخدم النص ويخدم المشهد والموقف الدرامي .. وبشرط عندما يرتجل هذا الممثل حوار معين بانه لايشعر الجمهور بأن هذا الحوار مرتجل او مضاف , وهنا يكون قد نجح الممثل في مهمته
وبالتأكيد على رأس هؤلاء هو العملاق عبدالحسين عبدالرضا فهو ملك الارتجال بدون منافس و70 % من حواراته مرتجلة ولم نشعر بذلك وشعرنا كأنها مكتوبة

وعلى الطرف الآخر هناك ارتجال "ثقيل دم" ومصطنع بعيد كل البعد عن محتوى المشهد وهو مجرد "ترقيع" حتى يطول المشهد وتكتمل مدة المسرحية او المسلسل .. وبمجرد ان يتحدث هذا الممثل نعرف بأن حواره مضاف من عنده سواء من طريقة اداءه او من نوعية الحوار

وكما قلت .. الممثل الناجح هو الذي يرتجل لكن لا يجعلنا نشعر بأنه يرتجل

وهناك أيضا موضوع لا يعتبر ارتجال انما توسع في الحوار واضافة من قبل الممثل او القاء الحوار بطريقته الخاصة وبمفرداته , وهذه الطريقة يتبعها كثير من الفنانين وبالأخص العمالقة ..

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 11:46 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13343
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المشاركات: 92
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

أشكركم جميعاً لتفاعلكم ...
إذا ارتجل الفنان أو فهم مغزى النص ثم عبر عنه بطريقته الخاصة ألا يفقد ذلك هوية المؤلف الذي تعب وسهر على نصوصه وأرادها أن تخرج كما يريد ؟

 

 

كلاسيكيات الزمن الجميل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 12:11 AM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية سوالف بنت
 
 العــضوية: 10770
تاريخ التسجيل: 17/08/2010
الدولة: ديره ابوي وهلي
المشاركات: 155

افتراضي

انا مع الارتجال اذا كان الفنان يلقى تجاوب من الفنان الي يشاركه المشهد وبكذا ماراح نحس
وضد ان يرتجل الفنان والي معاه بالمشهد مايتجابون وتحسهم متوهقين بالنص الي حافظينه
اشكرك كلاسيكيات طرحت موضوع دايم اتسأل عنه

 

 

__________________

 


سوالف بنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 11:19 PM   #9 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفاح مشاهدة المشاركة
الفنان الذي يتلزم بالنص حرفيا يسمى مؤدي يعني بين قوسين ( ببغاء ) ملحوظه عندما أقول ببغاء من باب التشبيه وليس من باب الاحتقار

يعجبني الفنان الذي يبني مجده بيده يعجبني الفنان الذي يغير في النص ليعطي العمل حيويته ويساهم في قوتة يعجبني الفنان الذي يكتب لنفسه ومايحط يده على خده ويقول ماعندنا نصوص

هذا مالدي وشكرا على الموضوع الجميل

ليس بالضبط فالإلتزام الحرفي بالنص هذا أسلوب من الاساليب ومدرسة من مدارس الآداء
المسرحي كمدرسة الارتجال الجزئي أو الكلي .. وليس من يلتزم بالنص ببغاء كما تعتقد
يا صديقي .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسلم: لن أتخلى عن الالتزام بالعادات والتقاليد في «ليلة رعب».. و «الثمن» يكشف هموم المشاهد العربي جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 09-11-2010 10:22 AM
الكويتي حسين الأحمد: عودتي للغناء بعد الالتزام الديني ليست عيبا بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 17-06-2010 12:02 AM


الساعة الآن 02:58 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292