عضو شرف
العــضوية: 1860 تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 838
الـجــنــس: ذكر | تحليــــلات ورؤيــــــا جديـــدة في الوســط الــفني وتشابه بالجانب الرياضـي بماضـيه وحـاضـره .. ! علاقة الجانب الرياضي بالفن؟ لاشك ان الجانب الرياضي جزء من المجتمع كما الجوانب الاخرى فنجد في الفن تم مناقشة الجانب الرياضي مثلا في مسرحية عالمكشوف وبمسرحية لغانم الصالح لايحضرني اسمها حاليا ومسرحية لعبد العزيز جاسم وايضا بعض التعليقات الرياضية التي يتطرق لها بعض الفنانين في المسرح كطارق العلي وغيره عن المنتخب الكويتي والعصر الذهبي و... غيرها الكثير مم لايحضرني حاليا . هذا يجعلنا ندرك ان الوسط الفني مرتبط بالوسط الرياضي الذي يعتبر من آقوى المجالات التي يسلط الاعلام الضوء تجاهها ويناقشها في كل العالم . ومن خلال هذا الموضوع استخدمت الجانب الرياضي كمثال لايصال المعنى بوضوح أكبر عن المجال الفني فالنقاش هنا فني وليس رياضي . ولنتعرف أكثر على الموضوع من خلال قراءة التحليلات لنستنتج الواقع الفني من خلال طرح يشمل المجال الرياضي والمجال الفني وما فيهما من زمن جميل وجيل مميز . العصر الذهبي لبعض الدول في الجانب الرياضي ومابعده ؟ (سأدمج الإمور الرياضية بالامور بالوسط الفني لنعرف العصر الذهبي في ذاك المجال كمثال توضيحي فقط للمجال الدرامي والمسرحي) يوجد هناك عصر ذهبي لكل دولة في كل مجالاتها (الرياضي ,الفني , السياسي ..الخ ) , فنجد في الجانب الرياضي مثلا المنتخب الايطالي الذي كان في عصره الذهبي بوجود فيري,باولو روسي , زووف , باجيو ,دونادوني وغيرهم من اللاعبين حيث كان المنتخب الايطالي في هذه الفترة يعيش أفضل فتراته ويملك المع النجوم وافضلهم على مستوى العالم كافة , بعد انتهاء هذه الفترة واعتزال الكثير من اللاعبين المخضرمين تراجع المنتخب الايطالي بحيث لم يكن كالسابق رغم وجود فيلبو وتوتي وبيرلو ودي روسي وكنافارو ونيستا الا انهم لم يكونوا بقوة جيل باجيو وزوف وفيري ودونادوني وبعده اتى جيل وهو الحالي الذي يخلو من توتي وكنافارو والعديد من الاعبين من الجيل الثاني وبهذا الشكل اعتبر ان الجيل الحالي جيل عادي مقارنة بالجيل السابق وهكذا لكل دولة جيل ذهبي ويكون لفترة معينة لانه يكون بوجود لاعبين ومع تقدمهم في السن واعتزالهم يتركون فراغ ,الجيل الذي يأتي بعد الجيل الاول اذا كان هدفهم ملاء الفراغ لماضيين فالسقوط او التراجع هو مصيرهم لكن اذا صنعوا منتخب آخر بعصرهم دون قيود الماضي فأنهم سيكونون في الصحو المبدع والانطلاقه نحو الابداع وصناعة عصرهم وهذا مايحدث عند اغلب الاوربيين اما في الخليج فالماضي هو الاهم رغم انه انتهى ويجب ان نعيده لانه كان جميلاً وانني لا اتصور الابداع والتقدم يكون بتلك الطريقة لاني مؤمن انه لابد من كل جيل ان يصنع تاريخه بما يواكب واقعه المعاش الحالي (نتعلم من الماضي دون استغراق ونصنع الحاضر الذي يطل على المستقبل ) مثلا لدينا محمود بوشهري ويعقوب عبد الله يجب ان نعيد ابداع عبد الحسين وغانم الصالح ! ونعيد الزمن الجميل لدينا شجون يجب ان نعيد ابداع حياة الفهد ! هذا الطريق يعتبر نهاية الفنان والفن فلو كان خالد النفيسي مثلا يريد اعادة امجاد غيره لما ابدع بهذا الشكل ... الخ . وايضا مثلا المنتخب الانجليزي عاش عصره الذهبي بوجود شيرر واندي كول وسيمان وسكولز وغيرهم والذي مازال يملك العديد من اللاعبين الجيدين في المنتخب الحالي مثل تيري ولامبارد وفريديناد الا ان معظم اللاعبين تجاوز عمرهم ال31 وهم اساسين بالتالي منتخب هرم وجيل لم يستغل بالطريقة الصحيحة, بعد 4 او 5 سنوات سيعيش المنتخب الانجليزي اسوء فتراته وذلك بأخذ المعطيات الموجودة حاليا واخذ تجارب المنتخبات بشكل عام او سيكون الجيل القادم ليس بقوة الجيل السابق , حيث كانت هناك فترة ذهبية للمنتخب لانجليزي , الفترة الذهبية تأتي مرة واحدة في كل مجال وهذا الشائع ولكن هناك مجالات استثنائية اغلب الاجيال بذلك المجال لديه فترة ذهبيه مثلا فترة ذهبية من الثمانينات الى التسعينات فترة ذهبية وجيل مميز ومن التسعينات الى الالفين فترة ذهبية وجيل مميز ومن الالفين الى الالفين وعشر جيل مميز وهكذا . هنا بعض التساؤلات ؟ لو كان الجيل الرائع الذي كان من فترة الالفين الى الفين وعشرة يعيش على امجاد الجيل الذي كان بفترة الثمانينات هل كان سبنجح؟ انني اعتقد انه لن ينجح لسبب بسيط جدا وهو انه لم يدخل عصره ,لذلك اعتقد ان الجيل الذي يعيش حاضره بكل معانيه وقضاياهالسياسية والاجتماعية والاقتصاديه والرياضية وسلبياته وايجابياته فانه سيكون جيل قوي لانه يملك ادوات عصره ويعرفها ويركز عليها فبالتالي يكون متعش للعمل ولصناعة مجد خاص بجيلهم لانه يكون متحرر من كل قيود و ومبتعد عن كل تعقيدات بالتالي تصبح المساحة لديه لاثبات نفسه على الساحة . نعود للخليج والرياضة ( المنتخب السعودي مثال حي )! المنتخب السعودي مثلا كان يعيش فترة ذهبية بعهد ماجد عبدالله وصالح النعيمه وفهد الغشيان وحمزه ادريس وسعيد العويران وخالد مسعد واحمد جميل وغيرهم تلك كان المنتخب السعودي في اقوى فتراته حيث كان يملك المع النجوم واكثرهم انجازات عصر ذهبي فريد , وانتهى , اتى جيل وجيل الا ان الجيل الحالي والمنتخب السعودي اصبح منتخب عادي أي منتخب يتغلب عليه سواء ماليزيا كوريا لشمالية جيل ياسر القحطاني ووليد عبد الله والفريدي والزوري ومشعل السعيد وغيرهم جيل ليس بقوة الجيل السابق جيل يعيش على الماضي وخبرة الماضي وانجازات الماضي والهدف اعادة العصر الذهبي كما هم من بالمجال الفني الدرامي والمسرحي فهذا الجيل الجديد لم يتحرر من قيود الماضي ولم يصحوا من سباته العميق لذلك ظل يسعى المنتخب السعودي وضد كل منتخب تردد العبارة المنتخب السعودي معروف منتخب كبير تأهل لكأس العالم اربع مرات ...الخ لذلك هذا التعلق الخطأ جعلهم لا يصحوا على حاضرهم ويصحوا من سباتهم لينظرو للحداثه في العالم وان المنتخبات الضعيفة والمغمورة تطورت واصبحت منافسه وذلك لانهم صنعوا جيلهم بانفسهم فلو اعتمدوا على جيهلم السابق المثقل بالهزائم التاريخية لما تطوروا ولما اصبحوامنافسين . والمنتخب الكويتي؟ المنتخب الكويتي ايضا عاش فترته الذهبية بوجود بشار عبد الله وجاسم الهويدي وجاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحي كميل وعبد الله وبران وغيرهم هذه الفترة التي تعتبر الفترة الذهبية للمنتخب الكويتي لكرة القدم ,واتى الجيل الذي بعد الجيل السابق ولم يكن بقوة الجيل الاول الجيل الحالي مثلا بدر المطوع مساعد ندا وفهد العنزي وغيرهم , لذلك الجيل الحالي ليس بقوة الجيل السابق بل عاش المنتخب الكويتي ويعيش اسوء فتراته في الجيل الحالي ليس لسوئهم بل تأكيد ان كل منتخب مهما كانت قوته يكون له عصر ذهبي يملك فيه اقوى النجوم واللاعبين , لذلك الجيل الحالي ليس بقوة الجيل السابق , وايضا اضيف ان المنتخب الكويتي الحالي بدا يعود ويبني نفسه من جديد بعد ان كان يعيش على انجازات الماضي كغيره من المنتخبات الاخرى واتمنى من المنتخب الكبير السعودي ان يسير على خطى المنتخب الكويتي ويبني نفسه ويبدأ من جديد بعد اربع سنوات من الان اذا بقي الوضع كما هو عليه من المنتخبات سيتسيد المنتخب الكويتي الخليج وهذا توقع خاص بالنظر للمعطيات والامكانات والتطور والتركيز على الحاضر . تلك كانت امثلة كي تنقلنا لحقيقة وهي الحقيقة التي اشرنا اليها بالبداية ,ومن امثلتي على الكويت والسعودية كانت بهدف التمثيل لما اريد ايصاله بالنسبة للوسط الفني . العصر الذهبي في الفن (الدراماوالمسرح) ؟ فنجد قوة جيل الرواد خالد النفيسي ,عبد الحسين عبد الرضا ,غانم الصالح , سعد الفرج, حياة الفهد ,سعاد الله , علي المفيدي ,مريم الغضبان ,مريم الصالح , عبد العزيز النمش ,ابراهيم الصلال و جاسم النبهان .... الخ ,حيث تعد فترة الرواد هي العصر الذهبي للدراما في الكويت بل آقوى جيل مر على الخليج جيل لامثيل له , روائع المسلسلات والمسرحيات كانت بوجود الرواد وايضا الاعمال الخالده بوجود الرواد , لذلك تلك كانت الفترة الذهبية (للدراما والمسرح ) في الكويت فترة وانتهت وبعدها من عام 2000 بدأت التخبطات تزداد كل عام اكثر حيث تعد تللك الفترة اسوء فترة وخصوصا بعد ان وصلنا الى 2006 ومابعدها كانت الاعمال تمر مرور الكرام لم تكن روائع ولم تكن بقوة اعمال 98 وماقبلها , الاسباب كثيرة وهي تتشابه تماما في المجال الرياضي الذي تحدثنا عنه في البدايه ان لكل دولة معروفة عصر ذهبي في كل مجال من المجالات وبعدها يأتي جيل أقل من السابق وايضا للمتميزين جيل اقوى من جيل وجيل أخر مميز واجيال أخرى بمثال بسيط رياضي منتخب البرازيل كل جيل مميز وبه تجدد وقوة ,لذلك فالجيل الجديد بصفة يعاني من نجاحات الرواد وكيفية تكرارها لذلك لايستطيعون ولاينجحون ربما يقدمون على تلك الخطوة الجريئة ولكن يصتدمون بالجمهور الذي يرغب بتكرار الماضي الجميل ولان الجمهور هم الحكم في الاعمال فالجمهور ايضا بحاجة ان يعيشوا حاضرهم فنحن مع النفانين نشترك في هذا الحاضر نحن الان لسنا في الثمانينات لاجمهور ولافنانين ولا غيرهم نحن جميعا في نفس العصر وقضايانا تواكب عصرنا بكل ماتحمله من جراءة و.... غيره , الشيء الذي سينجح فيه الجيل الجديد هو بناء فن مستقل يواكب عصرهم بعيد عن الوراء واعادة الماضي ,فن يواكب هذا التطور والوقت وما الى ذلك المنتخب الكويتي بدا الطريق نحو ذلك التجديد فهل بدأ من هم في الوسط الفني بتلك الخطوة نحو التجديد وهل بدأ الجمهور نحو التجديد ؟ ام ستستمر سلسلة الزمن الجميل ؟ وجمع الرواد؟ والتحسر على الماضي ؟ لو عاد جاسم يعقوب وبشار عبد الله وفيصل الدخيل مع بدر المطوع وفهد العنزي ومساعد ندا هل سيعودالمنتخب الكويتي لعصره الذهبي او سيحقق كأس اسيا ؟ .... لذلك كل مجال لايعيشون من هم فيه عصرهم فلن يكون به تقدم او عصر ذهبي, وانما استهلاك للماضي بالتي وسط هرم ولاينتج ولايبدع , واخير وليس آخرا يجب على كل من ينتمي للوسط الفني ان يعيش عصره ويصنع فن مستقل فن جديد يواكب القضايا والعصر الحالي دون التقيد بالماضي وهذا حقيقية نشاهده كثيرا بغض النظر عن المستوى الفني هابط او دون المستوى لان هذا موضوع اخر (مستوى الدراما ,مستوى الكتاب , مستوى الفنانين الحالين , الرقابة , مستوى الجمهور ) الخ تلك مواضيع اخرى مكملة لهذا الموضوع ,لان الوسط الفني ليس فنانين فقط وانما ابعد من ذلك بكثير فالمستويات التي تم ذكرها كلها مشاركة في الوسط الفني جمهور ومؤلفين ورقابة ومخرجين وفنانين وفنانات ونقاد وصحفين و اعلامين والتجار الذين يملكون معظم القنوات الفنية ..الخ , ولكن نعود للموضوع فالموضوع المطروح يتحدث عن تأثير الماضي بالحاضر وقد ذكرنا بامثلة رياضية خليجيه وعالمية توصلك للمعنى الفني الذي اريده للدراما والمسرح, وبهذا يجب ان يكون الانطلاق للابداع وصناعة عصرهم ولابأس ان يتعلموا من المجالات السابقة كل طريق وماذا يؤدي اليه فأغلب المجالات رغم اختلافها الكلي الا انها تشترك جميعها في الماضي والحاضر . كلمة أخيرة ..... ان نتطور ونعيش زمن جميل ليس معناه اننا سوف نلغي كل السلبيات في الوسط الفني وان نلغي كل شيء قبيح ..لإن الإجيال الذهبية زمنها لم يكن ملائكياً بل كان هناك اخطاء كثيرة وكبوات وهفوات وفشل ...لكننا ابرزنا الايجابيات وعملنا على تقويتها في معظم الجوانب بفضل الارادة من الفنان والداعمين له ففتحنا لهم ابواب الفن وانطلقوا .. وتجاوزو العقبات وتغلبوا على الظروف وانتصرو .. وواصلو الانطلاقه نحو تقديم مالديهم وقد عملنا على تصحيح مسارهم مرات كثيرة حتى وصلوا للننجومية والتألق وقوة الحضور والتأثير بالمجتمع من خلال الوسط الفني مرآة المجتمع , وايضا كانت هناك سلبيات في ذاك الوقت ونحن لم نقويها ولم نبرزها لذلك ضعفت السلبيات لاننا قوينا الايجابيات وركزنا عليها .. تقوية الايجابيات يضعف السلبيات (ابراز الجيد يهمش الرديء ) .. هذا ما اريده بالضبط . وأجمل تحية لكم وسعيد بعودة الشبكة من جديد ووحشتوني وايد وايد __________________
|